وصف و معنى و تعريف كلمة فكديل:


فكديل: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و دال (د) و ياء (ي) و لام (ل) .




معنى و شرح فكديل في معاجم اللغة العربية:



فكديل

جذر [كدل]

  1. دَال : (اسم)
    • دَال : جمع دالة
  2. دَالٍ : (اسم)
    • دَالٍ : فاعل من دَلاَ
  3. دَليَ : (فعل)
    • دَليتُ، أَدْلَى، اِدْلَ، مصدر دَلىً
    • دَلِيَ الوَلَدُ : تَحَيَّرَ
    • دَلِيَ لَهُ: تَواضَعَ
  4. دُلِيّ : (اسم)
    • دُلِيّ : جمع دَّلْوُ


  5. دالَ : (فعل)
    • دالَ / دالَ لـ يَدُول ، دُلْ ، دَوْلاً ودَوْلَةً ، فهو دائل ، والمفعول مَدُول له
    • دَالَ الدَّهْرُ بَعْدَ عِزٍّ : دَارَ، اِنْقَلَبَ، اِنْتَقَلَ مِنْ حَالٍ إلَى حَالٍ
    • دَالَتْ دَوْلَةُ الاسْتِبْدَادِ: اِنْقَضَى زَمَنُهَا، زَالَتْ
    • دَالَتْ لَهُ الدَّوْلَةُ : صَارَتْ لَهُ
    • دَالَ البَطْنُ : تَدَلَّى، اِسْتَرْخَى
    • دَالَ الثَّوْبُ : بَلِيَ وَتَغَيَّرَ
    • دَالَ فِي مَشْيِهِ : أسْرَعَ
    • دال الأمرُ :انتقل من حال إلى حال دال الدهرُ،
    • دالتِ الأيّامُ بكذا: دارت
  6. دالّ : (اسم)
    • المؤنث : دالّة ، الجمع للمؤنث : دَالاّت و دوالُّ
    • اسم فاعل من دلَّ
    • (العلوم اللغوية) صفة تُطلق على الكلمات التي تشير إلى شيء بعينه مميَّزًا عن غيره، مثال ذلك: أسماء الإشارة والضمائر
    • اللَّحن الدَّالّ: (الموسيقى) نصّ أو مقطع موسيقيّ له سمة مُميِّزة أو عنصر مُميِّز
    • المصباح الدَّالّ: (الطبيعة والفيزياء) مصباح كهربيّ صغير يُستخدم ليدلّ على أنّ الكهربائيّة عاملة
    • الشَّكل الدَّالّ: (الثقافة والفنون) المثال أو النَّموذج الذي يَمثُل في ذِهن الفنّان أو الأديب ويحتذيه في التَّأليف، ومن جهة أخرى يمكن اعتباره الشَّكل الإجماليّ الذي يستنبطه القارئ أو المستمع أو المشاهِد للأثر الذي يقدَّم إليه
  7. دالّ : (اسم)
    • دالّ : فاعل من دَلَّ
,
  1. كدل
    • "قال الأَزهري: أَهمله الليث، قال: ووجدت أَنا فيه بيتاً لتأَبَّط شرّاً: أَلا أَبلغا سعد بن ليث وجُنْدُعاً وكَلْباً: أَنيبوا المَنَّ غير المُكَدَّل وقيل: المُكَدَّل والمُكَدَّر واحد، واللام مبدلة من الراء.
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. مُكَدَّلُ
    • ـ مُكَدَّلُ: المُكدَّرُ.
      ـ كَنْدَلَى وكَنْدَلَاءُ: نَباتٌ يَنْبُتُ بماءِ البَحْرِ.


    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. الدَلُّ
    • ـ الدَلُّ المَرْأةِ ، ودَلالُها ودَالُولاؤُها : تَدَلُّلُها على زَوْجِها ، تُريهِ جَراءَةً عليه في تَغَنُّجٍ وتَشَكُّلٍ كأَنَّها تُخالِفُهُ وما بها خِلافٌ ، وقد دَلَّتْ تَدِلُّ .
      ـ دَلُّ : وهُما من السَّكينَةِ والوَقارِ وحُسْنِ المَنْظَرِ .
      ـ أدَلَّ عليه : انْبَسَطَ ، كتَدَلَّلَ ، وأوْثَقَ بِمَحَبَّتِهِ فأَفْرَطَ عليه ،
      ـ أدَلَّ على أقْرانِهِ : أخَذَهُم من فَوْقُ ، وكذا البازي على صَيْدِهِ ،
      ـ أدَلَّ الذئبُ : جَرِبَ وضَوِيَ .
      ـ دَالَّةُ : ما تَدِلُّ به على حَميمِكَ .
      ـ دَلَّهُ عليه دَلالَةً ودِلالَةُ ودُلالَةُ ودُلولةً فانْدَلَّ : سَدَّدَهُ إليه .
      ـ دِلِّيلى : الدَّلالَةُ ، أو عِلْمُ الدَّليلِ بها ، ورُسوخُهُ ، وقَوْلُ الجوهَرِيِّ : الدِّلِّيلَى : الدَّليلُ ، سَهْوٌ ، لأنَّه من المَصادِرِ .
      ـ دَلَّالُ : الجامِعُ بينَ البَيِّعَيْنِ ، واسمُ جَماعَةٍ ، والاسْمُ : دَلالَةٌ ودِلالَةٌ ،
      ـ دِلَّالَةُ ودَلَّالَةُ : ما جَعَلْتَهُ له وللدَّليلِ .
      ـ تَدَلْدَلَ : تَهَدَّلَ وتَحَرَّكَ مُتَدَلِّياً .
      ـ دَلْدَلَةُ : تَحْريكُ الرأسِ والأعْضاءِ في المَشْيِ ، كالدِّلْدالِ ، والاسْمُ : الدَّالَالُ .
      ـ دُلْدُلُ ودُلْدُولُ : القُنْفُذُ ، أو عَظيمُهُ ، أو شِبْهُهُ .
      ـ دُلْدُلُ : بَغْلَةٌ شَهْباءُ للنبيِّ ، صلى الله عليه وسلم ، والأمْرُ العَظيمُ .
      ـ دَلَّةُ ومُدِلَّةُ : بنتا مَنْشِجانَ الحِمْيَرِيِّ .
      ـ دِلْ ، بالفارِسِيَّةِ : الفُؤادُ ، عَرَّبوها فَقالوا : دَلٌّ ، وسَمَّوْا بها .
      ـ ودَلَّوَيْهِ : لَقَبُ زِيادِ ابنِ أيُّوبَ الطوسِيِّ .
      ـ دُلَيْلٌ : مُحَدِّثونَ .
      ـ دَلِيلُ : عبدُ المَلِكِ بنُ دَليلٍ ، وأحمدُ بنُ حَمُّودِ بنِ الدَّليلِ المُحَدِّثانِ .
      ـ دَلالُ : مُخَنَّثٌ معروف ، وابنُ عَدِيٍّ في نَسَبِ حِمْيَرَ .
      ـ دَلْدالُ : الاضْطِرابْ .
      ـ قَوْمٌ دَلْدالٌ ودُلْدُلٌ : تَدَلْدَلوا بينَ أمْرَينِ فلم يَسْتَقيموا .
      ـ انْدَلَّ : انْصَبَّ .
      ـ دُلَّى : المَحَجَّةُ الواضِحَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اسْتِدْلاليّ
    • اسْتِدْلاليّ :-
      1 - اسم منسوب إلى اسْتِدْلال : :- قام بحثه على أسس استدلاليّة لا حدسيّة .
      2 - تجريبيّ ؛ قائِمٌ على البحث العَقْليّ المنظَّم بالانتقال من مُقدِّمات إلى نتائج أو من حالات خاصَّة إلى مبادئ عامَّة :- طريقةٌ اسْتِدلاليَّة ، - تفكير استدلاليّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. إِندلّ
    • إندل - اندلالا
      1 - إندل الماء : انصب ، سال . 2 - إندل الى الشيء : اهتدى إليه .

    المعجم: الرائد

  4. اندلّ على الطّريق
    • مُطاوع دلَّ 1

    المعجم: عربي عامة

  5. اندلَّ
    • اندلَّ الماءُ : انصبَّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. استدلال غير مباشر
    • ( سف ) الذي تستنبط فيه النتيجة من قضيَّتين أو أكثر .

    المعجم: عربي عامة

  7. استدلال مباشر
    • ( سف ) ما كانت عمليَّة الاستدلال فيه محصورة بين قضيَّتين اثنتين .

    المعجم: عربي عامة

  8. اِسْتِدْلاَلٌ
    • [ د ل ل ]. ( مصدر اِسْتَدَلَّ ).
      1 . :- أَمْرٌ بِحَاجَةٍ إِلَى اسْتِدْلاَلٍ :-: إلى بُرهانٍ وَاعْتِمَادِ الدَّليلِ .
      2 . :- اِسْتِدْلاَلٌ عَقْلِيٌّ :-: التَّوَصُّلُ إلى مَعْرِفِةِ الشَّيْءِ وَالبَحْثُ فِيهِ وإِعْمَالُ العَقْلِ بِالحُجَّةِ وَالدَّلِيلِ لإِثْبَاتِهِ .

    المعجم: الغني

  9. اسْتِدْلال
    • اسْتِدْلال :-
      1 - مصدر استدلَّ بـ / استدلَّ على .
      2 - ( الفلسفة والتصوُّف ) انتقال الذِّهن من أمرٍ معلومٍ إلى أمرٍ مجهولٍ ، أو بحثٌ عقلِيٌّ منظَّمٌ لبلوغ حقيقة مجهولة انطلاقًا من حقيقة معلومةٍ :- اسْتِدْلال مَنْطِقيٌّ .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) استنتاج قضيّة من قضيّة أخرى ، أو استنتاج قضيّة من قضايا أخر .
      4 - ( الفقه ) ذِكْر دليل ليس بنصٍّ ولا إجماعٍ ولا قياس شرعيّ .
      • علم الاستدلال الخطّيّ : علم تفسير الخطّ .
      استدلال مباشر : ( الفلسفة والتصوُّف ) ما كانت عمليَّة الاستدلال فيه محصورة بين قضيَّتين اثنتين .
      استدلال غير مباشر : ( الفلسفة والتصوُّف ) الذي تستنبط فيه النتيجة من قضيَّتين أو أكثر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  10. إِستَدَلّ
    • إستدل - استدلالا
      1 - إستدل عليه : طلب أن يدل عليه . 2 - بالشأ على الشأ : اتخذه دليلا عليه .

    المعجم: الرائد

  11. استدلّ بالشّيء على الشّيء
    • اتَّخذه دليلاً عليه ، وجد فيه ما يرشد إليه :- استدلَّ بالبصمات على الجاني - استدلَّ بالتجربة على صدق نظريَّته .

    المعجم: عربي عامة

  12. استدلّ بالنّجوم
    • اتَّخذها دليلاً في سفره ، توجَّه نحوها .

    المعجم: عربي عامة

  13. استدلّ على الشّيء
    • تعرَّف عليه ، وتوصَّل إلى حقيقته :- استدلَّ على المجرم .


    المعجم: عربي عامة

  14. استدلَّ
    • استدلَّ عليه : طلب أن يُدَلَّ عليه .
      و استدلَّ بالشيء علىالشيء : اتخذه دليلاً عليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. اِسْتَدَلَّ
    • [ د ل ل ]. ( فعل : سداسي لازم ، متعد بحرف ). اِسْتَدْلَلْتُ ، أَسْتَدِلُّ ، اِسْتَدِلَّ ، مصدر اِسْتِدْلاَلٌ .
      1 . :- اِسْتَدَلَّ بِالعَلاَماتِ عَلَى الطَّريقِ :- : اِتَّخَذَها دَليلاً .
      2 . :- اِسْتَدَلَّ عَلَيْهِ :-: طَلَبَ أن يَدُلَّ عَلَيْهِ .
      3 . :- اِسْتَدَلَّ بِأَمْثِلَةٍ وَجِيهَةٍ على كَلامِهِ :- : قَدَّمَها للتَّدْلِيلِ عَلَيْهَا .

    المعجم: الغني

  16. اندلَّ
    • اندلَّ على يندلّ ، انْدَلِلْ / انْدَلَّ ، اندِلالاً ، فهو مُنْدَلّ ، والمفعول مُنْدَلّ عليه :-
      اندلَّ على الطَّريقِ مُطاوع دلَّ 1 : أُرْشِد ، اهتُدي إليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. استدلَّ
    • استدلَّ بـ / استدلَّ على يستدِلّ ، استَدْلِلْ / استَدِلَّ ، اسْتِدلالاً ، فهو مُسْتدِلّ ، والمفعول مُسْتَدَلّ به :-
      استدلَّ بالنُّجوم اتَّخذها دليلاً في سفره ، توجَّه نحوها .
      استدلَّ بالشَّيءِ على الشَّيء : اتَّخذه دليلاً عليه ، وجد فيه ما يرشد إليه :- استدلَّ بالبصمات على الجاني ، - استدلَّ بالتجربة على صدق نظريَّته .
      استدلَّ على الشَّيءِ :
      1 - تعرَّف عليه ، وتوصَّل إلى حقيقته :- استدلَّ على المجرم .
      2 - طلب أن يُدلّ عليه :- استدلّ على الطريق .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. دلل
    • " أَدَلَّ عليه وتَدَلَّل : انبسط .
      وقال ابن دريد : أَدل عليه وَثِق بمحبته فأَفْرَط عليه .
      وفي المثل : أَدَلَّ فأَمَلَّ ، والاسم الدَّالَّة .
      وفي الحديث : يمشي على الصراط مُدِلاًّ أَي منبسطاً لا خوف عليه ، وهو من الإِدْلالِ والدَّالَّةِ على من لك عنده منزلة ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : مُدِلّ لا تخضبي البنان ؟

      ‏ قال ابن سيده : يجوز أَن يكون مُدِلَّة هنا صفة ، أَراد يا مُدِلَّة فرَخَّم كقول العجاج : جارِيَ لا تَسْتَنْكِري عَذِيري أَراد يا جارية ، ويجوز أن يكون مُدلَّة اسماً فيكون هذا كقول هدبة : عُوجِي عَلَيْنا وارْبَعِي يا فاطِما ، ما دُونَ أَن يُرى البعير قائما والدَّالَّة : ما تُدِلُّ به على حَمِيمك .
      ودَلُّ المرأَةِ ودَلالُها : تَدَلُّلها على زوجها ، وذلك أَن تُرِيه جَراءةً عليه في تَغَنُّج وتَشَكُّل ، كأَنها تخالفه وليس بها خِلاف ، وقد تَدَلَّلت عليه .
      وامرأَة ذات دَلٍّ أَي شَكْل تَدِلُّ به .
      وروي عن سعد أَن ؟

      ‏ قال : بَيْنا أَنا أَطوف بالبيت إِذ رأَيت امرأَة أَعجبني دَلُّها ، فأَردت أَن أَسأَل عنها فخِفْت أَن تكون مَشْغُولةً ، ولا يَضُرُّك جَمالُ امرأَة لا تَعْرِفها ؛ قال ابن الأَثير : دَلُّها حُسْنُ هيئتها ، وقيل حُسْنُ حديثها .
      قال شمر : الدَّلال للمرأَة والدَّلُّ حسن الحديث وحسن المَزْح والهيئة ؛

      وأَنشد : فإِن كان الدَّلال فلا تَدِلِّي ، وإِن كان الوداع فبالسلا ؟

      ‏ قال : ويقال هي تَدِلُّ عليه أَي تجترئ عليه ، يقال : ما دَلَّك عَلَيَّ أَي ما جَرَّأَك عليَّ ، وأَنشد : فإِن تكُ مَدْلولاً عليَّ ، فإِنني لِعَهْدك لا غُمْرٌ ، ولستُ بفاني أَراد : فإِن جَرَّأَك عليَّ حِلمي فإِني لا أُقِرُّ بالظلم ؛ قال قيس بن زهير : أَظُنُّ الحِلْم دَلَّ عليَّ قومي ، وقد يُسْتَجْهَل الرجلُ الحَلي ؟

      ‏ قال محمد بن حبيب : دَلَّ عليّ قومي أَي جَرَّأَهم ؛ وفيها يقول : ولا يُعْيِيك عُرْقُوبٌ للأْيٍ ، إِذا لم يُعْطِك النَّصَفَ الخَصِيمُ وقوله عُرْقُوب لِلأْيٍ يقول : إِذا لم يُنْصِفك خَصْمُك فأَدْخِل عله عُرْقوباً يفسخ حُجَّته .
      والمُدِلُّ بالشجاعة : الجريء .
      ابن الأَعرابي : المُدَلِّل الذي يَتَجَنَّى في غير موضع تَجَنٍّ .
      ودَلَّ فلان إِذا هَدى .
      ودَلَّ إِذا افتخر .
      والدَّلّة : المِنّة .
      قال ابن الأَعرابي : دَلَّ يَدِلُّ إِذا هَدى ، ودَلَّ يَدِلُّ إِذا مَنَّ بعطائه .
      والأَدَلُّ : المَنَّان بعَمَله .
      والدَّالَّة ممن يُدِلُّ على من له عنده منزلة شبه جَراءة منه .
      أَبو الهيثم : لفلان عليك دالَّة وتَدَلُّلٌ وإِدْلال .
      وفلان يُدِلُّ عليك بصحبته إِدْلالاً ودَلالاً ودالَّة أَي يجتريء عليك ، كما تُدِلُّ الشابَّةُ على الشيخ الكبير بجَمالها ؛ وحكي ثعلب أَن ابن الأَعرابي أَنشد لجهم بن شبل يصف ناقته : تَدَلَّلُ تحت السوط ، حتى كأَنما تَدَلَّل تحت السوط خَودٌ مُغاضِ ؟

      ‏ قال : هذا أَحسن ما وُصِف به الناقة .
      الجوهري : والدَّلُّ الغُنْج والشِّكْل .
      وقد دَلَّتِ المرأَة تَدِلُّ ، بالكسر ، وتَدَلَّلت وهي حَسَنة الدَّلِّ والدَّلال .
      والدَّلُّ قريب المعنى من الهَدْي ، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك .
      والحديث الذي جاء : فقلنا لحذيفة أَخْبِرْنا برجل قريب السَّمْت والهَدْي والدَّلِّ من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى نَلْزَمه ، فقال : ما أَحد أَقرب سَمْتاً ولا هَدْياً ولا دَلاًّ من رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، حتى يواريه جِدارُ الأَرض من ابن أُمِّ عَبْدٍ ؛ فسَّره الهَرَوي في الغريبين فقال : الدَّلُّ والهَدْيُ قريبٌ بعضُه من بعض ، وهما من السكينة وحُسْن المَنْظَر .
      وفي الحديث : أَن أَصحاب ابن مسعود كانوا يَرْحَلون إِلى عمر بن الخطاب فينظرون إِلى سَمْتِه وهَدْيه ودَلِّه فيتشبهون به ؛ قال أَبو عبيد : أَما السَّمْت فإِنه يكون بمعنيين : أَحدهما حُسْن الهيئة والمَنْظَر في الدين وهيئة أَهل الخير ، والمعنى الثاني أَن السَّمْت الطريق ؛ يقال : الْزَمْ هذا السَّمْت ، وكلاهما له معنى ، إِمَّا أَرادوا هيئة الإِسلام أَو طريقة أَهل الإِسلام ؛

      وقوله إِلى هَدْيِه ودَلِّه فإِن أَحدهما قريب من الآخر ، وهما من السكينة والوقار في الهيئة والمَنْظر والشمائل وغير ذلك ، وقد تكرر ذكر الدَّلِّ في الحديث ، وهو والهَدْي والسمْت عبارة عن الحالة التي يكون عليها الإِنسان من السَّكينة والوقار وحسن السيرة والطريقة ؛ قال عدي بن زيد يمدح امرأة بحسن الدَّلّ : لم تَطَلَّع من خِدْرها تَبْتَغي خِبْباً ، ولا ساء دَلُّها في العِناقِ وفلان يُدِلُّ على أَقرانه كالبازي يُدِلُّ على صيده .
      وهو يُدِلُّ بفلان أَي يَثِق به .
      وأَدَلَّ الرجلُ على أَقرانه : أَخذهم من فوق ، وأَدَلَّ البازي على صيده كذلك .
      ودَلَّه على الشيء يَدُلُّه دَلاًّ ودَلالةً فانْدَلَّ : سدَّده إِليه ، ودَلَلْته فانْدَلَّ ؛ قال الشاعر : ما لَكَ ، يا أَحمقُ ، لا تَنْدَلُّ ؟ وكيف يَنْدَلُّ امْرُؤٌ عِثْوَلُّ ؟

      ‏ قال أَبو منصور : سمعت أَعرابيّاً يقول لآخر أَما تَنْدَلُّ على الطريق ؟ والدَّلِيل : ما يُسْتَدَلُّ به .
      والدَّلِيل : الدَّالُّ .
      وقد دَلَّه على الطريق يَدُلُّه دَلالة ودِلالة ودُلولة ، والفتح أَعلى ؛

      وأَنشد أَبو عبيد : إِنِّي امْرُءٌ بالطُّرْق ذو دَلالات والدَّلِيل والدِّلِّيلي : الذي يَدُلُّك ؛

      قال : شَدُّوا المَطِيَّ على دَلِيلٍ دائبٍ ، من أَهل كاظِمةٍ ، بسيفِ الأَبْحُ ؟

      ‏ قال بعضهم : معناه بدليل ؛ قال ابن جني : ويكون على حذف المضاف أَي شَدُّوا المَطِيَّ على دَلالة دَليل فحذف المضاف وقوِي حَذْفُه هنا لأَن لفظ الدليل يَدُلُّ على الدَّلالة ، وهو كقولك سِرْ على اسم الله ، وعلى هذه حالٌ من الضمير في سِرْ وشَدُّوا وليست موصولة لهذين الفعلين لكنها متعلقة بفعل محذوف كأَنه ، قال : شَدُّوا المطيَّ مُعْتَمِدِين على دَليل دائب ، ففي الظرف دَليلٌ لتعلقه بالمحذوف الذي هو مُعْتَمِدِين ، والجمع أَدِلَّة وأَدِلاَّء ، والاسم الدِّلالة والدَّلالة ، بالكسر والفتح ، والدُّلُولة والدِّلِّيلى .
      قال سيبويه : والدِّلِّيلي عِلْمُه بالدلالة ورُسوخُه فيها .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، في صفة الصحابة ، رضي الله عنهم : ويخرجون من عنده أَدلَّة ؛ هو جمع دَلِيل أَي بما قد علموا فيَدُلُّونَ عليه الناس ، يعني يخرجون من عنده فُقَهَاء فجعلهم أَنفسهم أَدلَّة مبالغة .
      ودَلَلْت بهذا الطريق : عرفته ، ودَلَلْتُ به أَدُلُّ دَلالة ، وأَدْلَلت بالطريق إِدْلالاً .
      والدَّلِيلة : المَحَجَّة البيضاء ، وهي الدَّلَّى .
      وقوله تعالى : ثم جَعَلْنا الشمس عليه دَلِيلاً ؛ قيل : معناه تَنْقُصه قليلاً قليلاً .
      والدَّلاَّل : الذي يجمع بين البَيِّعَيْن ، والاسم الدَّلالة والدِّلالة ، والدِّلالة : ما جعلته للدَّليل أَو الدَّلاَّل .
      وقال ابن دريد : الدَّلالة ، بالفتح ، حِرْفة الدَّلاَّل .
      ودَليلٌ بَيِّن الدِّلالة ، بالكسر لا غير .
      والتَّدَلْدُل : كالتَّهَدُّل ؛

      قال : كأَنَّ خُصْيَيه من التَّدَلْدُل وتَدَلْدَل الشيءُ وتَدَرْدَر إِذا تَحَرَّك مُتَدَلِّياً .
      والدَّلْدَلة : تحريك الرجل رأْسه وأَعضاءه في المشي .
      والدَّلْدلة : تحريك الشيء المَنُوط .
      ودَلْدَله دِلْدَالاً : حَرَّكه ؛ عن اللحياني ، والاسم الدَّلْدال .
      الكسائي : دَلْدَل في الأَرض وبَلْبَل وقَلْقَل ذَهَب فيها .
      وقال اللحياني : دَلْدَلَهم وبَلْبَلَهم حَرَّكهم .
      وقال الأَصمعي : تدلدل عَلَيْه فوق طاقته ، والدَّلال منه ، والدَّلْدال الاضطراب .
      ابن الأَعرابي : من أَسماء القُنْفذ الدُّلْدُل والشَّيْهَم والأَزْيَب .
      الصحاح : الدُّلْدُل عظيم القَنافِذ .
      ابن سيده : الدُّلْدُل ضرب من القنافذ له شوك طويل ، وقيل : الدُّلْدُل شبه القُنْفذ وهي دابة تَنْتَفض فَتَرْمِي بشوك كالسِّهام ، وفَرْقُ ما بينهما كفرق ما بين الفِئَرة والجِرْذان والبَقَر والجواميس والعِرَاب والبَخَاتِيِّ .
      الليث : الدُّلْدُل شيء عظيم أَعظم من القُنْفُذ ذو شوك طوال .
      وفي حديث ابن أَبي مَرْثَد : فقالت عَنَاق البَغِيُّ : يا أَهل الخِيَام هذا الدُّلْدُل الذي يَحْمِل أَسراركم ؛ الدُّلْدُل : القُنفُذ ، وقيل : ذَكَر القَنافذ .
      قال : يحتمل أَنها شبهته بالقُنْفُذ لأَنه اكثر ما يظهر بالليل ولأَنه يُخْفِي رأْسه في جسده ما استطاع .
      ودَلْدَل في الأَرض : ذَهَب .
      ومَرَّ يُدَلْدِل ويَتَدَلْدَل في مشيه إِذا اضطرب .
      اللحياني : وقع القوم في دَلْدَال وبَلْبَال إِذا اضْطَرَب أَمرهم وتَذَبْذَب .
      وقوم دَلْدالٌ إِذا تَدَلْدَلوا بين أَمرين فلم يستقيموا ؛ وقال أَوْس : أَمَنْ لِحَيٍّ أَضاعُوا بعضَ أَمْرهم ، بينَ القُسُوطِ وبينَ الدِّينِ دَلْدال ابن السكيت : جاء القوم دُلْدُلاً إِذا كانوا مُذَبْذَبين لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء ؛ قال أَبو مَعْدَان الباهلي : جاء الحَزَائِمُ والزَّبايِنُ دُلْدُلاً ، لا سابِقِينَ ولا مَع القُطَّانِ فعَجِبْتُ من عَوْفٍ وماذا كُلِّفَتْ ، وتجيء عَوْفٌ اخِرَ الرُّكْبان ؟

      ‏ قال : والحَزِيمتانِ والزَّبِينتان من باهِلَة وهما حَزِيمة وزَبِينة جَمَعهما الشاعرُ أَي يَتَدَلْدلون مع الناس لا إِلى هؤلاء ولا إِلى هؤلاء .
      ودُلْدُل : اسم بَغْلة سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم .
      ودَلَّةُ ومُدِلّةُ : بنتا مَنْجِشَانَ الحِمْيَرِيّ .
      ودِلْ ، بالفارسيّة : الفُؤاد ، وقد تكلمت به العرب وَسَمَّت به المرأَة فقالوا دَلٌّ ، ففتحوه لأَنهم لما لم يجدوا في كلامهم دِلاًّ أَخرجوه إِلى ما في كلامهم ، وهو الدَّلُّ الذي هو الدَّلال والشَّكْل والشِّكْل .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فكديل في قاموس معاجم اللغة

تاج العروس

المكدل كمعظم أهمله الجوهري والليث وقال الأزهري : هو المكدر واللام مبدلة من الراء قال : ووجدت أنا فيه بيتا لتأبط شرا :

ألا أبلغا سعد بن ليث وجندعا ... وكلبا أثيبوا المن غير المكدل قال الصاغاني : ولم أجده في شعره . والكندلى مقصورا ويمد القصر عن أبي حنيفة قال : ليس من شجر أرض العرب هو نبات ينبت بماء البحر قال : وإنما ذكرناه من أجل القرم ؛ لأن القرم والكندلى ينبتان بماء البحر وماء البحر مخالف للنبات مهلك له وهاتان الشجرتان تنبتان به وتتغذيان منه وأعاده المصنف في كندل إشارة إلى الخلاف في زيادة النون وأصالتها

لسان العرب
قال الأَزهري أَهمله الليث قال ووجدت أَنا فيه بيتاً لتأَبَّط شرّاً أَلا أَبلغا سعد بن ليث وجُنْدُعاً وكَلْباً أَنيبوا المَنَّ غير المُكَدَّل وقيل المُكَدَّل والمُكَدَّر واحد واللام مبدلة من الراء


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: