وصف و معنى و تعريف كلمة فكردح:


فكردح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و راء (ر) و دال (د) و حاء (ح) .




معنى و شرح فكردح في معاجم اللغة العربية:



فكردح

جذر [كردح]

  1. كَراديحُ: (اسم)
    • كَراديحُ : جمع كِرْداح
  2. رَداح : (اسم)
    • الجمع : رُدُحٌ
    • دَوْحَةٌ رَدَاح: عظيمة
    • امرأَة رَدَاحٌ: ضخمةُ الرِّدْفِ سمينةُ الأَوْراك
    • كتيبةٌ رَدَاحٌ: كثيرةٌ جَرَّارة
    • كبشٌ رداح: ضخمُ الأَلْيَة
    • بيتٌ رَدَاحٌ: واسع
    • جملٌ رداحٌ: ثقيل الحِمْل
    • فتنةٌ رداح: ثقيلةٌ عظيمة
,
  1. كرداح
    • كرداح - ج، كراديح
      1- كرداح : متقارب المشي. 2- كرداح : سريع العدو

    المعجم: الرائد

  2. تكردح


    • تكردح - تكردحا
      1-تكردح الشيء : تدحرج

    المعجم: الرائد

  3. كرادح
    • كرادح
      1-قصير القامة

    المعجم: الرائد

  4. كردحة
    • كردحة
      1- مصدر كردح. 2- سرعة العدو.

    المعجم: الرائد

  5. كردح
    • "الأَصمعي: سقط من السطح فَتَكَرْدَح أَي تدحرج ‏.
      والكَرْدَحة: الإِسراع في العَدْو‏.
      والكَرْدَحة: من عَدْو القصير المتقارب الخَطْو المجتهد في عَدْوه؛

      وأَنشد: يَمُرّ مَرَّ الريحِ لا يُكَرْدِحُ ابن الأَعرابي: هو سَعْيٌ في نَطٍّ، وقد كَرْدَحَ، وهي الكَرْدَحاءُ ‏.
      والكَرْدَحة: عَدْوُ القصير يُقَرْمِطُ ويُسْرع، وكذلك الكَرْتَحة والكَرْمَحة‏.
      ‏يقال: كرمَحْنا في آثار القوم: عَدَوْنا عَدْوَ المتثاقل‏.
      ‏وكَرْدَمَ الحمار وكَرْدَح إِذا عدا على جَنْب واحد‏.
      والمُكَرْدَحُ: المتذلل المتصاغر‏.
      ‏والكِرْداحُ: المتقارِبُ المشي‏.
      ‏وكَرْدَحه: صرعه‏.
      والكُرادِحُ: القصير‏.
      ‏وكِرْداحٌ: موضع.
      "


    المعجم: لسان العرب

  6. كِرْدِحُ
    • ـ كِرْدِحُ: العجوز، والرَّجُلُ الصُّلْبُ
      ـ كِرْدَاحُ: السَّريعُ العَدْوِ، والاسمُ: الكَرْدَحَةُ.
      ـ كُرداحُ: القصيرُ.
      ـ تَكَرْدَحَ: تَدَحْرَجَ، وتَكَرْتَحَ.
      ـ كَرْدَحَهُ: صَرَعَهُ.
      ـ كَرْدَحاءُ، وقياسُهُ القصْرُ: ضَرْبٌ من المَشْيِ.
      ـ مُكَرْدَحُ: المُتَذَلِّلُ المُتَصَاغِرُ.

    المعجم: القاموس المحيط

  7. كردح
    • كردح - كردحة
      1- كردح : عدا بخطى قصيرة. 2- كردحه : صرعه، رماهارضا.

    المعجم: الرائد

  8. كَرْبَحَهُ
    • ـ كَرْبَحَهُ: صَرَعَهُ،
      ـ كرْبَحَةُ: الشدُّ المُتَثَاقِلُ، وعَدْوٌ دونَ الكَرْدَحَةِ.

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. كَرَعُ
    • ـ كَرَعُ : ماءُ السماءِ يُكْرَعُ فيه ، ودِقَّةُ مُقَدَّمِ الساقينِ ، والسَّفِلُ من الناسِ ، الدَّنيءُ النَّفْسِ والمكانِ ، للواحدِ والجمعِ ، واغْتِلامُ الجارِيةِ ،
      ـ كَرَعُ من الدابةِ : قوائمُها ،
      ـ هي كَرِعةٌ : مِغْليمٌ .
      ـ كَرِعَ : اجْتَزَأ بأكلِ الكُراعِ ،
      ـ كَرِعَ فلانٌ : شَكا كُراعَه ، أو صارَ دَقيقَ الأكارِعِ والأذْرُعِ ؛ طويلةً كانتْ أو قصيرةً ،
      ـ كَرِعَ الرجلُ : سَفُل ،
      ـ كَرِعَتِ الساقُ : دَقَّ مُقَدَّمُها ،
      ـ كَرِعَتِ السماءُ : أمْطَرَتْ ،
      ـ كَرِعَ : سارَ في الكُراعِ من الحَرَّةِ ، وتَطَيَّبَ بطيبٍ فَلَصِقَ به ،
      ـ كَرِعَتِ المَرْأةُ إلى الرَّجُلِ : اشْتَهَتْ إليه ، وأحَبَّتِ الجماعَ .
      ـ كَرَعَ في الماءِ ، أو في الإِناءِ ، وكَرِعَ ، كَرْعاً وكُروعاً : تَنَاوَلَهُ بفيه من مَوْضِعِهِ من غَيرِ أنْ يَشْرَبَ بكَفَّيْهِ ولا بإناءٍ .
      ـ كارِعاتُ : النَّخيلُ التي على الماءِ .
      ـ كُلُّ خائِضِ ماءٍ : كارِعٌ ، شَرِبَ أو لم يَشْرَبْ .
      ـ رَماهُ فَكَرَعَهُ : أصابَ كُراعَهُ .
      ـ كَرَّاعُ : مَنْ يُخادِنُ السِّفَلَ من الناسِ ، ومن يَسْقي مالَهُ بماءِ السَّماءِ .
      ـ كَريعُ : الشارِبُ من النهرِ بِيَدَيْهِ إذا فَقَدَ الإِناءَ .
      ـ كُراعُ من البَقَرِ والغَنَمِ : بِمَنزِلَةِ الوَظِيفِ من الفَرَسِ ، وهو مُسْتَدِقُّ الساقِ ، ويُؤَنَّثُ ، ج : أكْرُعٌ وأكارِعُ ،
      ـ كُراعُ : أنْفٌ يَتَقَدَّمُ من الحَرَّةِ مُمْتَدٌّ ، ج : كِرْعانٌ ،
      ـ كُراعُ من كُلِّ شيءٍ : طَرَفُهُ ، واسْمٌ يَجْمَعُ الخَيْلَ .
      ـ كُراعُ الغَميمِ : موضع على ثَلاثةِ أمْيالٍ من عُسْفانَ .
      ـ أكْرُعُ الجَوْزاءِ : أَواخِرُها .
      ـ أكارِعُ الأرضِ : أطْرافُها القاصِيَةُ .
      ـ أكْرَعَكَ الصَّيْدُ : أمْكَنَكَ .
      ـ مُكْرِعاتُ من الإِبِلِ : اللوَاتي تُدْخِلُ رُؤوُسَها إلى الصِّلاءِ فَتَسْوَدُّ أعْناقُها ،
      ـ مُكْرَعاتُ : ما غُرِسَ في الماءِ من النَّخِيلِ وغَيرِها .
      ـ فَرَسٌ مُكْرَعُ القوائِمِ : شَديدُها .
      ـ تَكَرَّعَ : تَوَضَّأ للصَّلاةِ ، لأنَّهُ أَمَرَّ الماء على أَكارِعِهِ ، أَي : أَطْرافِهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. فِكْرُ
    • ـ فِكْرُ وفَكْرُ : إِعمالُ النَّظَرِ في الشيءِ ، كالفِكْرَةِ والفِكرَى ، ج : أفْكارٌ . فَكَرَ فيه وأفْكَرَ وفَكَّرَ وتَفَكَّرَ .
      ـ هو فِكِّيرٌ وفَيْكَرٌ : كثيرُ الفِكْرِ .
      ـ مَالي فيه فَكْرٌ ، وفِكْرٌ : حاجةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. غِيرَةُ
    • ـ غِيرَةُ : المِيرَةُ .
      ـ غيرُ بمعْنَى : سِوى ، وتكونُ بمعنى لا : { فَمَنِ اضْطُرَّ غيرَ باغٍ }، أي : جائعاً لا باغِياً ، وبمعنى إلاَّ ، وهو اسمٌ مُلازِمٌ للإِضافَةِ في المعنَى ، ويُقْطَعُ عنها لَفْظاً إنْ فُهِمَ مَعْناهُ وتَقَدَّمَتْ عليها لَيْسَ ، قيلَ وقولُهُم : لا غيرُ لَحْنٌ ، وهو غيرُ جَيِّدٍ ، لأَنَّهُ مَسْموعٌ في قولِ الشاعِرِ :
      جَواباً به تَنْجُو اعْتَمِدْ فَوَرَبِّنا **** لَعَنْ عَمَلٍ أسْلَفْتَ لا غيرُ تُسْألُ ،
      وقد احْتَجَّ به ابنُ مالِكٍ في بابِ القَسَمِ من شَرْحِ التَّسْهِيلِ ، وكأَنَّ قَوْلَهُم لَحْنٌ مَأْخوذٌ من قَوْلِ السِّيرافِيِّ : ‘‘ الحَذْفُ إنما يُسْتَعْمَلُ إذا كانتْ إلاَّ وغيرُ بَعْدَ ليسَ ، ولو كان مكانَ ليسَ غيرُها من ألفاظِ الجَحْدِ ، لم يَجُزِ الحَذْفُ ، ولا يُتَجاوَزُ بذلك مَوْرِدُ السَّماعِ ’‘. انتَهَى كلامُه ، وقد سُمِعَ . ويقالُ : قَبَضْتُ عَشَرَةً ليسَ غيرُها ، بالرَّفْع وبالنصبِ . وليسَ غيرَ : على حَذْفِ المضافِ وإِضْمارِ الاسمِ . وليسَ غيرُ ، ويَحْتَمِلُ كونُهُ ضَمَّةَ بِناءٍ وإِعْرابٍ . وليسَ غيْرٌ . وليسَ غيْراً . ولا تَتَعَرَّفُ غيرُ بالإِضافةِ لِشِدَّةِ إبهامِها . وإذا وقَعَتْ بين ضِدَّيْنِ كـ { غَيْرِ المَغْضوبِ عليهم }، ضَعُفَ إبْهامُها أو زالَ ، وإذا كانت لِلاسْتثْناءِ ، أُعْرِبَتْ إِعرابَ الاسمِ التالي ‘‘ إلاّ ’‘ في ذلك الكلامِ ، فَتُنْصَبُ في : جاءَ القومُ غيرَ زَيْدٍ ، وتُجِيزُ النَّصْبَ والرَّفْعَ في : ما جاءَ أحدٌ غيرُ زَيْدٍ ، وإذا أُضيفَتْ لِمَبْنيٍّ جازَ بِناؤُها على الفتح ، كقولهِ :
      لم يَمْنَعِ الشُّرْبَ منها غيرَ أن نَطَقَتْ **** حمامَةٌ في غُصُونٍ ذاتِ أوقالِ
      ـ تَغَيَّرَ عن حالهِ : تَحَوَّلَ .
      ـ غَيَّرَهُ : جَعَلَهُ غيرَ ما كان ، وحَوَّلَهُ ، وبَدَّلَهُ ، والاسمُ : الغَيْرُ .
      ـ غِيَرُ الدَّهْرِ : أحْداثُهُ المُغَيَّرَةُ .
      ـ أرضٌ مَغِيرَةٌ ومَغْيُورَةٌ : مَسْقِيَّةٌ .
      ـ غارَهُ يَغِيرُهُ : ودَاهُ ، والاسمُ : الغِيرَةُ ، ج : الغِيَرُ . وغارَ على امرأتِهِ ، وهي عليه تَغارُ غَيْرَةً وغَيْراً وغاراً وغِياراً ، فهو غَيْرانُ من غَيارَى وغُيارَى ، وغَيُورٌ من غُيُرٍ ، ومِغْيارٌ من مَغايِيرَ ، وهي غَيْرَى من غَيارَى ، وغَيُورٌ من غُيُرٍ .
      ـ غارَهُمُ اللّهُ تعالى بِمَطَرٍ : سَقاهُم ،
      ـ غارَهُمُ بِخَيْرٍ : أعْطاهُمْ ،
      ـ غارَ فلاناً : نَفَعَهُ .
      ـ أغارَ أهْلَهُ : تَزَوَّجَ عليها فَغارَتْ .
      ـ غايَرَهُ : عارَضَهُ بالبَيْعِ وبادَلَهُ .
      ـ اغْتارَ : امْتارَ .
      ـ بنَاتُ غَيْرٍ : الكَذِبُ .
      ـ غيارُ : البِدالُ ، وعلامةُ أهْلِ الذِّمَّةِ كالزُّنَّارِ ونحوهِ .
      ـ غَيْرَةُ : فرسُ الحَارِثِ بنِ يَزيدَ .
      ـ غِيَرَةٌ : اسمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. كَثْرَةُ
    • ـ كَثْرَةُ وكِثْرَةُ : نَقيضُ القِلَّةِ ، كالكُثْرِ ، وهو مُعْظَمُ الشيءِ وأكثَرُهُ . كثُرَ فهو كَثْرٌ وكَثِيْرٌ وكُثَارٌ وكَاثِرٌ وكَيْثَرٌ ، وكثَّرَهُ تكثيراً ، وأكْثَرَهُ .
      ـ رجُلٌ مُكْثِرٌ : ذو مالٍ .
      ـ مِكْثارٌ ومِكْثيرٌ : كثيرُ الكلامِ .
      ـ أكثَرَ : أتَى بكثيرٍ ،
      ـ أكثَرَ النَّخْلُ : أطْلَعَ ، وكثُرَ مالُهُ .
      ـ كُثَارُ وكِثَارُ : الجَماعاتُ .
      ـ كاثَرُوهُم فكَثَرُوهُم : غالَبُوهُم فَغَلَبوهُم .
      ـ كاثَرَهُ الماءَ واسْتَكْثَرَهُ إِياهُ : أرادَ لِنَفْسِهِ منه كثيراً ليَشْرَبَ منه .
      ـ اسْتَكْثَرَ من الشيءِ : رَغِبَ في الكثيرِ منه .
      ـ كَوْثَرُ : الكثيرُ من كلِّ شيء ، والكثيرُ المُلْتَفُّ من الغُبارِ ، والإِسلامُ ، والنُّبُوَّةُ ، وقرية بالطائِفِ كانَ الحجَّاجُ مُعَلِّماً بها ، والرجُلُ الخَيِّرُ المِعْطاءُ ، كالكَيْثَرِ ، والسَّيِّدُ ، والنَّهْرُ ، ونَهْرٌ في الجَنَّةِ تَتَفَجَّرُ منه جميعُ أنْهارِها .
      ـ كَثْرُ وكَثَرُ : جُمَّارُ النخلِ أو طَلْعُها .
      ـ كَثِيْرُ : اسمٌ ،
      ـ كُثَيْرُ : صاحِبُ عَزَّةَ ،
      ـ وسَمَّوْا : كَثيرةَ ومُكَثِّراً .
      ـ كَثْرَى : صَنَمٌ لجَديسٍ وطَسْمٍ ، كَسَرَهُ نَهْشَلُ بنُ الرُّبَيْسِ ، ولَحِقَ بالنبيِّ صلى الله عليه وسلم ، فأَسْلَمَ .
      ـ كَثِيْرَاءُ : رُطُوبَةٌ تَخْرُجُ من أصْلِ شَجَرَةٍ ، تكونُ بِجِبالِ بَيْروتَ ولُبْنَانَ .
      ـ كُثْرَى من النَّبِيذِ : الاسْتِكْثارُ منه .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. عبَرَ
    • ـ عبَرَ الرُّؤيا عَبْراً وعِبارةً وعَبَّرَها : فَسَّرَها ، وأخْبَرَ بآخِرِ ما يَؤُولُ إليه أمْرُها .
      ـ اسْتَعْبَرَه إيَّاها : سَألَهَ عَبْرَها .
      ـ عَبَّرَ عما في نفسه : أعْرَبَ ، وعَبَّرَ عنه غيرهُ فأعْرَبَ عنه ، والاسم : العَبْرَةُ والعِبارةُ .
      ـ عِبْرُ وعَبْرُ الوادِي : شاطِئُه ، وناحِيَتُه .
      ـ عَبَرَه عَبْراً وعُبوراً : قَطَعَه من عِبْرِه إلى عِبْرِهِ ،
      ـ عَبَرَ القومُ : ماتوا ،
      ـ عَبَرَ السَّبيلَ : شَقَّها ،
      ـ عَبَرَ به الماءَ وعَبَّرَه به : جازَ ،
      ـ عَبَرَ الكتابَ عَبْراً : تَدَبَّرَه ، ولم يَرفَعْ صَوْتَه بِقِراءَتِهِ ،
      ـ عَبَرَ المَتاعَ والدَّراهِمَ : نَظَرَ كَمْ وزْنُها ، وما هي ،
      ـ عَبَرَ الكَبْشَ : تَرَكَ صُوفَه عليه سَنَةً ، وأكبُشٌ عُبْرٌ ،
      ـ عَبَرَ الطَّيْرَ : زَجَرَها ، يَعْبُرُ ويَعْبِرُ .
      ـ مِعْبَرُ : ما عُبِرَ به النَّهْرُ ،
      ـ مَعْبَرُ : الشَّطُّ المُهَيَّأ للعُبُورِ ، وبلد بِساحِلِ بَحْرِ الهِندِ .
      ـ ناقةٌ عُبْرُ وعَبْرُ وعِبْرُ أسْفارٍ : قَوِيَّةٌ تَشُقُّ ما مَرَّتْ به ، وكذا رجلٌ ، للواحدِ والجَمْع .
      ـ جَمَلٌ عَبَّارٌ : كذلكَ .
      ـ عَبَّرَ الذَّهَبَ تَعْبيراً : وزَنَه دِيناراً دِيناراً ، ولم يُبالِغْ في وَزْنِه .
      ـ عِبْرَةُ : العَجَبُ .
      ـ اعْتَبَرَ منه : تَعَجَّبَ ،
      ـ عَبْرَةُ : الدَّمْعَةُ قبلَ أن تَفيضَ ، أو تَرَدُّدُ البُكاءِ في الصَّدْرِ ، أو الحُزْنُ بلا بُكاءٍ ، ج : عَبَراتٌ وعِبَرٌ .
      ـ عَبَرَ عَبْراً واسْتَعْبَرَ : جَرَتَ عَبْرَتُه ، وحَزِنَ . وامرأةٌ عابِرٌ وعَبْرَى وعَبِرَةٌ ، ج : عَبارَى . وعينٌ عَبْرَى ، ورجلٌ عَبْرانُ وعَبِرٌ .
      ـ عُبْرُ وعَبَرُ : سُخْنَةُ العينِ ،
      ـ عُبْرُ : والكثيرُ من كلِّ شيءٍ ، والجَماعةُ .
      ـ عَبَّرَ به : أراهُ عُبْرَ عَيْنِه .
      ـ امرأةٌ مُسْتَعْبِرَةٌ ومُسْتَعْبَرَةٌ : غيرُ حَظِيَّةٍ .
      ـ مجلسٌ عَبْرٌ : كثيرُ الأهْلِ .
      ـ قَوْمٌ عَبِيرٌ : كثيرٌ .
      ـ أعْبَرَ الشاةَ : وفَّرَ صُوفَها .
      ـ جَمَلٌ مُعْبَرٌ : كثيرُ الوَبَرِ ، ولا تَقُلْ أعْبَرْتُه .
      ـ سَهْمٌ مُعْبَرٌ وعَبيرٌ : مَوْفُورُ الرِّيشِ .
      ـ غُلامٌ مُعْبَرٌ : كادَ يَحْتَلِمُ ولم يُخْتَنْ بعدُ .
      ـ يا ابنَ المُعْبَرَةِ : شَتْمٌ : العَفْلاءِ .
      ـ عُبْرُ : قبيلَةٌ ، والثَّكْلَى ، والسَّحائِبُ التي تَسيرُ شديداً ، والعُقابُ ،
      ـ عِبْرُ : ما أخَذ على غَرْبِيِّ الفُراتِ إلى بَرِّيَّةِ العَرَبِ ، وقبيلَةٌ .
      ـ بناتُ عِبْرٍ : الكَذِبُ ، والباطِلُ .
      ـ عِبْرِيُّ وعِبْرانِيُّ : لُغَةُ اليَهودِ ،
      ـ عَبَرُ : الاعْتبارُ ، ومنه قولُ العَرَبِ : اللهمَّ اجْعَلْنا مِمَّنْ يَعْبُرُ الدُّنْيا ولا يَعْمُرُها .
      ـ أبو عَبَرَةَ ، أو أبو العَبَرِ : هازِلٌ خَليعٌ .
      ـ عَبيرُ : الزَّعْفرانُ ، أو أخْلاطٌ من الطِّيبِ .
      ـ عَبُورُ : الجَذَعَةُ من الغَنَمِ ، ج : عَبائِرُ ، والأَقْلَفُ ، ج : عُبْرٌ .
      ـ عُبَيْراءُ : نَبْتٌ .
      ـ عَوْبَرُ : جِرْوُ الفَهْدِ .
      ـ مَعابِيرُ : خَشَبٌ في السفينةِ يُشَدُّ إليها الهَوْجَلُ .
      ـ عابَرُ : ابنُ أرْفَخْشَذَ بنِ سامِ بنِ نوحٍ عليه السلامُ .
      ـ عَبَّرَ به الأمرُ تَعْبيراً : اشْتَدَّ عليه .
      ـ عَبَّرْتُ به : أهْلَكْتُهُ .
      ـ مُعَبَّرُ : جَبلٌ بالدَّهْناءِ .
      ـ قَوْسٌ مُعَبَّرَةٌ : تامَّةٌ .
      ـ مُعْبَرَةُ : الناقةُ لم تُنْتَجْ ثلاثَ سنين ، فيكونُ أصْلَبَ لها .
      ـ عَبْرانُ : موضع .
      ـ عَبَرْتَى : قرية قُرْبَ النَّهْرَوانِ .
      ـ عُبْرَةُ : خَرَزَةٌ كانَ يَلْبَسُها ربيعةُ بنُ الحَريشِ ، فَلُقِّبَ ذا العُبْرَةِ .
      ـ يومُ العَبَراتِ : معروف .
      ـ لُغَةٌ عابِرَةٌ : جائزَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  6. النّصّ
    • الكتابُ والسُّنَّة .

    المعجم: عربي عامة



  7. النَّصُّ
    • النَّصُّ : صيغةُ الكلام الأصلية التي وردت من المؤلف .
      و النَّصُّ ما لا يحتملُ إِلاَّ معنّىً واحداً ، أَو لا يحتمل التأويل ؛ ومنه قولهم : لا اجتهادَ مع النصِّ . والجمع : نصوص .
      و النَّصُّ ( عند الأُصوليِّين ) : الكِتاب والسُّنَّة .
      و النَّصُّ من الشيء : منتهاه ومبلغُ أَقصاه .
      يقال : بلغ الشيءُ نصَّهُ .
      وبَلَغْنَا من الأمر نَصَّه : شدَّته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. النص
    • صوت حركة الشيء

    المعجم: معجم الاصوات

  9. حفيّ عنها
    • باحث عنها عالمٌ بها
      سورة : الاعراف ، آية رقم : 187

    المعجم: كلمات القران

  10. صدف عنها
    • أعرض عنها أوصرف النّاس عنها
      سورة : الانعام ، آية رقم : 157


    المعجم: كلمات القران

  11. عنها يُنزفون
    • بسببها يسكرون و تُنزع عقولهم
      سورة : الصافات ، آية رقم : 47

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  12. لا يُصدّعون عنها
    • لا يُصيبهم صداع بشربها
      سورة : الواقعة ، آية رقم : 19

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. يدرأ عنها العذاب
    • يدفع عنها العقوبة
      سورة : النور ، آية رقم : 8

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. فِكْرَةٌ
    • جمع : فِكَرٌ . [ ف ك ر ]. :- فِكْرَةٌ جَدِيدَةٌ :- : صُورَةٌ ذِهْنِيَّةٌ تَجُولُ بِالْخَاطِرِ يَسْتَخْلِصُهَا الإِنْسَانُ بَعْدَ إِعْمَالِ الْفِكْرِ .

    المعجم: الغني

  15. فِكْرة
    • فِكْرة :-
      جمع فِكْرات وفِكَر :
      1 - صورة ذهنيّة لأمر ما ، رأي ، نظر ، انطباع :- فِكْرة صائبة ، - كوّن فكرة عامة عن الموضوع :-
      • الفكرة المبطَّنة : التّدبّر العقليّ للأمور ، - الفكرة المستدركة : فكرة أو تفسير أو ردّ فعل يخطر على البال فيما بعد .
      2 - ما يجول في الخاطر ، وجهة نظر ، رأي خاص ، خاطِرة :- أدرك فِكْرة المؤلِّف ، - عبّر عن فِكْرته في قصة جديدة ، - لاحت له فِكْرة :-
      • على فِكْرة : عبارة تستخدم لجذب انتباه السَّامع لما سوف يقال ، - قراءة الأفكار : القدرة على معرفة أفكار الغير بطرق اتِّصال خارجة عن نطاق الإدراك الحسّيّ .
      3 - ( الفلسفة والتصوُّف ) عند ( كانط { تصوُّر ذهنيّ يجاوز عالم الحسّ وليس له ما يماثله في عالم التجربة ، وعند أنصار المذهب الحسِّيّ وأوّلهم عند } أرسطو ) هي الصورة الذهنيّة المستمدّة من العالم الخارجيّ وعند ( أفلاطون ) النموذج العقليّ للأشياء الحسِّيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  16. أعطني فكرة
    • ما يقوله مستثمر عندما يطلب من الوسيط معلومات عن سعر وحجم الصفقة ، وتعني بالانجليزية : give me a look at

    المعجم: مالية

  17. تكوين فكرة
    • اصطلاح بريطاني يعني أخذ فكرة عن اتّجاه أسعار السوق والعمل بناء عليها . ، وتعني بالانجليزية : taking a view

    المعجم: مالية

  18. الفِكْرَةُ
    • الفِكْرَةُ : الفِكْرُ .
      و الفِكْرَةُ الصُّورَةُ الذهنيّةُ لأمر ما . والجمع : فِكَرٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. فِكرة
    • فكرة - ج ، فكر
      1 - فكرة : إعمال العقل في أمر لحله أو إدراكه . 2 - فكرة : خاطرة ذهنية .

    المعجم: الرائد

  20. ثابتة
    • ثابتة
      1 - واحدة الثوابت . ü

    المعجم: الرائد

  21. أسعار ثابتة
    • أسعار لا تتغيّر بسرعة ، وتعني بالانجليزية : sticky prices

    المعجم: مالية

  22. أصول ثابتة
    • موجودات كالأرض والمباني ، وتعني بالانجليزية : fixed assets

    المعجم: مالية

  23. أصول ثابتة
    • أصول مستديمة وغير سائلة مطلوبة لمزاولة نشاط الشركة منها الأثاث والمباني والأرض . ، وتعني بالانجليزية : fixed assets

    المعجم: مالية

  24. تكلفة ثابتة
    • تكلفة لا تتغيّر مع التغيّرات قصيرة الأجل في مستوى الإنتاج ، وتعني بالانجليزية : fixed cost

    المعجم: مالية

  25. تواريخ ثابتة
    • تواريخ موحّدة لتداول الودائع بالعملات الأوروبيّة ، وتعني بالانجليزية : fixed dates

    المعجم: مالية



معنى فكردح في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
الكَرْدَحَةُ: عَدْوُ القصير يُقَرْمِطُ ويسرع. وكذلك الكَرْتَحَةُ والكَرْمَحة. قال أبو عمرو: كَرْمَحْنا في آثار القوم: عَدَوْنا عَدْوَ المتثاقل. الأصمعيّ: سقط من السطح فَتَكَرْدَحَ، أي تدحرج.
لسان العرب
الأَصمعي سقط من السطح فَتَكَرْدَح أَي تدحرج والكَرْدَحة الإِسراع في العَدْو والكَرْدَحة من عَدْو القصير المتقارب الخَطْو المجتهد في عَدْوه وأَنشد يَمُرّ مَرَّ الريحِ لا يُكَرْدِحُ ابن الأَعرابي هو سَعْيٌ في نَطٍّ وقد كَرْدَحَ وهي الكَرْدَحاءُ والكَرْدَحة عَدْوُ القصير يُقَرْمِطُ ويُسْرع وكذلك الكَرْتَحة والكَرْمَحة يقال كرمَحْنا في آثار القوم عَدَوْنا عَدْوَ المتثاقل وكَرْدَمَ الحمار وكَرْدَح إِذا عدا على جَنْب واحد والمُكَرْدَحُ المتذلل المتصاغر والكِرْداحُ المتقارِبُ المشي وكَرْدَحه صرعه والكُرادِحُ القصير وكِرْداحٌ موضع
الرائد
* كردح كردحة. 1-عدا بخطى قصيرة. 2-ه: صرعه، رماه أرضا.
الرائد
* كردح. 1-رجل صلب. 2-إمرأة عجوز.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: