وصف و معنى و تعريف كلمة فكزاهدي:


فكزاهدي: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ ياء (ي) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و زاي (ز) و ألف (ا) و هاء (ه) و دال (د) و ياء (ي) .




معنى و شرح فكزاهدي في معاجم اللغة العربية:



فكزاهدي

جذر [كزه]

  1. زَهَد : (اسم)
    • الزَّهَدُ : الزكاة؛ لأنها قدر قليل من المال
  2. زَهِدَ : (فعل)
    • زهِدَ عن / زهِدَ في يَزهَد ، زُهْدًا وزَهادةً وزَهَدًا ، فهو زاهد ، والمفعول مزهود عنه
    • زهِدَ عن الشَّيء/ زهِدَ في الشَّيء: زهَد، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه، ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ(حديث)،
    • زَهِدَ في الدنيا: ترك حلالها مخافةَ حسابهِ، وترك حرامها مَخَافة عقابه
  3. زَهَّدَ : (فعل)
    • زهَّدَ يزهِّد ، تزهيدًا ، فهو مُزَهِّد ، والمفعول مُزهَّد
    • زهَّده عن الشَّيء/ زهَّده في الشَّيء: جعله يتركه ويرغب عنه
    • زَهَّدَ الشَّيْءَ : قَلَّلَهُ
  4. زَهد : (اسم)
    • الزَّهْدُ : القَدْرُ اليسير
    • خذ زَهْدَ ما يكفيك: أي قدر ما يكفيك


  5. زُهَّد : (اسم)
    • زُهَّد : جمع زاهِد
  6. زُهد : (اسم)
    • الزُّهْد : الانْصِرافَ إلَى العِبادَةِ وَتَرْكَ مَلَذَّاتِ الدُّنْيا، الإِعْراضَ عَنْها احْتِقاراً لَها
    • الزُّهْدُ : الزَّهَادَة
  7. زهَدَ : (فعل)
    • زهَدَ عن / زهَدَ في يَزهَد ، زُهْدًا وزَهادةً وزَهَدًا ، فهو زاهِد ، والمفعول مزهود عَنه
    • زهَد عن الشَّيء/ زهَد في الشَّيء: أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلَّته أو التّحرُّج منه
,
  1. زهد (المعجم لسان العرب)
    • "الزُّهد والزَّهادة في الدنيا ولا يقال الزُّهد إِلاَّ في الدين خاصة، والزُّهد: ضد الرغبة والحرص على الدنيا، والزهادة في الأَشياء كلها: ضد الرغبة.
      زَهِدَ وزَهَدَ، وهي أَعلى، يَزْهَدُ فيهما زُهْداً وزَهَداً؛ بالفتح عن سيبويه، وزهادة فهو زاهد من قوم زُهَّاد، وما كان زهيداً ولقد زَهَدَ وزَهِدَ يَزْهَدُ منهما جميعاً، وزاد ثعلب: وزَهُد أَيضاً،بالضم.
      والتزهيد في الشيء وعن الشيء: خلاف الترغيب فيه.
      وزَهَّدَه في الأَمر: رَغَّبَه عنه.
      وفي حديث الزهري وسئل عن الزهد في الدنيا فقال: هو أَن لا يغلب الحلال شكره ولا الحرام صبره؛ أَراد أَن لا يعجز ويقصر شكره على ما رزقه الله من الحلال، ولا صبره عن ترك الحرام؛ الصحاح: يقال زهد في الشيء وعن الشيء.
      وفلان يتزهد أَي يتعبد، وقوله عز وجل: وكانوا فيه من الزاهدين؛ قال ثعلب: اشتروه على زُهْدٍ فيه.
      والزَّهِيد: الحقير.
      وعطاءَ زَهِيدٌ: قليل.
      وازْدَهَدَ العطاءَ: استقلَّه.
      ابن السكيت: يقولون فلان يزدهد عطاء من أَعطاه أَي يعدُّه زهيداً قليلاً.
      والمُزْهِدُ: القليل المال.
      وفي حديث النبي، صلى الله عليه وسلم: أَفضل الناس مؤمن مُزْهِدٌ؛ المُزْهِد: القليل الشيء وإِنما سمي مُزْهِداً لأَن ما عنده من قلته يُزْهَدُ فيه.
      وشيء زَهيد: قليل؛ قال الأَعشى يمدح قوماً بحسن مجاورتهم جارة لهم: فلن يطلبوا سِرَّهَا للغِنَى،ولن يتركوها لإِزْهَادِها يقول: لن يتركوها لقلة مالها وهو الإِزهاد؛ قال أَبو منصور: المعنى أَنهم لا يسلمونها إِلى من يريد هتك حرمتها لقلة مالها.
      وفي الحديث: ليس عليه حساب ولا على مؤمن مُزْهِد.
      ومنه حديث ساعة الجمعة: فجعل يُزَهِّدُها أَي يقللها.
      وفي حديث عليّ، رضي الله عنه: إِنك لَزَهِيدٌ.
      وفي حديث خالد: كتب إِلى عمر، رضي الله عنه: أَن الناس قد اندفعوا في الخمر وتزاهدوا الحدّ أَي احتقروه وأَهانوه ورأَوه زهيداً.
      ورجل مُزْهِدٌ: يُزْهَدُ في ماله لقلته.
      وأَزْهَدَ الرجلُ إِزْهاداً إِذا كان مُزْهِداً لا يُرْغَبُ في ماله لقلته.
      ورجل زهيد وزاهد: لئيم مزهود فيما عنده؛

      وأَنشده اللحياني: يا دَبْلُ ما بِتُّ بليل هاجدا،ولا عَدَوْتُ الركعتين ساجدا،مخافةً أَن تُنْفِدي المَزاوِدا،وتَغْبِقي بعدي غَبُوقاً باردا،وتسأَلي القَرْضَ لئيماً زاهِدا

      ويقال: خذ زَهْدَ ما يكفيك أَي قدر ما يكفيك؛ ومنه يقال: زَهَدْتُ النخلَ وزَهَّدْتُه إِذا خَرَصْتَه.
      وأَرض زَهاد: لا تسيل إِلا عن مطر كثير.
      أَبو سعيد: الزَّهَدُ الزكاة،بفتح الهاء، حكاه عن مبتكر البدوي؛ قال أَبو سعيد: وأَصله من القلة لأَن زكاة المال أَقل شيء فيه.
      الأَزهري: رجل زهيد العين إِذا كان يقنعه القليل، ورغيب العين إِذا كان لا يقنعه إِلا الكثير؛ قال عديّ بن زيد: ولَلْبَخْلَةُ الأُولى، لمن كان باخلاً،أَعفُّ، ومن يَبْخَلْ يُلَمْ ويُزَهَّد يُزَهَّد أَي يُبَخَّل وينسب إِلى أَنه زهيد لئيم.
      ورجل زهيد وامرأَة زهيد: قليلا الطُّعْمِ.
      وفي التهذيب: رجل زهيد وامرأَة زهيدة وهما القليلا الطُّعْم؛ وفيه في موضع آخر: وامرأَة زهيدة قليلة الأَكل، ورغيبة: كثيرة الأَكل، ورجل زهيد الأَكل.
      وزَهَاد التِّلاع والشِّعاب: صغارها؛ يقال: أَصابنا مطر أَسال زَهَاد الغُرْضانِ، الغرضان: الشعاب الصغار من الوادي؛ قال ابن سيده: ولا أَعرف لها واحداً.
      وواد زهيد: قليل الأَخذ من الماء.
      وزهيد الأَرض: ضيقها لا يخرج منها كثير ماء، وجمعه زُهْدان.
      ابن شميل: الزَّهيد من الأَودية القليلُ الأَخذ للماء، النَّزِلُ الذي يُسيله الماءُ الهين، لو بالت فيه عَناق سال لأَنه قاعٌ صُلْبٌ وهو الحَشَادُ والنَّزِلُ.
      ورجل زَهيد: ضيق الخُلُق، والأُنثى زهيدة.
      وفي التهذيب: اللحياني: امرأَة زَهيدٌ ضيقة الخلق، ورجل زهيد من هذا.
      والزَّهْدُ: الحَزْرُ.
      وزَهَدَ النخلَ يَزْهَدُه زَهْداً: خرصه وحزره.
      "
  2. زَهَدَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَهَدَ وزَهِدَ وزَهُدَ فيه، زُهْداً وزَهادَةً أو هي في الدُّنْيا، والزُّهْدُ في الدِّينِ: ضِدُّ رَغِبَ.
      ـ زَهَدَهُ: حَزَرَهُ، وخَرَصَهُ، كأَزْهَدَهُ.
      ـ زَهَدُ: الزَّكاةُ.
      ـ زَهيدُ: القَليلُ، والضَّيِّقُ الخُلُقِ، كالزَّاهِدِ، والقَليلُ الأَكْلِ، والوادي الضَّيِّقُ.
      ـ ازْدَهَدَهُ: عَدَّهُ قليلاً.
      ـ تَزْهيدُ فيه، وعنه: ضِدُّ التَّرْغيبِ، والتَّبْخيلُ.
      ـ تَزاهَدوهُ: احْتَقَروهُ.
      ـ زاهدُ بنُ عبدِ اللّهِ، وأبو الزَّاهِدِ المَوصِلِيُّ: مُحَدِّثَانِ.


  3. زهَدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زهَدَ عن / زهَدَ في يَزهَد ، زُهْدًا وزَهادةً وزَهَدًا ، فهو زاهِد ، والمفعول مزهود عَنه :-
      زهَد عن الشَّيء/ زهَد في الشَّيء أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلَّته أو التّحرُّج منه.
  4. زهِدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زهِدَ عن / زهِدَ في يَزهَد ، زُهْدًا وزَهادةً وزَهَدًا ، فهو زاهد ، والمفعول مزهود عنه :-
      زهِدَ عن الشَّيء/ زهِدَ في الشَّيء زهَد، أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلّته أو التَّحرُّج منه :-زهِد في المنصب، - ازْهَدْ فِي الدُّنْيَا يُحِبَّكَ اللهُ وَازْهَدْ فِيمَا فِي أَيْدِي النَّاسِ يُحِبُّوكَ [حديث]، - {وَكَانُوا فِيهِ مِنَ الزَّاهِدِينَ} :-
      زهِد في الدُّنيا: ترك متاعها مخافة حسابه، وترك حرامها مخافة عقابه.
  5. أزهدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • أزهدَ يُزهد ، إزهادًا ، فهو مُزهِد ، والمفعول مُزهَد (للمتعدِّي) :-
      أزهَد الغنيُّ قلّ مالُه.
      أزهد الشَّيءَ: عدّه زهيدًا قليلاً :-أزهدت البنتُ الهديّة، - أزهد العاملُ ما عُرض عليه من أجر.
  6. زهَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زهَّدَ يزهِّد ، تزهيدًا ، فهو مُزَهِّد ، والمفعول مُزهَّد :-
      زهَّد الشَّيءَ قلّله :-زهَّدَ سعر السّيّارة حين باعها لأخيه.
      زهَّده عن الشَّيء/ زهَّده في الشَّيء: جعله يتركه ويرغب عنه :-زهَّده الواعظُ في حبِّ المال، - زهَّدته التجاربُ في طلب الدنيا.


  7. زَهيد (المعجم الرائد)
    • زهيد - ج، زهدان ، -مؤ، زهيدة ج، زهائد
      1- زهيد : قليل : «ثمن زهيد». 2- زهيد : حقير، لئيم. 3- زهيد : «هو زهيد الأكل» : أي قليله. 4- زهيد : «هو زهيد الخلق» : أي ضيقه، سريع الغضب. 5- زهيد : «واد زهيد» : ضيق.
  8. زهّده عن الشّيء/ زهّده في الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • جعله يتركه ويرغب عنه :-زهَّده الواعظُ في حبِّ المال- زهَّدته التجاربُ في طلب الدنيا.
  9. تزاهدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزاهدَ يتزاهد ، تَزاهُدًا ، فهو مُتزاهِد ، والمفعول مُتزاهَد :-
      تزاهدوا الشَّيءَ احتقروه واستقلُّوه :-تزاهد العمالُ التعويضَ الذي خُصِّص لهم.
  10. تزهَّدَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تزهَّدَ يتزهَّد ، تَزَهُّدًا ، فهو مُتزهِّد ، والمفعول مُتزهَّد (للمتعدِّي) :-
      تزهَّد الشَّخصُ
      1 - صار زاهدًا منصرفًا عن الدّنيا إلى الآخرة :-تزهَّد الشيخُ وتقشّف.
      2 - ترك الدّنيا للعبادة :-تزهَّد المتصوِّفُ.
      تزهَّد الطَّعامَ: رآه زهيدًا قليلاً.


  11. زاهد (المعجم الرائد)
    • زاهد - ج، زهاد وزهد
      1- زاهد : راغب عن الدنيا منصرف إلى العبادة والشؤون الأخروية. 2- زاهد : ضيق الخلق. 3- زاهد : «رجل زاهد» : لئيم
  12. زهَد (المعجم الرائد)
    • زهد - يزهد ، زهدا وزهادة
      1-عن الشيء أو فيه : رغب عنه وتركه «زهد المتصوف في الدنيا»
  13. زهد عن الشّيء/ زهد في الشّيء (المعجم عربي عامة)
    • أعرض عنه وتركه مخافة الحساب أو العقاب، لاحتقاره أو قلَّته أو التّحرُّج منه.
  14. الزاهدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزاهدُ : العابد. والجمع : زُهَّدٌ، وزُهَّادٌ.
      وهي زاهدة. والجمع : زواهِدُ.
  15. الزَّهَادَةُ (المعجم المعجم الوسيط)

    • الزَّهَادَةُ في الشيء: خلافُ الرغبة فيه.
      و الزَّهَادَةُ أخْذُ أقلَّ الكفاية.
      و الزَّهَادَةُ الرضا باليسير مما يُتَيَقَّنَ حِلُّهُ وترك الزائد على ذلك لله تعالى.
  16. الزَّهَدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّهَدُ : الزكاة؛ لأنها قدر قليل من المال
  17. الزَّهِيدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّهِيدُ : القليل يقال: ثَمَنٌ زهيد.
      وهو زهيد الأكل: قليله.
      وزهيدُ العين: يُقنِعُه القليل. والجمع : زُهْدان.
      و هي زَهيدة. والجمع : زَهائدُ.
  18. الزَّهَّادُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّهَّادُ : الكثيرُ الزهد.
  19. الزَّهْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّهْدُ : القَدْرُ اليسير.
      يقال: خذ زَهْدَ ما يكفيك: أي قدر ما يكفيك.


  20. الزُّهْدُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزُّهْدُ : الزَّهَادَة
  21. تزاهدُوه (المعجم المعجم الوسيط)
    • تزاهدُوه : احتقروه واستقلُّوه.
      وفي حديثِ خالد: (كَتَبَ إلى عمر: إِن الناس قد اندفعوا في الخمر، وتَزَاهَدُوا الحَدّ ) .
  22. زهَّدَهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • زهَّدَهُ : قلَّلهُ.
      و زهَّدَهُ فيه، وعنه: جعله يزهد.
      و زهَّدَهُ بخَّله.
  23. زَهيدٌ (المعجم الغني)
    • [ز هـ د]. (صِيغَةُ فَعِيل).
      1. :-ثَمَنٌ زَهِيدٌ :- : ثَمَنٌ رَخيصٌ جِدّاً، ضَئيلٌ، تافِهٌ. :-اِشْتَرَى حِذاءً بِثَمَنٍ زَهيدٍ :- :-أَثْمانٌ زَهيدَةٌ :- :-لَمْ يَحْصُلْ إِلاَّ عَلَى مَبْلَغٍ زَهيدٍ.
      2. :-رَجُلٌ زَهيدٌ :- : حَقيرٌ، لَئيمٌ.
  24. زَهَّادٌ (المعجم الغني)
    • [ز هـ د]. (صِيغَةُ فَعَّال لِلْمُبالَغَةِ). :-رَجُلٌ زَهَّادٌ :- : كَثيرُ الزُّهْدِ.
  25. مُتَزَهِّدٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات. [ز هـ د]. (فاعل مِنْ تَزَهَّدَ). :-مُتَزَهِّدٌ فِي أُمُورِ الدُّنْيَا :- : مَنْ يَتْرُكُ أُمُورَ الدُّنْيَا لِلْعبِاَدَةِ وَالنُّسُكِ.


معنى فكزاهدي في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: