وصف و معنى و تعريف كلمة فكذمة:
فكذمة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و ذال (ذ) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .
معنى و شرح فكذمة في معاجم اللغة العربية:
-
ذَمْي : (اسم)
-
ذَميَ : (فعل)
- ذَمِيَ، يَذْمَى، مصدر ذَمىً، ذَماءٌ
- ذَمِيَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ
-
ذِمّيّ : (اسم)
- اسم منسوب إلى ذِمَّة
- الذِّمِّيُّ : المُعاهَدُ الذي أُعْطِيَ عهْدًا يَأمَنُ به عَلَى مالِه وعرضه ودِيِنهِ
,
-
الذَّماءُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ الذَّماءُ : الحَرَكَةُ ، وقد ذَمِيَ ، وبَقِيَّةُ النفْسِ ، أو قُوَّةُ القلبِ ، وقد ذَمَى .
ـ ذامِي ومَذْماةُ : الرَّمِيَّةُ تُصابُ .
ـ ذَّمَيانُ : الإِسْراعُ ، وقد ذَمَى .
ـ ذَمَتْهُ رِيحُه : آذَتْهُ .
ـ اسْتَذْمَيْتُ ما عنده : تَتَبَّعْتُه .
ـ أذْماهُ : وقَذَه ، وتَرَكَهُ برَمَقِه .
ـ ذَّمَى : الرائحةُ المُنْكَرَةُ .
-
ذمَى (المعجم الرائد)
- ذمى - يذمي ، ذماء وذميا وذميانا
1 - ذمى : أسرع . 2 - ذمى : طال مرضه . 3 - ذمى : قارب الموت . 4 - ذمى المذبوح : بقيت فيه بقية من روح وحركة . 5 - ذمى الشيء : خرجت منه رائحة كريهة . 6 - ذمته الرائحة الكريهة : آذته .
-
ذَمي (المعجم الرائد)
- ذمي - يذمى ، ذما وذماء
1 - ذمي الشيء : تحرك
-
اسْتَذَمى (المعجم المعجم الوسيط)
- اسْتَذَمى الشيءَ : طلبهُ .
و اسْتَذَمى ما عند فلان : تَتبَّعَهُ وأخذَهُ .
-
أذْماهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- أذْماهُ : أصَابه فترك فيه ذَماءً .
-
أَذْمى (المعجم الرائد)
- أذمى - إذماء
1 - أذمىه : ضربه بشدة حتى أشرف على الموت .
-
ذَمَاءٌ (المعجم الغني)
- [ ذ م ي ]. ( مصدر ذَمَى ، ذَمِيَ ).
1 . :- مَا زَالَ فِي عِرْقِهِ ذَمَاءٌ :- : بَقِيَّةُ الرُّوحِ .
2 . :- يَنْبُضُ قَلْبُهُ ذَماءً :- : قُوَّةً .
-
ذَماء (المعجم الرائد)
- ذماء
1 - مصدر ذمى وذمي . 2 - بقية الروح . 3 - قوة القلب .
-
الذَّماءُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الذَّماءُ : بقيَّة الروح في المذبوح وغيره .
وفى المثل : :- أطول ذَماءً من الضَّبّ .
و الذَّماءُ قُوّة القلب .
-
ذَمِيَ (المعجم الغني)
- [ ذ م ي ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). ذَمِيَ ، يَذْمَى ، مصدر ذَمىً ، ذَماءٌ . :- ذَمِيَ الشَّيْءُ :- : تَحَرَّكَ .
-
ذِمِّيّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- ذِمِّيّ :-
1 - اسم منسوب إلى ذِمَّة .
2 - لفظ يطلق على المعاهَد من أهل الكتاب الذي أُعطي عهدًا يأمَنُ به على ماله ، وعِرضه ، ودينه .
-
ذمي (المعجم مصطلحات فقهية)
- من ذمة وهي لغة العهد والأمان ، والذمي هو من اعتصم بعهد الأمان وذمامه . ويترتب على هذا حرمة قتله أو سرقته ، لكن يجب عليه عدة أمور منها أن لا يتجاهر بما هو مباح عندهم وحرام عندنا كشرب الخمر ، ودفع الجزية ، وعدم الترويج لدينه أو بناء معابدهم ، ومنها وجوب تخميس الأرض التي اشتراها من مسلم وغير ذلك .
-
ذَمْي (المعجم الرائد)
- ذمي
1 - واحد من أهل الذمة ( : أنظر ذمة )
-
الذِّمِّيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
- الذِّمِّيُّ : المُعاهَدُ الذي أُعْطِيَ عهْدًا يَأمَنُ به عَلَى مالِه وعرضه ودِيِنهِ .
وهي ذِمِّيّه .
-
ذِمِّيٌّ (المعجم الغني)
- جمع : ــون ، ــات . [ ذ م م ]. :- رَجُلٌ ذِمِّيٌّ :- : الَّذِي أُعْطِيَ الذِّمَّةَ ، أَيْ أُعْطِيَ العَهْدَ وَالأَمَانَ لِيأْمَنَ بِهِ عَلَى مَالِهِ وَعِرْضِهِ وَدِينِهِ .
-
ذمي (المعجم لسان العرب)
- " الذِّماءُ : الحركة ، وقد ذَمِيَ .
والذِّماءُ ، ممدودٌ : بقيَّةُ النَّفْسِ ؛ وقال أَبو ذؤَيب : فأَبَدَّهُنَّ حُتُوفَهُنَّ ، فهارِبٌ بِذَمائِه ، أَو بارِكٌ مُتَجَعْجِعُ والذَّماءُ ، ممدودٌ : بقِيَّةُ الروحِ في المَذْبوح ، وقيل : الذَّمَاءُ قوّةُ القلْبِ ؛
وأَنشد ثعلب : وقاتِلَتي بَعْدَ الذَّمَاءِ وعائِدٌ عَلَيَّ خَيالٌ مِنكِ مُذْ أَنَا يافعُ وقد ذَمِيَ (* قوله « وقد ذمي إلخ » ضبط في القاموس كرضي ، وفي الصحاح كرمى ومثله في التهذيب ).
المَذْبوحُ يَذْمَى ذَماً إذا تَحَرَّك .
والذَّماءُ : الحَرَكَة .
قال شمر : ويقال الضَّبُّ أَطولُ شيءٍ ذَماءً .
الأَصمعي : ذَمَى العلِيلُ يَذْمِي ذَمْيا إِذا أَخذه النَّزْع فطال عليه عَلَزُ الموت ، فيقال ما أَطولَ ذَمَاءَهُ .
والذامِي والمَذْمَاةُ ، كلاهما : الرَّمِيَّةُ تُصابُ فيَسُوقُها صاحِبُها فتَنْساقُ معه .
وقد أَذْمَى الرَّامِي رَمِيَّتَه إذا لم يُصِب المَقْتَل فيُعَجِّلَ قَتْلَه ؛ قال أُسامة الهذلي : أَنَابَ ، وقد أَمْسَى على الماءِ قَبْلَه أُقَيْدِرُ لا يُذْمِي الرَّمِيَّةَ راصِدُ أَناب ، يعني الحمارَ : أَتى الماءَ ؛ وقال آخر : وأَفْلَتَ زيدُ الخَيْلِ منَّا بِطَعْنَةٍ ، وقد كانَ أَذْماهُ فَتًى غَيْرُ قُعْدُدِ وذَمَتْه الريحُ تَذْمِيهِ ذَمْياً : قَتَلَتْه .
وذَمَى الرجلُ ذَماءً ، ممدودٌ : طالَ مرضُه .
واسْتَذْمَيْت ما عندَ فُلانٍ إِذا تَتَبَّعْته وأَخَذْته ؛ يقال : خُذْ من فلانٍ ما ذَمَا لك أَي اوْتَفَعَ لك .
واسْتَذْمَى الشيءَ : طَلَبه .
وذَمَى لي منه شيءٌ : تَهَيَّأَ .
والذَّمَى : الرائِحَة المُنْتِنَة ، مقصورةٌ تُكْتَب بالياء .
وذَمَتْه رِيحُ الجِيفَةِ تَذْمِيهِ ذَمْياً إِذا أَخَذَتْ بنَفَسِه ؛ قال خِدَاشُ بنُ زُهيرٍ : سَيُخْبِرُ أَهل وَجٍّ مَنْ كَتَمْتُمْ ، وتَذْمِي ، مَنْ أَلَمَّ بها ، القُبُورُ هذا من ذَمَاه ريحُ الجيفةِ إذا أَخَذَتْ بنَفَسِه .
الجوهري : وذَمَتْني ريحُ كذا أَي آذَتْني ؛
وأَنشد أَبو عمرو : لَيْسَتْ بعَصْلاءَ تَذْمِي الكَلْبَ نَكْهَتَها ، ولا بعَنْدَلَةٍ يَصْطَكُّ ثَدْياه ؟
قال ابن بري : ومثله قول الآخر : يا بِئْرَ بَيْنُونَةَ لا تَذْمِينَا ، جِئْتِ بأَرْواحِ المُصَفَّرِينَا (* قوله « يا بئر بينونة » هكذا في الأصل ، وفي ياقوت : يا ريح بينونة ؛ وبينونة : موضع بين عمان والبحرين ).
يعني المَوْتَى .
وذَمَتْني الريحُ : آذَتْني ؛ عن أَبي حنيفة ؛
وأَنشد : إذا ما ذَمَتْنِي رِيحُها حينَ أَقْبَلَتْ ، فَكِدت لِمَا لاقَيْتُ من ذاك أَصْعَق ؟
قال : وذَمَى الحَبَشِيُّ في أَنْفِ الرجلِ بصُنَانِه يَذْمِي ذَمْياً إذا آذاهُ بذلك .
وذمَتْ في أَنْفِهِ الريحُ إذا طارتْ إلى رأْسِه ؛ وقال البَعِيث : إذا البيضُ سافَتْه ، ذَمَى في أُنُوفِها صُنانٌ ، ورِيحٌ من رُغاوَة مُخْشِمِ قوله : ذمَى أَي بَقِيَ في أُنوفِها ، ومُخْشِمٌ : مُنْتِنٌ .
ويقال : ضَرَبَه ضَرْبة فأَذْماهُ إذا أَوْقَذَه وتَرَكه برَمَقِه .
والذَّمَيانُ : السُّرعة .
وقد ذَمَى يَذْمِي إذا أَسرع .
وحكى بعضهم ذَمِيَ يَذْمَى ؛ قال ابن سيده : ولَسْتُ منها على ثِقَةٍ . غيره : والذَّماءُ ضَرْبٌ من المَشْيِ أَو السَّيْرِ ، يقال : ذَمَى يَذْمِي ذَماءً ، ممدود .
والذَّمَيانُ : الإسْراع .
"
-
ذمم (المعجم لسان العرب)
- " الذَّمُّ : نقيض المدح .
ذَمَّهُ يَذُمُّهُ ذَمّاً ومَذَمَّةً ، فهو مَذْمُومٌ وذَمٌّ .
وأَذَمَّهُ : وجده ذَمِيماً مَذْمُوماً .
وأَذَمَّ بهم : تركهم مَذْمُومينَ في الناس ؛ عن ابن الأعرابي .
وأَذَمَّ به : تهاون .
والعرب تقول ذَمَّ يَذُمُّ ذَمّاً ، وهو اللوم في الإساءة ، والذَّمُّ والمَذموم واحد .
والمَذَمَّة : الملامة ، قال : ومنه التَّذَمُّمُ .
ويقال : أتيت موضع كذا فأَذْمَمْتُهُ أي وجدته مذموماً .
وأَذَمَّ الرجلُ : أتى بما يُذَمُّ عليه .
وتذامَّ القومُ : ذَمَّ بعضُهم بعضاً ، ويقال من التَّذَمُّمِ .
وقضى مَذَمَّةَ صاحبه أي أَحسن إليه لئلا يُذَمَّ .
واسْتَذَمَّ إليه : فعل ما يَذُمُّهُ عليه .
ويقال : افعل كذا وكذا وخَلاكَ ذَمٌّ أي خلاكَ لوم ؛ قال ابن السكيت : ولا يقال وخَلاكَ ذنب ، والمعنى خلا منك ذَمٌّ أي لا تُذَمُّ .
قال أبو عمرو بن العلاء : سمعت أعرابيّاً يقول : لم أَر كاليوم قَطُّ يدخل عليهم مثلُ هذا الرُّطَبِ لا يُذِمُّونَ أي لا يَتَذَمَّمُونَ ولا تأْخذهم ذمامةٌ حتى يُهْدُوا لِجِيرانهم .
والذَّامُّ ، مشدد ، والذامُ مخفف جميعاً : العيب .
واسْتَذَمَّ الرجلُ إلى الناس أي أتى بما يُذَمُّ عليه .
وتَذَمَّمَ أي استنكف ؛ يقال : لو لم أترك الكذب تأَثُّماً لتركته تَذَمُّماً .
ورجل مُذَمَّمٌ أي مذْمُومٌ جدّاً .
ورجل مُذِمٌّ : لا حَراك به .
وشيء مُذِمٌّ أي مَعيب .
والذُّموم : العُيوب ؛ أَنشد سيبويه لأُمَيَّةَ بن أبي الصَّلْتِ : سلامك ، رَبَّنا ، في كل فَجْرٍ بَريئاً ما تَعَنَّتْكَ الذُّمُومُ وبئر ذَمَّةٌ وذَميمٌ وذَميمةٌ : قليلة الماء لأنها تُذَمُّ ، وقيل : هي الغَزيرة ، فهي من الأضداد ، والجمع ذِمامٌ ؛ قال ذو الرُّمَّة يصف إبلاً غارتْ عيونها من الكَلالِ : على حِمْيَرِيّاتٍ ، كأَنَّ عُيونَها ذِمامُ الرَّكايا أَنْكَزَتْها المَواتِحُ أنْكَزَتها : أقَلَّتْ ماءَها ؛ يقول : غارت أعينها من التعب فكأَنَّها آبار قليلة الماء .
التهذيب : الذَّمَّةُ البئر القليلة الماء ، والجمع ذَمٌّ .
وفي الحديث : أَنه ، عليه الصلاة والسلام ، مَرَّ ببئر ذمَّة فنزلنا فيها ، سميت بذلك لأنها مَذْمومة ؛ فأما قول الشاعر : نُرَجِّي نائلاً من سَيْبِ رَبٍّ ، له نُعْمَى ، وذَمَّتُهُ سِجال ؟
قال ابن سيده : قد يجوز أن يعني به الغزيرة والقليلة الماء أي قليله كثير .
وبه ذَمِيمةٌ أي علة من زَمانَةٍ أو آفة تمنعه الخروج .
وأَذَمَّتْ ركاب القوم إذْماماً : أَعيت وتخلفت وتأَخرت عن جماعة الإبل ولم تلحق بها ، فهي مُذِمَّةٌ ، وأَذَمَّ به بَعيرهُ ؛ قال ابن سيده : أنشد أبو العلاء : قوم أَذَمَّتْ بهم رَكائِبُهُمْ ، فاسْتَبْدَلوا مُخْلِقَ النِّعالِ بها وفي حديث حَليمة السَّعْدِيَّةِ : فخرجْتُ على أَتاني تلك فلقد أَذَمَّتْ بالرَّكْبِ أَي حبستهم لضعفها وانقطاع سيرها ؛ ومنه حديث المِقْدادِ حين أَحْرَزَ لِقاحَ رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : وإِذا فيها فرس أَذَمُّ أَي كالٌّ قد أَعيْا فوقف .
وفي حديث أَبي بكر ، رضيَ الله عنه : قد طَلَعَ في طريق مُعْوَرَّةٍ حَزْنَةٍ وإِنَّ راحلته أَذَمَّتْ أَي انقطع سيرها كأَنها حَمَلَت الناس على ذَمِّها .
ورجل ذو مُذَمَّةٍ ومَذِمَّةٍ أَي كلٌّ على الناس ، وإنه لطويل المَذَمَّةِ ، التهذيب : فأَما الذَّمُّ فالاسم منه المَذَمَّةُ ، وقال في موضع آخر : المَذِمَّةُ ، بالكسر ، من الذِّمامِ والمَذَمَّةُ ، بالفتح ، من الذَّمِّ .
ويقال : أَذهِبْ عنك مَذِمَّتَهُمْ بشيء أَي أَعطهم شيئاً فإِن لهم ذِماماً .
قال : ومَذَمَّتهم لغةٌ .
والبُخل مَذَمَّةٌ ، بالفتح لا غير ، أَي مما يُذَمُّ عليه ، وهو خلاف المَحْمَدَةِ .
والذِّمامُ والمَذَمَّةُ : الحق والحُرْمة ، والجمع أَذِمَّةٌ .
والذِّمَّة : العهد والكَفالةُ ، وجمعها ذِمامٌ .
وفلان له ذِمَّة أَي حق .
وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه : ذِمَّتي رَهِينُه وأَنا به زعيم أَي ضماني وعهدي رَهْنٌ في الوفاء به .
والذِّمامُ والذِّمامةُ : الحُرْمَةُ ؛ قال الأَخطل : فلا تَنْشُدُونا من أَخيكم ذِمامةً ، ويُسْلِم أَصْداءَ العَوِير كَفِيلُها والذِّمامُ : كل حرمة تَلْزمك إِذا ضَيَّعْتَها المَذَمَّةُ ، ومن ذلك يسمى أَهلُ العهد أَهلَ الذِّمَّةِ ، وهم الذين يؤدون الجزية من المشركين كلهم .
ورجل ذِمِّيٌّ : معناه رجل له عهد .
والذِّمَّةُ : العهد منسوب إِلى الذِّمَّةِ :، قال الجوهري : الذِّمَّةُ أَهل العقد .
قال : وقال أَبو عبيدة الذِّمّةُ الأَمان في قوله ، عليه السلام : ويسعمى بذِمَّتِهِمْ أَدناهم .
وقوم ذِمَّةٌ : مُعاهدون أَي ذوو ذِمَّةٍ ، وهو الذِّمُّ ؛ قال أُسامة الهذليّ : يُغَرِّدُ بالأَسْحار في كلِّ سُدْفَةٍ ، تَغَرُّدَ مَيَّاحِ النَّدَى المُتَطَرِّب (* قوله « سأل النبي إلخ » السائل للنبي هو الحجاج كما في التهذيب )، صلى الله عليه وسلم ، عما يُذهبُ عنه مَذَمَّةَ الرضاع فقال : غُرَّة عبد أَو أَمَة ؛ أَراد بمَذَمَّةِ الرضاع ذِمامَ المرضعة برضاعها .
وقال ابن السكيت :، قال يونس يقولون أَخذَتني منه مَذِمَّةٌ ومَذَمَّةٌ .
ويقال : أَذهِبْ عنك مَذَمَّةَ الرضاع بشيء تعطيه للظِّئْر ، وهي الذِّمامُ الذي لزمك بإِرضاعها ولدك ، وقال ابن الأَثير في تفسير الحديث : المَذَمَّةُ ، بالفتح ، مَفْعَلة من الذَّمِّ ، وبالكسر من الذِّمَّةِ والذِّمامِ ، وقيل : هي بالكسر والفتح الحقُّ والحرمة التي يُذَمُّ مُضَيِّعُها ، والمراد بمَذَمَّة الرضاع الحق اللازم بسبب الرضاع ، فكأَنه سأَل : ما يُسْقِطُ عني حق المُرضعة حتى أَكون قد أَديته كاملاً ؟ وكانوا يستحبون أَن يَهَبُوا للمرضِعة عند فصال الصبي شيئاً سوى أُجرتها .
وفي الحديث : خِلال المَكارم كذا وكذا والتَّذَمُّمُ للصاحب ؛ هو أَن يحفظ ذِمامَهُ ويَطرح عن نفسه ذَمَّ الناس له إِن لم يحفظه .
وفي حديث موسى والخَضِر ، عليهما السلام : أَخَذَتْهُ من صاحبه ذَمامَةٌ أَي حياء وإِشفاق من الذَّمِّ واللوم .
وفي حديث ابن صَيّادٍ : فأَصابتني منه ذَمامَةٌ .
وأَخذتني منه مَذَمَّة ومَذِمَّة أَي رِقَّةٌ وعار من تلك الحُرْمة .
والذَّمِيمُ : شيء كالبَثْرِ الأَسود أَو الأَحمر شُبِّهَ ببيض النمل ، يعلو الوجوه والأُنوف من حَرٍّ أَو جَرَب ؛
قال : وترى الذَّمِيم على مَراسِنِهم ، غِبَّ الهِياجِ ، كمازِنِ النملِ والواحدة ذَمِيمةٌ .
والذَّمِيم : ما يسيل على أَفخاذ الإِبل والغنم وضُرُوعها من أَلبانها .
والذَّمِيمُ : النَّدى ، وقيل : هو نَدىً يسقط بالليل على الشجر فيصيبه التراب فيصير كقِطَعِ الطين .
وفي حديث الشُّؤْم والطِّيَرَةِ : ذَرُوها ذَمِيمةً أَي مَذْمومةً ، فَعِيلةٌ بمعنى مفعولةٍ ، وإِنما أَمرهم بالتحول عنها إِبطالاً لما وقع في نفوسهم من أَن المكروه إِنما أَصابهم بسبب سُكْنى الدار ، فإِذا تحولوا عنها انقطعت مادة ذلك الوهم وزال ما خامرهم من الشبهة .
والذَّمِيمُ : البياض الذي يكون على أَنف الجدْي ؛ عن كراع ؛ قال ابن سيده : فأَما قوله أَنشدَناه أَبو العلاء لأَبي زُبَيْدٍ : تَرى لأَخْفافِها من خَلْفِها نَسَلاً ، مثل الذَّمِيمِ على قُزْمِ اليَعامِيرِ فقد يكون البياضَ الذي على أَنف الجَدْي ، فأَما أَحمد بن يحيى فذهب إِلى أَن الذَّمِيمَ ما يَنْتَضحُ على الضروع من الأَلبان ، واليَعاميرُ عنده الجِداء ، واحدها يَعْمور ، وقُزْمُها صِغارُها ، والذَّمِيمُ : ما يسيل على أُنوفها من اللبن ؛ وأَما ابن دُرَيْدٍ فذهب إِلى أَن الذَّمِيم ههنا النَّدى ، واليعامير ضرب من الشجر .
ابن الأَعرابي : الذَّمِيمُ والذَّنينُ ما يسيل من الأَنف .
والذَّمِيمُ : المُخاط والبول الذي يَذِمُّ ويَذِنُّ من قَضيب التَّيْسِ ، وكذلك اللبن من أَخلاف الشاة ، وأَنشد بيت أَبي زبيد .
والذَّمِيمُ أَيضاً : شيء يخرج من مَسامِّ المارِنِ كبيض النمل ؛ وقال الحادِرَةُ : وترى الذَّمِيمَ على مَراسِنِهم ، يوم الهياج ، كمازِنِ النَّمل ورواه ابن دريد : كمازن الجَثْلِ ، قال : والجَثْلُ ضرب من النمل كبار ؛ وروي : وترى الذَّميم على مَناخره ؟
قال : والذَّميم الذي يخرج على الأَنف من القَشَفِ ، وقد ذَمَّ أَنفُه وذَنَّ .
وماء ذَميم أَي مكروه ؛ وأَنشد ابن الأعرابي للمَرَّارِ : مُواشِكة تَسْتَعْجِلُ الرُّكْضَ تَبْتَغي نَضائِضَ طَرْقٍ ، ماؤُهُنَّ ذَمِيمُ قوله مواشِكة مسرعة ، يعني القَطا ، ورَكْضُها : ضربها بجناحها ، والنَّضائض : بقية الماء ، الواحدة نَضِيضة .
والطَّرْقُ : المَطْروق .
"
تعليقـات: