فكخيبة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و خاء (خ) و ياء (ي) و باء (ب) و تاء المربوطة (ة) .
خبَّأَ يخبِّئ ، تخبئةً ، فهو مخبِّئ ، والمفعول مخبَّأ
خَبَّأَ وَثَائِقَهُ : أخْفَاهَا
خَبَّأتْ وَجْهَهَا بِالْحِجَابِ : سَتَرَتْهُ
غافلٌ عمّا تخبّئُه له الأيّامُ: يجهل ما سيحدث له مستقبلاً
,
خَبْتُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَبْتُ: المُتَّسِعُ من بُطونِ الأرض، الجمع: أخْباتٌ وخُبوتٌ، وموضع بالشامِ، وقرية بِزَبِيدَ، وماءَةٌ لكُلَيْبٍ. ـ أخْبَتَ: خَشَعَ وتواضَعَ. ـ خَبيتُ: الشيءُ الحَقيرُ، والخَبيثُ. ـ خَبْتُ الجَميشُ، وخَبْتٌ الجَميشُ، خَبْتُ الجَميشِ: صَحْراءُ بين الحَرَمَيْنِ.
خَبَتِ(المعجم القاموس المحيط)
ـ خَبَتِ النارُ والحَرْبُ والحِدَّةُ خَبْواً وخُبُوًّا: سَكَنَتْ، وطَفِئَتْ. ـ أخْبَيْتُها: أَطْفَأْتُها.
"الخَبْتُ: ما اتَّسَعَ من بطُون الأَرْضِ، عربية مَحْضَةٌ، وجمعه: أَخْباتٌ وخُبوتٌ. وقال ابن الأَعرابي: الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأَرض واتَّسَعَ؛ وقيل: الخَبْتُ ما اطْمَأَنَّ من الأٌَّض وغَمُضَ، فإِذا خَرَجْتَ منه، أَفْضَيْتَ إِلى سَعَةٍ؛ وقيل: الخَبْتُ سَهْل في الحَرَّة؛ وقيل: هو الوادي العَميقُ الوَطيءُ، ممدود، يُنْبِتُ ضُروبَ العِضاه. وقيل: الخَبْتُ الخَفِيُّ المطمئن من الأَرض، فيه رمل. وفي حديث عمرو بن يَثْرَبيّ: إَنْ رأَيتَ نعجةً تَحْمِلُ شَفْرَة وزِناداً بِخَبْتِ الجَمِيشِ،فلا تَهِجْها. قال القتيبي: سأَلت الحجازيين، فأَخبروني أَن بين المدينة والحِجاز صحراء، تُعْرَف بالخَبْت. والجَميشُ: الذي لا يُنْبِتُ. وخبَتَ ذكره إِذا خَفِيَ؛ قال: ومنه المُخْبِتُ من الناس. وأَخْبَتَ إِلى ربه أَي اطْمَأَنَّ إِليه. ورُوِي عن مجاهد في قوله: وبَشِّرِ المُخْبِتينَ؛ قال: المُطْمَئِنِّين، وقيل: هم المُتَواضِعون،وكذلك، قال في قوله: وأَخْبَتُوا إِلى ربهم أَي تواضَعُوا؛ وقال الفراء: أَي تَخَشَّعوا لربهم، قال: والعَرَبُ تَجْعَلُ إِلى في موضع اللام. وفيه خَبْتَة أَي تواضع. وأَخْبَتَ للَّه: خَشَعَ؛ وأَخْبَتَ: تواضَعَ، وكلاهما من الخَبْتِ. وفي التنزيل العزيز: فَتُخْبِتَ له قُلوبُهم؛ فسره ثعلب بأَنه التواضُع. وفي حديث الدعاء: واجْعَلْني لك مُخْبِتاً أَي خاشعاً مطيعاً. والإِخْباتُ: الخُشوع والتَّواضُع. وفي حديث ابن عباس: فيجعلها مُخْبِتةً مُنِيبةً،وأَصل ذلك من الخَبْتِ المطمئن من الأَرض. والخَبِيتُ: الحَقير الرَّديءُ من الأَشياء؛ قال اليَهُودِيُّ (* قوله «قال اليهودي» هو السموأَل، كما في التكملة.) الخَيْبريَ: يَنْفَعُ الطَّيِّبُ القليلُ من الرّزْ قِ، ولا يَنْفَعُ الكَثيرُ الخَبِيتُ وسأَل الخليلُ الأَصْمَعيَّ عن الخَبِيتِ، في هذا البيت، فقال له: أَراد الخَبِيثَ وهي لغة خَيْبَر، فقال له الخليل: لو كان ذلك لغَتَهم، لقال الكتير، وإِنما كان يَنبغي لك أَن تقول: إِنهم يقلبون الثاء تاء في بعض الحروف؛ وقال أَبو منصور في بيت اليهودي أَيضاً: أَظن أَن هذا تصحيف، قال: لأَن الشيء الحقير الرديء إِنما يقال له الخَتِيتُ بتاءَين، وهو بمعنى الخسِيس، فصحفه وجَعَله الخَبِيتَ. وفي حديث أَبي عامر الراهب: لما بَلَغه أَنَّ الأَنصار قد بايعوا النبي،صلى اللَّه عليه وسلم، تَغَيَّرَ وخَبُتَ؛ قال الخطابي: هكذا روِي بالتاء المعجمة، بنقطتين من فوق. يقال: رجل خَبِيتٌ أَي فاسد؛ وقيل: هو كالخَبيث، بالثاء المثلثة؛ وقيل: هو الحقير الرَّديء. والحَتِيت، بتاءَين: الخَسيسُ. وقوله في حديث مكحول: أَنه مَرَّ برجل نائم بعد العصر، فَدَفعه برجله، وقال: لقد عُوفِيت إنها ساعة تكون فيها الخَبْتَةُ؛ يريد الخَبْطَةَ، بالطاء، أَي يَتَخَبَّطه الشيطانُ إِذا مَسَّه بخَبَل أَو جُنون، وكان في لسان مكحول لُكْنةٌ، فجعل الطاء تاء. والخَبْتُ: ماء لكَلْبٍ. "
أخبتَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أخبتَ إلى / أخبتَ لـ يُخبت ، إخباتًا ، فهو مُخبِت ، والمفعول مُخْبت إليه :- • أخبت الشَّخصُ إليه/ أخبت الشَّخصُ له خضع وخشع وتواضع له، اطمأنَّ وسكن :- {إِنَّ الَّذِينَ ءَامَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَأَخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ أُولَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ} .
أَخْبَتَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَخْبَتَ : قصد الخَبْتَ. و أَخْبَتَ نَزَلَهُ. و أَخْبَتَ خَشَعَ وتواضع. وفي التنزيل العزيز:هود آية 23 وَأخْبَتُوا إِلَى رَبِّهِمْ ) ) . وفيه أَيضًا:الحج آية 34 وَبَشِّرِ الْمُخْبِتِينَ ) ) . و أَخْبَتَ إِليه: اطمَأنَّ. و أَخْبَتَ ذِكْرُه: خَبَتَ.
خَبت(المعجم الرائد)
خبت - يخبت ويخبت ، خبتا 1- خبت المكان : اطمأن، كان إفقيا. 2- خبت : ذكره : خفي.
أَخْبَت(المعجم الرائد)
أخبت - إخباتا 1- أخبت : صار في «الخبت»، وهو ما اطمأن واتسع من الأرض. 2- أخبت الى الله : اطمأن إليه وتخشع أمامه.
الخَبْتُ(المعجم المعجم الوسيط)
الخَبْتُ من الأرض: ما انخفَضَ واتَّسَعَ. و الخَبْتُ المُنخفِض فيه رمْلٌ. و الخَبْتُ الوادي العميقُ الممدودُ، فيه نباتٌ. والجمع : خُبُوتٌ، وأَخْبَاتٌ.
خَبَت(المعجم الرائد)
خبت - ج، أخبات وخبوت 1- مصدر خبت. 2- من الأرض : ما اطمأن واتسع. 3- من الأرض : الخفي المنخفض فيه رمل. 4- واد عميق وطيء ممدود.
خبيت(المعجم الرائد)
خبيت 1- خبيت : شيء حقير رديء. 2- خبيت : خبيث. 3- خبيت : فاسد. 4- خبيت من كسر.
أخبأَ يُخبئ ، إخباءً ، فهو مُخبِئ ، والمفعول مُخبَأ :- • أخبأ الوثائقَ في مكان أمين خبأها، سترها، أخفاها :-أخبأ جزءًا من المال لوقت الشدّة: حفظه، ادّخره.
خَبَتَ(المعجم المعجم الوسيط)
خَبَتَ المكَان ـُ خَبْتًا: اطمَأَنَ. و خَبَتَ ذِكْرُهُ: خَفِيَ.
خَبَأَه(المعجم المعجم الوسيط)
خَبَأَهخَبَأَه َ خَبْئًا: سَتَرَهُ. و خَبَأَه حَفِظَهُ.
إِستخبى(المعجم الرائد)
إستخبى - استخباء 1- إستخبى الخيمة أو الخباء : نصبه. 2- إستخبى الخباء : دخل فيه.
أخبت الشّخص إليه/ أخبت الشّخص له(المعجم عربي عامة)