وصف و معنى و تعريف كلمة فكرسوي:


فكرسوي: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و راء (ر) و سين (س) و واو (و) و ياء (ي) .




معنى و شرح فكرسوي في معاجم اللغة العربية:



فكرسوي

جذر [كرسو]

  1. اِنكرَسَ : (فعل)
    • انْكرَسَ عليه: انكبَّ
    • انكرس في الشيء: دخل فيه مُنْكَبًّا
  2. تَكَرَّسَ : (فعل)
    • تكرَّسَ / تكرَّسَ لـ يتكرَّس ، تكرُّسًا ، فهو مُتكرِّس ، والمفعول مُتكرَّس له
    • تكرَّس التُّرابُ :تراكم وصار بعضُه فوق بعض
    • تَكَرَّسَتِ القاعِدَةُ في ذِهْنِهِ: رَسَخَتْ، ثَبَتَتْ
    • تَكَرَّسَ الزَّرْعَ في البَيادِرِ : جَمَعَهُ، راكَمَهُ
    • تَكَرَّسَ أَساسُ البِناءِ : اِشْتَدَّ، تَمَتَّنَ
    • تكرَّس للعمل: خصّص نفسَه له، ووقَفَها عليه
  3. أَكراس : (اسم)
    • أَكراس : جمع كِرس
  4. أكاريسُ : (اسم)
    • أكاريسُ : جمع كِرْسُ


  5. كَرِسَ : (فعل)
    • كَرِسَ كَرَسًا فهو كَرِسٌ
    • كَرِسَ الرجلُ: ازدحمَ العلمُ في صَدره
  6. مُتكرَّس : (اسم)
    • مُتكرَّس : اسم المفعول من تَكَرَّسَ
  7. مُتكرِّس : (اسم)
    • مُتكرِّس : فاعل من تَكَرَّسَ
,
  1. كِرْسُ
    • ـ كِرْسُ : أبْياتٌ من الناسِ مُجْتَمِعَةٌ ، ج : أكْرَاسٌ ، جج : أكارِسُ وأكاريسُ ، وما يُبْنَى لطُلْيَانِ المِعْزَى مثلَ بَيْتِ الحَمامِ .
      ـ أكْرَسَهَا : أدْخَلَهَا فيه ، والصَّاروجُ ، والصوابُ باللامِ ، ونَخْلٌ لِبَنِي عَدِيٍّ ، والبَعَرُ ، والبَوْلُ المُتَلَبِّدُ بعضُهُ على بعضٍ ، وواحِدُ أكْراسِ القَلائِدِ والوُشُحِ ونحوِهَا .
      ـ قِلادَةٌ ذاتُ كِرْسَيْنِ وذاتُ أكْراسٍ : إذا ضَمَمْتَ بعضَها إلى بعضٍ .
      ـ كَرَوَّسُ وكَرَوُّسُ : العظيمُ الرأسِ من الناسِ ، والأسْوَدُ ، والجملُ العظيمُ الفَرَاسِنِ ، الغَلِيظُ القَوائِمِ .
      ـ كَرْسَى : موضع بينَ جَبَلَي سِنْجَارَ .
      ـ كُرْسِيُّ وكِرْسِيُّ : السَّريرُ ، والعِلْمُ ، ج : كَرَاسِيُّ ، وقرية بطَبَرِيَّةَ ، جَمَعَ عيسَى عليه الصلاة والسلام الحَوارِيِّينَ فيها ، وأنفَذَهُمْ إلى النَّواحِي .
      ـ كُرَّاسَةُ : واحِدَةُ الكُرَّاسِ والكَراريسِ ، وهي الجُزْءُ من الصَّحيفةِ .
      ـ كِرْيَاسُ : الكَنيفُ في أعلى السَّطحِ بِقَناةٍ من الأرضِ ،
      ـ فِعْيَالٌ من الكِرْسِ : للبَوْلِ والبَعَرِ المُتَلَبِّدِ .
      ـ أكْرَسَتِ الدابة : صارَتْ ذاتَ كِرْسٍ .
      ـ القِلاَدَةُ المُكْرَسَةُ والمُكَرَّسَةُ : أن يُنْظَمَ اللُّؤْلُؤُ والخَرَزُ في خَيْطٍ ، ثم يُضَمَّا بِفُصولٍ بِخَرَزٍ كبارٍ .
      ـ مُكَرَّسُ : التارُّ القصيرُ الكثيرُ اللَّحْمِ .
      ـ تَكْرِيسُ : تأسيسُ البِنَاء .
      ـ انْكَرَسَ عليه : انْكَبَّ .
      ـ انْكَرَسَ في الشيء : دَخَلَ فيه مُنْكَبّاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كَرَس
    • كرس - ج ، أكراس ، جج أكارس وأكاريس
      1 - كرس : أصل . 2 - كرس : ما تلبد من البول والبعر والتراب . 3 - كرس : جماعة من أي شيء . 4 - كرس : ما يبنى لأولاد المعزى . 5 - كرس : « كرس الحوض » : حيث تقف الماشية فيتلبد .


    المعجم: الرائد

  3. انْكرَسَ
    • انْكرَسَ عليه : انكبَّ .
      ويقال : انكرس في الشيء : دخل فيه مُنْكَبًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. تَكْريسٌ
    • [ ك ر س ]. ( مصدر كَرَّسَ ). :- تَكْريسُ الأخْلاقِ :-: تَرْسِيخُها ، تَثْبيتُها .

    المعجم: الغني

  5. تكرِيس
    • تكريس
      1 - مصدر كرس . 2 - تقديس ، مباركة : « تكريس كنيسة »


    المعجم: الرائد

  6. كرس
    • كرس - تكريسا
      1 - كرس البناء : أسسه . 2 - كرس الشيء له : خصصه . 3 - كرس نفسه على الشيء : وقفها عليه . 4 - كرس الشيء : ضم بعضه إلى بعضه الآخر . 5 - كرس الكاهن الكنيسة أو الأواني الكنسية أو غيرها : خصصها لخدمة الله وباركها .

    المعجم: الرائد

  7. تكرّس التّراب
    • تراكم وصار بعضُه فوق بعض .

    المعجم: عربي عامة

  8. تكرّس للعمل
    • خصّص نفسَه له ، ووقَفَها عليه .

    المعجم: عربي عامة



  9. تَكَرَّسَ
    • تَكَرَّسَ الشيءُ : تكارَسَ .
      و تَكَرَّسَ أُسُّ البناءِ : صَلُبَ واشتد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَكَرَّسَ
    • [ ك ر س ]. ( فعل : خماسي لازم متعد ). تَكَرَّسْتُ ، أَتَكَرَّسُ ، تَكَرَّسْ ، مصدر تَكَرُّسٌ .
      1 . :- تَكَرَّسَتِ القاعِدَةُ في ذِهْنِهِ :-: رَسَخَتْ ، ثَبَتَتْ .
      2 . :- تَكَرَّسَ الزَّرْعَ في البَيادِرِ :- : جَمَعَهُ ، راكَمَهُ .
      3 . :- تَكَرَّسَتِ الجُهودُ لِخِدْمَةِ الْمَصْلَحَةِ الوَطَنِيَّةِ العُلْيا :- : تَرَسَّخَّتْ ، اِجْتَمَعَتْ .
      4 . :- تَكَرَّسَ أَساسُ البِناءِ :- : اِشْتَدَّ ، تَمَتَّنَ .

    المعجم: الغني

  11. تَكَرُّسٌ
    • [ ك ر س ]. ( مصدر تَكَرَّسَ ).
      1 . :- تَكَرُّسُ العِلْمِ فِي ذِهْنِهِ :- : رُسُوخُهُ ، ثُبُوتُهُ .
      2 . :- تَكَرُّسُ الزَّرْعِ :- : جَمْعُهُ ، مُرَاكَمَتُهُ .
      3 . :- تَكَرُّسُ الجُهُودِ :- : تَرَسُّخُهَا ، اِجْتِمَاعهَا .
      4 . :- تَكَرُّسُ البِنَاءِ :- : اِشْتِدَادُهُ ، تَمَتُّنُهُ .

    المعجم: الغني

  12. تكرَّس

    • تكرس - تكرسا
      1 - تكرس الشيء : تراكم . 2 - تكرس الشيء : اشتد وثبت « تكرس أساس البناء ». 3 - تكرس الحب أو الحطب : جمعه .

    المعجم: الرائد

  13. كرَّسَ
    • كرَّسَ يكرِّس ، تكرِيسًا ، فهو مُكرِّس ، والمفعول مُكرَّس :-
      كرَّس البضائعَ ضمَّ بعضَها إلى بعض .
      كرَّس الوقتَ للدّرس : خصّصه ، ووقَفه عليه :- كرّس حياتَه لخدمة العلم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. تكرَّسَ
    • تكرَّسَ / تكرَّسَ لـ يتكرَّس ، تكرُّسًا ، فهو مُتكرِّس ، والمفعول مُتكرَّس له :-
      تكرَّس التُّرابُ تراكم وصار بعضُه فوق بعض .
      تكرَّس للعمل : خصّص نفسَه له ، ووقَفَها عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. كرس
    • " تَكَرَّسَ الشيءُ وتَكارَس : تَراكَمَ وتَلازَبَ .
      وتَكَرَّس أُسُّ البِناء : صَلُبَ واشتدَّ .
      والكِرْسُ : الصَّارُوجُ .
      والكِرْس ، بالكسر : أَبوال الإِبل والغَنَم وأَبعارُها يتلبَّد بعضها على بعض في الدار ، والدِّمْنُ ما سَوَّدُوا من آثار البَعَر وغيره .
      ويقال : أَكْرَسَتِ الدار .
      والكِرْس : كِرْس البِناء ، وكِرْس الحَوض : حيث تَقِف النَّعَم فيتلبَّد ، وكذلك كِرْس الدِّمْنة إِذا تَلَبَّدَت فَلزِقَت بالأَرض .
      ورسم مُكْرَس ، بتخفيف الراء ، ومُكْرِس : كَرِسٌ ؛ قال العجاج : يا صاحِ ، هل تعرِف رَسْماً مُكْرَسَا ؟

      ‏ قال : نعم أَعْرِفه ، وأَبْلَسَا ، وانْحَلَبَتْ عَيْناه من فَرْط الأَسَ ؟

      ‏ قال : والمَكْرس الذي قد بَعَرَت فيه الإِبل وبوّلتْ فركِب بعضه بعضاً ؛ ومنه سُمِّيت الكُرَّاسة .
      وأَكْرَس المكان : صار فيه كِرْس ؛ قال أَبو محمد الحذلمي : في عَطَنٍ أَكْرَسَ من أَصْرَامِها أَبو عمرو : الأَكارِيسُ الأَصْرام من الناس ، واحدها كِرْس ، وأَكْراس ثم أَكارِيس .
      والكِرْس : الطِّين المتلبِّد ، والجمع أَكْراس .
      أَبو بكر : لُمْعَة كَرْساء للقطعة من الأَرض فيها شجر تَدانَتْ أُصُولها والتفَّت فُرُوعها .
      والكِرْس : القلائد (* قوله « والكرس القلائد » عبارة القاموس والكرس واحد أَكراس القلائد والوشح ونحوها .) المضموم بعضها إِلى بعض ، وكذلك هي من الوُشُح ونحوها ، والجمع أَكراس .
      ويقال : قلادة ذاتُ كِرْسَين وذات أَكْراس ثلاثة إِذا ضَمَمْتَ بعضها إِلى بعض ؛

      وأَنشد : أَرِقْتُ لِطَيْف زارني في المَجَاسِدِ ، وأَكْراس دُرٍّ فُصِّلَتْ بالفَرائدِ وقِلادة ذات كِرْسَيْن أَي ذات نَظْمين .
      ونظم مُكَرَّس ومُتَكَرِّس : بعضه فوق بعض .
      وكلُّ ما جُعِل بعضه فوق بعض .
      وكلُّ ما جُعِل بعضه فوق بعض ، فقد كُرِّس وتَكَرَّس هُوَ .
      ابن الأَعرابي : كَرِس الرجل إِذا ازدحَمَ عِلْمه على قلبه ؛ والكُرَّاسة من الكتب سُمِّيت بذلك لتَكَرُّسِها .
      الجوهري : الكُرَّاسة واحدة الكُرَّاس (* قوله « الكراسة واحدة الكراس » إن أراد أنثاه فظاهر ، وإن أَراد أَنها واحدة والكراس جمع أَو اسم جنس جمعي فليس كذلك ، وقد حققته في شرح الاقتراح وغيره اهـ من هامش القاموس .) والكرارِيس ؛ قال الكميت : حتى كأَن عِراصَ الدّار أَرْدِيةٌ من التَّجاويز ، أَو كُرَّاسُ أَسفار جمع سِفْر .
      وفي حديث الصِّراط : ومنهم مَكْروسٌ في النار ، بَدَل مُكَرْدَس وهو بمعناه .
      والتَكرِيس : ضَمُّ الشيء بعضه إِلى بعض ، ويجوز أَن يكون من كِرْس الدِّمْنة حيث تَقِف الدوابُّ .
      والكِرْس : الجماعة من الناس ، وقيل : الجماعة من أَيِّ شيء كان ، والجمع أَكْراس ، وأَكارِيسُ جمع الجمع ؛ فأَما قول ربيعة بن الجحدر : أَلا إِن خَيْرَ الناس رِسْلاً ونَجْدَةً ، بِعَجْلان ، قد خَفَّت لَدَيْهِ الأَكارِسُ فإِنه أَراد الأَكارِيس فحذف للضرورة ، ومثله كثير .
      وكِرس كل شيء : أَصله .
      يقال : إِنه لكريم الكِرْس وكَريم القِنْس وهما الأَصل ؛ وقال العجاج يمدح الوليد بن عبد الملك : أَنْتَ أَبا العَبَّاس ، أَولى نَفْسِ بِمعْدِنِ الملْك القدِيم الكِرْسِ الكِرْس : الأَصل .
      والكُرْسِيّ : معروف واحد والكَرَاسِي ، وربما ، قالوا كِرْسِيّ ؛ بكسر الكاف .
      وفي التنزيل العزيز : وسِعَ كُرْسِيُّه السمواتِ والأَرض ؛ في بعض التَّفاسير : الكُرْسِيّ العِلم وفيه عدَّة أَقوال .
      قال ابن عباس : كُرْسِيُّه عِلْمُه ، وروي عن عطاء أَنه ، قال : ما السموات والأَرض في الكُرْسِيّ إِلا كحَلْقة في أَرض فَلاة ؛ قال الزجاج : وهذا القول بَيِّنٌ لأَن الذي نعرِفه من الكُرْسي في اللغة الشيء الذي يُعْتَمَد عليه ويُجْلَس عليه فهذا يدل على أَن الكرسيّ عظيم دونه السموات والأَرض ، والكُرْسِيّ في اللغة والكُرَّاسة إِنما هو الشيء الذي قد ثَبَت ولزِم بعضُه بعضاً .
      قال : وقال قوم كُرْسيّه قُدْرَتُه التي بها يمسك السموات والأَرض .
      قالوا : وهذا كقولك اجعل لهذا الحائط كُرْسِيّاً أَي اجعل له ما يَعْمِدُه ويُمْسِكه ، قال : وهذا قريب من قول ابن عباس لأَن علمه الذي وسع السموات والأَرض لا يخرج من هذا ، واللَّه أَعلم بحقيقة الكرسيّ إِلا أَن جملته أَمرٌ عظيم من أَمر اللَّه عز وجل ؛ وروى أَبو عمرو عن ثعلب أَنه ، قال : الكرسيّ ما تعرفه العرب من كَرَاسِيِّ المُلوك ، ويقال كِرْسي أَيضاً ؛ قال أَبو منصور : والصحيح عن ابن عباس في الكرسيّ ما رواه عَمَّار الذهبي عن مسلم البَطِين عن سعيد بن جبير عن ابن عباس أَنه ، قال : الكرسيّ موضع القَدَمين ، وأَما العرش فإِنه لا يُقدر قدره ، قال : وهذه رواية اتفق أَهل العلم على صحتها ، قال : ومن روى عنه في الكرسيّ أَنه العِلم فقد أَبْطل .
      والانْكِراس : الانْكِباب .
      وقد انْكَرَس في الشيء إِذا دخل فيه مُنْكَبّاً .
      والكَرَوَّس ، بتشديد الواو : الضخم من كل شيء ، وقيل : هو العَظِيم الرأْس والكاهِلِ مع صَلابة ، وقيل : هو العظيم الرأْس فقط ، وهو اسم رجل .
      التهذيب : والكَرَوَّس الرجل الشديد الرأْس والكاهل في جِسْم ؛ قال العجاج : فِينا وجَدْت الرجل الكَرَوّسا ابن شميل : الكَرَوَّس الشديد ، رجلٌ كَرَوَّس .
      والكَرَوَّس : الهُجَيْمِي من شُعَرائهم .
      والكِرْياس : الكَنِيف ، وقيل : هو الكنِيف الذي يكون مُشْرفاً على سَطْح بِقَناةٍ إِلى الأَرض ؛ ومنه حديث أَبي أَيوب أَنه ، قال : ما أَدْرِي ما أَصْنَع بهذه الكَرَاييِس ، وقد نَهَى رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، أَن تُسْتَقْبَل القِبلة بغائطٍ أَو بَوْل يعني الكُنُف .
      قال أَبو عبيد : الكَرَايِيسُ واحدُها كِرْياس ، وهو الكَنِيف الذي يكون مُشْرِفاً على سَطْحٍ بِقَناةٍ إِلى الأَرض ، فإِذا كان أَسفل فليس بكِرْياس .
      قال الأَزهري : سُمِّي كِرْياساً لما يَعْلَق به من الأَقذار فَيَرْكب بعضه بعضاً ويتكرَّس مثل كِرْس الدِّمْنِ والوَأْلَةِ ، وهو فِعْيال من الكَرْس مثل جِرْيال ؛ قال الزمخشري : وفي كتاب العين الكِرْناس ، بالون .
      "


    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: