وصف و معنى و تعريف كلمة فكزيتون:


فكزيتون: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و زاي (ز) و ياء (ي) و تاء (ت) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح فكزيتون في معاجم اللغة العربية:



فكزيتون

جذر [فكز]

  1. زَيْت : (اسم)
    • زَيْت : مصدر زاتَ
  2. زَيَّتَ : (فعل)
    • زيَّتَ يُزيِّت ، تزييتًا ، فهو مزيِّت ، والمفعول مُزيَّت - للمتعدِّي
    • زَيَّتَ الزَّيْتونُ : جاءَ زَيْتُهُ
    • زَيَّتَ الطَّعامَ : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ
    • زَيَّتَ السِّراجَ : وَضَعَ فيهِ الزَّيْتَ
    • زَيَّتَ فلانًا: زوَّدَهُ زَيْتًا
    • زَيَّتَهُ الآلةَ: وَضَعَ الزيتُ أَو الشحمُ بين جسمين متَّصلين فيها لتقليل قوة الاحتكاك بينهما
  3. زَيت : (اسم)
    • الجمع : زُيوت
    • الزَّيْتُ : سائل دُهنيّ نباتيّ أو حيوانيّ أو معدنيّ غليظ القوام منه أنواع تُستعمل في الطعام والإضاءة وتزييت الآلات والمحرِّكات وسواها، يتكوّن أساسًا من عنصري الهيدروجين والكربون زيت الذُّرة/ الزَّيتون/ النِّفط/ التشحيم/ البترول/ بذرة القطن/ جوز الهند،
    • والزَّيت المَعْدِنّي: زَيت مستخرج من باطن الأَرض
    • والزيت العطريّ: زَيت طيّار له رائحة يوجد في أَوراق النبات وزَهره والجمع : زُيُوت
    • مصدر زاتَ
    • الزَّيت في العجين لا يضيع: يُضرب في برّ الأقارب،
    • صبَّ الزَّيتَ على النَّار: زاد الفتنةَ إثارةً، أهاج الأمرَ
    • الزَّيت الأبيض: زيت يُستخلص من تقطير القطران والنفط
    • الزَّيت الخام: ما لم يستثمر
    • مَعْصَرَةُ الزَّيْتِ : الْمَعْمَلُ الَّذِي يُعْصَرُ فيهِ الزَّيْتونُ
  4. زَيتونة : (اسم)
    • واحِدَةُ الزَّيْتونِ
    • زَيتونة: شَجَرَةُ الزَّيْتونِ
    • زَيتونة: حَبَّة ثَمَرَةٍ مِنَ الزَّيْتونِ


,
  1. زيت (المعجم لسان العرب)
    • "ابن سيده: الزَّيتُ معروف، عُصارة الزَّيْتون‏.
      والزَّيْتُون: شجر معروف، والزَّيْتُ: دُهْنه، واحدته زَيْتُونة، هذا في قول من جعله فَعْلوتاً؛ قال ابن جني: هو مثالٌ فائتٌ، ومن العَجب أَن يفوت الكتابَ، وهو في القرآن العزيز، وعلى أَفواه الناس، قال الله، عز وجل: والتينِ والزيتونِ؛ قال ابن عباس: هو تِينُكم هذا، وزَيْتُونكم هذا‏.
      ‏قال الفراء: يقال إِنهما مسجدان بالشأْم؛ وقيل: الذي كلم الله تعالى عنده موسى، عليه السلام؛ وقيل: الزيتون جبال الشأْم‏.
      ‏ويقال للشجرة نفسها: زيتونة، ولثَمرتها: زيتونة، والجمع: الزَّيْتون، وللدهن الذي يستخرج منه: زيت ‏.
      ‏ويقال للذي يبيع الزيت: زَيَّاتٌ، وللذي يَعْتَصِره: زَيَّات ‏.
      ‏وقال أَبو حنيفة: الزيتون من العِضاءِ‏.
      ‏قال الأَصمعي: حدثني عبد الملك بن صالح بن علي، قال: تَبْقَى الزيتونةُ ثلاثةَ آلافِ سنة‏.
      ‏قال: وكلُّ زَيْتُونةٍ بفلَسْطِينَ من غَرْس أُمَم قبل الرُّوم، يقال لهم اليُونانِيُّون ‏.
      ‏وزِتُّ الثَّريدَ والطعامَ أَزِيتُه زَيْتاً، فهو مَزِيتٌ، على النَّقْصِ، ومَزْيُوتٌ، على التَّمام: عَمِلْتُه بالزَّيت؛ قال الفرزدق في النُّقصان يهجو ذا الأَهْدام: ولم أَرَ سَوَّاقِينَ غُبْراً، كَساقةٍ يَسُوقونَ أَعْدالاً، يُدِلُّ بَعِيرُها جاؤُوا بِعِيرٍ، لم تَكُنْ يَمَنِيَّةً، ولا حِنْطة الشأْمِ المَزِيتِ خَميرُها هكذا أَنشده أَبو عليّ؛ والرواية: أَتَتْهم بِعِيرٍ لم تكنْ هَجَرِيَّةً لأَنه لما أَراد أَن يَنْفِي عن عِيرِ جعفرٍ أَن تَجْلِبَ إِليهم تمراً أَو حِنْطة، إِنما ساقتْ إِليهم السلاحَ والرجالَ فقتلوهم؛ أَلا تراه يقول قبل هذا: ولم يأْتِ عِيرٌ قبلَها بالذي أَتتْ به جَعْفَراً، يومَ الهُضَيْباتِ، عِيرُها أَتَتْهم بعَمْرو، والدُّهَيْمِ، وتِسْعةٍ وعِشْرينَ أَعْدالاً، تَمِيلُ أُيُورُها؟ أَي لم تكن هذه الأَعْدالُ التي حَمَلَتْها العِيرُ من ثيابِ اليَمن، ولا من حنطة الشام‏.
      ‏ومعنى يُدِلّ: يَذْهَبُ سَنامُه لثِقَلِ حِمْلِه ‏.
      ‏اللحياني: زِتُّ الخُبْزَ والفَتُوتَ لتَتُّه بزَيْتٍ‏.
      ‏وزِتُّ رأْسي ورأْسَ فلانٍ: دَهَنْتُه بالزيت‏.
      ‏وازَّتُّ به: ادَّهَنْتُ‏.
      ‏وزِتُّ القَومَ: حعلتُ أَديمهم الزَّيتَ‏.
      وزَيَّتُّهم إِذا زَوَّدْتَهم الزيتَ‏.
      وزاتَ القومَ يَزيتُهم زَيْتاً: أَطعمهم الزيتَ؛ هذه رواية عن اللحياني ‏.
      وأَزاتُوا: كثُر عندهم الزيتُ، عنه أَيضاً، قال: وكذلك كل شيء من هذا إِذا أَردت أَطعمتهم، أَو وهبت لهم، قُلْتَه: فَعَلْتهم، وإِذا أَردتَ أَنَّ ذلك قد كثُر عندهم، قلتَ: قد أَفْعَلُوا ‏.
      ‏وازْداتَ فلانٌ إِذا ادَّهَنَ بالزَّيْتِ، وهو مُزْداتٌ؛ وتصغيره بتمامه: مُزَيْتِيتٌ ‏.
      ‏وجاؤوا يَسْتَزِيتون أَي يَسْتَوْهِبُون الزيتَ.
      "
  2. زَيْتُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ زَيْتُ: فَرَسُ مُعاوِيَةَ بنِ سَعْدٍ، ودُهْنٌ.
      ـ زَيْتُونُ: شَجَرَتُهُ، ومسجدُ دِمَشْقَ، أو جِبالُ الشَّام، وبلد بالصِّينِ، وقرية بالصَّعيدِ، واسْمٌ.
      ـ زَيْتُونَةُ: بِباديَةِ الشَّامِ، وعيْنُ الزَّيْتُونَةِ بإِفْرِيقِيَّةَ، وأحْجارُ الزَّيْتِ بالمدينةِ، وقَصرُ الزَّيْتِ بالبَصْرَةِ: مَواضعُ.
      ـ زِتُّ الطَّعامَ أزِيتُه زَيْتاً: جَعَلْتُ فيه الزَّيْتَ، فهو مَزِيتٌ ومَزْيوتٌ.
      ـ ازْداتَ: ادَّهَنَ به.
      ـ زاتَهُمْ: أطْعَمَهُمْ إيَّاهُ.
      ـ أزاتُوا: كَثُرَ عندهم.
      ـ اسْتَزاتَ: طَلَبَه.
      ـ زَيْتِيَّةُ: فَرَسُ لَبِيدِ بنِ عمرٍو الغَسَّانِيِّ.
  3. زاتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زاتَ يَزيت ، زِتْ ، زَيْتًا ، فهو زائِت ، والمفعول مَزيت :-
      زاتَ فلانٌ الطَّعامَ جعل فيه الزيت.
      زاتَ فلانٌ فلانًا: أطعَمه الزيتَ.
      زات فلانٌ الآلَةَ: دهنها بالزَّيت.
  4. زيَّتَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • زيَّتَ يُزيِّت ، تزييتًا ، فهو مزيِّت ، والمفعول مُزيَّت (للمتعدِّي) :-
      زيَّت الزَّيتونُ جاء زيتُه.
      زيَّت السِّراجَ: زاتَه؛ وضع فيه الزّيت :-زيّت الطعامَ.
      زيَّت الإناءَ: زَاتَه؛ طلاه بالزّيت.
      زيَّت الآلةَ: وضع الزيت أو الشحم بين جسمين متّصلين فيها؛ لتقليل قوة الاحتكاك بينهما، عالجها بالزيت :-زيَّت عجلات سيارته.


  5. زات (المعجم الرائد)
    • زات - يزيت ، زيتا
      1- زات الطعام : جعل فيه الزيت. 2- زاته : أطعمه الزيت. 3- زات الجلد أو الرأس : دهنه بالزيت. 4- زات الآلة : طلاها أو غسلها بالزيت.
  6. الزّيت الأبيض (المعجم عربي عامة)
    • زيت يُستخلص من تقطير القطران والنفط.
  7. الزّيت الخام (المعجم عربي عامة)
    • ما لم يستثمر.
  8. الزّيت العطْريّ (المعجم عربي عامة)
    • (نت) كل زيت طيّار له رائحة، يوجد في أوراق النَّبات وزهره.


  9. الزّيت المعدنيّ (المعجم عربي عامة)
    • (جو) الزيت المستخرج من باطن الأرض، وهو زيت البترول.
  10. زيّت الزّيتون (المعجم عربي عامة)
    • جاء زيتُه.
  11. الزَّيَّاتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّيَّاتُ : عاصرُ الزيت وبائعه.
  12. الزَّيْتُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الزَّيْتُ : دُهْنُ الزَّيْتُون، ويُطلق على دُهنِ غيره مقيدًا بالإِضافة وغيرها، فيقال: زيْتُ الخِرْوَع، والزيت الحَارّ.
      والزَّيت المَعْدِنّي: زَيت مستخرج من باطن الأَرض.
      والزيت العطريّ: زَيت طيّار له رائحة يوجد في أَوراق النبات وزَهره . والجمع : زُيُوت.
  13. الزَّيْتُون (المعجم المعجم الوسيط)

    • الزَّيْتُون : شجر مثمر زيتيٌّ، تؤكل ثماره بعد مَلحها، ويعصر منها الزيت.
      و الزَّيْتُون ثمرُه.
      الواحدة: زيتونة.
  14. زَيْتِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ز ي ت]. (مَنْسوبٌ إلى الزَّيْتِ).
      1. :-نَباتٌ زَيْتِيٌّ :- : نَباتٌ يُعْطِي زَيْتاً.
      2. :-لَوْحَةٌ زَيْتِيَّةٌ :- : لَوْحَةٌ رُسِمَتْ بِمادَّةٍ مُلَوَّنَةٍ مَمْزوجَةٍ بِالزَّيْتِ.
  15. إِستَزات (المعجم الرائد)
    • إستزات - استزاتة
      1-طلب زيتا
  16. زَيت (المعجم الرائد)
    • زيت - ج، زيوت
      1- مصدر زات. 2- عصير الزيتون. 3- عصير بعض النباتات كالقطن والفستق والخروع ونحوها. 4- مواد دهنية، نباتية أو حيوانية، تتخذ للأكل والإضاءة وإدارة المحركات.
  17. زيت (المعجم الرائد)


    • زيت - تزييتا
      1- زيت المحرك والآلة : لين حركاتهما بالزيت. 2- زيته : زوده زيتا.
  18. زتت (المعجم لسان العرب)
    • "زَتَّ المرأَة والعَرُوسَ زَتّاً: زَيَّنَها.
      وتَزَتَّتَتْ هي: تَزَيَّنَتْ؛

      قال: بني تَميمٍ، زَهْنِعُوا فَتاتَكُمْ،إِنَّ فَتاتَ الحَيِّ بالتَّزَتُّتِ أَبو عمرو: الزَّتَّةُ تَزْيينُ العَروس ليلةَ الزِّفافِ.
      وتَزَتَّتَ للسَّفَر: تَهَيَّأَ له.
      وأَخَذَ زَتَّته للسَّفَر أَي جِهازَه؛ لم يستعمل الفعل من كل ذلك إِلاَّ مَزيداً، أَعني أَنهم لم يقولوا: زَتَّ.
      قال شمر: لا أَعرف الزاي مع التاء موصولة، إِلاّ زتت.
      فأَما أَن يكون الزايُ مَفْصُولاً من التاء، فكثير.
      "
  19. زات فلان الآلة (المعجم عربي عامة)
    • دهنها بالزَّيت.
  20. زات فلان فلانا (المعجم عربي عامة)
    • أطعَمه الزيتَ.
  21. زيت العنْبر (المعجم عربي عامة)
    • زيت شمعيّ أصفر يُستخرج من رأس حوت العنبر يُستخدم في صنع زيوت وشُحوم التزليق.


  22. زيت الوقود (المعجم عربي عامة)
    • سائل صناعيّ قابل للاحتراق يستخرج من النفط الخام بالتقطير.
  23. زيوت (المعجم عربي عامة)
    • ترايجليسيرايد سائلة في درجة حرارة الغرفة
  24. زيّت الآلة (المعجم عربي عامة)
    • وضع الزيت أو الشحم بين جسمين متّصلين فيها؛ لتقليل قوة الاحتكاك بينهما، عالجها بالزيت :-زيَّت عجلات سيارته.
  25. زيّت الإناء (المعجم عربي عامة)
    • زَاتَه؛ طلاه بالزّيت.


معنى فكزيتون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: