فكزادة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و زاي (ز) و ألف (ا) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .
كَزْدٌ: اسم موضع؛ قال ابن دريد: ولا أَدري ما حقيقة عربيته.
كَزْدٌ(المعجم القاموس المحيط)
ـ كَزْدٌ: موضع.
,
نكز(المعجم لسان العرب)
"نَكَزَتِ البئرُ تَنْكُزُنَكْزاًونُكُوزاً وهي بئر نَكِزٌ وناكِزٌونَكُوز: قَلَّ ماؤها، وقيل: فَنِيَ ماؤها؛ وفيه لغة أُخرى: نَكِزَتْ،بالكسر، تَنْكَزُنَكَزاً ونَكَّزَها هو وأَنْكَزَها: أَنْفَذَ ماءَها،وأَنْكَزَها أَصحابُها؛ قال ذو الرمة: على حِمْيَرِيَّاتٍ كأَنَّ عُيونَها ذِمامُ الرَّكايا، أَنْكَزَتْها المَواتِحُ وجاء مُنْكِزاً أَي فارغاً من قولهم: نَكَزَتِ البئرُ؛ عن ثعلب. وقال ابن الأَعرابي: مُنْكِزاً وإِن لم نسمعهم، قالوا: أَنْكَزَتِ البئرُ ولا أَنْكَزَ صاحِبُها. ونَكَزَ ونَكِزَ البحرُ: نقص. وفلانٌ بمَنْكَزَةٍ من العَيْشِ أَي ضيق. والنَّكْزُ: الدفع والضرب، نَكَزَهُ نَكْزاً أَي دفعه وضربه. والنَّكْزُ: طعن بطَرَفِ سنانِ الرمح. والنَّكْزُ: الطعن والغَرْزُ بشيء مُحَدَّدِ الطَّرَف، وقيل: بطرف شيء حديد. ونَكَزَتْه الحية تَنْكُزُهنَكْزاًوأَنْكَزَتْه: طعنته بأَنفها؛ وخص بعضهم به الثعبان والدَّسَّاسَةَ. والنَّكَّازُ: ضرب من الحيات يَنْكُزُ بأَنفه ولا يَعَضُّ بفيه ولا يُعرف رأْسه من ذنبه لدقة رأْسه. أَبو زيد: النَّكْزُ من الحية بالأَلف، والنَّكْزُ من كل دابة سوى الحية العَضُّ. قال أَبو الجَرَّاح: يقال للدَّسَّاسَةِ من الحيات وَحْدَها: نَكَزَتْه، ولا يقال لغيرها. الأَصمعي: نَكَزَتْه الحية ووَكَزَتْه ونَشَطَتْه ونَهَشَتْه بمعنى واحد. أَبو زيد: نَكَزَتْه الحية أَي لسعته بأَنفها، فإِذا عضته الحية بأَنيابها قيل: نشَطَتْه؛ قال رؤبة: لا تُوعِدَنّي حَيَّةً بالنَّكْزِ وقيل: النَّكْزُ أَن يَطْعُنَ بأَنفه طَعْناً. ثم النَّكَّازُ حية لا يُدْرَى ما ذنبها من رأْسها ولا تَعَضُّ إِلا نَكْزاً أَي نَقْزاً؛ ابن شميل: سُمِّيَ نَكَّازاً لأَنه يطعن بأَنفه وليس له فم يَعَضُّ به، وجمعه النَّكاكِيزُوالنَّكَّازاتُ. ونَكَزَ الدابةَ بعَقِبه: ضربها يَسْتَحِثُّها. والنَّكْزُ: العَضُّ من كل دابة؛ عن أَبي زيد. الكسائي: نَكَزَتْه ووَكَزَتْه ولهَزَتْه ونَفَتَتْه بمعنى واحد. "
نَكَزَتِ(المعجم القاموس المحيط)
ـ نَكَزَتِ البِئْرُ ونَكِزَتِ: فَنِيَ مَاؤُها، وأنْكَزْتُها، وهي ناكِزٌونَكوزٌ، ج: نَواكِزُ ونُكُزٌ. ـ نَكَزَ الماءُ نُكوزاً: غارَ، ـ نَكَزَتِ الحَيَّةُ: لَسَعَتْ بِأنْفِها، ـ نَكَزَ فلانٌ: ضَرَبَ، ودَفَعَ، ونَكَصَ. ـ نِكْزُ: الرُّذالُ، وباقي المُخِّ في العَظْمِ، ـ نَكْزُ: الغَرْزُ بشيءٍ محدَّدِ الطَّرَفِ. ـ نَكَّازُ: حَيَّةٌ لا يَنْكُزُ إلا بأنْفِه، ليس له فَمٌ، ولا يُعْرَفُ ذَنَبُهُ من رأسِهِ لِدِقَّتِهِ، من أخبَثِ الحَيَّاتِ، ج: نَكاكيزُونَكَّازاتٌ.
نكاز - ج، نكاكيزونكازات 1- نكاز : فعال للمبالغة. 2- نكاز : حية لا يعرف ذنبها من رأسها، لا تعض بفمها بل «تنكز»، أي تلسع، بأنفها. وهي من أخبث الحيات.
نكز(المعجم الرائد)
نكز - ينكز ، نكزاونكوزا 1- نكز الماء : غار. 2- نكز البحر : نقص. 3- نكزت البئر : قل ماؤها أو نفد
النِّكْزُ(المعجم المعجم الوسيط)
النِّكْزُ : الرَّذْلُ من المال والنَّاس. و النِّكْزُ باقي المُخِّ في العظم.
نَكِزَتِ(المعجم المعجم الوسيط)
نَكِزَتِ البئرُ نَكِزَتِ َ نَكَزًا: قلَّ ماؤها. فهي ناكِزٌ، ونَكُوزٌ.
الْمَنْكَزَةُ(المعجم المعجم الوسيط)
الْمَنْكَزَةُالْمَنْكَزَةُ يقال: فلان بمنْكَزَة من العيش: ضِيقٍ.
أَنكَز(المعجم الرائد)
أنكز - إنكازا 1-أنكز البئر : أخرج ماءها كله
ناكِز(المعجم الرائد)
ناكز - ج، نواكز 1- «بئر ناكز» : نفد ماؤها.
أَنْكَزَ(المعجم المعجم الوسيط)
أَنْكَزَ البئرَ: أَنفدَ ماءها.
نكَّاز(المعجم اللغة العربية المعاصر)
نكَّاز :- جمع الجمع نكاكيزُونكّازات: (الحيوان) نوعٌ من الحيّات لا يعضّ بفيه، ولكن ينكز بأنفه، فلا يكاد يُعرف أنفُه من ذَنَبه لدِقَّة رأسه، وهو من أخبث الحيَّات.
مَنكَزة(المعجم الرائد)
منكزة 1-«هو بمنكزة من العيش» : أي ضيق
نَكُوز(المعجم الرائد)
نكوز 1-بئر نفد ماؤها، جمع : نكز
وكز(المعجم لسان العرب)
"وَكَزَهُ وَكْزاً: دفعه وضربه مثل نَكَزَه. والوَكْزُ: الطعن. ووَكَزَه أَيضاً: طعنه بجُمْعِ كفه. وفي التنزيل العزيز: فَوَكَزَه موسى فَقَضَى عليه، وقيل: وَكَزَه أَي ضربه بجُمْعِ يده على ذَقَنِه. وفي حديث موسى، عليه السلام: فَوَكَزَ الفِرْعَوْنِيَّ فقتله أَي نَخَسه. وفي حديث المعراج: إِذ جاء جبريل، عليه السلام، فَوَكَزَ بين كَتِفَيَّ؛ الزجاج: الوَكْزُ أَن يضرب بجُمْع كفه، وقيل: وكَزَه بالعصا. وروى ابن الفَرَج عن بعضهم: رمح مَرْكُوزٌ ومَوْكوزٌ بمعنى واحد؛
وأَنشد: والشَّوْكُ في أَخْمَصِ الرِّجْلَيْنِ مَوْكُوزُ وفي التهذيب: يقال وَكَزْتُ أَنفه أَكِزُه إِذا كسرت أَنفه، ووَكَعْت أَنفَه فأَنا أَكَعُه مثل وَكَزْتُه. الكسائي: وَكَزْتُه ونَكَزْتُه ونَهَزْتُه ولَهَزْتُه بمعنى واحد. ووَكَزْتْهُ الحية: لدغته. ووَكَزَ وَكْزاً ووَكَزَ في عَدْوِه من فَزَع أَو نحوه؛ حكاه ابن دريد، قال: وليس بثَبَتٍ. ووَكْزٌ: موضع؛ أَنشد ابن الأَعرابي: فإَنَّ بأَجْراعِ البُرَيْراءِ فالحَشَى،فَوَكْزٍ إِلى النَّقْعَيْنِ من وَبِعانِ"