وصف و معنى و تعريف كلمة فكحدائه:
فكحدائه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و حاء (ح) و دال (د) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و هاء (ه) .
معنى و شرح فكحدائه في معاجم اللغة العربية:
-
أَحَدَّ : (فعل)
- أحدَّ يُحِدّ ، أحْدِدْ / أحِدَّ ، إحدادًا ، فهو مُحِدّ ، والمفعول مُحَدّ - للمتعدِّي
- أحدَّ الشَّخصُ: لبِس الحدادَ
- أَحَدَّتِ المرأَةُ: حَدَّت ، فهي مُحِدُّ
- أحدَّ السَّيفَ ونحوَه: حَدّه، شحَذه
- أحدَّ بصرَه إليه: نظر إليه نظرة انتباه، حدَّق فيه
-
أَحَّدَ : (فعل)
- أَحَّدَ الشيءَ: وحْده
- أَحَّدَ العَشَرَةَ: جعلها أَحدَ عَشَر
-
أحَدٌ : (اسم)
- الجمع : آحاد ، و أُحْدان ، و أَحَدون
- أحَدٌ بالتنكير: اسم لكل من يصلح أن يخاطَب، ليس في الدار أحد (يستوي فيه المفرد والمفردة وفروعهما) .
- الأحَد : اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه : الفرد الذي لا شبيه له ولا نظير ، المُنفرِد بوحدانيَّته في ذاته وصفاته :- الله الواحد الأحد ، - { قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ } .
- عَبْدُ الأحَدِ : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ
- الأحَدُ : الواحد ، وهو أَول العدد
- الأحَدُ : المنفرد
- الأحَدُ : يومٌ من أيام الأُسبوع . والجمع : آحاد ، وأُحْدان ، وأَحَدون
- فلانٌ أحَدُ الأَحَدِينَ : لا مثيل له
- فلانة إحدى الإحَد : لا مثيل لها
- أتَى بإِحْدَى الإِحَدِ : بالأَمر العظيم ، أو بالأَمر المنكر أَحَد عَشَر : عدد مركّب من أحد وعشر يلي عشرة ويسبق اثني عشر ، مبنيّ على فتح الجزأين :- { إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا }
- الأَحَدُ: أَصله وَحَدٌ ، ويقع على الذكر والأُنثى ، ويكون مرادفًا لواحدٍ في موضعين ، سماعًا : أَحدهما : وصفُ اسم الباري تعالى . فيقال : هو الواحد وهو الأَحد ، لاختصاصه بالأَحديَّة فلا يَشْرِكُهُ فيها غيرُه ، ولهذا لا يُنعَت به غيرُ الله تعالى ، فلا يقال : رجلٌ أَحدٌ ، ولادرهمٌ أَحدٌ ، ونحو ذلك . الثاني : أَسماء العدد ، للغلبة وكثرة الاستعمال ، فيقال : أَحدٌ وعشرون ، وواحدٌ وعشرون . وعشرون . وفي غير هذين الموضعين يقع الفرقُ بينهما في الاستعمال ، بأَن الأَحدَ لنفي ما يُذكر معه ، فلا يُستعمل إِلاَّ في الجحد لما فيه من العموم ، نحو : ما قام أحدٌ ؛ أَو مضافًا ، نحو ما قام أَحدُ الثلاثة . وأَمّا الواحدُ فيُستَعْمَل في الإِثبات مضافًا وغيرَ مضاف . فيقال : حاءني واحدٌ من القوم . ويكون بمعنى شيء ، وهو موضُوع للعموم ، فيكون كنلك ، فيستعمل لغير العاقل أَيضًا ، نحو : ما بالدار من أَحدٍ ، أي من شيءِ عاقلاً كان أَو غيرَ عاقل . والجمع : آحادٌ ، وأُحْدانٌ
-
حَدا : (فعل)
- حدا / حدا ب يَحدُو ، احدُ ، حَدْوًا ، فهو حادٍ ، والمفعول مَحْدوّ
- حَدَا الحادِي بِالإِبِلِ في لَيْلَةٍ مُقْمِرَةٍ : ساقَها أَمَامَهُ وَغَنَّى لَها لِيَحُثَّها على السَّيْرِ بِالحُداءِ
- حدا الشَّخصَ :تبِعه اُحْدُ الكريمَ في فعل الخير
- حداه إلى الشَّيء/ حداه على الشَّيء: بعثه إليه، حثَّه وحرَّضه ما الذي حدَاك إلى السَّفر؟
- حدا الشَّيءَ: تَعمَّده وتوخَّاه
- حدا به: دفعه وساقه عمَّت الاضطرابات مِمَّا حدا بالسلطات إلى فرض منع التجوّل
- يحدوه الأملُ: يدفعه ويحثُّه
- حَدَتِ الرِّيحُ السَّحابَ : ساقَتْهُ
- حدا الشيءَ حدْوًا: تبِعه
- يُقال : لا أَفعل ذلك ما حدا الليلُ النهارَ: أَبدًا
-
حَديَ : (فعل)
- حَديتُ، أَحْدَى، اِحْدَ، مصدر حَدىً
- حَدِيَ بِالْمَكانِ : أَقامَ بِهِ، لَزِمَهُ
- حَدِيٌ إليه: لجأَ
- حَدِيٌ عليه: استمرَّ في الحَدَب عليه ونَصْرِه ، يقال حَدِئت المرأةُ على ولدها
-
إِحدَى : (اسم)
- مؤ: أَحَدٌ
- فِي الفَصْلِ إِحْدَى عَشْرَةَ بِنْتاً : عَدَد مُرَكَّبٌ مَعْدُودُهُ مُؤنَّثٌ مَنْصُوبٌ عَلَى التَّمْيِيزِ
تعليقـات: