-
حِرْصُ
- ـ حِرْصُ : الجَشَعُ ، وقد حَرَصَ وحَرِصَ ، فَهو حَريصٌ من حُرَّاصٍ وحُرَصاءَ .
ـ حَرَصةُ : مُسْتَقِرُّ وسَطِ كلِّ شيءٍ .
ـ حارِصةُ : السَّحابَةُ تَقْشِرُ وجْهَ الأرضِ بِمَطَرِها ، كالحَريصةِ ، والشَّجَّةُ تَشُقُّ الجِلْدَ قليلاً ، كالحَرْصةِ ،
ـ حَرْصُ : الشَّقُّ ، وثَوْبٌ حَريصٌ .
ـ حَرْصةُ : تَفَرُّقُ الشُّخْبِ في الإِناءِ لاِتِّساعِ خَرْقٍ في الطُّبيِ ، من جَرْحٍ يَحْصُلُ من الصِّرارِ .
ـ حِرْصِيانُ : باطِنُ جِلْدِ البَطْنِ ، وباطِنُ جِلْدِ الفيلِ ، وجِلْدَةٌ حَمْراءُ تُقْشَرُ بعدَ السَّلْخِ ، ج : حِرْصِياناتُ ، فِعلِيانٌ ،
ـ من الحَرْصِ : القَشْرِ .
ـ حُرِصَ المَرْعَى : لم يُتْرَكْ منه شيءٌ .
ـ إنه لَيَتَحَرَّصُ غَداءَهُم وعَشاءَهُم : يَتَحَيَّنُهُما .
ـ احْتَرَصَ : حَرَصَ ، وجَهِدَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
احترصَ
- احترصَ يحترص ، احتِراصًا ، فهو مُحترِص :-
• احترص الرَّجلُ جهِد في تحصيل شيءٍ :- هم لا يحترصون على شيء احتراصهم على كراسي السّلطة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أحرصُ
- أحرصُ :-
اسم تفضيل من حرَصَ / حرَصَ على : أكثر تمسكًا بالشّيء وأشدّ محافظة عليه وعناية به :- { وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَى حَيَاةٍ } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حرَّصَ
- حرَّصَ يحرِّص ، تحريصًا ، فهو محرِّص ، والمفعول محرَّص :-
• حرَّص تلاميذَه على الإجادة حرّضهم ، حفزهم ، شدَّد الرَّغبة فيهم :- { يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّصِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ } [ قرآن ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَحَرَّصَ
- تَحَرَّصَ الشيءَ : جَهِدَ في اختيار الوقْت المناسب له .
يُقال : هو يتحرَّص غَداءهم وعَشَاءهم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَحَرَّص
- تحرص - تحرصا
1 - تحرص : تكلف الحرص . 2 - تحرص الشيء : حاول اختيار الوقت المناسب له . ü
المعجم: الرائد
-
إِحتَرَص
- إحترص - احتراصا
1 - إحترص على الشيء : اشتد شرهه إليه وتمسكه وبخله به
المعجم: الرائد
-
احترص الرّجل
- جهِد في تحصيل شيءٍ :- هم لا يحترصون على شيء احتراصهم على كراسي السّلطة .
المعجم: عربي عامة
-
احْتَرَصَ
- احْتَرَصَ الرجلُ : جَهِدَ في تحصيل شيء .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حرص
- " الحِرْصُ : شدّةُ الإِرادة والشَّرَه إِلى المطلوب .
وقال الجوهري : الحِرْصُ الجَشَعُ ، وقد حَرَصَ عليه يَحْرِصُ ويَحْرُصُ حِرْصاً وحَرْصاً وحَرِصَ حَرَصاً ؛ وقول أَبي ذؤيب : ولقد حَرَِِصْت بأَن أُدافعَ عنهمُ ، فإِذا المَنيّةُ أَقْبَلَتْ لا تُدْفَعُ عدَّاه بالباء لأَنه في معنى هَمَمْتُ ، والمعروف حَرَصْتُ عليه .
الأَزهري : قول العرب حَرِيصٌ عليك معناه حَرِيصٌ على نَفْعِك ، قال : واللغة العالية حَرَصَ يَحْرِصُ وأَما حَرِصَ يَحْرَصُ فلغة رديئة ، قال : والقُراء مُجْمِعون على : ولو حَرَصْت بمؤمنين ؛ ورجل حَرِيصٌ من قوم حُرَصاءَ وحِرَاصٍ وامرأَة حَريصةٌ من نسوة حِرَاصٍ وحَرائِصَ .
والحَرْصُ : الشَّقُّ .
وحَرَصَ الثوبَ يَحْرُصُهُ حَرْصاً : خَرَقَه ، وقيل : هو أَن يَدُقَّه حتى يجعل فيه ثُقَباً وشُقوقاً .
والحَرْصةُ من الشِّجاج : التي حَرَصَت من وراء الجِلْد ولم تُخَرِّقه ، وقد ذُكرت في الحديث ؛ قال الراجز : وحَرْصة يُغْفِلُها المأْمُومُ والحارِصةُ والحَرِيصةُ : أَولُ الشجاج ، وهي التي تَحْرِصُ الجلد أَي تشقُه قليلاً ؛ ومنه قيل : حَرَصَ القَصّارُ الثوبَ يَحْرُصُهُ شقَّه وخرقه بالدَّقّ .
وحكى الأَزهري عن ابن الأَعرابي : الحَرْصةُ والشَّقْفة والرَّعْلة والسَّلْعَة الشّجَّة ، والحَريصةُ والحارِصةُ السحابةُ التي تَحْرِصُ وجه الأَرض بقَشْرِه وتُؤَثِّرُ فيه بمطرها من شدة وَقعها ؛ قال الحُوَيْدرة : ظَلَمَ البِطاحَ ، له انْهِلالُ حَرِيصة ، فصَفا النِّطافُ له بَعِيدَ المُقْلَعِ يعني مَطَرتْ في غير وقت مَطَرِها فلذلك ظَلَم .
قال الأَزهري : أَصلُ الحَرْصِ القَشْرُ ، وبه سميت الشَّجّة حارِصةً ، وقد ورد في الحديث كما فسرناه ، وقيل للشَّرِه حَرِيصٌ لأَنه يَقْشِرُ بِحرْصِه وُجُوه الناس .
والحِرْصِيَان : فِعْلِيانٌ من الحَرْصِ وهو القَشْر ، وعلى مثاله حِذْرِيان وصِلِّيان .
قال ابن الأَعرابي : يقال لِباطنِ جِلْد الفِيل حِرْصِيان ، وقيل في قوله تعالى : في ظُلُمات ثلاث ؛ هي الحِرْصِيانُ والغِرْسُ والبَطْن ، قال : والحِرصِيان باطنُ جلْد البطْن ، والغِرْسُ ما يكون فيه الولد ؛ وقال في قول الطِّرِمَّاح : وقد ضُمِّرتْ حتى انْطَوَى ذُو ثَلاثِها ، إِلى أَبْهَرَيْ دَرْماءَ شَعْبِ السنَّاسِ ؟
قال : ذُو ثلاثها أَراد الحِرْصِيانَ والغِرْس والبطْن .
وقال ابن السكيت : الحِرْصِيانُ جلدةٌ حمراءُ بين الجلد الأَعْلى واللحمِ تُقْشَر بعد السَّلْخ .
قال ابن سيده : والحِرْصِيانُ قشْرة رقيقة بين الجلد واللحم يَقْشِرها القَصّاب بعد السَّلْخ ، وجمعُها حِرْصِياناتٌ ولا يُكَسَّر ، وقيل في قوله ذو ثلاثها في بيت الطرماح عَنى به بطْنَها ، والثلاثُ : الحِرْصِيانُ والرَّحِم والسابِياءُ .
وأَرض مَحْروصةٌ : مَرْعِيّة مُدَعْثرة .
ابن سيده .
والحَرْصَةُ كالعَرْصة ، زاد الأَزهري : إِلا أَن الحَرْصةُ مُسْتَقِرّ وسطِ كل شيء والعَرْصةُ الدارُ ؛ وقال الأَزهري : لم أَسمع حَرْصة بمعنى العَرْصة لغير الليث ، وأَما الصَّرْحةُ فمعروفة .
"
المعجم: لسان العرب