-
جَهْرَةُ
- ـ جَهْرَةُ : مَا ظَهَرَ ،
ـ { أرنا اللَّهَ جَهْرَةً }: عِياناً غيرَ مُسْتَتِرٍ .
ـ جَهَرَ : عَلَنَ ،
ـ جَهَرَ الكلامَ ، وبه : أَعْلَنَ به ، كأجْهَرَ ،
ـ هو مِجْهَرٌ ومِجْهارٌ : عادَتُهُ ذلك ،
ـ جَهَرَ الصَّوْتَ : أعْلاَهُ ،
ـ جَهَرَ الجَيْشَ : اسْتَكْثَرَهُم ، كاجْتَهَرَهُم ،
ـ جَهَرَ الأرضَ : سَلَكَها ،
ـ جَهَرَ الرَّجُلَ : رآه بِلاَ حِجابٍ ، أو نَظَرَ إليه ، وعَظُمَ في عَيْنِهِ ، وراعَهُ جمالُهُ وَهَيْئَتُهُ ، كاجْتَهَرَهُ ،
ـ جَهَرَ السِّقاءَ : مَخَضَهُ ،
ـ جَهَرَ القومُ القومَ : صَبَّحَتْهُمْ على غِرَّةٍ ،
ـ جَهَرَ البِئْرَ : نَقَّاها ، أو نَزَحَها ، كاجْتَهَرَها ، أو بَلَغَ الماءَ ،
ـ جَهَرَ الشيءَ : كَشَفَهُ ،
ـ جَهَرَتِ الشَّمْسُ المُسَافِرَ : أَسْدَرَتْ عَيْنَهُ ،
ـ جَهَرَ فلاناً : عَظَّمَهُ ،
ـ جَهَرَ الشيءَ : حَزَرَهُ .
ـ جَهِرَتِ العَيْنُ : لم تُبْصِرْ في الشَّمْسِ .
ـ جَهُرَ : فَخُمَ ،
ـ جَهُرَ الصَّوْتُ : ارْتَفَعَ .
ـ كَلاَمٌ جَهِرٌ ومُجْهَرٌ وجَهْوَرِيٌّ : عالٍ .
ـ مَجْهورَةُ من الآبارِ : المَغْمُورَةُ ،
ـ مَجْهورَةُ من الحُروفِ : ما جُمِعَ في : ‘‘ ظِلُّ قَوٍّ رَبَضٌ إِذْ غزا جُنْدٌ مُطيعٌ ’‘.
ـ جَهِرٌ وجَهيرٌ ، بَيِّنُ الجُهورَةِ والجَهارَةِ : ذو مَنْظَرٍ .
ـ جُهْرُ : هَيْئَةُ الرَّجُلِ ، وحُسْنُ مَنْظَرِهِ .
ـ جَهْرُ : الرَّابِيَةُ الغليظَةُ ، والسَّنَةُ ، والقِطْعَةُ من الدَّهْرِ .
ـ جَهيرُ : الجميلُ ، والخَلِيقُ للمَعْرُوفِ ، ج : جُهَراءُ ،
ـ جَهيرُ من اللَّبَنِ : ما لم يُمْذَقْ بماء .
ـ أَجْهَرُ : الحَسَنُ المَنْظَرِ والجِسْمِ ، التَّامُّهُ ، والأَحْوَلُ المَلِيحُ الحَوَلَةِ ، ومن لا يُبْصِرُ في الشمسِ ، وفَرَسٌ غَشِيَتْ غُرَّتُهُ وَجْهَه .
ـ جَهْرَاءُ : أُنْثَى الكُلِّ ، وما اسْتَوَى من الأرضِ ، لا شجرٌ ولا آكامٌ ، والجَماعَةُ ، والعينُ الجاحِظَةُ ،
ـ جَهْرَاءُ من الحَيِّ : أفاضِلُهُم .
ـ جَوْهَرُ : كُلُّ حَجَرٍ يُسْتَخْرَجُ منه شيءٌ يُنْتَفَعُ بِهِ ،
ـ جَوْهَرُ من الشيءِ : ما وُضِعَتْ عليه جِبِلَّتُه ، والجَريءُ المُقْدِمُ .
ـ أجْهَرَ : جاءَ بابْنٍ أَحْوَلَ ، أَو بِبَنِينَ ذَوِي جَهَارَةٍ ، وهُمُ الحَسَنُو القُدودِ والخُدُودِ .
ـ جِهَارُ ومُجَاهَرَةُ : المُغالَبَةُ . ولَقِيَهُ نهاراً جِهاراً وجَهَارًا .
ـ جَهْوَرٌ : موضع ، واسمٌ .
ـ جَيْهَرُ وجَيْهُورُ : الذُّبابُ الذي يُفْسِدُ اللَّحْمَ .
ـ فَرَسٌ جَهُورُ الصَّوْتِ : ليس بأجَشٌّ ولا أغَنَّ ، ثم يَشْتَدُّ صَوْتُهُ حتى يَتباعَدَ .
ـ اجْتَهَرْتُهُ : رَأَيْتُه عظيمَ المَرآةِ ، ورأيْتُهُ بِلاَ حجابٍ بينَنا .
ـ جِهارٌ : صَنَمٌ كان لِهوزِانَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَجهَر
- أجهر - إجهارا
1 - أجهر الأمر أو به : أعلنه ، شهره . 2 - أجهر بالقراءة : رفع صوته بها . 3 - أجهر : أتى بابن أحول . 4 - أجهر : أتى ببنين ذوي « جهارة »، أي حسني القدود والمنظر .
المعجم: الرائد
-
أجهرَ
- أجهرَ / أجهرَ بـ يُجهر ، إجهارًا ، فهو مُجْهِر ، والمفعول مُجْهَر :-
• أجهرَ الأمرَ / أجهرَ به أظهره ، أعلنه .
• أجهر القراءةَ / أجهر بالقراءةِ : رفع صوْته بها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اجْتَهَرَ
- اجْتَهَرَ الشيءَ : رآه بلا حجاب .
و اجْتَهَرَ الجيشَ والقومَ : جهَرَهم .
و اجْتَهَرَ فلاناً : عظُم في عينه وراعه جمالُه وهيئته .
ويُقال : اجتهره الشْيءُ .
و اجْتَهَرَ البئرَ : نقَّاها من الحَمْأَة .
و اجْتَهَرَ نزحها .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تجهير
- تجهير :-
( العلوم اللغوية ) نطق الصوت المهموس مجهورًا كنطق التاء دالاً .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِجْهَارٌ
- [ ج هـ ر ]. ( مصدر أجْهَرَ ).
1 . :- الإِجْهَارُ بالقِرَاءةِ :- : رَفْعُ الصَّوْتِ بِهَا .
2 . :- الإِجْهَارُ بِالحَقِيقَةِ :- : إِعْلاَنُهَا .
3 . :- الإِجْهَارُ بِالسِّرِّ :- : إِفْشَاؤُهُ .
المعجم: الغني
-
تجاهر بالأمر
- تظاهر به :- تجاهر بالعداء .
المعجم: عربي عامة
-
تَجَاهَر
- تَجَاهَر فلانٌ : أَظْهَرَ أَنه أَجهرُ البَصَرِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَجَاهَرَ
- [ ج هـ ر ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَجَاهَرْتُ ، أَتَجَاهَرُ ، تَجَاهَرْ ، مصدر تَجَاهُرٌ . :- تَجَاهَرَ بِالأَمْرِ :- : تَظَاهَرَ بِهِ .
المعجم: الغني
-
تَجَاهُرٌ
- [ ج هـ ر ]. ( مصدر تَجَاهَرَ ). :- التَّجَاهُرُ بِالأَمْرِ :-: التَّظَاهُرُ بِهِ .
المعجم: الغني
-
تجاهر
- تجاهر - تجاهرا
1 - تجاهر بالأمر : تظاهر به . 2 - تجاهر : أعلن ، صرح .
المعجم: الرائد
-
أجهر الأمر / أجهر به
المعجم: عربي عامة
-
أجهر القراءة / أجهر بالقراءة
المعجم: عربي عامة
-
أَجهَرَ
- أَجهَرَ : أَعلنَ .
و أَجهَرَ بالكلام ونحوه : جهَرَ به .
ويقال : أَجهره .
و أَجهَرَ فلانٌ : عُرِف بجهارة الصَّوت .
و أَجهَرَ جاءَ ببنينَ ذوي جهَارة : منظر حسن .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أجْهَرَ
- [ ج هـ ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَجْهَرْتُ ، أُجْهِرُ ، أَجْهِرْ ، مصدر إِجْهَارٌ . 1 . :- أَجْهَرَ بالقِرَاءةِ :- : رَفَعَ صَوْتَهُ بِهَا .
2 . :- أَجْهَرَ بِالحَقِيقَةِ :- : أَعْلَنَهَا ، كَشَفَ عَنْهَا . :- أَجْهَرَ الحقيقَةَ :- :- لَمْ يَكنْ مِنَ اللاَّئِقِ أَنْ يُجْهِرَ بِأسْرَارِ زَمِيلِهِ .
3 . :- أَجْهَرَ الخَبَرَ :- : أَشَاعَهُ شَهَرَهُ .
المعجم: الغني
-
تجاهرَ
- تجاهرَ بـ يتجاهر ، تجاهُرًا ، فهو متجاهِر ، والمفعول متجاهَرٌ به :-
• تجاهر بالأمر تظاهر به :- تجاهر بالعداء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تجاهر بالفسق
- من تجاهر يتجاهر تجاهرا أي أظهر وأبان ، والتجاهر بالفسق أن يكون ممن يفعل المعصية في العلن ، وهذا تجوز غيبته في الذنب المتجاهر به دون غيره .
المعجم: مصطلحات فقهية
-
أَجهَر
- أجهر - ج ، جهر ، - مؤ ، جهراء
1 - أجهر من لا تبصر عينه في الشمس . 2 - أجهر : جميل الهيئة .
المعجم: الرائد
-
جهر
- " الجَهْرَةُ : ما ظَهَرَ .
ورآه جَهْرَةً : لم يكن بينهما سِترٌ ؛ ورأَيته جَهْرَةً وكلمتُه جَهْرَةً .
وفي التنزيل العزيز : أَرِنا الله جَهْرَةً ؛ أَي غيرَ مُسْتَتِر عَنَّا بشيء .
وقوله عز وجل : حتى نَرى اللهَ جَهْرَةً ؛ قال ابن عرفة : أَي غير محتَجب عنا ، وقيل : أَي عياناً يكشف ما بيننا وبينه .
يقال : جَهَرْتُ الشيء إِذا كشفته .
وجَهَرْتُه واجْتَهَرْته أَي رأَيته بلا حجاب بيني وبينه .
وقوله تعالى : بَغْتَةً أَو جَهْرَةً ؛ هو أَن يأْتيهم وهم يَرَوْنَهُ .
والجَهْرُ : العلانية .
وفي حديث عمر : أَنه كان مِجْهَراً أَي صاحبَ جَهْرٍ ورَفْع لصوته .
يقال : جَهَرَ بالقول إِذ رفع به صوته ، فهو جَهِيرٌ ، وأَجْهَرَ ، فهو مُجْهِرٌ إِذا عرف بشدّة الصوت وجَهَرَ الشيءُ : عَلَنَ وبَدا ؛ وجَهَرَ بكلامه ودعائه وصوته وصلاته وقراءته يَجْهَرُ جَهْراً وجِهاراً ، وأَجْهَرَ بقراءته لغة .
وأَجْهَرَ وجَهْوَرَ : أَعلن به وأَظهره ، ويُعَدَّيانِ بغير حرف ، فيقال : جَهَرَ الكلامَ وأَجْهَرَهُ أَعلنه .
وقال بعضهم : جَهَرَ أَعْلى الصوْتَ .
وأَجْهَرَ : أَعْلَنَ .
وكلُّ إِعْلانٍ : جَهْرٌ .
وجَهَرتُ بالقول أَجْهَرُ به إِذا أَعْلَنْتَهُ .
ورجلٌ جَهيرُ الصوتِ أَي عالي الصوت ، وكذلك رجل جَهْوَرِيُّ الصوت رفيعُه .
والجَهْوَرِيُّ : هو الصوت العالي .
وفرسٌ جَهْوَرٌ : وهو الذي بأَجَشِّ الصوتِ ولا أَغَنَّ .
وإِجْهارُ الكلام : إِعْلانُه .
وفي الحديث : فإِذا امرأَةٌ جَهِيرَةٌ ؛ أَي عالية الصوت ، ويجوز أَن يكون من حُسْنِ المَنْظَرِ .
وفي حديث العباس : أَنه نادى بصوتٍ له جَهْوَرِيٍّ أَي شديدٍ عالٍ ، والواو زائدة ، وهو منسوب إِلى جَهْوَرَ بصوته .
وصوتٌ جَهِيرٌ وكلامٌ جَهِيرٌ ، كلاهما : عالِنٌ عال ؛
قال : ويَقْصُر دونَه الصوتُ الجَهِيرُ وقد جَهُر الرجل ، بالضم ، جَهَارَةً وكذلك المُجْهَرُ والجَهْورِيُّ .
والحروفُ المَجْهُورَةُ : ضد المهموسة : وهي تسعة عشر حرفاً ؛ قال سيبويه : معنى الجَهْرِ في الحروف أَنها حروف أُشْبِعَ الاعتمادُ في موضعها حتى منع النَّفَس أَن يجري معه حتى ينقضي الاعتماد ويجري الصوت ، غير أَن الميم والنون من جملة المجهورة وقد يعتمد لها في الفم والخياشيم فيصير فيها غنة فهذه صفة المجهورة ويجمعها قولك : « ظِلُّ قَوٍّ رَبَض إِذْ غَزَا جُنْدٌ مُطيع ».
وقال أَبو حنيفة : قد بالغوا في تَجْهِير صوت القَوْس ؛ قال ابن سيده : فلا أَدري أَسمعه من العرب أَو رواه عن شيوخه أَم هو إِدْلال منه وتَزَيُّدٌ ، فإِنه ذو زوائد في كثير من كلامه .
وجَاهَرَهُمْ بالأَمر مُجاهَرَةً وجِهاراً : عالَنَهُمْ .
ويقال : جاهَرَني فلانٌ جِهاراً أَي علانية .
وفي الحديث : كلُّ أُمّتي مُعافىً إِلاَّ المُجاهِرينَ ؛ قال : هم الذين جاهروا بمعاصيهم وأَظهروها وكشفوا ما ستر الله عليهم منها فيتحدثون به .
يقال : جَهَرَ وأَجْهَرَ وجاهَرَ ؛ ومنه الحديث : وإِن من الإِجهار كذا وكذا ، وفي رواية : من الجِهار ؛ وهما بمعنى المجاهرة ؛ ومنه الحديث : لا غِيبَةَ لفاسِقٍ ولا مُجاهِرٍ .
ولقيه نَهاراً جِهاراً ، بكسر الجيم وفتحها وأَبى ابن الأَعرابي فتحها .
واجْتَهَرَ القوم فلاناً : نظروا إِليه جِهاراً .
وجَهَرَ الجَيشَ والقومَ يَجْهَرُهُمْ جَهْراً واجتهرهم : كثروا في عينه ؛ قال يصف عسكراً : كأَنَّما زُهاؤُهُ لِمَنْ جَهَرْ لَيْلٌ ، ورِزُّ وَغْرِه إِذا وَغَرْ وكذلك الرجل تراه عظيماً في عينك .
وما في الحيّ أَحد تَجْهَرُه عيني أَي تأْخذه عيني .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : إِذا رأَيناكم جَهَرْناكم أَي أَعجبنا أَجسامكم .
والجُهْرُ : حُسْنُ المَنْظَرِ .
ووجهٌ جَهيرٌ : ظاهرُ الوَضاءة .
وفي حديث علي ، عليه السلام : أََنه وصف النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فقال : لم يكن قصيراً ولا طويلاً وهو إِلى الطول أَقربُ ، مَنْ رآه جَهَرَهُ ؛ معنى جهره أَي عظم في عينه .
الجوهري : جَهَرْتُ الرجلَ واجْتَهَرْتُه إِذا رأَيته عظيم المَرْآة .
وما أَحْسَنَ جُهْرَ فلان ، بالضم ، أَي ما يُجْتَهَرُ من هيئته وحسن مَنْظَره .
ويقال : كيف جَهْراؤكُمْ أَي جماعتكم ؛ وقول الراجز : لا تَجْهَرِيني نَظَراً وَرُدِّي ، فقد أَرُدُّ حِينَ لا مَرَدِّ وقد أَرُدُّ ، والجِيادُ تُرْدِي ، نِعْمَ المِجَشُّ ساعةَ التَّنَدِّي يقول : إِن استعظمتِ منظري فإِني مع ما ترين من منظري شجاع أَردّ الفرسان الذين لا يردهم إِلاَّ مثلي .
ورجل جَهِيرٌ : بَيِّنُ الجُهُورةِ والجَهَارَة ذو مَنْظر .
ابن الأَعرابي : رجل حَسَنُ الجَهارَةِ والجُهْر إِذا كان ذا منظر ؛ قال أَبو النجم : وأَرَى البياضَ على النِّساءِ جَهارَةً ، والْعِتْقُ أَعْرِفُه على الأَدْماءِ والأُنثى جَهِيرَةٌ والاسم من كل ذلك الجُهْرُ ؛ قال القَطامِي : شَنِئْتُك إِذْ أَبْصَرْتُ جُهْرَكَ سَيّئاً ، وما غَيَّبَ الأَقْوامُ تابِعَةُ الجُهْ ؟
قال : ما بمعنى الذي : يقول : ما غاب عنك من خُبْرِ الرجل فإِنه تابع لمنظره ، وأََنت تابعة في البيت للمبالغة .
وجَهَرتُ الرجل إِذا رأَيت هيئته وحسن منظره .
وجُهْرُ الرجل : هيئته وحسن منظره .
وجَهَرَني الشيء واجْتَهَرَني : راعني جماله .
وقال اللحياني : كنتُ إِذا رأَيتُ فلاناً جَهَرْتُه واجْتَهَرْتُه أَي راعك .
ابن الأَعرابي : أَجْهَرَ الرجلُ جاء ببنين ذوي جَهارَةٍ وهم الحَسَنُو القُدُود الحَسَنُو المَنْظَرَ .
وأَجْهَرَ : جاء بابن أَحْوَلَ .
أَبو عمرو : الأَجْهَرُ الحسنُ المَنظَرِ الحَسنُ الجسمِ التامُّهُ .
والأَجْهَرُ : الأَحولُ المليح الحَوَلَةِ .
والأَجْهَرُ : الذي لا يبصر بالنهار ، وضده الأَعشى .
وجَهْراءُ القوم : جماعتهم .
وقيل لأَعرابي : أَبَنُو جَعْفَرٍ أَشرفُ أَم بنو أَبي بكر بن كلاب ؟ فقال : أَما خَواصَّ رجال فبنو أَبي بكر ، وأَما جَهْرَاءِ الحيِّ فبنو جعفر ؛ نصب خواص على حذف الوسيط أَي في خواص رجال وكذلك جَهْراء ، وقيل : نصبهما على التفسير .
وجَهَرْتُ فلاناً بما ليس عنده : وهو أَن يختلف ما ظننت به من الخُلُقِ أَو المال أَو في مَنْظَرِه .
والجَهْراء : الرابية السَّهْلَةُ العريضة .
وقال أَبو حنيفة : الجَهْراء الرابية المِحْلالُ ليست بشديدة الإِشراف وليست برملة ولا قُفٍّ .
والجَهْراء : ما استوى من ظهر الأَرض ليس بها شجر ولا آكام ولا رمال إِنما هي فضاء ، وكذلك العَراءُ .
يقال : وَطِئْنا أَعْرِيةً وجَهْراواتٍ ؛ قال : وهذا من كلام ابن شميل .
وفلان جَهِير للمعروفِ أَي خليقٌ له .
وهمُ جُهرَاءُ للمعروف أَي خُلَقَاءُ له ، وقيل ذلك لأَن من اجْتَهَره طَمِعَ في معروفه ؛ قال الأَخطل : جُهَراءُ للمعروف حينَ تَراهُمُ ، خُلَقاءُ غَيْرُ تَنابِلٍ أَشْرارِ وأَمر مُجْهَر أَي واضح بَيِّنٌ .
وقد أَجْهَرته أَنا إِجْهاراً أَي شهَّرْته ، فهو مَجْهور به مَشْهور .
والمَجْهُورة من الآبار : المعمورة ، عَذْبَةً كانت أَو مِلحة .
وجَهَر البئرَ يَجْهَرُها جهراً واجْتَهَرَها : نزحها ؛
وأَنشد : إِذا ورَدْنا آجِناً جَهَرْناهْ ، أَو خالياً من أَهْلِهِ عَمَرْناهْ أَي من كثرتنا نَزَفْنا البئَار وعَمَرْنا الخرابَ .
وحَفَر البئرَ حتى جَهَر أَي بَلَغ الماءَ ، وقيل : جَهَرها أَخرج ما فيها من الحَمْأَةِ والماء .
الجوهري : جَهَرْتُ البئر واجْتَهَرْتُها أَي نَقَّيْتُها وأَخرجتُ ما فيها من الحمأَة ، قال الأَخفش : تقول العرب جَهَرْتُ الرَّكِيَّةَ إِذا كان ماؤُها قد غُطِّيَ بالطِّين فَنُقِّي ذلك حتى يظهر الماء ويصفو .
وفي حديث عائشة ، وَوَصَفَتْ أَباها ، رضي الله عنهما ، فقالت : اجْتَهَرَ دَفْنَ الرَّواء ؛ الاجْتِهارُ : الاستخراج ، تريد أَنه كَسَحَها .
يقال : جَهَرْتُ البئرَ واجْتَهَرْتها إِذا كَسَحْتها إِذا كانت مُنْدَفِنَةً ؛ يقال : ركيةٌ دَفينٌ ورَكايا دُفُنٌ ، والرَّواءُ : الماءُ الكثير ، وهذا مثل ضربته عائشة ، رضي الله عنها ، لإِحكامه الأَمر بعد انتشاره ، شبهته برجل أَتى على آبار مندفنة وقد اندفن ماؤُها ، فنزحها وكسحها وأَخرج ما فيها من الدفن حتى نبع الماء .
وفي حديث خيبر : وَجَدَ الناسُ بها بَصَلاً وثُوماً فَجَهَرُوه ؛ أَي استخرجوه وأَكلوه .
وجَهَرْتُ البئر إِذا كانت مندفنة فأَخرجت ما فيها .
والمَجْهُورُ : الماء الذي كان سُدْماً فاستسقى منه حتى طاب ؛ قال أَوسُ بنُ حَجَرٍ : قد حَلأَتْ ناقَتِي بَرْدٌ وصِيحَ بها عن ماءِ بَصْوَةَ يوماً ، وهْوَ مَجْهُورُ وحَفَرُوا بئراً فَأَجْهَرُوا : لم يصيبوا خيراً .
والعينُ الجَهْراءُ : كالجاحظَة ؛ رجل أَجْهَرُ وامرأَة جَهْراءُ .
والأَجْهَرُ من الرجال : الذي لا يبصر في الشمس ، جَهِرَ جَهَراً ، وجَهَرَتْهُ الشمسُ : أَسْدَرَتْ بَصَرَهُ .
وكبشٌ أَجْهَرُ ونَعْجَةٌ جَهْراءُ : وهي التي لا تبصر في الشمس ؛ قال أَبو العيال الهذليُّ يصف مَنيحَةً منحه إِياها بَدْرُ بنُ عَمَّارٍ الهُذَليُّ : جَهْراءُ لا تأْلو إِذا هي أَظْهَرَتْ بَصَراً ، ولا مِنْ عَيْلَةٍ تُغْنيني ها نص ابن سيده وأَورده الأَزهري عن الأَصمعي وما عزاه لأَحد وقال :، قال يصف فرساً يعني الجَهْراءَ ؛ وقال أَبو منصور : أُرى هذا البيت لبعض الهُذَلِيين يصف نعجة ؛ قال ابن سيده : وعمَّ به بعضهم .
وقال اللحياني : كُلُّ ضعيف البصر في الشمس أَجْهَرُ ؛ وقيل : الأَجهر بالنهار والأَعشى بالليل .
والجُهْرَةُ : الحَوَلَةُ ، والأَجْهَرُ : الأَحْوَلُ .
رجلٌ أَجْهَرُ وامرأَة جَهْراءُ ، والاسم الجُهْرَةُ ؛
أَنشد ثعلب للطرماح : على جُهْرَةٍ في العينِ وهو خَدوجُ والمُتَجاهر : الذي يريك أَنه أَجْهَرُ ؛
وأَنشد ثعلب : كالنَّاظِر المُْتَجاهر وفرس أَجْهَرُ : غَشَّتْ غُرَّتُه وَجْهَه .
والجَهْوَرُ : الجَريءُ المُقْدِمُ الماضي .
وجَهَرْنا الأَرض إِذا سلكناها من غير معرفة .
وجَهَرْنا بني فلان أَي صَبَّحْناهُم على غِرَّةٍ .
وحكي الفرّاء : جَهَرْتُ السِّقَاءَ إِذا مَخَضْته .
ولَبَنٌ جَهِيرٌ : لم يُمْذَقْ بماء .
والجَهِيرُ : اللبن الذي أُخرج زُبْدُه ، والثَّمِيرُ : الذي لم يخرج زبده ، وهو التَّثْمِير .
ورجل مِجْهَرٌ ، بكسر الميم ، إِذا كان من عادته أَن يَجْهَر بكلامه .
والمُجاهَرَةُ بالعداوة : المُبادَأَةَ بها .
ابن الأَعرابي : الجَهْرُ قِطْعَةٌ من الدهرِ ، والجَهْرُ السَّنَةُ التامَّةُ ؛ قال : وحاكم أَعرابي رجلاً إِلى القاضي فقال : بِعْتُ منه غُنْجُداً مُذْ جَهْرٍ فغاب عني ؛ قال ابن الأَعرابي : مُذْ قِطْعَةٍ من الدهر .
والجَوْهَرُ : معروف ، الواحدةُ جَوْهَرَةٌ .
والجَوْهَرُ : كل حجر يستخرج منه شيء ينتفع به .
وجَوْهَرُ كُلِّ شيء : ما خُلِقَتْ عليه جِبِلَّتُه ؛ قال ابن سيده : وله تحديد لا يليق بهذا الكتاب ، وقيل : الجوهر فارسي معرّب .
وقد سمَّت أَجْهَرَ وجَهِيراً وجَهْرانَ وجَوْهَراً .
"
المعجم: لسان العرب