"الزَّفْرُوالزَّفِيرُ: أَن يملأَ الرجل صدره غمّاً ثم هو يَزْفِرُ به، والشهيق (* قوله: «والشهيق إِلخ» كذا بالأَصل ولعل هنا سقطاً). النفس ثم يرمي به. ابن سيده: زَفَرَيَزْفِرُزَفْراًوزَفِيراً أَخرج نَفَسَه بعد مَدَّه، وإِزْفِيرٌ إِفْعَيلٌ منه. والزَّفْرَةُوالزُّفْرَةُ: التَّنَفُّسُ. الليث: وفي التنزيل العزيز: لهم فيها زَفِيرٌ وشَهِيقٌ؛ الزفير: أَول نَهيق الحمار وشِبْهِهِ، والشَّهِيقُ: آخِرُه، لأَن الزفير إِدخال النفس والشهيق إِخراجه، والاسم الزَّفْرَةُ، والجمع زَفَرَاتٌ، بالتحريك، لأَنه اسم وليس بنعت؛ وربما سكنها الشاعر للضرورة، كما، قال: فَتَسْتَرِيح النَّفْسُ من زَفْراتِها وقال الزجاج: الزَّفْرُ من شِدّةِ الأَنِينِ وقبيحه، والشهيق الأَنين الشديد المرتفع جدّاً، والزَّفِير اغْتِراقُ النَّفَسِ للشِّدَّةِ. والزُّفْرَةُ، بالضم: وَسَطُ الفرس؛ يقال: إِنه لعظيم الزُّفْرَةِ. وزُفْرَةُ كل شيء وزَفْرَتُه: وَسَطُه. والزَّوافِرُ: أَضلاعُ الجنبين. وبعير مَزْفُورٌ: شديد تلاحم المفاصل. وما أَشَدَّ زُفْرَتَهُ أَي هو مَزْفُورُ الخَلْقِ. ويقال للفرس: إِنه لعظيم الزُّفْرَةِ أَي عظيم الجوف؛ قال الجعدي: خِيطَ على زَفْرَةٍ فَتَمَّ، ولم يَرْجِعْ إِلى دِقَّةٍ، ولا هَضَمِ يقول: كأَنه زافر أَبداً من عظم جوفه فكأَنه زَفَرَ فَخِيطَ على ذلك؛ وقال ابن السكيت في قول الراعي: حُوزِيَّةٌ طُوِيَتْ على زَفَراتِها،طَيَّ القَنَاطِرِ قد نَزَلْنَ نُزُول؟
قال فيه قولان: أَحدهما كأَنها زَفَرَتْ ثم خَلِفَتْ على ذلك، والقول الآخر: الزَّفْرَةُ الوَسَطُ. والقناطر: الأَزَجُ. والزِّفْرُ، بالكسر: الحِمْل، والجمع أَزْفارٌ؛
قال: طِوالُ أَنْضِيَةِ الأَعْناقِ لم يَجِدوا رِيحَ الإِماء، إِذا رَاحَت بأَزْفارِوالزَّفْرُ: الحَمْلُ. وازْدَفَرَهُ: حمله. الجوهري: الزَّفْرُ مصدر قولك زَفَرَ الحِمْلَ يَزْفِرُهُزَفْراً أَي حَمَلَهُ وازْدَفَرَهُ أَيضاً. ويقال للجمل الضخم: زُفَرُ، والأَسد زُفَرُ، والرجل الشجاع زُفَر، والرجل الجوادِ زُفَر. والزِّفْرُ: القِرْبَةُ. والزِّفْرُ: السِّقاء الذي يحمل فيه الراعي ماءه، والجمع أَزْفارٌ، ومنه الزِّوافِرُ الإِماءُ اللواتي يحملن الأَزفار، والزَّافِرُ: المُعِينُ على حَمْلِها؛
وأَنشد: يا ابْنَ التي كانتْ زَماناً في النَّعَمْ تَحْمِلُ زَفْراً وتَؤُولُ بالغَنَمْ وقال آخر: إِذا عَزَبُوا في الشتَّاء عَنَّا رَأَيْتَهُمْ مَدالِيجَ بالأَزْفارِ، مثلَ العَوَاتِق وزَفَرَيَزْفِرُ إِذا اسْتَقَى فحمل. والزُّفَرُ: السَّيِّدُ، وبه سمي الرجل زُفَرَ. شمر: الزُّفَرُ من الرجال القوي على الحمالاتِ. يقال: زَفَرَوازْدَفَرَ إِذا حَمَلَ؛ قال الكميت: رِئاب الصُّدْوعِ، غِيَاث المَضُو ع، لأْمَتُك الزُّفَرُ النَّوْفَلُ وفي الحديث: أَن امرأَة كانت تَزْفِرُ القِرَبَ يوم خَيْبَرَ تسقي الناسَ؛ أَي تحمل القرب المملوءة ماء. وفي الحديث: كان النساء يَزْفِرْنَ القِرَبَ يَسْقِينَ الناسَ في الغَزْوِ؛ أَي يحملنها مملوءةً ماءً؛ ومنه الحديث: كانت أُمُّ سُلَيْطٍ تَزْفِرُ لنا القِرَبَ يومَ أَحُدٍ. والزُّفَرُ: السَّيِّدُ؛ قال أَعشى باهلة: أَخُو رَغائِبَ يُعْطِيها ويَسْأَلُها،يَأْبَى الظُّلامَةَ منه النَّوْفَلُ الزُّفَرُ لأَنه يَزْدَفِرُ بالأَموال في الحَمَالات مطيقاً له، وقوله منه مؤكدة للكلام، كما، قال تعالى: يغفر لكم من ذنوبكم؛ والمعنى: يأْبى الظلامة لأَنه النوفل الزفر. والزَّفِيرُ: الداهية، وأَنشد أَبو زيد: والدَّلْوَ والدَّيْلَمَ والزَّفِيرَا وفي التهذيب: الزَّفِير الداهية، وقد تقدم. والزَّفْرُوالزَّافِرَةُ: الجماعة من الناس. والزَّافِرَةُ: الأَنصار والعشيرة. وزَافِرَةُ القوم: أَنصارهم. الفراء: جاءنا ومعه زَافِرَتُه يعني رهطه وقومه. ويقال: هم زافِرَتُهم عند السلطان أَي الذين يقومون بأَمرهم. وفي حديث عليّ، كرم الله تعالى وجهه: كان إِذا خلا مع صاغِيَتِهِ وزَافِرَتِهِ انْبَسَطَ؛ زافرة الرجل: أَنصاره وخاصتَّه. وزَافِرَةُ الرُّمْحِ والسهم: نحو الثُّلُثِ، وهو أَيضاً ما دون الريش من السهم. الأَصمعي: ما دون الريش من السهم فهو الزافرة، وما دون ذلك إِلى وسطه هو المَتْنُ. ابن شميل: زَافِرَةُ السهم أَسفل من النَّصْلِ بقليل إِلى النصل. الجوهري: زافرة السهم ما دون الريش منه. وقال عيسى بن عمر: زافرة السهم ما دون تلثيه مما يلي النصل. أَبو الهيثم: الزافرة الكاهل وما يليه: وقال أَبو عبيدة: في جُؤْجُؤِ الفَرَسِ المُزْدَفَرُ، وهو الموضع الذي يَزْفِرْ منه؛
وأَنشد: ولَوْحا ذِرَاعَتْينِ في بِرْكَةٍ،إِلى جُؤْجُؤٍ حَسَنِ المُزْدَفَرْ وزَفَرَتِ الأَرضُ: ظهر نباتها. والزَّفَرُ: التي يدعم بها الشجر. والزَّوافِرُ: خشبٌ تقام وتُعَرَّضُ عليها الدِّعَمُ لتجري عليها نَوامِي الكَرْمِ. وزُفَرُوزَافِرٌوزَوْفَرٌ: أَسماء. "
زَفَرَ(المعجم القاموس المحيط)
ـ زَفَرَ، يَزْفِرُزَفْراًوزَفيراً: أخْرَجَ نَفَسَهُ بعدَ مَدِّه إِيَّاه، ـ زَفَرَ الشيءَ زَفْراً: حَمَلَهُ، كازْدَفَرَهُ، ـ زَفَرَ الماءَ: اسْتَقَى، ـ زَفَرَتِ النارُ: سُمِعَ لتَوَقُّدِها صَوْتٌ. ـ مُزْدَفَرُ ومُزْفَرُوزَفْرَةُوزُفْرَةُ: التَّنَفُّسُ كذلك، والمُتَنَفِّسُ. ـ زَفْرَةُ الشيءِ: وسَطُهُ. ـ زِفْرُ: الحِمْلُ على الظَّهْرِ، وفي ‘‘البارِعِ’‘: الحَمَلُ، والقِرْبَةُ، وجِهازُ المُسافِرِ، والجماعَةُ، كالزَّافِرَةِ، ـ زَفَرُ: الذي يُدْعَمُ به الشَّجَرُ. ـ زُفَرُ: الأَسَدُ، والشُّجاعُ، والبَحْرُ، والنَّهْرُ الكثيرُ الماءِ، والذي يَحْمِلُ الأَثْقَالَ، أي: القويُّ على حَمْلِ القِرَبِ، والجَمَلُ الضَّخْمُ، والكَتيبَةُ، كالزَّافِرَةِ، ـ زُفَرُ من العَطِيَّةِ: الكثيرَةُ، ـ وبِلا لامٍ: اسمُ جماعةٍ. ـ زَافِرَةُ من البِناءِ: رُكْنُهُ، ـ زَافِرَةُ من الرجلِ: عَشِيرَتُه، والجَملُ الضَّخْمُ، وما دونَ الريشِ من السَّهْمِ، أو ما دونَ ثُلُثَيْهِ مِمَّا يَلِي النَّصْلَ، والسَّيِّدُ الكبيرُ، والقوسُ. ـ زَوافِرُ المَجْدِ: أعْمِدَتُهُ وأسْبابُهُ المُقَوِّيَةُ له. ـ زَفيرُ: الداهِيةُ، وأولُ صَوْتِ الحِمارِ، والشَّهِيقُ آخِرُهُ. ـ مَزْفُورُ من الدَّوابِّ: الشديدُ تَلاحُمِ المَفاصِلِ. ـ مُزْدَفَرُ في جُؤْجُؤِ الفرسِ: المَوْضِعُ الذي يَزْفِرُ منه. ـ أَزْفَرُ: الفرسُ العظيمُ الجَنْبَيْنِ، ج: زُفْرٌ.
زفَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
زفَرَيَزفِر ، زَفْرًاوزَفِيرًا ، فهو زافِر :- • زفَر الشَّخصُ أخرج نفَسه من رئتيه بعد مدِّه إيّاه :-زفَر من التّعب، - {لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ} . • زفَرتِ النَّارُ: سُمِع صوتُ اتِّقادها.
زفُر(المعجم الرائد)
زفر - يزفر ، زفراوزفيرا 1- زفر : أخرج نفسه مع مده. 2- زفرت النار : سمع لاشتعالها صوت. 3- زفر الحمار : أخذ ينهق. 4- زفرت الأرض : ظهر نباتها.
الزًّفُر(المعجم المعجم الوسيط)
الزًّفُر : الشجاعُ. و الزًّفُر السَّيدُ الكبيرُ. و الزًّفُر البحرُ. و الزًّفُر النهرُ الكثيرُ الماءِ. و الزًّفُر الرجلُ الجوادُ. و الزًّفُر العَطِيَّةُ الكثيرةُ. و الزًّفُر الكتيبةُ.
الزَّفَر(المعجم المعجم الوسيط)
الزَّفَر : ما يُدْعَمُ به الشَّجَرُ.
الزُّفِيرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزُّفِيرُ : إِخراجُ النَّفَسِ بعْدَ مَدَّهِ، وهو عكس الشهيق. وفي التنزيل العزيز: هود آية 106لهَمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ) ) .
الزِّفْرُ(المعجم المعجم الوسيط)
الزِّفْرُ : الحِمْلُ. و الزِّفْرُ جَهَازُ المسافِرِ. و الزِّفْرُ الجماعةُ. والجمع : أَزْفَارٌ.
الزفير(المعجم معجم الاصوات)
أول صوت النهيق
الزفير(المعجم معجم الاصوات)
صوت إخراج النفس
الزفير(المعجم معجم الاصوات)
صوت لهب النار فوق المعمعة
إزدفر(المعجم الرائد)
إزدفر - ازدفارا 1-إزدفر الحمل : حمله
زَفرة(المعجم الرائد)
زفرة - ج، زفر 1- زفرة من الشيء : : وسطه. 2- زفرة من الدابة : جنبها المنتفخ. 3- زفرة من الفرس أو نحوه الجوف. 4- زفرة : زفرة.
زافِرة(المعجم الرائد)
زافرة - ج، زوافر 1- زافرة : داهية. 2- زافرة : أعلى الظهر وما يليه. 3- زافرة : قوس. 4- زافرة : ركن البناء. 5- زافرة : فرقة من الجيش. 6- زافرة : جماعة. 7- زافرة : ما دون الريش من السهم. 8- زافرة : سيد عظيم. 9- زافرة : فوم الرجل وأنصاره. 11- زافرة : جمل ضخم. 12- زافرة : ضلع.
أخرج نفَسه من رئتيه بعد مدِّه إيّاه :-زفَر من التّعب- {لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ}.
زفرت النّار(المعجم عربي عامة)
سُمِع صوتُ اتِّقادها.
زفر(المعجم مختار الصحاح)
ز ف ر: الزَّفِيرُ أول صوت الحمار والشهيق آخره لأن الزفير إدخال النفس والشهيق إخراجه وقد زَفَرَيزفر بالكسر زَفِيرا والاسم الزَّفْرةُ والجمع زفرات بفتح الفاء لأنه اسم لا نعت وربما سكنها الشاعر للضرورة
زَفَرَ(المعجم المعجم الوسيط)
زَفَرَزَفَرَ ِ زَفْرّا، وزَفِيرّا: أَخْرج نفَسَه بعد مَدَّهِ إِياهُ. ويقال: زَفَرَتِ النارُ: سُمِعَ لاتِّقادها صَوت. ٌ و زَفَرَ الشيءَ زَفْرًا: حَمَله. و زَفَرَ الماءَ: استقاهُ.