فكخشنتين: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و خاء (خ) و شين (ش) و نون (ن) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
الوَخْشُ :رُذَالُ الناس وسُقّاطهم [ يستوي فيه الواحد والجمع والمذكر والمؤنث] وقد يُثَنَّى، وقد يقال في الجمع: أوخاشٌ، ووِخاشٌ في وربَّما جاءَ مؤنثهُ بالتاء والجمع : وِخاشٌ
,
وَخْشُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ وَخْشُ: بلد بما وراء النَّهْرِ، والرَّديء من كُلِّ شيء، ورُذَالُ الناسِ، وسُقاطُهُم، للواحِدِ والجَمْعِ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ، ويُثَنَّى، وقد يقالُ في الجمعِ: أوخاشٌ ووِخاشٌ، وخُشَ وَخاشَةً ووُخوشَةً. ـ أوخَشَ له بِعَطِيَّةٍ: أقَلَّهَا، كوخَّشَ توخيشاً، ـ أوخَشَ في عِرضِه: أثَّرَ فيه، وتَنَقَّصَهُ، ـ أوخَشَ الشيءَ: خَلَطَهُ، ـ أوخَشَ القومُ: رَدُّوا السِّهَامَ في الرِّبَابَةِ مَرَّةً أُخْرَى. ـ توخَّشَ توخيشاً: ألقَى بِيَدِهِ وأطاعَ.
,
وَخْشُ (المعجم القاموس المحيط)
ـ وَخْشُ : بلد بما وراء النَّهْرِ ، والرَّديء من كُلِّ شيء ، ورُذَالُ الناسِ ، وسُقاطُهُم ، للواحِدِ والجَمْعِ ، والمُذَكَّرِ والمُؤَنَّثِ ، ويُثَنَّى ، وقد يقالُ في الجمعِ : أوخاشٌ ووِخاشٌ ، وخُشَ وَخاشَةً ووُخوشَةً . ـ أوخَشَ له بِعَطِيَّةٍ : أقَلَّهَا ، كوخَّشَ توخيشاً ، ـ أوخَشَ في عِرضِه : أثَّرَ فيه ، وتَنَقَّصَهُ ، ـ أوخَشَ الشيءَ : خَلَطَهُ ، ـ أوخَشَ القومُ : رَدُّوا السِّهَامَ في الرِّبَابَةِ مَرَّةً أُخْرَى . ـ توخَّشَ توخيشاً : ألقَى بِيَدِهِ وأطاعَ .
خَشِيَهُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَشِيَهُ ، خَشْياً ، وخِشْياً ، وخَشْيَةً وخَشاةً ومَخْشاةً ومَخْشِيَةً وخَشَيَاناً ، ـ تَخَشَّاهُ : خافَهُ ، وهو خاشٍ وخَشٍ ، وهي خَشْياءُ , ج : خَشَايَا , ـ تَخْشِيَةً : خَوَّفَهُ . ـ خاشانِي فَخَشَيْتُه : كنتُ أشَدَّ منه خَشْيَةً . ـ هذا المكانُ أخْشَى ، أأَخْوَفُ ، نادِرٌ . ـ خَشِيٌّ : يابِسُ النَّبْتِ . ـ خَشاءُ : الجَهادُ من الأرض .
وخش 1 - وخش من كل شيء الرديء . 2 - وخش : رذال الناس وأسقاطهم . للمفرد والجمع والمذكر والمؤنث . وقد يجمع على وخاش وأوخاش .
الوَخْشُ(المعجم المعجم الوسيط)
الوَخْشُ : الردىءُ من كلِّ شيءٍ . و الوَخْشُ الدَّنىءُ من الرجال . و الوَخْشُ رُذَالُ الناس وسُقّاطهم . [ يستوي فيه الواحد والجمع والمذكر والمؤنث ] وقد يُثَنَّى ، وقد يقال في الجمع : أوخاشٌ ، ووِخاشٌ في وربَّما جاءَ مؤنثهُ بالتاء . والجمع : وِخاشٌ .
" الوَخْشُ : رذالةُ الناس وصغارهم وغيرهم ، يكون للواحد والاثنين والجمع والمؤنث بلفظ واحد . ويقال : ذلك من وَخْشِ الناس أَي من رُذالِهم . وجاءني أَوْخاشٌ من الناس اي سُقاطُهم ؛ ورجل وَخْشٌ وامرأَة وَخْش وقَوم وَخْش ، وربما جُمِع أَوْخاشاً ، وربما أُدخِل فيه النون ؛
وأَنشد لدَهْلَبِ ابن قريع : جارية ليسَتْ من الوَخْشَنِّ ، كأَن مَجْرَى دَمْعِها المُسْتَنِّ قُطُنَّةٌ من أَجْوَدِ القُطُنِّ أَراد الوَخْشَ فزاد فيه نوناً ثقيلة . وفي التهذيب : النون صلة الروي ، قال ابن سيده : وربما جاء مؤنثه بالهاء ؛
أَنشد ابن الأَعرابي : وقد لَفَّفَا خَشْناءَ ، لَيستْ بِوَخْشةٍ ، تُوارِي سَماءَ البيتِ مُشرفة القُتْر يعني بالخَشْناء جُلَّة التمر ، وجمعُ الوَخْشةِ وِخاشٌ . ووخُشَ الشيءُ ، بالضم ، وَخاشَةً ووُخُوشةً ووُخوشاً : رَذُلَ وصار رَدِيئاً ؛ قال الكميت : تَلْقَى الندَى ومَخْلَداً حَلِيفين ، ليسا من الوَكْسِ ولا بوخْشَين وفي حديث ابن عباس : وإِنّ قَرْنَ الكَبْشِ مُعَلَّقٌ في الكَعْبة قد وَخُشَ وفي رواية : إنّ رَأْسِه مُعلَّق بقَرْنيه في الكعبة ، وَخُشَ أَي يَبِس وتَضاءَل . وأَوْخَشَ القومُ أَي رَدُّوا السِّهام في الرِّبابةِ مرةً بعد أُخرى كأَنهم صاروا إِلى الوَخاشةِ والرَّذالةِ ؛
وأَنشد أَبو عبيد في الإِيخاشِ ليزيدَ بن الطَثَرِيّة وهي أُمه واسم أَبيه سلمة : أَرَى سبعةً يَسْعَوْنَ للوَصْل ، كلّهم له عند رَيّا دِينةٌ يَسْتَدِينُها وأَلقَيتُ سَهمي وَسْطهم حين أَوخَشوا ، فما صارَ لي في القَسْمِ إِلا ثَمِينُه ؟
قال : أَوْخَشُوا خَلطُوا . وقوله فما صارَ لي في القَسْم إِلا ثمِينُها أَي كنتُ ثامنَ ثمانية ممن يَسْتَدِينها ؛ وقال النابغة : أَبَوْا أَن يُقِيمُوا للرماح ، ووَخَّشَتْ شَغارِ ، وأَعْطَوْا مُنيةً كلَّ ذي ذَحْ ؟