-
ذِكْرُ
- ـ ذِكْرُ : الحِفْظُ للشيءِ ، كالتَّذْكارِ ، والشيءُ يَجْري على اللسان ، والصِّيتُ ، كالذُّكْرَةِ ، والثَّناءُ ، والشرفُ ، والصلاةُ للّهِ تعالى ، والدُّعاءُ ، والكتابُ فيه تفصيلُ الدِّينِ . ووضْعُ المِلَلِ ،
ـ ذِّكْرُ من الرجالِ : القويُّ الشجاعُ الأبِيُّ ،
ـ ذِّكْرُ من المَطَرِ : الوابِلُ الشديدُ ،
ـ ذِّكْرُ من القولِ : الصُّلْبُ المَتينُ ،
ـ ذِكْرُ الحقِّ : الصَّكُّ .
ـ اذَّكَرَهُ واذدَكَرَهُ واسْتَذْكَرَهُ : تَذَكَّرَهُ وأذكَرَهُ إِيَّاهُ وذكَّرَهُ ، والاسمُ : الذِّكْرَى ، تقولُ : ذَكَّرْتُهُ ذِكْرَى ، غيرَ مُجْراةٍ .
ـ قوله تعالى { وذِكْرَى لِلمُؤْمِنين }: اسمٌ لِلتَّذْكيرِ .
ـ { وذِكْرَى لأُولي الألبابِ }: عِبْرَةٌ لهمْ .
ـ { وأَنَّى له الذِّكْرَى }: من أينَ له التَّوْبَةُ
ـ { ذِكْرَى الدارِ }: يُذَكَّرونَ بالدارِ الآخرةِ ، ويُزَهَّدونَ في الدنيا .
ـ { فأَنَّى لهم إذا جاءَتْهُم ذِكراهُمْ } أي : فكيفَ لهم إذا جاءَتْهُمْ الساعةُ بِذِكْراهُمْ .
ـ ما زالَ مِنِّي على ذُكْرٍ وذِكْرٍ : تَذَكُّرٍ .
ـ رجلٌ ذَكِرٌ وذَكُرٌ وذَكيرٌ وذِكِّيرٌ : ذو ذُكْرٍ .
ـ ذَكَرُ : خلافُ الأُنْثى ، ج : ذُكورٌ وذُكورَةٌ وذِكارٌ وذِكارة وذُكْرانٌ وذِكَرَةٌ ،
ـ ذَكَرُ : العوفُ ج : ذُكُورٌ ومَذَاكِيرُ ، وأيْبَسُ الحديدِ ، وأجْوَدُه ، كالذَّكيرِ .
ـ ذَكَرَهُ ذَكْراً : ضَرَبَه على ذَكَرِهِ ،
ـ ذَكَرَ فلانَةَ ذَكْراً : خَطَبَهَا ، أو تَعَرَّضَ لخِطْبَتها ،
ـ ذَكَرَ حَقَّه : حَفِظَه ولم يُضَيِّعْه .
ـ امرأةٌ ذَكِرَةٌ ومُذَكَّرَةٌ ومُتَذَكِّرَةٌ : مُتَشَبِّهَةٌ بالذُّكورِ .
ـ أذكَرَتْ : ولَدَتْ ذَكَراً ، وهي مُذْكِرٌ ومِذْكارٌ .
ـ ذُكْرَةُ : قِطْعَةٌ من الفُولاذِ في رأسِ الفأْسِ وغيرِهِ ،
ـ ذُكْرَةُ من الرجلِ ، وذُكْرَةُ السيفِ : حِدَّتُهُما .
ـ هو أذكَرُ منه : أحَدُّ .
ـ ذُكُورَةُ الطِّيبِ : ما ليس له رَدْعٌ .
ـ ما اسْمُكَ أذكُرْهُ : إنكارٌ عليه .
ـ يَذْكُرُ : بَطْنٌ من ربيعةَ .
ـ تَذْكيرُ : خِلافُ التأنيثِ ، والوعْظُ ، ووضْعُ الذُّكْرَةِ في رأسِ الفأسِ وغيرِهِ .
ـ مُذَكَّرُ من السيفِ : ذُو الماءِ ،
ـ مُذَكَّرُ من الأيامِ : الشديدُ الصَّعبُ ، كالمُذْكِرِ ، وهو المَخُوفُ من الطُّرُقِ ، والشديدةُ من الدَّواهِي ، كالمُذَكَّرَةِ .
ـ فَلاةٌ مِذْكارُ : ذاتُ أهوالٍ لا يسلُكُها إلا ذُكورُ الرجالِ .
ـ تَذْكِرَةُ ما يُسْتَذْكَرُ به الحاجةُ .
ـ الذُّكَّارَةُ : فُحَّالُ النخلِ .
ـ اسْتِذْكارُ : الدِّراسَةُ والحِفْظُ .
ـ ناقةٌ مُذَكَّرَةُ الثُّنْيا : عظيمةُ الرأسِ ، لأَنَّ رأسَها مما يُسْتَثْنَى في القِمارِ لِبائِعها ،
ـ وسَمَّوْا ذاكِراً ومَذْكَراً .
ـ ‘‘ القرآنُ ذَكَرٌ فَذَكِّرُوهُ ’‘: جليلٌ نَبيهٌ خَطيرٌ فأَجِلُّوه ، واعْرِفُوا له ذلك ، وصِفُوه به ، أو إذا اخْتَلَفْتُمْ في الياءِ والتَّاءِ ، فاكْتُبُوه بالياءِ ، كما صرَّحَ به ابنُ مسعودٍ ، رضي الله تعالى عنه .
المعجم: القاموس المحيط
-
استذكرَ
- استذكرَ يستذكر ، استذكارًا ، فهو مُستذكِر ، والمفعول مُستذكَر :-
• استذكر الطَّالبُ الدَّرسَ حفظه ودرسه :- استذكر كتابًا / قصيدةً .
• استذكر الشَّيءَ : استحضره ، تذكَّره ، واسترجعه في ذهنه :- استذكر الماضي / المحاضرات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
اذَّكَرَ
- اذَّكَرَ يذّكِر ، اذِّكارًا ، فهو مُذّكِر ، والمفعول مُذَّكَر :-
• اذَّكرَ الشَّخصُ الموعدَ ادّكره ، استحضره في ذهنه واسترجعه بعد نسيان - { وَلَقَدْ تَرَكْنَاهَا ءَايَةً فَهَلْ مِنْ مُذَّكِر } [ قرآن ]: مُتّعظ حافظ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِذَّكَر
- أذكر - إذكارا
1 - أذكره الشيء : جعله يذكره . 2 - أذكرت المرأة : ولدت ذكرا .
المعجم: الرائد
-
اِذِّكَارٌ
- [ ذ ك ر ]. ( مصدر اِذَّكَرَ ). :- حَاوَلَ اذِّكَارَ مَا حَدَثَ :-: ذِكْرَهُ وَاسْتِحْضَارَهُ .
المعجم: الغني
-
أذكرَ
- أذكرَ يُذْكِر ، إذكارًا ، فهو مُذكِر ، والمفعول مُذكَر ( للمتعدِّي ) :-
• أذكرتِ الأنثى ولدت ذكرًا
• أذكرتِ ، وأيسرتِ : من أدعية العرب للحبلى ، أي ولدتِ ذكرًا ، ويُسِّر عليك .
• أذكرتِ الفتاةُ : تشبَّهت في أخلاقها بالرَّجل .
• أذكره حقَّه : نبّهه ، جعله يستحضره ويسترجعه في ذهنه :- أذكر صديقَه أيّام الصبا ، - { أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذْكِرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى } [ قرآن ] .
• أذكر الحقَّ عليه : أظهره وأعلنه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
إِذَّكَّر
- إذكر - اذكارا
1 - إذكر الشيء : تذكره
المعجم: الرائد
-
اِسْتِذْكَارٌ
- [ ذ ك ر ]. ( مصدر اِسْتَذْكَرَ ).
1 . :- اِسْتِذْكَارُ الدُّرُوسِ :- : مُرَاجَعَتُهَا ، حِفْظُهَا .
2 . :- اِسْتِذْكَارُ القُرْآنِ الكَرِيمِ :-: حِفْظُهُ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ .
المعجم: الغني
-
إِستَذكَر
- إستذكر - استذكارا
1 - إستذكر الشيء : تذكره . 2 - إستذكره : ربط في إصبعه خيطا ليذكر حاجته . 3 - إستذكر الكتاب : درسه للحفظ .
المعجم: الرائد
-
استذكر الشّيء
- استحضره ، تذكَّره ، واسترجعه في ذهنه :- استذكر الماضي / المحاضرات .
المعجم: عربي عامة
-
استذكر الطّالب الدّرس
- حفظه ودرسه :- استذكر كتابًا / قصيدةً .
المعجم: عربي عامة
-
اسْتَذْكَرَ
- اسْتَذْكَرَ فلانًا : ربط في إصَبعِه خيطًا ليذكرَ حاجتَة .
و اسْتَذْكَرَ الشيءَ : ذكَرَه .
و اسْتَذْكَرَ الكتابَ : درَسَه للحِفْظِ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِسْتَذْكَرَ
- [ ذ ك ر ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَذْكَرْتُ ، أَسْتَذْكِرُ ، اِسْتَذْ كِرْ ، مصدر اِسْتِذْكَارٌ .
1 . :- يَسْتَذْكِرُ دُرُوسَهُ فِي كُلِّ مَسَاءٍ :-: يُرَاجِعُهَا ، يَحْفَظُهَا .
2 . :- اِسْتَذْكَرَ القُرْآنَ :- : حَفِظَهُ عَنْ ظَهْرِ قَلْبٍ .
المعجم: الغني
-
اذّكر الشّخص الموعد
- ادّكره ، استحضره في ذهنه واسترجعه بعد نسيان :- { وَاذَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَا أُنَبِّئُكُمْ بِتَأْوِيلِهِ } [ ق ]- { وَلَقَدْ تَرَكْنَاهَا ءَايَةً فَهَلْ مِنْ مُذَّكِر } [ ق ]
المعجم: عربي عامة
-
اذّكّر الشّخص
- اتّعظ واعتبر :- { وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى . أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى }.
المعجم: عربي عامة
-
اذّكّر الشّيء
- استحضره ، واسترجعه في ذهنه :- { وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْءَانِ لِيَذَّكَّرُوا }.
المعجم: عربي عامة
-
اِذَّكَرَ
- [ ذ ك ر ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِذَّكَرْتُ ، أَذَّكِرُ ، اِذَّكِرْ ، مصدر اِذِّكَارٌ . :- اِذَّكَرَ مَا حَدَثَ لَهُ :- : تَذَكَّرَ .
المعجم: الغني
-
أذكره حقّه
- نبّهه ، جعله يستحضره ويسترجعه في ذهنه :- أذكر صديقَه أيّام الصبا - { أَنْ تَضِلَّ إِحْدَاهُمَا فَتُذْكِرَ إِحْدَاهُمَا الأُخْرَى } [ ق ].
المعجم: عربي عامة
-
اذَّكَرَهُ
- اذَّكَرَهُ : ذكره .
ويقال : اذدكَرَهُ ، وادَّكَرَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اذَّكَّرَ
- اذَّكَّرَ يذَّكَّر ، فهو مُذَّكِّر ، والمفعول مُذَّكَّر ( للمتعدِّي ) :-
• اذَّكّر الشَّخصُ اتّعظ واعتبر :- { وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّهُ يَزَّكَّى . أَوْ يَذَّكَّرُ فَتَنْفَعَهُ الذِّكْرَى } .
• اذَّكَّر الشَّيءَ : استحضره ، واسترجعه في ذهنه :- { وَلَقَدْ صَرَّفْنَا فِي هَذَا الْقُرْءَانِ لِيَذَّكَّرُوا } .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ذكر
- " الذِّكْرُ : الحِفْظُ للشيء تَذْكُرُه .
والذِّكْرُ أَيضاً : الشيء يجري على اللسان .
والذِّكْرُ : جَرْيُ الشيء على لسانك ، وقد تقدم أَن الذِّكْرَ لغة في الذكر ، ذَكَرَهُ يَذْكُرُه ذِكْراً وذُكْراً ؛ الأَخيرة عن سيبويه .
وقوله تعالى : واذكروا ما فيه ؛ قال أَبو إِسحق : معناه ادْرُسُوا ما فيه .
وتَذَكَّرَهُ واذَّكَرَهُ وادَّكَرَهُ واذْدَكَرَهُ ، قلبوا تاء افْتَعَلَ في هذا مع الذال بغير إِدغام ؛
قال : تُنْحي على الشَّوكِ جُرَازاً مِقْضَبا ، والهَمُّ تُذْرِيهِ اذْدِكاراً عَجَبَا (* قوله : « والهم تذريه إلخ » كذا بالأَصل والذي في شرح الأَشموني : « والهرم وتذريه اذدراء عجبا » أَتى به شاهداً على جواز الإِظهار بعد قلب تاء الافتعال دالاً بعد الذال .
والهرم ، بفتح الهاء فسكون الراء المهملة : نبت وشجر أَو البقلة الحمقاء كما في القاموس ، والضمير في تذريه للناقة ، واذدراء مفعول مطلق لتذريه موافق له في الاشتقاق ، انظر الصبان ).
قال ابن سيده : أَما اذَّكَرَ وادَّكَر فإِبدال إِدغام ، وأَما الذِّكْرُ والدِّكْرُ لما رأَوها قد انقلبت في اذَّكَرَ الذي هو الفعل الماضي قلبوها في الذِّكْرِ الذي هو جمع ذِكْرَةٍ .
واسْتَذْكَرَهُ : كاذَّكَرَه ؛ حكى هذه الأَخيرة أَبو عبيد عن أَبي زيد فقال : أَرْتَمْتُ إِذا ربطتَ في إِصبعه خيطاً يَسْتَذْكِرُ به حاجَتَه .
وأَذْكَرَه إِياه : ذَكَّرَهُ ، والاسم الذِّكْرَى .
الفراء : يكون الذِّكْرَى بمعنى الذِّكْرِ ، ويكون بمعنى التَّذَكُّرِ في قوله تعالى : وذَكِّرْ فإِن الذِّكْرَى تنفع المؤمنين .
والذِّكْرُ والذِّكْرى ، بالكسر : نقيض النسيان ، وكذلك الذُّكْرَةُ ؛ قال كعب بن زهير : أَنَّى أَلَمَّ بِكَ الخَيالُ يَطِيفُ ، ومَطافُه لَكَ ذُكْرَةٌ وشُعُوفُ
يقال : طاف الخيالُ يَطِيفُ طَيْفاً ومَطَافاً وأَطافَ أَيضاً .
والشُّعُوفُ : الولُوعُ بالشيء حتى لا يعدل عنه .
وتقول : ذَكَّرْتُه ذِكْرَى ؛ غير مُجْرَاةٍ .
ويقال : اجْعَلْه منك على ذُكْرٍ وذِكْرٍ بمعنى .
وما زال ذلك مني على ذِكْرٍ وذُكْرٍ ، والضم أَعلى ، أَي تَذَكُّرٍ .
وقال الفراء : الذِّكْرُ ما ذكرته بلسانك وأَظهرته .
والذُّكْرُ بالقلب .
يقال : ما زال مني على ذُكْرٍ أَي لم أَنْسَه .
واسْتَذْكَرَ الرجلَ : ربط في أُصبعه خيطاً ليَذْكْرَ به حاجته .
والتَّذكِرَةُ : ما تُسْتَذْكُرُ به الحاجة .
وقال أَبو حنيفة في ذِكْرِ الأَنْواء : وأَما الجَبْهَةُ فَنَوْؤُها من أَذْكَرِ الأَنْواء وأَشهرها ؛ فكأَن قوله من أَذْكَرِها إِنما هو على ذِكُرَ وإِن لم يلفظ به وليس على ذَكِرَ ، لأَن أَلفاظ فعل التعجب إِنما هي من فِعْلِ الفاعل لا من فِعْلِ المفعول إِلاَّ في أَشياء قليلة .
واسْتَذْكَرَ الشيءَ : دَرَسَةَ للذِّكْرِ .
والاسْتِذْكارُ : الدِّرَاسَةُ للحفظ .
والتَّذَكُّر : تذكر ما أُنسيته .
وذَكَرْتُ الشيء بعد النسيان وذَكْرتُه بلساني وبقلبي وتَذَكَّرْتُه وأَذْكَرْتُه غيري وذَكَّرْتُه بمعنًى .
قال الله تعالى : وادَّكَرَ بعد أُمَّةٍ ؛ أَي ذَمَرَ بعد نِسْيان ، وأَصله اذْتَكَرَ فَأُدغم .
والتذكير : خلاف التأْنيث ، والذَّكَرُ خلاف الأُنثى ، والجمع ذُكُورٌ وذُكُورَةٌ وذِكَارٌ وذِكَارَةٌ وذُكْرانٌ وذِكَرَةٌ .
وقال كراع : ليس في الكلام فَعَلٌ يكسر على فُعُول وفُعْلان إِلاَّ الذَّكَرُ .
وامرأَة ذَكِرَةٌ ومُذَكَّرَةٌ ومُتَذَكِّرَةٌ : مُتَشَّبَهةٌ بالذُّكُورِ .
قال بعضهم : إِياكم وكُلَّ ذَكِرَة مُذَكَّرَةٍ شَوْهاءَ فَوْهاءَ تُبْطِلُ الحَقِّ بالبُكاء ، لا تأْكل من قِلَّةٍ ولا تَعْتَذِرُ من عِلَّة ، إِن أَقبلت أَعْصَفَتْ وإِن أَدْبَرَتْ أَغْبَرَتْ .
وناقة مُذَكَّرَةٌ : مُتَشَبِّهَةٌ بالجَمَلِ في الخَلْقِ والخُلُقِ ؛ قال ذو الرمة : مُذَكَّرَةٌ حَرْفٌ سِنَادٌ ، يَشُلُّها وَظِيفٌ أَرَحُّ الخَطْوِ ، ظَمْآنُ سَهْوَقُ ويوم مُذَكَّرٌ : إِذا وُصِفَ بالشِّدّةِ والصعوبة وكثرة القتل ؛ قال لبيد : فإِن كنتِ تَبْغِينَ الكِرامَ ، فأَعْوِلِي أَبا حازِمٍ ، في كُلِّ مُذَكَّرِ وطريق مُذَكَّرٌ : مَخُوفٌ صَعْبٌ .
وأَذْكَرَتِ المرأَةُ وغَيْرُها فهي مُذْكِرٌ : ولدت ذَكَراً .
وفي الدعاء للحُبْلَى : أَذْكَرَتْ وأَيْسَرَتْ أَي ولدت ذَكَراً ويُسِّرَ عليها .
وامرأَة مُذْكِرٌ : ولدت ذَكَراً ، فإِذا كان ذلك لها عادة فهي مِذْكارٌ ، وكذلك الرجل أَيضاً مِذْكارٌ ؛ قال رؤْبة : إِنَّ تَمِيماً كان قَهْباً من عادْ ، أَرْأَسَ مِذْكاراً ، كثيرَ الأَوْلادْ
ويقال : كم الذِّكَرَةُ من وَلَدِك ؟ أَي الذُّكُورُ وفي الحديث : إِذا غلب ماءُ الرجل ماءَ المرأَة أَذْكَرَا ؛ أَي ولدا ذكراً ، وفي رواية : إِذا سبق ماءُ الرجل ماءَ المرأَة أَذْكَرَتْ بإِذن الله أَي ولدته ذكراً .
وفي حديث عمر : هَبِلَتِ الوَادِعِيَّ أُمُّهُ لقد أَذْكَرَتْ به أَي جاءت به ذكراً جَلْداً .
وفي حديث طارق مولى عثمان :، قال لابن الزبير حين صُرِعَ : والله ما ولدت النساء أَذْكَرَ منك ؛ يعني شَهْماً ماضياً في الأُمور .
وفي حديث الزكاة : ابن لبون ذكر ؛ ذكر الذكر تأْكيداً ، وقيل : تنبيهاً على نقص الذكورية في الزكاة مع ارتفاع السن ، وقيل : لأَن الابن يطلق في بعض الحيوانات على الذكر والأُنثى كابن آوى وابن عُرْسٍ وغيرهما ، لا يقال فيه بنت آوى ولا بنت عرس فرفع الإِشكال بذكر الذَّكَرِ .
وفي حديث الميراث : لأَوْلَى رجل ذَكَرٍ ؛ قيل :، قاله احترازاً من الخنثى ، وقيل : تنبيهاً على اختصاص الرجال بالتعصيب للذكورية .
ورجل ذَكَرٌ : إِذا كان قويّاً شجاعاً أَنِفاً أَبِيّاً .
ومطر ذَكَرٌ : شديدٌ وابِلٌ ؛ قال الفرزدق : فَرُبَّ ربيعٍ بالبَلالِيق قد ، رَعَتْ بِمُسْتَنِّ أَغْياثٍ بُعاق ذُكُورُها وقَوْلٌ ذَكَرٌ : صُلْبٌ مَتِين .
وشعر ذَكَرٌ : فَحْلٌ .
وداهية مُذْكِرٌ : لا يقوم لها إِلاَّ ذُكْرانُ الرجال ، وقيل : داهية مُذْكِرٌ شديدة ؛ قال الجعدي : وداهِيَةٍ عَمْياءَ صَمَّاءَ مُذْكِرٍ ، تَدِرُّ بِسَمٍّ من دَمٍ يَتَحَلَّبُ وذُكُورُ الطِّيبِ : ما يصلح للرجال دون النساء نحو المِسْكِ والغالية والذَّرِيرَة .
وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَنه كان يتطيب بِذِكارَةِ الطِّيبِ ؛ الذكارة ، بالكسر : ما يصلح للرجال كالمسك والعنبر والعود ، وهي جمع ذُكَرٍ ، والذُّكُورَةُ مثله ؛ ومنه الحديث : كانوا يكرهون المُؤَنِّثَ من الطيب ولا يَرَوْنَ بِذُكْورَتِه بأْساً ؛ قال : هو ما لا لَوْنَ له يَنْفُضُ كالعُود والكافور والعنبر ، والمؤنَّث طيب النساء كالخَلُوق والزعفران .
وذُكورُ العُشْبِ : ما غَلُظ وخَشُنَ .
وأَرض مِذْكارٌ : تُنْبِتُ ذكورَ العُشْبِ ، وقيل : هي التي لا تنبت ، والأَوّل أَكثر ؛ قال كعب : وعَرَفْتُ أَنِّي مُصْبِحٌ بِمَضِيعةٍ غَبْراءَ ، يَعْزِفُ جِنُّها ، مِذكارِ الأَصمعي : فلاة مِذْكارٌ ذات أَهوال ؛ وقال مرة : لا يسلكها إِلاّ الذَّكَرُ من الرجال .
وفَلاة مُذْكِرٌ : تنبت ذكور البقل ، وذُكُورُه : ما خَشُنَ منه وغَلُظَ ، وأَحْرَارُ البقول : ما رَقَّ منه وطاب .
وذُكُورُ البقل : ما غلظ منه وإِلى المرارة هو .
والذِّكْرُ : الصيتُ والثناء .
ابن سيده : الذِّكْرُ الصِّيتُ يكون في الخير والشر .
وحكي أَبو زيد : إِن فلاناً لَرَجُلٌ لو كان له ذُكْرَةٌ أَي ذِكْرٌ .
ورجل ذَكِيرٌ وذِكِّيرٌ : ذو ذِكْرٍ ؛ عن أَبي زيد .
والذِّكْرُ : ذِكْرُ الشرف والصِّيت .
ورجل ذَكِيرٌ : جَيِّدٌ الذِّكْره والحِفْظِ .
والذِّكْرُ : الشرف .
وفي التنزيل : وإِنه لَذِكْرٌ لك ولقومك ؛ أَي القرآن شرف لك ولهم .
وقوله تعالى : ورَفَعْنَا لك ذِكْرَكَ ؛ أَي شَرَفَكَ ؛ وقيل : معناه إِذا ذُكِرْتُ ذُكِرْتَ معي .
والذِّكْرُ : الكتاب الذي فيه تفصيل الدِّينِ ووَضْعُ المِلَلِ ، وكُلُّ كتاب من الأَنبياء ، عليهم السلام ، ذِكْرٌ .
والذِّكْرُ : الصلاةُ لله والدعاءُ إِليه والثناء عليه .
وفي الحديث : كانت الأَنبياء ، عليهم السلام ، إِذا حَزَبَهُمْ أَمْرٌ فَزِعُوا إِلى الذكر ، أَي إِلى الصلاة يقومون فيصلون .
وذِكْرُ الحَقِّ : هو الصَّكُّ ، والجمع ذُكُورُ حُقُوقٍ ، ويقال : ذُكُورُ حَقٍّ .
والذِّكْرَى : اسم للتَّذْكِرَةِ .
قال أَبو العباس : الذكر الصلاة والذكر قراءة القرآن والذكر التسبيح والذكر الدعاء والذكر الشكر والذكر الطاعة .
وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : ثم جلسوا عند المَذْكَر حتى بدا حاجِبُ الشمس ؛ المَذْكَر موضع الذِّكْرِ ، كأَنها أَرادت عند الركن الأَسود أَو الحِجْرِ ، وقد تكرر ذِكْرُ الذّكْرِ في الحديث ويراد به تمجيد الله وتقديسه وتسبيحه وتهليله والثناء عليه بجميع محامده .
وفي الحديث : القرآنُ ذَكَرٌ فَذَكِّرُوه ؛ أَي أَنه جليل خَطِيرٌ فأَجِلُّوه .
ومعنى قوله تعالى : ولَذِكْرُ الله أَكْبَرُ ؛ فيه وجهان : أَحدهما أَن ذكر الله تعالى إِذا ذكره العبد خير للعبد من ذكر العبد للعبد ، والوجه الآخر أَن ذكر الله ينهى عن الفحشاء والمنكر أَكثر مما تنهى الصلاة .
وقول الله عز وجل : سَمِعْنا فَتًى يَذْكُرُهُمْ يقال له إِبراهيم ؛ قال الفراء فيه وفي قول الله تعالى : أَهذا الذي يَذْكُرُ آلِهَتَكُمْ ، قال : يريد يَعِيبُ آلهتكم ، قال : وأَنت قائل للرجل لئن ذَكَرْتَنِي لَتَنْدَمَنَّ ، وأَنت تريد بسوء ، فيجوز ذلك ؛ قال عنترة : لا تَذْكُرِي فَرَسي وما أَطْعَمْتُه ، فيكونَ جِلْدُكِ مثلَ جِلْدِ الأَجْرَبِ أَراد لا تَعِيبي مُهْري فجعل الذِّكْرَ عيباً ؛ قال أَبو منصور : وقد أَنكر أَبو الهيثم أَن يكون الذِّكْرُ عيباً ؛ وقال في قول عنترة لا تذكري فرسي : معناه لا تولعي بِذِكْرِهِ وذِكْرِ إِيثاري إِياه دون العيال .
وقال الزجاج نحواً من قول الفراء ، قال : ويقال فلان يَذْكُر الناسَ أَي يغتابهم ويذكر عيوبهم ، وفلان يذكر الله أَي يصفه بالعظمة ويثني عليه ويوحده ، وإِنما يحذف مع الذِّكْرِ ما عُقِلَ معناه .
وفي حديث عليّ : أَن عليّاً يَذْكُرُ فاطمة يخطبها ، وقيل : يَتَعَرَّضُ لخِطْبَتِها ، ومنه حديث عمر : ما حلفتُ بها ذَاكِراً ولا آثراً أَي ما تكلمت بها حالفاً ، من قولك : ذكرت لفلان حديث كذا وكذا أَي قلته له ، وليس من الذِّكْر بعد النسيان .
والذُّكَارَةُ : حمل النخل ؛ قال ابن دريد : وأَحسب أَن بعض العرب يُسَمِّي السِّمَاكَ الرَّامِحَ الذَّكَرَ .
والذَّكَرُ : معروف ، والجمع ذُكُورٌ ومَذاكِيرُ ، على غير قياس ، كأَنهم فرقوا بين الذَّكَرِ الذي هو الفحل وبين الذَّكَرِ الذي هو العضو .
وقال الأَخفش : هو من الجمع الذي ليس له واحد مثل العَبَاديد والأَبابيل ؛ وفي التهذيب : وجمعه الذِّكارَةُ ومن أَجله يسمى ما يليه المَذَاكِيرَ ، ولا يفرد ، وإِن أُفرد فَمُذَكَّرٌ مثل مُقَدَّمٍ ومَقَادِيم .
وفي الحديث : أَن عبداً أَبصر جارية لسيدة فغار السيدُ فَجَبَّ مَذَاكِيرَه ؛ هي جمع الذَّكَرِ على غير قياس .
ابن سيده : والمذاكير منسوبة إِلى الذَّكَرِ ، واحدها ذَكَرٌ ، وهو من باب مَحاسِنَ ومَلامِحَ .
والذَّكَرُ والذَّكِيرُ من الحديد : أَيْبَسُه وأَشَدُّه وأَجْوَدُه ، وهو خلافُ الأَنِيثِ ، وبذلك يسمى السيف مُذَكَّراً ويذكر به القدوم والفأْس ونحوه ، أَعني بالذَّكَرِ من الحديد .
ويقال : ذهبتْ ذُكْرَهُ السيف وذُكْرَهُ الرَّجُلِ أَي حِدَّتُهما .
وفي الحديث : أَنه كان يطوف في ليلة على نسائه ويغتسل من كل واحدة منهن غُسْلاً فسئل عن ذلك فقال : إِنه أَذْكَرُ ؛ أَي أَحَدُّ .
وسيفٌ ذو ذُكْرَةٍ أَي صارِمٌ ، والذُّكْرَةُ : القطعة من الفولاذ تزاد في رأْس الفأْس وغيره ، وقد ذَكَّرْتُ الفأْسَ والسيفَ ؛ أَنشد ثعلب : صَمْصَامَةٌ ذُكْرَةٌ مُذَكَّرَةٌ ، يُطَبّقُ العَظْمَ ولا يَكْسِرُهْ وقالوا لخِلافهِ : الأَنِيثُ .
وذُكْرَهُ السيف والرجل : حِدَّتُهما .
ورجل ذَكِيرٌ : أَنِفٌ أَبِيُّ .
وسَيْف مُذَكَّرٌ : شَفْرَتُه حديد ذَكَرٌ ومَتْنُه أَنِيثٌ ، يقول الناس إِنه من عمل الجن .
الأَصمعي : المُذَكَّرَةُ هي السيوف شَفَرَاتُها حديد ووصفها كذلك .
وسيف مُذَكَّرٌ أَي ذو ماء .
وقوله تعالى : ص والقرآن ذي الذِّكْرِ ؛ أَي ذي الشَّرَفِ .
وفي الحديث : إِن الرجل يُقَاتِلُ ليُذْكَر ويقاتل ليُحْمَدَ ؛ أَي ليذكر بين الناس ويوصف بالشجاعة .
والذِّكْرُ : الشرف والفخر .
وفي صفة القرآن : الذِّكْر الحكيم أَي الشرف المحكم العاري من الاختلاف .
وتذكر : بطن من ربيعة ، والله عز وجل أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب