وصف و معنى و تعريف كلمة فكسائل:


فكسائل: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و سين (س) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و لام (ل) .




معنى و شرح فكسائل في معاجم اللغة العربية:



فكسائل

جذر [كسل]

  1. ساءلَ : (فعل)
    • ساءلَ يسائل ، مُساءَلةً ، فهو مُسائِل ، والمفعول مُساءَلٌ
    • ساءَله عن أمر: استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه
  2. سائِل : (اسم)
    • الجمع : سائِلون و سُؤّوسَأَلَة
    • السائِلُ السائِلُ (في الكيمياء) : حالةٌ من حالات المادَّة الثّلاث، وسَطٌ بين الصلابة والغاز
    • السائلُ : فقير، شحّاذ، متسوِّل، مُستَعْطٍ
    • قياس السَّوائل: تحديد كثافتها بواسطة مكثاف السَّوائل
  3. سائل : (اسم)
    • سائل : فاعل من سالَ
,
  1. سأل (المعجم لسان العرب)


    • "سَأَلَ يَسْأَلُ سُؤَالاً وسَآلَةً ومَسْأَلةً وتَسْآلاً وسَأَلَةً (* قوله «وسأله» ضبط في الأصل بالتحريك وهو كذلك في القاموس وشرحه؛

      وقوله، قال أبو ذؤيب: أساءلت، كذا في الأصل، وفي شرح القاموس: وساءله مساءلة، قال أبو ذؤيب إلخ)، قال أَبو ذؤيب: أَساءَلْتَ رَسْمَ الدَّار، أَم لم تُسائِل عن السَّكْنِ، أَم عن عَهْده بالأَوائِل؟ وسَأَلْتُ أَسْأَل وسَلْتُ أَسَلُ، والرَّجُلانِ يَتَساءَلانِ ويَتَسايَلانِ، وجمع المَسْأَلة مَسائِلُ بالهمز، فإِذا حذفوا الهمزة، قالوا مَسَلَةٌ.
      وتَساءلوا: سَأَل بعضُهم بعضاً.
      وفي التنزيل العزيز: واتَّقُوا الله الذي تَسَّاءََلون به والأَرحام، وقرئ: تَساءَلُون به، فمن قرأَ تَسَّاءَلون فالأَصل تَتَساءَلون قلبت التاء سيناً لقرب هذه من هذه ثم أُذغمت فيها، قال: ومن قرأَ تَسَاءَلون فأَصله أَيضاً تَتَساءَلون حذفت التاء الثانية كراهية للإِعادة، ومعناه تَطْلُبون حقوقَكم به.
      وقوله تعالى: كان على ربك وَعْداً مَسْؤولاً؛ أَراد قولَ الملائكة: رَبَّنا وأَدْخِلْهُم جَنَّات عَدْنٍ التي وعَدْتَهم (* قوله «وجمع السائل إلخ» عبارة شرح القاموس: وجمع السائل سألة ككاتب وكتبة وسؤال كرمّان) الفقير سُؤّال.
      وفي الحديث: للسائِل حَقٌّ وإِن جاء على فَرَس؛ السائل: الطالب، معناه الأَمر بحُسْن الظن بالسائل إِذا تَعَرَّض لك، وأَن لا تجيبه (* قوله «وأن لا تجيبه» هكذا في الأصل، وفي النهاية: وأن لا تجيبه) بالتكذيب والردِّ مع إِمكان الصدق أَي لا تُخَيِّب السائلَ وإِن رابَك مَنْظَرُه وجاء راكباً على فرس، فإِنه قد يكون له فرس ووراءه عائلة أَو دَيْن يجوز معه أَخذ الصَّدَقة، أَو يكون من الغُزاة أَو من الغارمين وله في الصدقة سَهْم.
      "
  2. سأَل (المعجم الرائد)
    • سأل - يسأل ، سؤالا وسألة وسآلة ومسألة وتسآلا
      1- سأل : عن الأمر أو به : استخبر عنه ، طلب أن يوضح له. 2- سأل : طلب الصدقة والعطية. 3- سأل : إستعطى.
  3. سول (المعجم لسان العرب)
    • "سَوَّلَتْ له نفسه كذا: زَيَّنَتْه له.
      وسَوَّل له الشيطانُ: أَغْواه.
      وأَنا سَوِيلُكَ في هذا الأَمر: عَدِيلُك.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: اللَّهُمَّ إِلا أَن تُسَوِّلَ لي نفسي عند الموت شيئاً لا أَجِدُه الآن؛ التسويل: تحسين الشيء وتزيينُه وتَحْبِيبُه إِلى الإِنسان ليفعله أَو يقوله.
      وفي التنزيل العزيز: بل سَوَّلَتْ لكم أَنْفُسُكم أَمْراً فصَبْرٌ جَمِيل؛ هذا قول يعقوب، عليه السلام، لولده حين أَخبروه بأَكل الذئب يوسفَ فقال لهم: ما أَكَلَهُ الذئْب بل سَوَّلَتْ لكم أَنفسكم في شأْنه أَمراً أَي زَيَّنَتْ لكم أَنفسكم أَمراً غير ما تَصِفُون، وكأَنَّ التسويل تَفْعِيلٌ من سُولِ الإِنسان، وهو أُمْنِيَّته أَن يَتَمَنَّاها فتُزَيِّن لطالبها الباطلَ وغيرَه من غُرور الدنيا، وأَصل السُّول مهموز عند العرب، استثقلوا ضَغْطة الهمزة فيه فتكلموا به على تخفيف الهمز؛ قال الراعي فيه فلم يَهْمِزه: اخْتَرْنَك الناسُ، إِذ رَثَّتْ خَلائِقُهُم،واعْتَلَّ مَنْ كان يُرْجى عِنْدَه السُّولُ (* قوله «اخترنك» هكذا في الأصل، والصواب اختارك).
      والدليل على أَن أَصل السُّول همز قراءةُ القُرَّاء قوله عز وجل: قد أُوتيتَ سُؤْلَكَ يا مُوسى؛ أَي أُعْطِيت أُمْنِيَّتك التي سَأَلْتَها.
      والتَّسَوُّلُ: استرخاءُ البطن، والتَّسَوُّنُ مثله.
      والسَّوَلُ: استرخاءُ ما تحت السُّرَّة من البطن، ورجُل أَسْوَلُ وامرأَة سَوْلاء قوم سُولٌ.
      ابن سيده: الأَسْوَلُ الذي في أَسفله استرخاء؛ قال المُتَنَخِّل الهُذلي: كالسُّحُل البيضِ، جَلا لَوْنَها سَحُّ نِجاءِ الحَمَل الأَسْوَل أَراد بالحَمَل السَّحابَ الأَسود.
      وسَحابٌ أَسْوَلُ أَي مُسْتَرْخٍ بَيِّنُ السَّوَل، وقد سَوِلَ يَسْوَلُ سَوَلاً، وامرأَة سَوْلاء.
      والأَسْوَل من السحاب: الذي في أَسفله استرخاء ولهُدْبهِ إِسْبالٌ.
      ودَلْوٌ سَوْلاء: ضَخْمة؛

      قال: سَوْلاء مَسْك فارضٍ نَهِيٍّ وسَلْتُ أَسالُ سُولاً: لغة في سأَلْت؛ حكاها سيبويه، وقال ثعلب: سُوالاً وسِوالاً كجُوَارٍ وجِوار، وحكى أَبو زيد: هما يَتَساوَلانِ، فهذا يدل على أَنها واو في الأَصل على هذه اللغة، وليس على بدل الهمز.
      ورَجُل سَوَلةٌ على هذه اللغة: سَؤول، وحكى ابن جني سُوَال وأَسْوِلة.
      "
  4. سأَلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سأَلَ يَسأَل ، اسْأَلْ / سَلْ ، سُؤالاً وتَسْآلاً ، فهو سائِل ، والمفعول مَسْئول :-
      سأل فلانًا حاسبَه :- {فَلَنَسْأَلَنَّ الَّذِينَ أُرْسِلَ إِلَيْهِمْ} .
      سأل المحتاجُ النَّاسَ: تسوّل؛ طلب منهم الصدقَةَ والعطيّةَ :-إذا سألت فاسأل الله، - {لاَ يَسْأَلُونَ النَّاسَ إِلْحَافًا} .
      • سأله الشَّيءَ: طلب منه أن يعطيَه إيّاه، التمسه منه :-نسألُ اللهَ السَّلامةَ، - {قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا} .
      • سأَله بكذا/ سأله عن كذا:
      1 - استخبره عنه، استعلمه عنه :-سأَله عن صحَة فلان، - {وَإِذَا الْمَوْءُودَةُ سُئِلَتْ} .
      2 - استفتاه :- {وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ} .
  5. تسوَّلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • تسوَّلَ يَتسوَّل ، تسوُّلاً ، فهو مُتسوِّل :-
      تسوَّل فلانٌ شحذ، سألَ واسْتَعْطى، طلب العطيَّةَ والإحسانَ :-تسوَّل الحمايةَ: التمسها، - أحدث أساليب التَّسوُّل، - أعطيت المتسوِّل بعض النُّقود.
  6. سَوَّلَتْ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سَوَّلَتْ له نَفْسُه كذا: زَيَّنَتْ.
      ـ سَوَّلَ له الشيطانُ: أغْواهُ.
      ـ سَويلُ: العَديلُ.
      ـ أسْوَلُ: مَن في أسْفَلِهِ اسْتِرْخاءٌ، وقد سَوِلَ.
      ـ سَوْلَةُ: اسْتِرْخاءُ البَطْنِ وغيرِه، بِلا لامٍ: حِصْنٌ على رابِيَةٍ بِنَخْلَةِ اليَمانِيةِ، وكانَتْ تُدْعَى: عَجيبَةَ وقَرْيَةَ الحَمامِ قَديماً. ****
      ـ سُولَةُ: المَسْأَلَةُ، لُغَةٌ في السُّؤْلَةُ.
      ـ سَلْتُ أسالُ، سُوالاً وسِوالاً: لغةٌ في سَألْتُ.
      ـ قَوْلُهُم: هما يَتَسَاوَلانِ: يَدُلُّ على أنها واوٌ في الأصْلِ.
      ـ سُوَلَةٌ: كثيرُ السُّؤالِ.
      ـ سَوْلاءُ: الدَّلْوُ الضَّخْمَةُ.
  7. سال (المعجم الرائد)
    • سال - يسال ، سوالا وسوالا
      1-سأل
  8. تَساءل (المعجم الرائد)
    • تساءل - تساؤلا
      1- تساءل القوم : سأل بعضهم بعضهم الآخر. 2- تساءل : سأل نفسه.
  9. السَّؤُول (المعجم المعجم الوسيط)
    • السَّؤُول : السَّأَّل.


  10. سالَ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ سالَ يَسيلُ سَيْلاً وسَيَلاناً: جَرَى، وأسالَه.
      ـ ماءٌ سَيْلٌ: سائِلٌ، وضَعوا المَصْدَرَ مَوْضِعَ الاسمِ،
      ـ سَيْلُ: الماءُ الكثيرُ السائِلُ، ج: سُيولٌ.
      ـ سِيلَةُ: جِرْيَةُ الماءِ.
      ـ سائِلَةُ من الغُرَرِ: المُعْتَدِلَةُ في قَصَبَةِ الأنْفِ، أو التي سالتْ على الأرْنَبَةِ حتى رَثَمَتْها.
      ـ أسالَ غِرارَ النَّصْلِ: أطالَهُ.
      ـ سيلانُ: سِنْخُ قائِمِ السيفِ ونحوِه، واسمُ جَماعةٍ.
      ـ ابنُ سِيلانَ: صحابيٌّ.
      ـ عيسى ابنُ سيلانَ، وجابرُ بنُ سيلانَ: تابِعِيَّانِ.
      ـ إبراهيمُ بنُ سيلانَ: مُحَدِّثٌ.
      ـ سَوالُ: موضع بالحِجازِ.
      ـ سَوالَةٌ: موضع بقُرْبِ المدينةِ على مَرْحَلَةٍ، ونباتٌ له شَوْكٌ أبيضُ طويلٌ، إذا نُزِعَ خَرَجَ منه اللَّبَنُ، أَو ما طالَ من السَّمُر، ج: سَيالٌ.
      ـ مَسيلُ الماءِ: مَوْضِعُ سَيْلِهِ، كَمَسَلِهِ، ج: مَسَايِلُ ومُسُلٌ وأمْسِلَةٌ ومُسْلانٌ.
      ـ سَوَّالُ: ضَرْبٌ من الحِسابِ. وابنُ سَمَّالٍ المُحدِّثُ.
      ـ سَيالَى: ماءٌ بالشامِ.
      ـ سَيْلُونُ: قرية بنابُلُسَ.
      ـ سَيْلَةُ: قرية بالفَيُّوم.
      ـ سِيلَى: من الثُّغورِ.
      ـ حَبْسُ سَيَل: بين حَرَّةِ بني سُلَيْمٍ والسَّوارِقِيَّةِ.
      ـ مَسيلا، ويقالُ: مَسيلَةُ: بلد بالمَغْرِبِ بناهُ الفاطِمِيُّونَ.
  11. مَسْؤوليَّة (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مَسْؤوليَّة :-
      مصدر صناعيّ من مَسْئول: تَبِعة :-المسئوليَّة تقع على عاتقي، - يستطيع تحمُّل مسئوليَّات كبيرة:-
      • ألقى المسئوليَّةَ على عاتقه: حمّله إيَّاها، - مسئوليّة أخلاقيّة: التزام الشّخص بما يصدر عنه قولاً أو عملاً، - مسئوليّة جماعيّة: التزام تتحمّله الجماعة، - مسئوليّة قانونيّة: التزام بإصلاح الخطأ الواقع على الغير طبقًا للقانون.
      • اللاَّ مسئوليَّة: شعور المرء بأنه غير ملزَم بعواقب أعماله.
  12. سلهم (المعجم لسان العرب)
    • "اسلَهَمَّ المريضُ: عُرِف أَثَرُ مَرَضِه في بدَنهِ، وقيل: المُسْلَهِمُّ الذي قد ذَبَلَ ويَبِس إِمَّا من مَرَض، وإِمَّا من همّ، لا يَنام على الفراش، يجيء ويذهَب، وفي جوفه مرض قد أَيْبَسَه وغَيَّر لَوْنه، وقد اسْلَهَمَّ اسْلِهْماماً، وقيل: هو الضامر المضطرب من غير مرض ‏.
      ‏الأَصمعي: المُسْلَهِمُّ المتغيِّر اللَّوْن، وقال الليث: هو الذي براه المرض والدُّؤوب فصار كأَنه مَسْلول‏.
      ‏وقال الجوهري في موضع آخر: اسْلَهَمَّ الشيء اسْلِهْماماً أَي تَغَيَّرَ رِيحُه ‏.
      ‏وسِلْهِمٌ، بالكسر: اسم رجل، وقال ابن بري: سِلْهِم حيّ من مَذْحجٍ، والله أَعلم.
      "
  13. المَسْؤوليةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَسْؤوليةُ (بوجه عام) : حالُ أَو صفةُ مَنْ يُسْأَلُ عن أَمْرٍ تقع عليه تبعَتُه.
      يقال: أنا بريءٌ من مسئولية هذا العمل، وتطلق (أَخلاقيًّا) على: التزام الشخص بما يصدر عنه قولاً أَو عملا.
      وتطلق (قانونًا) على: الالتزام بإِصلاح الخطإِ الواقع على الغير طبقًا لقانون .


  14. سُؤال (المعجم الرائد)
    • سؤال - ج، أسئلة
      1- مصدر سأل. 2- طلب الصدقة. 3- طلب إيضاح أمر من الأمور. 4- قضية يطرحها المعلم أو الممتحن على الطالب ليفكر بها ويجيب عنه ا.
  15. سال (المعجم الرائد)
    • سال - ج، سلان وسوال
      1- سال : مسيل ضيق في الوادي. 2- سال : سارق.
  16. تساءلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تساءلَ / تساءلَ بـ / تساءلَ عن يتساءل ، تساؤُلاً ، فهو مُتسائِل ، والمفعول مُتساءَلٌ به :-
      تساءل الرَّجلُ سأل نفسَه بشكٍّ وحَيْرَة :-تساءَل عمّا سيقرِّر، - وجّه إليه نظرات تساؤليّة:-
      • تعبيرٌ تَساؤليّ: صورةٌ لغَويّة تستعمل للتعبير عن أنّ المتحدّث متردّد يسأل نفسَه أيّ قرار يَحسن أن يتّخذ.
      تساءل القومُ: تخاصموا :- {وَأَقْبَلَ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ يَتَسَاءَلُونَ} .
      تساءل بالله: حلف به وطلب حقّه :- {وَاتَّقُوا اللهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالأَرْحَامَ} .
      تساءلوا عن سبب الكارثة: سأَل بعضُهم بعضًا :-يثير عددًا من التساؤلات الأساسيّة الهامّة، - {وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءَلُوا بَيْنَهُمْ} .
      تساءل عن أمرٍ: سأل الرأيَ فيه.
  17. المسؤولية (المعجم عربي عامة)
    • التزام الشخص بأداء العمل المنوط به طبقاً لما هو محدد .
      المجال : الادارة
  18. ساءلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)

    • ساءلَ يسائل ، مُساءَلةً ، فهو مُسائِل ، والمفعول مُساءَلٌ :-
      ساءَله عن أمر استخبره عنه، سأله عنه، استعلمه عنه :-ساءَله عن قضيّةٍ ما، - تُسائلني مَنْ أنتَ وهي عليمةٌ ... وهل بفتًى مثلي على حاله نُكرُ.
  19. سالَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سالَ يَسيل ، سِلْ ، سَيْلاً وسَيَلانًا وسُيُولةً ، فهو سائل :-
      سال الماءُ ونحوُه جَرَى :-سال دمُه.
      سال الوادي/ سال النَّهرُ/ سال السَّيلُ أو نحو ذلك: تدفّق، جرى الماءُ فيه :-سال النَّبيذُ على الأرض: انسكب، انصبَّ، - {أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَسَالَتْ أَوْدِيَةٌ بِقَدَرِهَا} :-
      سال بهم السَّيلُ وجاش بنا البحرُ: وقعوا في أمر شديد ووقعنا نحن في أشدّ منه، - سال لعابُه على شيء: تمنّى الحصول عليه، ثارت شهيَّته، - ما دام دمي يسيل في عروقي: ما دمت حيًّا.
      • سالت شمعةٌ: ساحت، ذابت، تحوّلت إلى سائل، خلاف جمُدت.
  20. سأل (المعجم مختار الصحاح)
    • س أ ل: السُؤْلُ ما يسأله الإنسان وقرئ {أوتيت سُؤْلك يا موسى} بالهمز وبغيره و سَألَهُ الشيء وسأله عن الشيء سُؤَالاً و مَسْأَلةً وقوله تعالى {سأل سائل بعذاب واقع} أي عن عذاب واقع قال الأخفش يقال خرجنا نسأل عن فلان وبفلان وقد تخفف همزته فيقال سأل يسأل والأمر منه سل ومن الأول اسأل ورجل سُؤَلَةٌ بوزن همزة كثير السُؤَال و تَسَاءَلُوا سأل بعضهم بعضا
  21. سال (المعجم المعجم الوسيط)
    • سال سال ِ سَيْلاً، و سيَلانًا، و مَسِيلا، ومَسالا: جَرَى.
      و سال طغى.
      ويقال: سالت الأرضُ ونحوها، وسالت بما فيها.
      وسالت عليه الخيْلُ وغيرُها: جَرَتْ من كل وجه وتدفَّقَتْ.
      وسال بهمُ السَّيْلُ وجاشَ بنا البحرُ: وقعوا في أَمر شديدٍ ووقعنا نحن في أشَدَّ منه.
      وسالت الغُرَّةُ: استطالَت وعَرُضت في الجبهةِ وقصبَة الأنفِ.
      فهو سائلٌ، و سَيَّال.
  22. سائِل (المعجم اللغة العربية المعاصر)


    • سائِل :-
      جمع سوائِلُ، مؤ سائلة، جمع مؤ سائلات وسوائِلُ:
      1 - اسم فاعل من سالَ.
      2 - (الكيمياء والصيدلة) حالة من حالات المادّة الثَّلاث، وهي وسط بين الصَّلابة والغازيَّة، تتمتَّع بها أجسام ليس لها شكل خاصّ، بل تتّخذ شَكْلّ الوعاء الذي تكون فيه، ولكن حجمها لا يتغيَّر
      سائل مصلِيّ: سائِل يفرزه غِشاء مَصْلِيّ، - سائل مَنويّ: مَنِيّ، - قياس السَّوائل: تحديد كثافتها بواسطة مكثاف السَّوائل.
  23. سَأَلَ (المعجم الغني)
    • [س أ ل]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). سَألْتُ، أسْأَلُ، اِسْأَلْ، سَلْ، مصدر سُؤَالٌ، مَسْألَةٌ. :-سَألَهُ سُؤَالاً بَسِيطاً :- : طَرَحَ عَلَيْهِ سُؤَالاً لِمَعْرِفَةِ الجَوَابِ.
      2. :-سَألَهُ عَنْ أحْوَالِ صَدِيقِهِ :- : اِسْتَوْضَحَهُ، اِسْتَخْبَرَهُ. :-جَاءَ يَسْألُ عَنْهُ :-الفرقان آية 59 فَاسْأَلْ بِهِ خَبِيراً (قرآن) :-سَألْتُهُ عَنْ حَاجَتِهِ.
      3. :-سَألَ السَّائِلُ النَّاسَ :- : طَلَبَ مِنْهُمُ الصَّدَقَةَ وَالعَطِيَّةَ.
      4. :-نَسْأَلُ اللَّهَ السَّلاَمَةَ وَالعافِيَةَ :- : نَطْلُبُ مِنَ اللَّهِ ... لاَحِظْ أنَّ فِعْلَ سَأَلَ يَتَعدَّى بِنَفْسِهِ إلَى مَفْعُولَيْنِ، وإذَا كانَ بِمَعْنَى الاسْتِيضَاحَ وَالاِسْتِخْبَارَ يَتَعدَّى إلَى الْمَفعْول الثَّانِي بِعَنْ. وَيَجُوزُ تَخْفِيفُ الهَمْزَةِ فِي أَمْرِ الفِعْلِ سَألَ.
  24. تَسَاءلَ (المعجم الغني)
    • [س أ ل]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَاءلْتُ، أَتَسَاءلُ، تَسَاءلْ، مصدر تَسَاؤُلٌ.
      1. :-تَسَاءلَ النَّاسُ :- : سَأَلَ بَعْضُهُمْ بَعْضاً. :-تَسَاءلُوا عَنْهُ.
      2. :-تَسَاءلَ فِي قَرَارَةِ نَفْسِهِ :- : سَأَلَ نَفْسِهِ.
  25. سَائِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات، سُؤَّالٌ، سَألَةٌ. [س أ ل]. (فاعل من سَألَ).
      1. :-جَاءَ سَائِلاً عَنْ شُؤُونِ البَيْتِ :- : مُسْتَفْسِراً. :-أنَا السَّائِلُ دَائِماً وَهِيَ الْمُجِيبُ دَائِماً :- َمَا الْمَسْؤُولُ عَنْهَا بِأعْلَم مِن السَّائِلِ (جُزْءٌ مِنْ حَدِيثِ).
      2.الضحى آية 10وَأمَّا السَّائِلَ فلاَ تَنْهَرْ (قرآن) : الفَقِيرَ، الْمُعْدِمَ، الْمُسْتَعْطِيَ.


معنى فكسائل في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَسِلٌ** \- [ك س ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَلَدٌ كَسِلٌ": مُتَهَاوِنٌ فِي عَمَلِهِ وَأَدَاءِ وَاجِبِهِ، مُتَقَاعِسٌ، مُتَرَاخٍ.
معجم الغني
**كَسِلَ** \- [ك س ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَسِلْتُ**،** أَكْسَلُ**، مص. كَسَلٌ. "كَسِلَ الطَّالِبُ فِي دَرْسِهِ" : تَوَانَى، تَهَاوَنَ فِيهِ. "كَسِلَ عَنْ عَمَلِهِ".
معجم الغني
**كَسَلٌ** \- [ك س ل]. (مص. كَسِلَ). "أَعْرِفُ سَبَبَ كَسَلِهِ" : سَبَبَ فُتُورِهِ، تَهَاوُنِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكسلة [ مفرد ] : ج مكاسل• المكسلة : ما يؤدي إلى الكسل الفراغ أو الشبع مكسلة - فلان لا تكسله المكاسل : لا تثقله وجوه الكسل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكسال [ مفرد ] : مؤ مكسال ومكسالة : صيغة مبالغة من كسل : المكسال إنسان متفرغ للمتعة - امرأة مكسال / مكسالة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسول [ مفرد ] : صيغة مبالغة من كسل : كسلان : من يتثاقل ويتأخر في عمله ( للمذكر والمؤنث ) الكسول دائما في إجازة - جارية كسول - يسمي الكسول نجاح العامل حظا [ مثل أجنبي ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسلان / كسلان [ مفرد ] : ج كسالى / كسلانون وكسالى / كسلانون وكسلى / كسلانون ، مؤ كسلى / كسلانة ، ج مؤ كسالى / كسلانات : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كسل : { وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى } : وقرئت الآية كسالى بفتح الكاف كما قرئت كسلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسل [ مفرد ] : ج كسالى وكسالى وكسلى : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كسل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسل يكسل ، تكسيلا ، فهو مكسل ، والمفعول مكسل• كسل فلانا : أكسله ؛ جعله يكسل ، أي يتثاقل وتضعف همته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاسل يتكاسل ، تكاسلا ، فهو متكاسل• تكاسل الشخص : 1 - كسل ؛ فتر في أمر وتوانى ، أو تثاقل عما لا ينبغي أن يتثاقل عنه ، عكسه نشط تكاسل التلميذ عن أداء واجبه ° غرق في التكاسل : استمرأه . 2 - تعمد الكسل والتقصير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسل [ مفرد ] : مصدر كسل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكسل يكسل ، إكسالا ، فهو مكسل ، والمفعول مكسل• أكسله الأمر : جعله متثاقلا وأضعف همته أكسلني المرض عن كتابة القصة التي بدأتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسل يكسل ، كسلا ، فهو كسل وكسلان / كسلان• كسل الشخص : فتر في أمر وتوانى ، أو تثاقل عما لا يصح أن يتثاقل عنه ، قصر في أداء عمله ، عكسه نشط مناخ باعث على الكسل - تلميذ كسل - كسل عن أداء واجبه - الندامة في الكسل كالسم في العسل [ مثل ] ° غرق في الكسل / عاش في الكسل : استسلم له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاسلَ يتكاسل، تكاسُلاً، فهو مُتكاسِل • تكاسل الشَّخصُ: 1- كسِل؛ فتَر في أَمْر وتوانى، أو تثاقل عمَّا لا ينبغي أن يتثاقل عنه، عكسُه نشِط "تكاسل التلميذُ عن أداء واجبه"| غرق في التَّكاسُل: استمرأه. 2- تعمّد الكسَل والتقصيرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكسلَ يستكسل، استكسالاً، فهو مُسْتَكْسِل • استكسل المتكاسِلُ: اعتلَّ بوجوه الكسل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكسلَ يُكسل، إكسالاً، فهو مُكسِل، والمفعول مُكسَل • أكسله الأمرُ: جعله متثاقلاً وأضعف همّتَه "أكسلني المرضُ عن كتابة القصّة التي بدأتها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكسل يستكسل ، استكسالا ، فهو مستكسل• استكسل المتكاسل : اعتل بوجوه الكسل .
المعجم الوسيط
عن الشيء ـَ كَسَلاً: تثاقل وفتر عمَّا لا ينبغي أن يتثاقل عنه. فهو كَسِل، وكَسْلان. ( ج ) كَُسالى، وكَسْلَى. وهي كَسِلَة، وكَسْلى، وكَسْلانة.( أكْسَلَ ) الأمرُ الرَّجل: جعله متثاقلاً.( كَسَّلَه ): أكسله.( تَكَاسَلَ ): تعمَّد الكسل.( اسْتَكْسَلَ ) المتكاسل: اعتلَّ بوجوه الكسل.( المَكْسَلَة ): ما يؤدِّي إلى الكسل. يقال: الفراغ مَكْسَلة. وفلان لا تُكْسِله المكاسِل: لا تثقله وجوه الكسل.
مختار الصحاح
ك س ل : الكَسَلُ التثاقل عن الأمر وبابه طرب فهو كَسْلانُ وقوم كُسًالىً بضم الكاف وفتحها وإن شئت كسرت اللام كما قلنا في الصحارى
الصحاح في اللغة
الكَسَلُ: التثاقُلُ عن الأمرِ. وقد كَسِلَ بالكسر، فهو كَسْلانُ، وقومٌ كُسالى وكَسالى. وأمرأةٌ مِكْسالٌ: لا تكاد تبرحُ مجلسها، وهو مدحٌ لها، مثل نؤومِ الضُّحى. وأكْسَلَ الرجُلِ في الجِماعِ، إذا خالط أهلَهُ ولم يُنْزِلْ. ويقال في فَحْل الإبل أيضاً.
تاج العروس

الكسل محركة : التثاقل عن الشيء والفتور عنه كما في المحكم وقال الليث : التثاقل عما لا ينبغي أن يتثاقل عنه وقد كسل عنه كفرح يكسل كسلا فهو كسل وكسلان كفرح وفرحان ج : كسالى مثلثة الكاف . قال شيخنا : الكسر غير معروف في السماع ولا القياس . قلت : وقد اقتصر الجوهري وابن سيده على الضم والفتح وأما الكسر فنقله الصاغاني وقال : وقرأ يحيى والنخعي : " إلا وهم كسالى " قال الجوهري : إن شئت قلت : كسالي بكسر اللام كما قلنا في الصحاري وكسلى كقتلى نقله ابن سيده . وهي كسلة كفرحة على القياس وكسلانة لغة أسدية وهي قليلة وكسلى كقتلى قال شيخنا : وهذه هي اللغة المشهورة وقد أغفلها المصنف قلت : وقد ذكرها ابن سيده وكسول ومكسال وهما أيضا نعت للجارية المنعمة التي لا تكاد تبرح من مجلسها وهو مدح لها مثل : نؤوم الضحى قال امرؤ القيس :

وبيت عذارى يوم دجن دخلته ... يطفن بجماء المرافق مكسال وقد أكسله الأمر . والكسل بالكسر والمكسل كمنبر وهذه عن ابن الأعرابي : وتر المنفحة وهي المندفة إذا نزع منها قال :

" وأبغ لي منفحة وكسلا وأكسل الرجل في الجماع : خالطها ولم ينزل وذلك إذا لحقه فتور ومعناه صار ذا كسل ومنه الحديث : " ليس في الإكسال إلا الطهور " أي الوضوء قال ابن الأثير : وهذا على مذهب من يرى أن الغسل لا يجب إلا من الإنزال وهو منسوخ وفي حديث آخر : " أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم : إن أحدنا يجامع فيكسل " معناه أنه يفتر ذكره قبل الإنزال وبعد الإيلاج وعليه الغسل إذا فعل ذلك لالتقاء الختانين . أو أكسل : عزل ولم يرد ولدا وقيل : هو أن يعالج فلا ينزل ويقال ذلك في فحل الإبل أيضا على التشبيه ككسل كفرح وأنشد أبو عبيدة للعجاج :

" أظنت الدهنا وظن مسحل

" أن الأمير بالقضاء يعجل

" عن كسلاتي والحصان يكسل

" عن السفاد وهو طرف هيكل ويروى :

" وإن كسلت فالجواد يكسل

قال أبو عبيدة : وسمعت رؤبة ينشدها : فالجواد يكسل قال : وسمعت غيره من ربيعة الجوع يرويه : يكسل قال ابن بري : فمن روى يكسل فمعناه يثقل ومن روى يكسل فمعناه تنقطع شهوته عند الجماع قبل أن يصل إلى حاجته . والكوسالة بالضم عن ابن الأعرابي زاد الأزهري الكوسلة بالفتح : الحوثرة وهي رأس الأذاف : أي الحشفة والشين لغة فيها . والكسيلى كخليفى والذي في العباب الكسيلى بالقصر وفي التذكرة : هي كسيلاء : عيدان دقاق كالفوة مائلة إلى الحمرة يعلوها سواد مسمن أجود من خرزة البقر في التسمين وتشد المعدة قال الصاغاني : هو معرب كهيلى بكسر الكاف والهاء بالهندية فعرب بإبدال الهاء سينا . قلت : وهو غريب . ونسب مكسل كمنبر : إذا كان قليل الآباء في السؤدد والصلاح نقله الصاغاني . وواد مكسل كمحسن : إذا لم يكن له طول يأتيه السيل من مكان قريب نقله الصاغاني . كسيلة كسفينة : اسم رجل . ومما يستدرك عليه : هذا الأمر مكسلة : أي يؤدي إلى الكسل ومنه : الشبع مكسلة . وقد كسله تكسيلا . والمكسلة : شبه المصطبة على باب الدار يجلس عليها الإنسان عامية . وفلان لا يستكسل المكاسل : أي لا يعتل بوجوه الكسل نقله الزمخشري ومنه قول العجاج :

" قد ذاد لا يستكسل المكاسلا أراد بالمكاسل الكسل أي لا يكسل كسلا ويقال أيضا : فلان لا تكسله المكاسل : أي لا تثقله وجوه الكسل . وقال ابن السكيت - في كتاب التصغير من تأليفه - : ويصغرون الكسل كسيلان يذهبون به إلى كسلان ويصغرونه أيضا على لفظه فيقولون : كسيل والأول أجود . وأكسال بالفتح : قرية من قرى الأردن بينها وبين طبرية خمسة فراسخ من جهة الرملة ونهر أبي فطرس لها ذكر في بعض الأخبار قاله ياقوت . ومما يستدرك عليه : إكسنتلا بكسرات : مدينة في جنوبي إفريقية نقله ياقوت . وكستلة بفتح وشد اللام : مدينة بالروم

لسان العرب
الليث الكَسَل التَّثاقُل عما لا ينبغي أَن يُتَثاقَل عنه والفعل كَسِل وأَكْسَل وأَنشد أَبو عبيدة للعجاج أَظَنَّتِ الدَّهْنا وظَنَّ مِسْحَلُ أَن الأَميرَ بالقَضاء يَعْجَلُ عن كَسَلاتي والحِصان يُكْسِلُ عن السِّفادِ وهو طِرْفٌ هَيْكَلُ ؟ قال أَبو عبيدة وسمعت رؤْبة ينشدها فالجواد يُكْسِل قال وسمعت غيره من ربيعة الجُوعِ يرويه يَكْسَل قال ابن بري فمن روى يَكْسَل فمعناه يثقُل ومن روى يُكْسِل فمعناه تنقطع شهوته عند الجماع قبل أَن يصل إِلى حاجته وقال العجاج أَيضاً قد ذاد لا يَسْتَكْسِل المَكاسِلا أَراد بالمَكاسِل الكَسَل أَي لا يَكْسَل كَسَلاً المحكم الكَسَل التثاقُل عن الشيء والفُتور فيه كَسِل عنه بالكسر كَسَلاً فهو كَسِل وكَسْلان والجمع كَسالى وكُسالى وكَسْلى قال الجوهري وإِن شئت كسرت اللام كما قلنا في الصَّحارِي والأُنثى كَسِلة وكَسْلى وكَسْلانة وكَسُول ومِكْسال ويقال فلان لا تُكْسِله المَكاسِل يقول لا تُثْقِلُه وجوه الكَسَل والمِكْسال والكَسُول التي لا تكاد تبرَح مجلسَها وهو مدحٌ لها مثل نَؤوم الضحى وقد أَكْسَله الأَمر وأَكْسَل الرجلُ عَزَل فلم يُرِدْ ولداً وقيل هو أَن يعالج فلا يُنزل ويقال في فحل الإِبل أَيضاً وفي الحديث أَن رجلاً سأَل النبي صلى الله عليه وسلم إِن أَحدنا يجامع فيُكْسِل معناه أَنه يفتُرُ ذكَرُه قبل الإِنزال وبعد الإِيلاج وعليه الغسل إِذا فعل ذلك لالتقاء الخِتانين وفي الحديث ليس في الإِكْسال إِلا الطَّهُور أَكْسَلَ إِذا جامع ثنم لَحِقه فُتور فلم يُنْزِل ومعناه صار ذا كَسَل قال ابن الأَثير ليس في الإِكْسال غُسْل وإِنما فيه الوضوء وهذا على مذهب مَنْ رأَى أَن الغسل لا يجب إِلا من الإِنزال وهو منسوخ والطَّهور ههنا يروى بالفتح ويراد به التطهر وقد أَثبت سيبويه الطَّهور والوَضوء والوَقود بالفتح في المصادر وكَسِلَ الفحلُ وأَكْسَلَ فَدَر وقول العجاج أَإِن كَسِلْتُ والجَواد يَكْسَلُ فجاء به على فَعِلْت ذهب ب إِلى الدّاءِ لأَن عامة أَفعال الداء على فَعِلْت والكِسْل وَتَرُ المِنْفَحة والمِنْفَحة القوس التي يُنْدَف بها القُطْن قال وأَبْغِ لي مِنْفَحةً وكِسْلا ابن الأَعرابي الكِسْل وتَر قوس الندَّاف إِذا نزع منها وقال غيره المِكْسَل وتر قوس الندّاف إِذا خلع منها والكَوْسَلة الحَوْثَرَة وهي رأْس الأُذَافِ وبه سمي الرجل حَوْثَرة وفي ترجمة كسل الكَوْسَلة بالسين في الفَيْشة ولعل الشين فيها لغة وقد ذكرناه في كَشَل أَيضاً مبيناً
الرائد
* كسل يكسل: كسلا. تثاقل عن عمل أو واجب أو نحوهما وفتر فيه: «كسل التلميذ في درسه».
الرائد
* كسل. 1-مص. كسل. 2-تثاقل عن عمل أو واجب وفتور فيه.
الرائد
* كسل. من يتثاقل عن عمل أو واجب أو نحوهما ويفتر فيه.
الرائد
* كسل. وتر المندقة إذا نزع منها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: