وصف و معنى و تعريف كلمة فكرئد:


فكرئد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و راء (ر) و ياء همزة (ئ) و دال (د) .




معنى و شرح فكرئد في معاجم اللغة العربية:



فكرئد

جذر [كرئد]

  1. أكراد: (اسم)
    • أكراد : جمع كُرْدُ
  2. كَرَدَ: (فعل)
    • كَرَدَ كَرْدًا
    • كَرَدَهُ : طَرَدَه
    • كَرَدَهُ :كفّهُ
  3. كُردون: (اسم)
    • الجمع : كُرْدونات
    • الكُرْدُونُ: النِّطاقُ والسِّياج
  4. كَرْد: (اسم)
    • كَرْد : مصدر كَرَدَ


  5. كَرد: (اسم)
    • الكَرْدُ : أَصلُ العُنُق
  6. كُرد: (اسم)
    • الكُرْدُ : شَعْبٌ يسكن هضبةً فسيحةً في آسيا الوسطى، وبلادُهم موزعةٌ بين تركيا، وإيران، والعراق، وغيرها
  7. كُرْدونات: (اسم)
    • كُرْدونات : جمع كُردون
  8. كِرْدانات: (اسم)
    • كِرْدانات : جمع كِردان
  9. كَرادِين: (اسم)
    • كَرادِين :جمع كِرْدان
  10. أكُورْدِيون: (اسم)


    • آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ شَعْبِيَّةٌ فِي أُورُوبَّا تُحْمَلُ، ذَاتُ مَلاَمِسَ، تُحْدِثُ أَصْوَاتاً بِمُسَاعَدَةِ اهْتِزَازِ مِنْفَاخٍ وَتَمَوُّجَاتِهِ، اُخْتُرِعَتْ سَنَةَ 1829 م
  11. كـرد: (مصطلحات)
    • بفتح الكاف وهو أصل العنق . (فقهية)
  12. كِردان : (اسم)
    • الجمع : كِرْدانات
    • الكِرْدَانُ : القلادُة
    • الكِرْدَانُ (في الموسيقى) : ثامن المقامات، وهو جواب الرَّست
    • (الموسيقى) ثامن المقامات وهو جواب الرَّست، ويُطلق على نغمة الوتر الخامس في العود
  13. كَردان : (اسم)
    • نظام تعليق يحفظ فيه الجسم المعلّق وضعًا ثابتًا على الرغم من اهتزازات دِعامته
  14. رَيد : (اسم)
    • الجمع : رُيُودٌ ، و أرْيادٌ
    • الرَّيْدُ : الحرْفُ الناتِئُ من الجَبَل
  15. ريد : (اسم)
    • الرِّيدُ : الأمرُ الذي تُريدُهُ وتُزَوِالُهُ
  16. الرَّدْن : (اسم)


    • صوت وَقْع السلاح بعضه على بعض
  17. أَرَدَّ : (فعل)
    • أَرَدَّ : هاج
    • أَردَّ فلانٌ: انتفخَ غضبًا
    • أَردّ البحرُ: كثرت أَمواجُه
    • أَردَّت الشاةُ ونحوُها: انتفخ ضرعُها أَو حياؤُها
    • أَرَدَّ فلانٌ: طالت عُزُوبتُهُ
  18. أَرَدُّ : (اسم)
    • الأَرَدُّ : الأَنفعُ، هذا أَردُّ من هذا
  19. أَرْدَأَ : (فعل)
    • أَرْدَأَ، يُرْدِئُ، مصدر إِرْدَاءٌ
    • أَرْدَأَ فِي فِعْلِهِ هَذَا : فَعَلَ فِعْلاً رَدِيئاً
    • أَرْدَأَ عَمَلَهُ : أَفْسَدَهُ
    • أَرْدَأَ على كذا: أَربَى وزاد، أَرْدَأَ عَلَى الخَمْسِينَ مِنَ السِّنِينَ : زَادَ عَلَيْهَا
    • أَرْدَأَ فلانًا: أَعانه وكان له رِدْءا،أَرْدَأَه عَلَى عَدُوِّهِ : أَعَانَهُ
    • أَرْدَأَ الخَائِفَ : سَكَّنَهُ
    • أَرْدَأَ : أَصاب شيئًا رديئًا
    • أَرْدَأَ الشيءَ: جعله رديئًا
    • أَرْدَأَ الحائِطَ ونحوه: دَعَمَه
    • أَرْدَأَ السِّتْرَ: أَرخاه
  20. أَرْدَأَ : (اسم)
    • هَذا الطَّبِيخُ مِنْ أَرْدَإِ مَا أَكَلْتُ : مِنْ أَسْوَإِ
    • هُوَ أَرْدَأُ خُلُقًا مِنْ صَاحِبِهِ : أَرْذَلُ
  21. أَرْدَنَ : (فعل)
    • أَرْدَنَ : دامَ
    • أَرْدَنَ العَرَقُ: أَنْتَن
    • أَرْدَنَ القميصَ ونحوه: جعل له رُدْناً
  22. أَرْدَنُ : (اسم)


    • الأَرْدَنُ : ضربٌ من الخزِّ الأَحمر
  23. أُردُن : (اسم)
    • مِنَ البُلْدَانِ العَرَبِيَّةِ (الْمَمْلَكَةُ الأرْدُنِيَّةُ الهاشِمِيَّةُ) عاصِمَتُهَا عَمَّان
  24. رَدَأَ : (فعل)
    • رَدَأَ ردءا
    • رَدَأَه به : جعله له ردءا
    • رَدَأَ الحائطَ: دَعَمَهُ وقَوَّاه
    • رَدَأَ الماشيةَ: أَحسنَ رِعيتَها والقيام على خِدمتها فقوَّاها
    • رَدَأَه بحجر:
  25. رَدَن : (اسم)
    • الجمع : أَردان
    • الرَّدَنُ : المغزول أَو نوع منه
    • الرَّدَنُ :القَزّ أَو الخزّ
    • الرَّدَنُ :ما يخرج مع المولود
    • الرَدَن: الغِرْس
,
  1. كرد
    • "الكَرْدُ: الطَّرْدُ.
      والمُكارَدَةُ: المُطارَدَةَ.
      كَرَدَهُمْ يَكْردُهُم كَرْداً: ساقَهم وطرَدَهِم ودفَعهم، وخص بعضهم بالكَرْدِ سَوْقَ العَدُوّ في الحَمْلَة.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: لما أَرادوا الدخول عليه لقتله جعل المغيرة بن الأَخفش يَحْمِلُ عليهم ويَكْردُهُم بسيفه أَي يَكُفُّهم ويطْردُهُم.
      وفي حديث الحسن وذكر بيعة العقبة: كان هذا المتكلم كَرَد القومَ، قال لا والله أَي صَرَفَهم عن رأْيِهِم وردَّهم عنه.
      والكَرْدُ: العُنُقُ، وقيل: الكَعرْدُ لغة في القَرْدِ وهو مَجْثم الرأْسَ على العنق، فارسيّ معرّب؛ قال الشاعر: فَطارَ بمَشْحُوذِ الحديدةِ صارِمٍ،فَطَبَّقَ ما بَينَ الذُّؤَابَةِ والكَرْدِ وقال آخر: وكنَّا إِذا الجَبَّارُ صَعَّرَ خَدَّه،ضربناهُ دونَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْدِ وقد روي هذا البيت: وكنَّا ابذا العَبْسِيُّ نَبَّ عَتُودُه،ضربناهُ بينَ الأُنْثَيَينِ على الكَرْد؟

      ‏قال ابن بري: البيت للفرزدق وصواب إِنشاده: وكنا إِذا القَيْسِيُّ،بالقاف.
      والعَتُودُ: ما اشتدّ وقوي من ذكور أَولاد المعز.
      ونَبِيبُه: صوته عند الهياج.
      وأَراد بالأُنثيين هنا: الأُذنين.
      والحقيقة في الكْرد، أَنه أَصل العُنق.
      وفي حديث معاذ: أَنه قَدِمَ على أَبى موسى باليمن وعنده رجل كان يهوديّاً فأَسلم ثمَّ تَهَوَّد، فقال: والله لا أَقعُدُ حتى تضرِبوا كَرْدَه أَي عنقه؛

      وأَنشد أَبو الهيثم: يا رَبِّ بَدِّلْ قُرْبَه بِبُعْدِه،واضربْ بحدِّ السيفِ عَظمَ كَرْدِه التهذيب في الرباعي: ابن الأَعرابي: خُذْ بِقَرْدَنِه وكَرْدَنِه وكَرْدِه أَي بقفاه.
      والكُرْدُ: الدَّبْرَة، فارسي أَيضاً، والجمع كُرُودٌ، والكُرْدة كالكُرْد.
      والكُرْد، بالضم: جيل من الناس معروف، والجمع أَكراد؛

      وأَنشد: ‏لَعَمْرُكَ ما كُرْدٌ مِنَ آبناءِ فارِس،ولكنه كُرْدُ بنُ عَمْرِو بنِ عامِرِ.
      فنسبهم إِلى اليمن.
      والكِرْدِيدةُ: القِطْعَة العظيمة من التمر، وهي أَيصاً جُلَّةُ التمر؛ عن السيرافي؛ قال الشاعر: أَفلَحَ مَنْ كانتْ له كِرْدِيدَه،يأْكلُ منها وهو ثانٍ جِيدَه وأَنشد أَبو الهيثم: قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بِأُطْرَه،وأَبْلَغَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرِه،من تَمْرِها واعْلَوَّطَتْ بسُحرَه الجوهري: والكِرديد، بالكسر، ما يَبْقى في أَسفل الجُلَّةِ من جانبيها من التمر، والجمع الكَرادِيدُ؛ قال الشاعر: القاعِدات فلا يَنْفَعْنَ ضَيْفَكُمُ، والآكِلات بَقِيَّاتِ الكَرادِيدِ والكُرْدُ: المَشارَةُ من المزارع، ويجمع كُرْداً (* قوله «ويجمع كرداً» كذا بالأصل ولعله كروداً كما تقدم له وهو القياس ويحتمل أنه أراد أن يكون كفلك مفرداً وجمعاً).
      "

    المعجم: لسان العرب

  2. كَرْدُ

    • ـ كَرْدُ: العُنُقُ، أو أصْلُها، والسَّوْقُ، وطَرْدُ العَدُوِّ، والقَطْعُ، ومنه: شارِبٌ مَكْرودٌ،
      ـ كُرْدُ: جِيلٌ معروف، الجمع: أَكْرادٌ، وجَدُّهُم: كُرْدُ بنُ عَمْرٍو مُزَيْقِياءَ بنِ عامِرِ بنِ ماءِ السَّماءِ، والدَّبْرَةُ من المزارعِ، الواحِدَةُ كُرْدَةٌ، وقرية بالبَيْضاءِ،
      ـ كَرْدُ بنُ القاسِمِ: مُحَدِّثٌ، وكذا محمدُ بنُ كُرْدٍ الإِسْفَرايِنِيّ، ومحمدُ بنُ الكُرَيْدِيِّ، وكُرْدِينُ، واسْمُهُ: عبدُ اللّهِ بنُ القاسِمِ.
      ـ كِرْديدَةُ: القِطْعَةُ العَظيمَةُ من التَّمْرِ، وجُلَّتُهُ، أو ما يَبْقَى في أسْفَلِها منْ جانِبَيْها من التَّمْرِ، الجمع: كَراديدُ وكِرادٌ، كالكِرْدِيَةِ.
      ـ عبدُ الحميد بنُ كَرْديدٍ: مُحَدِّثٌ ثِقَةٌ.
      ـ كارَدَهُ: طارَدَهُ، ودافَعَهُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  3. كَرد
    • كرد - يكرد ، كردا
      1- كرد الدابة : ساقها. 2- كرد العدو : طرده. 3- كرد الشيء : قطعه.

    المعجم: الرائد

  4. كارد
    • كارد - مكاردة
      1-كارده : طارده، دافعه

    المعجم: الرائد

  5. كُرْدون
    • كُرْدون :-
      جمع كُرْدونات: نِطاق وسياج :-كوَّن رجالُ الشرطة كردونًا حول الرئيس لحمايته، - المبنى يقع داخل كردون المدينة.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. كرد
    • كرد
      1- مصدر كرد. 2- أصل العنق. 3- «أخذه بكرده» : أي بقفاه.

    المعجم: الرائد

  7. الكَرْدُ
    • الكَرْدُ : أَصلُ العُنُق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الكُرْدُ
    • الكُرْدُ : شَعْبٌ يسكن هضبةً فسيحةً في آسيا الوسطى، وبلادُهم موزعةٌ بين تركيا، وإيران، والعراق، وغيرها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الكُرْدُونُ
    • الكُرْدُونُ النِّطاقُ والسِّياج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الكِرْدَانُ
    • الكِرْدَانُ : القلادُة .
      و الكِرْدَانُ (في الموسيقى) : ثامن المقامات، وهو جواب الرَّست .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. كردي
    • كردي
      1-واحد الكرد

    المعجم: الرائد

  12. أُكُوردِيُون
    • أُكُوردِيُون :-
      (الموسيقى) آلة موسيقيّة شعبيّة محمولة تصدر عنها الأنغام من منفاخ وملامس معدنيّة يضغطُ العازفُ الهواءَ عبرها.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  13. أكُورْدِيون
    • أكورديون
      1-آلة موسيقية تحمل، ذات ملامس ومنفخ، اخترعت سنة 1829

    المعجم: الرائد

  14. كرد
    • كرد
      1-جيل من الناس يسكنون في بعض مناطق «تركيا» و «العراق» و «إيران» و «سوريا»

    المعجم: الرائد

  15. أكُورْدِيون
    • (مو).: آلَةٌ مُوسِيقِيَّةٌ شَعْبِيَّةٌ فِي أُورُوبَّا تُحْمَلُ، ذَاتُ مَلاَمِسَ، تُحْدِثُ أَصْوَاتاً بِمُسَاعَدَةِ اهْتِزَازِ مِنْفَاخٍ وَتَمَوُّجَاتِهِ، اُخْتُرِعَتْ سَنَةَ 1829 م.

    المعجم: الغني

  16. كـرد
    • بفتح الكاف وهو أصل العنق .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. بخور الأكراد
    • قيل إنه الحماما، وقيل إنه النبات المسمى بالسريانية أندراسبون وبعجمية الأندلس بربطوره

    المعجم: الأعشاب

  18. كردن
    • "الكِرْدِينُ: الفأْسُ العظيمة، لها رأْس واحد، وهو الكِرْدَنُ أَيضاً.
      وكِرْدينٌ: لقب مُسْمِعِ بن عبد الملك.
      التهذيب: ابن الأَعرابي خُذْ بقَرْدَنِه وكَرْدَنِه وكَرْدِه أَي بقفاه.
      الأَصمعي: يقال ضرَبَ كَرْدَنَه أَيي عُنُقَه، وبعضهم يقول: ضرب قَرْدَنه.
      "

    المعجم: لسان العرب

  19. كَرَدَهُ
    • كَرَدَهُ كَرَدَهُ ُ كَرْدًا: طَرَدَه.
      و كَرَدَهُ كفّهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: