وصف و معنى و تعريف كلمة فكحصول:


فكحصول: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و حاء (ح) و صاد (ص) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح فكحصول في معاجم اللغة العربية:



فكحصول

جذر [كحصل]

  1. حُصول : (اسم)
    • مصدر حصَلَ/ حصَلَ على/ حصَلَ لـ/ حصَلَ من
,
  1. حصل (المعجم لسان العرب)
    • "الحاصِل من كل شيء: ما بَقِي وثَبَتَ وذَهَب ما سواه، يكون من الحِساب والأَعمال ونحوها؛ حَصَل الشيءُ يَحْصُل حُصُولاً.
      والتحصيل: تمييز ما يَحْصُل، والاسم الحَصِيلة؛ قال لبيد: وكُلُّ امرئ يوماً سَيُعْلَم سعيُه،إِذا حُصِّلت عند الإِله الحَصائِل والحَصائل: البَقايا، الواحدة حَصِيلة.
      وقد حَصَّلْتُ الشيء تحصيلاً.
      وحاصِلُ الشيءِ ومَحْصُوله: بَقِيَّتُه.
      وقال الفراء في قوله تعالى: وحُصِّل ما في الصدور؛ أَي بُيِّن؛ وقال غيره: مُيِّز، وقال بعضهم: جُمِع.
      وتَحَصَّل الشيءُ: تَجَمَّع وثبت.
      والمحصول: الحاصل، وهو أَحد المصادر التي جاءت على مفعول كالمَعْقُول والمَيْسُور والمَعْسور.
      وتحصيل الكلام: رَدُّه إِلى محصوله.
      ومن أَدْواء الخَيْل الحَصَل والقَصَل، فالحَصَل سفُّ الفرس الترابَ من البَقْل فيجتمع منه تراب في بطنه فيقتله فإِن قتله الحَصَل قيل إِنه لَحَصِلٌ.
      قال ابن سيده: وحَصِلَت الدابةُ حَصَلاً أَكلت التراب فبقي في جوفها ثابتاً، وإِذا وقع في الكَرِش لم يضرها، وإِذا وقع في القِبَة قتَلَها.
      قال الجوهري: والحَصِيل نَبْتٌ.
      وقد حَصِل الفَرَسُ حَصَلاً إِذا اشتكى بطنه من أَكل تراب النَّبْت، وقيل: الحَصَل أَن يثبت الحَصَى في لاقِطَة الحصى وهي ذوات الأَطباق من قِطْنة البعير فلا تخرج في الجِرَّة حين يَجْتَرُّ، فربما قُتِل إِذا تَوَكَّأْت على جُرْدانه؛ وقال الأَزهري: الحَصَل في أَولاد الإِبل أَن تأْكل التراب ولا تخرج الجِرَّة وربما قتلها ذلك.
      وحَصَّل النخلُ: استدار بَلَحُه.
      قال ابن سيده: والحَصَل ما تناثر من حَمْل النخلة وهو أَخضر غَضٌّ مثل الخَرَز الخُصْر الصِّغار.
      والحَصَل: البَلَح قبل أَن يشتد وتظهر تَفَاريقه، واحدته حَصَلة؛

      قال: مُكَمَّمٌ جَبّارُها، والجَعْلُ يَنْحَتُّ منهن السَّدَى، والحَصْلُ سكن للضرورة، وقيل: هو الطَّلْع إِذا اصفرَّ، وقد أَحْصَل النخلُ، وقيل: التحصيل استدارة البلح؛ وقد أَحْصَل البَلَحُ إِذا خَرَجَ من تفاريقه صغاراً.
      وأَحْصَل القومُ، فهم مُحْصِلون إِذا حَصَّل نَخْلُهم، وذلك إِذا استبان البُسْر وتَدَحْرَج.
      والحَصَل من الطعام: ما يُخْرَج منه فيُرْمى به من دَنْقة وزؤَان ونحوهما.
      وقال أَبو حنيفة: الحَصَل والحُصالة ما يبقى من الشعير والبرّ في البَيْدَر إِذا نُقِّي وعُزِل رديئه.
      وقال اللحياني: الحُصالة ما يُخْرَج منه فيُرْمى به إِذا كان أَجَلَّ من التراب والدُّقاق قليلاً.
      ابن الأَعرابي: وفي الطعام مُرَيْراؤه وحَصَلُه وغَفَاه وفَغَاه وحُثَالته وحُفَالَته بمعنى واحد.
      قال الجوهري: والحُصَالة، بالضم، ما يبقى في الأَنْدَر من الحَبّ بعدما يُرْفَع الحَبُّ وهو الكُنَاسة.
      والحَصِيل: ضَرْب من النبات؛ حكاه ابن دريد عن الحِرْمازي؛ قال ولا أَدري ما صحته.
      والحَوْصَل والحَوْصَلة والحَوْصَلَّة والحَوْصَلاء، ممدود، من الطائر والظَّلِيم: بمنزلة المَعِدة من الإِنسان وهي المَصارين لذي الظِّلْف والخُفِّ، قال: والقانِصَة من الطير تُدْعَى الجِرِّيئة، مهموز على فِعِّيلة، وقد حَوْصَل أَي مَلأَ حَوْصَلته.
      ويقال: حَوْصِلي وطِيري.
      واحْوَنْصَل الطائر: ثَنَى عنقه وأَخرج حَوْصلته.
      وحَوْصَلة الإِنسان وكلِّ شيء: مُجْتَمَع الثُّفْل أَسفلَ من السُّرَّة، وقيل: الحَوْصَلة المُرَيْطاء، وهو أَسفل البطن إِلى العانة، وقيل: هو ما بين السرة إِلى العانة.
      وناقة ضَخْمة الحَوْصَلة أَي البطن.
      والمُحَوْصِل والمُحَوْصَل: الذي يَخْرج أَسفله من قِبَل سُرَّته مثل بطن الحُبْلى.
      والحَوْصَلة: الشاة التي عَظُم من بطنها ما فوق سُرَّتها؛ وأَنشد:أَو ذَات أَوْنَينِ لها حَوْصَل وحَوْصَلة الحوض: مُسْتَقَرُّ الماء في أَقصاه؛ قال أَبو النجم: وأَصبح الروضُ لَوِيّاً حَوْصَلُه وحَوْصَلُ الروضِ: قَرارُه وهو أَبطؤُها هَيْجاً، وبه سميت حَوْصَلة الطائر لأَنها قرار ما يأْكله.
      ابن الأَعرابي: زَاوِرَةُ القَطَاة ما تَحْمِل فيه الماءَ لفِراخها وهي حَوْصَلتها، قال: والغَراغِر الحَواَصِل.
      ابن الأَعرابي: الحاصِل ما خَلَص من الفِضَّة من حجارة المَعْدِن، ويقال للذي يُخَلِّصه مُحَصِّل.
      الجوهري: والمُحَصِّلة المرأَة التي تُحصِّل تراب المَعْدِن؛ قال الشاعر:أَلا رَجُلٌ جَزَاه الله خيراً،يَدُلُّ على مُحَصِّلة تُبِيت؟

      ‏قال الأَزهري: أَي تُبِيتُني عندها لأُجامِعَها؛ وقال الجوهري: أَي تَبيتُ تفعل كذا، والبيت مُضَمَّن؛ قال ابن بري: رجل فاعل بإِضمار فعل يفسره يدل تقديره هَلاّ يَدُلُّ رجل على مُحَصِّلة، وأَنشده سيبويه: أَلا رَجُلاً، بالنصب، وقال: تقديره أَلا تُرُوني رجلاً، وقيل: بمعنى هات لي رَجُلاً، قال الجوهري: ويروى أَلا رجلٍ، بمعنى أَما من رَجُلٍ؛ قال ابن بري: وقيل المُحَصِّلة التي تُمَيِّز الذهب من الفضة؛ وبعد البيت: تُرَجِّل جُمَّتي وتَقُمُّ بَيْتي،وأُعْطِيها الإِتاوَة، إِنْ رَضِيتُ وفي الحديث: بذَهَب (* قوله «بذهب» هكذا في الأصل، والذي في نسخة النهاية التي بأَيدينا: بذهبة بالهاء) لم تُحَصَّل من ترابها أَي لم تُخَلَّص، والذهب يُذَكَّر ويؤَنث.
      وحَصَّلْت الأَمر: حَقَّقْتُه وأَبَنْته.
      وحَوْصَلاءُ والحَوْصَلاء: موضع.
      "
  2. حاصِلُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ حاصِلُ من كلِّ شيءٍ: ما بَقِيَ وثَبَتَ وذَهَبَ ما سِواهُ. حَصَلَ حُصولاً ومَحْصولاً.
      ـ تَحْصيلُ: تَمْييزُ ما يَحْصُلُ، والاسمُ: الحَصيلَةُ.
      ـ تَحَصَّلَ: تَجَمَّعَ وثَبَتَ.
      ـ مَحْصُولُ: الحاصِلُ.
      ـ حَصِلَتِ الدابةُ: أكَلَتِ التُّرابَ أو الحَصَا فَبَقِيَ في جَوْفِها،
      ـ حَصِلَ الصبيُّ: وَقَعَ الحصَا في أُنْثَيَيْهِ.
      ـ حَصَلُ وحَصْلُ: البَلَحُ قَبْلَ أن يَشْتَدَّ، أَو إذا اشْتَدَّ وتَدَحْرَجَ، والطَّلْعُ إذا اصْفَرَّ، وقد حَصَّلَ النَّخْلُ فيهما تَحْصيلاً، وأحْصَلَ، وما يَخْرُجُ من الطعامِ فَيُرْمَى به كالزُّؤانِ، وما يَبْقَى من الشَّعيرِ والبُرِّ في البَيْدَرِ إذا عُزِلَ رَديئُه، كالحُصَالَةِ فيهما.
      ـ حَصيلُ: نباتٌ.
      ـ حَوْصَلُ وحَوْصَلاءُ وحَوْصَلَةُ وحَوْصَلَّةُ، من الطيرِ: كالمَعِدةِ للإِنسانِ.
      ـ احْوَنْصَلَ: ثَنَى عُنُقَهُ، وأخْرَجَ حَوْصَلَتَهُ.
      ـ حَوْصَلَةُ: أسْفَلُ البَطْنِ إلى العانَةِ من كلِّ شيءٍ،
      ـ حَوْصَلَةُ من الحَوْضِ: مُسْتَقَرُّ الماءِ في أقْصاهُ، كالحَوْصَلِ والمُحَوْصَلِ.
      ـ مُحَوْصِلُ: مَن يَخْرُجُ أسْفَلُهُ من قِبَلِ سُرتِهِ كالحُبْلَى.
      ـ حَوْصَلُ: شاةٌ عَظُمَ من بَطْنها ما فَوْقَ سُرَّتِها.
      ـ حَوْصَلاءُ: موضع.
      ـ مُحَصِّلَةُ: المرأةُ تُحَصِّلُ تُرابَ المَعْدِنِ.
      ـ حَوْصَلَ: مَلأَ حَوْصَلَتَهُ.
      ـ حَيْصَلُ: الباذِنْجانُ.
  3. حصَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • حصَلَ / حصَلَ على / حصَلَ لـ / حصَلَ من يَحصُل ، حُصولاً ، فهو حاصل ، والمفعول محصول عليه :-
      حصَلَ الشَّيءُ ثبت، بقي وذهب ما سواه :-حصَل اتِّفاقٌ بين الدَّولتين، - {وَحَصَلَ مَا فِي الصُّدُورِ} [قرآن] .
      حصَلَ على كذا: أدركه، ناله، تملّكه :-حصَل على وظيفة/ المال/ الجائزة/ اللّقب/ معلومات مهمّة/ لقمة العيش/ شهادة تأمين.
      حصَلَ لفلانٍ على شيء: تمكَّن من جعله في حوزته :-حصل له على وظيفة.
      حصَلَ له أمرٌ: حدث ووقع :-حصَل له ما منعه من الحضور، - حصَل ذلك مرَّة.
      حصَلَ من كذا: نتج ونشأ :-القوّة التي تحصُل من اتِّحاد المسلمين تكون أعظم من الحاصلة من اتِّحاد العرب.
  4. تحصَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تحصَّلَ / تحصَّلَ على / تحصَّلَ لـ / تحصَّلَ من يتحصَّل ، تحصُّلاً ، فهو مُتحصِّل ، والمفعول مُتحصَّل عليه :-
      تحصَّل الشَّيءُ تجمَّع وثبت :-تحصَّل لديه مالٌ وفيرٌ عن بيع منتجاته:-
      • كلامٌ يحصِّل المحبّة: أي يوحي بها.
      تحصَّل على الشَّيء: حصل عليه، أدركه وناله :-تحصّل على فرصة عمل.
      تحصَّل لفلان: تهيَّأ له :-تحصَّل له أن يدرس لغةً أجنبيّة.
      تحصَّل من الأمر كذا: نتج عنه، نشأ وتولَّد :-تحصَّل من المفاوضات أنّ الاتفاق ممكن.
  5. حاصِل1 (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حاصِل1 :-
      جمع حواصِلُ (لغير العاقل):
      1 - اسم فاعل من حصَلَ/ حصَلَ على/ حصَلَ لـ/ حصَلَ من.
      2 - ما خلُص من الفضّة ونحوها من حجارة المعدن.
      3 - مخزن، مستودع. • حاصلُ المال: باقيه بعد الحساب :-كان الحاصلُ من الرِّبح زهيدًا في هذه السَّنة.
      حاصل الأمر: خلاصتُه :-هذا حاصل الموضوع، - هذا حاصل كلامه: غرضه وفحواه:-
      الحاصل/ والحاصل: تقال اختصارًا للكلام، ومعناها: وخلاصة القول، وجملة القول.
      حاصل الجمع أو الضَّرب: (الجبر والإحصاء) نتيجته، ما يحصل بعمل الضرب من الأعمال الحسابيّة :-تدرّب الطِّفلُ على معرفة الحاصل من الضَّرب والجمع.
      حاصل الذَّكاء: نسبة حاصل اختبار العُمْر العقليّ إلى العمر الفعليّ ويُعبَّر عنه بنسبة مئويّة :-طفل نسبة ذكائه 90: متوقّد العقل.
  6. حصَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حصَّلَ يحصِّل ، تحصيلاً ، فهو مُحصِّل ، والمفعول مُحصَّل :-
      حصَّل الشَّيءَ والأمرَ
      1 - خلَّصه وميَّزه من غيره :-حصَّل الذَّهبَ من حجر المعدن، - {أَفَلاَ يَعْلَمُ إِذَا بُعْثِرَ مَا فِي الْقُبُورِ. وَحُصِّلَ مَا فِي الصُّدُورِ} .
      2 - أدركه وناله :-حصَّل الكتابَ.
      3 - أحرزه، اكتسبه، جمعه :-حصَّل المالَ/ العلمَ، - حصَّل الضَّرائبَ: جباها.
  7. مَحصُول (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • مَحصُول :-
      جمع محصولات ومحاصيلُ:
      1 - اسم مفعول من حصَلَ/ حصَلَ على/ حصَلَ لـ/ حصَلَ من.
      2 - حاصِل2؛ غَلَّة، ثمر، مُنتَج زراعيّ :-المحصولات/ المحاصيل الزراعيَّة:-
      • ما له محصولٌ ولا معقول: ما له رأي.
      3 - خلاصة :-هذا محصول كلامه: مفاده ومعناه، مضمونه.
      4 - مبلغ من المال ناتج عن مشروع تجاريّ أو جمع التبرعات :-محصول اليوم وفير.
      • تنوُّع المحاصيل: الزِّراعة المتتابعة للأرض نفسها بمحاصيلَ مختلفة لتحسين الخصوبة والحدّ من الأمراض والحشرات.
  8. حوصلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حوصلَ يحوصل ، حَوصَلةً ، فهو مُحوصِل ، والمفعول مُحوصَل (للمتعدِّي) :-
      حوصل الطَّائرُ ملأ حَوْصلتَه.
      حوصل الموضوعَ ونحوَه: بَلْوَره، أعطى حصيلتَه :-حوصل الكلامَ.
  9. حَصَل (المعجم الرائد)
    • حصل - يحصل ، حصولا ومحصولا
      1- حصل الشيء : حدث، وقع. 2- حصل الشيء : ثبت. 3- حصل الشيء : بقي وذهب ما سواه. 4- حصل عليه كذا : وجب. 5- حصل على الشيء : ناله.
  10. حَصَّلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَصَّلَ .
      النخلُ: أَحصلَ.
      و حَصَّلَ الشيءَ والأَمرَ: خلَّصَهُ وميَّزَه من غيره.
      يقال: حصَّلَ الذَّهَبَ من حجر المعْدنِ، وحصَّلَ البُّرَّ من التِّبْنِ.
      و حَصَّلَ جَمَعَهُ.
      و حَصَّلَ حَصَل عليه.
      ويقال: حصَّلَ العِلمَ، وحصَّل.
      المال.
      و حَصَّلَ الكلامَ: رَدَّه إِلى أصْله.


  11. حصل (المعجم مختار الصحاح)
    • ح ص ل: حَصَّلَ الشيء تَحْصِيلا و حاصِلُ الشيء و مَحْصُولُه بقيّته و تحصِيلُ الكلام رده إلى محصوله و الحَوْصَلَةُ واحدة حواصِلِ الطير وقد حَوْصَلَ أي ملأَ حوصلته يقال حوصلي وطيري
  12. حَصَّلَ (المعجم الغني)
    • [ح ص ل]. (ف : رباعي لازم متعد بحرف). حَصَّلْتُ، أُحَصِّلُ، حَصِّلْ، مصدر تَحْصِيلٌ.
      1. :-حَصَّلَ عُلُوماً جَدِيدَةً :- : حَصَلَ عَلَيْهَا، اِكْتَسَبَهَا، نَالَهَا، أدْرَكَهَا.
      2. :-يُحَصِّلُ الدُّيُونَ فِي آخِرِ كُلِّ شَهْرٍ :- : يَجْمَعُهَا.
      3. :-حَصَّلَ القَمْحَ مِنَ التِّبْنِ :- : خَلَّصَهُ وَمَيَّزَهُ.
      4. :-حَصَّلَ النَّخْلُ :- : صَارَ بَلَحُهُ حَصَلاً.
  13. استحصلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استحصلَ يستحصل ، استحصالاً ، فهو مُستحصِل ، والمفعول مُستحصَل :-
      استحصل الحكمَ (الفقه) استنبطه واستخرجه :-ملكة الاستحصال هي الشرط الأوَّل في الفقيه.
  14. حَصَلَ (المعجم الغني)
    • [ح ص ل]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). حَصَلْتُ، أَحْصُلُ، اُحْصُلْ، مصدر حُصُولٌ، مَحْصُولٌ.
      1. :-حَصَلَ عَلَى الجَائِزَةِ الأُولَى :- : نَالَهَا.
      2. :-حَصَلَ عَلَى شهَادَةِ البَكَالُورْيا :-: أَحْرَزَ عَلَيْهَا.
      3. :-حَصَلَ لَنَا الشَّرَفُ :- : ثَبَتَ.
      4. :-حَصَلَتْ حَادِثَةٌ فِي الطَّرِيقِ السَّيَّارِ :- : حَدَثَتْ، وَقَعَتْ.
  15. تحصيل (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • تحصيل :-
      1 - مصدر حصَّلَ
      • بغير تحصيل: بغير فهم، بدون فطنة، - تحصيل حاصل: معروف لا جديد فيه أو متوقّع.
      2 - (علوم النفس) إنجاز في ميدان معيَّن وخاصّة في المجال الدِّراسيّ.
      تحصيل حاصل: (الفلسفة والتصوُّف) تكرار الشَّيء الواحد بألفاظ مختلفة، وقد لا يخلو من مغالطة أحيانًا.
      • شهادة التَّحصيل: شهادة تمنحها بعضُ المعاهد، أو المؤسَّسات الدِّينيّة.
      • الفجوة التَّحصيليَّة: قصور التّلاميذ في التّحصيل النّاشئ عن خلفيّتهم الاجتماعيّة أو البيئيّة أو الاقتصاديّة.
  16. حَصِلَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • حَصِلَ الشيءَ حَصِلَ ُ حُصولاً: بَقِيَ وذهب ما سواهُ.
      ويقال: ما حَصَلَ في يدي شيءٌ منه: ما رجع.
      و حَصِلَ عليه كذا: ثَبَتَ ووجَبَ.
      و حَصِلَ فلانٌ على الشيءِ: أَدركه ونالهُ.
      ويقال: ما حَصَلتُ منه على شيءٍ.
      ويقال: حَصَل له كذا: حَدَث .
  17. تَحَصَّلَ (المعجم الغني)
    • [ح ص ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَحَصَّلَ، يَتَحَصَّلُ، مصدر تَحَصُّلٌ.
      1. :-تَحَصَّلَ الماَلُ :-: تَجَمَّعَ.
      2. :-تَحَصَّلَ العِلْمُ :- : ثَبَتَ، حَصَلَ.
      3. :-تَحَصَّلَ رِبْحٌ كَبِيرٌ مِنْ تِجَارَتِهِ :- : اِسْتَخْلَصَ. :-مَا تَحَصَّلَ لَهُ شَيْءٌ.
  18. حَوْصَلَ (المعجم الغني)
    • [ح ص ل]. (فعل: رباعي لازم متعد). حَوْصَلْتُ، أُحَوْصِلُ، حَوْصِلْ، مصدر حَوْصَلَةٌ.
      1. :-حَوْصَلَ الطَّائِرُ :- : مَلأَ حَوْصَلَتَهُ.
      2. :-حَوْصَلَ الرَّجُلُ :- : بَرَزَ أَسْفَلُ بَطْنِهِ.
      3. :-حَوْصَلَ القَمْحَ :- : جَمَعَهُ.
  19. حَصِيلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حَصَائِلُ. [ح ص ل]. (الاسْمُ مِنَ التَّحْصِيلِ). :-كَانَتْ حَصِيلَةُ عَمَلِهِ مُثْمِرَةً :- : مَا حَصَلَ مِنْهُ، نَتِيجَةٌ، مَا بَقِيَ مِنَ العَمَلِ. :-أَحْفُرُ بِدَأْبٍ وَعِنَادٍ، وَكَانَتِ الحَصِيلَةُ قَلِيلَةً، فَاجْتَهَدْتُ أكْثَرَ :- (حنا مينه) :-حَصِيلَةُ الأَرْبَاحِ :- :-حَصِيلَةُ الضَّرَائِبِ.


  20. حاصِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: حَواصِلُ. [ح ص ل]. (فاعل من حَصَل).
      1. :-حاصِلُ العَمَلِ :- : ما بَقِيَ مِنْهُ وَثَبَتَتْ نَتيجَتُهُ.
      2. :-حاصِلُ الفِضَّةِ :- : ما خَلُصَ مِنْها مِنْ حِجارَةِ الْمَعْدِنِ.
      3. :-حاصِلُ الضَّرْبِ :- : ما يَنْتُجُ عَنْهُ مِنَ الأعْمالِ الحِسابِيَّةِ.
      4. :-حاصِلُ الكَلامِ :- : خُلاصَتُهُ.
      5. :-حاصِلُ الحَقْلِ :- : مَحْصولُ إِنْتاجِه، غَلَّتُهُ.
  21. حاصل (المعجم الرائد)
    • حاصل - ج، حواصل
      1- حاصل : ما بقي من كل شيء. 2- حاصل من الحساب : نتيجته. 3- حاصل من الموضوع : خلاصته. 4- حاصل : ما خلص من الفضة أو غيرها من حجارة المعدن. 5- حاصل : مخزن.
  22. الحاصِلُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحاصِلُ : ما خَلَصَ من الفضة ونحوها من حِجَارة المعْدِن.
      ويقال: هذا حاصلُ المال: باقيه بعد الحساب.
      وحاصلُ الموضُوع: خلاصته.
      وحاصلُ الجمْع أَو الضربْ (في علم الحساب) : نتيجته و الحاصِلُ المخزن. والجمع : حواصِلُ.
  23. الحصِيلَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الحصِيلَةُ : الحصيل.
      يقال: حَصِيلة الضرائب، وحصيلة الأَرباح.
      و الحصِيلَةُ البَقِيَّة. والجمع : حصائلُ.


  24. المَحْصُولُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَحْصُولُ : الحاصِلُ.
      و المَحْصُولُ ما بقي من الشيء.
      و المَحْصُولُ الخلاصة.
      يقال: هذا محصول كلامِهِ.
      ويقال: ما لفلانٍ مَحْصُولٌ ولا مَعْقولٌ: ما لَه رأْيٌ ولا تمْييزٌ.
  25. حَوْصَلَة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • حَوْصَلَة :-
      جمع حَوصَلات (لغير المصدر {وحواصِلُ} لغير المصدر) وحَواصيلُ (لغير المصدر):
      1 - مصدر حوصلَ.
      2 - شبه حُقَّةٍ تُجْمع فيها النقودُ ونحوُها.
      حَوصلة الطَّير: حَوْصَلُها؛ انتفاخ في المريء يختزن فيه الغذاء قبل وصوله إلى المَعِدة.
      حوصلة الإنسان وغيره: أسفل البطن إلى العانة، ما بين السُّرّة والعانة.
      حَوْصَلَة صفراويَّة: (طب) كيس صغير لاصق بالكبد على شكل الكمّثرى، يجتمع فيه ما تفرزه الكبدُ من الصفراء التي تساعد على هضم الموادّ الدُّهنيّة.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: