وصف و معنى و تعريف كلمة فكدة:


فكدة: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فكدة في معاجم اللغة العربية:



فكدة

جذر [فكد]

  1. الكَدِيد: (اسم)
    • صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض
  2. كَديد: (اسم)
    • الكَدِيدُ : ما غَلُظَ من الأَرض
    • الكَدِيدُ :الأَرضُ المكدودةُ بالحوافر
    • الكَدِيدُ :التُّرابُ الناعمُ إِذا وُطِىء ثار غُبارُه
    • الكَدِيدُ :الملحُ الجَرِيش
    • الكَدِيدُ: البطنُ الواسعُ من الأَرض شبه الوادي أَو أَوسع منه
  3. كَدود: (اسم)
    • صيغة مبالغة من كدَّ/ كدَّ لـ: كثير الاجتهاد في العمل
    • رَجُلٌ كَدُودٌ : كَثِيرُ الكَدِّ
    • بِئْرٌ كَدُودٌ : بِئْرٌ لاَ يُنَالُ مَاؤُهَا إِلاَّ بِجُهْدٍ وَعَنَاءٍ
    • الكَدُودُ : الرجل لا يُنالُ خيرُه إلا بِعُسر
  4. مَكدود: (اسم)
    • مفعول من كَدَّ
    • رَجَعَ مِنْ عَمَلِهِ مَكْدُوداً : تَعِباً، مُتْعَباً
    • رَجُلٌ مَكْدُودٌ عَلَى أَمْرِهِ : مَغْلُوبٌ


  5. مكدود: (اسم)
    • مكدود : اسم المفعول من كَدَّ
  6. كُدادة: (اسم)
    • الجمع : أَكِدَّة
    • الكُدَادَةُ : ما يلتزق بأَسفل القِدْر بعد الغَرْفَ منها
    • الكُدَادَةُ :ثُفْلُ السَّمْنِ
  7. اِستكداد: (اسم)
    • اِستكداد : مصدر إِستكدَّ
  8. أَكِدَّة: (اسم)
    • أَكِدَّة : جمع كُدادة
  9. أَكْدَادٌ: (اسم)
    • رأَيت القومَ أكدادًا وأكاديدَ: فِرَقًا وأرْسالاً، [َ له]
    • وقَومٌ أَكْدَادٌ: سِرَاعٌ
  10. الكدة: (اسم)


    • صوت لزجر السبع
  11. أَكْتَدُ: (اسم)
    • الأَكْتَدُ : المُشرفُ الكَتَد
  12. بِئْرٌ كَدُودٌ:
    • بِئْرٌ لاَ يُنَالُ مَاؤُهَا إِلاَّ بِجُهْدٍ وَعَنَاءٍ.
  13. رَجَعَ مِنْ عَمَلِهِ مَكْدُوداً:
    • تَعِباً، مُتْعَباً.
  14. رَجُلٌ كَدُودٌ:
    • كَثِيرُ الكَدِّ.
  15. رَجُلٌ مَكْدُودٌ عَلَى أَمْرِهِ:
    • مَغْلُوبٌ.
  16. إنه لَنَكِدُ الحظيرة:


    • قليل الخير، أَو بخيل.
  17. بجدِّك لا بكَدِّك:
    • تدرك الأمورُ بما ترزقه من الجدّ لا بما تعمله من الكدّ.
  18. صَعِدَ الكُدْيَةَ:
    • الأَرْضُ الْمُرْتَفِعَةُ، وَتُطْلَقُ عَلَى الأَرْضِ الصَّلْبَةِ الغَلِيظَةِ.
  19. يَتَعَاطَى الكُدْيَةَ:
    • حِرْفَةُ السَّائِلِ الْمُلِحِّ، الاِسْتِعْطَاءِ.
  20. يُعَانِي مِنَ الكُدْيَةِ:
    • مِنْ شِدَّةِ الدَّهْرِ.
  21. اِستكدَّ : (فعل)
    • استكدَّ يَستكِدّ ، اسْتَكْدِدْ / اسْتَكِدَّ ، استكدادًا ، فهو مُستكِدّ ، والمفعول مُستكَدّ
    • اسْتَكَدَّهُ : حَمَلَهُ على الكَدِّ
    • استكدَّ المزارعُ العمَّالَ :طلب منهم السَّعي والدَّأب والاجتهاد والشِّدّة في العمل
  22. اِكتَدَّ : (فعل)


    • اكْتَدَّ : أَمْسَكَ وبَخِلَ
    • وِ اكْتَدَّ فلانًا: طلب منه الكَدَّ
    • اكْتَدَّ الشيءَ سائلاً أَو جامدًا: نزعه بيده
  23. كَدَأَ : (فعل)
    • كَدَأَ كَدْءًا، وكُدُوءًا
    • كَدَأَ النَّبْتُ : أصَابه البردُ فلبّده في الأرض، أو العطشُ فأبطأَ نَبْتُهُ
    • كَدَأَ البردُ الزرعَ: رَدَّهُ في الأَرض، بأَن وقف، أَو انتكس، أَو أبطأَ ظهوره
  24. كَدّأَ : (فعل)
    • كَدَّأَ تكدئةً
    • كَدَّأَ البردُ الزرعَ : كَدَأَهُ
  25. كادَ : (فعل)
    • كادَ / كادَ لـ يَكِيد ، كِدْ ، كَيْدًا ، فهو كائِد ، والمفعول مَكِيد
    • كَادَ لَهُ كَيْداً : خَدَعَهُ، مَكَرَ بِهِ
    • كَادَ لِشَرِيكِهِ : اِحْتَالَ لَهُ
    • كَادَ القومَ: حارَبَهم
    • كَادَ الشَّيءَ: عالجه
,
  1. كدد (المعجم لسان العرب)
    • "الكَدُّ: الشدّة في العَمَلِ وطَلبُ الرزقِ والإِلحاحُ في مُحَاوَلةِ الشيءِ والإِشارةُ بالإِصْبَعِ؛ يقال: هو يَكُدُّ كَدًّا؛

      وأَنشد الكميت: غَنِيتُ فلم أَرْدُدْكُمُ عِنَد بُغْيَةٍ،وحُجْتُ فلم أَكْدُدْكُمُ بالأَصابعِ وفي المثل: بِجَدِّكَ لا بِكَدِّكَ أَي إِنما تُدْرِكُ الأُمورَ بما تُرْزَقُه من الجَدِّ لا بما تَعْمَلُه من الكَدِّ.
      وقد كَدَّهُ يَكُدُّه كَدًّا واكْتَدَّهُ واسْتَكَدَّه: طَلبَ منه الكَدَّ.
      وكَدَّ لسانَه بالكلام وقَلْبَه بالفكر، وهو مثل ما تقدم.
      والكَدِيدُ ما غَلُظَ من الأَرض.
      وقال أَبو عبيد: الكَدِيدُ من الأَرض البَطْنُ الواسع خُلِق خَلْقَ الأَوْدِية أَو أَوسعَ منها.
      والكِدَّةُ: الأَرض الغليظة لأَنها تَكُدُّ الماشيَ فيها.
      وفي حديث خالد بن عبد العُزّى: فَحَصَ الكِدَّةَ بيده فانبَجَسَ الماءُ؛ هي الأَرض الغليظة من ذلك.
      والكَدِيدُ: المكان الغليظ.
      والكَدِيدُ: الأَرض المَكْدُودة بالحوافر.
      والكَدُّ: ما يُدَقُّ فيه الأَشياءُ كالهاوُن.
      وفي حديث عائشة: كنتُ أَكُدُّه من ثَوْبِ رسولِ الله، صلى الله عليه وسلم؛ يعني المَنِيَّ.
      الكَدُّ: الحَكُّ، والكَدِيدُ: التراب الدُّقاق المكدود المُرَكَّل بالقوائم؛ قال امرو القيس: مِسَحّ إِذا ما السَّابحاتُ على الوَنَى،أَثَرْنَ الغُبارَ بالكَديدِ المُرَكَّلِ المِسَحُّ: الكثيرُ الجَرْيِ.
      والوَنَى: الفُتُور.
      والمُرَكَّلُ: الذي أَثَّرَتْ فيه الحوافِرُ.
      وفي حديث إِسلام عمر، رضي الله عنه: فأَخْرَجْنا رسولَ الله، صلى الله عليه وسلم، في صَفَّيْنِ له كَدِيدٌ كَكَدِيدِ الطَّحين؛ والكَدِيدُ: الترابُ الناعمُ فإِذا وُطِئَ ثارَ غُبارُه؛ أَراد أَنهم كانوا في جماعة وأَنَّ الغُبار كان يَثُور من مشيهم.
      وكَدِيدٌ: فعيل بمعنى مفعول.
      والطحينُ: المطحون المدقوق.
      وكَدَّدَ الرجلُ إِذا أَلقَى الكَدِيدَ بعضه على بعض وهو الجَرِيشُ من الملح.
      والكَدِيدُ: صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض.
      والكَدِيدُ؛ تراب الحَلْبَة، وكَدْكَدَ عليه أَي عدا عليه.
      وكَدَّ الدابةَ والإِنسانَ وغيرَهما يَكُدُّه كَدًّا: أَتعبه.
      ورجل مَكْدُود مغلوب؛ قال الأَزهري: سمعت أَعرابيّاً يقول لعبد له: لأَكُدَّنَّك كَدَّ الدَّبِرِ؛ أَراد أَنه يُلِحُّ عليه فيما يُكِلِّفه من العمل الواصِبِ إِلحاحاً يُتْعِبُه كما أَن الدَّبِرَ إِذا حُمِلَ عليه ورُكِبَ أُتْعب البعير.
      وفي الحديث: المسائلُ كَدٌّ يَكُدُّ بها الرجلُ وجعَه؛ الكَدُّ: الإِتعابُ.
      يقال: كَدَّ يَكُدّ في عمله إِذا استعجل وتَعِبَ، وأَراد بالوجه ماءه ورَوْنَقَه؛ ومنه حديث جُلَيْبِيب: ولا تجعل عيشهما كَدًّا.
      وفي الحديث: ليس من كَدِّك ولا كَدِّ أَبيك أَي‏ ليس ‏حاصلاً بسَعْيِك وتَعَبِك.
      وكَدَّ الشيءَ يَكُدُّه واكتَدَّه: نزعه بيده، يكون ذلك في الجامد والسائل؛

      أَنشد ثعلب: أَمُصُّ ثِمادِي، والمياهُ كثيرة،أُحاوِلُ منها حَفْرَها واكتِدادَها يقول: أَرضَى بالقليل وأَقَنعُ به.
      والكَدَدَةُ والكُدادة: ما يَلْتَزِقُ بأَسفَلِ القِدْر بعد الغَرْف منها.
      قال الأَصمعي: الكُدادة ما بقي في أَسفلِ القِدر.
      قال الأَزهري: إِذا لَصِقَ الطبيخُ بأَسفل البُرْمه فَكُدَّ بالأَصابع، فهي الكُدادة.
      الجوهري: الكُدادة، بالضم، القِشْدة وما يبقى في أَسفل القدر من المرق.
      والكُدادة: ثُفْل السَّمْن.
      وبقيت من الكلإِ كُدادة، وهو الشيء القليل.
      وكُدادُ الصِّلِّيان: حُسافُه، وهو الرِّقَةُ يؤكل حين يظهر ولا يترك حتى يَتمّ.
      والكَدِيدُ: موضع بالحجاز.
      وبئر كَدُودٌ إذا لم يُنَلْ ماؤُها إِلاَّ بجَهْد.
      أَبو عمرو: الكُدَّدُ المجاهدون في سبيل الله.
      وكَدْكَدَ الرجلُ في الضَّحِك وكَتْكَتَ وكَرْكَرَ وطَخْطَخَ وطَهَطَه كل ذلك إِذا أَفرَِطَ في ضَحِكِه.
      والكَدْكَدَة: شدة الضحك؛

      وأَنشد: ولا شَدِيدٍ ضِحْكُها كَدْكادِ،حَدَادِ دُونَ شِرِّها حَدادِ والكَدْكَدَةُ: ضَرْبُ الصَّيْقَلِ المِدْوَسَ على السيف إِذا جَلاه.
      وأَكَدَّ الرجلُ واكْتَدَّ إِذا أَمسَك.
      وفي ا لنوادر: كَدَّني وكَدْكَدَني وتَكَدَّدَني وتَكَرَّدَني أَي طَرَدَني طرداً شديداً.
      والكَدْكَدَةُ: حكاية صوت شيء يضرب على شيء صُلْب.
      والكَدْكَدَة: العَدْوُ البطيء.
      وحكى الأَصمعي: قوم أَكدادٌ أَي سِراعٌ.
      والكُدادُ: اسم فحل تنسب إِليه الحُمُر، يقال: بنات كُداد؛

      وأَنشد: وعَيْر لها من بَناتِ الكُدادِ،يُدَهْمِجُ بالوَطْبِ والمِزْوَدِ"
  2. الكَدُودُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الكَدُودُ : الرجل لا يُنالُ خيرُه إلا بِعُسر.
  3. الكَدِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكَدِيدُ : ما غَلُظَ من الأَرض.
      و الكَدِيدُ الأَرضُ المكدودةُ بالحوافر.
      و الكَدِيدُ التُّرابُ الناعمُ إِذا وُطِىء ثار غُبارُه.
      و الكَدِيدُ الملحُ الجَرِيش.
      و الكَدِيدُ البطنُ الواسعُ من الأَرض شبه الوادي أَو أَوسع منه.
  4. الكُدَادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُدَادَةُ : ما يلتزق بأَسفل القِدْر بعد الغَرْفَ منها.
      و الكُدَادَةُ ثُفْلُ السَّمْنِ. والجمع : أَكِدَّة.
  5. المَكْدُودُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَكْدُودُ : المغلوب.
  6. مَكْدُودٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات [ك د د]. (مفعول من كَدَّ).
      1. :-رَجَعَ مِنْ عَمَلِهِ مَكْدُوداً :- : تَعِباً، مُتْعَباً.
      2. :-رَجُلٌ مَكْدُودٌ عَلَى أَمْرِهِ :- : مَغْلُوبٌ ...


  7. الكَدِيد (المعجم معجم الاصوات)
    • صوتُ الملحِ الجريش إِذا صُبَّ بعضه على بعض
  8. الكدة (المعجم معجم الاصوات)
    • صوت لزجر السبع
  9. إِستكدّ (المعجم الرائد)
    • إستكد - استكدادا
      1-إستكده : حمله على الكد والاشتداد في العمل
  10. إِكتَدّ (المعجم الرائد)
    • إكتد - اكتدادا
      1- إكتد بخل. 2- إكتده : طلب منه الكد والاشتداد في العمل. 3- إكتد الشيء : نزعه بيده.
  11. كُدادة (المعجم الرائد)
    • كدادة - ج، أكدة
      1- كدادة : ما يبقى في أسفل القدر بعد الغرف منها فيلتزق. 2- كدادة : ما استقر من ثفل السمن في أسفل القدر. 3- كدادة : «كدادة العشب» القليل منه .
  12. كدد (المعجم الرائد)
    • كدد - تكديدا
      1-كدده : طرده طردا شديدا
  13. كدد (المعجم مختار الصحاح)
    • ك د د: الكَدُّ الشدة في العمل وطلب الكسب وبابه رد و كَدَّهُ أتعبه فهو لازم ومتعد
  14. أَكْدَادٌ (المعجم المعجم الوسيط)
    • أَكْدَادٌ، و أَكادِيدُ أَكْدَادٌ يقال: رأَيت القومَ أكدادًا وأكاديدَ: فِرَقًا وأرْسالاً، [لا واحدَ له].
      وقَومٌ أَكْدَادٌ: سِرَاعٌ.
  15. الكُدْيَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الكُدْيَةُ : الأرضُ الغليظةُ أَو الصُّلبةُ لا تعمل فيها الفأس. والجمع : كُدّى.
      و الكُدْيَةُ حرفةُ السائل المُلِحِّ.
      ويقال: بَلَغَ الناسُ كُدْيةَ فلانٍ: إِذا أَعطَى ثم مَنَعَ وأَمسك.
  16. كَدُودٌ (المعجم الغني)
    • [ك د د]. (صِيغَة فَعول لِلْمُبالَغَةِ).1. :-رَجُلٌ كَدُودٌ :- : كَثِيرُ الكَدِّ.
      2. :-بِئْرٌ كَدُودٌ :- : بِئْرٌ لاَ يُنَالُ مَاؤُهَا إِلاَّ بِجُهْدٍ وَعَنَاءٍ.
  17. كَدود (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • كَدود :-
      صيغة مبالغة من كدَّ/ كدَّ لـ: كثير الاجتهاد في العمل :-تلميذ كدود.
  18. أَكِدَّة (المعجم الرائد)
    • أكدة
      1-بقايا المرعى الذي قد أكل
  19. أَكْتَد (المعجم الرائد)
    • أكتد
      1-من كان «كتده»، أي مجتمع كتفيه، بارزا مشرفا، جمع : كتد، مؤنث كتداء
  20. أَكْدَاد (المعجم الرائد)
    • أكداد
      1-أكداد : قوم منه زمون (لا واحد لها)
  21. تكدد (المعجم الرائد)
    • تكدد - تكددا
      1-تكلف الكد والعمل
  22. كَدود (المعجم الرائد)
    • كدود
      1- كدود : كثير الكد والنشاط في العمل. 2- كدود بخيل. 3- كدود : «بئر كدود» : لا ينال ماؤها إلا بجهد وصعوبة.
  23. كَديد (المعجم الرائد)
    • كديد
      1- كديد : أرض غليظة صلبة. 2- كديد بطن واسع من الأرض، كالأودية. 3- كديد : ما طحن غير ناعم من الملح.
  24. كدة (المعجم الرائد)
    • كدة
      1-أرض غليظة
  25. كددة (المعجم الرائد)
    • كددة - و كددة
      1-ما يبقى في أسفل القدر بعد الغرف منه فيلتزق بها.


معنى فكدة في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: