-
ذَرَتِ
- ـ ذَرَتِ الرِّيحُ الشيءَ ذَرْواً ، وأذْرَتْهُ وذَرَّتْهُ : أطارَتْهُ ، وأذْهَبَتْه ،
ـ ذرا هو بنَفْسِه ، وذرا الحِنْطَةَ : نَقَّاها في الريحِ ، فتَذَرَّتْ ،
ـ ذرا الشيءَ : كَسَرَهُ ،
ـ ذرا الظَّبْيُ : أسْرَعَ ،
ـ ذرا فُوهُ : سَقَطَ .
ـ ذُراوَةُ النَّبْتِ : ما ارْفَتَّ من يابِسِه فطارتْ به الريحُ ، وما سَقَطَ من الطعامِ عند التَّذَرِّي ، وما ذَرا من الشيءِ ، كالذُّرَى .
ـ ذُرْوَةُ الشيءِ ، وذِرْوَةُ : أعْلاهُ .
ـ تَذَرَّيْتُها : عَلَوْتُها .
ـ ذَرَّيْتُه تَذْرِيَةً : مَدَحْتُه ،
ـ ذَرَّيْتُه تُرابَ المَعْدِنِ : طَلَبْتُ ذَهَبَه .
ـ مِذْرَوانِ : أطْراف الأَلْيَةِ ، بِلا واحِدٍ ، أو هو المِذْرَى ،
ـ مِذْرَوانِ من الرأسِ : ناحِيَتاهُ ،
ـ مِذْرَوانِ من القَوْسِ : ما يَقَعُ عليها طَرَفُ الوَتَرِ من أعْلَى وأسْفَلَ .
ـ جاءَ يَنْفُضُ مِذْرَوَيْهِ : باغِياً مُتَهَدِّداً .
ـ اسْتَذْرَتِ المِعْزَى : اشْتَهَتِ الفَحْلَ .
ـ ذُّرَةُ : حَبٌّ معروف ، أصْلُها : ذُرَوٌ .
ـ أبو الذَّرْيِ : خالِدُ بنُ عبدِ الرحمنِ الإِفْرِيقِيُّ ،
ـ عليُّ بنُ ذَرْي الحَضْرَمِيُّ ، وأنْعَمُ بنُ ذَرْيٍ الشَّعْبانِيُّ : محدِّثونَ .
ـ بِئْرُ ذَرْوانَ : بالمدينةِ ، أو هو ذُو أرْوانَ ، وقيلَ : بتَحْرِيكِهِ أصَحُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَذرى
- أذرى - إذراء
1 - أذرت الريح التراب : فرقته . 2 - أذرت العين دمعها : أسالته . 3 - أذرى الشيء القاه : « أذرى الحب ». 4 - أذرى القمح : نقاه في الريح .
المعجم: الرائد
-
أذرى
- أذرى يُذري ، أَذْرِ ، إذراءً ، فهو مُذْرٍ ، والمفعول مُذْرًى :-
• أذرتِ الرِّيحُ التُّرابَ ذرَته ؛ أطارته وفرَّقته :- أذرى الفلاحُ الحَبَّ ، - { فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تُذْرِيْه الرِّيَاحُ } [ قرآن ] .
• أذرتِ العينُ دَمْعَهَا : أسالته .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذرى
- ذرى - تذرية
1 - ذرت الريح التراب : فرقته وأطارته . 2 - ذرى القمح : نقاه في الريح . 3 - ذرى الشاة : جز صوفها وترك فوق ظهرها شيئا منه لتعرف به . 4 - ذراه : حماه . 5 - ذراه : مدحه .
المعجم: الرائد
-
ذرَّى
- ذرَّى يُذرِّي ، ذَرِّ ، تذريةً ، فهو مُذَرٍّ ، والمفعول مُذرًّى :-
• ذرَّتِ الرِّيحُ التُّرابَ ذَرَته ؛ أطارته ، فرّقته :- كَانَ رَجُلٌ يُسْرِفُ عَلَى نَفْسِهِ فَلَمَّا حَضَرَهُ الْمَوْتُ قَالَ لِبَنِيهِ إِذَا أَنَا مُتُّ فَأَحْرِقُونِي ثُمَّ اطْحَنُونِي ثُمَّ ذَرُّونِي فِي الرِّيحِ [ حديث ] .
• ذرَّى الزَّارعُ القمحَ : ذَرَاه ، نقَّاه في الرِّيح .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إذراء
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذَرْو
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الذَّرْوُ
- الذَّرْوُ الذَّرْوُ يقال : بلغني عنه ذَرْوٌ من قول : طَرَفٌ منه .
وأخذ في ذَرْوٍ من الحديث : عَرَّضَ ولم يصرّح .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَذْرَأ
- أذرأ - إذراء
1 - أذرأه : أخافه . 2 - أذرأه : أغضبه . 3 - أذرأه الى كذا الجأه إليه ، احظره . 4 - أذرأه بالشيء : جعله يتعلق به . 5 - أذرأ الدمع : أساله . 6 - أذرأت الناقة : أنزلت اللبن .
المعجم: الرائد
-
تذرية
- عملية فصل الحبوب عن السنابل أو القشور أو القش .
المعجم: عربي عامة
-
تَذْرِيَةٌ
- [ ذ ر ي ]. ( مصدر ذَرَّى ).
1 . :- تَذْرِيَةُ الحِنْطَةِ بِالمِذْرَاةِ :- : ذَرْوُهَا ، أَيْ تَنْقِيَتُهَا مِنَ التُّرَابِ .
2 . :- تَذْرِيَةُ الشَّاةِ :- : جَزُّ صُوفِهَا .
3 . :- تَذْرِيَةُ تُرَابِ الْمَعْدِنِ :- : البَحْثُ فيِهِ عَنِ الذَّهَبِ .
المعجم: الغني
-
تَذْرية
- تَذْرية :-
1 - مصدر ذرَّى .
2 - إثارة الرِّمال والغبار بقوَّة دفع الهواء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذَرا
- ذرا - يذرو ، ذروا
1 - ذرا الشيء : طار في الهواء وتفرق فيه . 2 - ذرا : مر بسرعة . 3 - ذرا الشيء : سقط . 4 - ذرا : فمه : سقطت أسنانه . 5 - ذرات نابه : انكسر حدها . 6 - ذرا اليه : قصد إليه . 7 - ذرات الريح التراب : فرقته وأطارته . 8 - ذرا القمح : نقاه في الريح .
المعجم: الرائد
-
ذرا
- ذرا يَذْرو ، اذْرُ ، ذَرْوًا ، فهو ذارٍ ، والمفعول مذروّ ( للمتعدِّي ) :-
• ذرا التُّرابُ طار في الهواء وتفرّق وتبدّد
• ذرا فوه : سقطت أسنانه .
• ذرا المُزارعُ الحَبَّ : نقّاه في الريح من التِّبْن :- ذرا الفلاحُ القمحَ .
• ذرَتِ الرِّيحُ التُّرابَ : أطارته وفرَّقته :- { فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ } - { وَالذَّارِيَاتِ ذَرْوًا }: الرِّياح تطير بالتراب وتفرّقه تفريقًا وتبديدًا .
• ذرا اللهُ الخلقَ : ذرأهم ؛ أبدعهم على أحسن مثال وبثَّهم وكثَّرهم .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذرّى الزّارع القمح
- ذَرَاه ، نقَّاه في الرِّيح .
المعجم: عربي عامة
-
ذَرَّى
- [ ذ ر ي ]. ( فعل : رباعي متعد ). ذَرَّيْتُ ، أُذَرِّي ، ذَرِّ ، مصدر تَذْرِيَةٌ .
1 . :- ذَرَّتِ الرِّيحُ التُّرابَ :- : شَتَّتَتْهُ ، فَرَّقَتْهُ .
2 . :- ذَرَّى تُرابَ الْمَعْدِنِ :- : بَحَثَ فيهِ عَنِ الذَّهَبِ .
3 . :- ذَرَّى الحَبَّ :- : نَقَّاهُ في الرِّيحِ .
4 . :- ذَرَّى الشَّاةَ :- : جَزَّ صُوفَها وَتَرَكَ مِنْهُ شَيْئاً لِتُعْرَفَ بِهِ .
5 . :- ذَرَّى الرَّجُلَ :- : حَماهُ ، أَوْ مَدَحَهُ .
المعجم: الغني
-
ذُرَى
- [ ذ ر ي ].
1 .: اِسْمٌ لِما ذَرَتْهُ الرِّيحُ .
2 . :- ذُرَى الدَّمْعِ :-: ما انْصَبَّ مِنْهُ .
المعجم: الغني
-
ذرى
- ذرى
1 - ذرى : ما ذري وفرق من غبار أو غيره . 2 - ذرى : ما انصب من الدمع .
المعجم: الرائد
-
ذَرَى
- [ ذ ر ي ].: ما اسْتُتِرَ بِهِ .
1 . :- هُوَ في ذَرا أُسْرَةٍ كَريمَةٍ :- : في كَنَفِها .
2 . :- ذَرا الدَّمْعِ :- : ما انْصَبَّ مِنْهُ .
3 . :- هُوَ كَريمُ الذَّرا :- : كَريمُ الطَّبيعَةِ .
المعجم: الغني
-
ذُروة
- ذروة - ج ، ذرى ، و ذروةج ، ذرى
1 - ذروة من الشيء : : أعلاه « ذروة الجبل ، ذروة المجد ». 2 - ذروة : مكان المرتفع . 3 - ذروة : علو . 4 - ذروة : شيب . 5 - ذروة : « مؤتمر الذروة » : مؤتمر عالمي يضم رؤساء الدول العظمى .
المعجم: الرائد
-
ذرَى
- ذرى - يذري ، ذريا
1 - ذرت الريح التراب : فرقته وأطارته . 2 - ذرى القمح : نقاه في الريح .
المعجم: الرائد
-
ذرَى
- ذرَى يَذرِي ، اذْرِ ، ذرْيًا ، فهو ذارٍ ، والمفعول مذريّ :-
• ذرَت الرِّيحُ التُّرابَ أطارته وفرَّقته :- { فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرِيْهِ الرِّيْاحُ } [ قرآن ] .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذرا
- " ذَرَت الريح الترابَ وغيرَه تَذْرُوه وتَذْريه ذَرْواً وذَرْياً وأَذْرَتْهُ وذَرَّتْه : أَطارَتْه وسفَتْه وأَذْهَبَتْه ، وقيل : حَمَلَتْه فأَثارَتْه وأَذْرَتْه إِذا ذَرَت التُّرابَ وقد ذَرا هو نفسُه .
وفي حرف ابن مسعود وابن عباس : تَذْرِيهِ الريحُ ، ومعنى أَذْرَتْه قَلَعَته ورَمَتْ به ، وهما لغتان .
ذَرَت الريحُ التُّرابَ تَذْرُوه وتَذْريه أَي طَيَّرَته ؛ قال ابن بري : شاهد ذَرَوْتُه بمعنى طَيَّرْتُه قول ابن هَرْمَة : يَذْرُو حَبِيكَ البَيْضِ ذَرْواً يخْتَلي غُلُفَ السَّواعِدِ في طِراقِ العَنْبَرِ والعَنْبَر هنا : التُّرْس .
وفي الحديث : إِنَّ الله خَلق في الجَنَّة ريحاً من دُونِها بابٌ مُغْلَق لو فُتحَ ذلك الباب لأَذْرَتْ ما بين السماءِ والأَرْضِ ، وفي رواية : لَذَرَّت الدُّنْيا وما فيها .
يقال : ذَرَتْه الرِّيحُ وأَذْرَتْه تَذْرُوه وتُذْريه إِذا أَطارَتْه .
وفي الحديث : أَن رَجُلاً ، قال لأَوْلادِهِ إِذا مُتُّ فأَحْرِقُوني ثم ذَرُّوني في الرِّيحِ ؛ ومنه حديث علي ، كرم الله وجهه : يَذْرُو الرِّوايَةَ ذَرْوَ الريحِ الهَشِيمَ أَي يَسْرُدُ الرِّواية كما تَنْسِفُ الريحُ هَشِيمَ النَّبْتِ .
وأَنكر أَبو الهيثم أَذْرَتْه بمعنى طَيَّرَتْه ، قال : وإِنما قيل أَذْرَيْت الشيءَ عن الشيء إِذا أَلقَيْتَه ؛ وقال امرؤ القيس : فتُذْريكَ منْ أُخْرى القَطاةِ فتَزْلَقُ وقال ابن أَحمر يصف الريح : لها مُنْخُلٌ تُذْري ، إِذا عَصَفَتْ بِهِ أَهابيَ سَفْسافٍ من التُّرْبِ تَوْأَم ؟
قال : معناه تُسْقِطُ وتَطْرَح ، قال : والمُنْخُل لا يرفَعُ شيئاً إِنما يُسْقِط ما دقَّ ويُمْسِك ما جَلَّ ، قال : والقرآن وكلام العرب على هذا .
وفي التنزيل العزيز : والذَّارِياتِ ذََرْواً ؛ يعني الرِّياحَ ، وقال في موضع آخر : تَذْرُوه الرِّياحُ .
وريحٌ ذارِيَةٌ : تَذْرُو التُّراب ، ومن هذا تَذْرِية الناس الحنطةَ .
وأَذْرَيْتُ الشيءَ إِذا أَلْقََيْتَه مثلَ إِلْقائِكَ الحَبَّ للزَّرْع .
ويقال للذي تُحْمَلُ به الحنطة لتُذَرَّى : المِذْرى .
وذَرى الشيءُ أَي سَقَط ، وتَذْرِيَة الأَكْداسِ مَعْرُوفة .
ذَرَوْت الحِنْطة والحبَّ ونَحْوَه أَذْرُوها وذَرَّيْتُها تَذْرِيَة وذَرْواً منه : نَقَّيْتها في الريح .
وقال ابن سيده في موضع آخر : ذَرَيْتُ الحَبَّ ونحوه وذَرَّيْته أَطَرْته وأَذْهَبْته ، قال : والواو لغة وهي أَعْلى .
وتَذَرَّت هي : تَنَقَّت .
والذُّراوَةُ : ما ذُرِيَ من الشيء .
والذُّراوَةُ : ما سَقَطَ من الطَّعام عند التَّذَرِّي ، وخص اللحياني به الحِنْطة ؛ قال حُمَيْد بن ثوْر : وعادَ خُبَّازٌ يُسَقِّيِه النَّدى ذُراوَةً تَنْسِجُهُ الْهُوج الدُّرُجْ والمِذْراة والمِذْرى : خَشَبَةٌ ذات أَطْراف ، وهي الخشبة التي يُذَرَّى بها الطَّعامُ وتُنَقَّى بها الأَكْداس ، ُ ، ومنه ذرَّيْتُ تراب المعدن إِذا طَلَبْت منه الذَّهَب .
والذَّرى : اسمُ ما ذَرَّيْته مثل النَّفَضِ اسم لما تَنْفُضُه ؛ قال رؤبة : كالطَّحْن أَو أَذْرَتْ ذَرىً لم يُطْحَنِ يعني ذَرْوَ الريح دُقاقَ التُّراب .
وذَرَّى نَفَسَه : سَرَّحه كما يُذَرَّى الشيءُ في الريح ، والدَّالُ أَعْلى ، وقد تقدم .
والذَّرى : الكِنُّ .
والذَّرى : ما كَنَّكَ من الريح البارِدَةِ من حائِطٍ أَو شجر .
يقال : تَذَرَّى مِنَ الشّمال بذَرىً .
ويقال : سَوُّوا للشَّوْل ذَرىً من البَرْدِ ، وهو أَن يُقْلَع الشجَر من العَرْفَجِ وغيره فيوضَع بعضُه فوقَ بعضٍ مما يلي مَهَبَّ الشمالِ يُحْظَر به على الإِبل في مأْواها .
ويقال : فلان في ذَرى فلانٍ أَي في ظِلِّه .
ويقال : اسْتَذْرِ بهذه الشجَرة أَي كنْ في دِفْئها .
وتَذَرَّى بالحائِط وغيرِه من البَرْدِ والرِّيحِ واسْتَذْرى ، كلاهما : اكْتَنَّ .
وتَذَرَّتِ الإِبلُ واسْتَذْرَت : أَحَسَّت البَرْدَ واسْتَتَر بعضُها ببعضٍ واسْتَتَرت بالعِضاهِ .
وذَرا فلانٌ يَذْرُو أَي مَرَّمَرّاً سريعاً ، وخص بعضهم به الظبي ؛ قال العجاج : ذَارٍ إِذا لاقى العَزازَ أَحْصَفا وذَرا نابُه ذَرْواً : انْكَسر حَدُّه ، وقيل : سقط .
وذَرَوْتُه أَنا أَي طَيَّرته وأَذْهَبْته ؛ قال أَوْس : إِذا مُقْرَمٌ مِنَّا ذَرا حَدُّ نابهِ تَخَمَّطَ فينا نابُ آخَرَ مُقْرَم ؟
قال ابن بري : ذَرا في البيت بمعنى كَلَّ ، عند ابن الأَعرابي ، قال : وقال الأَصمعي بمعنى وقَع ، فَذَرا في الوجهين غير مُتَعَدٍّ .
والذَّرِيَّةُ : الناقة التي يُسْتَتَر بها عن الصيد ؛ عن ثعلب ، والدال أَعلى ، وقد تقدم .
واسْتَذْرَيْت بالشَّجَرة أَي استَظْلَلْت بها وصِرْتُ في دِفئِها .
الأَصمعي : الذَّرى ، بالفتح ، كل ما استترت به .
يقال : أَنا في ظِلِّ فلان وفي ذَراهُ أَي في كَنَفه وسِتْره ودِفْئِه .
واسْتَذْرَيْتُ بفلان أَي التَجَأْتُ إِليه وصِرْتُ في كَنَفه .
واسْتَذْرَتِ المِعْزَى أَي اشْتَهت الفَحْلَ مثل اسْتَدَرَّتْ .
والذَّرى : ما انْصَبَّ من الدَّمْع ، وقد أَذْرَتِ العينُ الدّمْعَ تُذْريه إِذْراءً وذَرىً أَي صَبَّتْه .
والإِذْراءُ : ضَرْبُك الشيءَ تَرْمي به ، تقول : ضَرَبْتُه بالسيف فأَذْرَيْتُ رأْسَه ، وطَعَنته فأَذْرَيْتُه عن فَرَسه أَي صَرَعْته وأَلْقَيْته .
وأَذْرَى الشيءَ بالسيف إِذا ضَرَبه حتى يَصْرَعه .
والسيفُ يُذْرِي ضَرِيبَتَه أَي يَرْمِي بها ، وقد يوصَفُ به الرَّمْي من غير قَطْع .
وذَرَّاهُ بالرُّمْحِ : قَلَعَه ؛ هذه عن كراع .
وأَذْرَتِ الدابَّة راكِبَها : صَرَعَتْه .
وذِرْوَةُ كلِّ شَيءٍ وذُرْوَتُه : أَعْلاهُ ، والجَمْع الذُّرَى بالضم .
وذِرْوة السَّنامِ والرأْسِ : أَشْرَفُهُما .
وتَذَرَّيْت الذِّرْوة : رَكِبْتُها وعَلَوْتها .
وتَذَرَّيْت فيهم : تَزَوَّجْت في الذِّرْوة مِنْهُم .
أَبو زيد : تَذَرَّيْت بَني فلانٍ وتَنَصَّيْتهم إِذا تَزَوَّجْت منهم في الذِّرْوة والناصية أَي في أَهل الشرف والعَلاء .
وتَذَرَّيت السَّنام : عَلَوْته وفَرَعْته .
وفي حديث أَبي موسى : أُتِي رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، بإِبِلٍ غُرِّ الذُّرَى (* قوله « بابل غرّ الذرى » هكذا في الأصل ، وعبارة النهاية : أتي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بنهب ابل فأمر لنا بخمس ذود غرّ الذرى أي بيض إلخ ).
أَي بِيض الأَسْنِمَة سِمانها .
والذُّرَى : جمع ذِرْوَةٍ ، وهي أَعْلَى سَنامِ البَعِىر ؛ ومنه الحديث : على ذِرْوةِ كلِّ بعير شيطانٌ ، وحديث الزُّبير : سأَلَ عائشةَ الخُروجَ إِلى البَصْرة فأَبْتْ عليه فما زالَ يَفْتِلُ في الذِّرْوةِ والغارِبِ حتى أَجابَتْهُ ؛ جَعَلَ وبَرَ ذِرْوَة البعير وغارِبِه مثلاً لإِزالتها عن رَأْيها ، كما يُفْعَلُ بالجمل النَّفُور إِذا أُريد تَأْنيسُه وإِزالَةُ نِفارِه .
وذَرَّى الشاةَ والناقَةَ وهو أَنْ يَجُزَّ صوفَها ووَبَرَها ويدَعَ فوقَ ظَهْرِها شيئاً تُعْرَف به ، وذلك في الإِبل والضأْن خاصة ، ولا يكون في المِعْزَى ، وقد ذَرَّيتها تَذْرِيَةً .
ويقال : نعجةٌ مُذَرَّاةٌ وكَبْشٌ مُذَرّىً إِذا أُخِّرَ بَيْنَ الكَتِفين فيهما صُوفَةٌ لم تُجَزَّ ؛ وقال ساعدة الهذلي : ولا صُوارَ مُذَرَّاةٍ مَناسِجُها ، مِثْل الفَرِيدِ الذي يَجْرِي مِنَ النَّظْمِ والذُّرَةُ : ضربٌ من الحَبِّ معروف ، أَصلُه ذُرَوٌ أَو ذُرَيٌ ، والهاءُ عِوَض ، يقال للواحِدَة ذُرَةٌ ، والجَماعة ذُرَةٌ ، ويقال له أَرْزَن (* قوله « ويقال له أرزن » هكذا في الأصل ).
وذَرَّيْتُه : مَدَحْتُه ؛ عن ابن الأَعرابي .
وفلان يُذَرِّي فلاناً : وهو أَن يرفع في أَمره ويمدحه .
وفلان يُذَرِّي حَسَبَه أَي يمدحه ويَرْفَعُ من شأْنه ؛ قال رؤبة : عَمْداً أُذَرّي حَسَبِي أَن يُشْتَمَا ، لا ظَالِمَ الناس ولا مُظَلَّما ولم أَزَلْ ، عن عِرْضِ قَوْمِي ، مِرْجَمَا بِهَدْرِ هَدَّارٍ يَمُجُّ البَلْغَما أَي أَرْفَعُ حَسَبي عن الشَّتِيمةِ .
قال ابن سيده : وإِنما أََثْبَتُّ هذا هنا لأَن الاشتقاق يُؤذِنُ بذلك كأَنِّي جعلته في الذِّرْوَةِ .
وفي حديث أَبي الزناد : كان يقول لابنه عبد الرحمن كيفَ حديثُ كذا ؟ يريدُ أَن يُذَرِّيَ منه أَي يَرْفَعَ من قَدْره ويُنَوِّهَ بذِكْرِِِِِه .
والمِذْرَى : طَرَفُ الأَلْيةِ ، والرَّانِفةُ ناحيَتُها .
وقولهم : جاء فلان يَنْفُضُ مِذْرَوَيْه إِذا جاء باغِياً يَتَهَدَّدُ ؛ قال عَنْتَرة يهجو عُمارةَ بنَ زِيادٍ العَبِسِي : أَحَوْلِيَ تَنْفُضُ اسْتُكَ مِذْرَوَيْها لِتَقْتُلْنِي ؟ فهأَنذا عُمارَا يريد : يا عُمارَةُ ، وقيل : المِذْرَوَانِ أَطْرافُ الأَلْيَتَيْن ليس لهما واحد ، وهو أَجْوَدُ القولين لأَنه لو ، قال مِذْرَى لقيل في التثنية مِذْرَيانِ ، بالياء ، للمجاورة ، ولَمَا كانت بالواو في التثنية ولكنه من باب عَقَلْتُه بِثنْيَايَيْنِ في أَنه لم يُثَنَّ على الواحد ؛ قال أَبو علي : الدليلُ على أَن الأَلف في التثنية حرف إِعراب صحة الواو في مِذْرَوانِ ، قال : أَلا ترى أَنه لو كانت الأَلف إِعراباً أَو دليلَ إِعراب وليست مَصُوغَةً في بناء جملة الكلمة متصلةً بها اتصالَ حرف الإِعراب بما بعده ، لوجب أَن تقلب الواو ياء فقال مِذْريانِ لأَنها كانت تكون على هذا القول طَرَفاً كلامِ مَغْزىً ومَدْعىً ومَلْهىً ، فصحة الواو في مِذْرَوانِ دلالةٌ على أَن الأَلف من جملة الكلمة ، وأَنها ليست في تقدير الانفصال الذي يكون في الإَعراب ، قال : فجَرَتِ الأَلف في مِذْرَوانِ مَجْرَى الواو في عُنْفُوانٍ وإِن اختلفت النون وهذا حسن في معناه ، قال الجوهري : المقصور إِذا كان على أَربعة أَحرف يثنى بالياء على كل حال نحو مِقْلىً ومِقْلَيانِ .
والمِذْرَوانِ : ناحيتا الرأْسِ مثل الفَوْدَيْن .
ويقال : قَنَّع الشيبُ مِذْرَوَيْه أَي جانِبَيْ رأْسه ، وهما فَوْداهُ ، سمِّيا مِذْرَوَينِ لأَنهما يَذْرَيانِ أَي يَشيبَانِ .
والذُّرْوةُ : هو الشيب ، وقد ذَرِيَتْ لِحْيَتُه ، ثم استُعِير للمَنْكِبَيْنِ والأَلْيَتَيْن والطَّرَفَيْن .
وقال أَبو حنيفة : مِذْرَوا القَوْس المَوْضِعان اللَّذَانِ يقع عليهما الوَتَرمن أَسْفلَ وأَعْلَى ؛ قال الهذلي : على عَجْسِ هَتَّافَةِ المِذْرَوَيْنِ ، صَفْرَاءَ مُضْجَعَةٍ في الشِّمال ؟
قال : وقال أَبو عمرو واحدها مِذْرىً ، وقيل : لا واحدها لها ، وقال الحسن البصري : ما تَشَاءُ أَن ترى أَحدهم ينفض مِذْرَوَيْه ، يقول هَأَنَذَا فَاعْرِفُونِي .
والمِذْرَوَانِ كَأَنَّهما فَرْعَا الأَلْيَتين ، وقيل : المِذْرَوَانِ طرفا كلِّ شيء ، وأَراد الحسن بهما فَرْعَي المَنْكِبَيْن ، يقال ذلك للرجل إِذا جاء باغياً يَتَهَدَّدُ .
والمِذْرَوَانِ : الجانِبَانِمن كل شيء ، تقول العرب : جاء فُلانٌ يَضْرِبُ أَصْدَرَيْه ويَهُزّ عِطْفَيه ويَنْفُضُ مِذْرَوَيْه ، وهما مَنْكِبَاه .
وإِنّ فلاناً لكَريمُ الذَّرَى أَي كريم الطَّبِيعَة .
وذَرَا الله الخَلْق ذَرْواً : خَلَقهم ، لغة في ذَرَأَ .
والذَّرْوُ والذَّرَا والذُّرِّيَّة : الخَلْق ، وقيل : الذَّرْوُ والذَّرَا عددُ الذُّرِّيَّة .
الليث : الذُّرِّيَّة تقع على الآباءِ والأَبْناءِ والأَوْلادِ والنِّسَاء .
قل الله تعالى : وآية لهم أَنَّا حملنا ذُرِّيَّتهم في الفُلْك المشحون ؛ أَراد آباءهم الذين حُمِلُوا مع نوح في السفينة .
وقوله ، صلى الله عليه وسلم ، ورأَى في بعض غَزَواته امرأَةً مَقْتولةً فقال : ما كانت هَذِه لتُقاتِلَ ، ثم ، قال للرجل : الْحَقْ خالداً فقلْ له لا تَقْتُلْ ذُرِّيَّةً ولا عَسِيفاً ، فسمَّى النساءَ ذُرِّيَّةً .
ومنه حديث عمر ، رضي الله عنه : جُحُّوا بالذُّرِّيَّة لا تأْكلوا أَرزاقَها وتَذَرُوا أَرْباقَها في أَعْناقِها ؛ قال أَبو عبيد : أَراد بالذُّرِّيَّة ههنا النساءَ ، قال : وذهب جماعة من أَهل العربيَّة إِلى أَن الذُّرِّيَّةَ أَصلها الهمز ، روى ذلك أَبو عبيد عن أَصحابه ، منهم أَبو عبيدة وغيره من البصريين ، قال : وذهَب غيرُهم إِلى أَن أَصل الذُّرِّيَّة فُعْلِيَّةٌ من الذَّرِّ ، وكلٌّ مذكورٌ في موضعه .
وقوله عز وجل : إِنَّ الله اصطَفى آدمَ ونُوحاً وآل إِبراهيم وآلَ عِمْرانَ على العالمين ، ثم ، قال : ذُرِّيَّةً بعضُها من بعض ؛ قال أَبو إِسحق : نصَبَ ذُرِّيَّةً على البدلِ ؛ المعنى أَنَّ الله اصطفى ذرِّيَّة بعضها من بعضٍ ، قال الأَزهري : فقد دخلَ فيها الآباءُ والأَبْناءُ ، قال أَبو إِسحق : وجائز أَن تُنْصَب ذريةً على الحال ؛ المعنى اصطفاهم في حال كون بعضهم من بعض .
وقوله عز وجل : أَلْحَقْنا بهم ذُرِّيَّاتِهِم ؛ يريد أَولادَهُم الصغار .
وأَتانا ذَرْوٌ من خَبَرٍ : وهو اليسيرُ منه ، لغة في ذَرْءٍ .
وفي حديث سليمان بن صُرَد :، قال لعليّ ، كرم الله وجهه : بلغني عن أَمير المؤمنين ذَرْوٌ من قول تَشَذَّرَ لي فيه بالوَعِيد فسِرْتُ إِليه جواداً ؛ ذَرْوٌمن قَوْلٍ أَي طَرَفٌ منه ولم يتكامل .
قال ابن الأَثير : الذَّرْوُ من الحديث ما ارتفعَ إِليك وتَرامى من حواشيه وأَطرافِه ، من قولهم ذَرا لي فلان أَي ارتفَع وقصَد ؛ قال ابن بري : ومنه قول أَبي أُنَيْسٍ حليف بَني زُهْرة واسمه مَوْهَبُ بنُ رياح : أَتاني عَنْ سُهَيْلٍ ذَرْوُ قَوْلٍ فأَيْقَظَني ، وما بي مِنْ رُقادِ وذَرْوة : موضع .
وذَرِيَّات : موضع ؛ قال القتال الكِلابي : سقى اللهُ ما بينَ الرِّجامِ وغُمْرَةٍ ، وبئْرِ ذَرِيَّاتٍ بهِنَّ جَنِينُ نَجاءَ الثُّرَيَّا ، كُلَّما ناءَ كْوكَبٌ ، أَهلَّ يَسِحُّ الماءَ فيه دُجُونُ وفي الحديث : أَوَّلُ الثلاثةِ يدخُلونَ النارَ منهم ذو ذَرْوةٍ لا يُعْطِي حَقَّ اللهِ من ماله أَي ذُو ثَرْوةٍ وهي الجِدَةُ والمالُ ، وهومن باب الاعتقاب لاشتراكهما في المخرج .
وذِرْوَةُ : اسم أَرضٍ بالبادية .
وذِرْوة الصَّمَّان : عالِيَتُها .
وذَرْوَةُ : اسم رجل .
وبئر ذَرْوانَ ، بفتح الذال وسكون الراء : بئْر لبَني زُرَيْق بالمدينة .
وفي حديث سِحْرِ النبي ، صلى الله عليه وسلم : بئر ذَرْوانَ ؛ قال ابن الأَثير : وهو بتقديم الراء على الواو موضع بينَ قُدَيْدٍ والجُحْفَة .
وذَرْوَةُ بن حُجْفة : من شعرائهم .
وعَوْفُ بنُ ذِرْوة ، بكسر الذال : من شُعرائِهِم .
وذَرَّى حَبّاً : اسم رجل ؛ قال ابن سيده : يكون من الواو ويكون من الياء .
وفي حديث أَبي بكر ، رضي الله عنه : ولتأْلَمُنَّ النَّوْمَ على الصوف الأَذْرِيِّ كما يَأْلَم أَحدُكم النومَ على حَسَكِ السَّعْدانِ ؛ قال المبرد : الأَذْرِيّ منسوب إِلى أَذْرَبيجانَ ، وكذلك تقول العرب ، قال الشماخ : تَذَكَّرْتُها وَهْناً ، وقَدْ حالَ دُونَها قُرى أَذَرْبيجانَ المسالِحُ والجال ؟
قال : هذه مواضع كلها .
"
المعجم: لسان العرب