وصف و معنى و تعريف كلمة فكردى:


فكردى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و راء (ر) و دال (د) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح فكردى في معاجم اللغة العربية:



فكردى

جذر [كردى]

  1. أكراد : (اسم)
    • أكراد : جمع كُرْدُ
  2. كَردان : (اسم)
    • نظام تعليق يحفظ فيه الجسم المعلّق وضعًا ثابتًا على الرغم من اهتزازات دِعامته
  3. كُردون : (اسم)
    • الجمع : كُرْدونات
    • الكُرْدُونُ: النِّطاقُ والسِّياج
  4. كِردان : (اسم)
    • الجمع : كِرْدانات
    • الكِرْدَانُ : القلادُة
    • الكِرْدَانُ (في الموسيقى) : ثامن المقامات، وهو جواب الرَّست
    • (الموسيقى) ثامن المقامات وهو جواب الرَّست، ويُطلق على نغمة الوتر الخامس في العود


  5. كَرَدَ : (فعل)
    • كَرَدَ كَرْدًا
    • كَرَدَهُ : طَرَدَه
    • كَرَدَهُ :كفّهُ
,
  1. كَرْدُ
    • ـ كَرْدُ : العُنُقُ ، أو أصْلُها ، والسَّوْقُ ، وطَرْدُ العَدُوِّ ، والقَطْعُ ، ومنه : شارِبٌ مَكْرودٌ ،
      ـ كُرْدُ : جِيلٌ معروف ، الجمع : أَكْرادٌ ، وجَدُّهُم : كُرْدُ بنُ عَمْرٍو مُزَيْقِياءَ بنِ عامِرِ بنِ ماءِ السَّماءِ ، والدَّبْرَةُ من المزارعِ ، الواحِدَةُ كُرْدَةٌ ، وقرية بالبَيْضاءِ ،
      ـ كَرْدُ بنُ القاسِمِ : مُحَدِّثٌ ، وكذا محمدُ بنُ كُرْدٍ الإِسْفَرايِنِيّ ، ومحمدُ بنُ الكُرَيْدِيِّ ، وكُرْدِينُ ، واسْمُهُ : عبدُ اللّهِ بنُ القاسِمِ .
      ـ كِرْديدَةُ : القِطْعَةُ العَظيمَةُ من التَّمْرِ ، وجُلَّتُهُ ، أو ما يَبْقَى في أسْفَلِها منْ جانِبَيْها من التَّمْرِ ، الجمع : كَراديدُ وكِرادٌ ، كالكِرْدِيَةِ .
      ـ عبدُ الحميد بنُ كَرْديدٍ : مُحَدِّثٌ ثِقَةٌ .
      ـ كارَدَهُ : طارَدَهُ ، ودافَعَهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَرْدان
    • كَرْدان :-
      نظام تعليق يحفظ فيه الجسم المعلّق وضعًا ثابتًا على الرغم من اهتزازات دِعامته .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. كِرْدان
    • كِرْدان :-
      جمع كِرْدانات :
      1 - قلادة أو عِقد :- زيَّنت صدرَها بكِرْدان من الذهب .
      2 - ( الموسيقى ) ثامن المقامات وهو جواب الرَّست ، ويُطلق على نغمة الوتر الخامس في العود .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. الكِرْدَانُ
    • الكِرْدَانُ : القلادُة .
      و الكِرْدَانُ ( في الموسيقى ) : ثامن المقامات ، وهو جواب الرَّست .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. كرد
    • كرد
      1 - جيل من الناس يسكنون في بعض مناطق « تركيا » و « العراق » و « إيران » و « سوريا »

    المعجم: الرائد

  6. كرد
    • كرد
      1 - مصدر كرد . 2 - أصل العنق . 3 - « أخذه بكرده » : أي بقفاه .



    المعجم: الرائد

  7. الكَرْدُ
    • الكَرْدُ : أَصلُ العُنُق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الكُرْدُ
    • الكُرْدُ : شَعْبٌ يسكن هضبةً فسيحةً في آسيا الوسطى ، وبلادُهم موزعةٌ بين تركيا ، وإيران ، والعراق ، وغيرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. كَرَدَهُ
    • كَرَدَهُ كَرَدَهُ ُ كَرْدًا : طَرَدَه .
      و كَرَدَهُ كفّهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  10. كَرد
    • كرد - يكرد ، كردا
      1 - كرد الدابة : ساقها . 2 - كرد العدو : طرده . 3 - كرد الشيء : قطعه .

    المعجم: الرائد

  11. كرد
    • " الكَرْدُ : الطَّرْدُ .
      والمُكارَدَةُ : المُطارَدَةَ .
      كَرَدَهُمْ يَكْردُهُم كَرْداً : ساقَهم وطرَدَهِم ودفَعهم ، وخص بعضهم بالكَرْدِ سَوْقَ العَدُوّ في الحَمْلَة .
      وفي حديث عثمان ، رضي الله عنه : لما أَرادوا الدخول عليه لقتله جعل المغيرة بن الأَخفش يَحْمِلُ عليهم ويَكْردُهُم بسيفه أَي يَكُفُّهم ويطْردُهُم .
      وفي حديث الحسن وذكر بيعة العقبة : كان هذا المتكلم كَرَد القومَ ، قال لا والله أَي صَرَفَهم عن رأْيِهِم وردَّهم عنه .
      والكَرْدُ : العُنُقُ ، وقيل : الكَعرْدُ لغة في القَرْدِ وهو مَجْثم الرأْسَ على العنق ، فارسيّ معرّب ؛ قال الشاعر : فَطارَ بمَشْحُوذِ الحديدةِ صارِمٍ ، فَطَبَّقَ ما بَينَ الذُّؤَابَةِ والكَرْدِ وقال آخر : وكنَّا إِذا الجَبَّارُ صَعَّرَ خَدَّه ، ضربناهُ دونَ الأُنْثَيَيْنِ على الكَرْدِ وقد روي هذا البيت : وكنَّا ابذا العَبْسِيُّ نَبَّ عَتُودُه ، ضربناهُ بينَ الأُنْثَيَينِ على الكَرْد ؟

      ‏ قال ابن بري : البيت للفرزدق وصواب إِنشاده : وكنا إِذا القَيْسِيُّ ، بالقاف .
      والعَتُودُ : ما اشتدّ وقوي من ذكور أَولاد المعز .
      ونَبِيبُه : صوته عند الهياج .
      وأَراد بالأُنثيين هنا : الأُذنين .
      والحقيقة في الكْرد ، أَنه أَصل العُنق .
      وفي حديث معاذ : أَنه قَدِمَ على أَبى موسى باليمن وعنده رجل كان يهوديّاً فأَسلم ثمَّ تَهَوَّد ، فقال : والله لا أَقعُدُ حتى تضرِبوا كَرْدَه أَي عنقه ؛

      وأَنشد أَبو الهيثم : يا رَبِّ بَدِّلْ قُرْبَه بِبُعْدِه ، واضربْ بحدِّ السيفِ عَظمَ كَرْدِه التهذيب في الرباعي : ابن الأَعرابي : خُذْ بِقَرْدَنِه وكَرْدَنِه وكَرْدِه أَي بقفاه .
      والكُرْدُ : الدَّبْرَة ، فارسي أَيضاً ، والجمع كُرُودٌ ، والكُرْدة كالكُرْد .
      والكُرْد ، بالضم : جيل من الناس معروف ، والجمع أَكراد ؛

      وأَنشد : ‏ لَعَمْرُكَ ما كُرْدٌ مِنَ آبناءِ فارِس ، ولكنه كُرْدُ بنُ عَمْرِو بنِ عامِرِ .
      فنسبهم إِلى اليمن .
      والكِرْدِيدةُ : القِطْعَة العظيمة من التمر ، وهي أَيصاً جُلَّةُ التمر ؛ عن السيرافي ؛ قال الشاعر : أَفلَحَ مَنْ كانتْ له كِرْدِيدَه ، يأْكلُ منها وهو ثانٍ جِيدَه وأَنشد أَبو الهيثم : قد أَصْلَحَتْ قِدْراً لها بِأُطْرَه ، وأَبْلَغَتْ كِرْدِيدَةً وفِدْرِه ، من تَمْرِها واعْلَوَّطَتْ بسُحرَه الجوهري : والكِرديد ، بالكسر ، ما يَبْقى في أَسفل الجُلَّةِ من جانبيها من التمر ، والجمع الكَرادِيدُ ؛ قال الشاعر : القاعِدات فلا يَنْفَعْنَ ضَيْفَكُمُ ، والآكِلات بَقِيَّاتِ الكَرادِيدِ والكُرْدُ : المَشارَةُ من المزارع ، ويجمع كُرْداً (* قوله « ويجمع كرداً » كذا بالأصل ولعله كروداً كما تقدم له وهو القياس ويحتمل أنه أراد أن يكون كفلك مفرداً وجمعاً ).
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: