وصف و معنى و تعريف كلمة فكرشد:
فكرشد: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و راء (ر) و شين (ش) و دال (د) .
معنى و شرح فكرشد في معاجم اللغة العربية:
-
رَشَد : (اسم)
- مصدر رشِدَ
- ن رُشْدٌ، رَشادٌ
-
رَشَدَ : (فعل)
- رشَدَ يَرشُد ، رُشْدًا ، فهو راشِد ، والمفعول مرشود - للمتعدِّي
- رَشَدَ الوَلَدُ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ
- رَشَدَ الرَّجُلُ : أَصابَ، اِهْتَدَى، اِسْتَقامَ، عَرَفَ طَريقَ الرَّشادِ
- رَشَدَ الشَّابُّ أَمْرَهُ : وُفِّقَ فيهِ
-
رَشِدَ : (فعل)
- رشِدَ يَرشَد ، رَشَدًا ورَشادًا ، فهو رشيد ، والمفعول مرشودٌ - للمتعدِّي
- رَشِدَ الوَلَدُ : رَشَدَ، بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
- رشِد فلانٌ: رشَدَ؛ اهتدى
-
رَشَّدَ : (فعل)
- رشَّدَ يُرشِّد ، ترشيدًا ، فهو مُرشِّد ، والمفعول مُرشَّد
- رَشَّدَ الوَلَدَ الضَّالَّ : هَداهُ، أَرْشَدَهُ
- رشَّد الإنفاقَ :اقتصد، لم يُسْرِف فيه
- ترشيد الإنفاق/ ترشيد الاستهلاك: توعية الجمهور بالاقتصاد في الإنفاق أو الاستهلاك
- رشَّد القاضي الصَّبيَّ: حكَم ببلوغه سنَّ الرُّشْد (سِنُّ التكليف عند أهل الشريعة)
-
رُشْد : (اسم)
-
رُشد : (اسم)
- مصدررَشَدَ
- بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ : سِنَّ البُلوغِ والتَّعَقُّلِ
- عادَ إلَى رُشْدِهِ : إلَى صَوابِهِ، إلَى عَقْلِهِ تابَ إلَى رُشْدِهِ
- سِنّ الرُّشْد: (الفقه) بلوغ الصبيّ سِنُّ التَّكليف صالحًا في دينه مصلحًا في ماله
- الرُّشْدُ (في القانون) : السِّنُّ التى إِذا بلغها المرءُ استقلّ بتصرفاتِهِ
- ثاب فلانٌ إلى رُشده: رجَع إلى طبيعته وعاد إلى صوابه،
- ذهَب الحادثُ برُشدِه: أفقده صوابه،
- فقَد رُشْدَه: جُنّ، تصرّف بطيْش وتسرُّع
- (القانون) السن التي إذا بلغها المرءُ استقلّ بتصرفاته، وهي الآن الحادية والعشرون
,
-
رشد (المعجم لسان العرب)
- "في أَسماء الله تعالى الرشيدُ: هو الذي أَرْشَد الخلق إِلى مصالحهم أَي هداهم ودلهم عليها، فَعِيل بمعنى مُفْعل؛ وقيل: هو الذي تنساق تدبيراته إِلى غاياتها على سبيل السداد من غير إِشارة مشير ولا تَسْديد مُسَدِّد.
الرُّشْد والرَّشَد والرَّشاد: نقيض الغيّ.
رَشَد الإِنسان، بالفتح،يَرْشُد رُشْداً، بالضم، ورَشِد، بالكسر، يَرْشَد رَشَداً ورَشاداً، فهو راشِد ورَشيد، وهو نقيض الضلال، إِذا أَصاب وجه الأَمر والطريق.
وفي الحديث: عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي؛ الراشدُ اسم فاعل من رَشَد يَرُشُد رُشْداً، وأَرْشَدته أَنا.
يريد بالراشدين أَبا بكر وعمر وعثمان وعليّاً، رحمة الله عليهم ورضوانه، وإِن كان عامّاً في كل من سار سِيرَتَهم من الأَئمة.
ورَشِدَ أَمرَه، وإِن لم يستعمل هكذا.
ونظيره: غَبِنْتَ رأْيَك وأَلِمْتَ بطنَك ووفِقْتَ أَمرَك وبَطِرْتَ عيشك وسَفِهْتَ نفسَك.
وأَرشَدَه الله وأَرشَدَه إِلى الأَمر ورشَّده: هداه.
واستَرْشَده: طلب منه الرشد.
ويقال: استَرْشَد فلان لأَمره إِذا اهتدى له، وأَرشَدْتُه فلم يَسْتَرْشِد.
وفي الحديث: وإِرشاد الضال أَي هدايته الطريقَ وتعريفه.
والرَّشَدى: اسم للرشاد.
إِذا أَرشدك إِنسان الطريق فقل: لا يَعْمَ (* قوله «لا يعم إلخ» في بعض الأصول لا يعمى؛ قاله في الاساس.) عليك الرُّشْد.
قال أَبو منصور: ومنهم من جعل رَشَدَ يَرْشُدُ ورَشِدَ يَرْشَد بمعنى واحد في الغيّ والضلال.
والابرشاد: الهداية والدلالة.
والرَّشَدى: من الرشد؛ وأَنشد الأَحمر: لا نَزَلْ كذا أَبدا،ناعِمين في الرَّشَدى ومثله: امرأَة غَيَرى من الغَيْرَة وحَيَرى من التحير.
وقوله تعالى: يا قوم اتبعون أَهدكم سبيل الرشاد، أَي أَهدكم سبيلَ القصدِ سبيلَ الله وأُخْرِجْكم عن سبيل فرعون.
والمَراشِدُ: المقاصد؛ قال أُسامة بن حبيب الهذلي:تَوَقَّ أَبا سَهْمٍ، ومن لم يكن له من الله واقٍ، لم تُصِبْه المَراشِد وليس له واحد إِنما هو من باب محاسِنَ وملامِحَ.
والمراشِدُ: مقاصِدُ الطرق.
والطريقُ الأَرْشَد نحو الأَقصد.
وهو لِرِشْدَة، وقد يفتح، وهو نقيض زِنْيَة.
وفي الحديث: من ادعى ولداً لغير رِشْدَة فلا يرِث ولا يورث.
يقال: هذا وعلى رِشْدَة إِذا كان لنكاح صحيح، كما يقال في ضده: وَلد زِنْية، بالكسر فيهما، ويقال بالفتح وهو أَفصح اللغتين؛ الفراء في كتاب المصادر: ولد فلان لغير رَشْدَةٍ، وولد لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ، كلها بالفتح؛ وقال الكسائي: يجوز لِرِشْدَة ولِزَنْيةٍ؛ قال: وهو اختيار ثعلب في كتاب الفصيح، فأَما غَيَّة، فهو بالفتح.
قال أَبو زيد:، قالوا هو لِرَشْدة ولِزِنْية، بفتح الراء والزاي منهما، ونحو ذلك؛ قال الليث وأَنشد: لِذِي غَيَّة من أُمَّهِ ولِرَشْدة،فَيَغْلِبها فَحْلٌ على النَّسْلِ مُنْجِبُ
ويقال: يا رَِشْدينُ بمعنى يا راشد؛ وقال ذو الرمة: وكائنْ تَرى من رَشْدة في كريهة،ومن غَيَّةٍ يُلْقَى عليه الشراشرُ يقول: كم رُشد لقيته فيما تكرهه وكم غَيّ فيما تحبه وتهواه.
وبنو رَشدان: بطن من العرب كانوا يسمَّوْن بني غَيَّان فأَسماهم سيدنا رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بني رَشْدان؛ ورواه قوم بنو رِشْدان، بكسر الراء؛ وقال لرجل: ما اسمك؟ فقال: غَيَّان، فقال: بل رَشدان، وإِنما، قال النبي، صلى الله عليه وسلم، رَشْدان على هذه الصيغة ليحاكي به غَيَّان؛ قال ابن سيده: وهذا واسع كثير في كلام العرب يحافظون عليه ويدَعون غيره إِليه، أَعني أَنهم قد يؤثرون المحاكاة والمناسبة بين الأَلفاط تاركين لطريق القياس، كقوله، صلى الله عليه وسلم: ارجِعْنَ مأْزورات غير مأْجورات،وكقولهم: عَيْناء حَوراء من الحير العين، وإِنما هو الحُور فآثَروا قلب الواو ياء في الحور إِتباعاً للعين، وكذلك قولهم: إِني لآتيه بالغدايا والعشايا، جمعوا الغداة على غدايا إِتباعاً للعشايا، ولولا ذلك لم يجز تكسير فُعْلة على فَعائل، ولا تلتفتنّ إِلى ما حكاه ابن الأَعرابي من أَن الغدايا جمع غَدِيَّة فإِنه لم يقله أَحد غيره، إِنما الغدايا إِتباع كما حكاه جميع أَهل اللغة، فإِذا كانوا قد يفعلون مثل ذلك محتشمين من كسر القياس، فأَن يفعلوه فيما لا يكسر القياس أَسوغ، أَلا تراهم يقولون: رأَيت زيداً، فيقال: من زيداً؟ ومررت بزيد، فيقال: من زيد؟ ولا عذر في ذلك إِلا محاكاة اللفظ؛ ونظير مقابلة غَيَّان بِرَشْدان ليوفق بني الصيغتين استجازتهم تعليق فِعْل على فاعِل لا يليق به ذلك الفعل، لتقدم تعليق فِعْل على فاعل يليق به ذلك الفِعْل، وكل ذلك على سبيل المحاكاة، كقوله تعالى: إِنما نحن مستهزئُون، الله يستهزئ بهم؛ والاستهزاء من الكفار حقيقة، وتعليقه بالله عز وجل مجاز، جل ربنا وتقدس عن الاستهزاء بل هو الحق ومنه الحق؛ وكذلك قوله تعالى: يخادعون الله، وهو خادعهم؛ والمُخادَعة من هؤلاء فيما يخيل إِليهم حقيقة، وهي من الله سبحانه مجاز، إِنما الاستهزاء والخَدع من الله عز وجل، مكافأَة لهم؛ ومنه قول عمرو بن كلثوم: أَلا لا يَجْهَلَنْ أَحدٌ علينا،فنَجْهَلَ فوقَ جَهْلِ الجاهِلينا أَي إِنما نكافئهُم على جَهْلهم كقوله تعالى: فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم؛ وهو باب واسع كبير.
وكان قوم من العرب يسمَّوْن بني زِنْية فسماهم النبي، صلى الله عليه وسلم، ببني رِشْدة.
والرَّشاد وحب الرشاد: نبت يقال له الثُّفَّاء؛ قال أَبو منصور: أَهل العراق يقولون للحُرْف حب الرشاد يتطيرون من لفظ الحُرْف لأَنه حِرْمان فيقولون حب الرشاد؛ قال: وسمعت غير واحد من العرب يقول للحجر الذي يملأُ الكف الرَّشادة،وجمعها الرَّشاد، قال: وهو صحيح.
وراشِدٌ ومُرْشِد ورُشَيْد ورُشْد ورَشاد: أَسماء.
"
-
رَشَدَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ رَشَدَ ورَشِدَ، رُشْداً ورَشَداً ورَشاداً: اهْتَدى، كاسْتَرْشَدَ.
ـ اسْتَرْشَدَ: طَلَبَهُ.
ـ رَشَدى: اسْمٌ منه. وأرشَدَهُ الله.
ـ رُشْدُ: الاسْتِقامَةُ على طَريق الحَقِّ مع تَصَلُّبٍ فيه.
ـ الرَّشيدُ في صِفاتِ الله تعالى: الهادِي إلى سَواء الصِّراطِ، والذي حَسُنَ تَقْديرُهُ فيما قَدَّرَ.
ـ رَشيدٌ: قرية قُرْبَ الإِسْكَنْدَرِيَّة، واسْمٌ.
ـ رَشيدِيَّةُ: طَعامٌ معروف،فارِسِيَّتُهُ: رِشْتَه.
ـ مَراشِدُ: مَقاصِدُ الطُّرُقِ.
ـ وُلِد لِرَشْدَةٍ ولِرِشْدَةٍ: ضِدُّ لِزَنْيَةٍ.
ـ أُمُّ راشِدٍ: الفأرَةُ.
ـ وسَمَّوْا: راشِداً ورُشْداً ورَشِيْدًا ورُشَيْداً ورَشَداً ورَشْدَانَ ورَشَاداً ومَرْشَداً ومُرْشِداً.
ـ رَشادَةُ: الصَّخْرَةُ، والحَجَرُ الذي يَمْلأ الكَفَّ، الجمع: رَشادٌ.
ـ حَبُّ الرَّشادِ: الحُرْفُ، سَمَّوْهُ به تَفاؤُلاً، لأنَّ الحُرْفَ مَعْناهُ: الحِرْمانُ.
ـ رَاشِديَّةُ: قرية ببَغْدادَ.
ـ بَنُو رَشْدانَ وبَنُو رِشْدانَ: بطْنٌ كانوا يُسَمَّوْنَ: بَنِي غَيَّانَ، فَغَيَّرَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم، وفتحُ الراءِ لِتُحاكِي غَيَّانَ.
-
أرشدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أرشدَ يُرشد ، إرشادًا ، فهو مُرشِد ، والمفعول مُرشَدٌ (للمتعدِّي) :-
• أرشد الغلامُ رشَدَ؛ بلَغ سنَّ الرُّشْد، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة :-حمَّله والده مسئولية الدّكان حين أرشد.
• أرشد فلانًا إلى الشَّيء/ أرشد فلانًا على الشَّيء/ أرشد فلانًا للشَّيء: هداه ودلّه إليه :-أرشده الله، - أرشده إلى الصواب، - أرشده على الحق، - أرشده للخير، - أرشد سائحًا.
-
استرشدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- استرشدَ / استرشدَ بـ / استرشدَ لـ يسترشد ، استرشادًا ، فهو مُسترشِد ، والمفعول مُسترشَد :-
• استرشد الشَّخصُ فلانًا طلَب منه أن يهديه ويدلّه ويرشده :-استرشد الطالب أستاذَه في طريقة البحث.
• استرشد بكذا: اهتدى به واستدلّ :-استرشد بالبوصلة/ بضميره/ بعقله، - استرشد السَّائقُ بالعلامات الأرضيَّة.
• استرشد لأمره: اهتدى إليه :-استرشد الفلكيُّ أخيرًا للنجم الذي بحث عنه طويلاً.
-
رشَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- رشَّدَ يُرشِّد ، ترشيدًا ، فهو مُرشِّد ، والمفعول مُرشَّد :-
• رشَّد الإنفاقَ اقتصد، لم يُسْرِف فيه
• ترشيد الإنفاق/ ترشيد الاستهلاك: توعية الجمهور بالاقتصاد في الإنفاق أو الاستهلاك.
• رشَّد القاضي الصَّبيَّ: حكَم ببلوغه سنَّ الرُّشْد (سِنُّ التكليف عند أهل الشريعة).
• رشَّد فلانًا إلى طريق الصَّواب/ رشَّد فلانًا على طريق الصَّواب/ رشَّد فلانًا لطريق الصَّواب: أرشَده؛ وجَّهه إليه ودلَّه عليه :-رشَّد الأستاذُ طالبَه إلى طريق البحث، - ترشيد الجمهور بحقوقه.
-
رشِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- رشِدَ يَرشَد ، رَشَدًا ورَشادًا ، فهو رشيد ، والمفعول مرشودٌ (للمتعدِّي) :-
• رشِد فلانٌ رشَدَ؛ اهتدى :- {فَمَنْ أَسْلَمَ فَأُولَئِكَ تَحَرَّوْا رَشَدًا} - {وَمَا أَهْدِيكُمْ إلاَّ سَبِيلَ الرَّشَادِ} .
• رشِد الصَّبيُّ: بلغ سنّ التكليف.
• رشِد الشَّخصُ أَمرَه: وُفِّق فيه :- {رَبَّنَا ءَاتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا} .
-
رشَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- رشَدَ يَرشُد ، رُشْدًا ، فهو راشِد ، والمفعول مرشود (للمتعدِّي) :-
• رشَد الشَّخصُ اهتدى :-فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الْمَهْدِيِّينَ الرَّاشِدِينَ [حديث]، - {فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} .
• رشَد الصَّبيُّ: بلَغ سِنَّ الرُّشد، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة.
• رشَد الشَّخصُ أمرَه: وُفِّق فيه.
-
مُرشِد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- مُرشِد :-
1 - اسم فاعل من أرشدَ: :- {وَمَنْ يُضْلِلْ فَلَنْ تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُرْشِدًا} .
2 - من يقوم بدور الدَّليل للشُّرطة :-مُرشِد للمباحث.
3 - من يهدي السُّفن في المضايق :-انسحب المرشدون الأجانب عقب تأميم قناة السويس.
4 - من يقوم بدور التَّوجيه والإرشاد
• المُرشِدات: لقب الفتيات المنضمَّات إلى فرقة الكشَّافة النسائيَّة، - مُرشِد اجتماعيّ: باحث وموجِّه مختصُّ بالعلاقات الاجتماعية، - مرشد تربويّ: من يرافق ويوجّه المدرِّسين ويشرف على تطبيق طرق التَّدريس، - مُرشِد سياحيّ: من يصحب السيَّاح في زيارتهم للآثار، - مُرشِد طُلابيّ: من يوجه مجموعة من الطلاب.
5 - (الفلسفة والتصوُّف) شيخ يقود السالك في طريق الحق
• المرشدُ الرُّوحيُّ: الزعيم الذي يشرف على الحياة الروحيّة لفرد أو جماعة.
• الكلمة المرشدة: (العلوم اللغوية) كلمة تظهر في أعلى الصَّفحة أو عمود من مرجع لقاموس للإشارة إلى آخر كلمة في الصَّفحة.
-
رَشَد (المعجم الرائد)
- رشد - يرشد ، رشدا ورشادا
1- رشد : إهتدى، عرف طريق الرشاد والاستقامة. 2- رشد : أمره : رشد فيه.
-
رَشَدَ (المعجم الغني)
- [ر ش د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). رَشَدْتُ، أَرْشُدُ، مصدر رُشْدٌ، رَشادٌ.
1. :-رَشَدَ الوَلَدُ :- : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ.
2. :-رَشَدَ الرَّجُلُ :- : أَصابَ، اِهْتَدَى، اِسْتَقامَ، عَرَفَ طَريقَ الرَّشادِ.
3. :-رَشَدَ الشَّابُّ أَمْرَهُ :- : وُفِّقَ فيهِ.
-
أَرْشَدَ (المعجم الغني)
- [ر ش د]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف). أَرْشَدْتُ، أُرْشِدُ، أَرْشِدْ، مصدر إِرْشَادٌ.
1. :-أَرْشَدَهُ إِلَى مَا فِيهِ الخَيْرُ :- : هَدَاهُ، دَلَّهُ، وَجَّهَهُ. :-أَرْشَدَهُ اللَّهُ :- :-أَرْشَدَهُ إلى الأَمْرِ وَلَهُ وَعَلَيْهِ.
2. :-أَرْشَدَ الوَلَدُ فِي سِنٍّ مُبَكِّرَةٍ :- : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ وَتَمْيِيزِ الأشْيَاءِ.
-
رَشَّدَ (المعجم الغني)
- [ر ش د]. (فعل: رباعي متعد). رَشَّدْتُ، أُرَشِّدُ، رَشِّدْ، مصدر تَرْشيدٌ.
1. :-رَشَّدَ الوَلَدَ الضَّالَّ :- : هَداهُ، أَرْشَدَهُ.
2. :-رَشَّدَهُ القاضِي :- : جَعَلَهُ رَشيداً، شَهِدَ بِبُلوغِهِ وَرُشْدِهِ.
-
راشِد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- راشِد :-
جمع راشدون، مؤ راشدة، جمع مؤ راشدات ورواشِد:
1 - اسم فاعل من رشَدَ.
2 - فرد يصل إلى سنّ التَّكليف :-يتحمل الرَّاشد المسئولية الكاملة عن أقواله وأفعاله.
3 - مستقيم على طريق الحق مع تصلُّب فيه :-ملِكٌ راشد:-
• الخلفاء الرَّاشدون: أبو بكر، وعمر، وعثمان، وعليّ رضي الله عنهم أجمعين.
-
الرّشِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الرّشِيدُ : من أَسماء الله الحسنى.
و الرّشِيدُ حَسَنُ التَّقْدير.
و الرّشِيدُ المُرْشِدُ.
و الرّشِيدُ من بلغ سِنّ الرُّشْد .
وهي رشيدة.
-
رشِدَ (المعجم المعجم الوسيط)
- رشِدَ رشِدَ َ رَشَداً، ورشَاداً: رشَدَ.
فهو رشيدٌ.
ويقال: رشِدَ أَمْرَهُ: رشِدَ فيه ووُفِّق له.
-
رَشِدَ (المعجم الغني)
- [ر ش د]. (فعل: ثلاثي لازم متعد). رَشِدْتُ، أَرْشَدُ، مصدر رَشَدٌ، رَشادٌ.
1. :-رَشِدَ الوَلَدُ :- : رَشَدَ، بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ.
2. :-رَشِدَ أَمْرَهُ :- : وُفِّقَ لَهُ.
-
رَشيد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- رَشيد :-
جمع رُشَداءُ:
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من رشِدَ.
2 - من بلغ سِنّ التكليف :-أنت رشيد الآن فأحكم تصرفاتك.
• الرَّشيد:
1 - اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: الذي يُرشد عباده إلى ما فيه هدايتهم، ويدلّهم على مصالحهم، والذي تنساق تدبيراته إلى غايتها من غير إرشاد مرشد.
2 - لقب الخليفة العباسيّ هارون.
-
رشيد (المعجم الرائد)
- رشيد
1- رشيد : ذو رشد. 2- رشيد المرشد إلى الطريق المستقيم. 3- رشيد : الذي بلغ سن الرشد. 4- رشيد من أسماء الله الحسنى.
-
أرشد فلانا إلى الشّيء/ أرشد فلانا على الشّيء/ أرشد فلانا للشّيء (المعجم عربي عامة)
- هداه ودلّه إليه :-أرشده الله- أرشده إلى الصواب- أرشده على الحق- أرشده للخير- أرشد سائحًا.
-
رشد (المعجم مختار الصحاح)
- ر ش د: الرَّشَادُ ضد الغي تقول رَشَدَ يرشد مثل قعد يقعد رُشْداً بضم الراء وفيه لغة أخرى من باب طرب و أرْشَدَهُ الله والطريق الأرْشَدُ مثل الأقصد وتقول هو لِرِشْدَةٍ ضد قولهم لزنية قلت هو بكسر الراء والزاء وفتحهما أيضا
-
اِسْتَرْشَدَ (المعجم الغني)
- [ر ش د]. (فعل: سداسي لازم متعد بحرف). اِسْتَرْشَدْتُ، أَسْتَرْشِدُ، اِسْتَرْشِدْ، مصدر اِسْتِرْشَادٌ.
1. :-اِسْتَرْشَدَهُ الطَّرِيقَ :-: طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُرْشِدَهُ وَيَدُلَّهُ عَلَيْهَا.
2. :-اِسْتَرْشَدَ لِمُبْتَغَاهُ :- : اِهْتَدَى لَهُ.
-
رَاشِدٌ (المعجم الغني)
- جمع: ـون، ـات، رَوَاشِدُ. [ر ش د]. (فاعل مِنْ رَشَدَ، رَشِدَ).
1. :-أصْبَحَ الوَلَدُ رَاشِداً :- : بَالِغاً، عَاقِلاً، أدْرَكَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلُوغِ.
2. :-الخُلَفَاءُ الرَّاشِدُونَ هُمْ: أبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ وَعُثْمَانُ وَعَلِيٌّ :- : أي الْمُؤَهَّلُونَ لِخِلاَفَةِ النَّبِيِّ محمد .
-
إرشاد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- إرشاد :-
جمع إرشادات (لغير المصدر):
1 - مصدر أرشدَ.
2 - (علوم النفس) توجيه نفسيّ إفراديّ يقدِّمه عالم نفس أو مختصّ بالتربية لفردٍ ما تمكينًا له من حلّ مشكلاته الشخصيَّة أو الفنِّيَّة أو التربويَّة :-إرشادات المرور، - هيئة الوعظ والإرشاد، - وزارة الثقافة والإرشاد، - إرشاد سياسيّ.
-
رُشْد (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- رُشْد :-
مصدر رشَدَ
• ثاب فلانٌ إلى رُشده: رجَع إلى طبيعته وعاد إلى صوابه، - ذهَب الحادثُ برُشدِه: أفقده صوابه، - فقَد رُشْدَه: جُنّ، تصرّف بطيْش وتسرُّع.
• سِنّ الرُّشْد:
1 - (الفقه) بلوغ الصبيّ سِنُّ التَّكليف صالحًا في دينه مصلحًا في ماله :- {فَإِنْ ءَانَسْتُمْ مِنْهُمْ رُشْدًا فَادْفَعُوا إِلَيْهِمْ أَمْوَالَهُمْ} .
2 - (القانون) السن التي إذا بلغها المرءُ استقلّ بتصرفاته، وهي الآن الحادية والعشرون.
-
رشد (المعجم مصطلحات فقهية)
- رشد رشدا فهو راشد ورشيد وهي راشدة ورشيدة، والرشد لغة هو الهداية والتوفيق. واصطلاحا هو الذي يضع الأمور في مواضعها، فلا يقع في غبن في معاملاته ويقابله السفيه.
معنى فكرشد في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: