-
حَمَشَهُ
- ـ حَمَشَهُ : جَمَعَهُ ، كحَمَّشَهُ ، وأغْضَبَهُ ، كأحْمَشَهُ ،
ـ حَمَشَ القومَ : ساقَهُمْ بغَضَبٍ .
ـ حَمِشَ حَمَشاً وحَمْشَةً : غَضِبَ ، كتَحَمَّشَ ، واسْتَحْمَشَ ،
ـ حَمِشَ الشَّرُّ : اشْتَدَّ ،
ـ حَمِشَ الرجلُ حَمْشاً وحَمَشاً : صَارَ دَقِيقَ الساقَيْنِ ، فهو أَحْمَشُ الساقَيْنِ ، وحَمْشُهُما ، وسُوقٌ حِماشٌ ، وقد حَمَشَتِ الساقُ وحَمُشَتْ ، حُموشَةً .
ـ حِمَاشٌ : ابنُ الأبْرَشِ الكِلابِيُّ المُقْعَدُ ، شاعرٌ .
ـ لِثَةٌ حَمِشَةٌ : قليلةُ اللَّحْمِ . ووتَرٌ حَمِشٌ وحَمْشٌ ومُسْتَحْمِشٌ ، وأوتارٌ حَمِشَةٌ وحَمْشَةٌ ومُسْتَحْمِشَةٌ .
ـ حَمِيشُ : الشَّحْمُ ،
ـ قد أحْمَشَ القِدْرَ ، وأحْمَشَ بها : أشْبَعَ وَقُودَها ،
ـ أحْمَشَتِ النارَ : قَوَّاهَا بالحَطَبِ ،
ـ أحْمَشَ القومَ : حَرَّضَهُمْ .
ـ احْتَمَشَ الدِّيكانِ : اقْتَتَلاَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
حَمَش
- حمش - يحمش ، حموشة وحماشة
1 - حمشت الساق : كانت دقيقة نحيفة
المعجم: الرائد
-
اسْتَحْمَشَ
- اسْتَحْمَشَ : غَضِبَ .
ويقال : استحمشَ عليه غضبًا .
و اسْتَحْمَشَ الوَترُ : دقَّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَحَمَّشَ
- تَحَمَّشَ : مطاوع حَمَّشَهُ .
و تَحَمَّشَ فلانٌ : غضب .
ويقال : تَحَمَّشَ بنو فلانٍ لفلان : غَضِبوا له .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَحَمَّش
المعجم: الرائد
-
أحْمَشَ
- أحْمَشَ النارَ : ألهبَها وقوَّاها بالحطب .
و أحْمَشَ الشحمَ ونحوه : أذابَهُ بالنَّار حتى كاد يُحرِقُه .
و أحْمَشَ فلاناً : حمَشه .
و أحْمَشَ الشَّرَّ : هَيَّجَهُ .
و أحْمَشَ القومَ : حَرَّضَهُم على القتال .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أحمش
- أحمش
1 - دقيق ، غير سمين ، جمع : حمش وحماش ، مؤنث حمشاء : « قوائم الديكة حمش ، هو أحمش الذراعين ».
المعجم: الرائد
-
أَحْمَش
- أحمش - إحماشا
1 - أحمشه : أغضبه . 2 - أحمشه : حرضه على القتال وهيجه . 3 - أحمش النار : أشعلها . 4 - أحمش القدر أو بها : أحماها بدقاق الحطب حتى غلت شديدا . 5 - أحمش الحرب : أشعل نارها .
المعجم: الرائد
-
حمش الرّجل
المعجم: عربي عامة
-
حمش القوْم
المعجم: عربي عامة
-
حَمَشَ
- حَمَشَ الناسَ وغيرَهُم حَمَشَ ُ حَمْشًا : جمعهم و حَمَشَ فلاناً حَمْشًا ، وحَمْشَةً : هَيَّجه وأغضبه .
و حَمَشَ القومَ : ساقهم بغضب .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَمِشَ
- حَمِشَ الرجلُ حَمِشَ َ حَمَشًا : كان دقيقَ الساقين .
فهو أحْمَشُهما ، وحَمْشُهُما .
ويقال : حَمِشَ عَظْمُ سَاقِه ، وحَمِشَ الوترُ .
و حَمِشَ اللِّثَة : قَلَّ لحْمُها .
و حَمِشَ دَقَّتْ وحسُنَتْ .
فهي حَمِشَةٌ .
و حَمِشَ فلانٌ حَمَشًا ، وحَمَشَةً : غَضبِ .
و حَمِشَ الشَّرُّ : اشتدَّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَمَّشَ
- حَمَّشَ الشَّحْمَ والنارَ : أَحْمَشَهما .
و حَمَّشَ فلانًا : حَمَشَهُ .
والناسَ وغيرهم : أحمشَهم .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حَمَش
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حَمِش
- حَمِش :-
صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من حمِشَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حَمْش
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حمش
- حمش
1 - مصدر حمش . 2 - : أنظر أحمش .
المعجم: الرائد
-
حَمُشَت
- حَمُشَت قوائمُ الدابَّة حَمُشَت ُ حَمَاشَةً ، وحُمُوشَة : دقَّت .
ويقال : حَمُشَتْ ساقُهُ ، وحمُشَ الوتَرُ .
فهو حَمْشٌ .
ويقال : سُوقٌ حِماشٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
حمِشَ
- حمِشَ يَحمَش ، حَمَشًا ، فهو حَمِش :-
• حمِش الرَّجُلُ غضِب
• حمِش الشَّرُّ : اشتدّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حمش
- حمش - يحمش ، حمشا وحمشة
1 - حمش : غضب . 2 - حمش الشر : اشتد .
المعجم: الرائد
-
حمَشَ
- حمَشَ يَحمُش ، حَمْشًا وحَمْشةً ، فهو حامش ، والمفعول مَحْموش :-
• حمَش القوْمَ هيَّجَهم وأغضَبَهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
حمش
- " حَمَشَ الشيءَ : جَمَعَه .
والحَمْش والحُمُوشة والحَماشة : الدِّقَّة .
ولِثَةٌ حَمْشَة : دقيقة حَسَنة .
وهو حَمْشُ الساقَيْن والذّراعَيْن ، بالتسكين ، وحَمِيشُهما وأَحْمَشُهما : دقيقُهما ؛ وذراع حَمْشَة وحَمِيشة وحَمْشاء وكذلك الساق والقوائم .
وفي حديث الملاعنة : إِن جاءت به حَمْشَ الساقين فهو لِشَريك ؛ ومنه حديث عليّ في هدم الكعبة : كأَني برجل أَصْعَلَ أَصْمَعَ حَمْش الساقين قاعدٌ عليها وهي تُهْدم ؛ وفي حديث صفية : في ساقَيه حُمُوشة ؛ قال يصف براغيث : وحُمْش القَوائِم حُدْب الظُّهور ، طَرَقْنَ بِلَيْلٍ فأَرَّقْنَني وحَمَشت قوائمه وحَمُشَت : دَقَّت ؛ عن اللحياني ، قال : كأَنَّ الذُّبابَ الأَزْرَقَ الحَمْشَ وَسْطَها ، إِذا ما تَغَنَّى بالعَشِيَّات شارب الليث : ساقٌ حَمْشة ، جَزْمٌ ، والجمع حُمْش وحِماش ، وقد حَمُشَت ساقُه تَحْمُش حُمُوشة إِذا دقّت ؛ وكان عبد اللَّه بن مسعود حَمْشَ الساقين .
وفي حديث حدّ الزنا : فإِذا رجل حَمْش الخَلْق ، استعاره من الساق للبدن كله أَي دقيق الخِلْقة .
وفي حديث هند ، قالت لأَبي سفيان : اقْتُلوا الحَمِيت الأَحْمَش ؛ قالته في معرض الذم .
ووترٌ حَمْشٌ وحَمِشٌ ومُسْتَحْمِش : دَقيق ، والجمع من ذلك حِماش وحُمْش ، والاستِحْماش في الوَتَر أَحسنُ ؛ قال ذو الرمة : كأَنَّما ضُرِبَتْ قُدَّام أَعْيُنِها ، قُطْنٌ بمُسْتَحْمِش الأَوْتارِ مَحْلو ؟
قال أَبو العباس : رواه الفراء : كأَنَّما ضَرَبَتْ قُدَّامَ أَعْيُنِها قطناً بمُسْتَحْمِش الأَوْتار مَحْلوج وحَمِش الشرُّ : اشتدَّ ، وأَحْمَشْتُه أَنا .
واحْتَمَشَ القِرْنان : اقتتلا ، والسين لغة .
وحَمَش الرجلَ حَمْشاً وأَحْمَشَه فاستَحْمَش : أَغْضَبَه فغضب ، والاسم الحَمْشة والحُمْشة .
الليث : يقال للرجل إِذا اشتدّ غضبُه قد استَحْمَش غضباً ؛
وأَنشد شمر : إِنِّي إِذا حَمَّشَني تَحْمِيشي واحْتَمَش واستَحْمَش إِذا التَهَب غضباً .
وفي حديث ابن عباس : رأَيت عليّاً يوم صِفِّين وهو يُحْمِشُ أَصحابَه أَي يُحرِّضُهم على القتالِ ويُغْضِبُهم .
وأَحْمَشْتُ النارَ : أَلْهَبْتُها ؛ ومنه حديثُ أَبي دُجانَة : رأَيتُ إِنساناً يُحْمِشُ الناسَ أَي يَسُوقُهم بِغَضَبٍ ، وأَحْمَشَ القِدْرَ وأَحْمَشَ بها : أَشْبَعَ وَقُودَها ؛ قال ذو الرمة : كساهُنّ لَوْنَ الجَوْنِ ، بعد تَعَيُّسٍ لِوَهْبِينَ ، إِحْماشُ الوَلِيدة بالقِدْرِ (* قوله « بعد تعيس » في الشارح تغبس بالمعجمة والموحدة .) أَبو عبيد : حَشَشْت النارَ وأَحْمَشْتُها ؛
وأَنشد بيت ذي الرمة أَيضاً : .
إِحماش الوليدة بالقدر .
وأَحْمَشْت الرجلَ : أَغضَبْتُه ، وكذلك التَّحْمِيشُ ، والاسمُ الحِمْشَةُ مثْل الحِشْمةِ مقْلُوب منه .
واحْتَمَشَ الدِّيكانِ : اقْتَتَلا .
والحَمِيشُ : الشحْمُ المُذابُ .
وأَحْمَشَ الشحْمَ وحمَّشَه : أَذابَهُ بالنارِ حتى كاد يُحْرِقُه ؛
قال : كأَنَّه حِينَ وهَى سِقاؤُه ، وانْحَلَّ من كلِّ سماءٍ ماؤُه ، حَمٌّ إِذا أَحْمَشَه قَلأوُه كذا رواه ابن الأَعرابي ، ويروى حَمَّشَه .
"
المعجم: لسان العرب