وصف و معنى و تعريف كلمة فكحطبيه:


فكحطبيه: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و حاء (ح) و طاء (ط) و باء (ب) و ياء (ي) و هاء (ه) .




معنى و شرح فكحطبيه في معاجم اللغة العربية:



فكحطبيه

جذر [كحطب]

  1. حَطَب : (اسم)
    • الجمع : أحطاب
    • الحَطَبُ : كُل ما جفّ من زرع وشجر تُوقَدُ به النارُ إِنَّ الْحَسَدَ يَأْكُلُ الْحَسَنَاتِ كَمَا تَأْكُلُ النَّارُ الْحَطَبَ ،
    • الحَطَبُ: شوكُ العِضاهِ
    • فلانٌ يمشي بين القومِ بالحَطَب: ينمُّ ويُوقِع بينهم
    • زاد النَّار حَطَبًا [مثل]: يُضرب لمن يزيد حدَّة الخصومة بتدخُّله،
  2. حَطَبَ : (فعل)
    • حَطَبْتُ، أَحْطِبُ، اِحْطِبْ، مصدر حَطْبٌ فهو حاطب والجمع : حُطّاب وهي حاطبة والجمع : حَواطب
    • حَطَبَ الحَطَّابُ: جَمَعَ الحَطَبَ، أيْ جَمَع أعْوَادَ الشَّجَرِ الْمُتَنَاثِرَةَ
    • حَطَبَ فِي حَبْلِهِ : أَعَانَهَ، سَاعَدَهُ وَوَافَقَ رَأْيَهُ
    • حَطَبَ فِي كَلاَمِهِ : خَلَطَ
    • حَطَبَ بِهِ : اِعْتَدَى عَلَيْهِ
    • حَطَبَ النَّارَ : جَمَعَ لَهَا الحَطَبَ
    • حَطَبَ جَارَهُ : أَتَاهُ بِالحَطَبِ
    • حطَبَ بفلان وعليه: سعَى به
    • حطَبَت الماشيةُ الحطبَ ونحوهُ: رَعتهُ
    • حطَبَ العِنَبَ: قطع حطَبَه (ما جفّ منه)
    • فلانٌ حاطِبُ ليل: يتكلّمُ بالغَثّ والسمِين، أو يجني على نفسه لعدم تَفقّدِ أمرِه وكلامِهِ
    • حطَب المكانُ: كَثُر حطبُه
  3. حَطِبَ : (فعل)
    • حطِبَ يَحطَب ، حَطَبًا ، فهو حَطيب وهو حَطِبُ، وأحْطَبُ وهي حَطْبَاء
    • حطِب المكانُ: كثر فيه ما جفّ من زرع أو شجر تُوقد به النّار، أي كثُر حطبُه
    • وحَطِبَ فلان: اشتدَّ هُزالُه فهو حَطِبُ، وأحْطَبُ وهي حَطْبَاء
  4. حَطْب : (اسم)
    • حَطْب : مصدر حَطَبَ


  5. حَطب : (اسم)
    • مصدر حطَبَ
  6. حُطْب : (اسم)
    • حُطْب : جمع أَحْطب
  7. حطَّبَ : (فعل)
    • حطَّبَ يحطِّب ، تحطيبًا ، فهو مُحطِّب ، والمفعول مُحطَّب
    • حطَّب الشَّخصُ الحطبَ: حَطَبه؛ جمَعه
,
  1. حَطَبُ
    • ـ حَطَبُ : ما أُعِدَّ من الشَّجَرِ شَبُوباً .
      ـ حَطَبَ : جَمَعَه ، كاحْتَطَبَ ،
      ـ حَطَبَ فُلاناً : جَمَعَهُ له ، أو أتاهُ به ،
      ـ أرضٌ حَطِيبَةٌ ، ومَكانٌ حَطِيبٌ ، وقد حَطَبَ وأحْطَبَ .
      ـ " هو حاطِبُ لِيْلٍ ": مُخَلِّطٌ في كَلامِهِ .
      ـ احْتَطَبَ : رَعَى دِقَّ الحَطَبِ .
      ـ بَعِيرٌ حَطَّابٌ : يَرْعَاهُ .
      ـ حِطابُ : أنْ يُقْطَعَ الكَرْمُ حتى يَنْتَهي إلى حَدِّ ما جَرَى فيه الماءُ .
      ـ اسْتَحْطَبَ العِنَبُ : احْتَاجَ أنْ يُقْطَعَ أعالِيهِ .
      ـ مُحْطَبُ : المِنْجَلُ .
      ـ حَطَبَ به : سَعَى .
      ـ أَحْطَبُ : الشَّدِيدُ الهُزالِ ، كالحَطِبِ ، أو المَشْؤُومُ ، وهي حَطْبَاءُ .
      ـ حَطَبَ في حَبْلِهِمْ ، يَحْطِبُ : نَصَرَهُمْ .
      ـ حَطُوبَةُ : شِبْهُ حُزْمَةٍ من حَطَبٍ .
      ـ حُوَيْطِبُ بنُ عَبْدِ العُزَّى ، وحاطِبُ بنُ أبي بَلْتَعَةَ : صَحابِيَّانِ .
      ـ حَطَّابُ بنُ حَنَشٍ : فارِسٌ ، وابنُ الحَارِثِ : صَحابيُّ ، أو هو بالخاءِ .
      ـ يُوسُفُ بنُ حَطَّابٍ : شَيْخُ شَبابَةَ ، وعَبْدُ السَّيِّدِ بنُ عَتَّابٍ الحَطَّابُ : مُقْرِئُ العِراقِ ،
      ـ عَبْدُ الله بنُ مَيْمُونٍ الحَطَّابُ : شَيْخٌ للإِمامِ أحمدَ ، وأبو عبدِ اللَّهِ الحَطَّابُ الرَّازِيُّ ، صاحبُ المَشْيَخَةِ والسُّداسِيَّاتِ : مُحَدِّثونَ .
      ـ احْتَطَبَ عليه في الأَمْرِ : احْتَقَبَ ،
      ـ احْتَطَبَ المَطَرُ : قَلَعَ أُصُولَ الشَّجَرِ .
      ـ نَاقَةٌ مُحاطِبَةٌ : تَأْكُلُ الشَّوْكَ اليابِسَ .
      ـ بنو حاطِبَة : بَطْنٌ .
      ـ حَطِيْب : وادٍ باليَمَنِ .
      ـ حَيْطُوبٌ : موضع

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أحْطَب
    • أحطب - إحطابا
      1 - أحطب : جمع الحطب . 2 - أحطب المكان : كان كثير الحطب . 3 - أحطب الكرم : حان أن يقطع منه الحطب .


    المعجم: الرائد

  3. أحطبَ
    • أحطبَ يُحطِب ، إحطابًا ، فهو مُحطِب :-
      أحطبَ المكانُ كثُر حَطَبُه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. احتطبَ
    • احتطبَ يحتطب ، احتِطابًا ، فهو مُحتطِب ، والمفعول مُحتطَب ( للمتعدِّي ) :-
      احتطب الرَّجلُ حطَب ، جمع كلَّ ما جفَّ من زرع وشجر تُوقد به النَّار .
      احتطبَ الحطَبَ : حَطَبه ، جَمَعَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. استحْطَبَ
    • استحْطَبَ الكرْمُ : جفّت أعالِيه واستحقّ أن يُقطَعَ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. اِحْتِطَابٌ
    • [ ح ط ب ]. ( مصدر اِحْتَطَبَ ). :- اِحْتِطَابُ الحَطَبِ :-: جَمْعُهُ .

    المعجم: الغني

  7. إِحتطب
    • إحتطب - احتطابا
      1 - جمع الحطب

    المعجم: الرائد

  8. أحطب المكان
    • كثُر حَطَبُه .

    المعجم: عربي عامة



  9. احتطب الحطب
    • حَطَبه ، جَمَعَه .

    المعجم: عربي عامة

  10. احتطب الرّجل
    • حطَب ، جمع كلَّ ما جفَّ من زرع وشجر تُوقد به النَّار .

    المعجم: عربي عامة

  11. أحْطَبَ
    • أحْطَبَ المكانُ : حَطِبَ .
      و أحْطَبَ الكَرْمُ ونحوُهُ : استحقّ أَن يُحْطَبَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. احتَطَبَ

    • احتَطَبَ الحَطَبَ : جمعهُ .
      و احتَطَبَ الماشيةُ الحَطَبَ : حَطَبَتْهُ .
      و احتَطَبَ المطرُ الزرعَ : قلعَ أُصولَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. اِحْتَطَبَ
    • [ ح ط ب ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِحْتَطَبْتُ ، أَحْتَطِبُ ، اِحْتَطِبْ ، مصدر اِحْتِطَابٌ . :- اِحْتَطَبَ الحَطَبَ :- : جَمَعَهُ .

    المعجم: الغني

  14. أحْطَب
    • أحطب
      1 - شديد الهذال والضعف ، جمع : حطب ، مؤنث حطباء .

    المعجم: الرائد

  15. حطب
    • " الليث : الحَطَبُ مَعْرُوفٌ .
      والحَطَبُ : ما أُعِدَّ مِن الشجَرِ شَبُوباً للنَّارِ . حَطَبَ يَحْطِبُ حَطْباً وحَطَباً : المخفف مصدر ، وإِذا ثُقِّلَ ، فهو اسم .
      واحْتَطَبَ احْتِطاباً : جَمَع الحَطَبَ .
      وحَطَبَ فلاناً حَطَباً يَحْطِبُه واحْتَطَبَ له : جَمَعَه له وأَتاهُ به ؛ قال ذو الرُّمة : وهَلْ أَحْطِبَنَّ القَوْمَ ، وهي عَرِيَّةٌ ، * أُصُولَ أَلاءٍ في ثَرًى عَمِدٍ جَعْدِ وحَطَبَنِي فلان إِذا أَتاني بالحَطَبِ ؛ وقال الشماخ : خَبٌّ جَرُوزٌ ، وإِذا جاعَ بَكَى ، * لاحَطَبَ القَوْمَ ، ولا القومَ سَقَى ابن بري : الخَبُّ : اللَّئِيمُ .
      والجَرُوزُ : الأَكُولُ .
      ويقال للذي يَحْتَطِبُ الحَطَبَ فيَبِيعُه : حَطَّابٌ .
      يقال : جاءَتِ الحَطَّابةُ .
      والحَطّابةُ : الذين يَحْتَطِبُون .
      الأَزهري :، قال أَبو تراب : سمعت بعضهم يقول : احْتَطَبَ عليه في الأَمر ، واحتَقَبَ بمعنى واحد .
      ورَجُل حاطِبُ لَيْلٍ : يتَكلّم بالغَثِّ والسمين ، مُخَلِّطٌ في كلامِه وأَمـْرِه ، لا يَتَفَقَّدُ كَلامَه ، كالحاطِبِ بالليل الذي يَحْطِبُ كُلَّ رَدِيءٍ وجَيِّدٍ ، لأَنه لا يُبْصِرُ ما يَجْمعُ في حَبْلِه .
      الأَزهري : شُبِّه الجانِي على نَفْسه بِلِسانِه ، بحاطِبِ اللَّيلِ ، لأَنه إِذا حَطَبَ ليلاً ، رُبما وقَعَتْ يَدُه على أَفْعَى فنَهَسَتْه ، وكذلك الذي لا يَزُمُّ لِسانَه ويَهْجُو الناسَ ويَذُمُّهمْ ، رُبما كان ذلك سَبَباً لِحَتْفِه .
      وأَرضٌ حَطِيبةٌ : كثيرة الحَطَبِ ، وكذلك وادٍ حَطِيبٌ ؛

      قال : وادٍ حَطِيبٌ عَشِيبٌ ليسَ يَمْنَعُه * مِنَ الأَنِيسِ حِذارُ اليَوْمِ ذِي الرَّهَجِ وقدَحَطِبَ وأَحْطَبَ .
      واحْتَطَبتِ الإِبلُ : رَعَتْ دِقَّ الحَطَبِ ؛ قال الشاعر وذكر إِبلاً : إِنْ أَخْصَبَتْ تَرَكَتْ ما حَوْلَ مَبْرَكِها * زَيْناً ، وتُجْدِبُ ، أَحْياناً ، فَتَحْتَطِبُ وقال القطامي : إِذا احْتَطَبَتْه نِيبُها ، قَذَفَتْ به * بَلاعِيمُ أَكْراشٍ ، كأَوْعِيةِ الغَفْرِ وبعير حَطَّابٌ : يَرْعَى الحَطَبَ ، ولا يكون ذلك إِلاّ مِن صِحَّةٍ ، وفَضْلِ قُوَّةٍ .
      والأُنثى حَطَّابةٌ .
      وناقة مُحاطِبةٌ : تأْكل الشَّوْكَ اليابِسَ .
      والحِطابُ في الكَرْمِ : أَن يُقْطَعَ حتى يُنْتَهى إِلى ما جَرَى فيه الماءُ .
      واسْتَحْطَبَ العِنَبُ : احْتاجَ أَن يُقْطَع شيءٌ من أَعالِيهِ .
      وحَطَبُوه : قَطَعُوه .
      وأَحْطَبَ الكَرْمُ : حانَ أَن يُقْطَعَ منه الحَطَبُ .
      ابن شميل : العِنَبُ كُلَّ عامٍ يُقْطَعُ من أَعالِيهِ شيءٌ ، ويُسمَّى ما يُقْطَعُ منه : الحِطابُ .
      يقال : قد اسْتَحْطَبَ عِنَبُكم ، فاحْطِبُوه حَطْباً أَي اقْطَعُوا حَطَبَه .
      والمِحْطَبُ : المِنْجَلُ الذي يُقْطَعُ به .
      وحَطَبَ فلان بفلان : سَعَى به .
      وقوله تعالى في سُورة تَبَّتْ : وامْرَأَتُه حَمَّالَةَ الحَطَبِ ؛ قيل : هو النَّمِيمةُ ؛ وقيل : إِنها كانت تَحْمِل الشَّوْك ، شَوْكَ العِضاهِ ، فتُلْقِيهِ على طَرِيقِ سَيِّدِنا رَسُول اللّهِ ، صلى اللّه عليه وسلم ، وطَريقِ أَصحابه ، رضي اللّه عنهم .
      قال الأَزهري : جاءَ في التفسير أَنـَّها أُمُّ جَميلٍ امرأَةُ أَبي لَهَبٍ ، وكانتْ تَمْشِي بالنَّمِيمة ؛ ومن ذلك قولُ الشاعر : مِن البِيضِ لم تُصْطَدْ على ظَهْرِ لأْمَةٍ ، * ولم تَمْشِ ، بينَ الحَيِّ ، بالحَطَبِ الرَّطْبِ يعني بالحَطَبِ الرَّطْبِ النَّمِيمةَ .
      والأَحْطَبُ : الشَّدِيدُ الهُزال .
      والحَطِبُ مِثْلُه .
      وخصَّصه الجوهري فقال : الرَّجل الشَّديدُ الهُزالِ وقد سمت حاطِباً وحُوَيْطِباً .
      وقولُهم : صَفْقةٌ لم يَشْهَدْها حاطِبٌ ، هو حاطِبُ ابنُ أَبي بَلْتَعةَ ، وكان حازِماً .
      وبنو حاطِبةَ : بطن .
      وحَيْطُوبٌ : موضع .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: