وصف و معنى و تعريف كلمة فكزاهد:
فكزاهد: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ دال (د) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و زاي (ز) و ألف (ا) و هاء (ه) و دال (د) .
معنى و شرح فكزاهد في معاجم اللغة العربية:
-
زَهَد : (اسم)
- الزَّهَدُ : الزكاة؛ لأنها قدر قليل من المال
-
زَهِدَ : (فعل)
- زهِدَ عن / زهِدَ في يَزهَد ، زُهْدًا وزَهادةً وزَهَدًا ، فهو زاهد ، والمفعول مزهود عنه
- زهِدَ عن الشَّيء/ زهِدَ في الشَّيء: زهَد، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه، ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ(حديث)،
- زَهِدَ في الدنيا: ترك حلالها مخافةَ حسابهِ، وترك حرامها مَخَافة عقابه
-
زَهَّدَ : (فعل)
- زهَّدَ يزهِّد ، تزهيدًا ، فهو مُزَهِّد ، والمفعول مُزهَّد
- زهَّده عن الشَّيء/ زهَّده في الشَّيء: جعله يتركه ويرغب عنه
- زَهَّدَ الشَّيْءَ : قَلَّلَهُ
-
زَهد : (اسم)
- الزَّهْدُ : القَدْرُ اليسير
- خذ زَهْدَ ما يكفيك: أي قدر ما يكفيك
-
زُهَّد : (اسم)
-
زُهد : (اسم)
- الزُّهْد : الانْصِرافَ إلَى العِبادَةِ وَتَرْكَ مَلَذَّاتِ الدُّنْيا، الإِعْراضَ عَنْها احْتِقاراً لَها
- الزُّهْدُ : الزَّهَادَة
-
زهَدَ : (فعل)
- زهَدَ عن / زهَدَ في يَزهَد ، زُهْدًا وزَهادةً وزَهَدًا ، فهو زاهِد ، والمفعول مزهود عَنه
- زهَد عن الشَّيء/ زهَد في الشَّيء: أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلَّته أو التّحرُّج منه
,
-
زهد (المعجم لسان العرب)
- "الزُّهد والزَّهادة في الدنيا ولا يقال الزُّهد إِلاَّ في الدين خاصة، والزُّهد: ضد الرغبة والحرص على الدنيا، والزهادة في الأَشياء كلها: ضد الرغبة.
زَهِدَ وزَهَدَ، وهي أَعلى، يَزْهَدُ فيهما زُهْداً وزَهَداً؛ بالفتح عن سيبويه، وزهادة فهو زاهد من قوم زُهَّاد، وما كان زهيداً ولقد زَهَدَ وزَهِدَ يَزْهَدُ منهما جميعاً، وزاد ثعلب: وزَهُد أَيضاً،بالضم.
والتزهيد في الشيء وعن الشيء: خلاف الترغيب فيه.
وزَهَّدَه في الأَمر: رَغَّبَه عنه.
وفي حديث الزهري وسئل عن الزهد في الدنيا فقال: هو أَن لا يغلب الحلال شكره ولا الحرام صبره؛ أَراد أَن لا يعجز ويقصر شكره على ما رزقه الله من الحلال، ولا صبره عن ترك الحرام؛ الصحاح: يقال زهد في الشيء وعن الشيء.
وفلان يتزهد أَي يتعبد، وقوله عز وجل: وكانوا فيه من الزاهدين؛ قال ثعلب: اشتروه على زُهْدٍ فيه.
والزَّهِيد: الحقير.
وعطاءَ زَهِيدٌ: قليل.
وازْدَهَدَ العطاءَ: استقلَّه.
ابن السكيت: يقولون فلان يزدهد عطاء من أَعطاه أَي يعدُّه زهيداً قليلاً.
والمُزْهِدُ: القليل المال.
وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَفضل الناس مؤمن مُزْهِدٌ؛ المُزْهِد: القليل الشيء وإِنما سمي مُزْهِداً لأَن ما عنده من قلته يُزْهَدُ فيه.
وشيء زَهيد: قليل؛ قال الأَعشى يمدح قوماً بحسن مجاورتهم جارة لهم: فلن يطلبوا سِرَّهَا للغِنَى،ولن يتركوها لإِزْهَادِها يقول: لن يتركوها لقلة مالها وهو الإِزهاد؛ قال أَبو منصور: المعنى أَنهم لا يسلمونها إِلى من يريد هتك حرمتها لقلة مالها.
وفي الحديث: ليس عليه حساب ولا على مؤمن مُزْهِد.
ومنه حديث ساعة الجمعة: فجعل يُزَهِّدُها أَي يقللها.
وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: إِنك لَزَهِيدٌ.
وفي حديث خالد: كتب إِلى عمر، رضي الله عنه: أَن الناس قد اندفعوا في الخمر وتزاهدوا الحدّ أَي احتقروه وأَهانوه ورأَوه زهيداً.
ورجل مُزْهِدٌ: يُزْهَدُ في ماله لقلته.
وأَزْهَدَ الرجلُ إِزْهاداً إِذا كان مُزْهِداً لا يُرْغَبُ في ماله لقلته.
ورجل زهيد وزاهد: لئيم مزهود فيما عنده؛
وأَنشده اللحياني: يا دَبْلُ ما بِتُّ بليل هاجدا،ولا عَدَوْتُ الركعتين ساجدا،مخافةً أَن تُنْفِدي المَزاوِدا،وتَغْبِقي بعدي غَبُوقاً باردا،وتسأَلي القَرْضَ لئيماً زاهِدا
ويقال: خذ زَهْدَ ما يكفيك أَي قدر ما يكفيك؛ ومنه يقال: زَهَدْتُ النخلَ وزَهَّدْتُه إِذا خَرَصْتَه.
وأَرض زَهاد: لا تسيل إِلا عن مطر كثير.
أَبو سعيد: الزَّهَدُ الزكاة،بفتح الهاء، حكاه عن مبتكر البدوي؛ قال أَبو سعيد: وأَصله من القلة لأَن زكاة المال أَقل شيء فيه.
الأَزهري: رجل زهيد العين إِذا كان يقنعه القليل، ورغيب العين إِذا كان لا يقنعه إِلا الكثير؛ قال عديّ بن زيد: ولَلْبَخْلَةُ الأُولى، لمن كان باخلاً،أَعفُّ، ومن يَبْخَلْ يُلَمْ ويُزَهَّد يُزَهَّد أَي يُبَخَّل وينسب إِلى أَنه زهيد لئيم.
ورجل زهيد وامرأَة زهيد: قليلا الطُّعْمِ.
وفي التهذيب: رجل زهيد وامرأَة زهيدة وهما القليلا الطُّعْم؛ وفيه في موضع آخر: وامرأَة زهيدة قليلة الأَكل، ورغيبة: كثيرة الأَكل، ورجل زهيد الأَكل.
وزَهَاد التِّلاع والشِّعاب: صغارها؛ يقال: أَصابنا مطر أَسال زَهَاد الغُرْضانِ، الغرضان: الشعاب الصغار من الوادي؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف لها واحداً.
وواد زهيد: قليل الأَخذ من الماء.
وزهيد الأَرض: ضيقها لا يخرج منها كثير ماء، وجمعه زُهْدان.
ابن شميل: الزَّهيد من الأَودية القليلُ الأَخذ للماء، النَّزِلُ الذي يُسيله الماءُ الهين، لو بالت فيه عَناق سال لأَنه قاعٌ صُلْبٌ وهو الحَشَادُ والنَّزِلُ.
ورجل زَهيد: ضيق الخُلُق، والأُنثى زهيدة.
وفي التهذيب: اللحياني: امرأَة زَهيدٌ ضيقة الخلق، ورجل زهيد من هذا.
والزَّهْدُ: الحَزْرُ.
وزَهَدَ النخلَ يَزْهَدُه زَهْداً: خرصه وحزره.
"
-
زَهَدَ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ زَهَدَ وزَهِدَ وزَهُدَ فيه، زُهْداً وزَهادَةً أو هي في الدُّنْيا، والزُّهْدُ في الدِّينِ: ضِدُّ رَغِبَ.
ـ زَهَدَهُ: حَزَرَهُ، وخَرَصَهُ، كأَزْهَدَهُ.
ـ زَهَدُ: الزَّكاةُ.
ـ زَهيدُ: القَليلُ، والضَّيِّقُ الخُلُقِ، كالزَّاهِدِ، والقَليلُ الأَكْلِ، والوادي الضَّيِّقُ.
ـ ازْدَهَدَهُ: عَدَّهُ قليلاً.
ـ تَزْهيدُ فيه، وعنه: ضِدُّ التَّرْغيبِ، والتَّبْخيلُ.
ـ تَزاهَدوهُ: احْتَقَروهُ.
ـ زاهدُ بنُ عبدِ اللّهِ، وأبو الزَّاهِدِ المَوصِلِيُّ: مُحَدِّثَانِ.
-
زهَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- زهَدَ عن / زهَدَ في يَزهَد ، زُهْدًا وزَهادةً وزَهَدًا ، فهو زاهِد ، والمفعول مزهود عَنه :-
• زهَد عن الشَّيء/ زهَد في الشَّيء أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلَّته أو التّحرُّج منه.
-
زهِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- زهِدَ عن / زهِدَ في يَزهَد ، زُهْدًا وزَهادةً وزَهَدًا ، فهو زاهد ، والمفعول مزهود عنه :-
• زهِدَ عن الشَّيء/ زهِدَ في الشَّيء زهَد، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه :-زهِد في المنصب، - ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ [حديث]، - {وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ} :-
• زهِد في الدُّنيا: ترك متاعها مخافة حسابه، وترك حرامها مخافة عقابه.
-
أزهدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أزهدَ يُزهد ، إزهادًا ، فهو مُزهِد ، والمفعول مُزهَد (للمتعدِّي) :-
• أزهَد الغنيُّ قلّ مالُه.
• أزهد الشَّيءَ: عدّه زهيدًا قليلاً :-أزهدت البنتُ الهديّة، - أزهد العاملُ ما عُرض عليه من أجر.
-
زهَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- زهَّدَ يزهِّد ، تزهيدًا ، فهو مُزَهِّد ، والمفعول مُزهَّد :-
• زهَّد الشَّيءَ قلّله :-زهَّدَ سعر السّيّارة حين باعها لأخيه.
• زهَّده عن الشَّيء/ زهَّده في الشَّيء: جعله يتركه ويرغب عنه :-زهَّده الواعظُ في حبِّ المال، - زهَّدته التجاربُ في طلب الدنيا.
-
زَهيد (المعجم الرائد)
- زهيد - ج، زهدان ، -مؤ، زهيدة ج، زهائد
1- زهيد : قليل : «ثمن زهيد». 2- زهيد : حقير، لئيم. 3- زهيد : «هو زهيد الأكل» : أي قليله. 4- زهيد : «هو زهيد الخلق» : أي ضيقه، سريع الغضب. 5- زهيد : «واد زهيد» : ضيق.
-
زهّده عن الشّيء/ زهّده في الشّيء (المعجم عربي عامة)
- جعله يتركه ويرغب عنه :-زهَّده الواعظُ في حبِّ المال- زهَّدته التجاربُ في طلب الدنيا.
-
تزاهدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تزاهدَ يتزاهد ، تَزاهُدًا ، فهو مُتزاهِد ، والمفعول مُتزاهَد :-
• تزاهدوا الشَّيءَ احتقروه واستقلُّوه :-تزاهد العمالُ التعويضَ الذي خُصِّص لهم.
-
تزهَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تزهَّدَ يتزهَّد ، تَزَهُّدًا ، فهو مُتزهِّد ، والمفعول مُتزهَّد (للمتعدِّي) :-
• تزهَّد الشَّخصُ
1 - صار زاهدًا منصرفًا عن الدّنيا إلى الآخرة :-تزهَّد الشيخُ وتقشّف.
2 - ترك الدّنيا للعبادة :-تزهَّد المتصوِّفُ.
• تزهَّد الطَّعامَ: رآه زهيدًا قليلاً.
-
زاهد (المعجم الرائد)
- زاهد - ج، زهاد وزهد
1- زاهد : راغب عن الدنيا منصرف إلى العبادة والشؤون الأخروية. 2- زاهد : ضيق الخلق. 3- زاهد : «رجل زاهد» : لئيم
-
زهَد (المعجم الرائد)
- زهد - يزهد ، زهدا وزهادة
1-عن الشيء أو فيه : رغب عنه وتركه «زهد المتصوف في الدنيا»
-
زهد عن الشّيء/ زهد في الشّيء (المعجم عربي عامة)
- أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلَّته أو التّحرُّج منه.
-
الزاهدُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الزاهدُ : العابد. والجمع : زُهَّدٌ، وزُهَّادٌ.
وهي زاهدة. والجمع : زواهِدُ.
-
الزَّهَادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الزَّهَادَةُ في الشيء: خلافُ الرغبة فيه.
و الزَّهَادَةُ أخْذُ أقلَّ الكفاية.
و الزَّهَادَةُ الرضا باليسير مما يُتَيَقَّنَ حِلُّهُ وترك الزائد على ذلك لله تعالى.
-
الزَّهَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الزَّهَدُ : الزكاة؛ لأنها قدر قليل من المال
-
الزَّهِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الزَّهِيدُ : القليل يقال: ثَمَنٌ زهيد.
وهو زهيد الأكل: قليله.
وزهيدُ العين: يُقنِعُه القليل. والجمع : زُهْدان.
و هي زَهيدة. والجمع : زَهائدُ.
-
الزَّهَّادُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الزَّهَّادُ : الكثيرُ الزهد.
-
الزَّهْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الزَّهْدُ : القَدْرُ اليسير.
يقال: خذ زَهْدَ ما يكفيك: أي قدر ما يكفيك.
-
الزُّهْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
-
تزاهدُوه (المعجم المعجم الوسيط)
- تزاهدُوه : احتقروه واستقلُّوه.
وفي حديثِ خالد: (كَتَبَ إلى عمر: إِن الناس قد اندفعوا في الخمر، وتَزَاهَدُوا الحَدّ ) .
-
زهَّدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
- زهَّدَهُ : قلَّلهُ.
و زهَّدَهُ فيه، وعنه: جعله يزهد.
و زهَّدَهُ بخَّله.
-
زَهيدٌ (المعجم الغني)
- [ز هـ د]. (صِيغَةُ فَعِيل).
1. :-ثَمَنٌ زَهِيدٌ :- : ثَمَنٌ رَخيصٌ جِدّاً، ضَئيلٌ، تافِهٌ. :-اِشْتَرَى حِذاءً بِثَمَنٍ زَهيدٍ :- :-أَثْمانٌ زَهيدَةٌ :- :-لَمْ يَحْصُلْ إِلاَّ عَلَى مَبْلَغٍ زَهيدٍ.
2. :-رَجُلٌ زَهيدٌ :- : حَقيرٌ، لَئيمٌ.
-
زَهَّادٌ (المعجم الغني)
- [ز هـ د]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ). :-رَجُلٌ زَهَّادٌ :- : كَثيرُ الزُّهْدِ.
-
مُتَزَهِّدٌ (المعجم الغني)
- جمع: ـون، ـات. [ز هـ د]. (فاعل مِنْ تَزَهَّدَ). :-مُتَزَهِّدٌ فِي أُمُورِ الدُّنْيَا :- : مَنْ يَتْرُكُ أُمُورَ الدُّنْيَا لِلْعبِاَدَةِ وَالنُّسُكِ.
معنى فكزاهد في قاموس معاجم اللغة
Advertisements
Advertisements
تعليقـات: