وصف و معنى و تعريف كلمة فكرقيقي:


فكرقيقي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و راء (ر) و قاف (ق) و ياء (ي) و قاف (ق) و ياء (ي) .




معنى و شرح فكرقيقي في معاجم اللغة العربية:



فكرقيقي

جذر [كرقيق]

  1. رَقيق : (اسم)
    • الجمع : أَرِقَّاءُ ، المؤنث : رقيقة ، و الجمع للمؤنث : رقيقات و رقائق
    • الرَّقِيقُ : الدقيقُ اللطيفُ
    • الرَّقِيقُ :الشخص المَمْلُوك كلُّهُ أو بعضُه
    • الرَّقيق الأبيض: مصطلح يطلق على الأشخاص من غير الجنس الأسود الذين يُتاجَر بهم في سبيل البغاء أو النِّساء المستغلاَّت بشكل جماعيّ في مسائل الجنس
    • نسيج رقيق: ناعم،
    • رقيق الصَّوت: متحدِّث بصوت ناعم
    • رَجُل رقيق الحواشي: لطيفُ الصُّحبة،
    • رقيق الجانب: لطيف هادئ،
    • رقيق الحال: فقير قليل المال،
    • رقيق الشمائل: لطيف،
    • رقيق القلب: رحيم رفيق،
    • رقيق الوَجْه: ليِّن الجانب سَمْح،
    • عيش رقيق الحواشي: عيش ناعم رغْد،
    • كلامٌ رقيق الحواشي: خفيف رشيق ليِّن،
    • لفظ رقيق: سهل عذب
  2. رقيق : (اسم)
    • رقيق : فاعل من رَقَّ
,
  1. رقق (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّقِيقُ: نقيض الغَلِيظ والثَّخِينِ.
      والرِّقَّةُ: ضدُّ الغِلَظ؛ رَقَّ يَرِقُّ رِقَّة فهو رَقِيقٌ ورُقاقٌ وأَرَقَّه ورَقَّقه والأُنثى رَقيقةٌ ورُقاقةٌ؛

      قال: من ناقةٍ خَوَّارةٍ رَقِيقهْ،تَرْمِيهمُ ببَكَراتٍ رُوقَهْ معنى قوله رقيقة أنها لا تَغْزُر الناقةُ حتى تَهِنَ أَنقاؤها وتَضْعُف وتَرِقَّ، ويتسع مَجرى مُخِّها ويَطِيب لحمها ويكر مُخُّها؛ كل ذلك عن ابن الأَعرابي، والجمع رِقاق ورَقائق.
      وأَرَقَّ الشيءَ ورَقَّقه: جعله رقيقاً.
      واسْترقَّ الشيءُ: نقيض استغلظَ.
      ويقال: مال مُترقْرِقُ السِّمَن ومترقرق الهُزال ومُترقرق لأَن يَرْمِدَ أَي مُتَهيِّء له تراه قد دَنا من ذلك، الرَّمْدُ: الهَلاكُ؛ ومنه عامُ الرَّمادةِ، والرِّقُّ: الشيء الرَّقيقُ.
      ويقال للأَرض اللينة: رِقٌّ؛ عن الأَصمعي.
      ورَقَّ جِلد العِنب: لَطُفَ.
      وأَرَقَّ العنبُ: رَقَّ جلده وكثر ماؤُه، وخص أَبو حنيفة به العنب الأَبيض.
      ومُسْتَرَقُّ الشيء: ما رَقَّ منه.
      ورَقِيقُ الأَنف: مُسْتَرَقُّه حيث لانَ من جانبه؛

      قال: سالَ فقد سَدَّ رَقِيقَ المَنْخَرِ أَي سال مُخاطُه؛ وقال أَبو حَيَّة النُّمَيْري: مُخْلِف بُزْلٍ مُعالاةٍ مُعرَّضةٍ،لم يُسْتَمَلْ ذو رَقِيقَيْها على وَلَدِ قوله مُعالاةٍ مُعرَّضةٍ: يقول ذهب طولاً وعَرْضاً؛ وقوله: لم يُسْتَمل ذو رقيقيْها على ولد فتَشُمَّه.
      ومَرَقَّا الأَنْفِ: كَرَقيقَيْه، ورواه ابن الأَعرابي مرة بالتخفيف، وهو خطأٌ لأَن هذا إِنما هو من الرِّقة كما بَيَّنَّا.
      الأَصمعي: رَقِيقا النُّخْرَتَينِ ناحِيتاهما؛

      وأَنشد: ساطٍ إِذا ابْتَلَّ رَقِيقاهُ نَدى ندى: في موضع نصب.
      ومَراقُّ البطن: أَسفله وما حوله مما اسْتَرَقَّ منه، ولا واحد لها.
      التهذيب: والمَراقُّ ما سَفَل من البطن عند الصِّفاق أَسفل من السُّرَّةِ.
      ومَراقُّ الإبِلِ: أَرْفاغُها.
      وفي حديث عائشة، قالت: كان رسول الله، صلى الله عليه وسلم، إِذا أَرادَ أَنْ يغْتسِلَ من الجنابةِ بَدأَ بيمينه فغَسلها، ثم غسل مَراقَّه بشِماله ويُفِيضُ عليها بيمينه، فإِذا أَنْقاها أَهْوى بيده إِلى الحائط فدَلَكَها ثم أَفاضَ عليها الماء؛ أَراد بمراقِّه ما سفل من بطنه ورُفْغَيْه ومَذاكيره والمواضع التي تَرِقُّ جلودها كنَى عن جميعها بالمَراقِّ، وهو جمع المَرَقِّ؛ قال الهروي: واحدها مَرَقٌّ،وقال الجوهري: لا واحد لها.
      وفي الحديث: أَنه اطَّلى حتى إِذا بلغ المَراقّ وليَ هو ذلك بنفْسه.
      واستعمل أَبو حنيفة الرِّقَّة في الأَرض فقال: أَرض رَقيقة.
      وعيش رَقيق الحَواشي: ناعِم.
      والرَّقَقُ: رِقَّة الطعام.
      وفي ماله رَقَقٌ ورقَّة أَي قِلَّةٌ، وقد أَرَقَّ؛ وذكره الفرَّاءُ بالنفي فقال: يقال ما في ماله رَقَقٌ أَي قلة.
      والرَّقَقُ: الضَّعْفُ.
      ورجل فيه رَقَقٌ أَي ضَعف؛ ومنه قول الشاعر: لم تَلْقَ في عَظْمِها وَهْناً ولا رَقَقا والرِّقَّةُ: مصدر الرقيق عامٌّ في كل شيء حتى يقال: فلان رَقيقُ الدِّين.
      وفي حديث: اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى فإِنه مالٌ رَقيقٌ؛ قال القتيبي: يعني أَنه ليس له صبر الضأْن على الجَفاء وفساد العَطَن وشِدَّة البَرْد،وهم يضربون المثل فيقولون: أَصْرَدُ من عَنْز جَرْباء.
      وفي حديث عائشة،رضي الله عنها: أَن أَبا بكر، رضي الله عنه، رجل رَقيقٌ أَي ضعيف هَيِّن؛ ومنه الحديث: أَهلُ اليمن هم أَرَقُّ قلوباً أَي أَليَن وأَقبل للمَوْعِظة، والمراد بالرِّقَّة ضدّ القَسوة والشدَّة.
      وتَرَقَّقته الجارية: فَتَنتْه حتى رَقَّ أَي ضَعُف صبره؛ قال ابن هَرْمة: دَعتْه عَنْوةً فَتَرَقَّقَتْه،فَرَقَّ، ولا خَلالةَ للرَّقِيقِ ابن الأَعرابي في قول الساجع حين، قالت له المرأَة: أَين شَبابُكَ وجَلَدُكَ؟ فقال: مَن طال أَمَدُه، وكثر ولدُه، ورَقَّ عدَده، ذهب جَلَدُه؛ قوله رَقَّ عدده أَي سِنُوه التي يَعُدُّها ذهب أَكثرُها وبقي أَقلُّها،فكان ذلك الأَقل عنده رَقِيقاً.
      والرَّقَقُ: ضَعْفُ العِظام؛

      وأَنشد: حَلَّتْ نَوارُ بأَرْضِ لا يُبَلِّغُها،إِلا صَمُوتُ السُّرَى لا تَسأَم العَنَقا خَطَّارةٌ بعد غِبِّ الجَهْدِ ناجِيةٌ،لم تَلْقَ في عَظْمِها وَهْناً ولا رَقَقا وأَنشد ابن بري لأَبي الهيثم الثعلبي: لها مسائحُ زورٌ في مَراكِضها لِينٌ، وليس بها وَهْنٌ ولا رَقَقُ (* قوله «لها» كذا بالأصل، وصوب ابن بري كما في مادة مسح: لنا).
      ويقال: رقَّت عظامُ فلان إِذا كَبِر وأَسَنَّ.
      وأَرَقَّ فلان إِذا رَقَّتْ حالُه وقلَّ ماله.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: كَبِرَتْ سِنِّي ورَقَّ عظمي أَي ضَعُفت.
      والرِّقَّةُ: الرحمة.
      ورقَقْت له أَرِقُّ: رحِمْتُه.
      ورَقَّ وجهُه: استحيا؛

      أَنشد ابن الأَعرابي: إِذا تَرَكَتْ شُرْبَ الرَّثيئةِ هاجَرٌ وهَكَّ الخَلايا، لم تَرِقَّ عُيُونُها لم ترِقّ عيونها أَي لم تَستَحْيِ.
      والرَّقاق، بالفتح: الأَرض السَّهلةُ المُنبسِطة المُستوِِية الليِّنةُ الترابِ تحت صلابة؛ قصره رؤبة بن العجاج في قوله: كأَنَّها، وهْيَ تَهاوَى بالرَّقَقْ من ذَرْوِها، شِبْراقُ شَدٍّ ذي عَمَقْ (*قوله «تهاوى بالرقق» كذا في الأصل وهو في الصحاح أيضاً بواو في تهاوى وقافين في الرقق والذي سيأتي للمؤلف في مادتي شبرق ومعق تهادى في الرفق بدال بدل الواو وفاء بدل القاف وضبطت الرفق بضم ففتح في المادتين).
      الأصمعي: الرَّقاقُ الأَرض اللينة من غير رمل، وأَنشد: كأَنَّها بين الرَّقاقِ والخَمَرْ،إِذا تَبارَيْنَ، شَآبِيبُ مَطَرْ وقال الراجز: ذارِي الرَّقاقِ واثِبُ الجراثِمِ أَي يَذْرُو في الرَّقاقِ ويثب في الجَراثِيمِ من الرمل؛

      وأَنشد ابن بري لإِبراهيم بن عِمران الأَنصاري: رَقاقُها ضَرِمٌ وجَريُها خَذِمٌ،ولَحْمها زِيَمٌ والبَطْنُ مَقْبُوبُ والرُّقاقُ، بالضم: الخبز المنبسط الرَّقِيقُ نقيض الغَلِيظ.
      يقال: خُبْز رُقاق ورَقِيق.
      تقول: عندي غلام يَخْبِز الغليظ والرقيق، فإِن قلت يخبز الجَرْدَقَ قلت: والرُّقاق، لأَنهما اسمان، والرُّقاقة الواحدة، وقيل: الرُّقاق المُرَقَّق.
      وفي الحديث أَنه ما أَكل مُرَقَّقاً قَطُّ؛ هو الأَرْغِفة الواسعة الرَّقِيقة.
      يقال: رَقِيق ورُقاق كطَويل وطُوال.
      والرُّقُّ: الماءُ الرَّقيق في البحر أَو في الوادي لا غُزْرَ له.
      والرَّقُّ: الصحيفة البيضاء؛ غيره: الرَّق، بالفتح: ما يُكتب فيه وهو جِلْد رَقِيق، ومنه قوله تعالى: في رَقٍّ مَنْشُور؛ أَي في صُحُفٍ.
      وقال الفراء: الرَّقُّ الصحائف التي تُخرج إِلى بني آدم يوم القيامة فآخِذٌ كتابَه بيمينه وآخذ كتابه بشماله، قال الأَزهري: وما، قاله الفراء يدل على أَنَّ المكتوب يسمى رَقّاً أَيضاً، وقوله: وكِتابٍ مَسْطور؛ الكتاب ههنا ما أُثْبِت على بني آدم من أَعمالهم.
      والرَّقَّةُ: كلّ أَرض إِلى جَنب وادٍ ينبسط عليها الماء أَيَّام المَدِّ ثم يَنْحَسِرُ عنها الماء فتكون مَكْرُمةً للنبات، والجمع رِقاقٌ.
      أَبو حاتم: الرَّقَّة الأَرض التي نَضَب عنها الماء، والرَّقَّةُ البيضاء معروفة منه،.
      والرَّقَّةُ: اسم بلد.
      والرَّقُّ: ضرب من دوابِّ الماء شِبه التِّمْساح.
      والرَّق: العظيم من السَّلاحِف، وجمعه رُقُوق.
      وفي الحديث: كان فقهاء المدينة يشترون الرَّقَّ فيأْكلونه؛ قال الحَربي: هو دُوَيْبة مائية لها أَربع قوائم وأَظفار وأَسنان تُظهرها وتُغيِّبها.
      والرِّقُّ، بالكسر: المِلك والعُبودِيَّةُ.
      ورَقَّ: صار في رِقٍّ.
      وفي الحديث عن علي، عليه السلام، قال: يُحَطُّ عنه بقَدْر ما عَتَق ويَسْعَى فيما رَقَّ منه.
      وفي الحديث: يُودَى المُكاتَبُ بقَدْر ما رَقَّ منه دِيةَ العَبْدِ وبقدر ما أَدَّى دِيةَ الحُرِّ؛ ومعناه أَن المكاتَب إِذا جني عليه جِنايةٌ وقد أَدَّى بعضَ كتابته فإِنَّ الجاني عليه يَدْفَع إِلى ورثته بقدر ما كان أَدَّى من كتابته دِيةَ حُرٍّ، ويدفع إلى مولاه بقدر ما بقي من كتابته دِيةَ عبدٍ كأَن كاتَب على أَلف وقِيمتُه مائة ثم قُتِل وقد أَدَّى خمسمائة فلورثته خمسة آلاف نصفُ دية حُرّ، ولسيده خمسون نصف قيمته، وهذا الحديث خَرّجه أَبو داود في السنن عن ابن عباس وهو مذهب النخعي، ويروى عن عليّ شيء منه، وأَجمع الفقهاء على أَنّ المُكاتَب عبد ما بَقِي عليه دِرْهم.
      وعَبْدٌ مَرْقُوق ومُرَقٌّ ورَقيقٌ، وجمع الرَّقيق أَرِقَّاء.
      وقال اللحياني: أَمةٌ رَقيق ورَقِيقة من إِماء رقائقَ فقط، وقيل: الرقيق اسم للجمع.
      واسترقَّ المَمْلوكَ فرَقَّ: أَدخله في الرِّقِّ.
      واسْترقَّ مملوكَه وأَرَقَّه: وهو نقيض أَعْتقَه.
      والرَّقيقُ: المملوك، واحد وجمع، فَعِيل بمعنى مفعول وقد يُطلق على الجماعة كالرَّفيق، تقول منه رَقَّ العبدَ وأَرَقَّه واسْترقَّه.
      الليث: الرِّقُّ العُبودة، والرَّقيق العبد، ولا يؤخذ منه على بناء الاسم.
      وقد رَقَّ فلان أَي صار عبداً.
      أَبو العباس: سمي العبيد رَقِيقاً لأَنهم يَرِقُّون لمالكهم ويَذِلُّون ويَخْضَعون، وسميت السُّوق سوقاً لأَن الأَشياءَ تُساق إِليها، والسَّوْقُ: مصدر، والسُّوقُ: اسم.
      وفي حديث عُمر: فلم يبق أَحد من المسلمين إِلا له فيها حَظٌّ وحَقٌّ إِلاّ بعضَ مَن تملكون مِن أَرِقّائكم أَي عبيدكم؛ قيل: أَراد به عبيداً مخصوصين، وذلك أَنّ عمر، رضي الله عنه، كان يُعطي ثلاثة مَماليك لبني غفار شهدوا بَدْراً لكل واحد منهم في كل سنة ثلاثة آلاف درهم، فأَراد بهذا الاستثناء هؤلاء الثلاثة، وقيل: أَراد جميع المماليك، وإِنما استثنى من جملة المسلمين بعضاً من كل، فكان ذلك منصرفاً إلى جنس المماليك، وقد يوضع البعض موضع الكل حتى قيل إِنه من الأَضداد.
      والرِّقُّ أَيضاً: الشيء الرَّقيق، ويقال للأَرض الليِّنةِ رِقٌّ؛ عن الأَصمعي.
      والرِّقُّ: ورَق الشجر؛ وروى بيت جُبَيها الأَشجعي: نَفى الجَدْبُ عنه رِقَّه فهو كالِحُ والرِّقُّ: نبات له عُود وشَوْك وورَق أَبيض.
      ورَقْرَقْت الثوب بالطِّيب: أَجْريته فيه؛ قال الأَعشى: وتَبْرُدُ بَرْدَ رِداء العَرُو س بالصَّيْفِ رَقْرَقْتَ فيه العَبِيرا ورَقْرَقَ الثَّرِيدَ بالدَّسَم: آدَمَه به، وقيل: كثَّره.
      ورَقْراقُ السحاب: ما ذهَب منه وجاء.
      والرَّقراقُ: تَرْقْرُق السَّراب.
      وكل شيء له بَصيص وتلأْلُؤ، فهو رَقْراق؛ قال العجاج: ونَسَجَتْ لَوامِعُ الحَرُورِ بِرَقْرقانِ آلِها المَسْجُورِِ رَقْرقان: ما تَرَقْرَق من السراب أَي تحرَّك، والمَسْجُور ههنا: المُوقد من شدَّة الحَرّ.
      وفي الحديث: أَن الشمسَ تَطْلُع تَرَقْرَقُ.
      قال أَبو عبيد: يعني تَدُور تجيء وتذهب وهي كناية عن ظُهور حركتها عند طلوعها،فإِنها تُرى لها حركةٌ مُتَخَيَّلة بسبب قُربها من الأُفُق وأَبْخِرته المُعْتَرِضة بينها وبين الأَبصار، بخلاف ما إِذا علَتْ وارتفعت.
      وسراب رَقْراقٌ ورَقرقانٌ: ذو بَصيصٍ.
      وتَرَقرَقَ: جرَى جَرْياً سَهلاً.
      وترَقْرق الشيءُ: تلأْلأ أَي جاء وذهبَ.
      ورقْرقْت الماء فترقْرقَ أَي جاء وذهب،وكذلك الدَّمعُ إِذا دار في الحِملاق.
      وسيفٌ رُقارِقٌ: برّاق.
      وثوب رُقارِق: رَقيق.
      وجارية رَقْراقة: كأَنّ الماء يجري في وجهها.
      وجارية رَقْراقةُ البشَرة: برّاقة البياضِ.
      وترَقْرقَت عينه: دَمَعت، ورَقْرَقَها هو.
      ورَقْراقُ الدمع: ما ترَقْرقَ منه؛ قال الشاعر: فإِنْ لم تُصاحِبْها رَمَيْنا بأَعْيُنٍ،سَريعٍ برَقْراقِ الدُّمُوعِ انْهِلالُها ورَقْرقَ الخمرَ: مَزَجَها.
      وتَرْقِيقُ الكلام: تحسينه.
      وفي المثل: عن صَبُوحٍ تُرَقِّقُ؛ يقول: تُرَقِّق كلامك وتُلطِّفه لتوجب الصَّبُوح، قاله رجل لضيف له غَبَقَه، فرقّق الضيفُ كلامَه ليُصْبِحه؛ وروي هذا المثل عن الشعبي أَنه، قال لرجل سأَله عن رجل قبَّل أُمَّ امرأَته فقال: حَرُمت عليه امرأَته، أَعن صَبوح تُرَقِّق؟، قال أَبو عبيد: اتَّهمه بما هو أَفْحش من القُبلة، وهذا مثل للعرب يقال لمن يُظهر شيئاً وهو يريد غيره، كأَنه أَراد أَن يقول جامَع أُمَّ امرأَته فقال قَبَّل، وأَصله أَن رجلاً نزل بقوم فبات عندهم فجعل يُرقّق كلامه ويقول: إِذا أَصبحت غداً فاصْطبحت فعلت كذا، يريد إِيجاب الصَّبُوح عليهم، فقال بعضهم: أَعن صَبُوح تُرقِّق أَي تُعرّض بالصَّبُوح، وحقيقته أَنّ الغَرض الذي يَقْصِده كأَنّ عليه ما يستُره فيريد أَن يجعله رَقِيقاً شَفّافاً يَنِمُّ على ما وَراءه، وكأَنَّ الشعبي اتَّهم السائل وتوهّم أَنه أَراد بالقُبلة ما يَتْبَعُها فغَلّظ عليه الأَمرَ.
      وفي الحديث وتجيء فِتْنةٌ فيُرَقّقُ بعضُها بَعْضاً أَي يُشَوِّق بتَحسينها وتَسْوِيلها.
      وترقَّقْتَ له إِذا رَقَّ له قلبُك.
      والرَّقاقُ: السَّيْر السَّهل؛ قال ذو الرمة: باقٍ على الأَيْنِ يُعْطي، إِن رَفَقْتَ به،مَعْجاً رَقاقاً، وإِن تَخْرُقْ به يَخِدِ أَبو عبيدة: فرس مُرِقٌّ إِذا كان حافره خفيفاً وبه رَقَقٌ.
      وحِضْنا الرجل: رَقيقاه؛ وقال مُزاحِم: أَصابَ رَقِيقَيْهِ بِمَهْوٍ، كأَنه شُعاعةُ قَرْنِ الشمس مُلْتَهِبِ النَّصْلِ"
  2. الرَقُّ (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ الرَقُّ ورِقُّ: جِلْدٌ رَقيقٌ يُكْتَبُ فيه، وضِدُّ الغَليظِ، كالرَّقيقِ، والصَّحيفَةُ البَيْضاءُ، والعَظيمُ من السَّلاحِفِ، أو دُوَيْبَّةٌ مائِيَّةٌ، ج: رُقوقٌ،
      ـ رِقُّ: المِلْكُ، ونَباتٌ شائِكٌ، ووَرَقُ الشَّجَرِ، أو ما سَهُلَ على الماشِيَةِ من الأَغْصانِ،
      ـ رُقُّ ورَقُّ: الماءُ الرَّقيقُ في البَحْرِ أو الوادي.
      ـ رَقَّةُ: كُلُّ أرْضٍ إلى جَنْبِ وادٍ، يَنْبَسِطُ الماءُ عليها أيَّامَ المَدِّ ثم يَنْضِـبُ، ج: رِقاقٌ، وبلد على الفُراتِ واسِطَةُ ديارِ رَبيعةَ، وآخَرُ غَرْبِيَّ بَغْدادَ، وقرية أسْفَلَ منها بفَرْسَخٍ، وبلد بِقُوهِسْتانَ، ومَوْضِعان آخَرانِ.
      ـ رَقَّتانِ: الرَّقَّةُ، والرافِقَةُ.
      ـ رِقَّةُ: الرَّحْمةُ، رَقَقْتُ له أرِقُّ، والاسْتِحْياءُ، والدِّقَّةُ، رَقَّ يَرِقُّ، فهو رَقيقٌ ورُقاقٌ ورُقَّاقٌ.
      ـ مَشَى البَعيرُ مَشْياً رُقاقاً: إذا رَقَّقَ المَشْيَ.
      ـ رَقَاقُ: الصَّحْراءُ، والأرضُ المُسْتَوِيَةُ اللَّيِّنَةُ التُّرابِ تَحْتَهُ صَلابَةٌ، أو ما نَضَبَ عنها الماءُ، كالرَّقَّةِ، أو اللَّيِّنَةُ المُتَّسِعَةُ، كالرُّقِّ والرِّقُّ، والرَّقَقِ.
      ـ يومٌ رَقاقٌ: حارٌّ.
      ـ رُقاقٌ: الخُبْزُ الرَّقيقُ، الواحِدَةُ: رُقاقَةٌ، ولا يقالُ: رِقاقَةٌ، فإذا جُمِعَ قيلَ: رِقاقٌ.
      ـ مِرْقاقُ: ما يُرَقُّ به الخُبْزُ.
      ـ رُقَّى: من أرَقِّ الشَّحْمِ، وفي المَثَلِ: ''وجَدْتَني الشَّحْمَةَ الرُّقَّى عليها المَأْتَى'': يَقولُها لِصاحِبِهِ إذا اسْتَضْعَفَه.
      ـ رَقيقُ: المَمْلوكُ بَيِّنُ الرِّقِّ، للواحِدِ والجَمْعِ، وقد يُجْمَعُ على رِقاقٍ.
      ـ حَدَثُ رِقَاقِ: موضع بالشأمِ.
      ـ رَقيقانِ: الحِضْنانِ والأَخْدَعانِ،
      ـ رَقيقانِ مِنَ المَنْخَـرَيْنِ: ناحِيَتاهُما، وما بيْنَ الخاصِرَةِ والرُّفْغِ.
      ـ أُمَيْمَةُ بنْتُ رُقَيْقَةَ: صَحابِيَّةٌ.
      ـ مَراقُّ البَطْنِ: ما رَقَّ منه ولان، جَمْعُ مَرَقٍّ، أو لا واحِدَ لها.
      ـ رَقَقُ: الضَّعْفُ.
      ـ في مالِهِ رَقَقٌ: قِلَّةٌ.
      ـ رَقْراقَةُ: التي كأنَّ الماءَ يَجْرِي في وَجْهِها.
      ـ رَقْراقُ: سَيْفُ سَعْدِ بنِ عُبادَةَ، رضي الله تعالى عنه، وماءٌ فَوْقَ القادِسِيَّةِ، ووالدُ ذَوَّادٍ الغَطَفانِيِّ الشاعِرِ.
      ـ رُقارِقُ: الماءُ الرَّقيقُ في البَحْرِ أو الوادي لا غُزْرَ له، والشَّرابُ الرَّقيقُ، والسَّيْفُ الكثيرُ الماءِ.
      ـ رُقْرُقانُ السَّرابِ: ما تَرَقْرَقَ منه، أي: تَحَرَّكَ.
      ـ أرَقَّهُ: ضِدُّ غَلَّظَه، كرَقَّقَه،
      ـ أرَقَّ المَمْلوكَ: مَلَكَهُ، كاسْتَرَقَّه،
      ـ أرَقَّ فلانٌ: ساءَتْ حالُهُ،
      ـ أرَقَّ العِنَبُ: تَمَّ نُضْجُه، خاصٌّ بالأَبْيَضِ.
      ـ فَرَسٌ مُرِقٌّ: رَقيقُ الحافِرِ.
      ـ رَقَّقَه: ضِدُّ غَلَّظَهُ.
      ـ ونَزَلَ جابانُ بقَوْمٍ، فأضافوهُ وغَبَقُوهُ، فلما فَرَغَ قال: إذا صَبَّحْتُموني كيف آخُذُ في طَريقي؟ فقيلَ له: ''أعَنْ صَبوحٍ تُرَقِّقُ؟'' أي: تَكْني عَنِ الصَّبوحِ.
      ـ اسْتَرَقَّ الماءُ: نَضَبَ إلاَّ يَسيراً،
      ـ اسْتَرَقَّ الشيءُ: نَقيض اسْتَغْلَظَ.
      ـ تَرَقَّقَ له: رَقَّ له قَلْبُهُ.
      ـ رَقْرَقَ الماءَ وغيرَهُ: صَبَّه رَقيقاً،
      ـ رَقْرَقَ الثَّريدَ بالسَّمْنِ: كذلك.
      ـ تَرَقْرَقَ: تَحَرَّكَ، وجاء وذَهَبَ،
      ـ تَرَقْرَقَ الدَّمْعُ: دارَ في الحِمْلاق،
      ـ تَرَقْرَقَ الشيءُ: لَمَعَ،
      ـ تَرَقْرَقَتِ الشمسُ: صارتْ كأنها تَدورُ.
      ـ مالٌ مُتَرَقْرِقٌ للسِّمَنِ أو للهُزَالِ: مُتَهَيِّئٌ له.
  3. استرقَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استرقَّ يسترقّ ، استَرْقِقْ / استَرِقَّ ، استرقاقًا ، فهو مسترِقّ ، والمفعول مسترَقّ :-
      استرقَّ فلانًا ملَكه، اتَّخذه عبدًا.
      استرقَّ الحُرَّ: استعبده، عامله معاملةَ العبد :-ما زالت بعض الدّول الاستعماريّة تحاول استرقاق الشعوب الضعيفة، - شَعْبٌ مُسْتَرَقُّ.
  4. استرقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • استرقَ يَسترِق ، استراقًا ، فهو مُسْتَرِق ، والمفعول مُسْتَرَق :-
      استرقَ الشَّيءَ سَرقه، أخذه خُفْيَة :-استرَق مالاً.
      استرقَ النَّظرَ أو السَّمعَ: نظَر أو استمع خفية أو مستخفيًا :- {إلاَّ مَنِ اسْتَرَقَ السَّمْعَ فَأَتْبَعَهُ شِهَابٌ مُبِينٌ} :-
      استرق السَّمْع: تسمَّع خِفْيَةً.
  5. إِسترَقّ (المعجم الرائد)
    • إسترق - استرقاقا
      1- إسترق الشيء : صار رقيقا. 2- إسترق الماء أو نحوه : نضب إلا قليلا. 3- إسترق الليل أو غيره : مضى أكثره. 4- إسترق العبد : ملكه. 5- إسترق الحر : عامله معاملة العبيد.


  6. أَرَقُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ أَرَقُ: السَّهَرُ بالليلِ. كالائْتِراق، أَرِقَ، فهو أرِقٌ وآرِقٌ.
      ـ إِرْقانُ: شَجَرٌ أحْمَرُ، والحِنَّاءُ، والزَّعْفرانُ، ودَمُ الأَخَوَيْنِ، وآفَةٌ تُصيبُ الزَّرْعَ والناسَ، كالأَرَقانِ والإِرِقانِ والأَرُقانِ والأَرْقِ والأَرْقانِ والأُراقِ واليَرقَانِ، وهذه أشْهَرُ: يَتَغَيَّرُ منه لَوْنُ البَدَنِ فاحِشاً إلى صُفْرَةٍ أو سَوادٍ بجَريانِ الخِلْطِ الأَصْفَرِ أو الأَسْوَدِ إلى الجِلْدِ وما يَليهِ بِلا عُفُونَةٍ.
      ـ زَرْعٌ مأْرُوقٌ ومَيْرُوقٌ: مَؤُوفٌ.
      ـ أُرَيْقُ: موضع.
      ـ رأى رجلٌ الغُولَ على جَمَلٍ أورَقَ، فقال: ''جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ'' أي: بالداهيةِ العظيمة، صَغَّرَ الأَوْرَقَ، كسُوَيْدٍ في أسْوَدَ، والأصلُ: وُرَيْقٌ، فَقُلِبَتِ الواوُ هَمْزَة.
      ـ آرَقَهُ وأرَّقَهُ: أسْهَرَهُ.
      ـ مُؤَرِّقٌ: عَلَمٌ.
  7. سَرَقَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَرَقَ منه الشيءَ يَسْرِقُ سَرَقاً وسَرِقاً وسَرَقَةً وسَرِقَةً وسَرْقاً واسْتَرَقَهُ: جاءَ مُسْتتِراً إلى حِرْزٍ، فأَخَذَ مالاً لِغَيْرِهِ، والاسْمُ: السَّرْقَةُ والسَّرِقَةُ والسَّرِقُ.
      ـ سَرِقَ: خَفِيَ.
      ـ سَرَقُ: شُقَقُ الحَريرِ الأبْيَضِ، أو الحَريرُ عامَّةً، الواحدَةُ: سَرَقَةٌ.
      ـ سَرِقَتْ مَفاصِلُهُ: ضَعُفَتْ، كانْسَرَقَتْ،
      ـ سَرِقَ الشيءُ: خَفِيَ.
      ـ سَرَقَةُ: أقْصى ماءٍ بالعالِيَةِ.
      ـ مَسْروقُ بنُ الأجْدَعِ: تابِعِيٌّ،
      ـ مَسْروقُ بنُ المَرْزُبانِ: مُحدِّثٌ.
      ـ سَرَّقُ: موضع بسِنْجارَ، وكُورَةٌ بالأهْوازِ، وابنُ أسَدٍ الجُهَنِيُّ: صَحابِيٌّ، وكان اسْمُه الحُبابَ، فابْتاعَ من بَدَويٍّ راحِلَتَيْنِ، ثم أجْلَسَه على بابِ دارٍ ليَخْرُجَ إليه بِثَمَنِهما، فَخَرَجَ من البابِ الآخَرِ، وهَرَبَ بهما، فأُخْبِرَ به النبيُّ، صلى الله عليه وسلم، فقالَ: ''التَمِسُوهُ''، فلما أُتيَ به، قال له: ''أنتَ سُرَّقٌ''، وكانَ يقولُ: لا أُحِبُّ أن أُدْعَى بغيرِ ما سَمَّانِي به رسولُ الله، صلى الله عليه وسلم. وأحمدُ بنُ سُرَّقٍ المَرْوَزيُّ: أخْباريٌّ.
      ـ سَوارِقيَّةُ: قرية بينَ الحَرَمَيْنِ.
      ـ سِرْقينُ، (وسَرْقينُ) مُعَرَّبُ: سِرْكين.
      ـ سَوارِقُ: الجَوامِعُ، جَمْعُ سارِقَةٍ، والزوائِدُ في فَرَاشِ القُفْلِ.
      ـ ساروقُ: قرية بالرومِ.
      ـ سُراقَةُ ابنُ كعْبٍ، وابنُ عَمْرٍو، وابنُ الحَارِثِ، وابنُ مالِكٍ المُدْلِجِيُّ، وابنُ أبي الحُبابِ، وابنُ عَمْرٍو (ذو النونِ): صَحابيُّونَ. وقولُ الجَوهرِيِّ: ابنُ جُعْشُمٍ، وهَمٌ، (وإنما هو جَدُّهُ).
      ـ وسَمَّوْا: سارِقاً وسَرَّاقاً.
      ـ تَسْريقُ: النِسْبَةُ إلى السَّرِقَةِ.
      ـ مُسْتَرِقُ: الناقِصُ الضَّعيفُ الخَلْقِ، والمُسْتَمِعُ مُخْتَفِياً.
      ـ مُسْتَرِقُ العُنُقِ: قَصيرُها.
      ـ هو يُسارِقُ النَّظَرَ إليه: يَطْلُبُ غَفْلَةً لِيَنْظُرَ إليه.
      ـ انْسَرَقَ: فَتَرَ وضَعُفَ،
      ـ انْسَرَقَ عنهم: خَنَسَ لِيَذْهَبَ.
      ـ تَسَرَّقَ: سَرَقَ شيئاً فشيئاً.
      ـ إِسْتَبْرَقُ: للغَليظِ من الديباجِ في: ب ر ق.
  8. أرقَّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أرقَّ يُرقّ ، أرْقِق / أرِقَّ ، إرقاقًا ، فهو مُرِقّ ، والمفعول مُرَقّ (للمتعدِّي) :-
      • أرقَّ فلانٌ
      1 - رقَّ، نَحُف ولطُف :-أرقَّ الأسيرُ.
      2 - رقّ، ساءت أحوالُه وقلَّ ماله.
      • أرقَّ الشَّيءَ: جعله رقيقًا غير غليظ ولا ثخين :-أَرقَّ الخابزُ الرغيفَ، - أرقّ قمرَ الدّين.
      • أرقَّ الوَعْظُ قَلبَه: لطَّفه وليَّنه، أثَّر فيه :-أرقَّ عاصيًا بحُسن النصيحة.
      • أرقَّ فلانًا: اتَّخذه عبدًا.
  9. سرق (المعجم لسان العرب)
    • "سَرَق الشيء يسْرِقه سَرَقاً وسَرِقاً واستَرَقَه؛ الأَخيرة عن ابن الأَعرابي؛ وأنشد: بِعْتُكَها زانِيةً أو تَسْتَرِقْ،إنَّ الخبيثَ للخبيثِ يَتَّفِقْ اللام هنا بمعنى مع، والاسم السَّرِق والسَّرِقة، بكسر الراء فيهما،وربما، قالوا سَرَقَهُ مالاً، وفي المثل: سُرِقَ السارقُ فانتحَر.
      والسَّرَق: مصدر فعل السارق، تقول: بَرِئْتُ إليك من الإباق والسَّرَق في بيع العبد.
      ورجل سارِق من قوم سَرَقةٍ وسُرَّاقٍ، وسَرُوقٌ من قوم سُرُقٍ،وسَرُوقةٌ، ولا جمع له إنما هو كصَرورة، وكلب سَروقٌ لا غير؛

      قال: ولا يَسْرِق الكلبُ السَّروقُ نِعالَها ويروى السَّرُوِّ، فَعولٌ من السُّرى، وهي السَّرِقة.
      وسَرَّقه: نسبه إلى السَّرَق، وقُرئ: إن ابنك سُرِّق.
      واسْتَرق السمْعَ أي استَرَق مُستخفِياً.
      ويقال: هو يُسارِق النظَر إليه إذا اهْتَبَل غَفلتَه لينظر إليه.
      وفي حديث عدِيّ: ما نَخاف على مَطيَّتها السَّرَق؛ هو بمعنى السرقة وهو في الأَصل مصدر؛ ومنه الحديث: تَسْتَرِق الجِنُّ السَّمْع؛ هو تفتعل من السَّرِقة أي أنها تسمعُه مختفِيةً كما يفعل السارِق، وقد تكرر في الحديث فِعْلاً ومصدراً.
      قال ابن بري: وقد جاء سَرِّق في معنى سَرَق؛ قال الفرزدق: لا تَحْسَبَنَّ دَراهِماً سَرَّقْتَها تَمْحُو مَخازيَكَ التي بعُمانِ أي سَرَقْتها، قال: وهذا في المعنى كقولهم إن الرِّقِينَ تُغَطِّي أفْنَ الأَفِينَ أي لا تحسَبْ كَسْبَك هذه الدراهم مما يُغَطِّي مخازيك.
      والاسْتِراق: الخَتْل سِرّاً كالذي يستمع، والكَتَبةُ يَسْتَرِقُون من بعض الحسابات.
      ابن عرفة في قوله تعالى: والسارِقُ والسارِقةُ، قال: السارق عند العرب من جاء مُسْتَتِراً إلى حِرْزٍ فأخذ منه ما ليس له، فإن أخذ من ظاهر فهو مُخْتَلِس ومُسْتَلِب ومُنْتَهِب ومُحْتَرِس، فإن مَنَعَ مما في يديه فهو غاصب.
      وقوله تعالى: إنْ يَسْرِقْ فقد سَرَق أخٌ له من قَبْل، يعنون يوسف، ويروى أنه كان أخذ في صِغَره صورة، كانت تُعْبَد لبعض من خالف ملَّة الإسلام، مِنْ ذَهَبٍ على جهة الإنكار لئلا تُعَظَّم الصورةُ وتُعْبَد.
      والمُسارَقة والاسْتِراق والتَّسَرُّق: اختلاس النظر والسمع؛ قال القطامي: يَخِلَتْ عليك، فما يجود بنائل إلا اخْتِلاس حَدِيثِها المُتَسَرَّقِ وقول تميم بن مقبل: فأَما سُراقاتُ الهِجاءِ، فإنها كلامٌ تَهاداه اللئامُ تَهادِيا جعل السراقة فيه اسمَ ما سُرِق، كما قيل الخُلاصة والنُّقاية لما خُلِّص ونُقِّيَ.
      وسَرِقَ الشيءُ سَرَقاً: خَفِيَ.
      وسَرِقَت مفاصلُه وانْسَرَقتْ: ضَعُفت؛ قال الأَعشى يصف الظبْيَ: فاتِرَ الطَّرْف في قُواه انْسِراقُ والانْسِراق: أن يَخْنُس إنسان عن قوم ليذهب؛ قال وقيل في قول الأَعشى: فهي تَتْلو رَخْصَ الظُّلوف ضَئيلاً فاتِرَ الطَّرْف، في قُواه انْسِراق إن الانْسِراقَ الفتور والضعف؛ وقال الأَعشى أيضاً: فيهن مَحْروقُ النَّواصِف مَسْروقُ البُغام وشادِنٌ أكْحل أراد أن في بُغامه غُنّة فكأن صوته مسروق.
      والسَّرَق: شِقاقُ الحرير، وقيل: هو أجوده، واحدته سَرَقة؛ قال الأخطل: يَرْفُلْن في سَرَقِ الفِرِنْدِ وقَزِّه،يَسْحَبْنَ مِنْ هُدَّابِه أذْيال؟

      ‏قال أبو عبيدة: هو بالفارسية أصله سَرَهْ أي جيد، فعربوه كما عرب بَرَقٌ للْحَمَل وأصله بَرَه، ويَلْمَق لِلْقَباء وأصله يَلْمَه، وإسْتَبْرَق للغليظ من الديباج وأصله اسْتَبْرَهْ، وقيل: أصله سِتَبْرَهْ أي جيد،فعربوه كما عربوا بَرَق ويَلْمَق، وقيل: إنها البِيضُ من شُقَق الحرير؛ وأنشد للعجاج: ونَسَجَت لَوامِعُ الحَرُورِ،من رَقْرَقانِ آلِها المسْجورِ،سَبائِباً كسَرَق الحَرِيرِ وفي الحديث عن ابن عمرو: أن سائلاً سأله عن بيع سَرَقِ الحرير، قال: هلا قلت شُقَق الحرير؛ قال أبو عبيد: سَرَقُ الحَرِير هي الشُّقَقُ إلا أنها البِيضُ خاصة، وصَرَقُ الحرير بالصاد أيضاً؛ وأنشد ابن بري للأَخطل: كأن دَجائجاً، في الدار، رُقطاً بَناتُ الرُّوم في سَرَقِ الحَرِير وقال آخر: يَرْفُلْنَ في سَرَقِ الحريرِ وقزِّه،يَسْحَبْن من هُدّابه أذيالا وفي حديث عائشة:، قال لها رَأيْتُكِ يَحْمِلُكِ الملَكُ في سَرَقةٍ مِنْ حَرير أي قِطْعة من جَيِّد الحرير، وجمعها سَرَق.
      وفي حديث ابن عمر: رأيتُ كأنّ بيدي سَرَقةً من حرير.
      وفي حديث ابن عباس: إذا بِعْتُم السَّرَقَ فلا تَشْتَروه أي إذا بِعْتُموه نَسِيئة، وإنما خص السَّرَق بالذكر لأنه بلَغَه أن تُجّاراً يبيعونه نسيئة ثم يشترونه بدون الثمن، وهذا الحكم مطَّرد في كل المَبِيعات، وهو الذي يسمى العِينَة.
      والسَّوارق: الجوامع،واحدته سارقة؛ قال أبو الطَّمَحان: ولم يَدْعُ داعٍ مثلكمِ لِعَظيمة،إذا أزَمَت بالساعِدَيْنِ السَّوارِقُ وقيل: السَّوارِق مَسامير في القيود؛ وبه فسر قول الراعي: وأزْهَر سخَّى نَفْسَه عن بِلادِه حَنايا حَديدٍ مُقْفَل وسَوارِقه وسارِقٌ وسَرَّاق ومَسْروق وسُراقة، كلها: أسماء؛ أنشد سيبويه: هذا سُراقَةُ للقُرآنِ يَدْرُسُه، والمرءُ عند الرُّشا إن يَلْقَها ذِيبُ ومَسْرُقان: موضع أيضاً (* قوله «ومسرقان موضع أيضاً» هكذا في الأصل).
      قال يزيد بن مُفَرِّغ الحِمْيَري وجمع بين الموضعين: سَقَى هزِمُ الأَوساطِ مُنْبَجِسُ العُرَى مَنازِلَها من مَسْرُقان وسُرَّقا وسُراقة بن جعشم: من الصحابة، وفي التهذيب: وسُراقة بن مالك المُدْلِجي أحد الصحابة.
      وسُرَّقُ: إحدى كُوَرِ الأَهوازِ وهن سبع.
      قال ابن بري: وسُرَّق اسم موضع في العِراق؛ قال أنس بن زُنَيم يخاطب الحرث بن بَدْر الغُداني حين ولاّه عبد الله بن زِياد سُرَّق: أحارِ بن بَدْر، قد وَلِيتَ إمارةً،فكُنْ جُرَذاً فيها تَخُون وتَسْرِقُ ولا تَحْقِرَنْ، يا حارِ، شيئاً أصَبْتَه،فحَظُّك من مُلْك العِراقين سُرَّقُ فإنَّ جميعَ الناسِ إمّا مكذَّبٌ يقول بما يَهْوَى، وإمّا مصدَّقُ يقولون أقوالاً ولا يعلمونها،وإن قيل: هاتوا حَقِّقوا، لم يُحَقِّقو؟

      ‏قال ابن بري: ويقال لسارِق الشِّعْر سُراقة، ولسارق النظَر إلى الغِلمان الشَّافِن.
      "
  10. سرَقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • سرَقَ يَسرِق ، سَرِقَةً وسَرَقًا ، فهو سارِق ، والمفعول مَسْروق :-
      سرَق مالَه/ سرَق منه مالَه أخذه خُفْية، بغير وجه حقّ :-سرَق الوثائقَ، - {قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ} - {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا} :-
      سرَق النظرَ أو السّمعَ: نظر أو سمع مستخفيًا، - سرَقتني عيني: نِمْت، - سرقوا اللّيلة من العمر: نعموا فيها وتمتّعوا، - يسرق الكحلَ من العَيْن: ماهر في الاختلاس.
  11. سَرَقَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَرَقَ منه مالا، وسرقهُ مالا سَرَقَ ِ سَرَقًا، وسَرِقة: أخذ ماله خُفيةً.
      فهو سارق. والجمع : سَرَقة، وسُرّاق.
      وهو سَرُوق. والجمع : سُرُق، وهو سروقة أيضا [والتاء للمبالغة].
      ويقال: سرق السّمع والنظرَ: سمِع أو نَظَر مُسْتخْفيًا.
      وسرقتني عَيني: نمتُ.
  12. سرق (المعجم مختار الصحاح)
    • س ر ق: سَرَق منه مالا يسرق بالكسر سَرَقاً بفتحتين والاسم السَّرِقُ و السَّرِقةُ بكسر الراء فيهما وربما قالوا سَرَقَهُ مالا و سَرَّقَهُ تَسْريقا نسبة إلى السرقة وقُرئ {إن ابنك سُرِّقَ} و اسْنَرَقَ السمع أي سمع مستخفيا ويقال هو يُسَارِقُ النظر إليه إذا اغتل غفلته لينظر إليه
  13. تسرَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسرَّقَ يتسرَّق ، تَسَرُّقًا ، فهو مُتَسرِّق ، والمفعول مُتَسَرَّق :-
      تسرَّق الأشياءَ سرقها خِلسة شيئًا فشيئًا :-تسرَّق النظرَ إلى الفتاة، - تسرَّق السمعَ للحديث الجاري بين المتهامسين.
  14. سُرِقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُرِقَ يُسرَق ، سَرقةً ، والمفعول مَسْروق :-
      سُرِق الرَّجلُ نُهِب بيتُه أو مالُه :-سُرِق السارقُ فانتحر [مثل]: يُضرب لمن يجزع على حقّ انتزع منه لم يكن له ابتداء.
      سُرِق صَوْتُه: بُحَّ.


  15. سارقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سارقَ يُسارق ، مُسارَقةً ، فهو مُسارِق ، والمفعول مُسارَق :-
      سارقه النَّظرَ/ سارق النَّظرَ إليه ترقّب غفلة منه لينظر إليه :-سارقه السَّمْعَ: سمِعه متخفِّيًا.
  16. سرَّقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سرَّقَ يُسرِّق ، تسريقًا ، فهو مُسرِّق ، والمفعول مُسرَّق :-
      سرَّق فلانًا نسبه إلى السَّرقة، واتَّهمه بها :-سرَّق جارَه، - {يَاأَبَانَا إِنَّ ابْنَكَ سُرِّقَ} [قرآن] .
  17. سَرَق (المعجم الرائد)
    • سرق - يسرق ، سرقا وسرقا وسرقة وسرقة وسرقانا
      1-سرق منه الشيء، أو سرقه الشيء : أخذه منه خفية واستولى عليه
  18. انسرقَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • انسرقَ عن ينسرق ، انسراقًا ، فهو مُنْسَرِق ، والمفعول مُنسرَقٌ عنه :-
      انسرق عن القوم تأخّر واختفى ليذهب
      انسراق الصَّوت: فُتوره وضعفه.


  19. سَرِقة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سَرِقة :-
      جمع سَرِقات (لغير المصدر):
      1 - مصدر سُرِقَ وسرَقَ.
      2 - أخذ مالٍ معيَّن المقدار، غير مملوك للآخذ من حِرزِ مثلِه خُفْية :-نهانا الإسلام عن السَّرقة.
      3 - (آداب) أن يأخذ الشاعرُ شيئًا من شعر غيره ناسبًا إيّاه إلى نفسه، ألفاظه أو معانيه
      سرقة أدبيّة: استخدام أو إعادة نشر مطبوعات محفوظة الحقوق أو الموادّ المسجّلة البراءة على نحو غير مصرّح به.
      • جنون السَّرقة: (علوم النفس) ميل اندفاعيّ قويّ للسَّرقة ولا سيَّما سرقة الأشياء التي لا يحتاجها السارق.
  20. سَرَقَ (المعجم الغني)
    • [س ر ق]. (فعل: ثلاثي متعدبحرف). سَرَقَ، يَسْرِقُ، مصدر سَرَقٌ، سَرِقَةٌ.
      1. :-سَرَقَ مِنْهُ مالاً :- : أَخَذَهُ خُفْيَةً بَعِيداً عَنِ الأنْظَارِ.
      2. :-سَرَقَ السَّمْعَ أَوِ النَّظَرَ :- : اِسْتَرَقَ، أيْ سَمِعَ وَنَظَرَ دُونَ أَنْ يُظْهِرَ السَّمْعَ أَوِ النَّظَرَ، أيْ فَعَلَ ذَلِكَ مُسْتَخْفِياً.
      3. :-سَرَقَتِ الرَّجُلَ عَيْنُهُ :- : اِسْتَوْلَى عَلَيْهِ النَّوْمُ وَأَخَذَهُ فِي غَفْوَةٍ. :-سَرَقَتْنِي عَيْني.
  21. سارِق (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سارِق :-
      جمع سارِقون وسُرّاق وسَرَقة، مؤ سارقة، جمع مؤ سارقات وسَوارقُ: اسم فاعل من سرَقَ.
  22. سرق ماله/ سرق منه ماله (المعجم عربي عامة)
    • أخذه خُفْية، بغير وجه حقّ :-سرَق الوثائقَ- {قَالُوا إِنْ يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَهُ مِنْ قَبْلُ} - {وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُوا أَيْدِيَهُمَا} :- ° سرَق النظرَ أو السّمعَ
  23. سَرَّقَ (المعجم الغني)

    • [س ر ق]. (فعل: رباعي متعد). سَرَّقَ، يُسَرِّقُ، مصدر تَسْرِيقٌ.
      1. :-سَرَّقَ مَالَ صَاحِبِهِ :- : سَرَقَهُ.
      2. :-سَرَّقَ صَاحِبَهُ :- : نَسَبَهُ إلَى السَّرِقَةِ.
  24. سُراقة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سُراقة :-
      شيء مَسْروق، اسم ما سُرق :-هذه سُراقة فلانٍ: ما سرَقه، - خبّأ سُراقتَه: ما سرَقه.
  25. سرقة (المعجم مصطلحات فقهية)
    • سرق يسرق سرقة، ولغة هو أخذ المال خفية، فهو سارق، والجمع سرقة وسراق. واصطلاحا ; هي أخذ المال خفية من مكان محرز ومع بلوغ المسروق النصاب، وهو بهذا المعنى موجب للحد.




ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: