وصف و معنى و تعريف كلمة فكدبي:


فكدبي: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و دال (د) و باء (ب) و ياء (ي) .




معنى و شرح فكدبي في معاجم اللغة العربية:



فكدبي

جذر [كدب]

  1. كَدِب: (اسم)
    • الكَدِبُ : الكَذْب
    • دَمٌ كَدْبٌ: طَرِيُّ
  2. كَدب: (اسم)
    • الكَدْبُ : البياضُ في أَظفارِ الأَحداث الواحدة: كَذْبَةٌ
  3. كَدْب: (اسم)
    • كَدْب : جمع كَدْبَةُ، كَدَبَة، كَدِبة
  4. مَكدوبة: (اسم)
    • المَكْدُوبَةُ من النساء: النقيّةُ البياض


  5. كُدًى : (اسم)
    • كُدًى :جمع كُدْبَة
  6. أَدَب : (اسم)
    • أَدَب : جمع أُدْبة
  7. أَدَبَ : (فعل)
    • أدَبَ يَأدِب ، أَدْبًا ، فهو آدِب ، والمفعول مأدوب - للمتعدِّي
    • أَدَبَ الكَرِيمُ: أقامَ مَأْدُبَةً
    • أَدَبَ أَصْحَابَهُ : دَعَاهُمْ إلى مَأْدُبَةً
    • أَدَبَ الوَلَدَ: وَجَّهَهُ إلى مَحاسِن الأَخْلاَقِ والعاداتِ الحميدةِ
    • أدَبَ القومَ على الأمر: جمعهم عليه وندَبهم إليه
    • أَدَبَ فلاناً: راضه على محاسن الأَخلاق والعادات
  8. أَدَبَّ : (فعل)
    • أَدَبَّهُ : جعله يَدِبّ، أدَبَّ إلى أرضه جَدْوَلاً،
    • أَدَبَّ الحاكمُ البلادَ: جعل أهلها يَدِبُّون آمنينَ لعدله
  9. أَدُبَ : (فعل)
    • أدُبَ يَأدُب ، أَدَبًا ، فهو أَديب
    • أَدُبَ فلان : راض نفسه على المحاسن
    • أَدُبَ الْمُتَحَدِّثُ : كان ظرِيفاً
    • أدُبَ الرَّجلُ: حسُنت أخلاقُه وعاداتُه الفضل بالعقل والأدب لا بالأصل والحسب،
    • أدُبَ الكاتبُ: حذَق فنون الأدب وأجادها أدُب المتحدِّث في حديثه
  10. أَدْب : (اسم)


    • أَدْب : مصدر أَدَبَ
  11. أَدَّبَ : (فعل)
    • أَدَّ أَدًّا، وأدِيدً
    • أدَّبَ أَبْنَاءهُ فَأحْسَنَ تَأدِيبَهُمْ: هَذَّبَهُمْ، رَبَّاهُمْ تَرْبيَةً حَسَنَةً مَنْ أَدَّبَ وَلَدَهُ صَغِيرًا سُرّ بِهِ كَبِيراً l أَدَّبَنِي رَبِّي فَأَحْسَنَ تَأْدِينِي
    • أدَّبَهُ الْمُعَلِّمُ لِتَصَرُّفِهِ السَّيِّءِ : عَاقَبَهُ عَلَى تَصَرُّفِهِ
    • أدَّبَ الغلامَ : علّمه فنون الأدب
  12. أدَبُ : (اسم)
    • الجمع : آداب
    • الأدَبُ : رياضة النَّفس بالتعليم والتَّهذيب على ما ينبغي
    • الأدَبُ : جُملة ما ينْبَغي لذي الصِّناعة أَو الفن أن يتمسك به، كأَدب القاضي، وأَدب الكاتب
    • الأدَبُ الجميلُ من النَّظم والنَّثر
    • الأدَبُ : كل ما أنتجه العقل الإنْسَاني من ضُروب المعرفة وعلوم الأَدب عند المتقدَّمين تشمل: اللغة والصّرف، والاشتقاق، والنَّحو، والمعاني، والبيان والبديع، والعَروض، والقَافِيِة، والخَطّ، والإنشاء، والمحاضرات والجمع : آداب، وتطلق الآداب حديثاً على الأَدب بالمعنَى الخاصّ، والتاريخِ والجغرافية، وعلوم اللسان، والفلسفة
    • والآدابُ العامة: العُرْف المقرَّر المَرْضِيّ
    • وآداب البحث والمناظرة: قواعد تبين وتنظِّم كيفية المناظرة وشرائطها
    • بَيْتُ الأَدَب: الحمّام أو المرحاض،
    • قليل الأَدَب: غير مهذَّب
    • أَدَب المناسبات: ما يُلقى في المناسبات من خطب وقصائد،
    • الأدب العالميّ: الأدب الَّذي لا يعرف حدًّا للأمم، والذَّي يمكن اعتباره جزءًا من تراث الإنسانيّة بأسرها
    • رجال الأَدَب/ أهل الأَدَب: رجال الفكر
    • الأدب القصصيّ: الأدب الَّذي يكون موضوعه قصّ حوادث أو مغامرات حقيقيّة أو خياليّة
    • الأدبُ المقارن: (آداب) الأدب الَّذي يُعنى بدراسة التأثيرات الأدبيّة المتبادلة التَّي تتعدّى الحدود اللُّغويّة والجنسيّة والسِّياسيّة كأن يدرس آداب بلدين فيقابل بينها، ويربط الواحدة بالأخرى، مستخلصًا أوجه الشَّبه والتأثيرات المتبادلة
    • أدب الرِّحلات: (آداب) مجموعة الآثار الأدبيّة التي تتناول انطباعات المؤلّف عن رحلاته في بلاد مختلفة، وقد يتعرّض فيها لوصف ما يراه من عادات وسلوك وأخلاق
    • علوم الأَدَب: علوم يُحترَز بها من الخطأ والخلل في كلام العرب لفظًا وكتابةً كعلوم اللغة والنحو والصرف والبلاغة وغيرها
    • اللاَّأدب: ما يجرح الحياء ولا يُلتزم فيه بحدود اللِّياقة والأخلاق
    • الأدب الرِّوائيّ: النوع الأدبي المتمثِّل في القصص الطويلة
,
  1. كدب (المعجم لسان العرب)
    • "الكَدْبُ والكَدِبُ والكَدَبُ: البياضُ في أَظفار الأَحداث، واحدته كَدْبَةٌ وكَدَبة وكَدِبة، فإِذا صحَّت كَدْبة، بسكون الدال، فَكَدْبٌ اسم للجمع.
      ابن الأَعرابي: الـمَكْدُوبة من النساءِ النَّقِـيَّةُ البَياضِ.
      والكَدِبُ: الدَّمُ الطَّرِيُّ.
      وقرأَ بعضهم: وجاؤُوا على قميصه بدَمٍ كَدِبٍ.
      (* قوله «وقرأ بعضهم إلخ» عبارة التكملة وقرأ ابن عباس وأبو السمّال (أي كشداد) والحسن وسئل إلخ.).
      وسئل أَبو العباس عن قراءة من قرأَ بدمٍ كَدِبِ، بالدال اليابسة، فقال: إِن قرأَ به إِمامٌ فله مَخْرَج، قيل له: فما هو وله إِمام؟ فقال: الدَّمُ الكَدِبُ الذي يَضْرِبُ إِلى البَياض، مأْخوذ من كَدَب الظُّفْر، وهو وَبَشُ بَياضِه، وكذلك الكُدَيْباءُ، فكأَنه قد أَثـَّرَ في قميصه،فلَحِقَتْه أَعراضُه كالنَّقْشِ عليه.
      "
  2. كَدْبُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ كَدْبُ (وكَدِبُ) وكَدَبُ وكَدُبُ وكُدْبُ، وكَذْبُ (وكَذِبُ) وكَذَبُ وكَذُبُ وكُذْبُ، والذالُ لُغَةٌ فيهنَّ: البياضُ في أظْفارِ الأَحْداثِ، الواحِدَةُ بِهاءٍ، كالكُدَيْباءِ.
      ـ مَكْدوبَةُ: المرأةُ النَّقيَّةُ البَياضِ.
      ـ قَرَأ ابنُ عَباسٍ {بِدَمٍ كَدِبٍ}: ضارِبٍ إلى البَياضِ، كأَنَّه دَمٌ قد أثَّرَ في قَميصِهِ فَلَحِقَتْه أعْراضُهُ كالنَّقْشِ عليه.
  3. الكَدِبُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الكَدِبُ : الكَذْب.
      وَدَمٌ كَدْبٌ: طَرِيُّ.
      وقرئ: يوسف آية 18وَجَاءُوا عَلَى قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَدْبٍ) ) .
  4. الكَدْبُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَدْبُ : البياضُ في أَظفارِ الأَحداث.
      الواحدة: كَذْبَةٌ.
  5. المَكْدُوبَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَكْدُوبَةُ من النساء: النقيّةُ البياض.
  6. كَدَب (المعجم الرائد)
    • كدب - و كدب
      1-بياض في أظفار الأحداث
  7. كَدب (المعجم الرائد)


    • كدب - و كدب
      1- كدب بياض في أظفار الأحداث. 2- كدب : «دم كدب» : طريء.
  8. كدبة (المعجم الرائد)
    • كدبة
      1-واحدة الكدب


معنى فكدبي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements


المعجم الوسيط
البياض في أظفار الأحداث. الواحدة: كدبة.( الكَدِب ): الكَدْب. ودَم كَدِْب: طريّ. وقرئ: {وجاءوا على قميصه بدم كَدِْب}.( المَكْدُوبَة ) من النساء: النقية البياض.
Advertisements


تاج العروس

الكَدْبُ بالفتح : أَهمله الجوْهَرِيُّ قال أَبو عُمَرَ في ياقُوتة " حَيَّاكَ الله وبَيَّاكَ " : الكَدَبُ والكُدبُ ككَتِفٍ والكَدَبُ مُحَرَّكَةً والكَدْبُ بالضَّمِّ . قال شيخُنَا : ولو قال الكَدْبُ مُثَلّثةً وتَحُرَّك : لكان أخصرَ وأَدَلّ على المُرَادِ والذَّالُ المُعْجَمَةُ لُغَة فِيهنَّ قالَ شيخُنا : لفظُ " فيهنّ " مُستدرَكٌ غيرُ محتاج إِليه ؛ لأَنّ مثلَ هذا إِنّما يُذْكَرُ في تَعْدادِ المعاني لا في ضَبْط اللَّفْظِ الواحِدِ : البَياضُ في أَظْفَارِ الأَحْدَاثِ . والَّذي ذَكرَهُ أَبو عُمَرَ في الياقوته أَرْبَعُ لُغاتٍ فقط وهي : الكَدْبُ والكَدَبُ بالفِتح والتحريك وإِهْمال الدّال وإِعجامها الواحِدَةُ هاءٍ في الكُلِّ . فإِذا صحَّتْ كَدْبَةٌ بسكون الدّال فَكَدْبٌ اسْم ٌللجمع كالكُدَيْباءِ مُصَغَّراً مَمْدُوداً . وهذه عن ثعلب

عن ابْن الأَعْرَابيّ : المكدوبَةُ من النِّسَاء : المَرْأَةُ النَّقِيَّةُ البَيَاِض ثُمَّ إِنَّ هذه المادَّةَ أَهملها طائفةٌ من أَهل اللِّسان وجرى عليه الجَوْهَرِيُّ وغيرهُ كما أَشرنا إِليه والصَّوَابُ إِثباتَها لا سيَّما قد قَرَأَ الحَبْرُ عبدُ اللهِ بْنُ عَبَّاسٍ تَرْجُمانُ القُرْآنِ رَضِيَ اللهُ عنهما وكذا السَّيِّدَةُ عَائِشةُ رَضِيَ اللهُ عنها وأَبُو السَّمّال ِ ونَقَلَهُ الهَرَوِيُّ في غَرِيبَيْهِ عن الحَسَنِ البِصْرِيِّ أَيضاً قولَهُ تَعَالَى : وجاؤُوا على قَمِيصِهِ بِدَمٍ كَدِبٍ بالدَّالِ المُهْمَلة . وسُئلَ أَبُو العَباسِ عن قراءِة مَنْ قَرَأَ بِدَمٍ كَدِبٍ بالدَّالِ المُهْمَلَةِ فقال : إِنْ قَرَأَ بِه إِمامٌ فله مَخْرَجٌ . قِيلَ له : فما هو ؟ فقال بِدَمٍ كَدِبٍ أَي ضارِب إِلى البَيَاضِ مَأْخُوذٌ من كَدَب : الظُّفْر وهو وَبَشُ بَيَاضِهِ كِأَنَّه دَمٌ قد أَثَّرَ في قَمِيصِه فلَحِقَتْهُ أَعْرَاضُهُ كالنَّقْشِ عَلَيْهِ . وقيل : أَيْ طَرِيٌ وقيلَ يابسٌ : لأَنَّهُمْ عَدُّوهُ من الأَضداد صَرحَّ به شيخُنا وقيل : كَدِر . وقال الهَرَوَيُّ : حُكِىَ أَنَّهُ المُتَغَيِّرُ

لسان العرب
الكَدْبُ والكَدِبُ والكَدَبُ البياضُ في أَظفار الأَحداث واحدته كَدْبَةٌ وكَدَبة وكَدِبة فإِذا صحَّت كَدْبة بسكون الدال فَكَدْبٌ اسم للجمع ابن الأَعرابي المَكْدُوبة من النساءِ النَّقِيَّةُ البَياضِ والكَدِبُ الدَّمُ الطَّرِيُّ وقرأَ بعضهم وجاؤُوا على قميصه بدَمٍ كَدِبٍ ( 1 ) ( 1 قوله « وقرأ بعضهم إلخ » عبارة التكملة وقرأ ابن عباس وأبو السمّال ( أي كشداد ) والحسن وسئل إلخ ) وسئل أَبو العباس عن قراءة من قرأَ بدمٍ كَدِبِ بالدال اليابسة فقال إِن قرأَ به إِمامٌ فله مَخْرَج قيل له فما هو وله إِمام ؟ فقال الدَّمُ الكَدِبُ الذي يَضْرِبُ إِلى البَياض مأْخوذ من كَدَب الظُّفْر وهو وَبَشُ بَياضِه وكذلك الكُدَيْباءُ فكأَنه قد أَثَّرَ في قميصه فلَحِقَتْه أَعراضُه كالنَّقْشِ عليه
الرائد
* كدب. 1-بياض في أظفار الأحداث. 2-«دم كدب»: طريء.
الرائد
* كدب. بياض في أظفار الأحداث.
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: