انجرفَ ينجرف ، انجرافًا ، فهو مُنجرِف :- • انجرف التُّرابُ مُطاوع جرَفَ : ذهب كُلُّه أو اكتُسِح :- انجرفت التربةُ مع التيّار ، - فتًى مُنجرفٌ بالحُبِّ :- • انجرف في التَّيَّار / انجرف مع التَّيَّار : أسلم نفسه له مندفعًا ، أو عجز عن مقاومة الأحداث فجاراها وسار في مجراها .
أَجرَفَ (المعجم المعجم الوسيط)
أَجرَفَ المَكانُ : أَصابه سيل جُزافٌ . و أَجرَفَ الرجلُ : رَعَى إِبلَه في الجَرْفِ .
اجْتِرَافٌ (المعجم الغني)
[ ج ر ف ]. ( مصدر اِجْتَرَفَ ). :- اِجْتِرَافُ السَّيْلِ :-: كَسْحُهُ ، اِكتِسَاحُهُ .
اِنْجِرافٌ (المعجم الغني)
[ ج ر ف ]. ( مصدر اِنْجَرَفَ ). :- الانْجِرافُ مَعَ التَّيَّارِ :- : الانْجِرارُ ، ذَهابُهُ مَعَهُ .
أَجرَف (المعجم الرائد)
أجرف - إجرافا 1 - أجرف المكان : أصابه سيل يذهب بكل شيء . 2 - أجرف الراعي : رعى جماله « الجرف »، وهو عشب .
" الجَرْفُ : اجْتِرافُك الشيءَ عن وجهِ الأَرض حتى يقال : كانت المرأَةُ ذات لثةٍ فاجْتَرَفَها الطبيبُ أَي اسْتَحاها عن الأَسنان قَطْعاً . والجَرْفُ : الأَخْذُ الكثير . جَرَفَ الشيءَ يَجْرُفُه ، بالضم ، جَرْفاً واجْتَرَفه : أَخذه أَخذاً كثيراً . والمِجْرَفُ والمِجْرَفةُ : ما جُرِفَ به . وجَرَفْت الشيءَ أَجْرُفه ، بالضم ، جَرْفاً أَي ذَهَبْتُ به كلِّه أَو جُلِّه . وجَرَفْتُ الطّين : كَسَحْتُه ، ومنه سُمّي المِجْرَفةُ . وبَنانٌ مِجْرَفٌ : كثير الأَخْذ من الطعام ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : أَعْدَدْت لِلَّقْمِ بَناناً مِجْرَفا ، ومِعْدةً تَغْلي ، وبَطْناً أَجْوَفا وجَرَفَ السيلُ الوادِيَ يَجْرُفه جرْفاً : جَوّخَه . الجوهري : والجُرْفُ والجُرُفُ مثل عُسْرٍ وعُسُر ما تَجَرَّفَتْه السُّيول وأَكَلَتْه من الأَرض ، وقد جَرَّفَتْه السيول تَجْريفاً وتَجَرَّفَتْه ؛ قال رجل من طَيِّءٍ : فإنْ تَكُنِ الحَوادِثُ جَرَّفَتْني ، فلم أَرَ هالِكاً كابْنَيْ زِيادِ ابن سيده : والجُرُفُ ما أَكلَ السيلُ من أَسْفَل شِقِّ الوادي والنَّهر ، والجمع أَجْرافٌ وجُرُوف وجِرَفةٌ ، فإن لم يكن من شِقِّه فهو شَطٌّ وشاطئٌ . وسيْلٌ جُرافٌ وجاروفٌ : يَجْرُفُ ما مَرَّ به من كثرته يذهَب بكل شيء ، وغَيْثٌ جارفٌ كذلك . وجُرْفُ الوادي ونحوِه من أَسنادِ المسايِل إذا نَخَج الماءُ في أَصْلِه فاحتَفَره فصار كالدَّحْلِ وأَشْرَفَ أَعلاه ، فإذا انصدع أَعلاه فهو هارٍ ، وقد جَرَف السيل أَسناده . وفي التنزيل العزيز : أَمْ مَنْ أَسَّسَ بُنْيانَه على شَفا جُرُفٍ هارٍ . وقال أَبو خيرة : الجُرْفُ عُرْضُ الجبل الأَمـْلَسِ . شمر : يقال جُرْفٌ وأَجْراف وجِرَفةٌ وهي الـمَهْواة . ابن الأَعرابي : أَجْرَفَ الرجلُ إذا رَعَّى إبِلَه في الجَرْف ، وهو الخِصْبُ والكَلأُ الـمُلْتَفُّ ؛
وأَنشد : في حبَّةٍ جَرْف وحَمْض هَيْكل والإبل تَسْمَنُ عليها سِمَناً مُكْتَنِزاً يعني على الحبّة ، وهو ما تَناثر من حُبوب البُقول واجتَمع معها ورَق يَبِيسِ البقل فتَسْمَنُ الإبل عليها . وأَجْرَفت الأَرضُ : أَصابَها سيلٌ جُرافٌ . ابن الأَعرابي : الجَرْفُ المالُ الكثير من الصّامِتِ والنّاطقِ . والطاعونُ الجارِفُ الذي نزل بالبصرة كان ذَريعاً فسُمّي جارِفاً جَرَفَ الناسَ كجَرْفِ السيل . الجوهري : الجارِفُ طاعُونٌ كان في زمن ابن الزُّبير وورد ذكره في الحديث طاعون الجارِفِ ، وموْتٌ جُرافٌ منه . والجارِفُ : شُؤْمٌ أَو بَلِيَّةٌ تَجْتَرِف مالَ القَوْمِ . الصحاح : والجارِفُ الموتُ العامُّ يَجْرُفُ مالَ القومِ . ورجل جُراف : شَديد النكاح ؛ قال جرير : يا شَبُّ ويْلَكَ ما لاقَتْ فَتاتُكُمُ ، والمِنْقَرِيُّ جُرافٌ غيرُ عِنِّينِ ؟ ورجل جُرافٌ : يأْتي على الطعام كلِّه ؛ قال جرير : وُضِعَ الخَنزيرُ فقيل : أَيْنَ مُجاشِعٌ ؟ فشَحا جَحافِلَه جُرافٌ هِبْلَعُ ابن سيده : رجل جُرافٌ شَديدُ الأَكل لا يبقي شيئاً ، ومُجَرِّفٌ ومُتَجَرِّفٌ : مَهْزُول . وكَبْشٌ مُتَجرِّفٌ : ذهب عامّةُ سِمَنِه . وجُرِفَ النّبات : أُكِلَ عن آخره . وجُرِفَ في مالِه جَرْفةً إذا ذهب منه شيء ؛ عن اللحياني ، ولم يرد بالجَرْفة ههنا المرة الواحدة إنما عَنى بها ما عُنِيَ بالجَرْفِ . والـمُجَرَّفُ والـمُجارَفُ : الفقير كالـمُحارَفِ ؛ عن يعقوب ، وعدّه بدلاً وليس بشيء . ورجل مُجَرَّفٌ : قد جَرَّفَه الدهرُ أَي اجْتاح مالَه وأَفْقَرَه . اللحياني : رجل مُجارَفٌ ومُحارفٌ ، وهو الذي لا يَكْسِب خيراً . ابن السكيت : الجُرافُ مِكْيالٌ ضَخْم ؛ وقوله : بالجُرافِ الأَكْبر ،
يقال : كان لهم من الهَواني (* قوله « والجرفة من إلخ » هي بالفتح وقد تضم كما في القاموس .) سِماتِ الإبل : أَن تُقْطَعَ جلدة من جسد البعير دون أَنفه من غير أَن تبين . وقيل : الجَرْفةُ في الفخذ خاصَّةً أَن تُقْطَعَ جِلدة من فخذه من غير بَيْنونة ثم تُجْمع ومثلها في الأَنف واللِّهْزِمةِ ، قال سيبويه : بَنَوْه على فَعْلةٍ اسْتَغْنَوْا بالعمل عن الأَثر ، يعني أَنهم لو أَرادوا لفظ الأَثَرِ لقالوا الجُرْفَ أَو الجِراف كالـمُشْطِ والخِباطِ ، فافهم . غيره : الجَرْفَ ، بالفتح ، سِمةٌ من سِماتِ الإبل وهي في الفخذ بمنزلة القرْمة (* قوله « القرمة » بفتح القاف وضمها كما في القاموس .) في الأَنف تُقْطَعُ جلْدةٌ وتجمع في الفخذ كما تجمع على الأنف . وقال أَبو علي في التذكرة : الجُرْفةُ والجَرْفةُ أَن تُجْرَفَ لِهْزِمةُ البعير ، وهو أَن يُقْشر جلدُه فيُفْتَلَ ثم يُترك فيَجِفَّ فيكون جاسياً كأَنه بعرة . قال ابن بري : الجُرْفةُ وسْم باللهزمة تحت الأُذن ؛ قال مدرك : يُعارِضُ مَجْرُوفاً ثَنَتْه خِزامةٌ ، كأَنَّ ابنَ حَشْرٍ تَحْتَ حالِبِه رَأْلُ وطَعْنٌ جَرْفٌ : واسعٌ ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
وأَنشد : فأُبْنا جَدالى لم يُفَرَّقْ عَديدُنا ، وآبُوا بِطَعْنِ في كَواهِلِهِم جَرْفِ والجَرْفُ والجَريفُ : يَبِيسُ الحَماط . وقال أَبو حنيفة :، قال أَبو زياد الجَريف يَبيس الأَفاني خاصَّة . والجُرَّافُ : اسم رجل ؛
أَنشد سيبويه : أَمِنَ عَملِ الجُرّافِ ، أَمـْسِ ، وظُلْمِه وعُدْوانهِ أَعْتَبْتُمونا بِراسِمِ ؟ أَمِيرَيْ عَداءٍ إنْ حَبَسْنا عليهِما بَهائِمَ مالٍ ، أوْدَيا بالبَهائِم نصب أَميري عَداء على الذَّمِّ . وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : أَنه مَرَّ يَستَعْرِضُ الناسَ بالجُرْف ؛ اسم موضع قريب من المدينة وأَصله ما تَجْرُفه السُّيول من الأَوْدِيةِ . والجَرْفُ : أَخذُك الشيء عن وجه الأَرض بالمِجْرفةِ . ابن الأَثير : وفي الحديث ليس لابن آدم إلا بَيْتٌ يُكِنُّه وثوب يُوارِيه . وجِرَفُ الخُبز أَي كِسَرُه ، الواحدة جِرْفةٌ ، ويروى باللام بدل الراء . ابن الأَعرابي : الجَوْرَقُ الظليم ؛ قال أَبو العباس : ومن ، قاله بالفاء جَوْرَفٌ فقد صحّف . التهذيب :، قال بعضهم الجَوْرَفُ الظليم ؛ وأَنشد لكعب بن زهير المزني : كأَنَّ رَحْلي ، وقد لانَتْ عَريكَتُها ، كَسَوْتُه جَوْرَفاً أَغصانه حصفا (* قوله « أغصانه حصفا » كذا بالأصل ، والذي في شرح القاموس هنا وفي حرف القاف أيضاً : أقرابه خصفا .؟
قال الأزهري : هذا تصحيف وصوابه الجَوْرَقُ ، بالقاف ، وسيأْتي ذكره . التهذيب في ترجمة جرل : مكانٌ جَرِلٌ فيه تَعادٍ واختِلافٌ . وقال غيره من أَعراب قيس : أَرضٌ جَرْفة مختلفة وقِدْحٌ جَرْفٌ ، ورجل جَرْفٌ كذلك . "
معنى فكجارف في قاموس معاجم اللغة
تاج العروس
ومما يستدرك عليه كَجَرَاتُ : اسم ناحِيَةٍ مُتَّسعَةٍ بأَرضِ الهِنْد وتُعْرَف بنهر وَالَةَ وبأَحْمَد آبَاد