وصف و معنى و تعريف كلمة فكرهكم:


فكرهكم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و راء (ر) و هاء (ه) و كاف (ك) و ميم (م) .




معنى و شرح فكرهكم في معاجم اللغة العربية:



فكرهكم

جذر [فكر]

  1. نَكَر : (اسم)
    • نَكَر : مصدر نَكِرَ
  2. نَكُرَ : (فعل)
    • نكُرَ يَنكُر ، نَكارةً ، فهو نُكُر
    • نكُر الأمرُ : صعُب واشتدّ
    • نكُر الأمرُ : قبُح وكرهته النَّفس وصار مُنْكرًا
    • نَكُرَتِ الْمَسْأَلَةُ : اِسْتَغْلَقَتْ، اِسْتَبْهَمَتْ
  3. نَكِر : (اسم)
    • الجمع : أنكار
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نكِرَ
    • وَلَدٌ نَكِرٌ : ذَكِيٌّ، فَطِنٌ، نَبِهٌ
  4. نَكِرَ : (فعل)
    • نكِرَ يَنكَر ، نَكَرًا ونُكْرًا ونَكارةً ، فهو نكِر وناكِر والجمع : أَنْكارٌ ، والمفعول مَنْكور - للمتعدِّي
    • نَكِرَ الوَلَدُ : فَطِنَ، جادَ رَأْيُهُ وَحَسُنَ
    • نكِر الشّيءَ: جَهله ونفر منه : جهلهم واستوحش منهم ونفر
    • نَكِرَ الرَّجُلَ تَمَاماً : لَمْ يَعْرِفْهُ، جَهِلَهُ
    • نكِر الشّيءَ: جحده ولم يعترف به


  5. نَكَّرَ : (فعل)
    • نكَّرَ ينكِّر ، تنكيرًا ، فهو مُنكِّر ، والمفعول مُنكَّر
    • نكَّر الشّيءَ :غيّره حتى أصبح لا يُعرف : غيّروا شكلَه وهيئتَه
    • نكَّر الاسمَ: (النحو والصرف) جعله نكرة، حذف منه أو لم يُضف إليه (أل) المعرِّفة
  6. نُكُر : (اسم)
    • الجمع : أنكار
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نكُرَ
    • مُنكر، يقبِّحه الشّرعُ والعقلُ جريمة نُكُرة،
  7. نُكُر : (اسم)
    • نُكُر : فاعل من نَكُرَ
  8. نُكر : (اسم)
    • الجمع : أَنْكَارٌ
    • مصدر نكِرَ
    • النُّكْرُ : الدَّهاءُ والفطنة
    • رجلٌ نُكْرٌ: داهٍ فَطِنٌ
    • النُّكْرُ : مُنكَر، كلُّ قول أو فعل تحكم العقولُ الصحيحة بقُبحه
  9. أَكَرَ : (فعل)
    • أَكَرَ أُكْرًا
    • أَكَرَ الأَرضَ : حرثها، وزرعها
    • أَكَرَ الأرْضَ : حَرَثَهَا، زَرَعَهَا، حَفَرَهَا
    • أكَرَ الحُفْرَةَ : حَفَرَهَا وهَيَّأَهَا لِجَمْعِ الْمَاءِ
  10. أُكَر : (اسم)


    • أُكَر : جمع أُكْرَةُ
  11. أُكَر : (اسم)
    • أُكَر : جمع كُرَةُ
  12. أُكْر : (اسم)
    • أُكْر : مصدر أَكَرَ
,
  1. نَكْرُ
    • ـ نَكْرُ ونَكارَةُ ونَكْراءُ ونُكْرُ : الدَّهاءُ ، والفطْنَةُ . رجُلٌ نَكِرٌ ونَكُرٌ ونُكُرٌ ، من أنْكارٍ ومُنْكَرٌ ، من مَناكِيرَ . وامرأةٌ نُكُرٌ .
      ـ نُكْرُ ونُكُرُ : المُنْكَرُ ، كالنَّكْراءِ ، والأَمْرُ الشديدُ .
      ـ نَكِرَةُ : خِلافُ المَعْرِفَةِ ، وما يَخْرُجُ من الحُوَلاءِ والخُرَاجِ من دَمٍ أو قَيْحٍ ، وكذلكَ من الزحيرِ ، يقالُ : أسْهَلَ فُلانٌ نَكِرَةً ، ومالَهُ فِعْلٌ مُشْتَقٌّ .
      ـ نُكْرَةُ بنُ لُكَيْزٍ وعَمْرُو بنُ مالِكٍ ، وابْنُه يَحْيَى ، وحَفيدُهُ مالِكُ بنُ يَحْيَى ، ويَعْقوبُ بنُ إبراهيمَ ، وأخُوهُ أحمدُ بنُ إبراهيمَ ، وابنُ أخيهِ عبدُ اللهِ بنُ أحمدَ ، وأبو سَعيدٍ ، وخِداشٌ النُّكْرِيُّونَ : محدِّثونَ .
      ـ اسْتَمْشَى فُلانٌ نَكراءَ : لَوْناً مما يُسْهِلُهُ عِندَ شُرْبِ الدَّواءِ .
      ـ نَكُرَ الأَمْرُ : صَعُبَ .
      ـ طَريقٌ يَنْكورٌ : على غيرِ قَصْدٍ .
      ـ تَناكَرَ : تَجاهَلَ ، ونَكِرَ فُلانٌ الأَمْرَ نَكَراً ونُكْراً ونُكوراً ونَكيراً .
      ـ تَناكَرَ القومُ : تَعادَوْا .
      ـ أنْكَرَهُ واسْتَنْكَرَهُ وتَناكَرَهُ : جَهِلَهُ .
      ـ مُنْكَرُ : ضِدٌّ المَعْروفِ .
      ـ نَكْراءُ : الداهِيَةُ .
      ـ مُنْكَرُ ونَكيرُ : فَتَّانَا القُبُورِ .
      ـ اسْتِنْكارُ : اسْتِفْهامُكَ أمْراً تُنْكِرُهُ .
      ـ نَكَرَةُ : اسمٌ من الإِنْكارِ ، كالنَّفَقَةِ من الإِنْفاقِ .
      ـ سَمَيْفَعُ بنُ ناكُورٍ : ذُو الكَلاعِ الأَصْغَرُ .
      ـ حِصْنٌ نَكيرٌ : حَصينٌ .
      ـ نَكيرُ : الإِنْكارُ .
      ـ مُناكَرَةُ : المُقاتَلَةُ ، والمُحارَبَةُ .
      ـ تَنَكُّرُ : التَّغَيُّرُ عن حالٍ تَسُرُّكَ إلى حالٍ تَكْرَهُها ، والاسمُ : النَّكيرَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. استنكرَ
    • استنكرَ يستنكر ، استِنكارًا ، فهو مُستنكِر ، والمفعول مُستنكَر :-
      استنكر سلوكَ صديقه
      1 - أنكره ، استقبحه ، وعابه عليه :- استنكر موقفًا ، - استنكر سياسةَ الاعتداءات والاستفزازات الاستعماريّة ، - تصرُّف مستنكر ، - استنكارُ المشاهدين ، - موجة / نظرة استنكار .
      2 - أنكره واستفهمه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. أنكَر
    • أنكر - إنكارا
      1 - أنكره : جهله . 2 - أنكر : حقه : جحده ، لم يعترف به . 3 - أنكر عليه فعله : عابه .

    المعجم: الرائد

  4. أنكرَ
    • أنكرَ يُنكر ، إنكارًا ، فهو مُنكِر ، والمفعول مُنكَر :-
      أنكر الشَّيءَ
      1 - جهلَه مع علمٍ به :- أنكَر صديقًا / ابنَه ، - أنكر كلامًا : لم يعترف بأنّه صادر منه ، - إنكار تام : نفي قاطع ، - وأنكرتني وما كان الذي نكِرتْ ... من الحوادث إلاّ الشيب والصلعا .
      2 - نكِره ؛ جحَده ولم يعترف به :- أنكر دينَه / حقّه / عقيدة حزب / فضلَ والديه ، - لا يُنكر شيئًا : لا يخفيه أو يداريه ، - أمر لا يمكن إنكاره ، - { يَعْرِفُونَ نِعْمَةَ اللهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا وَأَكْثَرُهُمُ الْكَافِرُونَ } :-
      إنكار الجميل / إنكار النِّعمة : عدم الاعتراف بالفضل .
      أنكر على ولدِه الكذبَ : عابه عليه ونهاه عنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. اِسْتِنْكارٌ
    • [ ن ك ر ]. ( مصدر اِسْتَنْكَرَ ). :- عَبَّرَ عَنِ اسْتِنْكارِهِ لما حَدَثَ :-: عَنِ احْتِجاجِهِ واسْتِقْباحِهِ .

    المعجم: الغني



  6. إِستَنكَر
    • إستنكر - استنكارا
      1 - إستنكر الأمر : استقبحه ، لم يرض به « استنكر العالم تفجير القنابل النووية ». 2 - إستنكر الأمر : جهله . 3 - إستنكر الأمر : استفهمه ، استعمله .

    المعجم: الرائد

  7. استنكر سلوك صديقه
    • أنكره ، استقبحه ، وعابه عليه :- استنكر موقفًا - استنكر سياسةَ الاعتداءات والاستفزازات الاستعماريّة - تصرُّف مستنكر - استنكارُ المشاهدين - موجة / نظرة استنكار .

    المعجم: عربي عامة

  8. اسْتَنْكَرَ
    • اسْتَنْكَرَ الأَمرَ : استقبحه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. اِسْتَنْكَرَ
    • [ ن ك ر ]. ( فعل : سداسي متعد ). اِسْتَنْكَرْتُ ، أَسْتَنْكِرُ ، اِسْتَنْكِرْ ، مصدر اِسْتِنْكارٌ .
      1 . :- اِسْتَنْكَرَ عَمَلَهُ البَشِعَ :-: اِحْتَجَّ عَلَيْهِ ، اِعْتَرَضَ عَلَيْهِ بِشِدَّةٍ وَعُنْفٍ .
      2 . :- اِسْتَنْكَرَ السُّؤالَ :-: اِسْتَفْهَمَهُ .


    المعجم: الغني

  10. أنكر الشّيء
    • جهلَه مع علمٍ به :- أنكَر صديقًا / ابنَه - أنكر كلامًا

    المعجم: عربي عامة

  11. أنكر على ولده الكذب
    • عابه عليه ونهاه عنه .

    المعجم: عربي عامة

  12. إنكار الذّات
    • اجتناب الأثرة والتَّضحية في سبيل الآخرين .

    المعجم: عربي عامة

  13. أَنْكَرَ
    • أَنْكَرَ الشيءَ : جهَلَه .
      وفي التنزيل العزيز : يوسف آية 58 فَدَخَلُوا عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنْكِرُونَ ) ) .
      و أَنْكَرَ حقَّه .
      جَحَدَه .
      وفي التنزيل العزيز : النحل آية 83 يَعْرِفُونَ نِعْمَةَ اللهِ ثُمَّ يُنْكِرُونَهَا ) ) .
      و أَنْكَرَ على فلانٍ فِعْلَه : عابه ونهاه .
      ويقال : ما كان أَنْكرَه : أَدهاه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. أَنْكَرَ
    • [ ن ك ر ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَنْكَرْتُ ، أُنْكِرُ ، مصدر إِنْكارٌ .
      1 . :- أَنْكَرَ مَعْرِفَتَهُ :- : جَهِلَهُ ، اِدَّعَى عَدَمَ مَعْرِفَتِهِ .
      2 . :- أَنْكَرَ حَقَّهُ :- : جَحَدَهُ ، نازَعَه . ¨ :- لَمْ يَكُنْ بِمَقْدورِهِ أَنْ يُنْكِرَ الحَقيقَةَ أَمامَ الشُّهودِ :- النحل آية 83 يَعْرِفونَ نِعَمْةَ اللَّهِ ثُمَّ يُنْكِرونَها ( قرآن ).
      3 . :- أَنْكَرَ عَلَيْهِ سُلوكَهُ :- : عابَهُ .
      4 . :- ما كانَ أَنْكَرَهُ :- : ما أَدْهاهُ .

    المعجم: الغني

  15. إِنْكارٌ
    • [ ن ك ر ]. ( مصدر أَنْكَرَ ).
      1 . :- مِنْ خِصالِهِ الحَميدَةِ إِنْكارُ الذَّاتِ :- : لا يُعْطِي أَهَمِّيَّةً لِذاتِهِ ، لِنَفْسِهِ .
      2 . :- مِنْ صِفاتِهِ الذَّميمَةِ إِنْكارُ الجَميلِ :- : لا يَعْتَرِفُ بِما قُدِّمَ إلَيْهِ مِنْ مَعْروفٍ وَخَيْرٍ .
      3 . :- لاَ أَحَدَ يَعْرِفُ لِماذا يَسْتَمِرُّ في إِنْكارِ الحَقيقَةِ :- : جُحودها ، عَدَم الاعْتِرافِ بِها ، نَفْيها .

    المعجم: الغني

  16. إنكار
    • إنكار :-
      1 - مصدر أنكرَ .
      2 - ( فق ، قن ) خلاف الإقرار :- أصرّ المتّهمُ على إنكار ما نُسب إليه .
      إنكار الذَّات : اجتناب الأثرة والتَّضحية في سبيل الآخرين .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. أنْكَرُ
    • أنْكَرُ :-
      مؤ نكراءُ : اسم تفضيل من نكُرَ : أكثر بشاعة وأشدّ قبحا :- أنكرُ الأصوات ، - { وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. الأَنْكَرُ
    • الأَنْكَرُ الأَنْكَرُ يقال : صوتُهُ أَنكرُ الأَصواتِ : أَقبحها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  19. الإِنْكَارُ
    • الإِنْكَارُ : إِنكارُ الذات : مجانبةُ الأَثَرَة والتضحيةُ عن قصد في سبيل الغير ، ويُستعمَلُ خاصَّةً لدى الزُّهَّاد والأَخلاقيين .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. إنكار البعث ‏
    • ‏ أي عدم التصديق به ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. إنكار الزكاة
    • منعها وعدم القيام بأدائها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  22. إنكار الزكاة ‏
    • ‏ منعها وعدم القيام بأدائها ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  23. نكر
    • " النُّكْرُ والنَّكْراءُ : الدَّهاءُ والفِطنة .
      ورجل نَكِرٌ ونَكُرٌ ونُكُرٌ ومُنْكَرٌ من قوم مَناكِير : دَاهٍ فَطِنٌ ؛ حكاه سيبويه .
      قال ابن جني : قلت لأَبي عليّ في هذا ونحوه : أَفتقول إِنّ هذا لأَنه قد جاء عنهم مُفْعِلٌ ومِفْعالٌ في معنى واحد كثيراً ، نحو مُذْكِرٍ ومِذْكارٍ ومُؤْنِثٍ ومِئْناثٍ ومُحْمِق ومِحْماقٍ وغير ذلك ، فصار جمع أَحدهما كجمع صاحبه ، فإِذا جَمَعَ مُحْمِقاً فكأَنه جمع مِحْماقاً ، وكذلك مَسَمٌّ ومَسامّ ، كما أَن قولهم دِرْعٌ دِلاصٌ وأَدْرُعٌ دِلاصٌ وناقة هِجانٌ ونوقٌ هِجانٌ كُسِّرَ فيه فِعالٌ على فِعالٍ من حيث كان فِعالٌ وفَعِيلٌ أُختين ، كلتاهما من ذوات الثلاثة ، وفيه زائدة مَدَّة ثالثة ، فكما كَسَّرُوا فَعِيلاً على فِعالٍ نحو ظريف وظراف وشريف وشراف ، كذلك كَسَّرُوا فِعالاً على فِعال فقالوا درع دِلاصٌ وأَدْرُعٌ دِلاصٌ ، وكذلك نظائره ؟ فقال أَبو عليّ : فلست أَدفع ذلك ولا آباه .
      وامرأَة نَكرٌ ، ولم يقولوا مُنْكَرَةٌ ولا غيرها من تلك اللغات .
      التهذيب : امرأَة نَكْراء ورجل مُنْكرٌ دَاهٍ ، ولا يقال للرجل أَنْكَرُ بهذا المعنى .
      قال أَبو منصور : ويقال فلان ذو نَكْراءَ إِذا كان داهِياً عاقلاً .
      وجماعة المُنْكَرِ من الرجال : مُنْكَرُونَ ، ومن غير ذلك يجمع أَيضاً بالمناكير ؛ وقال الأُقيبل القيني : مُسْتَقْبِلاً صُحُفاً تدْمى طَوابِعُها ، وفي الصَّحائِفِ حَيَّاتٌ مَناكِيرُ والإِنْكارُ : الجُحُودُ .
      والمُناكَرَةُ : المُحارَبَةُ .
      وناكَرَهُ أَي قاتَلَهُ لأَن كل واحد من المتحاربين يُناكِرُ الآخر أَي يُداهِيه ويُخادِعُه .
      يقال : فلان يُناكِرُ فلاناً .
      وبينهما مُناكَرَةٌ أَي مُعاداة وقِتالٌ .
      وقال أَبو سفيان بن حرب : إِن محمداً لم يُناكِرْ أَحداً إِلا كانت معه الأَهوالُ أَي لم يحارب إِلا كان منصوراً بالرُّعْبِ .
      وقوله تعالى : أَنْكَرَ الأَصواتِ لَصَوْتُ الحمير ؛ قال : أَقبح الأَصوات .
      ابن سيده : والنُّكْرُ والنُّكُرُ الأَمر الشديد .
      الليث : الدَّهاءُ والنُّكْرُ نعت للأَمر الشديد والرجل الداهي ، تقول : فَعَلَه من نُكْرِه ونَكارَتِه .
      وفي حديث معاوية ، رضي الله عنه : إِني لأَكْرَهُ النَّكارَةَ في الرجل ، يعني الدَّهاءَ .
      والنَّكارَةُ : الدَّهاء ، وكذلك النُّكْرُ ، بالضم .
      يقال للرجل إِذا كان فَطِناً مُنْكَراً : ما أَشدّ نُكْرَه ونَكْرَه أَيضاً ، بالفتح .
      وقد نَكُرَ الأَمر ، بالضم ، أَي صَعُبَ واشتَدَّ .
      وفي حديث أَبي وائل وذكر أَبا موسى فقال : ما كان أَنْكَرَه أَي أَدْهاهُ ، من النُّكْرِ ، بالضم ، وهو الدَّهاءُ والأَمر المُنْكَرُ .
      وفي حديث بعضهم : (* قوله « وفي حديث بعضهم » عبارة النهاية : وفي حديث عمر بن عبد العزيز ) كنتَ لي أَشَدَّ نَكَرَةٍ ؛ النكرة ، بالتحريك : الاسم من الإِنْكارِ كالنَّفَقَةِ من الإِنفاق ، قال : والنَّكِرَةُ إِنكارك الشيء ، وهو نقيض المعرفة .
      والنَّكِرَةُ : خلاف المعرفة .
      ونَكِرَ الأَمرَ نَكِيراً وأَنْكَرَه إِنْكاراً ونُكْراً : جهله ؛ عن كراع .
      قال ابن سيده : والصحيح أَن الإِنكار المصدر والنُّكْر الاسم .
      ويقال : أَنْكَرْتُ الشيء وأَنا أُنْكِرُه إِنكاراً ونَكِرْتُه مثله ؛ قال الأَعشى : وأَنْكَرَتْني ، وما كان الذي نَكِرَتْ من الحوادثِ إِلا الشَّيْبَ والصَّلَعا وفي التنزيل العزيز : نَكِرَهُمْ وأَوْجَسَ منهم خِيفَةً ؛ الليث : ولا يستعمل نَكِرَ في غابر ولا أَمْرٍ ولا نهي .
      الجوهري : نَكِرْتُ الرجلَ ، بالكسر ، نُكْراً ونُكُوراً وأَنْكَرْتُه واسْتَنْكَرْتُه كله بمعنى .
      ابن سيده : واسْتَنْكَرَه وتَناكَرَه ، كلاهما : كنَكِرَه .
      قال : ومن كلام ابن جني : الذي رأَى الأَخفشُ في البَطِيِّ من أَن المُبْقاةَ إِنما هي الياءُ الأُولى حَسَنٌ لأَنك لا تَتَناكَرُ الياءَ الأُولى إِذا كان الوزن قابلاً لها .
      والإِنْكارُ : الاستفهام عما يُنْكِرُه ، وذلك إِذا أَنْكَرْتَ أَن تُثْبِتَ رَأْيَ السائل على ما ذَكَرَ ، أَو تُنْكِرَ أَن يكون رأْيه على خلاف ما ذكر ، وذلك كقوله : ضربتُ زيداً ، فتقول مُنْكِراً لقوله : أَزَيْدَنِيهِ ؟ ومررتُ بزيد ، فتوقل : أَزَيْدِنِيهِ ؟ ويقول : جاءني زيد ، فتقول : أَزَيْدُنِيه ؟، قال سيبويه : صارت هذه الزيادة عَلَماً لهذا المعنى كعَلمِ النَّدْبَةِ ، قال : وتحركت النون لأَنها كانت ساكنة ولا يسكن حرفان .
      التهذيب : والاسْتِنْكارُ استفهامك أَمراً تُنْكِرُه ، واللازمُ من فَعْلِ النُّكْرِ المُنْكَرِ نَكُرَ نَكارَةً .
      والمُنْكَرُ من الأَمر : خلاف المعروف ، وقد تكرر في الحديث الإِنْكارُ والمُنْكَرُ ، وهو ضد المعروف ، وكلُّ ما قبحه الشرع وحَرَّمَهُ وكرهه ، فهو مُنْكَرٌ ، ونَكِرَه يَنْكَرُه نَكَراً ، فهو مَنْكُورٌ ، واسْتَنْكَرَه فهو مُسْتَنْكَرٌ ، والجمع مَناكِيرُ ؛ عن سيبويه .
      قال أَبو الحسن : وإِنما أَذكُرُ مثل هذا الجمع لأَن حكم مثله أَن الجمع بالواو والنون في المذكر وبالأَلف والتاء في المؤنث .
      والنُّكْرُ والنَّكْراءُ ، ممدود : المُنْكَرُ .
      وفي التنزيل العزيز : لقد جئت شيئاً نُكْراً ، قال : وقد يحرك مثل عُسْرٍ وعُسُرٍ ؛ قال الشاعر الأَسْوَدُ بنُ يَعْفُرَ : أَتَوْني فلم أَرْضَ ما بَيَّتُوا ، وكانوا أَتَوْني بِشيءٍ نُكُرْ ِلأُنْكِحَ أَيِّمَهُمْ مُنْذِراً ، وهل يُنْكحُ العبدَ حُرٌّ لِحُرّْ ؟ ورجل نَكُرٌ ونَكِرٌ أَي داهٍ مُنْكَرٌ ، وكذلك الذي يُنْكِرُ المُنْكَرَ ، وجمعهما أَنْكارٌ ، مثل عَضُدٍ وأَعْضادٍ وكَبِدٍ وأَكباد .
      والتَّنَكُّرُ : التَّغَيُّرُ ، زاد التهذيب : عن حالٍ تَسُرُّكَ إِلى حال تَكْرَهُها منه .
      والنَّكِيرُ : اسم الإِنْكارِ الذي معناه التغيير .
      وفي التنزيل العزيز : فكيف كان نَكِيري ؛ أَي إِنكاري .
      وقد نَكَّرَه فتَنَكَّرَ أَي غَيَّرَه فتَغَيَّرَ إِلى مجهولٍ .
      والنَّكِيرُ والإِنكارُ : تغيير المُنْكَرِ .
      والنَّكِرَةُ : ما يخرج من الحُوَلاءِ والخُراجِ من دَمٍ أَو قَيْحٍ كالصَّدِيد ، وكذلك من الزَّحِيرِ .
      يقال : أُسْهِلَ فلانٌ نَكِرةً ودَماً ، وليس له فِعْلٌ مشتق .
      والتَّناكُرُ : التَّجاهُلُ .
      وطريقٌ يَنْكُورٌ : على غير قَصْدٍ .
      ومُنْكَرٌ ونَكِيرٌ : اسما ملَكَينِ ، مُفْعَلٌ وفَعيلٌ ؛ قال ابن سيده : مُنْكَرٌ ونَكِيرٌ فَتَّانا القبور .
      وناكُورٌ : اسم .
      وابن نُكْرَةَ : رجل من تَيْمٍ كان من مُدْرِكي الخيلِ السوابق ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وبنو نُكْرَةَ : بطن من العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. أني
    • " أَنى الشيءُ يأْني أَنْياً وإِنىً وأَنىً (* قوله « وأنى » هذه الثالثة بالفتح والقصر في الأصل ، والذي في القاموس ضبطه بالمد واعترضه شارحه وصوب القصر )، وهو أَنيٌّ .
      حان وأَدْرك ، وخَصَّ بعضهم به النبات .
      الفراء : يقال أَلمْ يَأْنِ وأَلَم يَئِنْ لك وأَلم يَنَلْ لكَ وأَلم يُنِلْ لك ، وأَجْوَدُهُنَّ ما نزل به القرآن العزيز ، يعني قوله : أَلم يَأْنِ للذين آمنوا ؛ هو من أَنى يأْني وآنَ لك يَئين .
      ويقال : أَنى لك أَن تفعل كذا ونالَ لك وأَنالَ لك وآن لك ، كل بمعنى واحد ؛ قال الزجاج : ومعناها كلها حانَ لك يَحين .
      وفي حديث الهجرة : هل أَنى الرحيلُ أَي حانَ وقتُه ، وفي رواية : هل آنَ الرحيلُ أَي قرب .
      ابن الأَنباري : الأَنى من بلوغ الشيء منتهاه ، مقصور يكتب بالياء ، وقد أَنى يَأْني ؛

      وقال :.. ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ . ‏ .
      ‏ .
      بيَوْمٍ أَنى ولِكُلِّ حاملةٍ تَمامُ أَي أَدرك وبلغ .
      وإِنَى الشيء : بلوغُه وإِدراكه .
      وقد أَنى الشيءُ يأْني إِنىً ، وقد آنَ أَوانُك وأَيْنُك وإِينُكَ .
      ويقال من الأَين : آنَ يَئِين أَيْناً .
      والإِناءُ ، ممدود : واحد الآنِية معروف مثل رداء وأَردية ، وجمعه آنيةٌ ، وجمع الآنية الأَواني ، على فواعل جمع فاعلة ، مثل سِقاء وأَسْقِية وأَساقٍ .
      والإِناءُ : الذي يرتفق به ، وهو مشتق من ذلك لأَنه قد بلغ أَن يُعْتَمل بما يعانَى به من طبخ أَو خَرْز أَو نجارة ، والجمع آنِيَةٌ وأَوانٍ ؛ الأَخيرة جمع الجمع مثل أَسقية وأَساق ، والأَلف في آنِيَة مبدلة من الهمزة وليست بمخففة عنها لانقلابها في التكسير واواً ، ولولا ذلك لحكم عليه دون البدل لأن القلب قياسيّ والبدل موقوف .
      وأَنَى الماءُ : سَخُنَ وبلغ في الحرارة .
      وفي التنزيل العزيز : يطوفون بينها وبين حَميم آنٍ ؛ قيل : هو الذي قد انتهى في الحرارة .
      ويقال : أَنَى الحميمُ أَي انتهى حره ؛ ومنه قوله عز وجل : حميم آنٍ .
      وفي التنزيل العزيز : تُسْقَى من عين آنِيَة ؛ أَي متناهية في شدّة الحر ، وكذلك سائر الجواهر .
      وبَلَغ الشيءُ إِناه وأَناه أَي غايته .
      وفي التنزيل : غير ناظرين إِناهُ ؛ أَي غير منتظرين نُضْجَه وإِدراكَه وبلوغه .
      تقول : أَنَى يَأْني إِذا نَضِجَ .
      وفي حديث الحجاب : غير ناظرين إِناه ؛ الإِنَى ، بكسر الهمزة والقصر : النُّضْج .
      والأَناةُ والأَنَى : الحِلم والوقار .
      وأَنِيَ وتَأَنَّى واسْتأْنَى : تَثبَّت .
      ورجل آنٍ على فاعل أَي كثير الأَناة والحلم .
      وأَنَى أُنِيّاً فهو أَنِيٌّ : تأَخر وأَبطأَ .
      وآنَى : كأَنَى .
      وفي الحديث في صلاة الجمعة :، قال لرجل جاء يوم الجمعة يتخطى رقاب الناس رأَيتك آنَيْتَ وآذَيْتَ ؛ قال الأَصمعي : آنَيْتَ أَي أَخرت المجيء وأَبطأْت ، وآذَيْتَ أَي آذَيت الناس بتخطيك ؛ ومنه قيل للمتمكث في الأُمور مُتَأَنٍّ .
      ابن الأَعرابي : تَأَنَّى إِذا رَفَق .
      وآنَيْت وأَنَّيت بمعنى واحد ، وفي حديث غزوة حنين : اختاروا إِحدى الطائفتين إِمَّا المال وإِمّا السبي وقد كنت استَأْنَيْتُ بكم أَي انتظرت وتربَّصت ؛ يقال : آنَيْت وأَنَّيْت وتأَنَّيْت واسْتَأْنَيْتُ .
      الليث : يقال اسْتَأْنَيتُ بفلان أَي لم أُعْجِله .
      ويقال : اسْتأْنِ في أَمرك أَي لا تَعْجَل ؛

      وأَنشد : اسْتأْن تَظْفَرْ في أُمورِك كلها ، وإِذا عَزَمْتَ على الهَوى فتوَكلِ والأَناة : التُّؤَدة .
      ويقال : لا تُؤنِ فُرْصَتَك أَي لا تؤخرها إِذا أَمْكَنَتْك .
      وكل شيء أَخَّرته فقد آنَيْتَه .
      الجوهري : آناه يُؤنِيه إِيناء أَي أَخَّره وحَبَسه وأَبطأَه ؛ قال الكميت : ومَرْضوفةٍ لم تُؤْنِ في الطَّبْخِ طاهِياً عَجِلْتُ إِلى مُحْوَرِّها ، حين غَرْغَرا وتَأَنَّى في الأَمر أَي تَرَفَّق وتَنَظَّرَ .
      واسْتأْنَى به أَي انتظر به ؛ يقال : اسْتُؤْنيَ به حَوْلاً .
      ويقال : تَأَنَّيْتُكَ حتى لا أَناة بي ، والاسم الأَناة مثل قناة ؛ قال ابن بري شاهده : الرِّفْقُ يُمْنٌ والأَناةُ سَعادةٌ وآنَيْتُ الشيءَ : أَخَّرته ، والاسم منه الأَناء على فَعَال ، بالفتح ؛ قال الحطيئة : وآنَيْتُ العَشاءَ إِلى سُهَيْلٍ ، أَو الشَّعْرى ، فطال بِيَ الأَناء التهذيب :، قال أَبو بكر في قولهم تَأَنَّيْتُ الرجل أَي انتظرته وتأَخرت في أَمره ولم أَعْجَل .
      ويقال : إِنَّ خَبَر فلان لَبَطيءٌ أَنِيٌّ ؛ قال ابن مقبل : ثم احْتَمَلْنَ أَنِيّاً بعد تَضْحِيَةٍ ، مِثْل المَخارِيف من جَيْلانَ أَو هَجَر (* قوله « قال ابن مقبل ثم احتملن ‏ .
      ‏ » أورده ياقوت في جيلان بالجيم ، ونسبه لتميم بن أبي ، وقال أنيّ تصغير إنى واحد آناء الليل ).
      الليث : أَنَى الشيءُ يَأْني أُنِيّاً إِذا تأَخر عن وقته ؛ ومنه قوله : والزادُ لا آنٍ ولا قَفارُ أَي لا بطيء ولا جَشِبٌ غير مأْدوم ؛ ومن هذا يقال : تَأَنَّى فلان يَتَأَنَّى ، وهو مُتَأَنّ إِذا تَمَكَّث وتثبت وانتظر .
      والأَنَى : من الأَناة والتُّؤَدة ؛ قال العجاج فجعله الأَناء : طال الأَناءُ وَزايَل الحَقّ الأَشر وهي الأَناة .
      قال ابن السكيت : الإِنَى من الساعات ومن بلوغ الشيء منتهاه ، مقصور يكتب بالياء ويفتح فيمدّ ؛

      وأَنشد بيت الحطيئة : وآنَيْتُ العَشاءَ إِلى سُهَيْل ورواه أَبو سعيد : وأَنَّيْت ، بتشديد النون .
      ويقال : أَنَّيْتُ الطعامَ في النار إِذا أَطلت مكثه ، وأَنَّيْت في الشيء إِذا قَصَّرت فيه .
      قال ابن بري : أَنِيَ عن القوم وأَنَى الطعامُ عَنَّا إِنىً شديداً والصَّلاةُ أُنِيّاً ، كل ذلك : أَبطأَ .
      وأَنَى يَأْنِي ويَأْنى أَنْياً فهو أَنِيٌّ إِذا رَفَقَ .
      والأَنْيُ والإِنْيُ : الوَهْنُ أَو الساعة من الليل ، وقيل : الساعة منه أَيَّ ساعة كانت .
      وحكى الفارسي عن ثعلب : إِنْوٌ ، في هذا المعنى ، قال : وهو من باب أَشاوِي ، وقيل : الإِنَى النهار كله ، والجمع آناء وأُنِيّ ؛

      قال : يا لَيْتَ لي مِثْلَ شَرِيبي مِنْ نُمِيّْ ، وهْوَ شَرِيبُ الصِّدْقِ ضَحَّاكُ الأُنِيّْ يقول : في أَيّ ساعة جئته وجدته يضحك .
      والإِنْيّْ : واحد آناه الليل وهي ساعاته .
      وفي التنزيل العزيز : ومن آناء الليل ؛ قال أَهل اللغة منهم الزجاج : آناء الليل ساعاته ، واحدها إِنْيٌ وإِنىً ، فمن ، قال إِنْيٌ فهو مثل نِحْيٍ وأَنحاء ، ومن ، قال إِنىً فهو مثل مِعىً وأَمْعاء ؛ قال الهذلي المتنخِّل : السالك الثَّغْرِ مَخْشِيّاً مَوارِدُه ، بكُلِّ إِنْيٍ قَضاه الليلُ يَنْتَعِل ؟

      ‏ قال الأَزهري : كذا رواه ابن الأَنباري ؛

      وأَنشده الجوهري : حُلْو ومرّ ، كعَطْفِ القِدْحِ مِرَّتُه ، في كل إِنْيٍ قَضاه الليلُ يَنْتَعِلُ ونسبه أَيضاً للمنتخّل ، فإِما أَن يكون هو البيت بعينه أَو آخر من قصيده أُخرى .
      وقال ابن الأَنباري : واحد آناء الليل على ثلاثة أَوجه : إِنْي بسكون النون ، وإِنىً بكسر الأَلف ، وأَنىً بفتح الأَلف ؛ وقوله : فَوَرَدَتْ قبلَ إِنَى صِحابها يروى : إِنَى وأَنَى ، وقاله الأَصمعي .
      وقال الأَخفش : واحد الآناء إِنْوٌ ؛ ‏

      يقال : ‏ مضى إِنْيانِ من الليل وإِنْوانِ ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي في الإِنَى : أَتَمَّتْ حملَها في نصف شهر ، وحَمْلُ الحاملاتِ إِنىً طويلُ ومَضَى إِنْوٌ من الليل أَي وقت ، لغة في إنْي .
      قال أَبو عليّ : وهذا كقولهم جَبَوْت الخراج جِباوة ، أُبدلت الواو من الياء .
      وحكى الفارسي : أَتيته آيِنَةً بعد آينةٍ أَي تارة بعد تارة ؛ كذا حكاه ، قال ابن سيده : وأُراه بني من الإِنَى فاعلة وروى : وآيِنَةً يَخْرُجْنَ من غامر ضَحْل والمعروف آوِنَة .
      وقال عروة في وصية لبنيه : يا بَنيّ إِذا رأَيتم خَلَّةً رائعة من رجل فلا تقطعوا إِناتَكم (* قوله « إناتكم » كذا ضبط بالكسر في الأصل ، وبه صرح شارح القاموس ).
      وإِن كان الناس رَجُلَ سَوءٍ ؛ أَي رجاءكم ؛ وقول السلمية أَنشده يعقوب : عَن الأَمر الذي يُؤْنِيكَ عنه ، وعَن أَهْلِ النَّصِيحة والودا ؟

      ‏ قال : أَرادت يُنْئِيك من النَّأْي ، وهو البعد ، فقدمت الهمزة قبل النون .
      الأَصمعي : الأَناةُ من النساء التي فيها فتور عن القيام وتأَنٍّ ؛ قال أَبو حيَّة النميري : رَمَتْه أَناةٌ ، من رَبيعةِ عامرٍ ، نَؤُومُ الضُّحَى في مَأْتَمٍ أَيِّ مَأْتَم والوَهْنانةُ نحوها .
      الليث : يقال للمرأَة المباركة الحليمة المُواتِية أَناة ، والجمع أَنواتٌ .
      قال : وقال أَهل الكوفة إِنما هي الوَناة ، من الضعف ، فهمزوا الواو ؛ وقال أَبو الدُّقَيْش : هي المباركة ، وقيل : امرأَة أَناة أَي رَزِينة لا تَصْخَبُ ولا تُفْحِش ؛ قال الشاعر : أَناةٌ كأَنَّ المِسْكَ تَحْتَ ثيابِها ، ورِيحَ خُزامَى الطَّلِّ في دَمِثِ الرَّمْ ؟

      ‏ قال سيبويه : أَصله وَناةٌ مثل أَحَد وَوَحَد ، من الوَنَى .
      وفي الحديث : أَن رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَمَر رجلاً أَن يزوج ابنته من جُلَيْبِيبٍ ، فقال حتى أُشاورَ أُمَّها ، فلما ذكره لها ، قالت : حَلْقَى ، أَلِجُلَيْبيبٍ ؟ إِنِيْه ، لا لَعَمْرُ اللهِ ذكره ابن الأَثير في هذه الترجمة وقال : قد اختلف في ضبط هذه اللفظة اختلافاً كثيراً فرويت بكسر الهمزة والنون وسكون الياء وبعدها هاء ، ومعناها أَنها لفظة تستعملها العرب في الإِنكار ، يقول القائل : جاء زيد ، فتقول أَنت : أَزَيْدُنِيه وأَزَيْدٌ إِنِيه ، كأَنك استبعدت مجيئه .
      وحكى سيبويه : أَنه قيل لأَعرابي سكن البَلَدَ : أَتخرج إِذا أَخصبت البادية ؟ فقال : أَنا إِنيه ؟ يعني أَتقولون لي هذا القول وأَنا معروف بهذا الفعل ؟ كأَنه أَنكر استفهامهم إِياه ، ورويت أَيضاً بكسر الهمزة وبعدها باء ساكنة ، ثم نون مفتوحة ، وتقديرها أَلِجُلَيْبيبٍ ابْنَتي ؟ فأَسقطت الياء ووقفت عليها بالهاء ؛ قال أَبو موسى ، وهو في مسند أَحمد بن حنبل بخط أَبي الحسن بن الفُراتِ ، وخطه حجة : وهو هكذا مُعْجَمٌ مُقَيَّد في مواضع ، قال : ويجوز أَن لا يكون قد حذف الياء وإِنما هي ابْنَةٌ نكرة أَي أَتُزَوِّجُ جُلَيْبِيباً ببنتٍ ، يعني أَنه لا يصلح أَن يزوج ببنت ، إِنما يُزَوَّجُ مثلُه بأَمة استنقاصاً له ؛ قال : وقد رويت مثل هذه الرواية الثانية بزيادة أَلف ولام للتعريف أَي أَلجليبيبٍ الابْنةُ ، ورويت أَلجليبيبٍ الأَمَةُ ؟ تريد الجارية كناية عن بنتها ، ورواه بعضهم أُمَيَّةُ أَو آمِنَةُ على أَنه اسم البنت .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فكرهكم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**فِكْرٌ** - ج:** أَفْكَارٌ**. [ف ك ر]. (مص. فَكَرَ). 1. : تَكَوُّنُ الآرَاءِ وَالْخَوَاطِرِ فِي عَقْلِ الإِنْسَانِ وَبَلْوَرَتُهَا فِي نُصُوصٍ وَتَدَبُّرُ الأَشْيَاءِ بِالتَّأَمُّلِ وَإِعْمَالِ الْعَقْلِ. 2. "هُوَ مِنْ رِجَالِ الْفِكْرِ" : مِنَ الْعُلَمَاءِ، مِنْ أَهْلِ الرَّأْيِ. 3. "حَاوَلَ إِعْمَالَ الْفِكْرِ" : إِعْمَالَ الْعَقْلِ. 4. "وَجَدْتُهُ شَارِدَ الْفِكْرِ" : شَارِدَ الذِّهْنِ. "كَانَ ثَاقِبَ الْفِكْرِ". 5. "مَالِي فِي الأَمْرِ فِكْرٌ" : أَيْ حَاجَةٌ. 6. "حُرِّيَّةُ الْفِكْرِ" : حُرِّيَّةُ التَّفْكِيرِ وَالاعْتِقَادِ. "لِكُلِّ شَخْصٍ حَقٌّ فِي حُرِّيَّةِ الفِكْرِ وَالوِجْدَانِ وَالدِّينِ". (الإعلان العالمي لحقوق الإنسان).
معجم الغني
**فَكَّرَ** - [ف ك ر]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف) .** فَكَّرْتُ**،** أُفَكِّرُ**،** فَكِّرْ**، مص. تَفْكِيرٌ. 1. "فَكَّرَ فِي الْمُشْكِلَةِ" : أَعْمَلَ عَقْلَهُ فِيهَا لِيَتَوَصَّلَ إِلَى حَلِّهَا مُسْتَعِيناً بِمَا يَعْلَمُ. 2. "فَكَّرَهُ بِمَوْعِدِهِ" : أَخْطَرَهُ بِبَالِهِ، ذَكَّرَهُ بِهِ.
معجم الغني
**فَكَرَ** - [ف ك ر]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** فَكَرْتُ**،** أَفْكِرُ**،** اِفْكِرْ**، مص. فِكْرٌ، فَكْرٌ. "فَكَرَ فِي أَْصِل مَشَاكِلِهِ" : أَعْمَلَ الْفِكْرَ فِي سَبَبِهَا وَتَأَمَّلَهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفكرة [ مفرد ] : 1 - مذكرة ؛ دفتر صغير تقيد فيه المذكرات والأعمال اليومية والمواعيد مفكرة يومية - كل هذا مدون في مفكرتي . 2 - مذكرة تحدد النقاط الرئيسية لبحث أو اتفاقية . 3 - جدول بأشهر وأسابيع وأيام عام واحد على الأقل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مفكر [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من فكر / فكر في . 2 - مثقف طبقة المفكرين . 3 - من يأتي بأفكار عميقة ، ويبدي آراء جديدة سقراط وأفلاطون من المفكرين القدماء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فكرية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى فكر . • مدرسة فكرية : مجموعة من الفلاسفة والفنانين والكتاب الذين تعكس أفكارهم وأعمالهم وأساليبهم أصلا مشتركا أو تأثيرا أو اعتقادا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فكرة [ مفرد ] : ج فكرات وفكر : 1 - صورة ذهنية لأمر ما ، رأي ، نظر ، انطباع فكرة صائبة - كون فكرة عامة عن الموضوع ° الفكرة المبطنة : التدبر العقلي للأمور - الفكرة المستدركة : فكرة أو تفسير أو رد فعل يخطر على البال فيما بعد . 2 - ما يجول في الخاطر ، وجهة نظر ، رأي خاص ، خاطرة أدرك فكرة المؤلف - عبر عن فكرته في قصة جديدة - لاحت له فكرة ° على فكرة : عبارة تستخدم لجذب انتباه السامع لما سوف يقال - قراءة الأفكار : القدرة على معرفة أفكار الغير بطرق اتصال خارجة عن نطاق الإدراك الحسي . 3 - ( سف ) عند ( كانط { تصور ذهني يجاوز عالم الحس وليس له ما يماثله في عالم التجربة ، وعند أنصار المذهب الحسي وأولهم عند } أرسطو ) هي الصورة الذهنية المستمدة من العالم الخارجي وعند ( أفلاطون ) النموذج العقلي للأشياء الحسية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فكر [ مفرد ] : ج أفكار : 1 - نشاط ذهني ، إعمال العقل في المعلوم للوصول إلى معرفة المجهول نتاج الفكر - فكر صائب / صبياني ° أجهد فكره : أمعن في التفكير - بنت الفكر : فكرة أو خطة مبتكرة منسوبة إلى شخص معين أو مجموعة معينة - رجال الفكر : المفكرون - شارد الفكر : ذاهل, ساه أو مستغرق في التفكير - علم الأفكار : علم يدرس الأفكار وقوانينها وأصولها - مشوش الفكر : مضطرب ، مرتبك . 2 - نشاط أو نتاج فكري لفترة أو مجموعة معينة فكر السبعينيات - فكر الضباط الأحرار . 3 - رأي ، نظر يكفل الدستور حرية الفكر - ساورته أفكار سوداء - استغرق في أفكاره ° بنات الأفكار : الخواطر - قطع سلسلة أفكاري - لي في الأمر فكر : لي في الأمر نظر وروية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفكير [ مفرد ] : 1 - مصدر فكر / فكر في . 2 - ( سف ) ما يقابل الوجدان والنزوع .
معجم اللغة العربية المعاصرة
فكر / فكر في يفكر ، تفكيرا ، فهو مفكر ، والمفعول مفكر فيه• فكر الشخص : مارس نشاطه الذهني أنا أفكر ، إذا أنا موجود - يفكر باستمرار - يفكر بصوت عال - العبد في التفكير والرب في التدبير [ مثل ] : للدلالة على الإيمان بقدرة الله تعالى والتوكل عليه . • فكر في الأمر : 1 - تفكر فيه ، تأمله ، أعمل العقل فيه ليصل إلى نتيجة أو حل أو قرار فكر في المستقبل - يفكر في حل مشاكله بهدوء - { إنه فكر وقدر } . 2 - اهتم به على المرء أن يفكر في الآخرين ° يفكر في نفسه فقط : - [ 1734 ] - أناني يحب نفسه أكثر من الآخرين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفكر [ مفرد ] : 1 - مصدر تفكر / تفكر في . 2 - ( سف ) تجربة باطنية تنصب على النشاط الذهني الداخلي ؛ فهو معرفة تكون فيها الذات العارفة والموضوع المعروف شيئا واحدا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاكر يتفاكر ، تفاكرا ، فهو متفاكر• تفاكر المجتمعون : تبادلوا الآراء والأفكار في أمر ما ، تحاوروا يسعى المجتمع الدولي إلى التفاكر مع كل أطراف النزاع - تم التفاكر في الاجتماع حول المقترحات المقدمة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتكر يفتكر ، افتكارا ، فهو مفتكر ، والمفعول مفتكر• افتكر الموعد : تذكره افتكر اسمه / ذكرياته معها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَفْكير [مفرد]: 1- مصدر فكَّرَ/ فكَّرَ في. 2- (سف) ما يقابل الوجدان والنزوع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تفكَّرَ/ تفكَّرَ في يتفكَّر، تفكُّرًا، فهو مُتفكِّر، والمفعول متفكَّر فيه • تفكَّر الشَّخصُ: تدبَّر واعتبر واتَّعظ "{فَاقْصُصِ الْقَصَصَ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ}". • تفكَّر في الطَّبيعة: تأمّل، أعمل العقل فيها ليصل إلى نتيجة أو حل "لا تُفَكِّر فلها مُدَبِّر- تفكَّر في آلاء الله تعالى- {وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ}". II تفكُّر [مفرد]: 1- مصدر تفكَّرَ/ تفكَّرَ في. 2- (سف) تجربة باطنيّة تنصب على النشاط الذهنيّ الداخليّ؛ فهو معرفة تكون فيها الذات العارفة والموضوع المعروف شيئًا واحدًا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفاكَرَ يتفاكر، تفاكُرًا، فهو مُتفاكِر • تفاكر المجتمِعون: تبادلوا الآراء والأفكار في أمرٍ ما، تحاوروا "يسعى المجتمع الدولي إلى التفاكر مع كلّ أطراف النزاع- تمّ التفاكر في الاجتماع حول المقترحات المقدَّمة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
افتكرَ يفتكر، افتكارًا، فهو مفتكِر، والمفعول مفتكَر • افتكر الموعدَ: تذكّره "افتكر اسمَه/ ذكرياته معها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تفكر / تفكر في يتفكر ، تفكرا ، فهو متفكر ، والمفعول متفكر فيه• تفكر الشخص : تدبر واعتبر واتعظ { فاقصص القصص لعلهم يتفكرون } . • تفكر في الطبيعة : تأمل ، أعمل العقل فيها ليصل إلى نتيجة أو حل لا تفكر فلها مدبر - تفكر في آلاء الله تعالى - { ويتفكرون في خلق السموات والأرض } .
المعجم الوسيط
في الأمر ـِ فَكْراً: أعمل العقل فيه ورتَّب بعض ما يعلم ليصل به إلى مجهول.( أفْكَرَ ) في الأمر: فكر فيه. فهو مفكر.( فَكَّرَ ) في الأمر: مبالغة في فكر، وهو أشيع في الاستعمال من فكر. وـ في المشكلة: أعمل عقله فيها ليتوصّل إلى حلّها. فهو مفكّر. وـ فلاناً بالأمر: أخطره بباله. ( محدثة ).( افْتَكَر ): تذكّر. وـ في الأمر: أعمل عقله فيه.( تَفَكَّر ) في الأمر: افتكر.( التَّفْكير ): إعمال العقل في مشكلة للتوصّل إلى حلّها.( الفِكْر ): إعمال العقل في المعلوم للوصول إلى معرفة مجهول. ويقال: لي في الأمر فِكْر: نظر ورويّة. وما لي في الأمر فكر: ما لي فيه حاجة ولا مبالاة. ( ج ) أفكار.( الفَكْر ): يقال ليس لي في هذا الأمر فكر: لا أحتاج إليه ولا أبالي به.( الفِكْرَة ): الفِكْر. وـ الصّورة الذّهنيّة لأمر مّا. ( ج ) فِكَر.( الفِكْرَى ): الفِكر. ( ج ) فِكْرَيات.( الفِكِّير ): الكثير التفكير.( المفكِّرة ): دفتر صغير يقيّد فيه ما يراد تذكره. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ف ك ر : التَّفَكُّر التأمل والاسم الفِكْرُ و الفِكْرةُ والمصدر الفَكْرُ بالفتح وبابه نصر و أفْكُر في الشيء و فَكَّر فيه بالتشديد و تَفَكَّر فيه بمعنى ورجل فِكّيرٌ بوزن سكيت كثير التفكر
الصحاح في اللغة
التَفَكُّرُ: التأملُ. والاسم الفِكْرُ والفِكْرَةُ. والمصدر الفَكْرُ بالفتح. قال يعقوب: يقال ليس لي في هذا الأمر فِكْرٌ، أي ليس لي فيه حاجة. قال: والفتح فيه أفصح من الكسر. وأفْكَرَ في الشيء وفَكَّرَ فيه وتَفَكَّرَ، بمعنًى. ورجلٌ فِكِّيرٌ: كثيرُ التَفَكُّر.
تاج العروس

الفِكْر بالكَسْر ويُفْتَح : إِعمالُ النَّظَر هكذا في النُّسَخ . وفي المُحْكَمِ : إِعمالُ الخاطِر في الشَّيْءِ كالفِكْرَة والفِكْرَى بكسْرِهما الأَخِيرَة نَقَلَهَا اللَّيْث قال : وهِيَ قليلةٌ ج أَفْكَارٌ عن ابْنِ دُرَيْدٍ . وقال سِيبَوَيْه : ولا يُجْمَعُ الفِكْرُ ولا العِلْمُ ولا النَّظَرُ . وقد فَكّرَ فيه وأَفْكَرَ وفَكَّرَ تَفْكِيراً وتَفَكَّرَ وفي اسْتِعْمَالِ العامَّة : افْتَكَرَ والمَعْنَى : تَأَمَّل . وهو فِكَّيرٌ كسِكَّيت وفَيْكَرٌ كصَيْقَل : كَثِيرُ الفِكْرِ الأَخِيرَةُ عن كُرَاع . وفي الصّحاح : التَّفَكُّر : التَّأَمُّل والاسمُ الفِكْرُ والفِكْرَةُ والمصدرُ الفَكْرُ بالفتح . وقال يَعْقُوبُ : مالِي فيه فَكْرٌ بالفَتْح وقد يُكْسَر أَي لَيْسَ فيه حاجَة . قال : والفَتْحُ فيه أَفْصَح من الكَسْر ؛ كذا في الصّحاح . وفي الأَساس : يُقَال : لا فِكْرَ لِي في هذا إِذا لم تَحْتَجْ إِلَيْهِ ولم تُبَال بهِ . ومن سَجَعَاتِه : لفُلان فِكَرٌ كلُّها فِقَرٌ . ومازَالَتْ فِكْرَتُك مَغَاصَ الدُّرَرِ

لسان العرب
الفَكْرُ والفِكْرُ إِعمال الخاطر في الشيء قال سيبويه ولا يجمع الفِكْرُ ولا العِلْمُ ولا النظرُ قال وقد حكى ابن دريد في جمعه أَفكاراً والفِكْرة كالفِكْر وقد فَكَر في الشيء ( * قوله « وقد فكر في الشيء إلخ » بابه ضرب كما في المصباح ) وأَفْكَرَ فيه وتَفَكَّرَ بمعنىً ورجل فِكِّير مثال فِسِّيق وفَيْكَر كثير الفِكْر الأَخيرة عن كراع الليث التَّفَكُّر اسم التَّفْكِير ومن العرب من يقول الفِكْرُ الفِكْرَة والفِكْرى على فِعْلى اسم وهي قليلة الجوهري التَّفَكُّر التأَمل والاسم الفِكْرُ والفِكْرَة والمصدر الفَكْر بالفتح قال يعقوب يقال ليس لي في هذا الأَمرِ فكْرٌ أَي ليس لي فيه حاجة قال والفتح فيه أَفصح من الكسر
الرائد
* فكر يفكر: فكرا وفكرا. في الشيء: أعمل الفكر والعقل فيه ليتوصل إلى حله أو إدراكه.
الرائد
* فكر تفكيرا. *ر.*©فكر©.
الرائد
* فكر. ج أفكار. 1-مص. فكر. 2-إعمال العقل في أمر لحله أو إدراكه. 3-«لي في الأمر فكر»: أي نظر وروية. 4-«ما لي في الأمر فكر»: أي حاجة.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: