وصف و معنى و تعريف كلمة فكرشدك:


فكرشدك: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و راء (ر) و شين (ش) و دال (د) و كاف (ك) .




معنى و شرح فكرشدك في معاجم اللغة العربية:



فكرشدك

جذر [كرشد]

  1. رَشَد : (اسم)
    • مصدر رشِدَ
    • ن رُشْدٌ، رَشادٌ
  2. رَشَدَ : (فعل)
    • رشَدَ يَرشُد ، رُشْدًا ، فهو راشِد ، والمفعول مرشود - للمتعدِّي
    • رَشَدَ الوَلَدُ : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ، البُلوغِ
    • رَشَدَ الرَّجُلُ : أَصابَ، اِهْتَدَى، اِسْتَقامَ، عَرَفَ طَريقَ الرَّشادِ
    • رَشَدَ الشَّابُّ أَمْرَهُ : وُفِّقَ فيهِ
  3. رَشِدَ : (فعل)
    • رشِدَ يَرشَد ، رَشَدًا ورَشادًا ، فهو رشيد ، والمفعول مرشودٌ - للمتعدِّي
    • رَشِدَ الوَلَدُ : رَشَدَ، بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ
    • رشِد فلانٌ: رشَدَ؛ اهتدى
  4. رَشَّدَ : (فعل)
    • رشَّدَ يُرشِّد ، ترشيدًا ، فهو مُرشِّد ، والمفعول مُرشَّد
    • رَشَّدَ الوَلَدَ الضَّالَّ : هَداهُ، أَرْشَدَهُ
    • رشَّد الإنفاقَ :اقتصد، لم يُسْرِف فيه
    • ترشيد الإنفاق/ ترشيد الاستهلاك: توعية الجمهور بالاقتصاد في الإنفاق أو الاستهلاك
    • رشَّد القاضي الصَّبيَّ: حكَم ببلوغه سنَّ الرُّشْد (سِنُّ التكليف عند أهل الشريعة)


  5. رُشْد : (اسم)
    • رُشْد : مصدر رَشَدَ
  6. رُشد : (اسم)
    • مصدررَشَدَ
    • بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ : سِنَّ البُلوغِ والتَّعَقُّلِ
    • عادَ إلَى رُشْدِهِ : إلَى صَوابِهِ، إلَى عَقْلِهِ تابَ إلَى رُشْدِهِ
    • سِنّ الرُّشْد: (الفقه) بلوغ الصبيّ سِنُّ التَّكليف صالحًا في دينه مصلحًا في ماله
    • الرُّشْدُ (في القانون) : السِّنُّ التى إِذا بلغها المرءُ استقلّ بتصرفاتِهِ
    • ثاب فلانٌ إلى رُشده: رجَع إلى طبيعته وعاد إلى صوابه،
    • ذهَب الحادثُ برُشدِه: أفقده صوابه،
    • فقَد رُشْدَه: جُنّ، تصرّف بطيْش وتسرُّع
    • (القانون) السن التي إذا بلغها المرءُ استقلّ بتصرفاته، وهي الآن الحادية والعشرون
,
  1. رَشَدَ
    • ـ رَشَدَ ورَشِدَ ، رُشْداً ورَشَداً ورَشاداً : اهْتَدى ، كاسْتَرْشَدَ .
      ـ اسْتَرْشَدَ : طَلَبَهُ .
      ـ رَشَدى : اسْمٌ منه . وأرشَدَهُ الله .
      ـ رُشْدُ : الاسْتِقامَةُ على طَريق الحَقِّ مع تَصَلُّبٍ فيه .
      ـ الرَّشيدُ في صِفاتِ الله تعالى : الهادِي إلى سَواء الصِّراطِ ، والذي حَسُنَ تَقْديرُهُ فيما قَدَّرَ .
      ـ رَشيدٌ : قرية قُرْبَ الإِسْكَنْدَرِيَّة ، واسْمٌ .
      ـ رَشيدِيَّةُ : طَعامٌ معروف ، فارِسِيَّتُهُ : رِشْتَه .
      ـ مَراشِدُ : مَقاصِدُ الطُّرُقِ .
      ـ وُلِد لِرَشْدَةٍ ولِرِشْدَةٍ : ضِدُّ لِزَنْيَةٍ .
      ـ أُمُّ راشِدٍ : الفأرَةُ .
      ـ وسَمَّوْا : راشِداً ورُشْداً ورَشِيْدًا ورُشَيْداً ورَشَداً ورَشْدَانَ ورَشَاداً ومَرْشَداً ومُرْشِداً .
      ـ رَشادَةُ : الصَّخْرَةُ ، والحَجَرُ الذي يَمْلأ الكَفَّ ، الجمع : رَشادٌ .
      ـ حَبُّ الرَّشادِ : الحُرْفُ ، سَمَّوْهُ به تَفاؤُلاً ، لأنَّ الحُرْفَ مَعْناهُ : الحِرْمانُ .
      ـ رَاشِديَّةُ : قرية ببَغْدادَ .
      ـ بَنُو رَشْدانَ وبَنُو رِشْدانَ : بطْنٌ كانوا يُسَمَّوْنَ : بَنِي غَيَّانَ ، فَغَيَّرَهُ النبيُّ صلى الله عليه وسلم ، وفتحُ الراءِ لِتُحاكِي غَيَّانَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَرْشَد
    • أرشد - إرشادا
      1 - أرشده : هداه ، دله « أرشده إلى الأمر أو عليه او له »

    المعجم: الرائد



  3. استرشدَ
    • استرشدَ / استرشدَ بـ / استرشدَ لـ يسترشد ، استرشادًا ، فهو مُسترشِد ، والمفعول مُسترشَد :-
      استرشد الشَّخصُ فلانًا طلَب منه أن يهديه ويدلّه ويرشده :- استرشد الطالب أستاذَه في طريقة البحث .
      استرشد بكذا : اهتدى به واستدلّ :- استرشد بالبوصلة / بضميره / بعقله ، - استرشد السَّائقُ بالعلامات الأرضيَّة .
      استرشد لأمره : اهتدى إليه :- استرشد الفلكيُّ أخيرًا للنجم الذي بحث عنه طويلاً .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أرشدَ
    • أرشدَ يُرشد ، إرشادًا ، فهو مُرشِد ، والمفعول مُرشَدٌ ( للمتعدِّي ) :-
      أرشد الغلامُ رشَدَ ؛ بلَغ سنَّ الرُّشْد ، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة :- حمَّله والده مسئولية الدّكان حين أرشد .
      أرشد فلانًا إلى الشَّيء / أرشد فلانًا على الشَّيء / أرشد فلانًا للشَّيء : هداه ودلّه إليه :- أرشده الله ، - أرشده إلى الصواب ، - أرشده على الحق ، - أرشده للخير ، - أرشد سائحًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إرشاديَّة
    • إرشاديَّة :-
      اسم مؤنَّث منسوب إلى إرشاد : :- لوحات إرشاديَّة .
      • بطاقة إرشاديَّة : بطاقة ذات حافَّة بارزة أو لسان تُوضع في الفهرس ، لتوضيح طريقة الترتيب وتيسير الوصول إلى الموادّ المطلوبة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. خطوط إرشادية
    • توجيهات ، وتعني بالانجليزية : guidelines

    المعجم: مالية

  7. اِسْتِرْشَادٌ
    • [ ر ش د ]. ( مصدر اِسْتَرْشَدَ ). :- لَمْ يَجِدْ أَحَداً لاِسْتِرْشَادِهِ :- : لإِرْشَادِهِ وَدَلِّهِ عَلَى مُبْتَغَاهُ .

    المعجم: الغني

  8. إِستَرشَد
    • إسترشد - استرشادا
      1 - إسترشد : للأمر : اهتدى له اكتشفه . 2 - إسترشده : طلب منه أن يرشده . 3 - إسترشد : عرف طريقه .

    المعجم: الرائد

  9. إرشاد
    • هي وثيقة تشرح الممارسات المثلى و ترشح ماذا ينبغي فعله . و التوافق مع إرشاد ما شئ غير ملزم في الوضع العادي .
      راجع المواصفات القياسية .---( المجال : حاسوب )


    المعجم: عربي عامة

  10. إِرْشَادٌ
    • [ ر ش د ]. ( مصدر أَرْشَدَ ). :- يُلْقِي دُرُوسَ الإِرْشَادِ :-: الوَعْظِ ، التَّوْجِيهِ ، الهِدَايَةِ .

    المعجم: الغني

  11. إرشاد
    • إرشاد :-
      جمع إرشادات ( لغير المصدر ):
      1 - مصدر أرشدَ .
      2 - ( علوم النفس ) توجيه نفسيّ إفراديّ يقدِّمه عالم نفس أو مختصّ بالتربية لفردٍ ما تمكينًا له من حلّ مشكلاته الشخصيَّة أو الفنِّيَّة أو التربويَّة :- إرشادات المرور ، - هيئة الوعظ والإرشاد ، - وزارة الثقافة والإرشاد ، - إرشاد سياسيّ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. أرشد الغلام
    • رشَدَ ؛ بلَغ سنَّ الرُّشْد ، وهو سِنُّ التكليف في الشريعة :- حمَّله والده مسئولية الدّكان حين أرشد .

    المعجم: عربي عامة

  13. أرشد فلانا إلى الشّيء / أرشد فلانا على الشّيء / أرشد فلانا للشّيء
    • هداه ودلّه إليه :- أرشده الله - أرشده إلى الصواب - أرشده على الحق - أرشده للخير - أرشد سائحًا .

    المعجم: عربي عامة

  14. استرشد الشّخص فلانا
    • طلَب منه أن يهديه ويدلّه ويرشده :- استرشد الطالب أستاذَه في طريقة البحث .

    المعجم: عربي عامة

  15. استرشد بكذا
    • اهتدى به واستدلّ :- استرشد بالبوصلة / بضميره / بعقله - استرشد السَّائقُ بالعلامات الأرضيَّة .

    المعجم: عربي عامة



  16. استرشد لأمره
    • اهتدى إليه :- استرشد الفلكيُّ أخيرًا للنجم الذي بحث عنه طويلاً .

    المعجم: عربي عامة

  17. اسْترشَدَ
    • اسْترشَدَ له : اهتدى له .
      و اسْترشَدَ فلاناً : طلب منه أَن يُرْشِدَه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  18. أَرْشَدَ
    • [ ر ش د ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). أَرْشَدْتُ ، أُرْشِدُ ، أَرْشِدْ ، مصدر إِرْشَادٌ .
      1 . :- أَرْشَدَهُ إِلَى مَا فِيهِ الخَيْرُ :- : هَدَاهُ ، دَلَّهُ ، وَجَّهَهُ . :- أَرْشَدَهُ اللَّهُ :- :- أَرْشَدَهُ إلى الأَمْرِ وَلَهُ وَعَلَيْهِ .
      2 . :- أَرْشَدَ الوَلَدُ فِي سِنٍّ مُبَكِّرَةٍ :- : بَلَغَ سِنَّ الرُّشْدِ وَتَمْيِيزِ الأشْيَاءِ .

    المعجم: الغني

  19. اِسْتَرْشَدَ
    • [ ر ش د ]. ( فعل : سداسي لازم متعد بحرف ). اِسْتَرْشَدْتُ ، أَسْتَرْشِدُ ، اِسْتَرْشِدْ ، مصدر اِسْتِرْشَادٌ .
      1 . :- اِسْتَرْشَدَهُ الطَّرِيقَ :-: طَلَبَ مِنْهُ أَنْ يُرْشِدَهُ وَيَدُلَّهُ عَلَيْهَا .
      2 . :- اِسْتَرْشَدَ لِمُبْتَغَاهُ :- : اِهْتَدَى لَهُ .

    المعجم: الغني

  20. أَرشَدَهُ
    • أَرشَدَهُ : هدَاه ودَلَّهُ .
      يقال : أَرشَدَهُ الله ، وأَرشدَهُ إِلى الأَمر ، وله ، وعليه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. رشد
    • " في أَسماء الله تعالى الرشيدُ : هو الذي أَرْشَد الخلق إِلى مصالحهم أَي هداهم ودلهم عليها ، فَعِيل بمعنى مُفْعل ؛ وقيل : هو الذي تنساق تدبيراته إِلى غاياتها على سبيل السداد من غير إِشارة مشير ولا تَسْديد مُسَدِّد .
      الرُّشْد والرَّشَد والرَّشاد : نقيض الغيّ .
      رَشَد الإِنسان ، بالفتح ، يَرْشُد رُشْداً ، بالضم ، ورَشِد ، بالكسر ، يَرْشَد رَشَداً ورَشاداً ، فهو راشِد ورَشيد ، وهو نقيض الضلال ، إِذا أَصاب وجه الأَمر والطريق .
      وفي الحديث : عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي ؛ الراشدُ اسم فاعل من رَشَد يَرُشُد رُشْداً ، وأَرْشَدته أَنا .
      يريد بالراشدين أَبا بكر وعمر وعثمان وعليّاً ، رحمة الله عليهم ورضوانه ، وإِن كان عامّاً في كل من سار سِيرَتَهم من الأَئمة .
      ورَشِدَ أَمرَه ، وإِن لم يستعمل هكذا .
      ونظيره : غَبِنْتَ رأْيَك وأَلِمْتَ بطنَك ووفِقْتَ أَمرَك وبَطِرْتَ عيشك وسَفِهْتَ نفسَك .
      وأَرشَدَه الله وأَرشَدَه إِلى الأَمر ورشَّده : هداه .
      واستَرْشَده : طلب منه الرشد .
      ويقال : استَرْشَد فلان لأَمره إِذا اهتدى له ، وأَرشَدْتُه فلم يَسْتَرْشِد .
      وفي الحديث : وإِرشاد الضال أَي هدايته الطريقَ وتعريفه .
      والرَّشَدى : اسم للرشاد .
      إِذا أَرشدك إِنسان الطريق فقل : لا يَعْمَ (* قوله « لا يعم إلخ » في بعض الأصول لا يعمى ؛ قاله في الاساس .) عليك الرُّشْد .
      قال أَبو منصور : ومنهم من جعل رَشَدَ يَرْشُدُ ورَشِدَ يَرْشَد بمعنى واحد في الغيّ والضلال .
      والابرشاد : الهداية والدلالة .
      والرَّشَدى : من الرشد ؛ وأَنشد الأَحمر : لا نَزَلْ كذا أَبدا ، ناعِمين في الرَّشَدى ومثله : امرأَة غَيَرى من الغَيْرَة وحَيَرى من التحير .
      وقوله تعالى : يا قوم اتبعون أَهدكم سبيل الرشاد ، أَي أَهدكم سبيلَ القصدِ سبيلَ الله وأُخْرِجْكم عن سبيل فرعون .
      والمَراشِدُ : المقاصد ؛ قال أُسامة بن حبيب الهذلي : تَوَقَّ أَبا سَهْمٍ ، ومن لم يكن له من الله واقٍ ، لم تُصِبْه المَراشِد وليس له واحد إِنما هو من باب محاسِنَ وملامِحَ .
      والمراشِدُ : مقاصِدُ الطرق .
      والطريقُ الأَرْشَد نحو الأَقصد .
      وهو لِرِشْدَة ، وقد يفتح ، وهو نقيض زِنْيَة .
      وفي الحديث : من ادعى ولداً لغير رِشْدَة فلا يرِث ولا يورث .
      يقال : هذا وعلى رِشْدَة إِذا كان لنكاح صحيح ، كما يقال في ضده : وَلد زِنْية ، بالكسر فيهما ، ويقال بالفتح وهو أَفصح اللغتين ؛ الفراء في كتاب المصادر : ولد فلان لغير رَشْدَةٍ ، وولد لِغَيَّةٍ ولِزَنْيةٍ ، كلها بالفتح ؛ وقال الكسائي : يجوز لِرِشْدَة ولِزَنْيةٍ ؛ قال : وهو اختيار ثعلب في كتاب الفصيح ، فأَما غَيَّة ، فهو بالفتح .
      قال أَبو زيد :، قالوا هو لِرَشْدة ولِزِنْية ، بفتح الراء والزاي منهما ، ونحو ذلك ؛ قال الليث وأَنشد : لِذِي غَيَّة من أُمَّهِ ولِرَشْدة ، فَيَغْلِبها فَحْلٌ على النَّسْلِ مُنْجِبُ

      ويقال : يا رَِشْدينُ بمعنى يا راشد ؛ وقال ذو الرمة : وكائنْ تَرى من رَشْدة في كريهة ، ومن غَيَّةٍ يُلْقَى عليه الشراشرُ يقول : كم رُشد لقيته فيما تكرهه وكم غَيّ فيما تحبه وتهواه .
      وبنو رَشدان : بطن من العرب كانوا يسمَّوْن بني غَيَّان فأَسماهم سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بني رَشْدان ؛ ورواه قوم بنو رِشْدان ، بكسر الراء ؛ وقال لرجل : ما اسمك ؟ فقال : غَيَّان ، فقال : بل رَشدان ، وإِنما ، قال النبي ، صلى الله عليه وسلم ، رَشْدان على هذه الصيغة ليحاكي به غَيَّان ؛ قال ابن سيده : وهذا واسع كثير في كلام العرب يحافظون عليه ويدَعون غيره إِليه ، أَعني أَنهم قد يؤثرون المحاكاة والمناسبة بين الأَلفاط تاركين لطريق القياس ، كقوله ، صلى الله عليه وسلم : ارجِعْنَ مأْزورات غير مأْجورات ، وكقولهم : عَيْناء حَوراء من الحير العين ، وإِنما هو الحُور فآثَروا قلب الواو ياء في الحور إِتباعاً للعين ، وكذلك قولهم : إِني لآتيه بالغدايا والعشايا ، جمعوا الغداة على غدايا إِتباعاً للعشايا ، ولولا ذلك لم يجز تكسير فُعْلة على فَعائل ، ولا تلتفتنّ إِلى ما حكاه ابن الأَعرابي من أَن الغدايا جمع غَدِيَّة فإِنه لم يقله أَحد غيره ، إِنما الغدايا إِتباع كما حكاه جميع أَهل اللغة ، فإِذا كانوا قد يفعلون مثل ذلك محتشمين من كسر القياس ، فأَن يفعلوه فيما لا يكسر القياس أَسوغ ، أَلا تراهم يقولون : رأَيت زيداً ، فيقال : من زيداً ؟ ومررت بزيد ، فيقال : من زيد ؟ ولا عذر في ذلك إِلا محاكاة اللفظ ؛ ونظير مقابلة غَيَّان بِرَشْدان ليوفق بني الصيغتين استجازتهم تعليق فِعْل على فاعِل لا يليق به ذلك الفعل ، لتقدم تعليق فِعْل على فاعل يليق به ذلك الفِعْل ، وكل ذلك على سبيل المحاكاة ، كقوله تعالى : إِنما نحن مستهزئُون ، الله يستهزئ بهم ؛ والاستهزاء من الكفار حقيقة ، وتعليقه بالله عز وجل مجاز ، جل ربنا وتقدس عن الاستهزاء بل هو الحق ومنه الحق ؛ وكذلك قوله تعالى : يخادعون الله ، وهو خادعهم ؛ والمُخادَعة من هؤلاء فيما يخيل إِليهم حقيقة ، وهي من الله سبحانه مجاز ، إِنما الاستهزاء والخَدع من الله عز وجل ، مكافأَة لهم ؛ ومنه قول عمرو بن كلثوم : أَلا لا يَجْهَلَنْ أَحدٌ علينا ، فنَجْهَلَ فوقَ جَهْلِ الجاهِلينا أَي إِنما نكافئهُم على جَهْلهم كقوله تعالى : فمن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ؛ وهو باب واسع كبير .
      وكان قوم من العرب يسمَّوْن بني زِنْية فسماهم النبي ، صلى الله عليه وسلم ، ببني رِشْدة .
      والرَّشاد وحب الرشاد : نبت يقال له الثُّفَّاء ؛ قال أَبو منصور : أَهل العراق يقولون للحُرْف حب الرشاد يتطيرون من لفظ الحُرْف لأَنه حِرْمان فيقولون حب الرشاد ؛ قال : وسمعت غير واحد من العرب يقول للحجر الذي يملأُ الكف الرَّشادة ، وجمعها الرَّشاد ، قال : وهو صحيح .
      وراشِدٌ ومُرْشِد ورُشَيْد ورُشْد ورَشاد : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: