خلَّعَ يُخلِّع ، تخليعًا ، فهو مُخلِّع ، والمفعول مُخلَّع
خَلَّعَ الآلَةَ : فَكَّكَهَا
خَلَّعَ الدَّابَّةَ : أَطْلَقَهَا مِنْ قَيْدِهَا
خَلَّعَهُ : خَلَعَهُ
خَلع : (اسم)
مصدر خَلَعَ
قَامَ بِخَلْعِ أَضْرَاسِهِ: بِقَلْعِهَا
خَلْعُ المِفْصَلِ : تَحَوُّلهُ عَنْ مَوْضِعِهِ
الخلْع: اللَّحم تُخلع عظامُه ويطبخ ويُبَزَّر ثم يوضع في وعاء من جلدٍ ويحمل في السَّفر
خُلَع : (اسم)
خُلَع : جمع خِلعة
خُلِعَ : (فعل)
خُلِعَ يُخلَع ، خَلْعًا ، والمفعول مَخْلوع
خُلِعَ : أَصابه الخَالِعُ
خُلِع الشَّخصُ أصابه التواء في العُرقوب شارك في سباق العدو فَخُلِع
خُلِع الواليُ: عُزل عن منصبه
خُلع : (اسم)
الخُلْعُ : أن يطلِّق الرجُلُ زوجتَه على فِديةٍ منها
مصدر خلَعَ
,
خَلْعُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَلْعُ : النَّزْعُ ، إلا أنَّ في الخَلْعِ مُهْلَةً ، ولَحْمٌ يُطْبَخُ بالتَّوابِلِ في وعاءٍ من جِلْدٍ ، أو القَديدُ المَشْوِيُّ في وِعاءٍ بإهالَتِهِ ، ـ خُلْعُ : طَلاقُ المرأةِ ببدَلٍ منها أو من غَيْرِهَا ، كالمُخَالَعَةِ والتَّخالُعِ ، وقد اخْتَلَعَتْ هي ، والاسمُ : الخُلْعَةُ . ـ خالِعُ : كُلٌّ من المُتَخَالِعَينِ ، والبُسْرَةُ النَّضيجَةُ ، والرُّطَبُ المُنْسَبِتُ ، وبعيرٌ لا يَقْدِرُ على أن يَثُورَ ، والساقِطُ الهَشيمُ من الشجَر ، ـ خالِعُ من العِضاهِ : ما لا يَسْقُطُ وَرَقُهُ أبَداً ، والتِوَاءُ العُرْقُوبِ . ـ خُلِعَ : أصابَهُ ذلك . ـ خَلَعَ السُّنْبُلُ : صارَ له سَفاً ، ـ خَلَعَ الغلامُ : كَبُرَ زُبُّهُ ، وكان في الجاهلِيَّةِ إذا قال قائِلٌ : هذا ابْنِي قد خَلَعْتُهُ ، كان لا يُؤْخَذُ بعدُ بِجَرِيرَتِهِ ، وهو خَلِيعٌ ومَخْلُوعٌ ، وقد خَلُعَ ، ـ خُلَعَاءُ : جَماعَتُهُمْ ، وَبَطْنٌ من بَني عامِرِ بنِ صَعْصَعَةَ ، كانوا لا يُعْطُونَ أحَداً طاعَةً . ـ خَلِيعُ : الصيادُ ، والشاطِرُ ، وهي : خَلِيعَةٌ ، والغُولُ ، والذِّئْبُ ، كالخَيْلَعِ ، وقِدْحٌ لا يَفوزُ ، والمُقَامِرُ المُرَاهِنُ ، والثوبُ الخَلَقُ ، ولَقَبُ أبي عبدِ اللهِ الحُسَيْنِ بنِ الضَّحَّاكِ الشاعِرِ ، ورجلٌ رئيسٌ من بني عامِرٍ . ـ خُلَيْعٌ : جَدُّ والدِ علِيِّ بنِ محمدِ بنِ جعفرٍ المُقْرِئِ . ـ خَلَعْلَعُ : الضَّبُعُ . ـ خُلاعٌ : شِبْهُ خَبَلٍ يُصِيبُ الإِنسانَ . ـ خَيْلَعُ : القَميصُ بلا كُمٍّ ، والفَزَعُ يَعْتَرِي الفُؤادَ كأنه مَسٌّ ، كالخَوْلَعِ ، وموضع ، والذئْبُ . ـ خَوْلَعُ : المُقامِرُ المَجْدودُ الذي يُقْمِرُ أبداً ، والغُلامُ الكثيرُ الجِناياتِ ، كالخَلِيعِ ، والأحْمَقُ ، والدليلُ الماهِرُ ، والذئْبُ ، والغُولُ . ـ خَلَعَتِ العِضاهُ : أورَقَتْ ، كأخْلَعَتْ . ـ خِلْعَةُ : ما يُخْلَعُ على الإِنسانِ ، وخِيارُ المالِ . ـ أخْلَعَ السُّنْبُلُ : صار فيه الحَبُّ ، ـ أخْلَعَ القومُ : وجَدُوا الخالِعَ من العِضَاهِ . ـ مُخَلَّعُ الأَلْيَتَيْنِ : المُنْفَكُّهُما . ـ تَخْليعُ : مَشْيُه ، وقطعُ مُسْتَفْعِلُنْ ، في عَرُوضِ البَسِيطِ وَضَرْبِهِ جَمِيعاً ، فَيُنْقَلُ إلى مَفْعولُنْ ، ـ مُخَلَّعُ : بَيْتُهُ ، والرجُلُ الضعيفُ الرخْوُ ، ومن به شِبْهُ هَبْتَةٍ أو مَسٍّ . ـ امرأةٌ مُخْتَلِعَةٌ : شَبِقَةٌ . ـ اخْتَلَعُوهُ : أخَذُوا مالَهُ . ـ تَخَالَعُوا : نَقَضوا الحِلْفَ بينهم . ـ تَخَلَّعَ في الشَّرابِ : انْهَمَكَ ، ـ تَخَلَّعَ في المشيِ : تَفَكَّكَ .
أَخلع (المعجم الرائد)
أخلع - إخلاعا 1 - أخلع السنبل : صار فيه حب . 2 - أخلع الشجر : أنبت ورقا جديدا .
أخلعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
أخلعَ يُخلع ، إخلاعًا ، فهو مُخلِع ، والمفعول مُخلَع :- • أخلعه الطَّبيبُ ثيابَه حمله على نزعها ، نزعها عنه ، جرَّده منها :- أخلعت وليدَها ثيابَه .
انخلعَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
انخلعَ / انخلعَ من ينخلع ، انخلاعًا ، فهو مُنخلِع ، والمفعول مُنخلَعٌ منه :- • انخلع البابُ مُطاوع خلَعَ 1 : نُزِع وأُزيل ، انْتُزع من مكانه وزال عن موضعه :- انخلع مقبض الباب ، - انخلعت كَتِفُه : تحوَّل عظمُها عن موضعه . • انخلع قلبُه : داخَله الفزع ، خاف وارتعب :- انخلع فؤاده . • انخلع من منصبه : خرج منه :- انخلع من ماله : تجرّد منه وتصدَّق به .
اِنْخِلاعٌ (المعجم الغني)
[ خ ل ع ]. ( مصدر اِنْخَلَعَ ). :- اِنْخِلاعُ البابِ :-: زوالُهُ عَنْ مَوْضِعِهِ .
" خَلَعَ الشيءَ يَخْلَعُه خَلْعاً واختَلَعه : كنَزَعه إِلا أَنَّ في الخَلْعِ مُهْلة ، وسَوَّى بعضهم بين الخَلْع والنَّزْعِ . وخلَعَ النعلَ والثوبَ والرِّداءَ يَخْلَعُه خَلْعاً : جَرَّده . والخِلْعةُ من الثياب : ما خَلَعْتَه فَطَرَحْتَه على آخر أَو لم تَطْرَحْه . وكلُّ ثوب تَخْلَعُه عنك خِلْعةٌ ؛ وخَلَع عليه خِلْعةً . وفي حديث كعب : إِنَّ من تَوْبَتي أَن أَنْخَلِعَ من مالي صَدَقةً أَي أَخرُجَ منه جميعه وأَتَصَدَّقَ به وأُعَرَّى منه كما يُعَرَّى الإِنسانُ إِذا خلعَ ثوبه . وخلَع قائدَه خَلْعاً : أَذالَه . وخلَع الرِّبقةَ عن عُنُقه : نقَض عَهْدَه . وتَخالَع القومُ : نقَضُوا الحِلْفَ والعَهْدَ بينهم . وفي الحديث : من خَلَعَ يداً من طاعة لَقِيَ اللهَ لا حُجّة له أَي من خرج من طاعةِ سُلْطانِه وعَدا عليه بالشرّ ؛ قال ابن الأَثير : هو من خَلَعْتُ الثوب إِذا أَلْقَيْتَه عنك ، شبَّه الطاعة واشتمالَها على الإِنسان به وخصّ اليد لأَن ال مُعاهَدة والمُعاقَدةَ بها . وخلَع دابته يَخْلَعُها خَلْعاً وخَلَّعها : أَطْلَقها من قَيْدها ، وكذلك خَلَع قَيْدَه ؛
قال : وكلُّ أُناسٍ قارَبوا قيْدَ فَحْلِهم ، ونحنُ خَلَعْنا قيْدَه ، فهو سارِبُ وخلَع عِذاره : أَلْقاه عن نفسه فعَدا بشَرّ ، وهو على المَثل بذلك . وخلع امرأَته خُلْعاً ، بالضم ، وخِلاعاً فاختلَعَت وخالَعَتْه : أَزالَها عن نفسه وطلقها على بَذْل منها له ، فهي خالعٌ ، والاسم الخُلْعةُ ، وقد تَخالعا ، واخْتَلَعَت منه اخْتِلاعاً فهي مخْتلِعةٌ ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : مُولَعاتٌ بِهاتِ هاتِ ، فإِن شفْفَر مالٌ أَرَدْنَ مِنْكَ الخِلاعا شَفَّر مالٌ : قلَّ . قال أَبو منصور : خَلَع امرأَتَه وخالَعها إِذا افْتَدَت منه بمالها فطلَّقها وأَبانها من نفسه ، وسمي ذلك الفِراق خُلْعاً لأَن الله تعالى جعل النساء لباساً للرجال ، والرجالَ لباساً لهنَّ ، فقال : هنَّ لِباسٌ لكم وأَنتم لباس لهن ؛ وهي ضجِيعهُ وضَجيعتهُ فإِذا افتدت المرأَة بمال تعطيه لزوجها ليُبِينَها منه فأَجابها إِلى ذلك ، فقد بانت منه وخلَع كل واحد منهما لباسَ صاحبه ، والاسم من كل ذلك الخُلْعُ ، والمصدر الخَلْع ، فهذا معنى الخُلع عند الفقهاء . وفي الحديث : المُخْتَلِعاتُ هن المُنافِقاتُ يعني اللاَّتي يَطْلُبْنَ الخُلْع والطلاق من أَزْواجِهن بغير عُذْر ؛ قال ابن الأَثير : وفائدة الخُلْع إِبْطال الرَّجْعة إِلا بعقد جديد ، وفيه عند الشافعي خلاف هل هو فَسْخٌ أَو طَلاق ، وقد يسمى الخُلع طلاقاً . وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : أَنَّ امرأَة نَشَزَت على زوجها فقال له عمر : اخْلَعْها أَي طَلِّقْها واتْرُكْها . والخَوْلَعُ : المُقامِرُ المَجْدُودُ الذي يُقْمِرُأَبداً . والمُخالِعُ : المُقامِرُ ؛ قال الخراز بن عمرو يخاطِبُ امرأَته : إِنَّ الرَّزِيّةَ ما أُلاكِ ، إِذا هَرَّ المُخالِعُ أَقْدُحَ اليَسَرِ (* قوله : ما أُلاك ، هكذا في الأصل .) فهو المُقامِرُ لأَنه يُقْمَرُ خُلْعَته . وقوله هَرَّ أَي كَره . والمَخْلُوع : المَقْمُورُ مالَه ؛ قال الشاعر يصف جملاً : يعُزُّ على الطَّرِيق بِمَنْكِبَيْه ، كما ابْتَرَكَ الخَلِيعُ على القِداحِ يقول : يَغْلِب هذا الجَملُ الإِبلَ على لُزُوم الطريق ، فشبَّه حِرْصَه على لزُوم الطريق وإِلحاحَه على السيْر بحِرْص هذا الخَلِيع على الضَّرْب بالقِداح لعله يَسْتَرْجِع بعض ما ذهب من ماله . والخَلِيعُ : المَخْلُوعُ المَقْمُورُ مالَه . وخلَعَه : أَزالَه . ورجل خَلِيعٌ : مَخْلُوع عن نفسه ، وقيل : هو المَخْلوع من كل شيء ، والجمع خُلْعاء كما ، قالوا قَبيل وقُبَلاء . وغُلام خَلِيعٌ بيِّنُ الخَلاعةِ ، بالفتح : وهو الذي قد خلَعه أَهلُه ، فإِن جنى لم يُطالَبُوا بجِنايته . والخَوْلَعُ : الغلام الكثيرُ الجِناياتِ مثل الخَليع . والخَليعُ : الرجل يَجْني الجِناياتِ يُؤْخذ بها أَولياؤُه فيتبرَّؤُون منه ومن جنايته ويقولون : إِنّا خلَعْنا فلاناً فلا نأْخذ أَحداً بجناية تُجْنى عليه ، ولا نؤَاخَذ بجناياته التي يَجْنيها ، وكان يسمى في الجاهلية الخَلِيعَ . وفي حديث عثمان : أَنه كان إِذا أُتِيَ بالرجل قد تخلَّع في الشراب المُسْكِر جلده ثمانين ؛ هو الذي انهمك في الشراب ولازَمه ليلاً ونهاراً كأَنه خلَع رَسَنَه وأَعطى نفْسه هَواها . وفي حديث ابن الصَّبْغاء : وكان رجل منهم خَلِيعٌ أَي مُسْتَهْتَرٌ بالشرب واللهو ، هو من الخَلِيع الشاطِر الخَبيث الذي خَلَعَتْه عشيرته وتَبرَّؤُوا منه . ويقال : خُلِعَ من الدِّين والحياء ، وقومٌ خُلَعاءُ بَيِّنُو الخَلاعةِ . وفي الحديث : وقد كانت هذيل خلَعوا خَلِيعاً لهم في الجاهلية ؛ قال ابن الأَثير : كانوا يتعاهَدون ويتعاقَدون على النُّصْرة والإِعانة وأَن يُؤْخذ كل واحد منهم بالآخر ، فإِذا أَرادوا أَن يَتَبرَّؤُوا من إِنسان قد حالَفوه أَظهروا ذلك للناس وسموا ذلك الفِعْل خُلْعاً ، والمُتَبَرَّأَ منه خَليعاً أَي مَخْلوعاً فلا يُؤْخَذون بجنايته ولا يُؤْخَذُ بجنايتهم ، فكأَنهم خَلَعوا اليمين التي كانوا لَبِسوها معه ، وسمَّوْه خُلْعاً وخَلِيعاً مَجازاً واتِّساعاً ، وبه يسمى الإِمام والأَميرُ إِذا عُزِلَ خَليعاً ، لأَنه قد لَبِسَ الخِلافة والإِمارة ثم خُلِعَها ؛ ومنه حديث عثمان ، رضي الله عنه ، قال له : إِن اللهَ سَيُقَمِّصُكَ قَمِيصاً وإِنك تُلاصُ على خَلْعِه ؛ أَراد الخلافةَ وتَرْكَها والخُروجَ منها . وخَلُع خَلاعةً فهو خَليعٌ : تَبَاعَدَ . والخَلِيعُ : الشاطِرُ وهو منه ، والأُنثى بالهاء . ويقال للشاطِر : خَلِيعٌ لأَنه خلَع رَسَنَه . والخَلِيعُ : الصَّيادُ لانفراده . والخَليعُ : الذِّئب . والخَلِيعُ : الغُول . والخَلِيعُ : المُلازِمُ للقِمار . والخَلِيعُ : القِدْح الفائزُ أَوّلاً ، وقيل : هو الذي لا يَفُوزُ أَوَّلاً ؛ عن كراع ، وجمعه خِلْعة . والخُلاعُ والخَيْلَعُ والخَوْلَعُ : كالخَبَلِ والجنون يُصِيب الإِنسان ، وقيل : هو فَزَع يَبْقى في الفُؤَاد يكاد يَعْتَرِي منه الوَسْواسُ ، وقيل : الضعْفُ والفزَعُ ؛ قال جرير : لا يُعْجِبَنَّكَ أَن تَرَى بمُجاشِع جَلَدَ الرِّجالِ ، وفي الفُؤَادِ الخَوْلَعُ والخَوْلَعُ : الأَحْمَقُ . ورجل مَخْلوعُ الفُؤَاد إِذا كان فَزِعاً . وفي الحديث : من شَرِّ ما أُعْطِيَ الرجلُ شُحٌّ هالِعٌ وجُبْنٌ خالعٌ أَي شديد كأَنه يَخْلَعُ فؤادَه من شدَّة خَوْفه ؛ قال ابن الأَثير : وهو مجاز في الخَلْعِ والمراد به ما يَعْرِضُ من نَوازِع الأَفكار وضَعْفِ القلب عند الخَوْف . والخَوْلَعُ : داءٌ يأْخذ الفِصال . والمُخَلَّع : الذي كأَنَّ به هَبْتةً أَو مَسًّا . وفي التهذيب : المُخَلَّع من الناس ، فَخصَّص . ورجل مُخَلَّعٌ وخَيْلَعٌ : ضَعِيف ، وفيه خُلْعةٌ أَي ضَعْفٌ . والمُخَلَّعُ من الشِّعر : مَفْعولن في الضرب السادس من البَسيط مُشتَقٌّ منه ، سمي بذلك لأَنه خُلِعَتْ أَوْتاده في ضَرْبه وعَرُوضه ، لأَن أَصله مستفعلن مستفعلن في العروض والضرب ، فقد حُذف منه جُزْآن لأَنَّ أَصله ثمانية ، وفي الجُزْأَين وتِدانِ وقد حذفت من مستفعلن نونه فَقُطِعَ هذان الوتدانِ فذهب من البيت وتدان ، فكأَنَّ البيتَ خُلِّعَ إِلا أَن اسم التخليع لَحِقَه بقطع نون مستفعلن ، لأَنهما من البيت كاليدين ، فكأَنهما يدان خُلِعتا منه ، ولما نقل مستفعلن بالقطع إِلى مفعولن بقي وزنه مثل قوله : ما هَيَّجَ الشَّوْقَ من أَطْلالٍ أَضْحَتْ قِفاراً ، كَوَحْيِ الواحِي فسمي هذا الوزن مخلعاً ؛ والبيت الذي أَورده الأَزهري في هذا الموضع هو بيت الأَسود : ماذا وُقوفي على رَسْمٍ عَفا ، مُخْلَوْلِقٍ دارِسٍ مُسْتَعْجِم وقال : المُخَلَّع من العَرُوض ضرب من البسيط وأَورده . ويقال : أَصابه في بعض أَعْضائه بَيْنُونة ، وهو زوالُ المَفاصل من غير بَيْنُونة . والتخلُّع : التفكُّك في المِشْيةِ ، وتخلَّع في مَشْيه : هَزَّ مَنْكِبَيْه ويديه وأَشار بهما . ورجل مُخَلَّع الأَلْيَتَيْنِ إِذا كان مُنْفكَّهما . والخَلْعُ والخَلَع : زوال المَفْصِل من اليَد أَو الرِّجل من غير بَيْنونة . وخَلَعَ أَوصالَه : أَزالها . وثوب خَلِيعٌ : خلَقٌ . والخالع : داء يأْخُذ في عُرْقوب الناقةِ . وبعير خالِعٌ : لا يَقدِر أَن يَثُورَ إِذا جلَس الرجل على غُرابِ وَرِكه ، وقيل : إِنما ذلك لانْخِلاع عَصَبةِ عُرْقوبه . ويقال : خُلِعَ الشيخ إِذا أَصابه الخالعُ ، وهو التواءُ العُرْقوب ؛ قال الراجز : وجُرَّةٍ تَنْشُصُها فَتَنْتَشِصْ من خالِعٍ يُدْرِكُه فَتَهْتَبِصْ الجُرَّة : خَشبة يُثَقَّل بها حِبالة الصائد فإِذا نَشِب فيها الصَّيْد أَثْقَلَتْه . وخَلَعَ الزرْعُ خَلاعةً : أَسْفَى . يقال : خَلَعَ الزرْعُ يَخْلَعُ خَلاعةً إِذا أَسْفَى السُّنْبُل ، فهو خالِعٌ . وأَخْلَعَ : صار فيه الحَبّ . وبُسْرة خالِعٌ وخالِعةٌ : نَضِيجةٌ ، وقيل : الخالع بغير هاء البُسْرة إِذا نَضِجَتْ كلُّها . والخالِعُ من الرُّطب ؛ المُنْسَبِتُ . وخلَعَ الشِّيحُ خَلْعاً : أَوْرَقَ ، وكذلك العِضاه . وخَلَع : سقَط ورَقُه ، وقيل : الخالِعُ من العِضاه الذي لا يسقُط ورقه أَبداً . والخالِعُ من الشجر : الهَشِيم السَّاقِطُ . وخلَع الشجرُ إِذا أَنبَت ورقاً طريّاً . والخَلْعُ : القَدِيدُ المَشْوِيُّ ، وقيل : القَديدُ يُشْوَى واللحم يُطْبَخُ ويجعل في وِعاءٍ بإِهالَتِه . والخَلْعُ : لحم يُطْبَخُ بالتَّوابل ، وقيل : يُؤخذ من العِظام ويُطبخ ويُبَزَّر ثم يجعل في القَرْف ، وهو وِعاءٌ من جِلْد ، ويُتَزَوَّدُ به في الأَسفار . والخَوْلَعُ : الهَبِيدُ حين يُهْبَد حتى يخرج سَمْنه ثم يُصَفَّى فيُنَحَّى ويجعل عليه رَضِيضُ التمْرِ المَنْزُوع النَّوَى والدَّقِيقُ ، ويُساط حتى يَخْتَلِط ثم يُنْزل فيُوضع فإِذا بَرَد أُعِيد عليه سَمنه . والخَوْلَعُ : الحَنظل المَدْقُوق والمَلْتُوت بما يُطَيِّبه ثم يُؤْكل وهو المُبَسَّل . والخَوْلَعُ : اللحم يُغْلَى بالخلّ ثم يُحْمَلُ في الأَسْفار . والخَوْلَعُ : الذِّئب . وتَخَلَّع القوم : تَسَلَّلوا وذهبوا ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ وأَنشد : ودَعا بني خلَفٍ ، فباتُوا حوْلَهُ ، يَتَخَلَّعُونَ تَخَلُّعَ الأَجْمالِ والخالِع : الجَدْي . والخَلِيعُ والخَلْيَعُ : الغُول . والخَلِيعُ : اسم رجل من العرب . والخُلَعاءُ : بطن من بني عامر . والخَيْلَعُ من الثياب والذِّئاب : لغة في الخَيْعَل . والخَيْلَعُ : الزَّيت ؛ عن كراع . والخَيْلَعُ : القُبَّةُ من الأَدم ، وقيل : الخَيْلَعُ الأَدم عامّة ؛ قال رؤبة : نفْضاً كنفْضِ الريحِ تُلْقِي الخَيْلَعا وقال رجل من كلب : ما زِلْتُ أَضْرِبُه وأَدْعو مالِكاً ، حتى تَرَكْتُ ثِيابَه كالخَيْلَعِ والخَلَعْلَعُ : من أَسماء الضِّباع ؛ عنه أَيضاً . والخُلْعةُ : خِيار المال ؛ وينشد بيت جرير : مَنْ شاءَ بايَعْتُه مالي وخُلْعَتَهُ ، ما تَكْمُل التَّيْمُ في ديوانِهِم سَطَرا وخُلْعة المالِ وخِلْعَتُه : خِيارُه . قال أَبو سعيد : وسمي خِيارُ المال خُلْعة وخِلْعة لأَنه يَخْلَع قلب الناظر إِليه ؛
أَنشد الزجاج : وكانت خُِلْعةً دُهْساً صَفايا ، يَصُورُ عُنوقَها أَحْوَى زَنِيمُ يعني المِعْزى أَنها كانت خِياراً . وخُلْعةُ ماله : مُخْرَتُه . وخُلِعَ الوالي أَي عُزِلَ . وخَلَع الغُلامُ : كَبُرَ زُبُّه . أَبو عمرو : الخَيْعَلُ قَمِيصٌ لا كُمَّيْ له (*، قال الهُوريني في تعليقه على القاموس : قوله لا كُمَّي له ، قال الصاغاني : وإِنما أُسقطت النون من كُمَّين للاضافة لأن اللام كالمُقحمة لا يُعتدّ بها في مثل هذا الموضع .). قال الأَزهري : وقد يُقلب فيقال خَيْلَع . وفي نوادر الأَعراب : اختلَعوا فلاناً : أَخذوا ماله . "