وصف و معنى و تعريف كلمة فكسربال:


فكسربال: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و سين (س) و راء (ر) و باء (ب) و ألف (ا) و لام (ل) .




معنى و شرح فكسربال في معاجم اللغة العربية:



فكسربال

جذر [سرل]

  1. سِربال : (اسم)
    • الجمع : سَرابيلُ
    • السِّربالُ : كلّ ما يُلبس من قميص أو دِرْع ونحوهما
,
  1. سربل (المعجم لسان العرب)
    • "السِّرْبالُ: القَميص والدِّرْع، وقيل: كُلُّ ما لُبِسَ فهو سِرْبالٌ، وقد تَسَرْبَلَ به وسَرْبَلَه إِياه.
      وسَرْبَلْتُه فَتَسَرْبَل أَي أَلبسته السِّرْبالَ.
      وفي حديث عثمان، رضي الله عنه: لا أَخْلَع سِرْبالاً سَرْبَلَنِيه اللهُ تعالى؛ السِّرْبالُ: القَمِيصُ وكَنَى به عن الخِلافة ويُجْمَع على سَرابِيلَ.
      وفي الحديث: النَّوائحُ عليهنَّ سَرابِيلُ من قَطِرانٍ، وتطلق السَّرابيلُ على الدروع؛ ومنه قول كعب بن زهير: شُمُّ العَرانِينِ أَبْطالٌ لبَوسُهُمُ من نَسْجِ دَاوُدَ، في الهَيْجا، سَرابِيلُ وقيل في قوله تعالى: سَرابِيلَ تَقِيكم الحَرَّ؛ إِنها القُمُص تَقي الحَرَّ والبَرْد، فاكتفى بذكر الحَرِّ كأَنَّ ما وَقى الحَرَّ وَقى البرد.
      وأَما قوله تعالى: وسَرابِيلَ تَقِيكُم بَأْسَكم؛ فهي الدُّرُوع.
      والسَّرْبَلَة: الثَّرِيد الكثير الدَّسَمِ.
      أَبو عمرو: السرْبَلَة ثَرِيدة قد رُوِّيَتْ دَسَماً.
      "
  2. سربلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سربلَ يُسربل ، سربلةً ، فهو مُسربِل ، والمفعول مُسربَل :-
      سربلت ولدَها قميصَ الحَرْب ألبسته إيّاه
      سَرْبَلَه بالمجد: أسبغه عليه.
  3. سِرْبال (المعجم القاموس المحيط)

    • ـ سِرْبال: القَميصُ، أو الدِرْعُ، أو كلُّ ما لُبِسَ، وقد تَسَرْبَلَ به، وسَرْبَلْتُه.
      ـ سَّرْبَلَةُ: الثَّريدُ الدَّسِمُ.
  4. سربل (المعجم الرائد)
    • سربل - سربلة
      1- سربله البسه السربال. 2- سربله السربال البسه إياه.
  5. سَرْبله (المعجم المعجم الوسيط)
    • سَرْبله السِّربالَ: ألبَسَهُ إِياه، وفي حديث عثمان: حديث شريف لا أخلع سِرْبالا سربَلنِيه الله //.
  6. تسربلَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • تسربلَ بـ يتسربل ، تسربُلاً ، فهو مُتَسربِل ، والمفعول مُتسربَلٌ به :-
      تسربل بالسِّربالِ مُطاوع سربلَ: لبِسَه :-ما زلت أرميهم بثغرة نحره ... ولَبَانه حتَّى تسربل بالدَّمِ: حتَّى تغطَّى بسربال من الدَّم:-
      تسربَل بالمجد: تجلَّل به.
  7. تَسَرْبَلَ (المعجم الغني)

    • [س ر ب]. (فعل: خماسي لازم، متعد بحرف). تَسَرْبَلْتُ، أَتَسَرْبَلُ، تَسَرْبَلْ، مصدر تَسَرْبُلٌ.
      1. :-تَسَرْبَلَ بِسِرْبَالٍ جَدِيدٍ :- : لَبِسَهُ.
      2. :-تَسَرْبَلَ بِالْمَجْدِ وَالعِزَّةِ :- : تَحَلَّى.
  8. السِّربالُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • السِّربالُ : القميصُ.
      و السِّربالُ الدِّرْع، أو كلّ ما لُبِسَ. والجمع : سرابيلُ.
      وفي التنزيل العزيز: النحل آية 81وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ ) ) .
  9. مُتَسَرْبِلٌ (المعجم الغني)
    • جمع: ـون، ـات.[س ر ب ل]. (فاعل مِنْ تَسَرْبَلَ). :-مُتَسَرْبِلٌ فِي حُلَّةِ العُرْسِ :- : لاَبِسٌ السِّرْبَالَ.
  10. سِرْبال (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • سِرْبال :-
      جمع سَرابيلُ: كلّ ما يُلبس من قميص أو دِرْع ونحوهما :- {وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الْحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ} .


  11. تسربل (المعجم الرائد)
    • تسربل - تسربلا
      1-تسربل بـ«السربال»، وهو قميص أو نحوه : لبسه
  12. سِرْبَالُ (المعجم الغني)
    • جمع: سَرَابِيلُ. [س ر ب ل].
      1. :-لَبِسَ سِرْبَالاً تَقْلِيدِيّاً :- : قَمِيصاً عَرِيضاً.النحل آية 81 وَجَعَلَ لَكُمْ سَرَابِيلَ تَقِيكُمُ الحَرَّ وَسَرَابِيلَ تَقِيكُمْ بَأْسَكُمْ (قرآن).
  13. تَسَرْبَل (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَسَرْبَل بالسربال: لَبِسَه.
  14. تَسَرْبُلٌ (المعجم الغني)
    • [س ر ب]. (مصدر تَسَرْبَلَ).
      1. :-يُعْجِبُهُ التَّسَرْبُلُ بِالسِّرْبَالِ :- : لُبْسُهُ.
      2. :-التَّسَرْبُلُ بِالْمَجْدِ وَالعِزَّةِ :- : التَّحَلِّي.
  15. سِربال (المعجم الرائد)

    • سربال
      1-كل ما يلبس من قميص أو نحوه، جمع : سرابيل
  16. تسربل بالسّربال (المعجم عربي عامة)
    • مُطاوع سربلَ
  17. سربلت ولدها قميص الحرْب (المعجم عربي عامة)
    • ألبسته إيّاه ° سَرْبَلَه بالمجد
  18. سرابيل (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • ما يُلبس من ثياب أو دروع
      سورة :النحل، آية رقم :81
  19. سرابيلهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل

    • قمصانهم أو ثيابهم
      سورة :ابراهيم، آية رقم :50
  20. ربل (المعجم لسان العرب)
    • "الرَّبْلَةُ والرَّبَلَةُ، تسكن وتُحرّك، قال الأَصمعي والتحريك أَفصح: كل لحمة غليظة، وقيل: هي ما حول الضَّرْع والحياء من باطن الفخذ،وقيل: هي باطن الفخذ، وجمعها الرَّبَلات؛ وقال ثعلب: الرَّبَلات أُصُولُ الأَفخاذ؛

      قال: كأَنَّ مجَامِعَ الرَّبَلات منها فِئامٌ يَنْهَضُون إِلى فِئامِ وقال المُسْتَوْغِر بن ربيعة يصف فرساً عَرِقت، وبهذا البيت سمي المستوغر: يَنِشُّ الماءُ في الرَّبَلاتِ منها،نَشِيشَ الرَّضْفِ في اللَّبنِ الوَغِير؟

      ‏قال: وامرأَة رَبِلة ورَبْلاء ضَخْمة الرَّبَلات، ولكل إِنسانٍ رَبَلَتانِ.
      وامرأَة رَبْلاء رفْغاء أَي ضيّقة الأَرْفاغِ.
      والرَّبَالُ: كثرة اللحم والشحم، وفي المحكم: الرَّبالَةُ كثرة اللحم.
      ورجل رَبِيل: كثير اللحم ورَبِلُ اللحم، وأَنشد ابن بري للقطامي: عَلى الفِراش الضَّجِيعُ الأَغْيَدُ الرَّبِلُ وأَنشد أَيضاً للأَخطل: بحُرَّةٍ كأَتانِ الضَّحْلِ ضَمَّرَها،بعد الرَّبالةِ، تَرْحالي وتَسْيارِي وامرأَة رَبِلة ومُتَرَبِّلة: كثيرة اللحم والشحم.
      والرَّبِيلة: السَّمَن والخَفْض والنَّعْمة؛ قال أَبو خِراش: ولم يَكُ مَثْلُوجَ الفُؤادِ مُهَبَّجاً،أَضاعَ الشَّبابَ في الرَّبِيلة والخَفْضِ ويروى مُهَبَّلاً.
      والرَّبِيلة: المرأَة السمينة.
      وتَرَبَّلَت المرأَة: كثر لحمها، ورَبَلَت أَيضاً كذلك.
      ورَبَل بنو فلان يَرْبُِلُون: كثر عَدَدُهم ونَمَوْا.
      وقال ثعلب: رَبَل القومُ كَثُرُوا أَو كَثُر أَولادهم وأَموالهم.
      وفي حديث بني إِسرائيل: فلما كَثُروا ورَبَلُوا أَي غَلُظوا،ومنه تَربَّل جسمُه إِذا انتفخ ورَبا، قال: هذا قول الهروي.
      والرَّبْل: ضروب من الشجر إِذا بَردَ الزمان عليها وأَدبر الصيف تَقطَّرَت بورق أَخضر من غير مطر، يقال منه: تَرَبَّلت الأَرض.
      ابن سيده: والرَّبْل ورق يتفطر في آخر القيظ بعد الهَيْج ببرد الليل من غير مطر، والجمع رُبول؛ قال الكميت يصف فِراخ النعام: أَوَيْنَ إِلى مُلاطِفةٍ خَضُودٍ،لمَأْكَلِهِنّ أَطْرافَ الرُّبُول يقول: أَوَيْنَ إِلى أُم مُلاطِفةٍ تُكَسّر لهن أَطراف الشجر ليأْكلن.
      ورَبْلٌ أَرْبَلُ: كأَنهم أَرادوا المبالغة والإِجادة؛ قال الرّاجز: أُحِبُّ أَنْ أَصْطادَ ضَبًّا سَحْبَلا،ووَرَلاً يَرْتادُ رَبْلاً أَرْبَلا (* قوله «احب إلخ» كذا في النسخ هنا والمحكم أيضاً، وسيأتي في رمل وسحبل:احب أن اصطاد ضباً سحبلا رعى الربيع والشتاء ارملا) وقد تَرَبَّل الشحرُ؛ قال ذو الرمة: مُكُوراً ونَدْراً من رُخامَى وخِطْرةٍ،وما اهْتَزَّ مِن ثُدَّائِه المُتَرَبِّل وخرجوا يَتَرَبَّلُون: يَرْعَوْن الرَّبْلَ.
      ورَبَلَت الأَرضُ وأَرْبَلت: كثر رَبْلُها، وقيل: لا يزال بها رَبْل.
      وأَرض مِرْبال: كثيرة الرَّبْل.
      ورَبَلَت المراعي: كثر عُشْبُها؛

      وأَنشد الأَصمعي: وذُو مُضاضٍ رَبَلَتْ منه الحُجَرْ،حيث تَلاقَى واسِطٌ وذُو أَمَر؟

      ‏قال: الحُجَر داراتٌ في الرَّمْل، والمُضاض نَبْت.
      الفراء: الرِّيبال النبات المُلتفّ الطويل.
      وترَبَّلت الأَرض: اخْضَرَّت بعد اليُبس عند إِقبال الخريف.
      والرَّبْل: ما تَربَّل من النبات في القيظ وخرج من تحت اليبيس منه نبات أَخضر.
      والرَّبِيل: اللِّصُّ الذي يَغْزو القوم وحده.
      وفي حديث عمرو بن العاص،رضي الله عنه، أَنه، قال: انظروا لنا رجلاً يَتَجنَّب بنا الطَّريقَ،فقالوا: ما نعلم إِلا فلاناً فإِنه كان رَبيلاً في الجاهلية؛ التفسير لطارق بن شهاب حكاه الهروي في الغَرِيبين.
      ورآبِلةُ العرب: هم الخُبَثاء المُتَلَصِّصُون على أَسْؤُقهم، وقال الخطابي: هكذا جاء به المحدِّث بالباء الموحدة قبل الياء، قال: وأُراه الرَّيْبَل الحرف المعتل قبل الحرف الصحيح.
      يقال: ذئب رِيبال ولِصٌّ رِيبال، وهو من الجُرأَة وارْتِصاد الشَّرّ، وقد تقدّم.
      ورَبالٌ: اسم.
      وخرجوا يتربَّلون أَي يَتَصيَّدون.
      والرِّيبال،بغير همز: الأَسد ومشتق منه، وقد تقدّم ذكره؛ قال أَبو منصور: هكذا سمعته بغير همز، قال: ومن العرب من يهمزه، قال: وجمعه رآبلة.
      والرِّيبال، بغير همز أَيضاً: الشيخ الضعيف.
      وفعل ذلك من رَأْبَلته وخُبْثه.
      "
  21. رَبْلَةُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ رَبْلَةُ ورَبَلَةُ: كُلُّ لَحْمَةٍ غَلِيظَةٍ، أو هي باطِنُ الفَخِذِ، أو ما حَوْلَ الضَّرْعِ والحَياءِ.
      ـ امرأةٌ رَبِلَةٌ، ورَبْلاءُ: عَظيمَةُ الرَّبَلاتِ، أو رَفْغاءُ.
      ـ رَبالَةُ: كثْرَةُ اللَّحْمِ، وهي رَبِلَةٌ ومُتَرَبِّلَةٌ.
      ـ رَبيلَةُ: السِّمَنُ، والخَفْضُ، والنَّعْمَةُ.
      ـ رَبَلوا يَرْبِلونَ ويَرْبُلونَ: كَثُروا، أو كَثُرَ أموالُهُمْ وأولادُهُمْ.
      ـ رَبْلُ: ضُروبٌ من الشَّجَرِ يَتَفَطَّرُ في آخِر القَيْظِ بَعْدَ الهَيْجِ بِبَرْدِ اللَّيْلِ من غَيرِ مَطَرٍ، ج: رُبولٌ.
      ـ رَبْلٌ أرْبَلُ: مبالَغَةٌ.
      ـ تَرَبَّلَ: أكَلَهُ،
      ـ تَرَبَّلَ الشَّجَرُ: أخْرَجَهُ،
      ـ تَرَبَّلَ القَوْمُ: رَعَوْهُ،
      ـ تَرَبَّلَ فلانٌ: تَصَيَّدَ وتَتَبَّعَ الرَّبْلَ.
      ـ رَبَّلَتِ الأَرْضُ وأرْبَلَتْ: أنْبَتَتْهُ، أو كَثُرَ رَبْلُها.
      ـ أرْضٌ مِرْبالٌ: كثيرَتُها.
      ـ رَبيلُ: اللِصُّ يَغْزو وحْدَهُ.
      ـ رَيْبَلُ: الناعِمَةُ اللَّحيمَةُ.
      ـ رِيبالُ: الأَسَدُ، والنَّباتُ المُلْتَفُّ الطَّويلُ، والشيخُ الضعيفُ، وإرْبِلُ،
      ـ إِرْبِلُ: بلد قُرْبَ المَوْصِلِ، واسمٌ لصَيْداءَ بالشامِ، وحَفْصُ بنُ عَمْرِو بنِ رَبالٍ الرَّبالِيُّ،
      ـ رَبالُ: محدِّثٌ.
      ـ رَبَلُ: نباتٌ شديدُ الخُضْرَةِ كثيرٌ بِبُلْبَيْسَ، دِرْهَمانِ منه تِرْياقٌ للَسْعِ الأَفاعي.
      ـ رِبِّيلٌ: أخُو حَمَّالٍ الأَسَدِيِّ، لهما آثارٌ في حَرْبِ القادِسِيَّةِ.
      ـ تَرْبُلُ: موضع.
      ـ ارْتَبَلَ مالُهُ: كثُرَ.
  22. رأبل (المعجم لسان العرب)
    • "الرِّئْبالُ: من أَسماء الأَسد والذئب، يهمز ولا يهمز مثل حَلأْتُ السَّوِيقَ وحَلَّيْتُ، والجمع الرَّآبيل؛ قال ابن بري: وليس حرف اللين فيه بدلاً من الهمزة؛ قال ابن سيده: وإِنما قضيت على رِئبال المهموز أَنه رباعي على كثرة زيادة الهمزة من جهة قولهم في هذا المعنى رِيبال، بغير همز، وذلك أَن ريبالاً بغير همز لا يخلو من أَن يكون فِيعالاً أَو فِعْلالاً، فلا يكون فِيعالاً لأَنه من أَبنية المصادر، ولا فِعْلالاً وياؤُه أَصل لأَن الياء لا تكون أَصلاً في بنات الأَربعة، فثبت من ذلك أَن رِئبالاً فِعلال، همزته أَصل بدليل قولهم خرجوا يَتَرَأْبَلُون، وأَن ريبالاً مخفف عنه تخفيفاً بدليّاً، وإِنما قَضَينا على تخفيف همزة ريبال أَنه بدليّ لقول بعض العرب يصف رجلاً: هو لَيْثٌ أَبو رَيابِل، وإِنما، قال ريابل ولم يقل رَيابيل لأَن بعده عَسَّافُ مَجاهِل.
      وحكى أَبو علي: ريابيل العرب للُصوصِهم، فإِن قلت: فإِن رِئبالاً فِئعال لكثرة زيادة الهمزة، وق؟

      ‏قالوا تَرَبَّل لحمه، قلنا إِن فِئعالاً في الأَسماء عدم، ولا يسوغ الحمل على باب إِنْقَحْلٍ ما وُجِد عنه مندوحة، وأَمّا تربَّل لحمه مع قولهم رِئبال فمن باب سِبَطْرٍ، إِنما هو في معنى سَبْطٍ وليس من لفظه، ولأْآل للذي يَبِيع اللُّؤْلُؤ فيه بعض حروفه وليس منه، ولا يجب أَن يُحمل قولهم يَتَرأْبلون على باب تَمَسْكَن وتَمَدْرَعَ وخرجوا يَتَمغْفَرُون لقلة ذلك؛ وقال بعضهم: همزة رِئبال بدل من ياء.
      وفي حديث ابن أُنَيْس: كأَنه الرِّئبال الهَصُور أَي الأَسد، والجمع الرَّآبل والرَّيابِيلُ، على الهمز وتركه.
      وذئب رِئْبالٌ ولِصٌّ رِئبال: وهو من الجُرْأَة.
      وتَرَأْبَلُوا: تَلَصَّصُوا.
      وخرجوا يَتَرأْبَلُون إِذا غزَوْا على أَرجلهم وحدهم بلا والٍ عليهم؛ وفَعل ذلك من رَأْبَلَتِه وخُبْثِه.
      وتَرَأْبَلَ تَرَأْبُلاً ورَأْبَلَ رَأْبَلةً، وفلان يَتَرأْبَلُ أَي يُغِير على الناس ويَفعل فِعْل الأَسد؛ وقال أَبو سعيد: يجوز فيه ترك الهمز؛

      وأَنشد لجرير: رَيابِيل البلادِ يَخَفْنَ منِّي،وحَيّةُ أَرْيَحاء ليَ اسْتَجاب؟

      ‏قال ابن بري: البيت في شعر جرير: شَياطِينُ البلاد يَخَفْن زَأْرِي وأَريحاء: بيت المَقْدِس (* قوله «وأريحاء بيت المقدس» اريحاء كزليخاء وكربلاء، وتقصر، وفي ياقوت: بين اريحاء وبيت المقدس يوم للفارس في جبال صعبة المسلك)، قال: ومثله للنُّمَيري: ويلقى كما كُنّا يداً في قتالنا رَيابِيل، ما فينا كَهامٌ ولا نِكْسُ ابن سيده: وقيل الرِّئْبال الذي تلده أُمه وحده.
      وفعل ذلك من رَأْبَلته وخُبثه، والرَّأْبَلة: أَن يمشي الرجل مُتكفِّئاً في جانبيه كأَنه يَتَوَجَّى.
      "
  23. تَرَبَّل (المعجم الرائد)
    • تربل - تربلا
      1- تربل : أكل ورق «الربل»، وهو نبات. 2- تربل الحيوان : رعى الربل. 3- تربلت الأرض : كثر ربلها. 4- تربل : تتبع الربل. 5- تربل الجسم : غلظ. 6- تربل : كثر لحمه. 7- تربلت الأرض : اخضرت بعد اليبس. 8- تربل : تصيد.


  24. رَبَل (المعجم الرائد)
    • ربل - يربل ويربل ، ربلا
      1- ربل القوم : كثر عددهم. 2- ربل القوم : كثرت أموالهم وأولادهم. 3- ربلت المرأة : كثر لحمها. 4- ربلت المراعي : كثر عشبها. 5- ربلت الأرض : أنبتت «الربل»، وهو نبات شديد الخضرة متكاثف الأوراق.
  25. ريبال (المعجم الرائد)
    • ريبال - ج، ريابيل وريابلة
      1- ريبال : أسد. 2- ريبال : ذئب. 3- ريبال : نبات ملتف طويل. 4- ريبال : شيخ ضعيف. 5- ريبال : الذي تلدهامه وحده فلا يكون توأما


معنى فكسربال في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط
أَلبَسَه السراوِيلَ.( تسرْول ) لبس السراويل.( السّراويلُ ): لباسٌ يغطِّي السرة والركبتين وما بينهما. ( يذكر ويؤنث ) ( ج ) سَرَاويلاتٌ.( المُسَرْوَلُ ) من الحَمامِ: ما كان في رجليه ريشٌ. و ـ من الخيل: ما جاوزَ بياضُ تَحْجِيله العَضُدَيْنِ والفَخِذَيْنِ.
الصحاح في اللغة
السَراويلُ معروفٌ، يذكّر ويؤنّث، والجمع السَراويلاتُ. وسَرْوَلْتُهُ: ألبسته السَراويلَ، فَتَسَرْوَلَ. وحمامةٌ مُسَرْوَلَةٌ: في رجليها ريشٌ. ويقال: فرسٌ أبلقُ مُسَرْوَلٌ، للذي يجاوز بياضُ تحجيله إلى العَضُدين والفخذين.
تاج العروس

السَّرَاوِيلُ : فَارِسِيَّةٌ مُعَرَّبَةٌ وقد تُذَكَّرُ ولم يَعْرِفِ الأَصْمَعِيُّ فيها إِلاَّ التَّأْنِيثَ قالَ قَيْسُ بنُ عُبَادَةَ :

أَرَدْتُ لِكَيْمَا يَعْلَمَ النَّاسُ أَنَّها ... سَرَاوِيلُ قَيْسٍ والوُفُودُ شُهُودُ

وأَنْ لا يَقُولُوا غَابَ قَيْسٌ وهذه ... سَرَاوِيلأُ عَادِيٍّ نَمَتْهُ ثَمُودُ قال ابنُ سِيدَه : بَلَغَنا أَنَّ قَيْساً طَاوَل رُومِياً بينَ يَدَي مُعَاوِيَةَ أو غَيْرِهِ من الأُمَرَاءِ فتَجَرَّدَ قَيْسٌ مِنْ سَرَاوِيلِهِ وأَلْقَاهَا إِلى الرُّومِيِّ فَفَضِلَتْ عنه فقال هذين البَيْتَيْنِ يَعْتَذِرُ مِنْ فِعْلِهِ ذلك في المَشْهَدِ المَجْمُوعِ . وقالَ اللَّيْثُ : السَّراوِيلُ أَعْجَمِيَّةٌ أُعْرِبَتْ وأَنِّثَتْ ج : سَرَاوِيلاتٌ قالَ سِيبَوِيهِ : ولا يُكَسَّرُ لأنَّهُ لو كُسِّرَ لَمْ يَرْجِعْ إِلاَّ إلى لَفْظِ الواحِدِ فَتُرِكَ أو هي لَفْظَةٌ عَرَبِيَّةٌ كَأنَّها جَمْعُ سِرْوالٍ وسِرْوَالَةٍ وأَنْشَدَ في المُحْكَمِ :

عليهِ مِنَ اللُّؤمِ سِرْوالَةٌ ... فليسَ يَرِقُّ لِمُسْتَعْطِفِ أو جمْعُ سِرْوِيلٍ بِكَسرِهِنَّ وليسَ في الْكَلامِ فِعْوِيلٌ غَيْرُها أَمَّا شَمْوِيلٌ لِلطَّائِرِ فبِالْفَتْحِ وكذا زَروِيلٌ . قالَ شَيخُنا : والأِشْهَرُ في سَراوِيلَ مَنْعُ صَرْفِهِ والتَّأْنِيثُ . قلتُ : قالَ ابنُ بَرِّيٍّ في تَرْكِيبِ شرحل : شَرَاحِيلُ اسْمُ رَجُلٍ لا يَنْصَرِفُ عندَ سِيبَوَيْهِ في مَعْرِفَةٍ ولا نَكِرَةٍ ويَنْصَرِفُ عِنْدَ الأَخْفَشِ في النَّكِرَةِ فإِنْ حَقّرْتَهُ انْصَرَفَ عندَهما لأَنَّهُ عَرَبِيٌّ وفارَقَ السَّرَاوِيل لأَنَّها أَعْجَمِيَّةٌ . قالَ ابنُ بَرِّيٍّ : العُجْمَةُ هنا لا تَمْنَعُ الصَّرْفَ مِثْل دِيبَاجٍ ونَيْرُوزٍ وإِنَّما تَمْنَعُ الصَّرْفَ مِثْلَ دِيباجٍ ونيروزٍ وإِنَّما تَمْنَعُ العُجْمَةُ الصَّرْفَ إِذا كانَ العَجَمِيُّ مَنْقُولاً إلى كَلامِ العَرَبِ وهو اسْمٌ عَلَمٌ كإِبْراهيمَ وإِسْماعيلَ قالَ : فَعَلى هذا يَنْصَرِفُ سَراوِيلُ إِذا صُغِّرَ في قَوْلِكَ سُرَيِّيْل ولو سَمَّيْتَ بهِ شَيْئاً لَمْ يَنْصَرِفْ لِلتَّأْنِيثِ والتَّعْرِيفِ قالَ ويَحْتَجَّ مَنْ قالَ بِتَرْكِ صَرْفِها بِقَوْلِ ابْنِ مُقْبِلٍ :

أَتَى دُونَها ذَبُّ الرِّيَادِ كَأَنَّهُ ... فَتىً فارِسِيٌّ في سَرَاوِيلَ رَامِحُ وقَوْلِ الرَِّاجِزِ :

" يُلِحْنَ مِنْ ذِي زَجلٍ شِرْوَاطِ

" مُحْتَجِزٍ بِخَلَقٍ شِمْطَاطِ

" عَلى سَرَاوِيلَ لَهُ أَسْمَاطِ والسَّرَاوِينُ بالنُونِ : لُغَةٌ زَعَمَ يَعْقُوبُ أنَّ النُّونَ فيها بَدَلٌ مِنَ اللاَّمِ والشِّرْوَالُ بالشِّينِ أيضاً : لُغَةٌ حَكَاهَا السِّجِسْتَانِيُّ عَنْ بَعْضِ العَرَبِ كَما سَيَأْتِي . وسَرْوَلَتُهُ سَرْوَلَةً : أَلْبَسْتُهُ إِيَّاها فَتسَرْوَلَ أي لَبِسَ وكذلك سَرْوَلَ فهوَ مُسَرْوَلَ أي لَبِسَ وكذلك سَرْوَلَ فهوَ مُسَرْوَلٌ ومُتَسَرْوِلٌ كما في الأَساسِ . ومِنَ المَجازِ : حَمامَةٌ مُسَرْوَلَةٌ إذا كان في رِجْلَيْهَا رِيشٌ وفي اللِّسانِ : طائِرٌ مُسَرْوِلٌ : أَلْبَسَ رِيشُهُ سَاقَيْهِ . ومِنَ المَجازِ أيضاً : فَرَسٌ أَبْلَقُ مُسَرْوَلٌ جَاوَزَ بَياضُ تَحْجِيلِهِ الْعَضُدَيْنِ والْفَخِذَيْنِ هكذا ذَكَرَهُ أبو عُبَيْدٍ في شِياتِ الخَيْلِ . وممّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ : المُسَرْوَلُ : الثَّوْرُ الوَحْشِيُّ لِلسَّوادِ الذي في قَوائِمِهِ نَقَلَهُ الأَزْهَرِيُّ . وَأَمَّا سَرل فليس بِعَرَبِيٍّ صَحِيحٍ

لسان العرب
أَما سرل فليس بعربي صحيح والسَّراوِيلُ فارسي مُعَرَّب يُذَكَّر ويؤنث ولم يعرف الأَصمعي فيها إِلا التأْنيث قال قيس بن عُبادة أَرَدْتُ لِكَيْما يَعْلَم الناسُ أَنها سَراوِيلُ قَيْس والوُفُودُ شهودُ وأَن لا يِقُولوا غابَ قَيْسٌ وهذه سَراوِيلُ عادِيٍّ نَمَتْه ثَمُودُ قال ابن سيده بَلَغَنا أَن قَيْساً طاوَل رُومِيّاً بين يدي معاوية أَو غيره من الأُمراء فتجرَّد قيس من سَراوِيله وأَلقاها إِلى الرومي ففَضِلَتْ عنه فعل ذلك بين يدي معاوية فقال هذين البيتين يعتذر من إِلقاء سَراويله في المشهد المجموع قال الليث السَّراوِيل أَعْجَمِيَّة أُعْرِبَتْ وأُنِّثَت والجمع سَراوِيلات قال سيبويه ولا يُكَسَّر لأَنه لو كُسِّر لم يرجع إِلا إِلى لفظ الواحد فتُرِكَ وقد قيل سَراوِيل جمع واحدته سِرْوالة قال عَلَيْه مِن اللّؤْمِ سِرْوالةٌ فلَيْسَ يَرِقُّ لمُسْتَعْطِف وسَرْوَلَهُ فَتَسَرْوَلَ أَلْبَسَه إِياها فلبَسها الأَزهري جاء السَّراوِيل على لفظ الجماعة وهي واحدة قال وقد سمعت غير واحد من الأَعراب يقول سِرْوال وفي حديث أَبي هريرة أَنه كَرِه السَّراوِيل المُخَرْفَجَةَ قال أَبو عبيد هي الواسعة الطويلة الجوهري قال سيبويه سَراوِيل واحدة وهي أَعجمية أُعْرِبَتْ فأَشبهت من كلامهم ما لا ينصرف في معرفة ولا نكرة فهي مصروفة في النكرة قال ابن بري قوله فهي مصروفة في النكرة ليس من كلام سيبويه قال سيبويه وإِن سَمَّيْتَ بها رجلاً لم تَصْرِفها وكذلك إِن حَقَّرتْها اسم رجل لأَنها مؤنث على أَكثر من ثلاثة أَحرف مثل عَناق قال وفي النحويين من لا يصرفه أَيضاً في النكرة ويزعم أَنه جمع سِرْوال وسِرْوالة ويُنْشِد عَلَيْه من اللُّؤْمِ سِرْوالةٌ ويَحْتَجُّ في ترك صرفه بقول ابن مقبل أَبى دونها ذَبُّ الرِّياد كأَنَّه فَتىً فارِسِيٌّ في سَراوِيل رامِح ( * قوله « أبى دونها إلخ » تقدم في ترجمة رود يمشي بها ذب الرياد ) قال والعمل على القول الأَول والثاني أَقوى وأَنشد ابن بري لآخر في ترك صرفها أَيضاً يَلُحْنَ من ذي زَجَلٍ شِرْواطِ مُحْتَجِزٍ بخَلَقٍ شِمْطاطِ على سَراوِيلَ له أَسماط وقال ابن بري في ترجمة شرحل قال شَراحِيلُ اسم رجل لا ينصرف عند سيبويه في معرفة ولا نكرة وينصرف عند الأَخفش في النكرة فإِن حَقَّرْته انصرف عندهما لأَنه عربي وفارق السَّراويل لأَنها أَعجميَّة قال ابن بري العُجْمة ههنا لا تمنع الصرف مثل ديباج ونَيْرُوز وإِنما تَمنع العُجْمةُ الصَّرْفَ إِذا كان العجمي منقولاً إِلى كلام العرب وهو اسم عَلَمٌ كإِبراهيم وإِسمعيل قال فعلى هذا ينصرف سَراوِيل إِذا صُغِّر في قولك سُرَيِّيل ولو سميت به شيئاً لم ينصرف للتأْنيث والتعريف وطائرٌ مُسَرْوَلٌ أَلْبَسَ ريشُه ساقَيْه وأَما قول ذي الرمة في صفة الثور تَرى الثَّوْرَ يَمْشي راجعاً من ضَحائه بها مِثْلَ مَشْي الهِبْرِزِيِّ المُسَرْوَل فإِنه أَراد بالهِبْرزيِّ الأَسدَ جعله مُسَرْوَلاً لكثرة قوائمه وقيل الهِبْرِزِيُّ الماضي في أَمره ويروى بها مِثْلَ مَشْي الهِرْبِذِيِّ يعني مَلِكاً فارسيّاً أَو دِهْقاناً من دَهاقينهم وجَعَلَهُ مُسَرْوَلاً لأَنه من لباسهم يقول هذا الثور يتبختر إِذا مَشَى تَبَخْتُر الفارسي إِذا لَبِسَ سَراوِيلَه وحَمامة مُسَرْوَلةٌ في رجليها رِيشٌ والسَّراوِين السَّراوِيل زعم يعقوب أَن النون فيها بدل من اللام وقال أَبو عبيد في شِياتِ الخيل إِذا جاوز بياضُ التحجيل العَضُدين والفَخْذين فهو أَبْلَق مُسَرْوَلٌ قال الأَزهري والعرب تقول للثور الوحشي مُسَرْوَلٌ للسواد الذي في قوائمه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: