وصف و معنى و تعريف كلمة فكخشتك:


فكخشتك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و خاء (خ) و شين (ش) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح فكخشتك في معاجم اللغة العربية:



فكخشتك

جذر [كخشت]

  1. وَخُشَ : (فعل)
    • وَخُشَ (يَوْخُش) وَخَاشةً، ووُخُوشةً ، ووُخُوشًا
    • وَخُشَ الشيءُ : رَذُلَ وصار رديئًا
    • وَخُشَ الشيءُ : يَبِسَ وتضاءل
  2. وَخَّشَ : (فعل)
    • وَخَّشَ : أَلقى بيده وأَطاع
    • وَخَّشَ لفلان بالعطية: أَقلَّها
  3. وَخش : (اسم)
    • الجمع : أوخاشٌ ، و وِخاشٌ
    • الوَخْشُ : الردىءُ من كلِّ شيءٍ
    • الوَخْشُ :الدَّنىءُ من الرجال
    • الوَخْشُ :رُذَالُ الناس وسُقّاطهم [ يستوي فيه الواحد والجمع والمذكر والمؤنث] وقد يُثَنَّى، وقد يقال في الجمع: أوخاشٌ، ووِخاشٌ في وربَّما جاءَ مؤنثهُ بالتاء والجمع : وِخاشٌ
,
  1. وَخْشُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ وَخْشُ: بلد بما وراء النَّهْرِ، والرَّديء من كُلِّ شيء، ورُذَالُ الناسِ، وسُقاطُهُم، للواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، ويُثَنَّى، وقد يقالُ في الجمعِ: أوخاشٌ ووِخاشٌ، وخُشَ وَخاشَةً ووُخوشَةً.
      ـ أوخَشَ له بِعَطِيَّةٍ: أقَلَّهَا، كوخَّشَ توخيشاً،
      ـ أوخَشَ في عِرضِه: أثَّرَ فيه، وتَنَقَّصَهُ،
      ـ أوخَشَ الشيءَ: خَلَطَهُ،
      ـ أوخَشَ القومُ: رَدُّوا السِّهَامَ في الرِّبَابَةِ مَرَّةً أُخْرَى.
      ـ توخَّشَ توخيشاً: ألقَى بِيَدِهِ وأطاعَ.
,
  1. وَخْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ وَخْشُ: بلد بما وراء النَّهْرِ، والرَّديء من كُلِّ شيء، ورُذَالُ الناسِ، وسُقاطُهُم، للواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، ويُثَنَّى، وقد يقالُ في الجمعِ: أوخاشٌ ووِخاشٌ، وخُشَ وَخاشَةً ووُخوشَةً.
      ـ أوخَشَ له بِعَطِيَّةٍ: أقَلَّهَا، كوخَّشَ توخيشاً،
      ـ أوخَشَ في عِرضِه: أثَّرَ فيه، وتَنَقَّصَهُ،
      ـ أوخَشَ الشيءَ: خَلَطَهُ،
      ـ أوخَشَ القومُ: رَدُّوا السِّهَامَ في الرِّبَابَةِ مَرَّةً أُخْرَى.
      ـ توخَّشَ توخيشاً: ألقَى بِيَدِهِ وأطاعَ.
  2. وَخش (المعجم الرائد)
    • وخش - يوخش ، وخوشة ووخاشة ووخوشا
      1- وخش الشيء : رذل وصار رديئا. 2- وخش : رأس الكبش : يبس وصغر وضعف.
  3. وخش (المعجم لسان العرب)
    • "الوَخْشُ: رذالةُ الناس وصغارهم وغيرهم، يكون للواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد.
      ويقال: ذلك من وَخْشِ الناس أَي من رُذالِهم.
      وجاءني أَوْخاشٌ من الناس اي سُقاطُهم؛ ورجل وَخْشٌ وامرأَة وَخْش وقَوم وَخْش، وربما جُمِع أَوْخاشاً، وربما أُدخِل فيه النون؛

      وأَنشد لدَهْلَبِ ابن قريع: جارية ليسَتْ من الوَخْشَنِّ،كأَن مَجْرَى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطُنَّةٌ من أَجْوَدِ القُطُنِّ أَراد الوَخْشَ فزاد فيه نوناً ثقيلة.
      وفي التهذيب: النون صلة الروي، قال ابن سيده: وربما جاء مؤنثه بالهاء؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: وقد لَفَّفَا خَشْناءَ، لَيستْ بِوَخْشةٍ،تُوارِي سَماءَ البيتِ مُشرفة القُتْر يعني بالخَشْناء جُلَّة التمر، وجمعُ الوَخْشةِ وِخاشٌ.
      ووخُشَ الشيءُ،بالضم، وَخاشَةً ووُخُوشةً ووُخوشاً: رَذُلَ وصار رَدِيئاً؛ قال الكميت: تَلْقَى الندَى ومَخْلَداً حَلِيفين،ليسا من الوَكْسِ ولا بوخْشَين وفي حديث ابن عباس: وإِنّ قَرْنَ الكَبْشِ مُعَلَّقٌ في الكَعْبة قد وَخُشَ وفي رواية: إنّ رَأْسِه مُعلَّق بقَرْنيه في الكعبة، وَخُشَ أَي يَبِس وتَضاءَل.
      وأَوْخَشَ القومُ أَي رَدُّوا السِّهام في الرِّبابةِ مرةً بعد أُخرى كأَنهم صاروا إِلى الوَخاشةِ والرَّذالةِ؛

      وأَنشد أَبو عبيد في الإِيخاشِ ليزيدَ بن الطَثَرِيّة وهي أُمه واسم أَبيه سلمة: أَرَى سبعةً يَسْعَوْنَ للوَصْل، كلّهم له عند رَيّا دِينةٌ يَسْتَدِينُها وأَلقَيتُ سَهمي وَسْطهم حين أَوخَشوا،فما صارَ لي في القَسْمِ إِلا ثَمِينُه؟

      ‏قال: أَوْخَشُوا خَلطُوا.
      وقوله فما صارَ لي في القَسْم إِلا ثمِينُها أَي كنتُ ثامنَ ثمانية ممن يَسْتَدِينها؛ وقال النابغة: أَبَوْا أَن يُقِيمُوا للرماح، ووَخَّشَتْ شَغارِ، وأَعْطَوْا مُنيةً كلَّ ذي ذَحْ؟

      ‏قال شمر: وخَّشَتْ أَلقَتْ بأَيديها وأَطاعت.
      "
  4. وَخُشَ (المعجم المعجم الوسيط)

    • وَخُشَ الشيءُ وَخُشَ ُ (يَوْخُش) وَخَاشةً، ووُخُوشةً ، ووُخُوشًا: رَذُلَ وصار رديئًا .
      و وَخُشَ يَبِسَ وتضاءل.
  5. الوَخْشُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الوَخْشُ : الردىءُ من كلِّ شيءٍ .
      و الوَخْشُ الدَّنىءُ من الرجال.
      و الوَخْشُ رُذَالُ الناس وسُقّاطهم.
      [ يستوي فيه الواحد والجمع والمذكر والمؤنث] وقد يُثَنَّى، وقد يقال في الجمع: أوخاشٌ، ووِخاشٌ في وربَّما جاءَ مؤنثهُ بالتاء . والجمع : وِخاشٌ .
  6. أَوْخَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَوْخَشَ لفلان بعطيّةٍ: أَقلَّها.
      و أَوْخَشَ في عِرْض فلان: أَثَّر فيه وتنقَّصه.
      و أَوْخَشَ القومُ: ردُّوا السِّهامَ في الرِّبابة مرّة بعد أُخرى، كأَنَّهم صاروا .
      إِلى الوخاشة والرَّذالة.
      و أَوْخَشَ الشيءَ: خَلَطه .
  7. أَوخَش (المعجم الرائد)
    • أوخش - إيخاشا
      1- أوخش لهبالعطية : قللها. 2- أوخش في عرضه : أثر فيه وآذى سمعته. 3- أوخش الشيء : خلطه.
  8. وخش (المعجم الرائد)


    • وخش - توخيشا
      1- وخش العطية : قللها. 2- وخش الشيء : جعله وخشا.
  9. وخش (المعجم الرائد)
    • وخش
      1- وخش من كل شيء الرديء. 2- وخش : رذال الناس وأسقاطهم. للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث. وقد يجمع على وخاش وأوخاش.
  10. وخش (المعجم مختار الصحاح)
    • و خ ش: يقال هو من وَخْش الناس أي من رُذالهم وجاءني أَوْخَاشٌ من الناس أي سُقاطُهم وقد وَخُشَ الشيء من باب سهُل وظرُف أي صار الشيء رديئا
  11. وَخَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • وَخَّشَ : أَلقى بيده وأَطاع.
      و وَخَّشَ لفلان بالعطية: أَقلَّها.
  12. خوش (المعجم لسان العرب)
    • "الخَوَشُ، صفَرُ البطن، وكذلك التخويش.
      والمُتَخَوِّشُ والمُتَخاوِشُ: الضامرُ البطن المُتَخَدِّد اللحم المهزول.
      وتَخَوَّشَ بَدَنُ الرجل: هُزِل بعد سِمَنٍ.
      وخوَّشَه حَقَّه: نقَصه؛ قال رؤبة يصف أَزْمةً حَصَّاءُ تُقْنِي المالَ بالتَخْوِيش ابن شميل: خاشَ لرجلُ جاريتَه بأَيْرِه، قال والخوْش كالطعن وكذلك جافَها يجُوفها ونشَغَها ورفغها.
      وخاوَشَ الشيءَ: رَفَعه؛ قال الراعي يصف ثوراً يحْفر كِناساً ويُجافي صدْرَه عن عروق الأَرطى: يُخاوِشُ البَرْكَ عن عِرْق أَضَرَّ به،تَجافِياً كتَجافي القَرْم ذِي السَّرَرِ أَي يرفع صدرَه عن عروق الأَرْطى.
      وخاوَشَ الرجلُ جنْبه عن الفراش إِذا جافاه عنه.
      وخاشَ الرجل: دخل في غُمارِ الناس.
      وخاشَ الشيءَ: حَشَاه في الوعاء.
      وخاشَ أَيضاً: رجَع؛ وقوله أَنشده ثعلب: بَيْنَ الوخاءَيْن وخاشَ القَهْقَرَى فسره بالوجهين جميعاً؛ قال ابن سيده: ولا دليل فيه على أَن أَلفه منقلبة عن واو أَو ياء.
      وخاشَ ماشً، مبنيان على الفتح: قُماشُ الناس، وقيل: قُماش البيت وسقَطُ متاعه.
      وحكى ثعلب عن سلمة عن الفراء: خاشِ ماشِ، بالكسر أَيضاً؛

      وأَنشد أَبو زيد: صَبَحْن أَنْمار بني منْقاشِ،خُوصَ العُيونِ يُبَّسَ المُشاشِ،يَحْمِلْن صبْياناً وخاشِ ماش؟

      ‏قال: سَمِع فارسيته فأَعْرَبها.
      والخَوْشُ: الخاصرة.
      الفراء: والخَوْشان الخاصرتان من الإِنسان وغيرِه؛ قال أَبو الهيثم: أَحْسَبها الحَوْشانِ، بالحاء، قال أَبو منصور: والصواب ما روي عن الفراء.
      وروى أَبو العباس عن ابن الأَعرابي وعن عمرو عن أَبيه أَنهما، قالا: الخَوْش الخاصرة، قال أَبو منصور: وهذا عندي مأْخوذ من التَخْوِيش وهو التنقيص؛ قال رؤبة: يا عَجَباً والدهرُ ذو تَخْوِيش والخَوْشانُ: نبت البَقْلة التي تسمى القَطَفَ إِلا أَنه أَلْطَفُ ورَقاً وفيه حُموضة والناس يأْكلونه، قال: وأَنشدت لرجل من الفزاريّين: ولا تأْكلُ الخَوْشانَ خَوْدٌ كريمةٌ،ولا الضَّجْعَ إِلا مَنْ أَضَرَّ به الهَزْلُ"


  13. خَوْشُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَوْشُ: الخاصِرةُ، والإِنْسانِ خَوْشانِ، والطَّعْنُ، والنكاحُ، والأَخْذُ، والحَثْيُ في الوِعاءِ.
      ـ خَوْشانُ: كالسَّرْمَقِ، إلاَّ أنه ألْطَفُ ورَقاً، وفيه حُموضةٌ، ويُؤْكَلُ.
      ـ خاشَ ماشَ وخاشِ ماشِ: قُماشُ البيتِ، وسَقَطُ مَتاعِه.
      ـ خُوشُ: قرية بإسْفِرايِنَ.
      ـ خُواشُ: بلد بِسجِسْتانَ.
      ـ خُشْ في قولِ الأعْشَى: مَعَرَّبُ خُوش، أي الطَّيِّبُ.
      ـ تَخْويشُ: النَّقْصُ.
      ـ تَخَوَّشَ الشيءَ: نَقَصَهُ،
      ـ تَخَوَّشَ فلانٌ: هُزِلَ.
      ـ خاوَشَ جَنْبَه عن الفِراشِ: جافاهُ.
  14. تَخَوَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَخَوَّشَ بدنُه: نَحُف بعد سمن.
      ويقال: تَخوَّشَ فلان.
      و تَخَوَّشَ الشيءُ: نقص.
      ويقال: تخوَّش الشيءُ.
  15. تَخَوَّش (المعجم الرائد)
    • تخوش - تخوشا
      1- تخوش بدنه : هزل ونحف بعد سمن. 2- تخوش الشيء : نقص. 3- تخوش الشيء : نقصه.
  16. خَوش (المعجم الرائد)
    • خوش - تخويشا
      1-خوشه حقه : نقصه


  17. الخَوْش (المعجم المعجم الوسيط)
    • الخَوْش : الخاصرة من الإنسان وغيره.
      وهما خوشان.
  18. خاوَشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خاوَشَ الشيءَ: رفَعَه.
      ويقال: خاوَشَ جَنْبَه عن الفِراش.
  19. خَوَّشَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • خَوَّشَ فلانًا حقِّه: نَقَصه.
  20. خوش (المعجم الرائد)
    • خوش
      1- مصدر خاش. 2- خاصرة الإنسان.
  21. خوشانة (المعجم الرائد)

    • خوشانة
      1-واحدة الخوشان
  22. خشي (المعجم لسان العرب)
    • "الخَشْيَة: الخَوْف.
      خَشِيَ الرجل يخْشى خَشْية أَي خاف.
      قال ابن بري: ويقال في الخَشْية الخَشَاةُ؛ قال الشاعر: كأَغْلَبَ من أُسُودِ كِرَاءَ وَرْدٍ،يَرُدُّ خَشايَةَ الرَّجُل الظَّلوم كِراءُ: ثَنِيَّة بِيشَةَ.
      ابن سيده: خَشِيَه يَخْشاه خَشْياً وخَشْيَة وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيةً وخِشياناً وتَخَشَّاه كلاهما خافَهُ، وهو خاشٍ وخَشٍ وخَشْيانُ، والأُنثى خَشْيا، وجمعهما معاً خَشايا، أَجروه مُجْرى الأَدْواء كحَباطَى وحَباجَى ونحوهما‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎خَشْية كالدَّاء.
      ويقال: هذا المكان أَخْشى من ذلك أَي أَشدُّ خوفاً؛ قال العجاج: قَطَعْت أَخْشاهُ إِذا ما أَحْبَجا وفي حديث خالد: أَنه لما أَخَذ الراية يومَ مُوته دَافَع الناسَ وخاشى بهم أَي أَبْقى عليهم وحَذِر فانْحازَ؛ خاشى: فاعَلَ من الخَشْية.
      خاشَيْت فلاناً: تارَكْته.
      وقوله عز وجل: فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً؛ قال الفرّاء: معنى فَخَشِينا أَن يُرْهِقَهما طُغياناً وكُفراً؛ قال الفرّاء: معنى فَخَشينا أَي فعَلِمْنا، وقال الزجاج: فَخَشِينا من كلام الخَضِر، ومعناه كَرِهْنا، ولا يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله، والدليل على أَنه من كلام الخَضِر قوله: فأَرَدْنا أَن يُبْدِلَهُما ربُّهما، وقد يجوز أَن يكون فَخَشِينا عن الله عز وجل، لأَنّ الخَشْية من الله معناها الكَراهة، ومن الآدَمِيِّين الخوفُ، ويكون قوله حينئذ فأَرَدْنا بمعنى أَراد الله.
      وفي حديث ابن عمر:، قال له ابن عباس لقَد أَكْثَرْتَ من الدعاء بالموت حتى خَشِيتُ أَن يكونَ ذلك أَسْهَلَ لك عند نُزُوله؛ خَشِيت هنا بمعنى: رَجَوْت.
      وحكى ابن الأَعرابي: فَعَلْت ذلك خَشاةَ أَن يكون كذا؛

      وأَنشد: فتَعَدَّيْتُ خَشاةً أَنْ يَرَى ظالمٌ أَني كما كان زََعَمْ وما حَمَلَه على ذلك إِلاَّ خِشْيُ فلان (* قوله «الا خشي فلان» ضبط في المحكم بفتح الخاء وكسرها مع سكون الشين فيهما).
      وخَشَّاهُ بالأَمْر تَخْشِيَة أَي خَوَّفَه.
      وفي المثل: لقد كُنْت وما أُخَشَّى بالذِّئْبِ.
      ويقال: خَشّ ذُؤَالَةَ بالحِبالة، يعني الذئب.
      وخاشاني فَخَشَيْتُه أَخْشِيهِ: كنتُ أَشَدَّ منه خَشْيَةً.
      وهذا المكانُ أَخْشى من هذا أَي أَخْوَفُ، جاء فيه التعجبُ من المفعول، وهذا نادر، وقد حكى سيبويه منه أَشياء.
      والخَشِيُّ، على فَعِيلٍ، مثل الحَشِيِّ: اليابسُ من النَّبْتِ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي: كأَنَّ صَوْتَ شُخْبِها، إِذا خَمى،صَوْتُ أَفاعٍ في خَشِيٍّ أَعْشَما يَحْسَبُه الجاهلُ، ما كان عَما،شَيْخاً على كُرْسيِّه مُعَمَّما لو أَنَّه أَبانَ أَو تَكَلَّما،لكان إِيَّاه، ولكن أَحْجَم؟

      ‏قال: الخَشِيُّ اليابس العَفِنُ، قال: وخَمى بمعنى خَمَّ، وقوله: ما كان عَمَا، يقول نظر إِليه من بُعْدٍ، شَبَّهَ اللبن بالشَّيْخِ؛ قال المنذري: اسْتَثْبتُّ فيه أَبا العباس فقال يقال خَشِيّ وحَشِيّ؛ قال ابن سيده: ويروى في حَشِيٍّ وهو ما فسد أََصله وعَفِنَ وهو في موضعه.
      ويقال: نَبْتٌ خَشِيٌّ وحَشِيٌّ أَي يابس.
      ابن الأَعرابي: الخَشَا الزرع الأَسْود من البَرْد، والخَشْوُ الحَشَفُ من التَّمْر.
      وخَشَت النخلةُ تَخْشُو خَشْواً: أَحْشَفَتْ، وهي لغة بَلْحرث بن كعب؛ وقول الشاعر: إِنَّ بَني الأَسْودِ أََخْوالُ أَبي فإِنَّ عندِي، لو رَكِبتُ مِسْحَلي،سَمَّ ذَرارِىحَ رِطابٍ وخَشِي أَراد: وخَشِيّ فحذَف إِحدى الياءين للضرورة، فمن حذف الأُولى اعتلَّ بالزياد ة وقال: حذفُ الزائد أَخف منْ حذف الأَصل، ومن حَذف الأَخيرة فلأَنَّ الوزن إِنما ارتدع هنالك؛

      وأَنشد ابن بري: كأَنَّ صوتَ خِلْفِِها والخِلْفِ، والقادِمَيْن عند قَبْضِ الكَفِّ،صوتُ أَفاعٍ في خَشِيِّ القُف؟

      ‏قال: قوله صوت خلِفها؛ والخلف مثل قول الآخر: بَيْن فَكِّها والفَكِّ وقول الشاعر: ولقد خَشِيتُ بأَنَّ مَنْ تَبِعَ الهُدى سَكَنَ الجنانَ مع النبيِّ مُحَمَّدِ صلى الله عليه وسلم.
      قالوا: معناه علمت، والله أَعلم.
      "
  23. خَشِيَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَشِيَهُ، خَشْياً، وخِشْياً، وخَشْيَةً وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيَةً وخَشَيَاناً،
      ـ تَخَشَّاهُ: خافَهُ، وهو خاشٍ وخَشٍ، وهي خَشْياءُ,ج: خَشَايَا ,
      ـ تَخْشِيَةً: خَوَّفَهُ.
      ـ خاشانِي فَخَشَيْتُه: كنتُ أشَدَّ منه خَشْيَةً.
      ـ هذا المكانُ أخْشَى، أأَخْوَفُ، نادِرٌ.
      ـ خَشِيٌّ: يابِسُ النَّبْتِ.
      ـ خَشاءُ: الجَهادُ من الأرض.
  24. خَشِنُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ خَشِنُ، والأخْشَنُ: الأخْرَشُ من كلِّ شيءٍ,ج: خِشانٌ، وهيَ خَشِنَةٌ وخَشْناءُ.
      ـ خَشُنَ، خَشْناً ومَخْشَنَةً وخُشونَةً وخُشْنَةً، وتَخَشَّنَ: ضِدُّ لانَ.
      ـ اخْشَوْشَنَ وتَخَشَّنَ: اشْتَدَّتْ خُشونَتُه، أوْ لَبِسَ الخَشِنَ، أو تَكَلَّمَ به، أو عاشَ عَيْشاً خَشِناً.
      ـ اخْشَوْشَنَ: أبْلَغُ في الكُلِّ.
      ـ خاشَنَهُ: ضِدُّ لايَنَهُ.
      ـ هو خَشِنُ الجانِبِ, وأخْشَنهُ, وذُو خُشْنَةٍ وخُشونةٍ، بضَمِّهِما: صَعْبٌ لا يُطاقُ.
      ـ اسْتَخْشَنَهُ: وجَدَهُ خَشِناً.
      ـ خَشَّنَ صَدْرَهُ تَخْشيناً: أوغَرَهُ.
      ـ خَشْناءُ: بَقْلَةٌ خَضْراءُ خَشْناءُ في المَسِّ، لَيِّنَةٌ في الفَمِ، لَزِجٌ كالرِجْلَةِ، والناقَةُ العَجْفاءُ، وبنتُ وَبْرَةَ أُخْتُ كَلْبِ بنِ وَبْرَةَ.
      ـ مُخَشَّنَةُ: الناقَةُ الذَّميمَةُ الطِّرْقِ.
      ـ رَجُلٌ أخْشَنُ: ذَمِيمُ الحالِ.
      ـ أخْشَنُ: تابِعيٌّ سَدُوسِيٌّ، وجَدٌّ لِأدْهَمَ بنِ مُحْرِزٍ الشاعِرِ الفارِسِيِّ التابِعِيِّ.
      ـ جابِرُ بنُ خُشَينٍ: في نَسَبِ فَزارَةَ.
      ـ خُشَيْنُ بنُ النَّمِرِ: في قُضاعَةَ رَهْطِ أبي ثَعْلَبَةَ الخُشَنِيِّ، ومنهم: بِشْرُ بنُ حَيَّانَ التابِعِيُّ، ومحمدُ بنُ عبدِ السلامِ، ومُصْعَبُ بنُ محمدِ بنِ مَسْعودٍ، وأبوهُ الشارِحُ للكِتابِ، والحَسَنُ بنُ يَحْيَى، ومَسْلَمَةُ بنُ عليٍّ الشامِيَّانِ الخُشَنِيُّونَ.
      ـ كَتيبَةٌ خَشْناءُ: كثيرَةُ السِلاحِ.
      ـ أبو الخَشْناءِ: عَبَّادُ بنُ حُسَيْبٍ.
      ـ أبو خُشَيْنَةَ الزِيادِيُّ، وحاجِبُ بنُ عُمَرَ: مُحَدِّثانِ، وسَمَّوا: مُخاشِناً وخَشِناً، وخَشَّاناً، ومِخشاناً.
  25. خشن (المعجم لسان العرب)
    • "الخَشِنُ والأَخشَنُ: الأَحرشُ من كل شيء؛ قال: والحجرَ الأَخْشَن والثِّنايه.
      وجمعه خِشانٌ والأُنثى خَشِنة وخَشْناء؛

      أَنشد ابن الأَعرابي يعني جُلَّة التمر: وقد لَفَّفا خَشْناءَ ليْسَتْ بوَخشةٍ،تُوارِي سماءَ البيتِ، مُشْرِفةَ القُتْرِ.
      خَشُنَ خُشْنةً وخَشانة وخُشونة ومَخْشَنة، فهو خَشِنَ أَخشَن، والمُخاشنة في الكلام ونحوه.
      ورجل أَخشن: خَشِن.
      والخُشونة: ضد اللين، وقد خَشُن،بالضم، فهو خَشِن.
      واخشَوْشنَ الشيءُ: اشتَدَّت خُشونتُه، وهو للمبالغة كقولهم أَعشَبت الأَرضُ واعْشَوْشَبتْ، والجمع خُشْنٌ؛ قال الراجز: تعَلَّمَنْ يا زَيْدُ، يا ابنَ زَينِ،لأُكْلَةٌ من أَقِطٍ وسَمْنِ،وشَرْبتان من عكِيِّ الضَّأْنِ،أَلْيَنُ مَسّاً في حَوايا البَطْنِ.
      من يَثْرَبِيّاتٍ قِذاذٍ خُشْنٍ،يَرْمي بها أَرْمى من ابنِ تِقْنِ.
      يعني به الجُدُد.
      وفي الحديث: أُخَيْشِنُ في ذات الله؛ هو تصغير الأَخشَنِ للخَشِن.
      وتخَشَّنَ واخشَوْشَن الرجلُ: ليس الخَشِن وتعوّده أََو أَكله أو تكلم به أَو عاش عَيشاً خَشِناً، وقال قولاً فيه خُشونة.
      وفي حديثه عمر، رضي الله عنه: اخشَوْشنوا، في إحدى رواياته، وفي حديث الآخر أَن؟

      ‏قال لابن عباس: نِشْنِشة من أَخشَن أَي حجرٌ من جبَل، والجبال توصف بالخُشونة.
      وفي حديث ظَبْيان: ذَنِّبوا خِشانَه؛ الخِشانُ: ما خَشُن من الأَرض،ومعنى خَشُن دون معنى اخْشَوْشَنَ لما فيه من تكرير العين وزيادة الواو،وكذلك كل ما كان من هذا كاعشَوْشَبَ ونحوه.
      واستَخْشَنه: وجده خَشِناً،وفي حديث علي، رضي الله عنه، يذكر العلماء الأَتقياء: واستَلانوا ما اسْتَخْشَنَ المُتْرَفُون.
      وخاشَنَه: خَشُن عليه، يكون في القول والعمل.
      وفلان خَشِن الجانب أَي صَعْب لا يُطاق.
      وإنه لذو خُشْنةٍ وخُشونة ومَخْشَنة إذا كان خَشِن الجانب.
      وفي الثوب وغيره خُشونة، ومُلاءَة خشْناء: فيها خُشونة إما من الجِدَّة، وإما من العمل.
      والخَشْناء: الأَرض الغليظة.
      وأَرض خَشْناء: فيها حجارة ورمل كخَشْاء.
      وكَتيبة خَشْناء: كثيرة السلاح.
      وفي حديث الخروج إلى أُحُد: فإِذا بكَتيبة خَشْناء أَي كثيرة السلاح خَشِنته،ومعشَر خُشْنٌ، ويجوز تحريكه في الشعر؛

      وأَنشد ابن بري: إذاً لَقامَ بنَصْري مَعْشَرٌ خُشُنٌ،عندَ الحفيظةِ، إنْ ذو لُوثةٍ لانا.
      قال: هو مثل فَطِنٍ وفُطُن؛ قال قيس بن عاصم في فُطُنٍ: لا يَفْطِنُون لَعَيْبِ جارِهِم،وهُمُ لحِفْظِ جِوارِه فُطُنُ.
      وخاشَنْتُه: خلاف لايَنْته.
      وخَشَّنْت صدرَه تَخْشيناً: أَوْغَرْتُ؛ قال عنترة: لعَمري لقد أَعْذَرْت لو تَعْذُرينني،وخَشَّنْتُ صَدْراً جَيْبُه لك ناصِحُ.
      والخُشْنة: الخُشونة؛ قال حكيم بن مُصعَب: تشَكَّى إليَّ الكلبُ خُشْنةَ عَيْشِه،وبي مثلُ ما بالكلب أَوْ بِيَ أَكثر.
      وقال شمر: اخْشَوْشَنَ عليه صدْرُه وخَشُن عليه صدْرُه إذا وَجَد عليه.
      والخَشْناء والخُشَيْناء: بقلة خضراء ورقها قصير مثل الرَّمْرام، غير أَنها أَشد اجتماعاً، ولها حبٌّ تكون في الرَّوْض والقِيعان، سميت بذلك لخُشونتها؛ وقال أَبو حنيفة: الخُشَيناء بقلة تَنفَرش على الأَرض، خَشْناء في المَسِّ لينة في الفم، لها تَلزُّج كتَلزُّج الرِّجْلة، ونَوْرتها صفراء كنَوْرة المُرّة، وتؤكل وهي مع ذلك مرعى.
      وخُشَيْنة: بطن من بطون العرب، والنسبة إليهم خُشَنيٌّ.
      وبنو خَشْناء وخُشَين: حَيّان، وقد سَمَّوْا أَخْشَنَ ومُخاشِناً وخُشَيْناً وخَشِناً.
      وأَخْشَنُ: جبل.
      وروى ابن الأََعرابي هذا المثل: شِنْشِنة أَعرفها من أَخْشَنَ، وفسره بأَنه اسم جبل، قال: ومن، قال أَعرفها من أَخْزَم، فهو اسم رجل.
      "




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: