فكجرعتين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و جيم (ج) و راء (ر) و عين (ع) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
جرِعَ يَجرَع ، جَرَعًا ، فهو جارِع ، والمفعول مَجْروع
جَرِعَ الحَبْلُ : اِلْتَوَى
جَرِعَ الْمَاءَ، أَوِ الدَّوَاءَ : بَلَعَهُ
جَرِعَ الغَيْظَ : كَظَمَهُ
جَرْع : (اسم)
جَرْع : مصدر جَرَعَ
جَرَّعَ : (فعل)
جرَّعَ يجرِّع ، تجريعًا ، فهو مُجرِّع ، والمفعول مُجرَّع
جَرَّعَ الْمَرِيضَ دَوَاءً : جَعَلَهُ يَبْلَعُهُ
جَرَّعَهُ الماءَ: سقاه إياه
جَرَّعَهُ غُصَصَ الغَيْظِ: غاظه مرة بعد أخرى فكظم الغيظَ
,
جَرْعَةُ
ـ جَرْعَةُ وجَرَعَةُ : الرَّملةُ الطَّيِّبَةُ المَنْبِتِ لا وُعُوثَةَ فيها ، أو الأرضُ ذاتُ الحُزونةِ تُشَاكِلُ الرَّمْلَ ، أو الدِّعْصُ لا يُنْبِتُ ، أو الكَثِيبُ جانِبٌ منه رَمْلٌ وجانِبٌ حجارةٌ ، كالأَجْرَعِ والجَرْعاء ، ( في الكلِّ ). ـ جَرَعُ : الجمعُ ، والْتِواءٌ في قُوَّةٍ من قُوَى الحبلِ أو الوَتَرِ ظاهرةٍ على سائرِ القُوَى ، وذلك الحبلُ مُجَرَّعٌ وجَرِعٌ . ـ ذو جَرَعٍ : من ألْهانَ بنِ مالكٍ ، ـ جَرَعَةُ : موضع قربَ الكُوفَةِ ، منه : يومُ الجَرَعَةِ ، خَرَجَ فيه أهلُ الكوفةِ إلى سعيدِ بنِ العاصِ ، وقد قَدِمَ والياً من عُثمانَ ، فَرَدُّوه ، وولَّوا أبا موسى الأشْعَرِيَّ ، وسألوا عثمانَ ، فأقَرَّهُ . ـ جِرْعَةُ وجَرْعَةُ وجُرْعَةُ من الماءِ : حَسْوَةٌ منه ، ـ جُرْعَةُ وجَرْعَةُ : الاسم من جَرِعَ الماءَ ، ـ جَرِعَ وجَرَعَ الماءَ : بَلِعَه ، ـ جُرْعَةُ : ما اجْتَرعْتَ ، وبتَصغِيرها جاءَ المَثَلُ : '' أفْلَت فلانٌ جُرَيْعَةَ الذَّقَنِ ''، أو بِجُرَيْعَةِ الذَّقَن ، أو بِجُرَيْعائِها ، وهي كِنايَةٌ عَمَّا بَقِيَ من رُوحِه ، أي : نَفْسُه صارَتْ في فيه وقريباً منه . ـ ناقةٌ مُجْرِعٌ : ليس فيها ما يُرْوِي ، وإنما فيها جُرَعٌ ، ج : مَجاريعُ . ـ اجْتَرَعَهُ : جَرَعَه بِمَرَّةٍ ، ـ اجْتَرَعَ العُودَ : اكْتَسَرَه . وجَرَّعَه الغُصَصَ تَجْريعاً ، فَتَجَرَّعَ .
المعجم: القاموس المحيط
اجترعَ
اجترعَ يجترع ، اجتراعًا ، فهو مُجترِع ، والمفعول مُجترَع :- • اجترع الدَّواءَ بلعه أو تابع بَلْعه كارهًا .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
اجْتِراعٌ
[ ج رع ]. ( مصدر اِجْترعَ ). :- اِجْتراعُ الماءِ :- : بَلْعُهُ .
المعجم: الغني
إِجتَرَع
إجترع - اجتراعا 1 - إجترع الماء أو نحوه : بلعه
المعجم: الرائد
اجترع الدّواء
بلعه أو تابع بَلْعه كارهًا .
المعجم: عربي عامة
أَجرعَ
أَجرعَ الحبلَ والوترَ : أَغلظَ بعضَ قواه .
المعجم: المعجم الوسيط
اجْتَرَعَ
اجْتَرَعَ الماءَ : جَرَعَهُ ، أَو تابع جَرْعَهُ كالمُتَكارِهِ وفي التنزيل العزيز : إبراهيم آية 17 يَتَجَرَّعُهُ وَلاَ يَكَادُ يُسِيغُهُ ) ) . يقال : تَجَرَّعَ غُصَصَ الغيظِ : كظم غيظَه .
" جَرِعَ الماءَ وجَرَعه يَجْرَعُه جَرْعاً ، وأَنكر الأَصمعي جَرَعْت ، بالفتح ، واجْتَرَعَه وتَجَرَّعَه : بَلِعَه . وقيل : إِذا تابع الجَرْع مرة بعد أُخرى كالمُتكارِه قيل : تَجَرَّعَه ، قال الله عزَّ وجل : يَتجرَّعُه ولا يَكادُ يُسِيغُه ؛ وفي حديث الحسن بن علي ، رضي الله عنهما ، وقيل له في يوم حارٍّ : تَجرَّعْ ، فقال : إِنما يَتجرَّعُ أَهلُ النار ؛ قال ابن الأَثير : التجرُّعُ شُرْبٌ في عَجَلةٍ ، وقيل : هو الشرب قليلاً قليلاً ، أَشار به إِلى قوله تعالى : يتجرَّعُه ولا يَكاد يُسِيغُه ، والاسم الجُرْعة والجَرْعةُ وهي حُسْوة منه ، وقيل : الجَرْعة المرة الواحدة ، والجُرْعة ما اجْتَرَعْته ، الأَخيرة للمُهْلة على ما أَراه سيبويه في هذا النحو . والجُرْعةُ : مِلءُ الفم يَبْتَلِعُه ، وجمع الجُرْعة جُرَعٌ . وفي حديث المقدار : ما به حاجةٌ إِلى هذه الجُرْعة ؛ قال ابن الأَثير : تروى بالفتح والضم ، فالفتح المرة الواحدة منه ، والضم الاسم من الشرب اليسير ، وهو أَشبه بالحديث ، ويروى بالزاي وسيأْتي ذكره . وجَرِعَ الغيظَ : كظَمَه على المثل بذلك . وجَرَّعه غُصَصَ الغيْظِ فتجَرَّعه أَي كظَمَه . ويقال : ما من جُرْعةٍ أَحمدَ عُقْباناً من جُرْعةِ غيْظٍ تَكْظِمُها . وبتصغير الجُرْعة جاءَ المثل وهو قولهم : أَفْلَتَ بجُرَيْعةِ الذَّقَنِ وجُرَيعةَ الذقن ، بغير حرف ، أَي وقُرْبُ الموتِ منه كقُرْب الجُرَيْعةِ من الذَّقَن ، وذلك إِذا أَشْرَفَ على التلَف ثم نجا ؛ قال الفراء : هو آخر ما يَخرج من النفْس يريدون أَنَّ نَفْسه صارت في فِيه فكاد يَهْلِكُ فأَفْلَتَ وتخلَّص . قال أَبو زيد : ومن أَمثالهم في إِفْلاتِ الجَبان : أَفْلَتَني جُرَيْعَةَ الذَّقَن إِذا كان قريباً منه كقُرْبِ الجُرْعة من الذقن ثم أَفْلَتَه ، وقيل : معناه أَفْلَتَ جَرِيضاً ؛ قال مُهَلْهل : منَّا على وائلٍ ، وأَفْلَتَنا يَوْماً عَدِيٌّ ، جُرَيْعةَ الذَّقَن ؟
قال أَبو زيد : ويقال أَفلَتني جَرِيضاً إِذا أَفْلَتَك ولم يَكَدْ . وأَفلتني جُريعةَ الرِّيق إِذا سبَقَك فابْتَلَعْتَ رِيقَك عليه غيظاً . وفي حديث عطاء ، قال : قلت للوليد ، قال عُمر : وَدِدْت أَنِّي نَجَوْتُ كَفافاً ، فقال : كذبْتَ فقلت : أَو كُذِّبْتُ فأُفْلِتُّ منه (* قوله « فأفلت منه » هذا الضبط في النهاية ضبط القلم .) بجُرَيْعةِ الذَّقَنِ ، يعني أُفْلِتُّ بعدما أَشرفْت على الهلاك . والجَرَعةُ والجَرْعةُ والجَرَعُ والأَجْرَعُ والجَرْعاءُ : الأَرضُ ذاتُ الحُزُونة تُشاكل الرملَ ، وقيل : هي الرملةُ السَّهلة المستوية ، وقيل : هي الدِّعْص لا تُنبِت شيئاً . والجَرْعةُ عندهم : الرَّملة العَذاة الطَّيِّبةُ المَنْبِتُ التي لا وُعُوثة فيها . وقيل : الأَجرع كَثِيب جانبٌ منه رَمْل وجانب حجارة ، وجمع الجَرَعِ أَجْراع وجِراع ، وجمع الجَرْعةِ جِراعٌ ، وجمع الجَرَعة جَرَعٌ ، وجمع الجَرْعاء جَرْعاواتٌ ، وجمع الأَجْرَعِ أَجارِعُ . وحكى سيبويه : مكان جَرِعٌ كأَجْرع . والجَرْعاء والأَجْرع : أَكبر من الجَرْعة ؛ قال ذو الرمة في الأَجْرع فجعله ينبت النبات : بأَجْرَعَ مِرْباعٍ مَرَبٍّ مُحَلَّلِ ولا يكون مَرَبّاً مُحَلَّلاً إِلاَّ وهو يُنبِت النَّباتَ ؛ وفي قصة العباس بن مِرْداس وشعره : وكَرِّي على المُهْر بالأَجْرَع ؟
قال ابن الأَثير : الأَجْرَعُ المكانُ الواسع الذي فيه حُزونةٌ وخُشونةٌ . وفي حديث قُسّ : بين صُدورِ جِرْعانٍ ؛ هو بكسر الجيم جمع جَرَعة ، بفتح الجيم والراء ، وهي الرملة التي لا تُنْبِت شيئاً ولا تُمسِك ماء . والجَرَعُ : التواء في قوَّة من قُوى الحَبْل أَو الوَترِ تَظْهر على سائر القُوَى . وأَجْرَع الحبْلَ والوَترَ : أَغْلظَ بعضَ قُواه . وحبْلٌ جَرِعٌ ووتر مجَرَّعٌ وجَرِعٌ ، كلاهما : مستقيم إِلا أَن في موضع منه نُتُوءاً فيُمْسَحُ ويُمْشَقُ بقطعة كساء حتى يذهب ذلك النُّتوء . وفي الأَوتار المُجَرَّع : وهو الذي اختلف فَتْلُه وفيه عُجَر لم يُجَد فَتْلُه ولا إِغارَتُه ، فظهر بعضُ قُواه على بعض ، وهو المُعَجَّر ، وكذلك المُعَرَّد ، وهو الحَصِدُ من الأَوتار الذي يَظهر بعضُ قُواه على بعض . ونوق مَجارِيعُ ومَجارِعُ : قَليلاتُ اللبن كأَنه ليس في ضروعها إِلا جُرع . وفي حديث حذيفة : جئتُ يوم الجَرَعةِ فإِذا رجل جالِسٌ ؛ أَراد بها ههنا اسم موضع بالكوفة كان فيه فِتْنةٌ في زمن عثمانَ بن عفان ، رضي الله عنه . "