وصف و معنى و تعريف كلمة فكحذف:


فكحذف: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ فاء (ف) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و حاء (ح) و ذال (ذ) و فاء (ف) .




معنى و شرح فكحذف في معاجم اللغة العربية:



فكحذف

جذر [كحذف]

  1. حَذَف : (اسم)
    • الحَذَف : غنم سُودٌ جُرْدٌ صِغار ليس لها آذان ولا أَذناب
    • الحَذَف :ضربٌ من البطِّ صغار (على التشبيه)
    • الحَذَف من الزرع: ورقه
  2. حَذَفَ : (فعل)
    • حذَفَ يَحذِف ، حَذْفًا ، فهو حاذِف ، والمفعول مَحْذوف
    • حَذَفَ جُمْلَةً مِنَ النَّصِّ : أَسْقَطَها، أَزالَها
    • لا تَحْذِفْ مالاَ يَجوزُ حَذْفُهُ : لا تَنْزَعْ، لا تَطْرَحْ
    • حَذَفَهُ بِالعَصا : رَماهُ بِها
    • حَذَفَهُ مِنْ شَعْرِهِ : أَخَذَهُ
    • حذَفه بجائزةِ: أَعطاهُ إيّاها صلةً له
  3. حَذْف : (اسم)
    • حَذْف : مصدر حَذَفَ
  4. حَذَّف : (فعل)
    • حَذَّف الشيْءَ: سوّاه
    • حَذَّف الحجَّامُ الشَّعَر: سَرّاه وطَررَه
    • حَذَّفَ الخطيبُ الكلامَ: هَذّبه وصفَّاه


  5. حَذف : (اسم)
    • مصدر حذَفَ
    • استبعاد الفروض غير الملائمة أو الظّروف الفرضيَّة عند تطبيق المنهج التَّربويّ
    • (العروض) إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة مثل (مفاعيلن) يحذف منها (لن) فتصير (مفاعي) وتنقل إلى (فعولن)
    • (النحو والصرف) إسقاط بعض أجزاء الكلمة أو الجملة لسبب ما كحذف نون المثنَّى أو جمع المذكَّر السَّالم عند إضافتهما
,
  1. حَذَفَهُ
    • ـ حَذَفَهُ يَحْذِفُهُ : أَسْقَطَهُ ،
      ـ حَذَفَهُ من شَعَرِه : أخَذَه ،
      ـ حَذَفَ بالعَصَا : رَمَاهُ بها ،
      ـ حَذَفَ في مِشْيَتِهِ : حَرَّكَ جَنْبَهُ وعَجُزَهُ ، أَو تَدَانَى خَطْوُه ،
      ـ حَذَفَ فلاناً بجائزَةٍ : وصَلَهُ بها ،
      ـ حَذَفَ السلامَ : خَفَّفَهُ ، ولم يُطِلِ القولَ به .
      ـ حُذافَةُ : ما حَذَفْتَهُ من الأديمِ وغيرِهِ .
      ـ ما في رَحْلِه حُذافَةٌ : شيءٌ من الطعامِ .
      ـ حَذْفَةُ : فرسُ خالِدِ بن جعفرٍ .
      ـ حُذَفَةُ : المرأةُ القصيرةُ .
      ـ حُذَافَةُ : أَبو بَطْنٍ من قُضاعَةَ ، منهم : محمدٌ ، وإسحاقُ ابنا يوسُفَ الحُذافِيَّانِ .
      ـ حُذَيْفَةُ : ابنُ أَسيدٍ ، وابنُ أوْسٍ ، وابنُ عُبيدٍ ، وابنُ اليَمانِ حِسْلٍ ، وآخَرانِ أَزْدِيٌّ وبارِقِيٌّ غيرُ مَنْسُوبَيْنِ : صحابيُّونَ .
      ـ مَحْذُوفُ : الزِقُّ ،
      ـ مَحْذُوفُ في العَروضِ : ما سَقَطَ من آخِرِهِ سَبَبٌ خَفيفٌ .
      ـ حُذَفَةُ : القصيرةُ .
      ـ حَذَفُ : طائرٌ ، أو بَطٌّ صِغارٌ ، وغَنَمٌ سُودٌ صِغَارٌ ، حِجازِيَّةٌ أَو جُرَشِيَّةٌ ، بِلا أَذْنابٍ ولا آذانٍ ،
      ـ حَذَفُ : الزاغُ الصغيرُ الذي يُؤْكَلُ ،
      ـ حَذَفُ من الحَبِّ : وَرَقُه .
      ـ قالوا : '' هم على حُذَفاءِ أَبيهِم ''، كشُرَكاءَ ، ولم يُفَسَّر ، كأَنَّهم أَرادوا : على سيرَتِه .
      ـ حَذَّافَةُ : الاسْتُ .
      ـ أُذُنٌ حَذْفاءُ : كأَنَّها حُذِفَتْ .
      ـ حَذَّفَهُ تَحْذِيفاً : هَيَّأهُ ، وصَنَعَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. احْتَذَفَ
    • احْتَذَفَ الثوبَ ونحوَه : قطَع بعضه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الحَذْفاء
    • الحَذْفاء الحَذْفاء أُذُنٌ حذْفاءُ : صغيرة كأنَّها قطعت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. حُذافة
    • حُذافة :-
      1 - بقيّة الشَّيء :- أكل طعامَه فما ترك منه حُذافة .
      2 - مطروحٌ من الحساب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. حُذافة
    • حذافة
      1 - حذافة : ما حذف من شيء فطرح . 2 - حذافة : قليل من الطعام أو غيره .

    المعجم: الرائد

  6. الحُذَافة
    • الحُذَافة : ما حُذِفَ فطرح .
      و الحُذَافة الشيءُ القليل .
      ـ يقال : في رحْلِه حُذافةٌ : شيءٌ من الطَّعام .

    المعجم: المعجم الوسيط



  7. حِذفة
    • حذفة
      1 - واحدة الحذف

    المعجم: الرائد

  8. حذفة
    • حذفة
      1 - الحذفة من النساء أو النعاج : القصيرة

    المعجم: الرائد

  9. حذفة
    • حذفة
      1 - قطعة من الثوب

    المعجم: الرائد

  10. الحِذْفة

    • الحِذْفة : القطعة المحذوفة من الثَّوب ونحوه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. حذف الشّيء
    • قطعه وأسقطه :- حذَف المراجعُ عبارةً من الخطاب .

    المعجم: عربي عامة

  12. حذف
    • ح ذ ف : حَذْفُ الشيء وإسقاطه و حَذَفَهُ بالعصا رماه بها و حَذَفَ رأسه بالسيف إذا ضربه فقطع منه قطعة والحَذَفُ بفتحتين غنم سود صغار من غنم الحجاز الواحدة حَذَفةٌ بفتحتين وفي الحديث { كأنها بنات حَذَفٍ }

    المعجم: مختار الصحاح

  13. حَذَفَ
    • حَذَفَ الشيءَ حَذَفَ ِ حَذْفًا : قطعه من طرفه .
      يقال : حذف الحجَّامُ الشَّعَرَ .
      و حَذَفَ أَسقطه .
      و حَذَفَ بالعصا ونحوِها : رماه وضربَه بها .
      ويقال : حذَفه بجائزةِ : أَعطاهُ إيّاها صلةً له .


    المعجم: المعجم الوسيط

  14. حَذَّف
    • حَذَّف الشيْءَ : سوّاه .
      يقال : حَذَّف الحجَّامُ الشَّعَر : سَرّاه وطَررَه .
      وحَذَّفَ الخطيبُ الكلامَ : هَذّبه وصفَّاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. حَذَفَ
    • [ ح ذ ف ]. ( فعل : ثلاثي متعد بحرف ). حَذَفْتُ ، أَحْذِفُ ، اِحْذِفْ ، مصدر حَذْفٌ .
      1 . :- حَذَفَ جُمْلَةً مِنَ النَّصِّ :- : أَسْقَطَها ، أَزالَها .
      2 . :- لا تَحْذِفْ مالاَ يَجوزُ حَذْفُهُ :- : لا تَنْزَعْ ، لا تَطْرَحْ .
      3 . :- حَذَفَهُ بِالعَصا :- : رَماهُ بِها .
      4 . :- حَذَفَهُ مِنْ شَعْرِهِ :- : أَخَذَهُ .

    المعجم: الغني

  16. حَذْف
    • حَذْف :-
      1 - مصدر حذَفَ .
      2 - استبعاد الفروض غير الملائمة أو الظّروف الفرضيَّة عند تطبيق المنهج التَّربويّ .
      3 - ( العروض ) إسقاط سبب خفيف من آخر التفعيلة مثل ( مفاعيلن ) يحذف منها ( لن ) فتصير ( مفاعي ) وتنقل إلى ( فعولن ).
      4 - ( النحو والصرف ) إسقاط بعض أجزاء الكلمة أو الجملة لسبب ما كحذف نون المثنَّى أو جمع المذكَّر السَّالم عند إضافتهما
      • علامة الحذف : مجموعة من ثلاث نقاط ( ... ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  17. حذف
    • حذف
      1 - حذف : نوع من البط . 2 - حذف من الزرع : ورقه .

    المعجم: الرائد

  18. الحَذَف
    • الحَذَف : غنم سُودٌ جُرْدٌ صِغار ليس لها آذان ولا أَذناب .
      و الحَذَف ضربٌ من البطِّ صغار ( على التشبيه ) .
      و الحَذَف من الزرع : ورقه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. حَذف
    • حذف - يحذف ، حذفا
      1 - حذف الشيء : أسقطه ، أزاله « حذف الكلمة من الجملة ». 2 - حذفه بالعصا : ضربه بها . 3 - حذف : رأسه بالسيف : ضربه فقطع منه قطعة . 4 - حذف في مشيته : تقارب خطوه . 5 - حذفه بجائزة : أعطاه إياها .

    المعجم: الرائد

  20. حذف
    • حذف - تحذيفا
      1 - حذف الشيء : سواه « حذف شعره ». 2 - حذف الشيء : هيأه وصنعه .

    المعجم: الرائد

  21. حذَفَ
    • حذَفَ يَحذِف ، حَذْفًا ، فهو حاذِف ، والمفعول مَحْذوف :-
      حذَف الشَّيءَ قطعه وأسقطه :- حذَف المراجعُ عبارةً من الخطاب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. حذف
    • " حذَفَ الشيءَ يَحْذِفُه حَذْفاً : قَطَعَه من طَرَفه ، والحَجَّامُ يَحْذِفُ الشعْر ، من ذلك .
      والحُذافةُ : ما حُذِفَ من شيء فَطُرِح ، وخص اللحياني به حُذافةَ الأَديم .
      الأَزهري : تَحْذِيفُ الشَّعر تَطْريرُه وتَسْويَتُه ، وإذا أَخذت من نواحيه ما تُسَوِّيه به فقد حَذَّفْتَه ؛ وقال امرؤ القيس : لها جَبْهةٌ كسَراةِ المِجَنِّ حَذَّفَه الصّانِعُ الـمُقْتَدِرْ وهذا البيت أَنشده الجوهري على قوله حَذَّفَه تَحْذيفاً أَي هَيَّأَه وصَنَعه ، قال : وقال الشاعر يصف فرساً ؛ وقال النضر : التَّحْذِيفُ في الطُّرّة أَن تُجْعل سُكَيْنِيَّةً كما تفعل النصارى .
      وأُذن حَذْفاء : كأَنها حُذِفَتْ أَي قُطِعَتْ .
      والحِذْفةُ القِطْعة من الثوب ، وقد احْتَذَفَه وحَذَف رأْسَه .
      وفي الصحاح : حذَف رأْسه بالسيف حَذْفاً ضربه فقطَع منه قِطْعة .
      والحَذْفُ : الرَّمْيُ عن جانِبٍ والضرْبُ عن جانب ، تقول : حَذَفَ يَحْذِفُ حَذْفاً .
      وحَذَفَه حذْفاً : ضربه عن جانب أَو رَماه عنه ، وحَذَفَه بالعَصا وبالسيف يَحْذِفُه حَذْفاً وتَحَذَّفه : ضربه أَو رماه بها .
      قال الأَزهري : وقد رأَيتُ رُعْيانَ العرب يَحْذِفُون الأَرانِبَ بِعِصِيَّهم إذا عَدَتْ ودَرَمَتْ بين أَيديهم ، فربما أَصابت العصا قوائمها فيَصِيدونها ويذبحونها .
      قال : وأَما الخَذْفُ ، بالخاء ، فإنه الرمي بالحَصى الصّغار بأَطراف الأَصابع ، وسنذكره في موضعه .
      وفي حديث عَرْفجةَ : فتناوَلَ السيف فحَذَفَه به أَي ضربه به عن جانب .
      والحَذْفُ يستعمل في الرمْي والضرب مَعاً .
      ويقال : هم بين حاذِفٍ وقاذِفٍ ؛ الحاذِفُ بالعصا والقاذِفُ بالحجر .
      وفي المثل : إياي وأَن يَحْذِفَ أَحَدُكم الأَرْنَبَ ؛ حكاه سيبويه عن العرب ، أَي وأَن يرمِيَها أَحد ، وذلك لأَنها مَشْؤُومةٌ يتطير بالتعرّض لها .
      وحَذَفَني بجائزة : وصلني .
      والحَذَفُ ، بالتحريك : ضَأْنٌ سُود جُرْدٌ صِغار تكون باليمن .
      وقيل : هي غنم سود صغار تكون بالحجاز ، واحدتها حَذَفةٌ ، ويقال لها النَّقَدُ أَيضاً .
      وفي الحديث : سوّوا الصُّفُوف ، وفي رواية : تَراصُّوا بينكم في الصلاة لا تَتَخَلَّلُكم الشياطين كأَنها بَناتُ حَذَف ، وفي رواية : كأَولاد الحذف يزعمون أَنها على صورة هذه الغنم ؛

      قال : فأَضْحَتِ الدّارُ قَفْراً لا أَنِيسَ بها ، إلا القِهادُ مع القَهْبيِّ والحَذَف اسْتَعاره للظِّباء ، وقيل : الحَذَفُ أَوْلادُ الغنم عامّةً ؛ قال أَبو عبيد : وتفسير الحديث بالغنم السُّود الجُرْد التي تكون باليمن أَحَبُّ التفسيرين إليّ لأَنها في الحديث ، وقال ابن الأَثير في تفسير الحذف : هي الغنم الصغار الحجازية ، وقيل : هي صغار جُرْدٌ ليس لها آذان ولا أَذناب يُجاء بها من جُرَشِ اليَمنِ .
      الأَزهري عن ابن شميل : الأَبقعُ الغراب الأَبيض الجناح ، قال : والحَذَفُ للصغار السود والواحد حَذَفة ، وهي الزِّيغان التي تؤكل ، والحذَف الصغار من النِّعاج .
      الجوهري : حَذْفُ الشيء إسْقاطُه ، ومنه حَذَفتُ من شَعري ومن ذَنَب الدابّة أَي أَخذت .
      وفي الحديث : حَذْفُ السلام في الصلاة سُنّةٌ ؛ هو تخفيفه وترك الإطالة فيه ، ويدل عليه حديث النَّخَعِيّ : التكبير جَزْمٌ والسلام جَزْمٌ فإنه إذا جَزَمَ السلام وقطعَه فقد خفَّفه وحَذفه .
      الأَزهري عن ابن الـمُظفَّر : الحَذْفُ قَطْفُ الشيء من الطرَف كما يُحْذَفُ ذَنَب الدابة ، قال : والـمَحْذُوفُ الزِّقُّ ؛

      وأَنشد : قاعِداً حَوْلَه النَّدامَى ، فما يَنْفَكُّ يُؤتَى بِمُوكَرٍ مَحْذوف ؟

      ‏ قال : ورواه شمر عن ابن الأَعرابي مَجْدوف ومَجْذُوف ، بالجيم وبالدال أَو بالذال ، قال : ومعناهما المقطوع ، ورواه أَبو عبيد مَنْدُوف ، وأَما محذوف فما رواه غير الليث ، وقد تقدّم ذكره في الجيم .
      والحَذفُ : ضرب من البَطّ صِغار ، على التشبيه بذلك .
      وحذَفُ الزرع : ورَقُه .
      وما في رَحْله حُذافةٌ أَي شيء من طعام .
      قال ابن السكيت : يقال أَكلَ الطعام فما ترك منه حُذافةً ، واحتمل رَحْله فما ترك منه حُذافةً أَي شيئاً .
      قال الأَزهري : وأَصحاب أَبي عبيد رَوَوا هذا الحرف في باب النفي حُذاقة ، بالقاف ، وأَنكر شمر والصواب ما ، قال ابن السكيت ، ونحو ذلك ، قاله اللحياني ، بالفاء ، في نوادره ، وقال : حُذافةُ الأَدِيمِ ما رُمِيَ منه .
      وحُذَيْفَةُ : اسم رجل .
      وحَذْفةُ : اسم فرس خالد ابن جعفر بن كِلاب ؛

      قال : فَمَنْ يَكُ سائلاً عَني ، فإني وحَذْفةَ كالشَّجَا تحتَ الوَرِيدِ "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: