وصف و معنى و تعريف كلمة فكزانته:


فكزانته: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) و تاء (ت) و هاء (ه) .




معنى و شرح فكزانته في معاجم اللغة العربية:



فكزانته

جذر [كزان]

  1. كازَ : (فعل)
    • كازَ يَكُوز ، كُزْ ، كَوْزًا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز - للمتعدِّي
    • كازَ الشيءَ: جَمَعَهُ
    • كاز الشَّخصُ: شرِب بالكوز، وهو إناء من فخار أو غيره
,
  1. كُوزُ
    • ـ كُوزُ : معروف ، ج : كِيزانٌ وأكوازٌ وكِوَزَةٌ ،
      ـ كَوزُ : الجمعُ ، والشُّرْبُ بالكُوزِ .
      ـ تَكَوَّزُوا : اجْتَمَعُوا .
      ـ بنُو كُوزٍ : بَطْنٌ في بني أسَدٍ .
      ـ كُوزُ بْنُ كَعْبٍ : بَطْنٌ في بني ضَبَّةَ ، وابنُ عَلْقَمَةَ : صَحابِيٌّ ، أو هو كُرْزٌ ،
      ـ وسَمَّوْا : كُوَيْزاً ، مُصَغَّراً ، ومِكْوَزاً ، ومَكْوَزَةَ .
      ـ كازَةُ : قرية بمَرو ، والنِّسْبَةُ : كازَقِيٌّ .
      ـ كُوزُ كُنَانَ : قرية بأذْربِيجانَ .
      ـ كُوزَى : قَلْعَةٌ بِطَبَرِسْتَانَ ، سامِيَةٌ لا يَعْلُوها الطَّيْرُ في تَحْلِيقِهَا ولا السُّحُبُ في ارْتِفَاعِهَا ، وإنما تَقِفُ دُونَ قُلَّتِها .
      ـ اكْتازَهُ : اغْترَفَهُ بالكُوزِ .
      ـ رجلٌ مَكَوَّزُ الرأسِ : طَويلُهُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. كاز
    • كاز - يكوز ، كوزا
      1 - كاز : شرب بالكوز . 2 - كاز الشيء : جمعه .

    المعجم: الرائد



  3. كازَ
    • كازَ يَكُوز ، كُزْ ، كَوْزًا ، فهو كائز ، والمفعول مكوز ( للمتعدِّي ) :-
      كاز الشَّخصُ شرِب بالكوز ، وهو إناء من فخار أو غيره .
      كاز الشَّيءَ : جمَعه :- كاز متاعَه وترك الدارَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تكَوَّزَ
    • تكَوَّزَ القومُ : اجتمعوا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. تكَوَّز
    • تكوز - تكوزا
      1 - تكوز القوم : اجتمعوا

    المعجم: الرائد



  6. كاز الشّخص
    • شرِب بالكوز ، وهو إناء من فخار أو غيره .

    المعجم: عربي عامة

  7. كاز الشّيء
    • جمَعه :- كاز متاعَه وترك الدارَ .

    المعجم: عربي عامة

  8. كازَ
    • كازَ كازَ كَوْزًا : شرب بالكوز .
      و كازَ الشيءَ : جَمَعَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  9. كوز الذّرة
    • سنبلُها .

    المعجم: عربي عامة

  10. كوز
    • ك و ز : الكُوزُ جمعه كِيزَانٌ و أكْوَازٌ و كِوَزةٌ بوزن عنبة مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوَادٍ وعِوَدةٍ

    المعجم: مختار الصحاح

  11. كُوزٌ
    • جمع : أَكْوَازٌ . [ ك و ز ]. : إِنَاءٌ مِنَ الفَخَّارِ كَالإِبْرِيقِ وَهُوَ أَصْغَرُ مِنْهُ ، لَهُ عُرْوَةٌ . :- الكُوزُ مِنَ الفَخَّارِ يُكَسِّرُهُ أَدْنَى عَبَثٍ . ( ابن المقفع ).

    المعجم: الغني

  12. كَوْز

    • كَوْز :-
      مصدر كازَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  13. كُوز
    • كُوز :-
      جمع أكواز وكيزان : إناء من فخّار أو غيره له أذن يشرب فيه أو يُصَبُّ منه الماء :- كُوز ماء ، - انكسر الكُوزُ الزجاجيّ .
      كُوز الذُّرة : سنبلُها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. كوز
    • والجمع كيزان ، وهو إناء يستعمل للشرب .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  15. كوز
    • كوز
      1 - كوز إناء من فخار أصغر من الإبريق له عروة ، جمع : أكواز وكيزان وكوزة


    المعجم: الرائد

  16. الكُوزُ
    • الكُوزُ : إِناءٌ بعُرْوة يُشْرب به الماء .
      و الكُوزُ مُطْرُ الذُّرة . والجمع : َ كيزان .

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. كوز
    • " كازَ الشيءَ كَوْزاً : جمعه ، وكُزْتُه أَكُوزُه كَوْزاً : جمعته .
      والكُوزُ : من الأَواني ، معروف ، وهو مشتق من ذلك ، والجمع أَكْوازٌ وكِيزانٌ وكِوَزَةٌ ؛ حكاها سيبويه مثل عُودٍ وعِيدانٍ وأَعْوادٍ وعِوَدَةٍ ، وقال أَبو حنيفة : الكُوزُ فارسي ؛ قال ابن سيده : وهذا قول لا يُعَرَّج عليه ، بل الكُوزُ عربي صحيح .
      ويقال : كازَ يَكُوزُ واكْتازَ يَكْتازُ إِذا شرب بالكُوزِ .
      قال ابن الأَعرابي : كابَي َكُوبُ إِذا شرب بالكُوب ، وهو الكُوزُ بلا عُرْوَة ، فإِذا كان بعروة فهو كُوز ، يقال : رأَيته يَكُوزُ ويَكْتازُ ويَكُوبُ ويَكْتاب .
      واكتازَ الماءَ : اغْتَرَفَهُ ، وهو افْتَعَلَ من الكُوزِ .
      وفي حديث الحسن : كان مَلِكٌ من ملوك هذه القرية يرى الغلامَ من غلمانه يأْتي الحُبَّ يَكْتازُ منه ثم يُجَرْجِر قائماً فيقول : يا ليتني مِثْلُك ، يا لها نِعْمة ، تأْكل لَذَّةً وتُخْرجُ سَرْحاً يَكْتازُ أَي يَغْتَرِفُ بالكُوز ، وكان بهذا الملك أُسْرٌ ، وهو احتباس بوله ، فتمنى حال غلامه .
      وبنو كُوزٍ : بَطْنٌ من بني أَسَدٍ .
      التهذيب : وبنو الكُوز بطن من العرب ، وفي بني ضَبَّة كُوز بن كعب .
      كُوَيْز ومَكْوَزَة : اسمان ، شذَّ مَكْوَزَةُ عن حدّ ما تحتمله الأَسماءُ الأَعلام من الشذوذ نحو قولهم مَحْبَبٌ ورجاء بن حَيْوَةَ ، وسمَّت العرب مَكْوَزَة ومِكْوازاً ؛ وقول الشاعر : وضَعْنَ على المِيزانِ كُوزاً وهاجِراً ، فمالتْ بنو كُوزٍ بأَبناءِ هاجِرِ ولو مَلأَتْ أَعْفاجَها من رثِيئَةٍ بنو هاجِرٍ ، مالتْ بهَضْبِ الأَكادِرِ ولكِنَّما اغْتَرُّوا ، وقد كان عندَهم قَطِيبانِ شَتَّى من حَلِيبٍ وحازِرِ كوز : اسم رجل من ضبة ؛ وقال ابن بري : الشعر لشَعْمَلَة بن الأَخْضر ؛ كوز وهاجر قبيلتان من ضبة ابن أُدٍّ ، فيقول : وزنَّا إِحداهما بالأُخرى فمالت كوز بهاجر أَي كانت أَثقل منها ؛ يصف كوزاً برَجاحَةِ العقول وأَبناءَ هاجر بخفتها .
      والأَعْفاج : جمع عَفْجٍ لما يجري فيه الطعام ، وهي من الإِنسان كالمصارين من البهائم .
      يقول : لو ملأَت بنو هاجر أَعفاجها من رثيئة لمالت بهضب الأَكادر .
      والهضب : جمع هضبة وهي جبل ينفرش على الأَرض ، والأَكادر : جبال معروفة ، والرثيئة : اللبن الحامض يحلب عليه الحليب ؛ يريد بذلك عظم بطونهم وكثرة أَكلهم وعظم خلقهم ، يَهْزَأُ بهم على أَن بني هاجر اغتروا ولو أَنهم تأَهبوا لموازنتهم حتى يشربوا الرثيئة فتمتلئَ بطونهم لوازنوا الهِضابَ ورَجَحوا بها وكانوا أَثقل منهم ، وهذا كله هزء بهم ، والقطيبان : الخليطان من حليب وحازر ، والحازر : الحامض ، والله تعالى أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: