وصف و معنى و تعريف كلمة فكخرء:
فكخرء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و خاء (خ) و راء (ر) و همزة (ء) .
معنى و شرح فكخرء في معاجم اللغة العربية:
-
أَخَّرَ : (فعل)
- أخَّرَ يؤخِّر ، تأخيرًا ، فهو مُؤخِّر ، والمفعول مُؤخَّر
- أَخَّرَ العَمَلَ : أَجَّلَهُ لاَ تُؤَخِّرْ عَمَلَ اليَوْمِ إِلَى غَد أخَّرَهُ عَنْ مَوْعِدِهِ أخَّرَ دَفْعَ دُيُونِهِ
- أَخَّرَ الشيءَ: جعلَه بعد موضعه
- أَخَّرَهُ عَن قَصْدٍ : جَعَلَهُ فِي الْمُؤَخِّرَةِ
- يُقدِّم رِجْلاً ويؤخِّر أخْرى: يتردَّد في أمره بين الإقدام عليه والإحجام عنه
- أَخَّرَ الميعادَ: أَجّله
- أخَّر الرَّجلَ عن عمله: أمهلَه، عوَّقه وبطَّأه
- أخَّر عقارب السَّاعة: جعل التاسعة ثامنة مثلاً،
- أمرٌ لا يقدِّم ولا يؤخِّر: لا أهمّيَّة له
-
أُخَر : (اسم)
-
أُخُر : (اسم)
-
أُخِرُ : (اسم)
-
أُخَّر : (اسم)
-
أْخَرَّ : (فعل)
-
أخِرُ : (اسم)
- الأخِرُ : الأخير
- الأخِرُ : المتأَخِّر عن الخير
- الأخِرُ : المُؤْخَّر المطروح
-
آخَرُ : (اسم)
- الجمع : آخَرُون و أُخَّر و أواخِرُ ، المؤنث : أُخْرى ، الجمع : المؤنث أُخْرَيات و أُخَرُ
- أحد شيئين يكونان من جنس واحد ،
-
آخِر : (اسم)
- الآخِر : مقابل الأَول
- الآخِر من أسماءِ الله تعالى: الباقي بعد فناء خلقه
- وَصَلَ آخِرُ الْمُتَسَابِقِينَ : مَنْ كَانَ بَعْدَ غَيْرِهِ مِنَ الْمُتَسَابِقِينَ
- وَصَلَ في آخِرِ الأمْرِ : فِي نِهَايَةِ الأمْرِ فِي آخِرِ الزَّمَانِ
- قَرَأ القُرآن إِلَى آخِرِه : أيْ بكَامِلِهِ
- لاَ أفْعَلُهُ آخِرَ الدَّهْرِ : أيْ لاَ أفْعَلُهُ أبَدَاً
- إلَى آخِرِهِ: هَلُمَّ جَرًّا
- اليوم الآخِر: يوم القيامة
-
أَخِرَّة : (اسم)
-
أُخَرَة : (اسم)
- الأُخَرَة، والأُخرَةُ : الأَخير، نِلْتُهُ بأَخَرَةٍ، وأُخَرَةٍ : أَي أَخيراً
-
أخِرة : (اسم)
- الأخِرة : النسِيئة، بعتُه سِلْعَة بأَخِرَة: بنظِرَة
-
آخِرة : (اسم)
- الجمع : أواخِرُ : المؤنث آخِر
- الآخِرة : مقابل الأولى
- الآخِرة دار الحياة بعد الموت
- الآخِرة من العَين: ما جاورَ الصُّدْغَ
- حَصَل الشيءُ بآخِرةٍ: أَخِيراً
-
خَيْر : (اسم)
-
خَيَّرَ : (فعل)
- خيَّرَ يخيِّر ، تخييرًا ، فهو مُخيِّر ، والمفعول مُخيَّر
- خَيَّرَهُ بَينَ البَقاءِ أوِ الذَّهَابِ: جَعَلَهُ يَخْتَارُ بَيْنَ، تَرَكَ لَهُ حُرِّيَّةَ الاخْتِيَارِ
- خَيَّرَهُ عَلَى إِخْوَتِهِ : فَضَّلَهُ عَلَيْهِمْ
- خَيَّرَ بين الأشياءِ: فَضَّل بعضَها على بعض
- فعل مُخيَّر: فعل مباح، عمله وعدم عمله سواء
-
خَيِّر : (اسم)
- الجمع : أخيار و خِيار
- صيغة مبالغة من خارَ: كثير الخير، كريم، سخيّ، جواد، ذو خير
- الخَيِّرُ :الكثيرُ الخير
- الخَيِّرُ : ذو الخير
-
خَير : (اسم)
- الجمع : خِيار ، و أخْيار ، و خُيُور
- الخَيرُ : اسم تفضيل ( )
- الخَيرُ: المالُ الكثير الطَّيِّب
- هُوَ مِنْ أَخْيَارِ النَّاسِ : مِنْ أَفَاضِلِهِمْ خَيْرُ النَّاسِ
-
خِير : (اسم)
- الجمع : أخيار
- الخِيرُ : الكرمُ
- الخِيرُ : الشرفُ
- الخِيرُ :الأصلُ
- الخِيرُ :الطبيعةُ
-
خيريّ : (اسم)
- الخِيرِيُّ : نبات من الفصيلة الصَّليبية، له زهر، وغلب على أصفره؛ لأنه الذي يُسْتَخْرجُ دهنه، ويدخل في الأدوية ويقال للخُزَامَى: خِيرِيّ البرّ؛ لأنه أزكى نبات البادية
,
-
كَاخِرَةُ
- ـ كَاخِرَةُ: أسْفَلُ من الجاعِرَةِ.
ـ كَيْخَارَانُ: موضع باليمن، منه عَطاءُ بنُ يَعقوبَ الكَيْخَارَانِيُّ.
المعجم: القاموس المحيط
-
كخر
- "قال الأَزهري: أَهمله الليث وغيره؛ وقال أَبو زيد الأَنصاري: في الفخذ الغُرُورُ، وهي غُضون في ظاهر الفخذين، واحدها غَرٌّ، وفيه الكاخِرَةُ،وهي أَسفل من الجاعرة في أَعالي الغُرور.
"
المعجم: لسان العرب
-
أُخُرُ
- ـ أُخُرُ: ضِدُّ القُدُمِ.
ـ تأخَّرَ وأخَّرَ تأخيراً: اسْتَأخَرَ، وأخَّرْتُهُ، لازِمٌ مُتَعَدٍّ.
ـ آخِرَةُ العينِ، ومُؤْخِرَتُها: ما وَلِيَ اللِّحاظَ، كمْؤْخِرِها،
ـ آخِرُ من الرَّحْلِ: خِلافُ قادِمَتِهِ، كآخِرِهِ ومُؤَخَّرِهِ ومُؤَخَّرَتِهِ ومُؤَخِّرِهِ ومُؤَخِّرَتِهِ ومُؤَخِرِهِ ومُؤَخِرَتِهِ.
ـ آخِرانِ من الأَخْلافِ: يَلِيانِ الفَخِذَيْنِ.
ـ آخِرُ: خِلافُ الأَوَّلِ، وهي الآخِرَةُ، والغائِبُ، كالأَخير،
ـ آخَرُ: بمعنَى غيرٍ، ج: الآخَرُون وأُخَرُ، والأُنْثَى أُخْرَى وأُخْراةٌ، ج: أُخْرَياتٌ وأُخَرُ.
ـ آخِرَةُ والأُخْرَى: دارُ البَقاءِ.
ـ جاءَ أخَرَةً وبأخَرَةٍ، وأخَرَةً وبأخَرَةٍ، وأُخَرَةً وبأُخَرَةٍ، وأخيراً وأُخُراً، وأُخْرِّياً.
ـ أُخْرِيّاً: آخِرَ كُلِّ شيءٍ.
ـ أتَيْتُكَ آخِرَ مَرَّتَيْنِ، وآخِرَةَ مَرَّتَيْنِ: المَرَّةَ الثانيةَ.
ـ شَقَّهُ أُخُراً، ومن أُخُرٍ: من خَلْفٍ.
ـ بِعْتُهُ بأَخِرَةٍ: بِنَظِرَةٍ.
ـ مِئْخارُ: نَخْلَةٌ يَبْقَى حَمْلُها إلى آخِرِ الشِّتاءِ والصِّرامِ.
ـ آخُرُ: بلد بِدُهُسْتانَ، منه: إسماعيلُ بنُ أحمدَ، والعباسُ بنُ أحمدَ بنِ الفَضْلِ.
ـ لا أفْعَلُهُ أُخْرى اللَّيالي، أو أخرى المَنُونِ: أبداً.
ـ أُخْرى القومِ: مَنْ كان في آخِرِهم.
ـ قد جاءَ في أُخْرَياتِهم: أواخِرِهِم.
المعجم: القاموس المحيط
تعليقـات: