وصف و معنى و تعريف كلمة فكحبس:


فكحبس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و حاء (ح) و باء (ب) و سين (س) .




معنى و شرح فكحبس في معاجم اللغة العربية:



فكحبس

جذر [كحبس]

  1. حَبَسَ : (فعل)
    • حبَسَ يَحبِس ، حَبْسًا ، فهو حابِس ، والمفعول مَحْبوس وحبيس
    • حبَسَ الشَّخصَ أو الشَّيءَ : منَعَه وأمسَكَه وأخّره، ضدّ خلاَّه
    • حَبَسَهُ داخِلَ القَلْعَةِ: سَجَنَهُ بِها
    • يَحْبِسُ عَنْهُ الطَّعامَ : يَمْنَعُهُ عَنْهُ
    • حَبَسَ علَيْهِ أَنْفاسَهُ : قَطَعَها عَلَيْهِ
    • حَبَسَ الماءَ بِالتُّرابِ: مَنَعَ تَسَرُّبَهُ، أَحاطَهُ بِهِ
    • حَبَسَ مُمْتَلَكاتِهِ على الأَعْمالِ الخَيْرِيَّةِ : وَقَفَها على
    • حبس الدمَ: قطَع سيلانَه وأوقفه،
    • حبس عنه أجرَه: حرمه منه،
    • : توقفونهما وتمنعونهما
    • حبَسَ نَفْسَه: انزوى في بيته،
    • حبَسَ نَفْسَه على الأمر: كرَّس نفسَه له،
    • حبَسَ يدَه عن الشَّيء: كفَّها عنه،
    • يحبِسُ رأسَ المال: يستثمر أموالاً بطريقة لا يمكن تحويلها بسهولة إلى نَقْد
  2. حَبْس : (اسم)
    • حَبْس : مصدر حَبَسَ
  3. حَبَّسَ : (فعل)
    • حبَّسَ يُحبِّس ، تحْبيسًا ، فهو مُحَبِّس ، والمفعول مُحَبَّس
    • حَبَّسَ أَمْلاكَهُ : وَقَفَها على الأَعْمالِ الخَيْرِيَّةِ
    • حبَّس الشَّيءَ :حبَسَه، وقفه،
  4. حَبس : (اسم)
    • الجمع : حُبُوسٌ
    • مصدر حَبَسَ
    • الحَبْسُ : المكان يُحْبَسُ فيه
    • حَبْسٌ احتياطيّ: على ذمّة التَّحقيق
    • سِجْن
    • حَبْسٌ انفراديّ: مكان يُحبَس فيه الشخص بمفرده،
    • أمر حبس: (القانون) أمر رسميّ أو قضائيّ ينصُّ على احتجاز أو استبقاء الشَّخص الموضوع تحت الوصاية للبتِّ في أمره
    • حَبْس تحفُّظيّ: (القانون) إيداع بأمر من السُّلطة المختصّة في مؤسّسة أو مكان لحماية المودَع من الأخطار أو الأضرار سواء من الآخرين أو من نفسه


  5. حُبُس : (اسم)
    • الجمع : أَحْباسٌ ، حُبوسٌ
    • أَمْلاكُ الحُبُسِ، أَمْلاكُ الأَحْباسِ : أَمْلاكٌ مَوْقوفَةٌ لِوَجْهِ اللَّهِ، أَراضٍ أَوْ دَكاكِينُ أَوْ دُورٌ
    • مُديرِيَّةُ الأَحْباسِ : إِدارَةٌ مَسْؤولَةٌ عَنْ تَسْيِيرِ أَمْلاكِ الأَوْقافِ
  6. حُبُس : (اسم)
    • حُبُس : جمع حَبيس
  7. حُبُس : (اسم)
    • حُبُس : جمع حَبُوسُ
  8. حُبَّس : (اسم)
    • الحُبَّسُ : مُشاة الجيش
  9. حُبَّس : (اسم)
    • حُبَّس : جمع حابِسُ
  10. حِبس : (اسم)


    • الجمع : أَحْباسٌ
    • الحِبْسُ : ما يُجْعَلُ في مَجْرَى الماءِ ليَحْبِسَه
    • الماء الحِبْسُ: ما لا مدد لهُ
,
  1. حَبْسُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حَبْسُ : المَنْعُ ، كالمَحْبَسِ ، حَبَسَهُ يَحْبِسُهُ ، والشَّجاعَةُ ، وموضع ، أو جَبَلٌ ، والجَبَلُ العظيمُ ،
      ـ حِبْسُ : خَشَبَةٌ ، أو حِجارَةٌ تُبْنَى في مَجْرَى الماءِ لتَحْبِسَهُ ، وكالمَصْنَعَة للماءِ ، ونِطاقُ الهَوْدَجِ ، والمِقْرَمَةُ ، وثَوْبٌ يُطْرَحُ على ظَهْرِ الفِراشِ للنَّوم عليه ، والماءُ المَجْموعُ لا مادَّة لَه ، وسِوارٌ من فِضَّة يُجْعَلُ في وَسَطِ القِرامِ ،
      ـ حُبْسُ : الرَّجَّالَةُ لتَحبِسهم عن الرُّكْبانِ ، كالحُبَّسِ ، وكلُّ شيءٍ وقَفَهُ صاحِبُهُ من نَخْلٍ أو كَرْمٍ أو غيرِها يُحَبَّسُ أصْلُهُ ، وتُسَبَّلُ غَلَّتُهُ .
      ـ الحُبْسَةُ : تَعَذُّرُ الكلام عندَ إرادَتِهِ .
      ـ حَبيسُ من الخيْلِ : المَوْقوفُ في سَبيلِ اللهِ ، كالمَحْبوسِ والمُحْبَسِ ، وقد حَبَسَهُ وأحْبَسَهُ ، وموضع بالرَّقَّةِ .
      ـ ذاتُ حَبيسٍ : موضع بمكةَ ، وهُناكَ الجَبَلُ الأَسْوَدُ المُلَقَّبُ بالظُّلَمِ .
      ـ حَبَسْتُ الفِراشَ بالمِحْبَسِ لِلمِقْرَمَةِ : سَتَرْتُه ، كحَبَّسْتُهُ .
      ـ حابِسَةُ وحابِسُ : الإِبِلُ كانتْ تُحْبَسُ عندَ البُيوتِ لِكَرَمِها .
      ـ حُبْسانُ : ماءٌ قرْبَ الكُوفَةِ .
      ـ تَحبيسُ الشيءِ : أن يُبَقَّى أصْلُهُ ، ويُجْعَلَ ثَمَرُهُ في سَبيلِ اللهِ .
      ـ احْتَبَسَه : حَبَسَه فاحْتَبَسَ ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ .
      ـ تَحَبَّسَ على كذا : حَبَسَ نَفْسَه عليه
      ـ حابَسَ صاحِبَهُ .
      ـ فُنونُ بِنْتُ أبي غالِبِ بنِ مَسْعودِ بنِ الحَبُوسِ : محدِّثَةٌ .
  2. انحبسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انحبسَ يَنحبِس ، انْحِباسًا ، فهو مُنْحبِس :-
      انحبس الشَّخصُ مُطاوع حبَسَ : سُجِنَ :- انحبس الجاني .
      انحبس الشَّيءُ : تقيّد ، حُصِرَ واستمسك :- انحبس البولُ ، - انحبس المطرُ : لم يعد يسقط :-
      • انحبست أنفاسُه : اختنق ، أصابه الإرهاقُ .
  3. احتبسَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتبسَ / احتبسَ في يحتبس ، احْتِباسًا ، فهو مُحْتبِس ، والمفعول مُحْتَبَس ( للمتعدِّي ) :-
      احتبس الشَّيءُ امتنع وتعرقل :- احتبس المطرُ : انقطع وتوقَّف ، - احتبس لسانُه : ثقُل فلم يُبِن ، - احتبس الدَّمعُ : امتنع نزوله .
      احتبس الشَّخصَ ونحوَه : حبَسه :- إن احتبست الزَّيتَ داخل المصباح حوَّلته إلى ضياءٍ ونورٍ .
      احتبسَ في الكلام : توقَّف ، اعتصم ولزِم :- احتبس في صمت مطبق .
  4. إِحْبَاسٌ (المعجم الغني)
    • [ ح ب س ]. ( مصدر أحْبَسَ ). :- إِحْبَاسُ أمْلاَكٍ لأَعْمَالِ الخَيْرِ :- : وَقْفُهَا ...


  5. اِنْحِباسٌ (المعجم الغني)
    • [ ح ب س ]. ( مصدر اِنْحَبَسَ ). :- اِنْحِبَاسُ الْمَطَرِ :-: اِنْقِطَاعُهُ . ¨ :- وَما رَأَيْناها تَبْكِي حَتَّى هَطَلَتْ دُموعُنا كالْمَطَرِ يَتَساقَطُ بَعْدَ انْحِباسٍ . ( إِسحق الحسيني ).
  6. انحبس الشّخص (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع حبَسَ
  7. انحبس الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • تقيّد ، حُصِرَ واستمسك :- انحبس البولُ - انحبس المطرُ
  8. اِنْحَبَسَ (المعجم الغني)
    • [ ح ب س ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْحَبَسَ ، يَنْحَبِسُ ، مصدر اِنْحِباسٌ .
      1 . :- اِنْحَبَسَ الدَّمْعُ في عَيْنَيْهِ :- : اِنْحَصَرَ ، تَوَقَّفَ ، اِنْقَطَعَ . :- اِنْحَبَسَتْ عَنْهُ الأَفْكارُ :- :- اِنْحَبَسَ الْمَطَرُ .
      2 . :- اِنْحَبَسَ الرَّجُلُ :- : سُجِنَ .


  9. اِحْتِبَاسٌ (المعجم الغني)
    • [ ح ب س ]. ( مصدر اِحْتَبَسَ ). :- اِحْتِبَاسُ البَوْلِ :-: حَصْرُهُ ، اِنْقِطَاعُ جَرَيَانِهِ إِلَى الخارِجِ .
  10. احتباس (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • احتباس :-
      1 - مصدر احتبسَ / احتبسَ في .
      2 - ( طب ) حجز لاإراديّ للإفرازات التي يتمُّ التَّخلُّصُ منها بشكل طبيعيّ :- أصيب باحتباس في البول .
  11. إِحتَبَس (المعجم الرائد)
    • إحتبس - احتباسا
      1 - إحتبسه : حبسه . 2 - إحتبسه : اتخذه حبيسا . 3 - إحتبس في الكلام : توقف . 4 - إحتبس على الشيء : حبس نفسه عليه .
  12. احتبس الشّخص ونحوه (المعجم عربي عامة)
    • حبَسه :- إن احتبست الزَّيتَ داخل المصباح حوَّلته إلى ضياءٍ ونورٍ .
  13. احتبس في الكلام (المعجم عربي عامة)

    • توقَّف ، اعتصم ولزِم :- احتبس في صمت مطبق .
  14. احتَبَسَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • احتَبَسَ : امتنَع .
      يقال : حَبَسَه فاحتَبَس .
      و احتَبَسَ الإنسانَ وغيرَه : حَبَسَه .
      و احتَبَسَ فلانٌ الشيءَ : اختَصَّ نَفْسَه به .
  15. اِحْتَبَسَ (المعجم الغني)
    • [ ح ب س ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِحْتَبَسْتُ ، أحْتَبِسُ ، اِحْتَبِسْ ، مصدر اِحْتِبَاسٌ .
      1 . :- اِحْتَبَسَهُ في القَفَصِ :- : حَبَسَهُ .
      2 . :- اِحْتَبَسَ الرَّجُلَ :- : اِتَّخَذَهُ حَبِيساً .
      3 . :- اِحْتَبَسَ الكَلاَمُ فِي حَلْقِهِ :- : تَوَقَّفَ . :- اِحْتَبَسَ فِي الكَلاَمِ .
  16. حبس (المعجم لسان العرب)
    • " حَبَسَه يَحْبِسُه حَبْساً ، فهو مَحْبُوس وحَبِيسٌ ، واحْتَبَسَه وحَبَّسَه : أَمسكه عن وجهه .
      والحَبْسُ : ضدّ التخلية .
      واحْتَبَسَه واحْتَبَسَ بنفسه ، يتعدّى ولا يتعدّى .
      وتَحَبَّسَ على كذا أَي حَبَس نفسه على ذلك .
      والحُبْسة ، بالضم : الاسم من الاحْتِباس .
      يقال : الصَّمْتُ حُبْسَة .
      سيبويه : حَبَسَه ضبطه واحْتَبَسَه اتخذه حَبيساً ، وقيل : احْتِباسك إِياه اختصاصُك نَفْسَكَ به ؛ تقول : احْتَبَسْتُ الشيء إِذا اختصصته لنفسك خاصة .
      والحَبْسُ والمَحْبَسَةُ والمَحْبِسُ : اسم الموضع .
      وقال بعضهم : المَحْبِسُ يكون مصدراً كالحَبْس ، ونظيره قوله تعالى : إِلى اللَّه مَرْجِعُكم ؛ أَي رُجُوعكم ؛ ويسأَلونك عن المَحِيضِ ؛ أَي الحَيْضِ ؛ ومثله ما أَنشده سيبويه للراعي : بُنِيَتْ مَرافِقُهُنَّ فوقَ مَزَلَّةٍ ، لا يَسْتَطِيعُ بها القُرادُ مَقِيلا أَي قَيْلُولة .
      قال ابن سيده : وليس هذا بمطرد إنما يقتصر منه على ما سمع .
      قال سيبويه : المَحْبِسُ على قياسهم الموضع الذي يُحْبَس فيه ، والمَحْبَس المصدر .
      الليث : المَحْبِسُ يكون سجناً ويكون فِعْلاً كالحبس .
      وإِبل مُحْبَسَة : داجِنَة كأَنها قد حُبِسَتْ عن الرَّعْي .
      وفي حديث طَهْفَةَ : لا يُحْبَسُ دَرُّكُم أَي لا تُحْبَسُ ذواتُ الدَّرِّ ، وهو اللبن ، عن المَرْعَى بحَشْرِها وسَوْقِها إِلى المُصَدِّقِ ليأْخذ ما عليها من الزكاة لما في ذلك من الإِضرار بها .
      وفي حديث الحُدَيبِية : حَبَسها حابِسُ الفيل ؛ هو فيل أَبْرَهَةَ الحَبَشِيِّ الذي جاء يقصد خراب الكعبة فَحَبَس اللَّه الفيلَ فلم يدخل الحرم ورَدَّ رأْسَه راجعاً من حيث جاء ، يعني أَن اللَّه حبس ناقة رسوله لما وصل إِلى الحديبية فلم تتقدم ولم تدخل الحرم لأَنه أَراد أَن يدخل مكة بالمسلمين .
      وفي حديث الحجاج : إِن الإِبل ضُمُر حُبْسٌ ما جُشِّمَتْ جَشِمَتْ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه الزمخشري وقال : الحُبُسُ جمع حابس من حَبَسَه إِذا أَخره ، أَي أَنها صوابر على العطش تؤخر الشُّرْبَ ، والرواية بالخاء والنون .
      والمَِحْبَسُ : مَعْلَفُ الدابة .
      والمِحْبَسُ : المِقْرَمَةُ يعني السِّتْرَ ، وقد حَبَسَ الفِراشَ بالمِحْبَس ، وهي المِقْرَمَةُ التي تبسط علة وجه الفِراشِ للنوم .
      وفي النوادر : جعلني اللَّه رَبيطَةً لكذا وحَبِيسَة أَي تذهب فتفعل الشيء وأُوخَذُ به .
      وزِقٌّ حابِسٌ : مُمْسِك للماء ، وتسمى مَصْنَعَة الماءِ حابِساً ، والحُبُسُ ، بالضم : ما وُقِفَ .
      وحَبَّسَ الفَرَسَ في سبيل اللَّه وأَحْبَسَه ، فهو مُحَبَّسٌ وحَبيسٌ ، والأُنثى حَبِيسَة ، والجمع حَبائس ؛ قال ذو الرمة : سِبَحْلاً أَبا شِرْخَيْنِ أَحْيا بَنانِه مَقالِيتُها ، فهي اللُّبابُ الحَبائِسُ وفي الحديث : ذلك حَبيسٌ في سبيل اللَّه ؛ أَي موقوف على الغزاة يركبونه في الجهاد ، والحَبِيسُ فعيل بمعنى مفعول .
      وكل ما حُبِسَ بوجه من الوجوه حَبيسٌ .
      الليث : الحَبيسُ الفرس يجعل حَبِيساً في سبيل اللَّه يُغْزى عليه .
      الأَزهري : والحُبُسُ جمع الحَبِيس يقع على كل شيء ، وقفه صاحبه وقفاً محرّماً لا يورث ولا يباع من أَرض ونخل وكرم ومُسْتَغَلٍّ ، يُحَبَّسُ أَصله وقفاً مؤبداً وتُسَبَّلُ ثمرته تقرباً إِلى اللَّه عز وجل ، كما ، قال النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، لعمر في نخل له أَراد أَن يتقرب بصدقته إِلى اللَّه عز وجل فقال له : حَبِّسِ الأَصلَ وسَبِّل الثمرة ؛ أَي اجعله وقفاً حُبُساً ، ومعنى تحبيسه أَن لا يورث ولا يباع ولا يوهب ولكن يترك أَصله ويجعل ثمره في سُبُلِ الخير ، وأَما ما روي عن شُرَيْح أَنه ، قال : جاءَ محمد ، صلى اللَّه عليه وسلم ، بإِطلاق الحُبْس فإِنما أَراد بها الحُبُسُ ، هو جمع حَبِيسٍ ، وهو بضم الباء ، وأَراد بها ما كان أَهل الجاهلية يَحْبِسُونه من السوائب والبحائر والحوامي وما أَشبهها ، فنزل القرآن بإِحلال ما كانوا يحرّمون منها وإِطلاق ما حَبَّسوا بغير أَمر اللَّه منها .
      قال ابن الأَثير : وهو في كتاب الهروي باسكان الباء لأَنه عطف عليه الحبس الذي هو الوقف ، فإِن صح فيكون قد خفف الضمة ، كما ، قالوا في جمع رغيف رُغْفٌ ، بالسكون ، والأَصل الضم ، أَو أَنه أَراد به الواحد .
      قال الأَزهري : وأَما الحُبُسُ التي وردت السنَّة بتحبيس أَصلها وتسبيل ثمرها فهي جارية على ما سَنَّها المصطفى ، صلى اللَّه عليه وسلم ، وعلى ما أَمر به عمر ، رضي اللَّه عنه ، فيها .
      وفي حديث الزكاة : أَن خالداً جَعَلَ رَقِيقَه وأَعْتُدَه حُبُساً في سبيل اللَّه ؛ أَي وقفاً على المجاهدين وغيرهم .
      يقال : حَبَسْتُ أَحْبِسُ حَبْساً وأَحْبَسْتُ أُحْبِسُ إِحْباساً أَي وقفت ، والاسم الحُبس ، بالضم ؛ والأَعْتُدُ : جمع العَتادِ ، وهو ما أَعَدَّه الإِنسان من آلة الحرب ، وقد تقدم .
      وفي حديث ابن عباس : لما نزلت آية الفرائض ، قال النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم : لا حُبْسَ بعد سورة النساء ، أَي لا يُوقَف مال ولا يُزْوَى عن وارثه ، إِشارة إِلى ما كانوا يفعلونه في الجاهلية من حَبْس مال الميت ونسائه ، كانوا إِذا كرهوا النساء لقبح أَو قلة مال حبسوهن عن الأَزواج لأَن أَولياء الميت كانوا أَولى بهن عندهم .
      قال ابن الأَثير : وقوله لا حبس ، يجوز بفتح الحاء على المصدر ويضمها على الاسم .
      والحِبْسُ : كلُّ ما سدَّ به مَجْرى الوادي في أَيّ موضع حُبِسَ ؛ وقيل : الحِبْس حجارة أَو خشب تبنى في مجرى الماء لتحبسه كي يشرب القومُ ويَسقوا أَموالَهُم ، والجمع أَحْباس ، سمي الماء به حِبْساً كما يقال له نِهْيٌ ؛ قال أَبو زرعة التيمي : من كَعْثَبٍ مُسْتَوْفِز المَجَسِّ ، رَابٍ مُنِيفٍ مثلِ عَرْضِ التُّرْسِ فَشِمْتُ فيها كعَمُود الحِبْسِ ، أَمْعَسُها يا صاحٍ ، أَيَّ مَعْسِ حتى شَفَيْتُ نَفْسَها من نَفْسي ، تلك سُلَيْمَى ، فاعْلَمَنَّ ، عِرْسِي الكَعْثَبُ : الرَّكَبُ .
      والمَعْسُ : النكاح مثل مَعْسِ الأَديم إِذا دبغ ودُلِكَ دَلْكاً شديداً فذلك مَعْسُه .
      وفي الحديث : أَنه سأَل أَين حِبْسُ سَيَل فإِنه يوشك أَن يخرج منه نار تضيء منها أَعناق الإِبل ببصري ؛ هو من ذلك .
      وقيل : هو فلُوقٌ في الحَرَّة يجتمع فيها ماء لو وردت عليه أُمَّة لوسعهم .
      وحِبْسُ سَيَل : اسم موضع بِحَرَّةِ بني سليم ، بينها وبين السَّوارِقيَّة مسيرة يوم ، وقيل : حُبْسُ سَيَل ، بضم الحاء ، الموضع المذكور .
      والحُباسَة والحِباسَة كالحِبْس ؛ أَبو عمرو : الحَِبْس مثل المَصْنَعة يجعل للماء ، وجمعه أَحْباسٌ .
      والحِبْس : الماء المستنقع ، قال الليث : شيء يحبس به الماء نحو الحُِباسِ في المَزْرَفَة يُحْبَس به فُضول الماء ، والحُباسة في كلام العرب : المَزْرَفَة ، وهي الحُِباسات في الأَرض قد أَحاطت بالدَّبْرَةِ ، وهي المَشارَةُ يحبس فيها الماء حتى تمتلئَ ثم يُساق الماء إِلى غيرها .
      ابن الأَعرابي : الحَبْسُ الشجاعة ، والحِبْسُ ، بالكسر (* قوله « والحبس بالكسر » حكى المجد فتح الحاء أَيضاً )، حجارة تكون في فُوْهَة النهر تمنع طُغْيانَ الماءِ .
      والحِبْسُ : نِطاق الهَوْدَج .
      والحِبْسُ : المِقْرَمَة .
      والحِبْسُ : سوار من فضة يجعل في وسط القِرامِ ، وهو سِتْرٌ يُجْمَعُ به ليُضِيء البيت .
      وكَلأٌ حابسٌ : كثير يَحْبِسُ المالَ .
      والحُبْسَة والاحْتِباس في الكلام : التوقف .
      وتحَبَّسَ في الكلام : توقَّفَ .
      قال المبرد في باب علل اللسان : الحُبْسَةُ تعذر الكلام عند إِرادته ، والعُقْلَة التواء اللسان عند إِرادة الكلام .
      ابن الأَعرابي : يكون الجبل خَوْعاً أَي أَبيض ويكون فيه بُقْعَة سوداء ، ويكون الجبلُ حَبْساً أَي أَسودَ ويكون فيه بقعة بيضاء .
      وفي حديث الفتح : أَنه بعث أَبا عبيدة على الحُبْسِ ؛ قال القُتَيبي : هم الرَّجَّالة ، سموا بذلك لتحبسهم عن الركبان وتأَخرهم ؛ قال : وأَحْسِبُ الواحد حَبيساً ، فعيل بمعنى مفعول ، ويجوز أَن يكون حابساً كأَنه يَحْبِسُ من يسير من الرُّكبان بمسيره .
      قال ابن الأَثير : وأَكثر ما يروى الحُبَّس ، بتشديد الباء وفتحها ، فإِن صحت الرواية فلا يكون واحدها إِلا حابساً كشاهد وشُهَّد ، قال : وأَما حَبيس فلا يعرف في جمع فَعِيل فُعَّلٌ ، وإِنما يعرف فيه فُعُل كنَذِير ونُذُر ، وقال الزمخشري : الحُبُسُ ، بضم الباء والتخفيف ، الرَّجَّالة ، سموا بذلك لحبسهم الخيالة ببُطْءِ مشيهم ، كأَنه جمع حَبُوس ، أَو لأَنهم يتخلفون عنهم ويحتبسون عن بلوغهم كأَنه جمع حَبِيسٍ ؛ الأَزهري : وقول العجاج : حَتْف الحِمام والنُّحُوسَ النُّحْسا التي لا يدري كيف يتجه لها .
      وحابَسَ الناسُ الأُمُورَ الحُبَّسا أَراد : وحابَسَ الناسَ الحُبَّسُ الأُمورُ ، فقلبه ونصبه ، ومثله كثير .
      وقد سمت حابِساً وحَبِيساً ، والحَبْسُ : موضع .
      وفي الحديث ذكر ذات حَبِيس ، بفتح الحاء وكسر الباء ، وهو موضع بمكة .
      وحَبِيس أَيضاً : موضع بالرَّقَّة به قبور شهداء صِفِّينَ .
      وحابِسٌ : اسم أَبي الأَقرع التميمي .
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: