وصف و معنى و تعريف كلمة فكرافض:


فكرافض: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و راء (ر) و ألف (ا) و فاء (ف) و ضاد (ض) .




معنى و شرح فكرافض في معاجم اللغة العربية:



فكرافض

جذر [كرف]

  1. رَفَض : (اسم)
    • الجمع : رُفُوضٌ ، و رِفاضٌ ، و أَرفاضٌ
    • الرَّفَضُ : المتفرِّق من كلِّ شيءٍ
    • الرَّفَضُ :الفِرقَة من الناس
    • الرَّفَضُ: القليل من السّوائل يبقى في الوِعاء
    • الرَّفَضُ القوتُ؛ لأنه قليل
    • الرَّفَضُ من الشيءِ: جانبُهُ
    • رُفوضُ الأرض: المواضع التي لا تُملَكُ
    • مصدر رفَضَ
  2. رَفَضَ : (فعل)
    • رفَضَ يَرفُض ويَرفِض ، رَفْضًا ورَفَضًا ، رُفوضٌ فهو رافض ، والمفعول مرفوضٌ - للمتعدِّي
    • رَفَضَ الوادِي : اِتَّسَعَ وَكَثُرَ ماؤُهُ
    • رَفَضَتِ الماشِيَةُ : تَفَرَّقَتْ في الْمَرْعَى تَرْعَى وَحْدَها كَيْفَ شاءتْ
    • رَفَضَ الشَّيْءَ : طَرَدَهُ، لَفَظَهُ، صَدَّهُ
    • رَفَضَ هَدِيَّةً : لَمْ يَقْبَلْها
    • رَفَضَ طَلَبَهُ : رَدَّهُ
    • رَفَضَ الْمَاشِيَةَ : تَرَكَها تَرْعَىكَيْفَ شاءتْ
    • رَفَضَ القُفْلَ : كَسَرَهُ
    • رفَض تطبيق القانون: تجاهل العملَ به
    • شيك مرفوض: يُردُّ من قِبَل المَصْرف لعدم قيمته
  3. رَفَّضَ : (فعل)
    • رَفَّضَ في القِرْبَةِ ونحوِها: أبْقَى فيها رَفْضًا من الماء
  4. رَفض : (اسم)
    • مصدر رَفَضَ
    • مصدر رفَضَ
    • الرَّفْض : الاِمْتِنَاعُ
    • الرَّفْضُ : القليل من السوائل
    • الرَّفْضُ: القوتُ
    • رَفْض باتّ: نهائيّ حاسم لا خيار فيه ولا عَوْد
    • (الفلسفة والتصوُّف) معاندة الإرادة لدافع معين أو قمع فعل على وشك التحقق إذا لم تقف الإرادة عقبة في سبيل ذلك


  5. رُفَض : (اسم)
    • رُفَض : جمع رَّفْضُ
  6. رِفض : (اسم)
    • الرِّفْضُ : مُعتَقَدُ الرَّافضة
,
  1. رَفَضَهُ
    • ـ رَفَضَهُ يَرْفِضُهُ ويَرْفُضُهُ رَفْضاً ورَفَضاً : تَرَكَهُ ،
      ـ رَفَضَ الإِبِلَ : تَرَكَها تَتَبدَّدُ في مَرْعاها ، كأرْفَضَهَا ، فَرَفَضَتْ هي رُفوضاً : رَعَتْ وحْدَهَا ، والراعي يَنْظُرُ إليها وهي إبِلٌ رافِضَةٌ ورَفْضٌ ورَفَضٌ ، وجَمْعُهُ : أرْفاضٌ ،
      ـ رَفَضَ النَّخْلُ : انْتَشَرَ عِذْقُهُ ، وسَقَطَ قِيقاؤُهُ ،
      ـ رَفَضَ الوادي : اتَّسَعَ ، كأَرْفَضَ واسْتَرْفَضَ ، ( وَرَمَى ).
      ـ شيءٌ رَفِيضٌ : مَرْفُوضٌ .
      ـ رفيضُ : العَرَقُ ، والمُتَكَسِّرُ من الرِّمَاحِ .
      ـ روافِضُ : كلُّ جُنْدٍ تَرَكُوا قائِدَهُمْ .
      ـ رافِضَةُ : الفِرْقَةُ منهم ، وفِرْقَةٌ من الشِّيعَةِ بايَعُوا زيدَ بنَ عليٍّ ، ثم قالوا له : تَبَرَّأْ من الشَّيْخَيْنِ ، فأبَى وقال : كانا وزِيرَيْ جَدِّي فَتَرَكُوهُ ، ورَفَضُوهُ ، وارْفَضُّوا عنه . والنِّسْبَةُ : رافِضِيٌّ .
      ـ رُفاضُ الشيء : ما تَحَطَّمَ منه ، فَتَفَرَّقَ .
      ـ رُفوضُ الناس : فِرَقُهُمْ ،
      ـ رُفوضُ من الأرضِ : ما لا يُمْلَكُ منها ، والمُتَفَرِّقُ من الكَلَأِ ،
      ـ رَفَّاضَةُ : الذين يَرْعَوْنَها .
      ـ رَفَضُ من الماء ، والرَّفْضُ : القليلُ منه .
      ـ مَرافِضُ الوادي : حيثُ يَرْفَضُّ إليه السَّيْلُ .
      ـ رجُلٌ قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ : يَتَمَسَّكُ بالشيء ثم يَدَعُهُ .
      ـ رَفَّضَ في القِرْبَةِ تَرْفِيضاً : أبْقَى فيها قليلاً من ماء ،
      ـ رَفَّضَ الفرسُ : أدْلى ولم يَسْتَحْكِمْ إنْعاظُهُ ،
      ـ ارْفِضَاضُ الدُّمُوعِ : تَرَشُّشُها ،
      ـ ارْفِضَاضُ من الشيء : تَفَرُّقُهُ ، وذَهابُهُ ، كالتَّرَفُّضِ .
      ـ رافِضُ في قولِ الباهِلِيِّ : إذا ما الحِجازِيَّاتُ أعْلَقْنَ طَنَّبَتْ **** بمَيْثَاء لا يَألُوكَ رافِضُها صَخْراً ، الرامي ، أي : إذا عَلَّقْنَ أمْتِعَتَهُنَّ بالشجر ، خَيَّمتْ هي بِسَهْلَةٍ لا يَسْتَطِيعُكَ الرامي بها أن يَرْمِي صَخْرَةً لِفِقْدَانِها .
      ـ تَرَفَّضَ : تَكَسَّرَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. اسْتَرْفَضَ
    • اسْتَرْفَضَ الوادي : رفَضَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. رفض

    • رفض - ج ، أرفاض ورفوض ورفاض
      1 - رفض من كل شيء المتفرق . 2 - رفض : جماعة من الناس . 3 - رفض : قليل من السائل يبقى في الوعاء . 4 - رفض : قوت ، طعام . 5 - رفض من الشيء : : جانبه . 6 - رفض : ما تفرق وتحطم .

    المعجم: الرائد

  4. ارفضّ الدّمْع أو العرق أو نحوهما
    • ترشَّش وسال متتابعًا :- إِنَّهُ اسْتَصْعَبَ عَلَى النَّبيِّ ثُمَّ ارْفَضَّ عَرَقًا [ حديث ].

    المعجم: عربي عامة

  5. ارفضّ الناس عنه
    • تفرَّقوا :- ارفضَّ الجمهور عنه حين تبين لهم كذبه .

    المعجم: عربي عامة

  6. ترفّض النّاس


    • ارفضُّوا ، تفرقوا .

    المعجم: عربي عامة

  7. ارفَضَّ
    • ارفَضَّ : تَرَفَّضَ .
      يقال : ارفَضَّ الدَّمْعُ ، وارْفَضَّ العَرقُ .
      وفي حديث البُرَاق : حديث شريف أنه استصعب على النبي صلى الله عليه وسلم ثم ارفَضَّ عَرقًا وقرّ //.
      ويقال : ارفَضَّ الوجَعُ : زال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. تَرَفَّضَ
    • تَرَفَّضَ : تَفَرَّقَ وتَبَدَّدَ وزال .
      و تَرَفَّضَ سَالَ وتَرَشَّشَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. ترفّض
    • ترفض - ترفضا
      1 - ترفض الشيء : تفرق وزال . 2 - ترفض السائل : سال وتفرق . و ترفع ترفعا . ( رفع )



    المعجم: الرائد

  10. ترفَّضَ
    • ترفَّضَ يترفّض ، ترفُّضًا ، فهو مُترفِّض :-
      ترفَّض العرقُ ونحوُه ارفضَّ ، ترشَّش وسالَ متتابعًا .
      ترفَّضَ النَّاسُ : ارفضُّوا ، تفرقوا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. ارفضَّ
    • ارفضَّ / ارفضَّ عن يرفضّ ، ارفَضِضْ / ارفَضَّ ، ارفِضاضًا ، فهو مُرفَضّ ، والمفعول مُرفَضٌّ عنه :-
      ارفضَّ الدَّمْعُ أو العرَقُ أو نحوُهما ترشَّش وسال متتابعًا :- إِنَّهُ اسْتَصْعَبَ عَلَى النَّبيِّ ثُمَّ ارْفَضَّ عَرَقًا [ حديث ] .
      ارفضَّ الناسُ عنه : تفرَّقوا :- ارفضَّ الجمهور عنه حين تبين لهم كذبه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. رفض
    • " الرَّفْضُ : تركُكَ الشيءَ .
      تقول : رَفَضَني فَرَفَضْتُه ، رَفَضْتُ الشيءَ أَرْفُضُه وأَرفِضُه رَفْضاً ورَفَضاً : تركتُه وفَرَّقْتُه .
      الجوهري : الرَّفْضُ الترك ، وقد رَفَضَه يَرْفُضُه ويَرْفِضُه .
      والرَّفَضُ : الشيء المُتَفَرِّقُ ، والجمع أَرفاضٌ .
      وارْفَضَّ الدَّمْعُ ارْفِضاضاً وتَرَفَّض : سالَ وتفَرَّق وتتابَعَ سَيَلانُه وقَطَرانُه .
      وارْفَضَّ دَمْعُه ارْفِضاضاً إِذا انهلَّ متفرِّقاً .
      وارْفِضاضُ الدمْع ترشُّشُه ، وكل متفرِّق ذهب مُرْفَضٌّ ؛ قال : القطامي : أَخُوكَ الذي لا تَمْلِكُ الحَِسَّ نفسُه ، وتَرْفَضُّ عِنْدَ المُحْفِظاتِ الكَتائِفُ يقول : هو الذي إِذا رآكَ مظلوماً رَقّ لك وذهب حِقْده .
      وفي حديث البُراق : أَنه استصعب على النبي ، صلّى اللّه عليه وسلّم ، ثم ارْفَضَّ عرَقاً وأَقَرَّ أَي جرَى عرَقُه وسالَ ثم سكَنَ وانْقاد وترك الاسْتِصعاب ؛ ومنه حديث الحْوض : حتى يَرْفَضّ عليهم أَي يَسِيل .
      وفي حديث مُرَّةَ بن شراحِيلَ : عوتب في ترك الجمعة فذكر أن به جرحاً ربما ارْفَضّ في إِزاره أَي سال فيه قَيْحُه وتفَرَّق .
      وارْفَضَّ الوَجَعُ : زالَ .
      والرِّفاضُ : الطُّرُق المتفرِّقةُ أَخادِيدُها ؛ قال رؤبة : بالعِيسِ فوْقَ الشَّرَكِ الرِّفاض هي أَخاديدُ الجادَّةِ المتفرِّقةُ .
      ويقال لشَرَكِ الطريقِ إِذا تفرّقت : رِفاضٌ ، وهذا البيت أَورده الجوهري : كالعِيسِ ؛ قال ابن بري : صوابه بالعيس لأَن قبله : يَقْطَعُ أَجْوازَ الفلا انْقِضاضِي والشَّرَكُ : جمع شَرَكةٍ وهي الطرائقُ التي في الطريق .
      والرِّفاضُ : المُرْفَضّةُ المتفرّقة يميناً وشمالاً .
      قال : والرِّفاضُ أَيضاً جمع رَفْضٍ القَطِيعُ من الظِّباء المتفرِّق .
      وفي حديث عمر : أَن امرأَة كانت تَزْفِنُ والصِّبْيانُ حولَها إِذ طلع عمر ، رضي اللّه عنه ، فارْفَضَّ الناسُ عنها أَي تفَرّقُوا .
      وتَرَفَّضَ الشيءُ إِذا تكسّر .
      ورَفَضْت الشيء أَرْفُضُه وأَرْفِضُه رَفْضاً ، فهو مرفوضٌ ورَفِيضٌ : كسرته .
      ورَفَضُ الشيء : ما تحطّم منه وتفرّق ، وجمع الرَّفَض أَرْفاض ؛ قال طفيل يصف سَحاباً : له هَيْدَبٌ دانٍ كأَنَّ فُرُوجَه ، فُوَيْقَ الحَصى والأَرضِ ، أَرْفاضُ حَنْتَمِ ورُفاضُه : كرَفَضِه ، شبّه قِطع السحاب السُّود الدانية من الأَرض لامتلائها بِكِسَر الحنتم المُسْوَدّ والمُخْضَرّ ؛

      وأَنشد ابن بري للعجاج : يُسْقى السَّعِيطَ في رُفاضِ الصَّنْدَلِ والسَّعِيطُ : دُهْن البانِ ، ويقال : دُهْنُ الزَّنْبَقِ .
      ورُمْحٌ رَفِيضٌ إِذا تَقَصَّد وتكسَّر ؛

      وأَنشد : ووالى ثلاثاً واثْنَتَيْنِ وأَرْبَعاً ، وَغادَرَ أُخْرى في قَناةِ رَفِيضِ ورُفُوضُ الناسِ : فِرَقُهم ؛

      قال : من أَسَدٍ أَوْ مِنْ رُفُوضِ الناس ورُفُوضُ الأَرضِ : المَواضِع التي لا تُمْلَك ، وقيل : هي أَرض بين أَرْضَيْنِ حَيَّتَيْنِ فهي متروكة يتَحامَوْنَها .
      ورُفُوضُ الأَرض : ما ترك بعد أَن كان حِمىً .
      وفي أَرض كذا رُفُوضٌ من كلإٍ أَي مُتَفَرِّقٌ بَعيدٌ بعضه من بعض .
      والرَّفّاضةُ : الذين يَرْعَوْنَ رُفُوضَ الأَرض .
      ومَرافِضُ الأَرضِ : مساقِطُها من نواحي الجبال ونحوها ، واحدها مَرْفَضٌ ، والمَرْفَضُ من مَجاري المياه وقَرارَتِها ؛

      قال : ساقَ إِليْها ماءَ كلِّ مَرْفَضِ مُنْتِجُ أَبْكارِ الغَمامِ المُخَّضِ وقال أَبو حنيفة : مَرافِضُ الوادي مَفاجِرُه حيثُ يَرْفَضُّ إِليه السَّيْلُ ؛

      وأَنشد لابن الرقاع : ظَلَّتْ بِحَزْمِ سُبَيْعٍ أَو بِمَرْفَضِه ذي الشّيح ، حيثُ تَلاقى التَّلْعُ فانسَحَلا (* قوله « ظلت إلخ » في معجم ياقوت : باضت بدل ظلت ، وقبله كما فيه : كأنها وهي تحت الرحل لاهية * إذا المطي على أنقابه زملا جونية من قطا الصوان مسكنها * جفاجف تنبت القفعاء والنفلا .) ورَفَضُ الشيء : جانبُه ، ويجمع أَرْفاضاً ؛ قال بشار : وكأَنَّ رَفْضَ حَدِيثِها قِطَعُ الرّياضِ ، كُسينَ زَهْرا والرّوافِضُ : جنود تركوا قائدهم وانصرفوا فكل طائفة منهم رافِضةٌ ، والنسبة إِليهم رافِضِيٌّ .
      والرَّوافِضُ : قوم من الشِّيعة ، سموا بذلك لأَنهم تركوا زيد بن علي ؛ قال الأَصمعي : كانوا بايعوه ثم ، قالوا له : ابْرأْ من الشيخين نقاتل معك ، فأَبى وقال : كانا وَزِيرَيْ جَدِّي فلا أَبْرأُ منهما ، فرَفَضُوه وارْفَضُّوا عنه فسُمُّوا رافِضَةً ، وقالوا الرَّوافِضَ ولم يقولوا الرُّفَّاضَ لأَنهم عَنُوا الجماعات .
      والرَّفْضُ : أَن يَطْرُدَ الرجل غنمه وإِبله إِلى حيث يَهْوى ، فإِذا بَلَغَتْ لَها عنها وتركها .
      ورَفَضْتُها أَرْفِضُها وأَرْفُضُها رَفْضاً : تركْتُها تَبَدَّدُ في مَراعِيها تَرْعى حيث شاءَتْ ولا يَثْنيها عن وَجْهٍ تريده ، وهي إِبل رافِضةٌ وإِبل رَفَضٌ وأَرْفاضٌ .
      الفراء : أَرْفَضَ القوم إِبلهم إِذا أَرسلوها بلا رِعاء .
      وقد رَفَضَتِ الإِبل إِذا تفرقت ، ورَفَضَت هي تَرْفِضُ رَفْضاً أَي تَرْعى وحدها والراعي يبصرها قريباً منها أَو بعيداً لا تتعبه ولا يجمعها ؛ وقال الراجز : سَقْياً بِحَيْثُ يُهْمَلُ المُعَرَّضُ ، وحَيْثُ يَرْعى ورَعِي ويَرْفِضُ ‏

      ويروى : ‏ وأَرْفِضُ .
      قال ابن بري : المُعَرَّضُ نَعَمٌ وسْمُه العِراضُ وهو خطّ في الفخذين عَرْضاً .
      والوَرَعُ : الصغير الضعيف الذي لا غَناءَ عنده .
      يقال : إِنما مال فلان أَوْراعٌ أَي صِغارٌ .
      والرَّفَضُ : النَّعَمُ المُتَبَدِّدُ ، والجمع أَرْفاضٌ .
      ورجل قُبَضَةٌ رُفَضَةٌ : يَتَمَسَّكُ بالشيء ثم لا يَلْبَثُ أَن يَدَعَه .
      ويقال : راع قُبَضةٌ رُفَضَةٌ للذي يَقْبِضُها ويسوقها ويجمعها ، فإِذا صارت إِلى الموضع الذي تحبه وتهواه رفضها وتركها ترعى كيف شاءَتْ ، فهي إِبل رَفَضٌ .
      قال : الأَزهري : سمعت أَعرابيّاً يقول : القوم رَفَضٌ في بيوتهم أَي تفرّقوا في بيوتهم ، والناس أَرْفاضٌ في السفَر أَي متفرّقون ، وهي إِبلٌ رافِضةٌ ورَفْضٌ أَيضاً ؛ وقال مِلْحةُ ابن واصل ، وقيل : هو لِمِلْحةَ الجَرْمي ، يصف سحاباً .
      يُباري الرِّياحَ الحَضْرَمِيّاتِ مُزْنُه بِمُنْهَمِر الأوْراقِ ذي قَزَعٍ رَفْض ؟

      ‏ قال : ورفَضٌ أَيضاً بالتحريك ، والجمع أَرْفاض .
      ونَعام رَفَضٌ أَي فِرَقٌ ؛ قال ذو الرمة : بها رَفَضٌ من كلِّ خَرْجاءَ صَعْلةٍ ، وأَخْرَجَ يَمْشِي مِثْلَ مَشْي المُخَبَّلِ وقوله أَنشده الباهلي : إِذا ما الحِجازِيّاتُ أَعْلَقْنَ طَنَّبَتْ بِمَيْثاء ، لا يأْلُوكَ رافِضُها صخْرا أَعْلَقْنَ أَي عَلَّقْن أَمْتعَتَهُنَّ على الشجر لأَنهن في بلاد شجر .
      طَنَّبَتْ هذه المرأَة أَي مَدَّتْ أَطنابها وضرَبَتْ خيمتها .
      بِمَيْثاءَ : بِمَسِيلٍ سَهْل لين .
      لا يأْلوك : لا يستطيعك .
      والرافضُ : الرامي ؛ يقول : من أَراد أَن يرمي بها لم يجد حجراً يَرْمي به ، يريد أَنها في أَرض دَمِثةٍ لَيّنة .
      والرَّفْضُ والرَّفَضُ من الماء واللَبن : الشيء القليل يبقى في القِرْبة أَو المَزادةِ وهو مثل الجُرْعةِ ، ورواه ابن السكيت رَفْضٌ ، بسكون الفاء ، ويقال : في القِرْبة رَفَضَ من ماء أَي قليل ، والجمع أَرْفاضٌ ؛ عن اللحياني .
      وقد رَفَّضْتُ في القِرْبة تَرْفيضاً أَي أَبْقَيْتُ فيها رَفْضاً من ماء .
      والرَّفْضُ : دون المَلْءِ بِقَلِيل ؛ عن ابن الأَعرابي : فلمَّا مَضَتْ فَوْقَ اليَدَيْنِ ، وحَنَّفَتْ إِلى المَلْءِ ، وامْتَدَّتْ بِرَفْضٍ غُضُونُها والرَّفْضُ : القُوت ، مأْخوذ من الرَّفْضِ الذي هو القليل من الماء واللبن .
      ويقال : رَفَضَ النخلُ وذلك إِذا انتَشَرَ عِذْقُه وسقَطَ قِيقاؤُه .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى فكرافض في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ كَرْفاً، وكِرافاً: شمَّه. وـ الحمارُ: شمّ بول الأتان ثم رفع رأسه وقلب شفته.( الكَرَّاف ): الذي يختلس النظر إلى النساء.


مختار الصحاح
ك ر ف : الكِرْنَافُ بالكسر أصول الكرب التي تبقى في جذع النخلة بعد قطع السعف وما قطع مع السعف فهو الكرب الواحدة كِرْنَافَةٌ وجمع الكِرنافِ الكَرَانِيف
الصحاح في اللغة
كَرَفَ الحمارُ، إذا شمَّ بول الأتان ثمَّ رفع رأسه وقلب شفته.
تاج العروس

كَرَفَ الحِمارُ وغَيرُه كالبِرْذوْنِ قالَ ابنُ دُرَيْد واللَّيْثُ : يَكْرُفُ بالضمِّ ويَكْرِفُ بالكسرِ لُغتانِ كَرْفاً وكِرافاً شَمَّ بَوْلَ الأتانِ أَو رَوْثَه أَو غَيْرَهما . ثمَّ رَفَعَ رأَسَهُ إلى السماءِ وقَلَبَ جَحْفَلَتَه وكذلكَ الفَحْلً : إِذا شَمَّ طَرُوقَتَه ثم رَفع رأْسَهُ نحو السماءِ وكَشَّرَ حتى تَقْلُصَ شَفَتاه ولا يُقالُ في الحِمارِ شَفَتُه ووهِمَ الجوهريُّ وأنشدَ ابنُ بَرِّي للأَغْلَب العِجْلِيِّ :

" تَخالُهُ من كَرْفِهِنَّ كالِحَا

" وافْترَّ صاباً ونَشُوقاً مالِحَا كأَكْرَفَ وهذِه عن الزَّجّاجِ . ورُبما يُقالُ : كَرَفَها ظاهرُ سِياقِه يَقْتَضِي أنه بالتَّخْفِيفِ والصَّوابُ : كَرَّفَها بالتَّشْدِيدِ أَي : تَشَمَّمَ بَوْلَها . وحِمارٌ مِكْرافٌ : مُعْتادُه أَي : يَشُمُّ الأَبوالَ قاله ابنُ دُرَيْدٍ . قالَ : وكُلُّ ما شَمَمْتَه فقَدْ كَرَفْنَهُ . وقالَ ابنُ عَبّادٍ : أَكْرَفَتِ البَيْضَةُ : أَفْسَدَتْ . وأَمّا الكِرْفِئُ فإِنَّها قِطَعٌ من السَّحابِ مُتَراكِمَةٌ صِغارٌ واحدَتُه كِرْفِئَةٌ وهي الكِرْثِئُ أيضاً بالمُثَلَّثةِ وذكره الجَوهريُّ في الهَمْزِ وهَماً . وقال الصاغانيُّ : والكِرْفِئُ ذُكِرَ في تركيبِ كرفأَ لاختِلافِ الناسِ في أَضالَةِ الهَمْزِ وزيادَتِه قال شيخنا : وقد تَبِعَه المُصَنِّفُ هُناكَ بلا تَنْبِيهٍ عليه فوافَقَه في هذا الوَهمِ على أَنَّه في الحَقيقةِ لا يُعَدُّ وَهَماً إِذْ عَدَّهُ كثيرٌ من أَئِمَّةِ التَّصْريف رُباعِياً وحَكَمُوا بأَصالَةِ الهَمْزَةِ وقالوا : مثلُ هذا ليسَ من مَواضع الزِّيادَةِ فاعرفه

ومما يستدرك عليه : الكِرافُ : الشَّمُّ . وحِمارٌ كَرّافٌ وكَرُوفٌ . والكَرّافُ : مُجَمَّشُ القِحابِ وقالَ ابنُ خالَوَيْهِ : الكَرّافُ : هو الَّذِي يَسْرِقُ النَّظَرَ إلى النِّساءِ . والكِرْفُ بالكَسْرِ : الدَّلْوُ من جِلْدٍ واحدٍ كما هو أنشدَ يَعْقُوب :

" أَكُلَّ يَوْمٍ لك ضَيْزَنانِ

" على إِزاءِ الحَوْضِ مِلْهَزانِ

" بكِرْفَتَيْنِ تَتواهَقانِ تَتَواهَقانِ : أَي تَتَبارَيانِ . وتَكَرْفَأَ السَّحابُ : تَراكَبَ . والكِرْفِئُ : قِشْرُ البَيْضِ الأَعْلَى اليابسُ الذي يقال له : القَيْضُ وقد ذُكِرا في بابِ الهَمْزِ فراجعه

لسان العرب
كرَف الشيءَ شَمَّه وكرَف الحِمارُ إذا شمَّ بول الأتان ثم رفَع رأْسه وقلَب شفَته وأَنشد ابن بري للأَغلب العِجْلي تَخالُه من كَرْفِهِنَّ كالِحا وافْترَّ صاباً ونَشُوقاً مالحا وكرَف الحِمارُ والبِرْذَوْنُ يَكْرُف ويَكْرِف كَرْفاً وكِرافاً وكَرَّفَ شَمَّ الرَّوْثَ أَو البول أَو غيرهما ثم رفع رأْسه وكذلك الفحلُ إذا شَمَّ طَرُوقته ثم رفع رأْسه نحو السماء وكشَّر حتى تَقْلُص شَفتاه وأَنشد مُشاخِصاً طَوراً وطَوراً كارِفا وحمار مِكراف يَكْرف الأَبوال والكرَّافُ مُجَمِّش القحاب وقال ابن خالويه الكرَّافُ الذي يَسْرِق النظر إلى النساء والكِرْفُ الدَّلْو ( * قوله « والكرف الدلو » كذا هو في الأصل ونقله شارح القاموس بدون هاء تأنيث والشاهد مذكور في غير موضع من اللسان بهاء ) من جلد واحد كما هو أَنشد يعقوب أَكلَّ يَوْمٍ لك ضَيْزَنانِ على إزاء الحَوْضِ مِلهزانِ بكِرْفَتَينِ يَتَواهَقانِ ؟ يَتَواهَقانِ يَتَباريانِ والكِرْفِئُ قِطَع من السحاب مُتراكمة صغار واحدتها كِرْفِئَة قال كَكِرْفِئةِ الغَيْثِ ذاتِ الصَّبي ر ترْمِي السَّحابَ ويُرْمَى لها وهي الكِرْثِئ أَيضاً بالثاء وتَكَرْفأَ السحابُ تراكبَ وجعله بعض النحويين رُباعيّاً والكِرْفئ قشرة البيضة العُليا اليابسة التي يقال لها القَيْض
الرائد
* كرف يكرف ويكرف: كرفا وكرافا. 1-الحمار: شم بول الأتان ثم رفع رأسه وقلب شفته. 2-الشيء: شمه.
الرائد
* كرف. دلو من جلد واحد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: