-
فِكْرُ
- ـ فِكْرُ وفَكْرُ : إِعمالُ النَّظَرِ في الشيءِ ، كالفِكْرَةِ والفِكرَى ، ج : أفْكارٌ . فَكَرَ فيه وأفْكَرَ وفَكَّرَ وتَفَكَّرَ .
ـ هو فِكِّيرٌ وفَيْكَرٌ : كثيرُ الفِكْرِ .
ـ مَالي فيه فَكْرٌ ، وفِكْرٌ : حاجةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
شَكْلُ
- ـ شَكْلُ : الشَّبَهُ ، والمِثْلُ ، وما يُوافِقُكَ ويَصْلُحُ لَكَ ، تَقولُ : هذا من هَوايَ ومن شَكْلِي ، ونباتٌ مُتَلَوِّنٌ أصْفَرُ وأحمرُ ، والجمعُ بين الخَبْنِ والكَفِّ .
ـ واحدُ الأشْكالِ : للْأُمُورِ المُخْتَلِفَةِ المُشْكِلَةِ ، وصُورَةُ الشيءِ المَحْسوسَةُ والمُتَوَهَّمَةُ ، ج : أشْكالٌ وشُكولٌ ،
ـ شاكِلَةُ : الشَّكْلُ ، والناحِيَةُ ، والنِّيَّةُ ، والطريقةُ ، والمَذْهَبُ ، والبياضُ ما بين الأذُنِ والصُّدْغِ ،
ـ شاكِلَةُ من الفرس : الجِلْدُ بين عُرْضِ الخاصِرَةِ والثَّفِنَةِ .
ـ تَشَكَّلَ : تَصَوَّرَ .
ـ شَكَّلَهُ تَشْكيلاً : صَوَّرَهُ ،
ـ شَكَّلَتِ المرأةُ شَعَرَها : ضَفَرَتْ خُصْلَتَيْنِ من مُقَدَّمِ رأسِها عن يمينٍ وشمالٍ .
ـ أشْكَلَ الأمرُ : الْتَبَس ، كشَكَلَ وشَكَّلَ ،
ـ أشْكَلَ النَّخْلُ : طابَ رُطَبُه .
ـ أُمورٌ أشْكالٌ : مُلْتَبِسَةٌ .
ـ أشْكَلَةُ : اللَّبْسُ ، والحاجةُ ، كالشَّكْلاءِ .
ـ أشْكَلُ : ما فيه حُمْرَةٌ وبياضٌ مُخْتَلِطٌ ، أو ما فيه بياضٌ يَضْرِبُ إلى الحُمْرَةِ والكُدْرَةِ ، والسِّدْرُ الجَبَلِيُّ ، الواحِدَةُ : أشْكَلَةٌ ،
ـ أشْكَلُ من الإِبِلِ : ما يَخْلِطُ سَوادَهُ حُمْرَةٌ ، واسمُ اللَّوْنِ : الشُّكْلَةُ ، ومنه : الشُّكْلَةُ في العَيْنِ ، وهي : كالشُّهْلَةِ ، وقد أشْكَلَتْ .
ـ '' وكان صلى الله عليه وسلم أشْكَلَ العَيْنِ '': طَويلَ شَقِّ العَيْنِ .
ـ شَكَلَ العِنَبُ : أيْنَعَ بعْضُهُ ، أو اسْوَدَّ وأخَذَ في النُّضْجِ ، كتَشَكَّلَ وشَكَّلَ ،
ـ شَكَلَ الأمْرُ : الْتَبَسَ ،
ـ شَكَلَ الكِتابَ : أعْجَمَهُ ، كأَشْكَلَهُ ، كأَنَّهُ أزَالَ عنه الإِشْكالَ ،
ـ شَكَلَ الدابَّةَ : شَدَّ قَوائِمهَا بِحَبْلٍ ، كشَكَّلَها . واسمُ الحَبْلِ : الشِّكالُ ، ج : شُكُلٌ .
ـ شِكالُ في الرَّحْلِ : خَيْطٌ يوضَعُ بين التَّصْديرِ والحَقَبِ ، ووِثاقٌ بين الحَقَبِ والبِطانِ ، وبين اليَدِ والرِّجْلِ ،
ـ شِكالُ في الخَيْلِ : أن تَكونَ ثَلاثُ قَوائِمَ مُحَجَّلَةً ، والواحِدَةُ مُطْلَقَةً ، وَعَكْسُهُ أيضاً .
ـ مَشْكولُ من العَروضِ : ما حُذِفَ ثانِيه وسابِعُه .
ـ شَكْلاءُ من النِّعاجِ : البَيْضاءُ الشاكِلَةِ ، والحاجَةُ ، كالأشْكَلَةِ .
ـ شَواكِلُ : الطُّرُقُ المُتَشَعِّبَةُ عن الطَّريقِ الأَعْظَمِ .
ـ شِكْلُ والشَّكْلُ : غُنْجُ المرأةِ ودَلُّها وغَزَلُها ، شَكِلَتْ ، فهي شَكِلَةٌ .
ـ شَكْلَةُ : امرأةٌ .
ـ شُكْلٌ : جَمْعُ العَيْنِ الشَّكْلاءِ ، وجَمْعُ الأشْكَلِ من المِياهِ ومِنَ الكِباشِ وغيرها .
ـ شَكَلٌ : أبو بَطْنٍ ،
ـ شَكَلُ بنُ حُمَيْدٍ العَبْسِيُّ : صحابِيٌّ ، وابْنُهُ شُتَيْرُ بنُ شَكَلٍ : محدِّثٌ .
ـ شَوْكَلُ : الرَّجَّالَةُ ، أو المَيْمَنَةُ ، أو المَيْسَرَةُ ، والناحِيَةُ ، والعَوْسَجَةُ .
ـ شَكِيلُ : الزَّبَدُ المُخْتَلِطُ بالدَّمِ يَظْهَرُ على شَكيمِ اللِّجامِ .
ـ أشْكالُ : حَلْيٌ من لُؤْلؤٍ أو فِضَّةٍ يُشْبِه بعضُه بعضاً ، يُقَرَّطُ به النِساءُ ، الواحِدُ : شَكْلٌ .
ـ مُشاكَلَةُ : المُوافَقَةُ ، كالتَّشاكُلِ .
ـ فيه أشْكَلَةٌ من أبيه ، وشُكْلَةٌ ، وشاكِلٌ : شَبَهٌ .
ـ هذا أشْكَلُ به : أشْبَه .
المعجم: القاموس المحيط
-
في
- ـ في : حَرْفُ جَرٍّ ، وتأتي للظَرْفَيْنِ ، والمُصاحَبَةِ ، والتعليلِ ، والاسْتِعلاءِ ، ومُرادَفةِ الباءِ ، وإلى ، ومِنْ ، وبمعنى مع ، وللمُقايسَةِ : وهي الداخلةُ بين مَفْضولٍ سابقٍ وفاضِلٍ لاحقٍ : { فما مَتاعُ الحياةِ الدُّنْيا في الآخِرَةِ إلاَّ قَليلٌ }، وللتَّوْكِيدِ : { وقال ارْكَبُوا فيها }، وللتَّعْوِيضِ : وهي الزائدَةُ عِوَضاً عن أُخْرَى محذوفةٍ ، كضَرَبْتُ فيمن رَغِبْتَ ، أي ضَرَبتُ من رَغِبْتَ فيه .
ـ يا فَيَّما : تَعَجُّبٌ .
ـ فايا : كُورةٌ بِمَنْبجَ ، منها رافِعُ بنُ عبدِ اللّهِ الفايائِيُّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
غِيرَةُ
- ـ غِيرَةُ : المِيرَةُ .
ـ غيرُ بمعْنَى : سِوى ، وتكونُ بمعنى لا : { فَمَنِ اضْطُرَّ غيرَ باغٍ }، أي : جائعاً لا باغِياً ، وبمعنى إلاَّ ، وهو اسمٌ مُلازِمٌ للإِضافَةِ في المعنَى ، ويُقْطَعُ عنها لَفْظاً إنْ فُهِمَ مَعْناهُ وتَقَدَّمَتْ عليها لَيْسَ ، قيلَ وقولُهُم : لا غيرُ لَحْنٌ ، وهو غيرُ جَيِّدٍ ، لأَنَّهُ مَسْموعٌ في قولِ الشاعِرِ :
جَواباً به تَنْجُو اعْتَمِدْ فَوَرَبِّنا **** لَعَنْ عَمَلٍ أسْلَفْتَ لا غيرُ تُسْألُ ،
وقد احْتَجَّ به ابنُ مالِكٍ في بابِ القَسَمِ من شَرْحِ التَّسْهِيلِ ، وكأَنَّ قَوْلَهُم لَحْنٌ مَأْخوذٌ من قَوْلِ السِّيرافِيِّ : ‘‘ الحَذْفُ إنما يُسْتَعْمَلُ إذا كانتْ إلاَّ وغيرُ بَعْدَ ليسَ ، ولو كان مكانَ ليسَ غيرُها من ألفاظِ الجَحْدِ ، لم يَجُزِ الحَذْفُ ، ولا يُتَجاوَزُ بذلك مَوْرِدُ السَّماعِ ’‘. انتَهَى كلامُه ، وقد سُمِعَ . ويقالُ : قَبَضْتُ عَشَرَةً ليسَ غيرُها ، بالرَّفْع وبالنصبِ . وليسَ غيرَ : على حَذْفِ المضافِ وإِضْمارِ الاسمِ . وليسَ غيرُ ، ويَحْتَمِلُ كونُهُ ضَمَّةَ بِناءٍ وإِعْرابٍ . وليسَ غيْرٌ . وليسَ غيْراً . ولا تَتَعَرَّفُ غيرُ بالإِضافةِ لِشِدَّةِ إبهامِها . وإذا وقَعَتْ بين ضِدَّيْنِ كـ { غَيْرِ المَغْضوبِ عليهم }، ضَعُفَ إبْهامُها أو زالَ ، وإذا كانت لِلاسْتثْناءِ ، أُعْرِبَتْ إِعرابَ الاسمِ التالي ‘‘ إلاّ ’‘ في ذلك الكلامِ ، فَتُنْصَبُ في : جاءَ القومُ غيرَ زَيْدٍ ، وتُجِيزُ النَّصْبَ والرَّفْعَ في : ما جاءَ أحدٌ غيرُ زَيْدٍ ، وإذا أُضيفَتْ لِمَبْنيٍّ جازَ بِناؤُها على الفتح ، كقولهِ :
لم يَمْنَعِ الشُّرْبَ منها غيرَ أن نَطَقَتْ **** حمامَةٌ في غُصُونٍ ذاتِ أوقالِ
ـ تَغَيَّرَ عن حالهِ : تَحَوَّلَ .
ـ غَيَّرَهُ : جَعَلَهُ غيرَ ما كان ، وحَوَّلَهُ ، وبَدَّلَهُ ، والاسمُ : الغَيْرُ .
ـ غِيَرُ الدَّهْرِ : أحْداثُهُ المُغَيَّرَةُ .
ـ أرضٌ مَغِيرَةٌ ومَغْيُورَةٌ : مَسْقِيَّةٌ .
ـ غارَهُ يَغِيرُهُ : ودَاهُ ، والاسمُ : الغِيرَةُ ، ج : الغِيَرُ . وغارَ على امرأتِهِ ، وهي عليه تَغارُ غَيْرَةً وغَيْراً وغاراً وغِياراً ، فهو غَيْرانُ من غَيارَى وغُيارَى ، وغَيُورٌ من غُيُرٍ ، ومِغْيارٌ من مَغايِيرَ ، وهي غَيْرَى من غَيارَى ، وغَيُورٌ من غُيُرٍ .
ـ غارَهُمُ اللّهُ تعالى بِمَطَرٍ : سَقاهُم ،
ـ غارَهُمُ بِخَيْرٍ : أعْطاهُمْ ،
ـ غارَ فلاناً : نَفَعَهُ .
ـ أغارَ أهْلَهُ : تَزَوَّجَ عليها فَغارَتْ .
ـ غايَرَهُ : عارَضَهُ بالبَيْعِ وبادَلَهُ .
ـ اغْتارَ : امْتارَ .
ـ بنَاتُ غَيْرٍ : الكَذِبُ .
ـ غيارُ : البِدالُ ، وعلامةُ أهْلِ الذِّمَّةِ كالزُّنَّارِ ونحوهِ .
ـ غَيْرَةُ : فرسُ الحَارِثِ بنِ يَزيدَ .
ـ غِيَرَةٌ : اسمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كَرْهُ
- ـ كَرْهُ ، وكُرْهُ : الإِباءُ ، والمَشَقَّةُ ،
ـ كُرْهُ : ما أكْرَهْتَ نَفْسَكَ عليه ،
ـ كَرْهُ : ما أكْرَهَكَ غيرُكَ عليه . كَرِهَهُ ، كَرْهاً وكُرههاً ، وكَراهَةً وكراهِيَةً ، ومَكْرَهَةً ، ومَكْرُهَةَ ، وتَكَرَّهَهُ .
ـ شيءٌ كَرْهٌ ، وكَرِهٌ وكَريهٌ : مَكْروهٌ .
ـ كَرَّهَه إليه تَكْريهاً : صَيَّرَهُ كَرِيهاً . ما كانَ كَرِيهاً فَكَرُهَ .
ـ أتَيْتُكَ كَراهِينَ أنُ تَغْضَبَ : كَراهيةَ أن تَغْضَبَ .
ـ كَرْهُ : الجَملُ الشَّديدُ .
ـ كراهَةُ : الأرضُ الغَليظَةُ الصُّلْبَةُ .
ـ كَرِيهُ : الأَسَدُ .
ـ كَرِيهَةُ : الحَرْبُ ، أو الشِّدَّةُ في الحَرْبِ ، والنازِلَةُ .
ـ ذُو كَرِيهَةِ : السَّيْفُ الصَّارِمُ لا يَنْبُو عن شيءٍ .
ـ كَرِيهَتُه : بادِرَتُه التي تُكْرَهُ منه .
ـ كَرْهاءُ ، وكُرْهى : أعلى النُّقْرَةِ ، والوَجْهُ مع الرَّأسِ .
ـ رجُلٌ ذُو مَكْرُوهَةٍ : شِدَّةٍ .
ـ تَكَرَّهَهُ : تَسَخَّطَهُ ، وفَعَلَهُ على تَكَرُّهٍ وتَكارُهٍ ومُتَكارِهاً .
ـ اسْتُكْرِهَتْ فلانَةُ : غُصِبَتْ نَفْسَها .
ـ اسْتَكْرَهَ القافِيَةَ . ولَقِيتُ دُونَه كَرائِهَ ومَكارِهَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فِكرة
- فكرة - ج ، فكر
1 - فكرة : إعمال العقل في أمر لحله أو إدراكه . 2 - فكرة : خاطرة ذهنية .
المعجم: الرائد
-
سَطْحِيَّة
- سَطْحِيَّة :-
1 - اسم مؤنَّث منسوب إلى سَطْح : :- آراء / قراءة / سطحيَّة :-
• مَعرِفة سطحيّة : ظاهريّة .
2 - مصدر صناعيّ من سَطْح : عدم جِدِّيَّة :- يتسم معظم الشباب الآن بالسطحيّة واللامبالاة .
• الظَّاهرة السَّطحيَّة : ( الطبيعة والفيزياء ) ظاهرة تناوب التّيّار الكهربائيّ لكي يتدفَّق بالقرب من سطح المادّة الموصِّلة للكهرباء .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سَطحيّة
- سطحية
1 - سطحية في الكلام أو التفكير : تفاهة ، ابتذال ، عدم عمق
المعجم: الرائد
-
سَطْحِيٌّ
- [ س ط ح ]. ( مَنْسُوبٌ إلَى السَّطْحِ ).
1 . :- فِكْرٌ سَطْحِيٌّ :- : أيْ لاَ عَمَلَ فِيهِ ، بَسِيطٌ . :- مَعْلُومَاتٌ سَطْحِيَّةٌ :- :- آرَاءٌ سَطْحِيَّةٌ :- :- يَبْدُو لَهَا أنَّ الآخَرِينَ غَارِقُونَ فِي التَّفَاهَةِ وَالأفْكَارِ السَّطْحِيَّةِ .( عبد الجبار السحيمي ).
2 . :- هَنْدَسَةٌ سَطْحِيَّةٌ :- : هَنْدَسَةٌ مُسْتَوِيَةٌ .
المعجم: الغني
-
مادِّيّ
- مادِّيّ :-
1 - اسم منسوب إلى مادّة ومادِّيَّة : وهو مقابل للرُّوحيّ أو المعنويّ :- اعتبارات مادِّيّة ، - مذهب مادّيّ ، - أدبيًّا وماديًّا ، - تتجاذب الإنسان نزعات ماديِّة وأخرى روحيّة :-
• غير مادِّيّ : بلا جسد أو جسم أو شكل أو مادّة .
2 - من يقول بأنّه لا يُوجد إلاّ المادّة ، الذي يُرجع كلّ شيء إلى المادّة ، صاحب النظرة المادّيّة للأمور :- فيلسوف مادّي .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
مادي
- مادي
1 - مادي : نسبة إلى المادة . 2 - مادي : قائل بأن لا موجود إلا المادة .
المعجم: الرائد
-
عقار مادّي
- كالأرض والمباني والأشجار والمعادن ، وتعني بالانجليزية : corporeal hereditament
المعجم: مالية
-
مَادِّيُّ
- جمع : ـون ، ـات . [ م د د ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى الْمَادَّةِ ).
1 . :- رَجُلُ مَادِّيٌّ :- : رَجُلٌ مُتَشَبِّعٌ بِمَا هُوَ مَلْمُوسٌ وَمَحْسُوبٌ .
2 . :- فِكْرٌ مَادِّيٌّ :- : الفِكْرُ القَائِلُ بِأَنَّ الْمَادَّةَ وَحْدَهَا هِيَ أَسَاسُ الوُجُودِ . :- هُوَ مَادِّيُّ الفِكْرِ .
3 . :- أَشْيَاءُ مَادِّيَّةٌ :- : مَلْمُوسَةٌ .
المعجم: الغني
-
فِكْرَةٌ
- جمع : فِكَرٌ . [ ف ك ر ]. :- فِكْرَةٌ جَدِيدَةٌ :- : صُورَةٌ ذِهْنِيَّةٌ تَجُولُ بِالْخَاطِرِ يَسْتَخْلِصُهَا الإِنْسَانُ بَعْدَ إِعْمَالِ الْفِكْرِ .
المعجم: الغني
-
فِكْرة
- فِكْرة :-
جمع فِكْرات وفِكَر :
1 - صورة ذهنيّة لأمر ما ، رأي ، نظر ، انطباع :- فِكْرة صائبة ، - كوّن فكرة عامة عن الموضوع :-
• الفكرة المبطَّنة : التّدبّر العقليّ للأمور ، - الفكرة المستدركة : فكرة أو تفسير أو ردّ فعل يخطر على البال فيما بعد .
2 - ما يجول في الخاطر ، وجهة نظر ، رأي خاص ، خاطِرة :- أدرك فِكْرة المؤلِّف ، - عبّر عن فِكْرته في قصة جديدة ، - لاحت له فِكْرة :-
• على فِكْرة : عبارة تستخدم لجذب انتباه السَّامع لما سوف يقال ، - قراءة الأفكار : القدرة على معرفة أفكار الغير بطرق اتِّصال خارجة عن نطاق الإدراك الحسّيّ .
3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) عند ( كانط { تصوُّر ذهنيّ يجاوز عالم الحسّ وليس له ما يماثله في عالم التجربة ، وعند أنصار المذهب الحسِّيّ وأوّلهم عند } أرسطو ) هي الصورة الذهنيّة المستمدّة من العالم الخارجيّ وعند ( أفلاطون ) النموذج العقليّ للأشياء الحسِّيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
النضوب المادّي
- مثل نضوب بئر بترول أو منجم . ، وتعني بالانجليزية : physical depletion
المعجم: مالية
-
أعطني فكرة
- ما يقوله مستثمر عندما يطلب من الوسيط معلومات عن سعر وحجم الصفقة ، وتعني بالانجليزية : give me a look at
المعجم: مالية
-
تكوين فكرة
- اصطلاح بريطاني يعني أخذ فكرة عن اتّجاه أسعار السوق والعمل بناء عليها . ، وتعني بالانجليزية : taking a view
المعجم: مالية
-
الفِكْرَةُ
- الفِكْرَةُ : الفِكْرُ .
و الفِكْرَةُ الصُّورَةُ الذهنيّةُ لأمر ما . والجمع : فِكَرٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَوْميّ
- قَوْميّ :-
1 - اسم منسوب إلى قَوْم .
2 - من يؤمن بوجوب معاونته لقومه ومساعدتهم .
3 - وطنيّ :- عيد / زعيمٌ / وعيٌ / مجلسٌ قوميّ ، - التوزيع العادل للدخل القوميّ .
4 - مَنْ يدعو إلى القوميّة العربيّة :- حزب البعْث حِزْب قَوْميّ .
• الدَّخْلُ القَوْميّ : ( الاقتصاد ) جملةُ الأُجور والأرباح والفوائد والقيم لجميع السِّلع المنتجَة والخدمات المقدّمة في سنة معيّنة لدولة ما ، أو هو مجموع دخول الأفراد والهيئات في خلال مدَّة معيّنة تقدّر عادة بسنةٍ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
قَوميّ
- قومي
1 - قومي من كان على مبدإ القومية . 2 - قومي من سوب إلى القومية : « الشعور القومي ، التراث القومي ».
المعجم: الرائد
-
إيراد قومي
- إيرادات الحكومة من الضرائب ومن مصادر أخرى ، وتعني بالانجليزية : national revenue
المعجم: مالية
-
القوْمِيّ
- القوْمِيّ : من يؤْمن بوجوب معاونته لقومه ومساعدتهم على جلب المنفعة ودفع المضَرَّة .
و القوْمِيّ الوطني .
يقال : العيدُ القومي .
المعجم: المعجم الوسيط
-
قَوْمِيٌّ
- [ ق و م ]. ( مَنْسُوبٌ إِلَى القَوْمِيَّةِ ، مُنْتَمٍ إِلَيْهَا ).
1 . :- فِكْرٌ قَوْمِيٌّ :- : فِكْرٌ يُمَجِّدُ القَوْمِيَّةَ وَيُدَافِعُ عَنْها .
2 . :- هُوَ قَوْمِيٌّ :- : مُتَشَبِّثٌ بِمَبْدَإِ القَوْمِيَّةِ .
المعجم: الغني
-
الإيراد القومي
- إيرادات الدولة من الضرائب وغيرها من المصادر ، وتعني بالانجليزية : national revenue
المعجم: مالية