وصف و معنى و تعريف كلمة فكرهاء:


فكرهاء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و راء (ر) و هاء (ه) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح فكرهاء في معاجم اللغة العربية:



فكرهاء

جذر [كره]

  1. أفكار: (اسم)
    • أفكار : جمع فِكر
  2. تفكَّرَ: (فعل)
    • تفكَّرَ / تفكَّرَ في يتفكَّر ، تفكُّرًا ، فهو مُتفكِّر ، والمفعول متفكَّر فيه
    • تفَكَّرَ في الأمْرِ: افتكر
    • تفكَّر الشَّخصُ :تدبَّر واعتبر واتَّعظ
  3. فَكَرَ: (فعل)
    • فَكَرَ فَكْرًا
    • فَكَرَ في الأمرِ: أعملَ العقْلَ فيه ورتَّبَ بعضَ ما يعلم ليصَل به إلى مجهول
  4. فَكْر: (اسم)
    • فَكْر : مصدر فَكَرَ


  5. فَكَّرَ: (فعل)
    • فكَّرَ / فكَّرَ في يفكِّر ، تفكيرًا ، فهو مُفكِّر ، والمفعول مفكَّر فيه
    • فكَّر الشخصُ :مارس نشاطه الذِّهنيّ
    • فكّر في الأمر: تفكَّر فيه، تأمّله، أعمل العقل فيه ليصل إلى نتيجة أو حلّ أو قرار
    • فَكَّرَهُ بِمَوْعِدِهِ : أَخْطَرَهُ بِبَالِهِ، ذَكَّرَهُ بِهِ
    • يفكِّر في نفسه فقط: أنانيّ يحب نفسه أكثر من الآخرين
  6. فَكر: (اسم)
    • ليس لي في هذا الأمرِ فَكْر: لا أحتاج إِليه ، ولا أبالي به
  7. فِكَر: (اسم)
    • فِكَر : جمع فِكرة
  8. فِكر: (اسم)
    • الجمع : أفكار
    • الفِكْرُ : إِعمالُ العقلِ في المعلوم للوصَول إلى معرفة مجهول
    • لي في الأمر فِكْرٌ: نَظَرٌ ورويَّةٌ
    • وما لي في الأمْرِ فِكرٌ: ما لي فيه حاجة ولا مبالاة
    • أجهد فِكْرَه: أمعن في التفكير،
    • بنت الفكر: فكرة أو خطَّة مبتكرة منسوبة إلى شخص معين أو مجموعة معيّنة،
    • رجال الفِكْر: المفكِّرون،
    • شارد الفِكْر: ذاهل, ساهٍ أو مستغرق في التفكير،
    • علم الأفكار: علم يدرس الأفكار وقوانينها وأصولها،
    • مشوَّش الفِكْر: مُضطرب، مرتبك
    • بناتُ الأفكار: الخواطر،
  9. اِفتَكَرَ: (فعل)
    • افتكرَ يفتكر ، افتكارًا ، فهو مفتكِر ، والمفعول مفتكَر
    • اِفْتَكَرَ فِي مُسْتَقْبَلِهِ: تَأمَّلَ، فكَّرَ، اِسْتَرْجَعَ، رَاجَعَ أفْكَارَهُ
    • اِفْتَكَرَ الكَاتِبُ: تَذَكَّرَ
  10. مُفَكَّر: (اسم)


    • مفعول من فَكَّرَ
    • أَفْكَارٌ مُفَكَّرٌ فِيهَا : أَيْ سَبَقَ التَّفْكِيرُ فِيهَا ظَهَرَتْ آرَاءٌ غَيْرُ مُفَكَّرٍ فِيهَا
  11. مُفكِّر: (اسم)
    • اسم فاعل من فكَّرَ/ فكَّرَ في
    • مُفَكِّرٌ: أَيْ رَجُلُ فِكْرٍ وعِلْمٍ يُعْمِلُ عَقْلَهُ لِيَصِلَ إِلَى حَقَائِقِ الأُمُور
    • مُفَكِّرٌ فِي شُؤُونِهِ: أَيْ يُعْمِلُ فِيهَا فِكْرَهُ وعَقْلَهُ لِيَصِلَ إِلَى حَلِّهَا
  12. مُفكِّر: (اسم)
    • مُفكِّر : فاعل من فَكَّرَ
  13. مفكَّر: (اسم)
    • مفكَّر : اسم المفعول من فَكَّرَ
  14. أَفْكَرَ: (فعل)
    • أَفْكَرَ، يُفْكِرُ ،مصدر إِفْكارٌ
    • أَفْكَرَ في مَوْضوعِهِ : فَكَّرَ فيهِ، أَعْمَلَ الفِكْرَ فيهِ وَتَأَمَّلَهُ
  15. تفاكَرَ: (فعل)
    • تفاكَرَ يتفاكر ، تفاكُرًا ، فهو مُتفاكِر
    • تفاكر المجتمِعون: تبادلوا الآراء والأفكار في أمرٍ ما، تحاوروا
    • تمّ التفاكر في الاجتماع حول المقترحات المقدَّمة
  16. تفكُّر: (اسم)


    • مصدر تَفَكَّرَ
    • التَّفَكُّرُ فِي الشُّؤُونِ وَالْقَضَايَا : تَأَمُّلُهَا، تَرْكِيزُ التَّفْكِيرِ فِيهَا
    • (الفلسفة والتصوُّف) تجربة باطنيّة تنصب على النشاط الذهنيّ الداخليّ؛ فهو معرفة تكون فيها الذات العارفة والموضوع المعروف شيئًا واحدًا
  17. فِكرة: (اسم)
    • الجمع : فِكْرات و فِكَر
    • الفِكْرَةُ : الفِكْرُ
    • الفِكْرَةُ: الصُّورَةُ الذهنيّةُ لأمر ما والجمع : فِكَرٌ
    • الفكرة المبطَّنة: التّدبّر العقليّ للأمور،
    • الفكرة المستدركة: فكرة أو تفسير أو ردّ فعل يخطر على البال فيما بعد
    • على فِكْرة: عبارة تستخدم لجذب انتباه السَّامع لما سوف يقال،
    • قراءة الأفكار: القدرة على معرفة أفكار الغير بطرق اتِّصال خارجة عن نطاق الإدراك الحسّيّ
  18. تَفكير: (اسم)
    • مصدر فَكَّرَ
    • التَّفْكِيرُ فِي الْمَوْضُوعِ: إِعْمَالُ الفِكْرِ فِيهِ وَإِمْعانُ النَّظَرِ تَفْكِيرٌ صَائِبٌ
    • (الفلسفة والتصوُّف) ما يقابل الوجدان والنزوع
  19. تفكير: (اسم)
    • تفكير : مصدر فَكَّرَ
  20. مُتفكِّر: (اسم)
    • مُتفكِّر : فاعل من تفكَّرَ
  21. متفكَّر: (اسم)
    • متفكَّر : اسم المفعول من تفكَّرَ
  22. إِفْكار: (اسم)


    • إِفْكار : مصدر أَفْكَرَ
  23. فكريّة: (اسم)
    • اسم مؤنَّث منسوب إلى فِكْر
    • مدرسة فكريّة: مجموعة من الفلاسفة والفنّانين والكُّتاب الذين تعكس أفكارهم وأعمالهم وأساليبهم أصلاً مشتركًا أو تأثيرًا أو اعتقادًا
  24. مُفكِّرة: (اسم)
    • المُفَكِّرةُ :مُذكِّرة؛ دفتر صغير تُقيَّد فيه المذكرات والأعمال اليوميّة والمواعيد
    • المُفَكِّرةُ : مذكِّرة تحدِّد النِّقاط الرَّئيسيَّة لبحث أو اتفاقيّة
    • المُفَكِّرةُ : جدول بأشهر وأسابيع وأيّام عام واحد على الأقلّ
  25. مفتكَر: (اسم)
    • مفتكَر : اسم المفعول من إِفتَكَرَ
,
  1. فكر (المعجم لسان العرب)
    • "الفَكْرُ والفِكْرُ: إِعمال الخاطر في الشيء؛ قال سيبويه: ولا يجمع الفِكْرُ ولا العِلْمُ ولا النظرُ، قال: وقد حكى ابن دريد في جمعه أَفكاراً.
      والفِكْرة: كالفِكْر وقد فَكَر في الشيء (* قوله« وقد فكر في الشيء إلخ» بابه ضرب كما في المصباح) وأَفْكَرَ فيه وتَفَكَّرَ بمعنىً.
      ورجل فِكِّير، مثال فِسِّيق، وفَيْكَر: كثير الفِكْر؛ الأَخيرة عن كراع.
      الليث: التَّفَكُّر اسم التَّفْكِير.
      ومن العرب من يقول: الفِكْرُ الفِكْرَة، والفِكْرى على فِعْلى اسم، وهي قليلة.
      الجوهري: التَّفَكُّر التأَمل، والاسم الفِكْرُ والفِكْرَة، والمصدر الفَكْر، بالفتح.
      قال يعقوب: يقال: ليس لي في هذا الأَمرِ فكْرٌ أَي ليس لي فيه حاجة، قال: والفتح فيه أَفصح من الكسر.
      "
  2. فِكْرُ (المعجم القاموس المحيط)


    • ـ فِكْرُ وفَكْرُ: إِعمالُ النَّظَرِ في الشيءِ، كالفِكْرَةِ والفِكرَى، ج: أفْكارٌ. فَكَرَ فيه وأفْكَرَ وفَكَّرَ وتَفَكَّرَ.
      ـ هو فِكِّيرٌ وفَيْكَرٌ: كثيرُ الفِكْرِ.
      ـ مَالي فيه فَكْرٌ، وفِكْرٌ: حاجةٌ.
  3. فِكْر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِكْر :-
      جمع أفكار:
      1 - نشاط ذهني، إعمال العقل في المعلوم للوصول إلى معرفة المجهول :-نتاج الفِكْر، - فِكْر صائب/ صبيانيّ:-
      • أجهد فِكْرَه: أمعن في التفكير، - بنت الفكر: فكرة أو خطَّة مبتكرة منسوبة إلى شخص معين أو مجموعة معيّنة، - رجال الفِكْر: المفكِّرون، - شارد الفِكْر: ذاهل, ساهٍ أو مستغرق في التفكير، - علم الأفكار: علم يدرس الأفكار وقوانينها وأصولها، - مشوَّش الفِكْر: مُضطرب، مرتبك.
      2 - نشاط أو نتاج فكريّ لفترة أو مجموعة معيَّنة :-فِكْر السَّبعينيّات، - فِكْر الضُّباط الأحرار.
      3 - رأْي، نَظَر :-يكفل الدستور حرية الفكر، - ساورته أفكار سوداء، - استغرق في أفكاره:-
      • بناتُ الأفكار: الخواطر، - قطَع سِلسلة أفكاري، - لي في الأمر فِكْر: لي في الأمر نظر ورويَّة.
  4. فكَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فكَّرَ / فكَّرَ في يفكِّر ، تفكيرًا ، فهو مُفكِّر ، والمفعول مفكَّر فيه :-
      فكَّر الشخصُ مارس نشاطه الذِّهنيّ :-أنا أفكر، إذًا أنا موجود، - يفكِّر باستمرار، - يفكِّر بصوت عالٍ، - العبد في التفكير والرب في التدبير [مثل]: للدلالة على الإيمان بقدرة الله تعالى والتوكل عليه.
      فكّر في الأمر:
      1 - تفكَّر فيه، تأمّله، أعمل العقل فيه ليصل إلى نتيجة أو حلّ أو قرار :-فكّر في المستقبل، - يفكِّر في حل مشاكله بهدوء، - {إِنَّهُ فَكَّرَ وَقَدَّرَ} .
      2 - اهتم به :-على المرء أن يفكّر في الآخرين:-
      يفكِّر في نفسه فقط: أنانيّ يحب نفسه أكثر من الآخرين.
  5. تفكَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفكَّرَ / تفكَّرَ في يتفكَّر ، تفكُّرًا ، فهو مُتفكِّر ، والمفعول متفكَّر فيه :-
      تفكَّر الشَّخصُ تدبَّر واعتبر واتَّعظ :- {فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} .
      تفكَّر في الطَّبيعة: تأمّل، أعمل العقل فيها ليصل إلى نتيجة أو حل :-لا تُفَكِّر فلها مُدَبِّر، - تفكَّر في آلاء الله تعالى، - {وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ} .
  6. فِكْرة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • فِكْرة :-
      جمع فِكْرات وفِكَر:
      1 - صورة ذهنيّة لأمر ما، رأي، نظر، انطباع :-فِكْرة صائبة، - كوّن فكرة عامة عن الموضوع:-
      الفكرة المبطَّنة: التّدبّر العقليّ للأمور، - الفكرة المستدركة: فكرة أو تفسير أو ردّ فعل يخطر على البال فيما بعد.
      2 - ما يجول في الخاطر، وجهة نظر، رأي خاص، خاطِرة :-أدرك فِكْرة المؤلِّف، - عبّر عن فِكْرته في قصة جديدة، - لاحت له فِكْرة:-
      • على فِكْرة: عبارة تستخدم لجذب انتباه السَّامع لما سوف يقال، - قراءة الأفكار: القدرة على معرفة أفكار الغير بطرق اتِّصال خارجة عن نطاق الإدراك الحسّيّ.
      3 - (الفلسفة والتصوُّف) عند (كانط {تصوُّر ذهنيّ يجاوز عالم الحسّ وليس له ما يماثله في عالم التجربة، وعند أنصار المذهب الحسِّيّ وأوّلهم عند} أرسطو) هي الصورة الذهنيّة المستمدّة من العالم الخارجيّ وعند (أفلاطون) النموذج العقليّ للأشياء الحسِّيّة.


  7. فِكْرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: أَفْكَارٌ. [ف ك ر]. (مصدر فَكَرَ).
      1. : تَكَوُّنُ الآرَاءِ وَالْخَوَاطِرِ فِي عَقْلِ الإِنْسَانِ وَبَلْوَرَتُهَا فِي نُصُوصٍ وَتَدَبُّرُ الأَشْيَاءِ بِالتَّأَمُّلِ وَإِعْمَالِ الْعَقْلِ.
      2. :-هُوَ مِنْ رِجَالِ الْفِكْرِ :- : مِنَ الْعُلَمَاءِ، مِنْ أَهْلِ الرَّأْيِ.
      3. :-حَاوَلَ إِعْمَالَ الْفِكْرِ :- : إِعْمَالَ الْعَقْلِ.
      4. :-وَجَدْتُهُ شَارِدَ الْفِكْرِ :- : شَارِدَ الذِّهْنِ. :-كَانَ ثَاقِبَ الْفِكْرِ.
      5. :-مَالِي فِي الأَمْرِ فِكْرٌ :- : أَيْ حَاجَةٌ.
      6. :-حُرِّيَّةُ الْفِكْرِ :- : حُرِّيَّةُ التَّفْكِيرِ وَالاعْتِقَادِ. :-لِكُلِّ شَخْصٍ حَقٌّ فِي حُرِّيَّةِ الفِكْرِ وَالوِجْدَانِ وَالدِّينِ. (الإعلان العالمي لحقوق الإنسان).
  8. افتكرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • افتكرَ يفتكر ، افتكارًا ، فهو مفتكِر ، والمفعول مفتكَر :-
      افتكر الموعدَ تذكّره :-افتكر اسمَه/ ذكرياته معها.
  9. تفاكَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تفاكَرَ يتفاكر ، تفاكُرًا ، فهو مُتفاكِر :-
      تفاكر المجتمِعون تبادلوا الآراء والأفكار في أمرٍ ما، تحاوروا :-يسعى المجتمع الدولي إلى التفاكر مع كلّ أطراف النزاع، - تمّ التفاكر في الاجتماع حول المقترحات المقدَّمة.
  10. فكر (المعجم مختار الصحاح)
    • ف ك ر: التَّفَكُّر التأمل والاسم الفِكْرُ و الفِكْرةُ والمصدر الفَكْرُ بالفتح وبابه نصر و أفْكُر في الشيء و فَكَّر فيه بالتشديد و تَفَكَّر فيه بمعنى ورجل فِكّيرٌ بوزن سكيت كثير التفكر
  11. اِفْتَكَرَ (المعجم الغني)
    • [ف ك ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). اِفْتَكَرْتُ، أفْتَكِرُ، اِفْتَكِرْ، مصدر اِفْتِكَارٌ.
      1. :-اِفْتَكَرَ فِي مُسْتَقْبَلِهِ :-: تَأمَّلَ، فكَّرَ، اِسْتَرْجَعَ، رَاجَعَ أفْكَارَهُ.
      2. :-اِفْتَكَرَ الكَاتِبُ :-: تَذَكَّرَ.
  12. فَكَرَ (المعجم الغني)
    • [ف ك ر]. (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف). فَكَرْتُ، أَفْكِرُ، اِفْكِرْ، مصدر فِكْرٌ، فَكْرٌ. :-فَكَرَ فِي أَْصِل مَشَاكِلِهِ :- : أَعْمَلَ الْفِكْرَ فِي سَبَبِهَا وَتَأَمَّلَهَا.
  13. تَفَكَّرَ (المعجم الغني)
    • [ف ك ر]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَفَكَّرْتُ، أَتَفَكَّرُ، تَفَكَّرْ، مصدر تَفَكُّرٌ. :-تَفَكَّرَ فِي شُؤُونِهِ :- : تَأَمَّلَهَا، رَكَّزَ فِكْرَهُ وَعَقْلَهُ فِيهَا. :-تَفَكَّرَ فِي مَغْزَى الْكَلاَمِ :- :-يَتفَكَّرُونَ فِي جَعْلِ الْقُوَى الْمُتَفَرِّقَةِ قُوَّةً وَاحِدَةً.
  14. فَكر (المعجم الرائد)
    • فكر - يفكر ، فكرا وفكرا
      1-فكر في الشيء : أعمل الفكر والعقل فيه ليتوصل إلى حله اوإدراكه
  15. أَفْكَرَ (المعجم الغني)
    • [ف ك ر]. (فعل: رباعي متعد بحرف). أَفْكَرَ، يُفْكِرُ ،مصدر إِفْكارٌ. :-أَفْكَرَ في مَوْضوعِهِ :- : فَكَّرَ فيهِ، أَعْمَلَ الفِكْرَ فيهِ وَتَأَمَّلَهُ.
  16. مُفَكِّرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ون، ات. [ف ك ر]. (فاعل من فَكَّرَ).
      1. :-مُفَكِّرٌ فِي شُؤُونِهِ ومَشَاكِلِهِ :- : أَيْ يُعْمِلُ فِيهَا فِكْرَهُ وعَقْلَهُ لِيَصِلَ إِلَى حَلِّهَا.
      2. :-مُفَكِّرٌ إِسْلاَمِيٌّ :- : أَيْ رَجُلُ فِكْرٍ وعِلْمٍ يُعْمِلُ عَقْلَهُ لِيَصِلَ إِلَى حَقَائِقِ الأُمُورِ الْمُتَعَلِّقَةِ باِلإِسْلاَمِ فِي ضَوْءِ مَا يُعْرَفُ وَيُرَادُ إِيضَاحُهُ وَفَلْسَفَتُهُ، رَجُلُ فِكْرٍ.
  17. مُفكِّر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُفكِّر :-
      1 - اسم فاعل من فكَّرَ/ فكَّرَ في.
      2 - مُثقَّف :-طبقة المفكِّرين.
      3 - من يأتي بأفكار عميقة، ويُبدي آراء جديدة :-سُقراط وأفلاطون من المفكرين القدماء.
  18. فكر (المعجم الرائد)
    • فكر - ج، أفكار
      1- مصدر فكر. 2- إعمال العقل في أمر لحله اوإدراكه. 3- «لي في الأمر فكر» : أي نظر وروية. 4- «ما لي في الأمر فكر» : أي حاجة.
  19. الفِكْرَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِكْرَةُ : الفِكْرُ.
      و الفِكْرَةُ الصُّورَةُ الذهنيّةُ لأمر ما. والجمع : فِكَرٌ.
  20. الفِكْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الفِكْرُ : إِعمالُ العقلِ في المعلوم للوصَول إلى معرفة مجهول.
      ويقال: لي في الأمر فِكْرٌ: نَظَرٌ ورويَّةٌ.
      وما لي في الأمْرِ فِكرٌ: ما لي فيه حاجة ولا مبالاة. والجمع : أفكارٌ.
  21. فَكَّرَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • فَكَّرَ في الأمر: مبالغة في فَكَرَ، وهو أَشْيَعُ في الاستعمال من فَكَرَ.
      و فَكَّرَ في المشكلة: أَعمل عقلَه فيها ليتوصلَ إِلى حلّها.
      فهو مفكِّر.
  22. فَكَّرَ (المعجم الغني)
    • [ف ك ر]. (فعل: رباعي لازم متعد بحرف) . فَكَّرْتُ، أُفَكِّرُ، فَكِّرْ، مصدر تَفْكِيرٌ.
      1. :-فَكَّرَ فِي الْمُشْكِلَةِ :- : أَعْمَلَ عَقْلَهُ فِيهَا لِيَتَوَصَّلَ إِلَى حَلِّهَا مُسْتَعِيناً بِمَا يَعْلَمُ.
      2. :-فَكَّرَهُ بِمَوْعِدِهِ :- : أَخْطَرَهُ بِبَالِهِ، ذَكَّرَهُ بِهِ.
  23. مُفَكَّرٌ (المعجم الغني)
    • [ف ك ر]. (مفعول من فَكَّرَ). :-أَفْكَارٌ مُفَكَّرٌ فِيهَا :- : أَيْ سَبَقَ التَّفْكِيرُ فِيهَا. :-ظَهَرَتْ آرَاءٌ غَيْرُ مُفَكَّرٍ فِيهَا.
  24. إِفتَكَر (المعجم الرائد)
    • إفتكر - افتكارا
      1-إفتكر في الأمر : أعمل الفكر فيه، تبصر، تأمل
  25. أَفْكَر (المعجم الرائد)
    • أفكر - إفكارا
      1-أفكر في الأمر : أعمل العقل فيه، فكر فيه


معنى فكرهاء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَرِهٌ** \- [ك ر هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَجْهٌ كَرِهٌ": قَبِيحٌ،كَرِيهٌ، مَا لاَ تَحْتَمِلُهُ النَّفْسُ.
معجم الغني
**كُرْهٌ** \- [ك ر هـ]. (مص. كَرِهَ). 1. "نَفَّذَ أَمْراً عَلَى كُرْهٍ مِنْهُ" : عَلَى الرَّغْمِ مِنِ إِرَادَتِهِ. 2. "عَمَلٌ كُرْهٌ" : عَمَلٌ فِيهِ مَشَقَّةٌ وَتَعَبٌ.**![البقرة آية 216]**** كُتِبَ عَلَيْكُمُ القِتَالُ وَهُوَ كُرْهٌ لَكُمْ**! (قرآن).
معجم الغني
**كَرَّهَ** \- [ك ر هـ]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** كَرَّهْتُ**،** أُكَرِّهُ**،** كَرِّهْ**، مص. تَكْرِيهٌ. "كَرَّهَهُ فِي الْخَمْرِ" : جَعَلَهُ يَمْقُتُهَا وَيُبْغِضُهَا. "كَرَّهَ إِلَيْهِ الفَسَادَ"**![الحجرات آية 7]**** وَكَرَّهَ إِلَيْكُمُ الكُفْرَ وَالفُسُوقَ وَالعِصْيَانَ**! (قرآن).
معجم الغني
**كَرُهَ** \- [ك ر هـ]. (ف: ثلا. لازم).** كَرُهَ**،** يَكْرُهُ** ، مص. كَرَاهَةٌ، كَرَاهِيَةٌ. "كَرُهَ الْمَنْظَرُ أَوِ الأَمْرُ" : قَبُحَ.
معجم الغني
**كَرِهَ** \- [ك ر هـ]. (ف: ثلا. متعد).** كَرِهَ**،** يَكْرَهُ**، مص. كَرَاهِيَةٌ، كَرَاهَةٌ، كُرْهٌ. "كَرِهَ سُوءَ سُلُوكِهِ" : مَقَتَهُ.**![الصف آية 8]وَاللَّهُ مُتِمٌّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الكَافِرُونَ**! (قرآن) "يَكْرَهُهُ كُرْهاً شَدِيداً".
معجم الغني
**كَرْهٌ** \- [ك ر هـ]. 1. "عَلَى كَرْهٍ مِنْهُ" : عَلَى الرَّغْمِ مِنْهُ، أَيْ مَا فَعَلَهُ أُكْرِهَ عَلَيْهِ. 2. "عَمَلٌ كَرْهٌ" : مَكْرُوهٌ. **![الأحقاف آية 15]****حَمَلَتْهُ أُمُّهُ كَرْهاً وَوَضَعَتْهُ كَرْهاً**! (قرآن).
معجم اللغة العربية المعاصرة
إكراه [مفرد]: 1- مصدر أكرهَ. 2- (فق، قن) استخدام الضَّغط أو القوَّة استخدامًا غير مشروع أو غير مطابق للفقه أو للقانون من شأنه التَّأثير على إرادة فرد ما. • الإكراه الملجئ: الذي يكون بالضَّرب الشَّديد المؤدِّي إلى إتلاف النَّفس أو قطع عُضْو. • الإكراه غير الملجئ: الذي يوجب الألمَ فقط، كالضَّرب والحبس.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكرهَ يكرِه، إكراهًا، فهو مُكرِه، والمفعول مُكرَه • أكره الشَّخصَ على الأمر: أجبره عليه، أرغمه وقهره "اعترف تحت الإكراه- مُكْرَهٌ أخاك لا بَطَل [مثل]: يُضرَب لمن يُكْرَه على القيام بعمل ليس من شأنه- {إلاَّ مَنْ أُكْرِهَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالإِيمَانِ}- {وَمَا أَكْرَهْتَنَا عَلَيْهِ مِنَ السِّحْرِ}"| بالإكراه: عَنْوة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكرهَ يستكره، استكراهًا، فهو مُستكرِه، والمفعول مُستكرَه • استكره سماعَ الكلامِ البذيءِ: كرِهه؛ استقبحه، وعدَّه كريهًا. • استكرهه على شربِ الخمر: أجبره على شُربها "استكره المرأةَ: أجبرها على الفجور".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ كُرْهاً، وكَرَاهة، وكَرَاهية: خلاف أحَبَّه. فهو كَرِيه، ومكروه.( كَرُه ) الأمرُ والمنظر ـُ كَرَاهة، وكَراهية: قبُح. فهو كريه.( أكْرَهَه ) على الأمر: قهره عليه.( كَرَّهَ ) إليه الأمر: صيَّره كريهاً إليه.( تَكَارَه ) الشيء: كَرِهه. ويقال: فعل كذا متكارهاً: فعله وهو لا يريده ولا يرضاه.( تَكَرَّهَ ) الشيء: كَرِهَه.( اسْتَكْرَهَ ) الشيء: كَرِهَه. وـ فلانة: أكرهها على الفجور.( الكَرْهَاء ): أعلى نقرة القفا.( الكَرْه ): الإباء. وـ المشقَّة. وـ ما أكرهك غيرك عليه. وـ المكروه. يقال: شيء كَرْه.( الكُرْه ): الكَرْه.( الكَرِيهَة ): الحرب أو الشِّدَّة في الحرب. يقال: شهدت الكريهة. وـ النازلة. ( ج ) كرائه. ويقال: لقيت دونه كرائه الدهر: ما يكره.( المَكْرَه ): ما يكرهه الإنسان ويشقّ عليه. ( ج ) مَكارِه. ويقال: لقيت دونه مكاره الدهر: ما يُكره.( المَكْرُوهَة ): يقال: رجل ذو مكروهة: ذو شدّة.
مختار الصحاح
ك ر ه : كَرِهْتُ الشيء من باب سلم كَرَاهِيَةً أيضا فهو شيء كَرِيهٌ و مَكْرُوهٌ و الكَرِيهةُ الشدة في الحرب الفراء الكُرْهُ بالضم المشقة وبالفتح اٌكرَاهُ يقال قام على كره أي على مشقة وأقامه فلان على كره أي أكرهه على القيام وقال الكسائي هما لغتان بمعنى واحد و أكْرَهَهُ على كذا حمله عليه كرها و كَرَّهْتُ إليه الشيء تكريهاً ضد حببته إليه و استكرهْتُ الشيء
الصحاح في اللغة
 كَرِهْتُ الشيءَ أكْرَهُهُ كَراهةً وكَراهِيَةً، فهو شيء كَريهٌ ومكروهٌ. والكَريهَةُ: الشدَّة في الحرب. وذو الكَريهة: السيف الماضي في الضريبة. الفرّاء: الكُرْهُ بالضم: المَشَقَّةُ. يقال: قُمتُ على كُرْهٍ، أي على مشقَّة. قال: ويقال أقامني فلانٌ على كرْهٍ بالفتح، إذا أكْرَهَكَ عليه. الكسائي: الكَرْهُ والكُرْهُ لغتان. وأكْرَهْتُهُ على كذا: حملتُهُ عليه كَرْهاً. وكَرَّهْتُ إليه الشيءَ تَكْريهاً: نقيض حَبَّبْتُهُ إليه. واسْتَكْرَهْتُ الشيءَ. والكَرِهُ: الجملُ الشديدُ الرأس.
لسان العرب
الأَزهري ذكر الله عز وجل الكَرْهَ والكُرْهَ في غير موضع من كتابه العزيز واختلف القراء في فتح الكاف وضمها فروي عن أَحمد بن يحيى أَنه قال قرأَ نافع وأَهل المدينة في سورة البقرة وهو كُرْهٌ لكم بالضم في هذا الحرف خاصة وسائر القرآن بالفتح وكان عاصم يضم هذا الحرف أَيضاً واللذيْنِ في الأَحقاف حَمَلَتْه أُمُّه كُرْهاً ووَضَعْته كُرْهاً ويقرأُ سائرَهُن بالفتح وكان الأَعمشُ وحمزةُ والكسائيُّ يَضُمُّون هذه الحروفَ الثلاثةَ والذي في النساء لا يَحِلُّ لكم أَن تَرِثُوا النساء كُرْهاً ثم قرؤوا كلَّ شيء سواها بالفتح قال وقال بعض أَصْحابنا نختار ما عليه أَهل الحجاز أَن جميع ما في القرآن بالفتح إلا الذي في البقرة خاصة فإن القراء أَجمعوا عليه قال أَحمد بن يحيى ولا أَعلم بين الأَحْرُف التي ضمَّها هؤلاء وبين التي فتحوها فَرْقاً في العربية ولا في سُنَّةٍ تُتَّبع ولا أَرى الناس اتفقوا على الحرف الذي في سورة البقرة خاصة إلا أَنه اسم وبقية القرآن مصادرُ وقد أَجمع كثير من أَهل اللغة أَن الكَرْهَ والكُرْهَ لُغتانِ فبأَيِّ لغة وقع فجائِزٌ إلا الفراء فإنه زعم أَن الكُرْهَ ما أَكْرهْتَ نَفْسَك عليه والكَرْه ما أَكْرَهَكَ غيرُكَ عليه تقول جئْتُكَ كُرْهاً وأَدْخَلْتَني كَرْهاً وقال الزجاج في قوله تعالى وهو كُرْهٌ لكم يقال كَرِهْتُ الشيءَ كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهةً وكَرَاهِيَةً قال وكل ما في كتاب الله عز وجل من الكرْه فالفتح فيه جائز إلا في هذا الحرف الذي في هذه الآية فإن أَبا عبيد ذكر أَن القراء مُجْمِعون على ضمِّه قال ومعنى كَراهِيَتِهم القِتالَ أَنهم إنما كَرِهُوه على جِنْسِ غِلَظِه عليهم ومشقَّتِه لا أَن المؤمنين يَكْرَهُونَ فَرْضَ الله لأَن الله تعالى لا يفعل إلا ما فيه الحكمة والصلاح وقال الليث في الكَرْه والكُرْه إذا ضمُّوا أَو خفضوا قالوا كُرْهٌ وإذا فتحوا قالوا كَرْهاً تقول فعلتُه على كُرْهٍ وهو كُرْهٌ وتقول فعلتُه كَرْهاً قال والكَرْهُ المكروهُ قال الأَزهري والذي قاله أَبو العباس والزجاج فحسَنٌ جَمِيل وما قاله الليث فقد قاله بعضهم وليس عند النحويِّين بالبَيِّنِ الواضح الفراء الكُرْه بالضم المَشقَّةُ يقال قُمْتُ على كُرْهٍ أَي على مشقَّةٍ قال ويقال أَقامني فلان على كَرْهٍ بالفتح إذا أَكرهك عليه قال ابن بري يدل على صحة قول الفراء قولُه سبحانه وله أَسْلَم مَنْ في السموات والأَرض طوعاً وكَرْهاً ولم يقرأ أَحد بضم الكاف وقال سبحانه وتعالى كُتِبَ عليكم القتالُ وهو كُرْهٌ لكم ولم يقرأ أَحد بفتح الكاف فيصير الكَره بالفتح فعل المضْطَرّ الكُرْه بالضم فعل المختار ابن سيده الكَرْهُ الإباءُ والمشَقَّةُ تُكَلِّفُها فتَحْتَمِلُها والكُرْهُ بالضم المشقةُ تحْتَمِلُها من غير أَن تُكَلِّفها يقال فعلَ ذلك كَرْهاً وعلى كُرْهٍ وحكى يعقوب أَقامَني على كَرْهٍ وكُرْهٍ وقد كَرِهَه كَرْهاً وكُرْهاً وكَراهَةً وكراهِيةً ومَكْرَهاً ومَكْرَهةً قال لَيْلَةُ غُمَّى طامِسٌ هِلالُها أَوْغَلْتُها ومُكْرَهٌ إيغالُها وأَنشد ثعلب تَصَيَّدُ بالحُلْوِ الحَلالِ ولا تُرَى على مَكْرَهٍ يَبْدُو بها فيَعيبُ يقول لا تَتَكَلَّمُ بما يُكْرَه فيَعيبُها وفي الحديث إِسْباغ الوُضوء على المَكارِه ابن الأَثير جمع مَكْرَهٍ وهو ما يَكْرَههُ الإنسان ويشقُّ عليه والكُرْهُ بالضم والفتح المَشَقَّةُ المعنى أَن يَتَوَضَّأَ مع البرد الشديد والعِلَلِ التي يَتَأَذَّى معها بمسِّ الماء ومع إعْوازِه والحاجةِ إلى طلبه والسَّعْي في تحصيله أَو ابْتِياعِه بالثَّمن الغالي وما أَشبه ذلك من الأَسْباب الشاقَّة وفي حديث عبادة بايَعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم على المَنْشَطِ والمَكْرَه يعني المَحْبوبَ والمَكْروهَ وهما مصدران وفي حديث الأُضْحية هذا يومٌ اللحمُ فيه مكروهٌ يعني أَن طلَبَه في هذا اليوم شاقٌّ قال ابن الأَثير كذا قال أَبو موسى وقيل معناه أَن هذا اليومَ يُكْرَه فيه ذبحُ شاةٍ للَّحم خاصَّة إنما تُذْبَحُ للنُّسُكِ وليس عندي إلا شاةُ لَحْمٍ لا تُجْزِي عن النُّسُك هكذا جاء في مسلم اللَّحْمُ فيه مكروهٌ والذي جاء في البخاري هذا يومٌ يُشْتَهى فيه اللحْمُ وهو ظاهر وفي الحديث خُلِقَ المكروهُ يوم الثَّلاثاءِ وخُلِقَ النُّورُ يومَ الأَرْبعاء أَرادَ بالمَكْرُوهِ ههنا الشرَّ لقوله وخُلقَ النُّورُ يومَ الأَرْبِعاء والنُّورُ خيرٌ وإنما سُمّيَ الشرُّ مَكْروهاً لأَنه ضدُّ المحبوب ابن سيده واسْتَكْرَهَه ككَرِهَهُ وفي المثل أَساءَ كارهٌ ما عَمِلَ وذلك أَن رجلاً أَكْرَهَه آخرُ على عملٍ فأَساءَ عملَه يضربُ هذا للرجل يَطْلُب الحاجة فلا يُبالِغ فيها وقول الخَثْعَمِيَّة رأَيتُ لهمْ سِيماءَ قَوْمٍ كَرِهْتُهم وأَهْلُ الغَضَى قَوْمٌ عليَّ كِرامُ إنما أَراد كَرِهْتُهم لها أَو مِنْ أَجْلِها وشيءٌ كَرْهٌ مكروهٌ قال وحَمْلَقَتْ حَوْلِيَ حَتَّى احْوَلاَّ مَأْقانِ كَرْهانِ لها واقْبَلاَّ وكذلك شيءٌ كَريةٌ ومكروهٌ وأَكْرَهَه عليه فتكارَهَه وتكَرَّهَ الأَمْرَ كَرِهَه وأَكْرهْتُه حَمَلْتُه على أَمْرٍ هو له كارهٌ وجمع المكروه مَكارِهُ وامرأَة مُسْتَكْرِهة غُصِبَتْ نَفْسَها فأُكْرِهَتْ على ذلك وكَرَّهَ إليه الأَمْرَ تكرِيهاً صيَّره كريهاً إليه نقيض حَبَّبَه إليه وما كانَ كَرِيهاً ولقد كَرُهَ كَراهةً وعليه توجَّه ما أَنشده ثعلب من قول الشاعر حتى اكْتَسَى الرأْسُ قِناعاً أَشْهَبا أَمْلَحَ لا لَذّاً ولا مُحَبَّبا أَكْرَهَ جِلْبابٍ لِمَنْ تَجَلْبَبا إنما هو من كَرُه لا مِنْ كَرِهْت لأَن الجِلْبابَ ليس بكارهٍ فإذا امتنع أَن يُحْمَلْ على كَرِهَ إذ الكُرْه إنما هو للحيوان لم يُحْمَلْ إلا على كَرُهَ الذي هو للحيوان وغيره وأَمْرٌ كَريهٌ مَكروهٌ ووَجْهٌ كَرْهٌ وكَريهٌ قبيحٌ وهو من ذلك لأَنه يُكْرَه وأَتَيْتك كَراهينَ أَنْ تَغْضَبَ أَي كَراهيةَ أَن تَغْضبَ وجئتك على كَراهينَ أَي كُرْه قال الحُطَيْئة مُصاحبةٍ على الكَراهينِ فارِكِ ( * قوله « مصاحبة إلخ » صدره كما في التكملة وبكر فلاها عن نعيم غزيرة ) أَي على الكراهة وهي لغة اللحياني أَتَيْتُك كَراهينَ ذلك وكَراهيةَ ذلك بمعنىً واحد والكَرِيهةُ النازلةُ والشدَّةُ في الحرْبِ وكذلك كَرائهُ نَوازلُ الدهر وذو الكَريهةِ السَّيْفُ الذي يَمْضِي على الضَّرائِب الشِّدادِ لا يَنْبُو عن شيء منها قال الأَصمعي مِنْ أَسماء السيوف ذُو الكَريهة وهو الذي يَمْضِي في الضرائب الأَزهري ويقال للأَرض الصُّلْبةِ الغليظة مثل القفِّ وما قارَبَهُ كَرْهةٌ ورجل ذو مَكْروهةٍ أَي شدة قال وفارس في غِمار المَوْتِ مُنْغَمِس إذا تأَلَّى على مَكْروهة صَدَقا ورجل كَرْهٌ مُتَكرِّهٌ وجمل كَرْهٌ شديد الرأْس وأَنشد كَرْه الحَجاجَينِ شَدِيدُ الأَرْآد والكَرْهاءِ أَعْلى النُّقْرة هُذَليَّة أَراد نُقْرَة القَفا والكَرْهاءُ الوَجْهُ والرّأْسُ أَجْمَع
الرائد
* كره يكره: كراهة وكراهية. أو الشيء: قبح «كره المنظر».
الرائد
* كره يكره: كرها وكرها وكراهة وكراهية ومكرهة ومكرهة. ه أو الشيء: مقته، أبغضه.
الرائد
* كره تكريها. ه الشيء أو إليه الشيء: جعله يكرهه ويمقته ويبغضه.
الرائد
* كره. كريه، قبيح.
الرائد
* كره. 1-مص. كره. 2-ما أكره المرء عليه وحمل. 3-مشقة. 4-«رجل كره»: متكره. 5-«شيء كره»: مكروه. 6-«وجه كره»: قبيح. 7-«فعلته كرها»: أي إكراها، من غير رغبة أو رضى.
الرائد
* كره. 1-مص. كره. 2-ما أكره المرء وحمل عليه. 3-مشقة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: