-
زَجَرَهُ
- ـ زَجَرَهُ : مَنَعَهُ ونَهاهُ ، كازْدَجَرَهُ فانْزَجَرَ وازْدَجَرَ ،
ـ زَجَرَ الكلبَ وزَجَرَ به : نَهْنَهَهُ ،
ـ زَجَرَ الطيرَ : تَفاءَلَ به ، فَتَطَيَّرَ ، فَنَهَرَهُ ، كازْدَجَرَهُ ،
ـ زَجَرَ البعيرَ : ساقَهُ ،
ـ زَجَرَتِ الناقةُ بما في بَطْنِها : رَمَتْ به .
ـ زَجْرُ : العِيافةُ ، والتَّكَهُّنُ ، وسَمَكٌ عِظامٌ ، ج : زُجورٌ .
ـ بعيرٌ أزْجَرُ : في فَقارِهِ انْخِزالٌ من داءٍ أو دَبارٍ
ـ قوله تعالى { فالزاجِراتِ زَجْراً } أي : الملائكةُ تَزْجُرُ السَّحابَ .
ـ زَجُورُ : الناقةُ التي تَعْرِفُ بِعَيْنِها وتُنْكِرُ بأنْفِها ، والتي لا تَدِرُّ حتى تُزْجَرَ ، والناقةُ العَلُوقُ .
المعجم: القاموس المحيط
-
ازدجرَ
- ازدجرَ يزدجر ، ازدجارًا ، فهو مُزدجِر ، والمفعول مُزدجَر ( للمتعدِّي ) :-
• ازدجر فلانٌ مُطاوع زجَرَ : كفَّ وامتنع .
• ازدجر فلانٌ فلانًا : انتهره ومنعه ونهاه :- { وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ }: انتُهر عن دعوى النُّبُوَّة ، - { وَلَقَدْ جَاءَهُمْ مِنَ الأَنْبَاءِ مَا فِيهِ مُزْدَجَرٌ }: ما فيه نهي وزجْر بغلظة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
انزجرَ
- انزجرَ / انزجرَ لـ ينزجر ، انزجارًا ، فهو مُنزجِر ، والمفعول مُنزجَر له :-
• انزجر المرءُ مُطاوع زجَرَ : امتنعَ وانتهى :- انزجرَ المدمنُ عن تعاطي المُسكِرات .
• انزجر فلانٌ لفلانٍ : مُطاوع زجَرَ : انقادَ :- زجَر المديرُ عُمَّالَه فانزجروا له .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
الزجر
المعجم: معجم الاصوات
-
الزجر
- صوت شديد يراد به زجر الحيوان
المعجم: معجم الاصوات
-
إِزدَجَر
- إزدجر - ازدجارا
1 - إزدجر : إبتعد . 2 - إزدجره : طرده وصاح به . 3 - إزدجره عن الشيء من عه ، نهاه . 4 - إزدجر : خاف وهرب .
المعجم: الرائد
-
اِنْزِجارٌ
- [ ز ج ر ]. ( مصدر اِنْزَجَرَ ).
1 . :- اِنْزِجارُ الخائِفِ :-: اِنْقِيادُهُ .
2 . :- الانْزِجارُ عَنْ فِعْلِ الْمَعَاصِي :- : الامْتِناعُ عَنْها ...
المعجم: الغني
-
إِنزَجَر
- إنزجر - انزجارا
1 - إنزجر له : انقاد ، أطاع . 2 - إنزجر : عن الشيء : امتنع عنه وانتهى .
المعجم: الرائد
-
انزجر المرء
المعجم: عربي عامة
-
انزجر فلان لفلان
المعجم: عربي عامة
-
انْزَجَرَ
- انْزَجَرَ انْزَجَرَ يقال : انزجر له : انقاد .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِنْزَجَرَ
- [ ز ج ر ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْزَجَرَ ، يَنْزَجِرُ ، مصدر اِنْزِجارٌ .
1 . :- اِنْزَجَرَ لَهُ عَنْ خَوْفٍ :- : اِنْقادَ .
2 . :- اِنْزَجَرَ عَنْ فِعْلِ الْمَعاصي :- : اِمْتَنَعَ عَنْها ، اِنْتَهَى .
المعجم: الغني
-
ازدجر فلان
المعجم: عربي عامة
-
ازدجر فلان فلانا
- انتهره ومنعه ونهاه :- { وَقَالُوا مَجْنُونٌ وَازْدُجِرَ }
المعجم: عربي عامة
-
ازْدَجَرَ
- ازْدَجَرَ : انْزَجَرَ .
و ازْدَجَرَ فلانًا وغيرَه : زَجَرَه .
المعجم: المعجم الوسيط
-
اِزْدَجَرَ
- [ ز ج ر ]. ( فعل : خماسي لازم متعد بحرف ). اِزْدَجَرَ ، يَزْدَجِرُ ، مصدر اِزْدِجَارٌ .
1 . :- اِزْدَجَرَ الرَّجُلُ :-: اِنْقَادَ .
2 . :- اِزْدَجَرَهُ لِسوءِ خُلُقِهِ :- : طَرَدَهُ وَصَاحَ بِهِ .
3 . :- اِزْدَجَرَهُ عَنِ ارْتِكَابِ الإثْمِ :-: مَنَعَهُ ، نَهَاهُ .
المعجم: الغني
-
ازدجـِـر
- زُجـِـرَ عن تبليغ رسالته بالسّبّ و غيره
سورة : القمر ، آية رقم : 9
المعجم: كلمات القران
- انظر التحليل و التفسير المفصل
-
زجر
- " الزَّجْرُ : المَنْعُ والنهيُ والانْتِهارُ .
زَجَرَهُ يَزْجُرُه زَجْراً وازْدَجَرَهُ فانْزَجَرَ وازْدَجَرَ .
قال الله تعالى : وازْدُجِرَ فَدَعا رَبَّهُ أَنِّي مَغْلُوب فانْتَصِرْ .
قال : يوضع الازْدِجارُ مَوْضِعَ الانْزِجارِ فيكون لازماً ، وازدجر كان في الأَصل ازتجر ، فقلبت التاء دالاً لقرب مخرجيهما واختيرت الدال لأَنها أَليق بالزاي من التاء .
وفي حديث العَزْلِ : كأَنه زَجَرَ ؛ أَي نَهَى عنه ، وحيث وقع الزَّجْرُ في الحديث فإِنما يراد به النهي .
وزَجَرَ السَّبُعَ والكلبَ وزَجَرَ به : نَهْنَهَهُ .
قال سيبويه : وقالوا هو مِنِّي مَزْجَرَ الكلب أَي بتلك المنزلة فحذف وأَوصل ، وهو من الظروف المختصة التي أُجريت مجرى غير المختصة .
قال : ومن العرب من يرفع بجعل الآخر هو الأَوّل ، وقوله : مَنْ كانَ لا يَزْعُمُ أَنِّي شاعِرُ ، فَلْيَدْنُ منِّي تَنهَهُ المَزاجِرُ عنى الأَسباب التي من شأْنها أَن تَزْجُرَ ، كقولك نَهَتْهُ النَّواهِي ، ويروى : من كان لا يزعم أَني شاعر ، فيدن مني تنهه المزاجر أَراد فَلْيَدْنُ فحذف اللام ، وذلك أَن الخبن في مثل هذا أَخف على أَلسنتهم والإِتمام عربيّ .
وزَجَرْتُ البعير حتى ثَارَ ومَضَى أَزْجُرُهُ زَجْراً ، وزَجَرْتُ فلاناً عن السُّوءِ فانْزَجَرَ ، وهو كالرَّدْع للإِنسان ، وأَما للبعير فهو كالحث بلفظ يكون زَجْراً له .
قال الزجاج : الزَّجْرُ النَّهْرُ ، والزَّجْرُ للطير وغيرها التَّيَمُّنُ بِسُنُوحِها والتَّشَاؤُمُ بِبُروحِها ، وإِنما سمي الكاهنُ زَاجِراً لأَنه إِذا رَأَى ما يظن أَنه يتشاءم به زَجَرَ بالنهي عن المُضِيِّ في تلك الحاجة برفع صوت وشدّة ، وكذلك الزَّجْرُ للدواب والإِبل والسباع .
الليث : الزَّجْرُ أَن تَزْجُرَ طائراً أَو ظَبْياً سانِحاً أَو بارِحاً فَتَطَيَّرَ منه ، وقد نُهِيَ عن الطِّيَرَةِ .
والزَّجْرُ : العِيافَةُ ، وهو ضرب من التَّكَهُّن ؛ تقول : زَجَرْتُ أَنه يكون كذا وكذا .
وفي الحديث : كان شُرَيْحٌ زَاجِراً شاعِراً ؛ الزَّجْرُ للطير هو التَّيَّمُّنُ والتَّشَاؤُمَ بها والتَّفَؤُّلُ بطيرانها كالسَّانِحِ والبارِحِ ، وهو نوع من الكَهَانَة والعِيَافَةِ .
وزَجَرَ البعير أَي ساقه .
وفي حديث ابن مسعود : من قرأَ القرآن في أَقَلَّ من ثلاثٍ ، فهو زَاجِرٌ ؛ من زَجَرَ الإِبلَ يَزْجُرُها إِذا حَثَّها وحَمَلها على السُّرْعَةِ ، والمحفوظ رَاجِزٌ ، وسنذكره في موضعه ؛ ومنه الحديث : فسمع وراءه زَجْراً ؛ أَي صِياحاً على الإِبل وحَثّاً .
قال الأَزهري : وزَجْرُ البعير أَن يقال له : حَوْبٌ ، وللناقة : حَلْ .
وأَما البغلُ فَزَجْرُه : عَدَسْ ، مَجْزُومٌ ؛ ويُزْجَرُ السبع فيقال له : هَجْ هَجْ وجَهْ جَهْ وجَاه جَاه .
ابن سيده : وزَجَرَ الطائِرَ يَزْجُرُه زَجْراً وازْدَجَرَهُ تفاءل به وتَطَيَّر فنهاه ونَهَرَهُ ؛ قال الفرزدق : وليس ابنُ حَمْراءِ العِجَانِ بِمُفْلِتِي ، ولم يَزْدَجِرْ طَيْرَ النُّحوسِ الأْشَائم والزَّجُورُ من الإِبل : التي تَدِرُّ على الفصيل إِذا ضُرِبَتْ ، فإِذا تُرِكَتْ مَنَعَتْهُ ، وقيل : هي التي لا تَدِرُّ حتى تُزْجَرَ وتُنْهَرَ .
ابن الأَعرابي : يقال للناقة العَلُوقِ زَجُورٌ ؛ قال الأَخطل : والحَرْبُ لاقِحَةٌ لهُنَّ زَجُورُ وهي التي تَرْأَمُ بأَنفها وتَمْنَعُ دَرَّها .
الجوهري : الزَّجُورُ من الإِبل التي تَعْرِفُ بعَيْنِها وتُنْكِرُ بأَنفها .
وبعير أَزْجَرُ : في فَقَارِه انْخِزَالٌ من داءٍ أَو دَبَرٍ .
وزَجَرَتِ الناقةُ بما في بطنها زَجْراً رمت به ودفعته .
والزَّجْرُ : ضَرْبٌ من السَّمَكِ عِظامٌ صِغارُ الحَرْشَفِ ، والجمع زُجُورٌ ، يتكلم به أَهل العراق ؛ قال ابن دُرَيْدٍ : ولا أَحسبه عربيّاً ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب