وصف و معنى و تعريف كلمة فكسالب:


فكسالب: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و سين (س) و ألف (ا) و لام (ل) و باء (ب) .




معنى و شرح فكسالب في معاجم اللغة العربية:



فكسالب

جذر [كسل]

  1. سَلَب : (اسم)
    • الجمع : أسلاب
    • السَّلَبُ : ما يُسلب ويؤخذ قهرًا
    • أَخَذَ سَلَب القتيل: ما معه من ثياب وسلاحٍ ودابَّة
    • السَّلَبُ :لحاء الشجر أو القصبِ المنزوع
    • السَّلَبُ :قشْرٌ من قشورِ الشجر تعمل منه السِّلال
    • السَّلَبُ: ليفُ المُقْلِ والنَّخْل
    • السَّلَبُ من الذَّبيحَةِ: جلدها وأَكارعُها وبَطنُها
  2. سَلَب : (اسم)
    • سَلَب : جمع سَلَبة
  3. سَلَبَ : (فعل)
    • سلَبَ يَسلُب ويَسْلِب ، سَلْبًا ، فهو سالِب ، والمفعول مَسْلوب وسَليب
    • سلَب فلانًا مالَه/ سلَب منه مالَه: انتزعه قهرًا أو اختلاسًا
    • سلَب شرفَه: جرَّده ممّا يصونه من نفسِه
    • سَلَبَ الشَّجَرَةَ : قَشَرَهَا
    • سَلَبَ السَّيْفَ : جَرَّدَهُ
    • سَلَبَ فلانًا: أَخذ سَلَبَهُ، وجرَّدَهُ من ثيابه وسلاحه
    • سَلَبَ القَضِيَّةَ (في علم المنطق) : نفى فيها النسبة بإدخال أَداة السَّلْب
    • يسلب الغير لقمة عيشه: يحرمه من رزقه
    • سلَب عقلَه أو فؤادَه: فتنه واستهواه، استولى عليه
    • سلَبتِ الفتاةُ عقلَه: أحبّها حبًّا جعله عاجزًا عن السيطرة على نفسه،
    • سلب لُبَّه: أذهلَهُ
    • سَلَبَ الذَّبيحةَ: أخذ جلدَها وأحشاءَها
  4. سَلِب : (اسم)
    • السَّلِبُ : الطويلُ
    • السَّلِبُ: الخفيفُ الحركةِ، وهي سَلبة


  5. سَلِبَ : (فعل)
    • سَلِبْتُ، أَسْلَبُ، اِسْلَبِي، مصدر سَلَبٌ
    • سَلِبَتِ الْمَرْأةُ : لَبِسَتِ السِّلاَبَ، أيْ ثَوْبَ الحِدَادِ
  6. سَلْب : (اسم)
    • سَلْب : مصدر سَلَبَ
  7. سُلُب : (اسم)
    • سُلُب : جمع سَليب
  8. سُلُب : (اسم)
    • سُلُب : جمع سَّلِبُ
  9. سُلُب : (اسم)
    • سُلُب : جمع سِلاَب
  10. سُلُب : (اسم)


    • سُلُب : جمع سَّلُوبُ
  11. سِلب : (اسم)
    • الجمع : سُلوبٌ ، و أَسلابٌ
    • السِّلْبُ : قصبة المِحْرَاث
,
  1. جذر (المعجم لسان العرب)
    • "جَذَرَ الشيءَ يَجْذُرُه جَذْراً: قطعه واستأْصله.
      وجَذْرُ كل شيء: أَصلُه.
      والجَذْرُ: أَصل اللسان وأَصلُ الذَّكَرِ وأَصل كل شيء.
      وقال شمر: إِنه لَشَدِيدُ جَِذْرِ اللسان وشديد جَذْرِ الذكَر أَي أَصله؛ قال الفرزدق: رَأَتْ كَمَراً مثل الجَلامِيد أَفْتَحَتْ أَحالِيلَها، حتى اسْمَأَدَّتْ جُذورُها وفي حديث حذيفة بن اليمان: نزلت الأَمانَةُ في جَذْر قلوب الرجال أَي في أَصلها؛ الجَذْرُ: الأَصلُ من كل شيء؛ وقال زهير يصف بقرة وحشية: وسامِعتَيْنِ تَعْرِفُ العِتْقَ فيهما،إِلى جَذْرِ مَدْلُوكِ الكُعُوبِ مُحَدَّدِ يعني قرنها.
      وأَصلُ كل شيء: جَذْرُه، بالفتح؛ عن الأَصمعي، وجِذره،بالكسر؛ عن أَبي عمرو.
      أَبو عمرو: الجذر، بالكسر، والأَصمعي بالفتح.
      وقال ابن جَبَلَةَ: سأَلت ابن الأَعرابي عنه فقال: هو جَذْرٌ، قال: ولا أَقول جِذْرٌ، قال: والجَذْر أَصل حِسابٍ ونَسَبٍ.
      والجَذْرُ: أَصلُ شجر ونحوه.
      ابن سيده: وجَذِْرُ كل شيء أَصله، وجَذْرُ العُنُقِ: مَغْرِزُها؛ عن الهجري؛

      وأَنشد: تَمُجُّ ذَفَارِيهنَّ ماءً كَأَنَّهُ عَصِيمٌ، على جَذْرِ السَّوالِفِ، مُغْفُرُ والجمع جُذُورٌ.
      والحسابُ الذي يقال له عَشَرَةٌ في عَشَرَة وكذا في كذا تقول: ما جَذْرُه أَي ما يبلغ تمامه؟ فتقول: عَشَرَةٌ في عشرة مائةٌ،وخمسة في خمسة خمسةٌ وعشرون، أَي فَجَذْرُ مائة عَشَرَةٌ وجَذْرُ خمسةٍ وعشرين خمسةٌ.
      وعشرةٌ في حساب الضَّرْبِ: جَذْرُ مائة ابنُ جَنَبَةَ.
      الجَذْرُ جَذْرُ الكلام وهو أَن يكون الرجل محكماً لا يستعين بأَحد ولا يردّ عليه أَحد ولا يعاب فيقال: قاتَلَهُ اللهُ كيف يَجْذِرُ في المجادلة؟ وفي حديث الزبير: احْبِس الماءَ حتى يبلغ الجَذْرَ؛ يريد مَبْلَغَ تمامِ الشُّرْبِ من جَذْرِ الحساب وهو، بالفتح والكسر، أَصل كل شيء؛ وقيل: أَراد أَصل الحائط، والمحفوظ بالدال المهملة، وقد تقدّم.
      وفي حديث عائشة: سأَلتُهُ عن الجَذْرِ، قال: هو الشَّاذَرْوانُ الفارِغُ من البناء حولَ الكعبة.
      والمُجَذَّرُ: القصير الغليظُ الشَّثْنُ الأَطرافِ، وزاد التهذيب: من الرجال؛

      قال: إِنَّ الخِلافةَ لم تَزَلْ مَجْعُولَةً أَبداً على جاذِي اليَدَيْنِ مُجَذَّرِ وأَنشد أَبو عمرو: البُحْتُر المُجَذَّر الزَّوَّال يريد في مشيته، والأُنثى بالهاء، والجَيْذَرُ مثله؛ قال ابن بري: هذا العجز أَنشده الجوهري وزعم أَن أَبا عمرو أَنشده، قال: والبيت كله مغير والذي أَنشده أَبو عمرو لأَبي السَّوداءِ العِجْلِيِّ وهو: البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ وقبله: تَعَرَّضَتْ مُرَيْئَةُ الحَيَّاكِ لِناشِئٍ دَمَكْمَكٍ نَيَّاكِ،البُهْتُرِ المُجَدَّرِ الزَّوَّاكِ،فأَرَّها بقاسِحٍ بَكَّاكِ،فَأَوْزَكَتْ لِطَعْنِهِ الدَّرَّاكِ،عِنْدَ الخِلاطِ، أَيَّما إِيزاكِ وبَرَكَتْ لِشَبِقٍ بَرَّاكِ،مِنها على الكَعْثَبِ والمَناكِ،فَداكَها بِمُنْعِظٍ دَوَّاكِ،يَدْلُكُها، في ذلك العِراكِ،بالقَنْفَرِيشِ أَيَّما تَدْلاكِ الحياك: الذي يحيك في مشيته فيقاربها.
      والبهتر: القصير.
      والمجدّر: الغليظ، وكذلك الجادر.
      والدمكمك: الشديد.
      وأَرّها: نكحها.
      والقاسح: الصلب.
      والبكاك: من البَكِّ، وهو الزَّحْمُ.
      وداكها: من الدِّوْك، وهو السَّحْقُ.
      يقال: دُكْتُ الطِّيبَ بالفِهْرِ على المَدَاكِ.
      والقنفريش: الأَير الغليظ، ويقال: القنفرش أَيضاً، بغير ياء؛ قال الراجز: قد قَرَنُوني بِعَجُوزٍ جَحْمَرِشْ،تُحِبُّ أَنْ يُغْمَزَ فيها القَنْفَرِشْ وناقة مُجَذَّرَةٌ: قصيرة شديدة.
      أَبو زيد: جَذَرْتُ الشيء جَذْراً وأَجْذَرْتُه استأْصلته.
      الأَصمعي: جذرت الشيء أَجْذُرُه قطعته.
      وقال أَبو أُسَيْدٍ: الجَذْرُ الانقطاع أَيضاً من الحَبْلِ والصاحب والرُّفْقَة من كل شيء؛

      وأَنشد: يا طِيبَ حالٍ قضاه الله دُونَكُمُ،واسْتَحْصَدَ الحَبْلُ منك اليومَ فانَجذَرا أَي انقطع.
      والجُؤْذُرُ والجُوذَرُ: ولد البقرة، وفي الصحاح: البقرة الوحشية، والجمع جآذِرُ.
      وبقرة مُجْذِرٌ: ذات جُؤْذَر؛ قال ابن سيده: ولذلك حكمنا بزيادة همزة جُؤْذُر ولأَنها قد تزاد ثانية كثيراً.
      وحكى ابن جني جُؤْذُراً وجُؤْذَراً في هذا المعنى، وكَسَّرَه على جَواذِرَ.
      قال: فإِن كان ذلك فَجُؤْذُر فُؤْعُلٌ وجُؤْذَرٌ فُؤْعَلٌ.
      ويكون جُوذُرٌ وجُوذَرٌ مخففاً من ذلك تخفيفاً بدلياً أَو لغة فيه.
      وحكى ابن جني أَن جَوْذَراً على مثال كَوْثَرٍ لغة في جُوذَرٍ، وهذا مما يشهد له أَيضاً بالزيادة‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎واو ثانِيةً لا تكون أَصلاً في بنات الأَربعة.
      والجَيْذَرُ: لغة في الجَوْذَرِ.
      قال ابن سيده: وعندي أَن الجَيْذَرَ والجَوْذَر عربيان، والجُؤْذُر والجُؤْذَر فارسيان.
      "
  2. جَذْرُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ جَذْرُ: القَطْعُ، والأَصْلُ، أو أصْلُ اللِّسانِ والذَّكَرِ والحِسابِ، أو في أصْلِ الحِسابِ، فقط، والاسْتِئْصالُ، كالإِجْذَارِ، ومَغْرِزُ العُنُقِ، ج: جُذورٌ.
      ـ جُؤْذُرُ وجُؤْذَرُ وجِيذَرُ وجُوذَرُ وجَوْذِرُ: ولَدُ البَقَرَةِ الوَحْشِيَّةِ، وبَقَرَةٌ مُجْذِرٌ.
      ـ انْجَذَرَ: انْقَطَعَ،
      ـ اجْذَأَرَّ: انْتَصَبَ للسِّبابِ،
      ـ اجْذَأَرَّ النَّباتُ: نَبَتَ ولم يَطُلْ.
      ـ جَيْذَرَةُ: سَمَكَةٌ كالزَّنْجِيِّ الأَسْوَدِ الضَّخْمِ.
      ـ مُجَذَّرُ: عبدُ اللّهِ بنُ زِيادٍ البَلَوِيُّ، وعَلْقَمَةُ بنُ المُجَذَّرِ الكِنانِيُّ: صحابِيَّانِ،
      ـ مُجَذَّرُ: القصيرُ الغَليظُ، الشَّثْنُ الأَطْرافِ، كالجَيْذَرِ، أو هذه بالمهملةِ، ووَهِمَ الجوهريُّ، والبَعيرُ الذي لَحْمُه في أطْرافِ عِظامِهِ وحُجومِهِ.
  3. جذَّرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جذَّرَ يجذِّر ، تجذيرًا ، فهو مُجذِّر ، والمفعول مُجذَّر :-
      جذَّر العددَ (الجبر والإحصاء) أخرج جَذْرَه وهو العدد المضروب في نفسه.
      جذَّر العدوُّ حضورَه العسكريّ بالاستيطان: أصَّله ورسَّخه :-لابد من تجذير الأفكار قبل طرحها.
      جذَّر الشَّيءَ: استأصله، قطعه.


  4. الجَذْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجَذْرُ (بفتح الجيم أو كسرها) : أَصلُ كل شيء. والجمع : جُذُور.
      و الجَذْرُ من النبات: جُزْؤه الذي يتشعَّبُ بالأَرض ويحصل منها على السوائل اللازمة لغذائه.
      و الجَذْرُ (عند اللغويين) : الأصل الذي يتفرع عنه الكلمات.
      وجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) العَدَدِ (في الحساب) : العَدَدُ الذي يضرب في نفسه أَو في إِحدى قواه فينتج ذلك العَدَد، فجَذْرُ مائة: عشرة، وجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) خمسة وعشرين: خمسةٌ، وجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) خمسة مرفوعًا إلى قوّته الثانية: مائة وخمسة وعشرون.
      (الجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) الأَصَمُّ) : هو الجَذْرُ(بفتح الجيم أو كسرها) الذي لا يمكن وضْعه على صورة كسر، حَدَّاهُ عَدَدان صحيحان ولا يمكن إيجاد قيمته إلاَّ على وجه التقريب.
      وعلامة الجَذْر(بفتح الجيم أو كسرها) هكذا:.
      .
  5. جَذَّرَ (المعجم الغني)
    • [ج ذ ر]. (فعل: رباعي متعد). جَذَّرْتُ، أُجَذِّرُ، جَذِّرْ، مصدر تَجْذِيرٌ.
      1. :-جَذَّرَ الشَّجَرَ :- : قَلَعَهُ مِنْ أَصْلِهِ، أَي اسْتَأْصَلَهُ مِنْ جُذُورِهِ. :-اِنْتَشَرَتِ الآلاَتُ تُجَذِّرَ أَشْجَارَ الغَابَةِ.
      2. :-جَذَّرَ الخَشَبَ :-: قَطَعَهُ.
      3. :-جَذَّرَ العَدَدَ :- : حَصَّلَ جِذْرَهُ، أَيْ أَخْرَجَهُ.
      4. :-جَذَّرَ مَوَاقِفَهُ :- : أَصَّلَهَا، عَمَّقَهَا، رَسَّخَهَا.
  6. جذَرَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جذَرَ يَجذُر ، جَذْرًا ، فهو جاذِر ، والمفعول مَجْذور :-
      جذَر الشَّجرةَ وغيرَها قطعها واستأصلها، قلعها من جذورها :-جذر أعشابًا/ غُصْنًا/ الفتنةَ/ عُنقَه.
  7. جَذْريّ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • جَذْريّ / جِذْريّ :-
      اسم منسوب إلى جَذْر2/ جِذْر: أساسيّ، جوهريّ :-تطوّرات جذريّة:-
      • إصلاح جذريّ/ تحوُّل جذريّ/ تغيير جذريّ: أساسيّ أو جوهريّ يمسّ الأصول، - جذريًّا: بصورة أو بطريقة جذريّة.
  8. جَذَرَ (المعجم الغني)

    • [ج ذ ر]. (فعل: ثلاثي متعد). جَذَرْتُ، أَجْذُرُ، اُجْذُرْ، مصدر جَذْرٌ.
      1. :-جَذَرَ شَجَرَةً :- : قَطَعَهَا.
      2. :-جَذَرَ جِذْرَ شَجَرَةٍ :- : اِسْتَأْصَلَهَا مِنْ أَصْلِهَا.
  9. جذر (المعجم الرائد)
    • جذر - تجذيرا
      1- جذر الشيء : قلعه من أصله. 2- جذر الشيء : قطعه. 3- جذر العدد : حصل جذره.
  10. اِنْجَذَرَ (المعجم الغني)
    • [ج ذ ر]. (فعل: خماسي لازم). اِنْجَذَرَ، يَنْجَذِرُ، مصدر اِنْجِذارٌ.
      1. :-اِنْجَذَرَتِ الشَّجَرَةُ :- : اُسْتُؤْصِلَتْ، اِنْقَطَعَتْ.
      2. :-اِنْجَذَرَ الجِذْرُ :- : قُلِعَ من أَصْلِهِ.
  11. جذأر (المعجم لسان العرب)
    • "الليث: المُجْذَئِرُّ المنتصب للسَّبَابِ؛ قال الطرماح: تَبِيتُ على أَطرافِها مُجْذَئِرَّةً،تُكابِدُ هَمّاً مثل هَمِّ المُخاطِرِ ابن بُزُرْج: المُجْذَئِرُّ المنتصب الذي لا يبرحُ.
      والمُجْذَئِرُّ من النبات الذي نبت ولم يطل، ومن القرون حين يجاوز النجومَ ولم يَغْلُظْ.
      "
  12. تَجْذِيرٌ (المعجم الغني)


    • [ج ذ ر]. (مصدر جَذَّرَ).
      1. :-تَجْذِيرُ جِذْرٍ :- : قَلْعُهُ مِنْ أَصْلِهِ. . :-تَجْذِيرُ عَدَدٍ :- : تَحْصِيلُ جِذْرِهِ.
  13. إِنجَذَر (المعجم الرائد)
    • إنجذر - انجذارا
      1- إنجذر الشيء : انقطع. 2- إنجذر الشيء : قلع من أصله.
  14. جَذر (المعجم الرائد)
    • جذر - يجذر ، جذرا
      1- جذر الشيء : قلعه من أصله. 2- جذر الشيء : قطعه.
  15. جذر (المعجم الرائد)
    • جذر - ج، جذور
      1- مصدر جذر. 2- أصل. 3- العدد المضروب في نفسه. فالاثنان مثلا هو جذر الأربعة.
  16. الجُذَيْرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الجُذَيْرُ : (في الحيوان والنبات) : بناء عُضْوِيُّ دقيق، شبيه بالشَّعَرِ في صورته.
      و الجُذَيْرُ إِحدى الشُّعَب الدقيقة التي ينتهي إليها الجذْرُ في النبات، أَو العَصَب في الحيوان .


  17. المَجْذُور (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَجْذُور : (في علم الرياضة) : هو المقدارُ تحت علامة الجَذْرِ، ففي.
      5 المجذور: 5 .
  18. المُجْذِرُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُجْذِرُ : يقال: بقرة مُجْذِرٌ: ذات جُؤْذُر.
  19. جِذْرِيٌّ (المعجم الغني)
    • [ج ذ ر]. (مَنْسُوبٌ إِلَى الجِذْرِ). :- أَحْدَثَ تَغْيِيرًا جِذْرِيّاً :- : تَغْيِيراً أَسَاسِيّاً رَأْساً عَلَى عَقِبٍ. :-مَوَاقِفُ جِذْرِيَّةٌ.
  20. تَجْذِيرٌ (المعجم الغني)
    • [ج ذ ر]. (مصدر جَذَّرَ).
      1. :-تَجْذِيرُ مَوَاقِفِهِ :- : تَعْمِيقُهَا، تَثْبِيتُهَا.
      2. :-التَّجْذِيرُ فِي الحِسَابِ :- : اِسْتِئْصَالُ جِذْرِ العَدَدِ...
  21. جَذْرٌ (المعجم الغني)
    • جمع: جُذُورٌ. [ج ذ ر].
      1. :-جِذْرُ نَبَاتٍ :- : جُزْءٌ مِنَ النَّبَاتِ مَدْفُونٌ فِي الأَرْضِ، مُغَذٍّ لَهُ.
      2. :-جِذْرُ العَدَدِ الترَّبْيِعِيّ :- (حسا) : العَدَدُ الْمَضْرُوبُ بِنَفْسِهِ لِيُعْطِيَ ذَلِكَ العَدَدَ - مَثَلاً ( 10X10 =100 ). فَالعَشَرَةُ هِيَ الجِذْرُ التَّرْبِيعِيُّ لِلْمِائَةِ.
  22. مُجذَّر (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • مُجذَّر :-
      1 - اسم مفعول من جذَّرَ.
      2 - (الجبر والإحصاء) عدد أو مقدار يوضع تحت علامة الجذر، أو مقدار مطلوب إيجاد جذره الأساسيّ.
  23. أَجْذَر (المعجم الرائد)
    • أجذر - إجذارا
      1-أجذر الشيء : قلعه من أصله.
  24. جوذر (المعجم الرائد)
    • جوذر - و جوذر و جوذر
      1-جؤذر، ولد البقرة الوحشية، جمع : جواذر
  25. مَجْذُورٌ (المعجم الغني)
    • [ج ذ ر]. (مفعول مِنْ جَذَرَ). :-مَجْذُورُ العَدَدِ :-: هُوَ العَدَدُ الْحَاصِلُ مِنْ ضَرْبِ عَدَدٍ فِي نَفْسِهِ 10 * 10 = 100 فَالمِئَةُ مَجْذُورُ العَشَرَةِ.


معنى فكسالب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**كَسِلٌ** \- [ك س ل]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَلَدٌ كَسِلٌ": مُتَهَاوِنٌ فِي عَمَلِهِ وَأَدَاءِ وَاجِبِهِ، مُتَقَاعِسٌ، مُتَرَاخٍ.
معجم الغني
**كَسِلَ** \- [ك س ل]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** كَسِلْتُ**،** أَكْسَلُ**، مص. كَسَلٌ. "كَسِلَ الطَّالِبُ فِي دَرْسِهِ" : تَوَانَى، تَهَاوَنَ فِيهِ. "كَسِلَ عَنْ عَمَلِهِ".
معجم الغني
**كَسَلٌ** \- [ك س ل]. (مص. كَسِلَ). "أَعْرِفُ سَبَبَ كَسَلِهِ" : سَبَبَ فُتُورِهِ، تَهَاوُنِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكسلة [ مفرد ] : ج مكاسل• المكسلة : ما يؤدي إلى الكسل الفراغ أو الشبع مكسلة - فلان لا تكسله المكاسل : لا تثقله وجوه الكسل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مكسال [ مفرد ] : مؤ مكسال ومكسالة : صيغة مبالغة من كسل : المكسال إنسان متفرغ للمتعة - امرأة مكسال / مكسالة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسول [ مفرد ] : صيغة مبالغة من كسل : كسلان : من يتثاقل ويتأخر في عمله ( للمذكر والمؤنث ) الكسول دائما في إجازة - جارية كسول - يسمي الكسول نجاح العامل حظا [ مثل أجنبي ] .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسلان / كسلان [ مفرد ] : ج كسالى / كسلانون وكسالى / كسلانون وكسلى / كسلانون ، مؤ كسلى / كسلانة ، ج مؤ كسالى / كسلانات : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كسل : { وإذا قاموا إلى الصلاة قاموا كسالى } : وقرئت الآية كسالى بفتح الكاف كما قرئت كسلى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسل [ مفرد ] : ج كسالى وكسالى وكسلى : صفة مشبهة تدل على الثبوت من كسل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسل يكسل ، تكسيلا ، فهو مكسل ، والمفعول مكسل• كسل فلانا : أكسله ؛ جعله يكسل ، أي يتثاقل وتضعف همته .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاسل يتكاسل ، تكاسلا ، فهو متكاسل• تكاسل الشخص : 1 - كسل ؛ فتر في أمر وتوانى ، أو تثاقل عما لا ينبغي أن يتثاقل عنه ، عكسه نشط تكاسل التلميذ عن أداء واجبه ° غرق في التكاسل : استمرأه . 2 - تعمد الكسل والتقصير .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسل [ مفرد ] : مصدر كسل .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكسل يكسل ، إكسالا ، فهو مكسل ، والمفعول مكسل• أكسله الأمر : جعله متثاقلا وأضعف همته أكسلني المرض عن كتابة القصة التي بدأتها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
كسل يكسل ، كسلا ، فهو كسل وكسلان / كسلان• كسل الشخص : فتر في أمر وتوانى ، أو تثاقل عما لا يصح أن يتثاقل عنه ، قصر في أداء عمله ، عكسه نشط مناخ باعث على الكسل - تلميذ كسل - كسل عن أداء واجبه - الندامة في الكسل كالسم في العسل [ مثل ] ° غرق في الكسل / عاش في الكسل : استسلم له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تكاسلَ يتكاسل، تكاسُلاً، فهو مُتكاسِل • تكاسل الشَّخصُ: 1- كسِل؛ فتَر في أَمْر وتوانى، أو تثاقل عمَّا لا ينبغي أن يتثاقل عنه، عكسُه نشِط "تكاسل التلميذُ عن أداء واجبه"| غرق في التَّكاسُل: استمرأه. 2- تعمّد الكسَل والتقصيرَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكسلَ يستكسل، استكسالاً، فهو مُسْتَكْسِل • استكسل المتكاسِلُ: اعتلَّ بوجوه الكسل.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أكسلَ يُكسل، إكسالاً، فهو مُكسِل، والمفعول مُكسَل • أكسله الأمرُ: جعله متثاقلاً وأضعف همّتَه "أكسلني المرضُ عن كتابة القصّة التي بدأتها".
معجم اللغة العربية المعاصرة
استكسل يستكسل ، استكسالا ، فهو مستكسل• استكسل المتكاسل : اعتل بوجوه الكسل .
المعجم الوسيط
عن الشيء ـَ كَسَلاً: تثاقل وفتر عمَّا لا ينبغي أن يتثاقل عنه. فهو كَسِل، وكَسْلان. ( ج ) كَُسالى، وكَسْلَى. وهي كَسِلَة، وكَسْلى، وكَسْلانة.( أكْسَلَ ) الأمرُ الرَّجل: جعله متثاقلاً.( كَسَّلَه ): أكسله.( تَكَاسَلَ ): تعمَّد الكسل.( اسْتَكْسَلَ ) المتكاسل: اعتلَّ بوجوه الكسل.( المَكْسَلَة ): ما يؤدِّي إلى الكسل. يقال: الفراغ مَكْسَلة. وفلان لا تُكْسِله المكاسِل: لا تثقله وجوه الكسل.
مختار الصحاح
ك س ل : الكَسَلُ التثاقل عن الأمر وبابه طرب فهو كَسْلانُ وقوم كُسًالىً بضم الكاف وفتحها وإن شئت كسرت اللام كما قلنا في الصحارى
الصحاح في اللغة
الكَسَلُ: التثاقُلُ عن الأمرِ. وقد كَسِلَ بالكسر، فهو كَسْلانُ، وقومٌ كُسالى وكَسالى. وأمرأةٌ مِكْسالٌ: لا تكاد تبرحُ مجلسها، وهو مدحٌ لها، مثل نؤومِ الضُّحى. وأكْسَلَ الرجُلِ في الجِماعِ، إذا خالط أهلَهُ ولم يُنْزِلْ. ويقال في فَحْل الإبل أيضاً.
تاج العروس

الكسل محركة : التثاقل عن الشيء والفتور عنه كما في المحكم وقال الليث : التثاقل عما لا ينبغي أن يتثاقل عنه وقد كسل عنه كفرح يكسل كسلا فهو كسل وكسلان كفرح وفرحان ج : كسالى مثلثة الكاف . قال شيخنا : الكسر غير معروف في السماع ولا القياس . قلت : وقد اقتصر الجوهري وابن سيده على الضم والفتح وأما الكسر فنقله الصاغاني وقال : وقرأ يحيى والنخعي : " إلا وهم كسالى " قال الجوهري : إن شئت قلت : كسالي بكسر اللام كما قلنا في الصحاري وكسلى كقتلى نقله ابن سيده . وهي كسلة كفرحة على القياس وكسلانة لغة أسدية وهي قليلة وكسلى كقتلى قال شيخنا : وهذه هي اللغة المشهورة وقد أغفلها المصنف قلت : وقد ذكرها ابن سيده وكسول ومكسال وهما أيضا نعت للجارية المنعمة التي لا تكاد تبرح من مجلسها وهو مدح لها مثل : نؤوم الضحى قال امرؤ القيس :

وبيت عذارى يوم دجن دخلته ... يطفن بجماء المرافق مكسال وقد أكسله الأمر . والكسل بالكسر والمكسل كمنبر وهذه عن ابن الأعرابي : وتر المنفحة وهي المندفة إذا نزع منها قال :

" وأبغ لي منفحة وكسلا وأكسل الرجل في الجماع : خالطها ولم ينزل وذلك إذا لحقه فتور ومعناه صار ذا كسل ومنه الحديث : " ليس في الإكسال إلا الطهور " أي الوضوء قال ابن الأثير : وهذا على مذهب من يرى أن الغسل لا يجب إلا من الإنزال وهو منسوخ وفي حديث آخر : " أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم : إن أحدنا يجامع فيكسل " معناه أنه يفتر ذكره قبل الإنزال وبعد الإيلاج وعليه الغسل إذا فعل ذلك لالتقاء الختانين . أو أكسل : عزل ولم يرد ولدا وقيل : هو أن يعالج فلا ينزل ويقال ذلك في فحل الإبل أيضا على التشبيه ككسل كفرح وأنشد أبو عبيدة للعجاج :

" أظنت الدهنا وظن مسحل

" أن الأمير بالقضاء يعجل

" عن كسلاتي والحصان يكسل

" عن السفاد وهو طرف هيكل ويروى :

" وإن كسلت فالجواد يكسل

قال أبو عبيدة : وسمعت رؤبة ينشدها : فالجواد يكسل قال : وسمعت غيره من ربيعة الجوع يرويه : يكسل قال ابن بري : فمن روى يكسل فمعناه يثقل ومن روى يكسل فمعناه تنقطع شهوته عند الجماع قبل أن يصل إلى حاجته . والكوسالة بالضم عن ابن الأعرابي زاد الأزهري الكوسلة بالفتح : الحوثرة وهي رأس الأذاف : أي الحشفة والشين لغة فيها . والكسيلى كخليفى والذي في العباب الكسيلى بالقصر وفي التذكرة : هي كسيلاء : عيدان دقاق كالفوة مائلة إلى الحمرة يعلوها سواد مسمن أجود من خرزة البقر في التسمين وتشد المعدة قال الصاغاني : هو معرب كهيلى بكسر الكاف والهاء بالهندية فعرب بإبدال الهاء سينا . قلت : وهو غريب . ونسب مكسل كمنبر : إذا كان قليل الآباء في السؤدد والصلاح نقله الصاغاني . وواد مكسل كمحسن : إذا لم يكن له طول يأتيه السيل من مكان قريب نقله الصاغاني . كسيلة كسفينة : اسم رجل . ومما يستدرك عليه : هذا الأمر مكسلة : أي يؤدي إلى الكسل ومنه : الشبع مكسلة . وقد كسله تكسيلا . والمكسلة : شبه المصطبة على باب الدار يجلس عليها الإنسان عامية . وفلان لا يستكسل المكاسل : أي لا يعتل بوجوه الكسل نقله الزمخشري ومنه قول العجاج :

" قد ذاد لا يستكسل المكاسلا أراد بالمكاسل الكسل أي لا يكسل كسلا ويقال أيضا : فلان لا تكسله المكاسل : أي لا تثقله وجوه الكسل . وقال ابن السكيت - في كتاب التصغير من تأليفه - : ويصغرون الكسل كسيلان يذهبون به إلى كسلان ويصغرونه أيضا على لفظه فيقولون : كسيل والأول أجود . وأكسال بالفتح : قرية من قرى الأردن بينها وبين طبرية خمسة فراسخ من جهة الرملة ونهر أبي فطرس لها ذكر في بعض الأخبار قاله ياقوت . ومما يستدرك عليه : إكسنتلا بكسرات : مدينة في جنوبي إفريقية نقله ياقوت . وكستلة بفتح وشد اللام : مدينة بالروم

لسان العرب
الليث الكَسَل التَّثاقُل عما لا ينبغي أَن يُتَثاقَل عنه والفعل كَسِل وأَكْسَل وأَنشد أَبو عبيدة للعجاج أَظَنَّتِ الدَّهْنا وظَنَّ مِسْحَلُ أَن الأَميرَ بالقَضاء يَعْجَلُ عن كَسَلاتي والحِصان يُكْسِلُ عن السِّفادِ وهو طِرْفٌ هَيْكَلُ ؟ قال أَبو عبيدة وسمعت رؤْبة ينشدها فالجواد يُكْسِل قال وسمعت غيره من ربيعة الجُوعِ يرويه يَكْسَل قال ابن بري فمن روى يَكْسَل فمعناه يثقُل ومن روى يُكْسِل فمعناه تنقطع شهوته عند الجماع قبل أَن يصل إِلى حاجته وقال العجاج أَيضاً قد ذاد لا يَسْتَكْسِل المَكاسِلا أَراد بالمَكاسِل الكَسَل أَي لا يَكْسَل كَسَلاً المحكم الكَسَل التثاقُل عن الشيء والفُتور فيه كَسِل عنه بالكسر كَسَلاً فهو كَسِل وكَسْلان والجمع كَسالى وكُسالى وكَسْلى قال الجوهري وإِن شئت كسرت اللام كما قلنا في الصَّحارِي والأُنثى كَسِلة وكَسْلى وكَسْلانة وكَسُول ومِكْسال ويقال فلان لا تُكْسِله المَكاسِل يقول لا تُثْقِلُه وجوه الكَسَل والمِكْسال والكَسُول التي لا تكاد تبرَح مجلسَها وهو مدحٌ لها مثل نَؤوم الضحى وقد أَكْسَله الأَمر وأَكْسَل الرجلُ عَزَل فلم يُرِدْ ولداً وقيل هو أَن يعالج فلا يُنزل ويقال في فحل الإِبل أَيضاً وفي الحديث أَن رجلاً سأَل النبي صلى الله عليه وسلم إِن أَحدنا يجامع فيُكْسِل معناه أَنه يفتُرُ ذكَرُه قبل الإِنزال وبعد الإِيلاج وعليه الغسل إِذا فعل ذلك لالتقاء الخِتانين وفي الحديث ليس في الإِكْسال إِلا الطَّهُور أَكْسَلَ إِذا جامع ثنم لَحِقه فُتور فلم يُنْزِل ومعناه صار ذا كَسَل قال ابن الأَثير ليس في الإِكْسال غُسْل وإِنما فيه الوضوء وهذا على مذهب مَنْ رأَى أَن الغسل لا يجب إِلا من الإِنزال وهو منسوخ والطَّهور ههنا يروى بالفتح ويراد به التطهر وقد أَثبت سيبويه الطَّهور والوَضوء والوَقود بالفتح في المصادر وكَسِلَ الفحلُ وأَكْسَلَ فَدَر وقول العجاج أَإِن كَسِلْتُ والجَواد يَكْسَلُ فجاء به على فَعِلْت ذهب ب إِلى الدّاءِ لأَن عامة أَفعال الداء على فَعِلْت والكِسْل وَتَرُ المِنْفَحة والمِنْفَحة القوس التي يُنْدَف بها القُطْن قال وأَبْغِ لي مِنْفَحةً وكِسْلا ابن الأَعرابي الكِسْل وتَر قوس الندَّاف إِذا نزع منها وقال غيره المِكْسَل وتر قوس الندّاف إِذا خلع منها والكَوْسَلة الحَوْثَرَة وهي رأْس الأُذَافِ وبه سمي الرجل حَوْثَرة وفي ترجمة كسل الكَوْسَلة بالسين في الفَيْشة ولعل الشين فيها لغة وقد ذكرناه في كَشَل أَيضاً مبيناً
الرائد
* كسل يكسل: كسلا. تثاقل عن عمل أو واجب أو نحوهما وفتر فيه: «كسل التلميذ في درسه».
الرائد
* كسل. 1-مص. كسل. 2-تثاقل عن عمل أو واجب وفتور فيه.
الرائد
* كسل. من يتثاقل عن عمل أو واجب أو نحوهما ويفتر فيه.
الرائد
* كسل. وتر المندقة إذا نزع منها.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: