-
كَرَعُ
- ـ كَرَعُ : ماءُ السماءِ يُكْرَعُ فيه ، ودِقَّةُ مُقَدَّمِ الساقينِ ، والسَّفِلُ من الناسِ ، الدَّنيءُ النَّفْسِ والمكانِ ، للواحدِ والجمعِ ، واغْتِلامُ الجارِيةِ ،
ـ كَرَعُ من الدابةِ : قوائمُها ،
ـ هي كَرِعةٌ : مِغْليمٌ .
ـ كَرِعَ : اجْتَزَأ بأكلِ الكُراعِ ،
ـ كَرِعَ فلانٌ : شَكا كُراعَه ، أو صارَ دَقيقَ الأكارِعِ والأذْرُعِ ؛ طويلةً كانتْ أو قصيرةً ،
ـ كَرِعَ الرجلُ : سَفُل ،
ـ كَرِعَتِ الساقُ : دَقَّ مُقَدَّمُها ،
ـ كَرِعَتِ السماءُ : أمْطَرَتْ ،
ـ كَرِعَ : سارَ في الكُراعِ من الحَرَّةِ ، وتَطَيَّبَ بطيبٍ فَلَصِقَ به ،
ـ كَرِعَتِ المَرْأةُ إلى الرَّجُلِ : اشْتَهَتْ إليه ، وأحَبَّتِ الجماعَ .
ـ كَرَعَ في الماءِ ، أو في الإِناءِ ، وكَرِعَ ، كَرْعاً وكُروعاً : تَنَاوَلَهُ بفيه من مَوْضِعِهِ من غَيرِ أنْ يَشْرَبَ بكَفَّيْهِ ولا بإناءٍ .
ـ كارِعاتُ : النَّخيلُ التي على الماءِ .
ـ كُلُّ خائِضِ ماءٍ : كارِعٌ ، شَرِبَ أو لم يَشْرَبْ .
ـ رَماهُ فَكَرَعَهُ : أصابَ كُراعَهُ .
ـ كَرَّاعُ : مَنْ يُخادِنُ السِّفَلَ من الناسِ ، ومن يَسْقي مالَهُ بماءِ السَّماءِ .
ـ كَريعُ : الشارِبُ من النهرِ بِيَدَيْهِ إذا فَقَدَ الإِناءَ .
ـ كُراعُ من البَقَرِ والغَنَمِ : بِمَنزِلَةِ الوَظِيفِ من الفَرَسِ ، وهو مُسْتَدِقُّ الساقِ ، ويُؤَنَّثُ ، ج : أكْرُعٌ وأكارِعُ ،
ـ كُراعُ : أنْفٌ يَتَقَدَّمُ من الحَرَّةِ مُمْتَدٌّ ، ج : كِرْعانٌ ،
ـ كُراعُ من كُلِّ شيءٍ : طَرَفُهُ ، واسْمٌ يَجْمَعُ الخَيْلَ .
ـ كُراعُ الغَميمِ : موضع على ثَلاثةِ أمْيالٍ من عُسْفانَ .
ـ أكْرُعُ الجَوْزاءِ : أَواخِرُها .
ـ أكارِعُ الأرضِ : أطْرافُها القاصِيَةُ .
ـ أكْرَعَكَ الصَّيْدُ : أمْكَنَكَ .
ـ مُكْرِعاتُ من الإِبِلِ : اللوَاتي تُدْخِلُ رُؤوُسَها إلى الصِّلاءِ فَتَسْوَدُّ أعْناقُها ،
ـ مُكْرَعاتُ : ما غُرِسَ في الماءِ من النَّخِيلِ وغَيرِها .
ـ فَرَسٌ مُكْرَعُ القوائِمِ : شَديدُها .
ـ تَكَرَّعَ : تَوَضَّأ للصَّلاةِ ، لأنَّهُ أَمَرَّ الماء على أَكارِعِهِ ، أَي : أَطْرافِهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
فِكْرُ
- ـ فِكْرُ وفَكْرُ : إِعمالُ النَّظَرِ في الشيءِ ، كالفِكْرَةِ والفِكرَى ، ج : أفْكارٌ . فَكَرَ فيه وأفْكَرَ وفَكَّرَ وتَفَكَّرَ .
ـ هو فِكِّيرٌ وفَيْكَرٌ : كثيرُ الفِكْرِ .
ـ مَالي فيه فَكْرٌ ، وفِكْرٌ : حاجةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
غِيرَةُ
- ـ غِيرَةُ : المِيرَةُ .
ـ غيرُ بمعْنَى : سِوى ، وتكونُ بمعنى لا : { فَمَنِ اضْطُرَّ غيرَ باغٍ }، أي : جائعاً لا باغِياً ، وبمعنى إلاَّ ، وهو اسمٌ مُلازِمٌ للإِضافَةِ في المعنَى ، ويُقْطَعُ عنها لَفْظاً إنْ فُهِمَ مَعْناهُ وتَقَدَّمَتْ عليها لَيْسَ ، قيلَ وقولُهُم : لا غيرُ لَحْنٌ ، وهو غيرُ جَيِّدٍ ، لأَنَّهُ مَسْموعٌ في قولِ الشاعِرِ :
جَواباً به تَنْجُو اعْتَمِدْ فَوَرَبِّنا **** لَعَنْ عَمَلٍ أسْلَفْتَ لا غيرُ تُسْألُ ،
وقد احْتَجَّ به ابنُ مالِكٍ في بابِ القَسَمِ من شَرْحِ التَّسْهِيلِ ، وكأَنَّ قَوْلَهُم لَحْنٌ مَأْخوذٌ من قَوْلِ السِّيرافِيِّ : ‘‘ الحَذْفُ إنما يُسْتَعْمَلُ إذا كانتْ إلاَّ وغيرُ بَعْدَ ليسَ ، ولو كان مكانَ ليسَ غيرُها من ألفاظِ الجَحْدِ ، لم يَجُزِ الحَذْفُ ، ولا يُتَجاوَزُ بذلك مَوْرِدُ السَّماعِ ’‘. انتَهَى كلامُه ، وقد سُمِعَ . ويقالُ : قَبَضْتُ عَشَرَةً ليسَ غيرُها ، بالرَّفْع وبالنصبِ . وليسَ غيرَ : على حَذْفِ المضافِ وإِضْمارِ الاسمِ . وليسَ غيرُ ، ويَحْتَمِلُ كونُهُ ضَمَّةَ بِناءٍ وإِعْرابٍ . وليسَ غيْرٌ . وليسَ غيْراً . ولا تَتَعَرَّفُ غيرُ بالإِضافةِ لِشِدَّةِ إبهامِها . وإذا وقَعَتْ بين ضِدَّيْنِ كـ { غَيْرِ المَغْضوبِ عليهم }، ضَعُفَ إبْهامُها أو زالَ ، وإذا كانت لِلاسْتثْناءِ ، أُعْرِبَتْ إِعرابَ الاسمِ التالي ‘‘ إلاّ ’‘ في ذلك الكلامِ ، فَتُنْصَبُ في : جاءَ القومُ غيرَ زَيْدٍ ، وتُجِيزُ النَّصْبَ والرَّفْعَ في : ما جاءَ أحدٌ غيرُ زَيْدٍ ، وإذا أُضيفَتْ لِمَبْنيٍّ جازَ بِناؤُها على الفتح ، كقولهِ :
لم يَمْنَعِ الشُّرْبَ منها غيرَ أن نَطَقَتْ **** حمامَةٌ في غُصُونٍ ذاتِ أوقالِ
ـ تَغَيَّرَ عن حالهِ : تَحَوَّلَ .
ـ غَيَّرَهُ : جَعَلَهُ غيرَ ما كان ، وحَوَّلَهُ ، وبَدَّلَهُ ، والاسمُ : الغَيْرُ .
ـ غِيَرُ الدَّهْرِ : أحْداثُهُ المُغَيَّرَةُ .
ـ أرضٌ مَغِيرَةٌ ومَغْيُورَةٌ : مَسْقِيَّةٌ .
ـ غارَهُ يَغِيرُهُ : ودَاهُ ، والاسمُ : الغِيرَةُ ، ج : الغِيَرُ . وغارَ على امرأتِهِ ، وهي عليه تَغارُ غَيْرَةً وغَيْراً وغاراً وغِياراً ، فهو غَيْرانُ من غَيارَى وغُيارَى ، وغَيُورٌ من غُيُرٍ ، ومِغْيارٌ من مَغايِيرَ ، وهي غَيْرَى من غَيارَى ، وغَيُورٌ من غُيُرٍ .
ـ غارَهُمُ اللّهُ تعالى بِمَطَرٍ : سَقاهُم ،
ـ غارَهُمُ بِخَيْرٍ : أعْطاهُمْ ،
ـ غارَ فلاناً : نَفَعَهُ .
ـ أغارَ أهْلَهُ : تَزَوَّجَ عليها فَغارَتْ .
ـ غايَرَهُ : عارَضَهُ بالبَيْعِ وبادَلَهُ .
ـ اغْتارَ : امْتارَ .
ـ بنَاتُ غَيْرٍ : الكَذِبُ .
ـ غيارُ : البِدالُ ، وعلامةُ أهْلِ الذِّمَّةِ كالزُّنَّارِ ونحوهِ .
ـ غَيْرَةُ : فرسُ الحَارِثِ بنِ يَزيدَ .
ـ غِيَرَةٌ : اسمٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
كَثْرَةُ
- ـ كَثْرَةُ وكِثْرَةُ : نَقيضُ القِلَّةِ ، كالكُثْرِ ، وهو مُعْظَمُ الشيءِ وأكثَرُهُ . كثُرَ فهو كَثْرٌ وكَثِيْرٌ وكُثَارٌ وكَاثِرٌ وكَيْثَرٌ ، وكثَّرَهُ تكثيراً ، وأكْثَرَهُ .
ـ رجُلٌ مُكْثِرٌ : ذو مالٍ .
ـ مِكْثارٌ ومِكْثيرٌ : كثيرُ الكلامِ .
ـ أكثَرَ : أتَى بكثيرٍ ،
ـ أكثَرَ النَّخْلُ : أطْلَعَ ، وكثُرَ مالُهُ .
ـ كُثَارُ وكِثَارُ : الجَماعاتُ .
ـ كاثَرُوهُم فكَثَرُوهُم : غالَبُوهُم فَغَلَبوهُم .
ـ كاثَرَهُ الماءَ واسْتَكْثَرَهُ إِياهُ : أرادَ لِنَفْسِهِ منه كثيراً ليَشْرَبَ منه .
ـ اسْتَكْثَرَ من الشيءِ : رَغِبَ في الكثيرِ منه .
ـ كَوْثَرُ : الكثيرُ من كلِّ شيء ، والكثيرُ المُلْتَفُّ من الغُبارِ ، والإِسلامُ ، والنُّبُوَّةُ ، وقرية بالطائِفِ كانَ الحجَّاجُ مُعَلِّماً بها ، والرجُلُ الخَيِّرُ المِعْطاءُ ، كالكَيْثَرِ ، والسَّيِّدُ ، والنَّهْرُ ، ونَهْرٌ في الجَنَّةِ تَتَفَجَّرُ منه جميعُ أنْهارِها .
ـ كَثْرُ وكَثَرُ : جُمَّارُ النخلِ أو طَلْعُها .
ـ كَثِيْرُ : اسمٌ ،
ـ كُثَيْرُ : صاحِبُ عَزَّةَ ،
ـ وسَمَّوْا : كَثيرةَ ومُكَثِّراً .
ـ كَثْرَى : صَنَمٌ لجَديسٍ وطَسْمٍ ، كَسَرَهُ نَهْشَلُ بنُ الرُّبَيْسِ ، ولَحِقَ بالنبيِّ صلى الله عليه وسلم ، فأَسْلَمَ .
ـ كَثِيْرَاءُ : رُطُوبَةٌ تَخْرُجُ من أصْلِ شَجَرَةٍ ، تكونُ بِجِبالِ بَيْروتَ ولُبْنَانَ .
ـ كُثْرَى من النَّبِيذِ : الاسْتِكْثارُ منه .
المعجم: القاموس المحيط
-
عبَرَ
- ـ عبَرَ الرُّؤيا عَبْراً وعِبارةً وعَبَّرَها : فَسَّرَها ، وأخْبَرَ بآخِرِ ما يَؤُولُ إليه أمْرُها .
ـ اسْتَعْبَرَه إيَّاها : سَألَهَ عَبْرَها .
ـ عَبَّرَ عما في نفسه : أعْرَبَ ، وعَبَّرَ عنه غيرهُ فأعْرَبَ عنه ، والاسم : العَبْرَةُ والعِبارةُ .
ـ عِبْرُ وعَبْرُ الوادِي : شاطِئُه ، وناحِيَتُه .
ـ عَبَرَه عَبْراً وعُبوراً : قَطَعَه من عِبْرِه إلى عِبْرِهِ ،
ـ عَبَرَ القومُ : ماتوا ،
ـ عَبَرَ السَّبيلَ : شَقَّها ،
ـ عَبَرَ به الماءَ وعَبَّرَه به : جازَ ،
ـ عَبَرَ الكتابَ عَبْراً : تَدَبَّرَه ، ولم يَرفَعْ صَوْتَه بِقِراءَتِهِ ،
ـ عَبَرَ المَتاعَ والدَّراهِمَ : نَظَرَ كَمْ وزْنُها ، وما هي ،
ـ عَبَرَ الكَبْشَ : تَرَكَ صُوفَه عليه سَنَةً ، وأكبُشٌ عُبْرٌ ،
ـ عَبَرَ الطَّيْرَ : زَجَرَها ، يَعْبُرُ ويَعْبِرُ .
ـ مِعْبَرُ : ما عُبِرَ به النَّهْرُ ،
ـ مَعْبَرُ : الشَّطُّ المُهَيَّأ للعُبُورِ ، وبلد بِساحِلِ بَحْرِ الهِندِ .
ـ ناقةٌ عُبْرُ وعَبْرُ وعِبْرُ أسْفارٍ : قَوِيَّةٌ تَشُقُّ ما مَرَّتْ به ، وكذا رجلٌ ، للواحدِ والجَمْع .
ـ جَمَلٌ عَبَّارٌ : كذلكَ .
ـ عَبَّرَ الذَّهَبَ تَعْبيراً : وزَنَه دِيناراً دِيناراً ، ولم يُبالِغْ في وَزْنِه .
ـ عِبْرَةُ : العَجَبُ .
ـ اعْتَبَرَ منه : تَعَجَّبَ ،
ـ عَبْرَةُ : الدَّمْعَةُ قبلَ أن تَفيضَ ، أو تَرَدُّدُ البُكاءِ في الصَّدْرِ ، أو الحُزْنُ بلا بُكاءٍ ، ج : عَبَراتٌ وعِبَرٌ .
ـ عَبَرَ عَبْراً واسْتَعْبَرَ : جَرَتَ عَبْرَتُه ، وحَزِنَ . وامرأةٌ عابِرٌ وعَبْرَى وعَبِرَةٌ ، ج : عَبارَى . وعينٌ عَبْرَى ، ورجلٌ عَبْرانُ وعَبِرٌ .
ـ عُبْرُ وعَبَرُ : سُخْنَةُ العينِ ،
ـ عُبْرُ : والكثيرُ من كلِّ شيءٍ ، والجَماعةُ .
ـ عَبَّرَ به : أراهُ عُبْرَ عَيْنِه .
ـ امرأةٌ مُسْتَعْبِرَةٌ ومُسْتَعْبَرَةٌ : غيرُ حَظِيَّةٍ .
ـ مجلسٌ عَبْرٌ : كثيرُ الأهْلِ .
ـ قَوْمٌ عَبِيرٌ : كثيرٌ .
ـ أعْبَرَ الشاةَ : وفَّرَ صُوفَها .
ـ جَمَلٌ مُعْبَرٌ : كثيرُ الوَبَرِ ، ولا تَقُلْ أعْبَرْتُه .
ـ سَهْمٌ مُعْبَرٌ وعَبيرٌ : مَوْفُورُ الرِّيشِ .
ـ غُلامٌ مُعْبَرٌ : كادَ يَحْتَلِمُ ولم يُخْتَنْ بعدُ .
ـ يا ابنَ المُعْبَرَةِ : شَتْمٌ : العَفْلاءِ .
ـ عُبْرُ : قبيلَةٌ ، والثَّكْلَى ، والسَّحائِبُ التي تَسيرُ شديداً ، والعُقابُ ،
ـ عِبْرُ : ما أخَذ على غَرْبِيِّ الفُراتِ إلى بَرِّيَّةِ العَرَبِ ، وقبيلَةٌ .
ـ بناتُ عِبْرٍ : الكَذِبُ ، والباطِلُ .
ـ عِبْرِيُّ وعِبْرانِيُّ : لُغَةُ اليَهودِ ،
ـ عَبَرُ : الاعْتبارُ ، ومنه قولُ العَرَبِ : اللهمَّ اجْعَلْنا مِمَّنْ يَعْبُرُ الدُّنْيا ولا يَعْمُرُها .
ـ أبو عَبَرَةَ ، أو أبو العَبَرِ : هازِلٌ خَليعٌ .
ـ عَبيرُ : الزَّعْفرانُ ، أو أخْلاطٌ من الطِّيبِ .
ـ عَبُورُ : الجَذَعَةُ من الغَنَمِ ، ج : عَبائِرُ ، والأَقْلَفُ ، ج : عُبْرٌ .
ـ عُبَيْراءُ : نَبْتٌ .
ـ عَوْبَرُ : جِرْوُ الفَهْدِ .
ـ مَعابِيرُ : خَشَبٌ في السفينةِ يُشَدُّ إليها الهَوْجَلُ .
ـ عابَرُ : ابنُ أرْفَخْشَذَ بنِ سامِ بنِ نوحٍ عليه السلامُ .
ـ عَبَّرَ به الأمرُ تَعْبيراً : اشْتَدَّ عليه .
ـ عَبَّرْتُ به : أهْلَكْتُهُ .
ـ مُعَبَّرُ : جَبلٌ بالدَّهْناءِ .
ـ قَوْسٌ مُعَبَّرَةٌ : تامَّةٌ .
ـ مُعْبَرَةُ : الناقةُ لم تُنْتَجْ ثلاثَ سنين ، فيكونُ أصْلَبَ لها .
ـ عَبْرانُ : موضع .
ـ عَبَرْتَى : قرية قُرْبَ النَّهْرَوانِ .
ـ عُبْرَةُ : خَرَزَةٌ كانَ يَلْبَسُها ربيعةُ بنُ الحَريشِ ، فَلُقِّبَ ذا العُبْرَةِ .
ـ يومُ العَبَراتِ : معروف .
ـ لُغَةٌ عابِرَةٌ : جائزَةٌ .
المعجم: القاموس المحيط
-
النّصّ
المعجم: عربي عامة
-
النَّصُّ
- النَّصُّ : صيغةُ الكلام الأصلية التي وردت من المؤلف .
و النَّصُّ ما لا يحتملُ إِلاَّ معنّىً واحداً ، أَو لا يحتمل التأويل ؛ ومنه قولهم : لا اجتهادَ مع النصِّ . والجمع : نصوص .
و النَّصُّ ( عند الأُصوليِّين ) : الكِتاب والسُّنَّة .
و النَّصُّ من الشيء : منتهاه ومبلغُ أَقصاه .
يقال : بلغ الشيءُ نصَّهُ .
وبَلَغْنَا من الأمر نَصَّه : شدَّته .
المعجم: المعجم الوسيط
-
النص
المعجم: معجم الاصوات
-
حفيّ عنها
- باحث عنها عالمٌ بها
سورة : الاعراف ، آية رقم : 187
المعجم: كلمات القران
-
صدف عنها
- أعرض عنها أوصرف النّاس عنها
سورة : الانعام ، آية رقم : 157
المعجم: كلمات القران
-
عنها يُنزفون
- بسببها يسكرون و تُنزع عقولهم
سورة : الصافات ، آية رقم : 47
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
لا يُصدّعون عنها
- لا يُصيبهم صداع بشربها
سورة : الواقعة ، آية رقم : 19
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
يدرأ عنها العذاب
- يدفع عنها العقوبة
سورة : النور ، آية رقم : 8
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
فِكْرَةٌ
- جمع : فِكَرٌ . [ ف ك ر ]. :- فِكْرَةٌ جَدِيدَةٌ :- : صُورَةٌ ذِهْنِيَّةٌ تَجُولُ بِالْخَاطِرِ يَسْتَخْلِصُهَا الإِنْسَانُ بَعْدَ إِعْمَالِ الْفِكْرِ .
المعجم: الغني
-
فِكْرة
- فِكْرة :-
جمع فِكْرات وفِكَر :
1 - صورة ذهنيّة لأمر ما ، رأي ، نظر ، انطباع :- فِكْرة صائبة ، - كوّن فكرة عامة عن الموضوع :-
• الفكرة المبطَّنة : التّدبّر العقليّ للأمور ، - الفكرة المستدركة : فكرة أو تفسير أو ردّ فعل يخطر على البال فيما بعد .
2 - ما يجول في الخاطر ، وجهة نظر ، رأي خاص ، خاطِرة :- أدرك فِكْرة المؤلِّف ، - عبّر عن فِكْرته في قصة جديدة ، - لاحت له فِكْرة :-
• على فِكْرة : عبارة تستخدم لجذب انتباه السَّامع لما سوف يقال ، - قراءة الأفكار : القدرة على معرفة أفكار الغير بطرق اتِّصال خارجة عن نطاق الإدراك الحسّيّ .
3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) عند ( كانط { تصوُّر ذهنيّ يجاوز عالم الحسّ وليس له ما يماثله في عالم التجربة ، وعند أنصار المذهب الحسِّيّ وأوّلهم عند } أرسطو ) هي الصورة الذهنيّة المستمدّة من العالم الخارجيّ وعند ( أفلاطون ) النموذج العقليّ للأشياء الحسِّيّة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
أعطني فكرة
- ما يقوله مستثمر عندما يطلب من الوسيط معلومات عن سعر وحجم الصفقة ، وتعني بالانجليزية : give me a look at
المعجم: مالية
-
تكوين فكرة
- اصطلاح بريطاني يعني أخذ فكرة عن اتّجاه أسعار السوق والعمل بناء عليها . ، وتعني بالانجليزية : taking a view
المعجم: مالية
-
الفِكْرَةُ
- الفِكْرَةُ : الفِكْرُ .
و الفِكْرَةُ الصُّورَةُ الذهنيّةُ لأمر ما . والجمع : فِكَرٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
فِكرة
- فكرة - ج ، فكر
1 - فكرة : إعمال العقل في أمر لحله أو إدراكه . 2 - فكرة : خاطرة ذهنية .
المعجم: الرائد
-
ثابتة
- ثابتة
1 - واحدة الثوابت . ü
المعجم: الرائد
-
أسعار ثابتة
- أسعار لا تتغيّر بسرعة ، وتعني بالانجليزية : sticky prices
المعجم: مالية
-
أصول ثابتة
- موجودات كالأرض والمباني ، وتعني بالانجليزية : fixed assets
المعجم: مالية
-
أصول ثابتة
- أصول مستديمة وغير سائلة مطلوبة لمزاولة نشاط الشركة منها الأثاث والمباني والأرض . ، وتعني بالانجليزية : fixed assets
المعجم: مالية
-
تكلفة ثابتة
- تكلفة لا تتغيّر مع التغيّرات قصيرة الأجل في مستوى الإنتاج ، وتعني بالانجليزية : fixed cost
المعجم: مالية
-
تواريخ ثابتة
- تواريخ موحّدة لتداول الودائع بالعملات الأوروبيّة ، وتعني بالانجليزية : fixed dates
المعجم: مالية