وصف و معنى و تعريف كلمة فكسطح:


فكسطح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و سين (س) و طاء (ط) و حاء (ح) .




معنى و شرح فكسطح في معاجم اللغة العربية:



فكسطح

جذر [كسطح]

  1. سَطَحَ : (فعل)
    • سطَحَ يَسطَح ، سَطْحًا ، فهو ساطِح ، والمفعول مَسْطوح وسَطيح
    • سطَح الشَّيءَ: بسَطه وسوّاه ومدّه
    • سطَح البيتَ: سوَّى سَطْحه
    • سَطَحَ عَدُوَّهُ أَرْضاً : طَرَحَهُ أَرْضاً، صَرَعَهُ
    • سَطَحَ الجَمَلَ : أنَاخَهُ، أبْرَكَهُ
  2. سَطْح : (اسم)
    • سَطْح : مصدر سَطَحَ
  3. سَطَّحَ : (فعل)
    • سطَّحَ يُسطِّح ، تسطيحًا ، فهو مُسَطِّح ، والمفعول مُسَطَّح
    • سطَّح الشَّيءَ: سطَحه؛ بسَطه وعرَّضه وسوّاه
    • سَطَّحَ البَيْتَ : سَوَّى سَطْحَهُ
    • سَطَّحَ الجَمَلَ: أنَاخَهُ، أَبْرَكَهُ
  4. سَطح : (اسم)
    • الجمع : أَسْطُح و سُطوح
    • سطح كُلِّ شيء: أَعْلاهُ
    • السَّطْحُ (في الهندسة) : ما له طول وعرض والجمع : سُطوحٌ
    • مصدر سطَحَ
    • سترة السّطح: ما يبنى حوله
    • سطح الجلد: ظاهره،
    • سطح فاصل/ سطح بينيّ: سطح يكوِّن حدودًا مشتركة بين منطقتين متجاورتين،
    • على السّطح: ظاهر واضح
    • ما له طول وعرض، بلا عُمق
    • السَّطح المستوي: السَّطح الذي إذا أخذت فيه أيّ نقطتين كان المستقيم الواصل بينهما منطبقًا عليه
    • سطح انسيابيّ مائيّ: ريش المروحة المثبّتة بجسم الزَّورق أو هيكله بزاوية معيَّنة، وعندما يتحرّك الزورق يخلق تدّفق الماء ضغطًا عاليًا أسفل المروحة رافعًا الزورق إلى أعلى بعيدًا عن سطح الماء بهدف تشغيله
    • متعدِّد السُّطوح: جسم هندسيّ مغلق يتكوّن من أسطح محدّدة مستوية تسمّى أوجهًا
    • ثلاثيّ السُّطوح: مجسّم مكوَّن من ثلاثة سطوح تلتقي في نقطة واحدة


,
  1. انسطحَ
    • انسطحَ ينسطح ، انسطاحًا ، فهو مُنْسَطِح :-
      انسطح الشَّيءُ مُطاوع سطَحَ : انبسَط .
      انسطح الشَّخصُ : تمدَّد على قفاه ولم يتحرّك :- زلّ فانسطَح على الأرض .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. اِنْسِطاحٌ
    • [ س ط ح ]. ( مصدر اِنْسَطَحَ ).
      1 . :- اِنْسِطاحُ السَّهْلِ :- : اِنْبِساطُهُ .
      2 . :- اِنْسِطاحُ الرَّجُلِ :- : اِمْتِدادُهُ على قَفاهُ مِن غَيْرِ تَحَرُّكٍ .

    المعجم: الغني

  3. تَسْطِيحٌ
    • [ س ط ح ]. ( مصدر سَطَّحَ ). :- تَسْطِيحُ الكُرَةِ :-: رَسْمُهَا عَلَى سَطْحٍ ، وَنَقْلُ مَا عَلَيْهَا مِنْ خُطُوطٍ كَمَا هُوَ الأَمْرُ فِي الخَرَائِطِ الجُغْرَافِيَّةِ وَالفَلَكِيَّةِ .

    المعجم: الغني



  4. إِنسَطَح
    • إنسطح - انسطاحا
      1 - إنسطح الشيء : انبسط ، امتد . 2 - إنسطح : امتد على ظهره ولم يتحرك . و أنسع إنساعا . ( نسع )

    المعجم: الرائد

  5. سطح
    • سطح - تسطيحا
      1 - سطح الشيء بسطه وسواه . 2 - سطح البيت : سوى سطحه . 3 - سطح الجمل : أناخه ، أبركه .

    المعجم: الرائد

  6. سطَّحَ
    • سطَّحَ يُسطِّح ، تسطيحًا ، فهو مُسَطِّح ، والمفعول مُسَطَّح :-
      سطَّح الشَّيءَ سطَحه ؛ بسَطه وعرَّضه وسوّاه :- المُسطَّحات المائيّة ، - { وَإِلَى الأَرْضِ كَيْفَ سُطِّحَتْ } [ قرآن ] .• سطَّح البيتَ : سطَحه ؛ سوَّى سَطْحَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. انسطح الشّخص

    • تمدَّد على قفاه ولم يتحرّك :- زلّ فانسطَح على الأرض .

    المعجم: عربي عامة

  8. انسطح الشّيء
    • مُطاوع سطَحَ

    المعجم: عربي عامة

  9. انْسَطَحَ
    • انْسَطَحَ : انبسطَ .
      و انْسَطَحَ امتَدّ على قفاه ولم يَتَحَرّك .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. اِنْسَطَحَ
    • [ س ط ح ]. ( فعل : خماسي لازم ). اِنْسَطَحَ ، يَنْسَطِحُ ، مصدر اِنْسِطاحٌ .
      1 . :- اِنْسَطَحَ السَّهْلُ :- : اِنْبَسَطَ .
      2 . :- اِنْسَطَحَتِ الْمَرْأَةُ :- : اِمْتَدَّتْ على قَفاها وَلَمْ تَتَحَرَّكْ .


    المعجم: الغني

  11. تسطّح الشّخص
    • انسطح ؛ انبسط على قفاه متمدِّدًا .

    المعجم: عربي عامة

  12. تسطّح الشّيء
    • مُطاوع سطَّحَ

    المعجم: عربي عامة

  13. تَسَطّحَ
    • تَسَطّحَ : انبسَطَ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. تَسَطَّحَ
    • [ س ط ح ]. ( فعل : خماسي لازم . م . بحرف ). تَسَطَّحْتُ ، أَتَسَطَّحُ ، تَسَطَّحْ ، مصدر تَسَطُّحٌ .
      1 . :- تَسَطَّحَ الوَلَدُ عَلَى الأَرْضِ :-: تَمَدَّدَ ، اِنْبَطَحَ عَلَى قَفَاهُ .
      2 . :- تَسَطَّحَتِ الأَرْضُ :- : اِنْبَسَطَتْ وَصَارَتْ مُسْتَوِيَةً .

    المعجم: الغني

  15. تَسَطُّحٌ
    • [ س ط ح ]. ( مصدر تَسَطَّحَ ).
      1 . :- تَسَطُّحُ الوَلَدِ عَلَى الأَرْضِ :- : تَمَدُّدُهُ ، اِنْبِطَاحُهُ عَلَى قَفَاهُ .
      2 . :- تَسَطُّحُ الأَرْضِ :-: اِنْبِسَاطُهَا وَصَيْرُهَا مُسْتَوِيَةً .

    المعجم: الغني

  16. تسطّح
    • تسطح - تسطحا
      1 - تسطح الشيء : انبسط وصار مستويا

    المعجم: الرائد

  17. تسطَّحَ

    • تسطَّحَ يتسطَّح ، تسطُّحًا ، فهو مُتَسَطِّح :-
      تسطَّح الشَّيءُ مُطاوع سطَّحَ : انسطح ، انبسط .
      تسطَّح الشَّخصُ : انسطح ؛ انبسط على قفاه متمدِّدًا .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. سطح
    • " سَطَحَ الرجلَ وغيره يَسطَحه ، فهو مسْطوحٌ وسَطِيح : أَضْجَعَه وصرعه فبسطه على الأَرض .
      ورجل مَسْطُوحٌ وسَطِيحٌ : قَتيلٌ منبَسِطٌ ؛ قال الليث : السَّطِيحُ المَسْطُوحُ هو القتيل : وأَنشد : حتى يَراه وَجْهها سَطِيحا والسَّطِيح : المنبسط ، وقيل : المنبسط البطيء القيام من الضعف .
      والسَّطِيح : الذي يولد ضعيفاً لا يقدر على القيام والقعود ، فهو أَبداً منبسط .
      والسَّطِيح : المستلقي على قفاه من الزمانة .
      وسَطِيحٌ : هذا الكاهن الذِّئْبيُّ ، من بني ذِئْب ، كان يتكهن في الجاهلية ، سمي بذلك لأَنه كان إِذا غضب قعد منبسطاً فيما زعموا ؛ وقيل : سمي بذلك لأَنه لم يكن له بين مفاصله قَضِبٌ تَعْمِدُه ، فكان أَبداً منبسطاً مُنْسَطِحاً على الأَرض لا يقدر على قيام ولا قعود ، ويقال : كان لا عظم فيه سوى رأْسه .
      روى الأَزهري بإِسناده عن مَخْزُوم بن هانئٍ المخزومي عن أَبيه : وأَتت له خمسون ومائة سنة ؛ قال : لما كانت الليلة التي ولد فيها سيدنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، ارْتَجَسَ إِيوانُ كِسْرى وسقطت منه أَربع عشرة شُرْفةً ، وخَمِدَتْ نار فارِسَ ولم تَخْمَدْ قبل ذلك مائة عام ، وغاضت بُحَيْرَة ساوَةَ ؛ ورأَى المُوبِذانُ إِبلاً صِعاباً تقود خيلاً عِراباً قد قطعت دِجْلَة وانتشرت في بلادها ، فلما أَصبح كسرى أَفزعه ما رأَى فلبس تاجه وأَخبر مرازِبَتَه بما رأَى ، فورد عليه كتاب بخمود النار ؛ فقال : ‏ المُوبِذانُ : وأَنا رأَيت في هذه الليلة ، وقَصَّ عليه رؤياه في الإِبل ، فقال له : وأَيُّ شيء يكون هذا ؟، قال : حادث من ناحية العرب .
      فبعث كسرى إِلى النعمان بن المنذر : أَنِ ابْعَثْ إِليَّ برجل عالم ليخبرني عما أَسأَله ؛ فَوَجَّه إِليه بعبد المَسيح بن عمرو بن نُفَيلَة الغسَّانيّ ، فأَخبره بما رأَى ؛ فقال : علم هذا عند خالي سَطِيح ، قال : فأْتِه وسَلْه وأْتنِي بجوابه ؛ فَقَدِمَ على سَطِيح وقد أَشْفى على الموت ، فأَنشأَ يقول : أَصَمّ أَم يَسْمَعُ غِطرِيفُ اليَمنْ ؟ أَم فادَ فازْلَمَّ به شَأْوُ العَنَنْ ؟ يا فاصِلَ الخُطَّةِ أَعْيَتْ مَنْ ومَنْ (* قوله « يا فاصل إلخ » في بعض الكتب ، بين هذين الشطرين ، شطر ، وهو : « وكاشف الكربة في الوجه الغضن ».)، أَتاكَ شَيْخُ الحَيِّ من آلِ سَنَنْ رسولُ قَيْلِ العُجْمِ يَسْري للوَسَنْ ، وأُمُّه من آلِ ذِئْبِ بنِ حَجَنْ أَبْيضُ فَضْفاضُ الرِّداءِ والبَدَنْ ، تَجُوبُ بي الأَرْضَ عَلَنْداةٌ شَزَنْ ، تَرْفَعُنِي وَجْناً وتَهْوِي بي وَجَنْ (* قوله « ترفعني وجناً إلخ » الوجه ، بفتح فسكون ، وبفتحتين : الأرض الغليظة الصلبة كالوجين ، كأمير .
      ويروى وجناً ، بضم الواو وسكون الجيم ، جمع وجين اهـ .
      نهاية .)، حتى أَتى عارِي الجآجي والقَطَنْ ، لا يَرْهَبُ الرَّعْدَ ولا رَيْبَ الزَّمَنْ ، تَلُفُّهُ في الرِّيحِ بَوْغاءُ الدِّمَنْ (* قوله « بوغاء الدمن » البوغاء : التراب الناعم .
      والدمن ، جمع دمنة ، بكسر الدال : ما تدمّن أي تجمع وتلبد ، وهذا اللفظ كأنه من المقلوب تقديره تلفه الريح في بوغاء الدمن ، وتشهد له الرواية الأخرى : « تلفه الريح ببوغاء الدمن » اهـ .
      من نهاية ابن الأثير .)، كأَنما حُثْحِثَ مِنْ حِضْنَيْ ثَكَنْ (* قوله « كأَنما حثحث » أي حثّ وأسرع من حضني ، تثنية حضن ، بكسر الحاء : الجانب .
      وثكن ، بمثلثة محركاً : جبل اهـ .؟

      ‏ قال : فلما سمع سطيح شعره رفع رأْسه ، فقال : عبدُ المسيح ، على جَمَل مُسيح ، إِلى سَطيح ، وقد أَوْفى على الضَّريح ، بعثك مَلِكُ بني ساسان ، لارتجاس الإِيوان ، وخُمُود النيران ، ورُؤيا المُوبِذان ، رَأَى إِبلاً صِعاباً ، تَقُود خَيْلاً عِراباً ، يا عَبْدَ المسيح إِذا كثرت التِّلاوَة ، وبُعِثَ صاحب الهِراوة ، وغاضَتْ بُحَيْرَة ساوة ، فليس الشام لسطيح شاماً (* قوله « فليس الشام لسطيح شاما » هكذا في الأصل وفي عبارة غيره فليست بابل للفرس مقاماً ولا الشام إلخ اهـ .)، يملك منهم مُلوكٌ ومَلِكات ، على عددِ الشُّرُفاتِ ، وكل ما هو آتٍ آت ، ثم قُبِضَ سطيحٌ مكانه ، ونهض عبد المسيح إِلى راحلته وهو يقول : شَمَّرْ فإِنك ، ما عُمِّرْتَ ، شِمِّيرُ لا يُفْزِعَنَّك تَفْريقٌ وتَغْييرُ إِن يُمْسِ مُلْكُ بني ساسانَ أَفْرَطَهُمْ ، فإِنَّ ذا الدَّهْرَ أَطْوارٌ دَهارِيرُ فَرُبَّما رُبَّما أَضْحَوا بمنزلةٍ ، تَخافُ صَولَهُمُ أُسْدٌ مَهَاصِيرُ منهم أَخُو الصَّرْحِ بَهْرام ، وإِخْوَتُهُمْ ، وهُرْمُزانٌ ، وسابورٌ ، وسَابُورُ والناسُ أَوْلادُ عَلاَّتٍ ، فمن عَلِمُوا أَن قد أَقَلَّ ، فمَهْجُورٌ ومَحْقُورُ وهم بنو الأُمِّ لمَّا أَنْ رَأَوْا نَشَباً ، فذاكَ بالغَيْبِ محفوظٌ ومنصورُ والخيرُ والشَّرُّ مَقْرُونانِ في قَرَنٍ ، فالخَيرُ مُتَّبَعٌ والشَّرُّ مَحْذورُ فلما قدم على كسرى أَخبره بقول سطيح ؛ فقال كسرى : إِلى أَن يملك منا أَربعة عشر ملكاً تكون أُمور ، فملك منهم عشرة في أَربع سنين ، وملك الباقون إِلى زمن عثمان ، رضي ا ؟ لله عنه ؛ قال الأَزهري : وهذا الحديث فيه ذكر آية من آيات نبوّة سيدنا محمد ، صلى الله عليه وسلم ، قبل مبعثه ، قال : وهو حديث حسن غريب .
      وانْسَطَحَ الرجلُ : امتدَّ على قفاه ولم يتحرك .
      والسَّطْحُ : سَطْحُك الشيءَ على وجه الأَرض كما تقول في الحرب : سَطَحُوهم أَي أَضْجَعُوهم على الأَرض .
      وتَسَطَّحَ الشيءُ وانْسَطَحَ : انبسط .
      وفي حديث عمر ، رضي الله تعالى عنه ، قال للمرأَة التي معها الصبيان : أَطْعِمِيهم وأَنا أَسْطَحُ لك أَي أَبْسُطه حتى يَبْرُدَ .
      والسَّطْحُ : ظهر البيت إِذا كان مستوياً لانبساطه ؛ معروف ، وهو من كل شيء أَعلاه ، والجمع سُطوح ، وفعلُك التَّسطيحُ .
      وسَطَحَ البيتَ يَسْطَحُه سَطْحاً وسَطَّحه سوَّى سَطْحه .
      ورأَيت الأَرضَ مَساطِحَ لا مَرْعَى بها : شبهت بالبيوت المسطوحة .
      والسُّطَّاحُ من النبت : ما افْتَرَشَ فانبسط ولم يَسْمُ ؛ عن أَبي حنيفة .
      وسَطَحَ اللهُ الأَرضَ سَطْحاً : بسطها .
      وتَسطِيحُ القبر : خلاف تَسْنِيمِه .
      وأَنفٌ مُسَطَّحٌ : منبسِط جدًّا .
      والسُّطَّاحُ ، بالضم والتشديد : نَبتَةٌ سُهْلِيَّة تَنسَطِح على الأَرض ، واحدته سُطَّاحة .
      وقيل : السُّطَّاحة شجرة تنبت في الديار في أَعطان المياه مُتَسَطِّحَة ، وهي قليلة ، وليست فيها منفعة ؛ قال الأَزهري : والسُّطَّاحة بقلة ترعاها الماشية ويُغْسَلُ بوَرَقِها الرؤوس .
      وسَطَحَ الناقة : أَناخها .
      والسَّطيحة : المَزادة التي من أَدِيمَيْن قُوبل أَحدُهما بالآخر ، وتكون صغيرة وتكون كبيرة ، وهي من أَواني المياه .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، كان في بعض أَسفاره فَفَقَدوا الماءَ ، فأَرْسَل عليّاً وفلاناً يَبْغِيان الماء فإِذا هما بامرأَة بين سَطِيحَتَيْن ؛

      قال : السَّطِيحة المَزادة تكون من جلدين أَو المَزادة أَكبر منها .
      والمِسْطَحُ : الصَّفاة يحاط عليها بالحجارة فيجتمع فيها الماء ؛ قال الأَزهري : والمِسْطَحُ أَيضاً صَفِيحة عريضة من الصَّخْر يُحَوَّط عليها لماء السماء ؛ قال : وربما خلق الله عند فَمِ الرَّكِيَّة صَفاةً مَلْساء مستوية فَيُحَوَّطُ عليها بالحجارة وتُسْقَى فيها الإِبلُ شِبْهَ الحَوْض ؛ ومنه قول الطِّرِمَّاح : في جنبي مريٍّ ومِسْطَحِ (* قوله « في جنبي مري ومسطح » كذا بالأصل .) والمِسْطَحُ : كُوز ذو جَنْبٍ واحد ، يتخذ للسفر .
      والمِسْطَحُ والمِسْطَحَةُ : شبه مِطْهَرة ليست بمربعة ، والمَِسْطَحُ ، تفتح ميمه وتكسر : مكان مستوٍ يبسط عليه التمر ويجفف ويُسَمَّى الجَرِينَ ، يمانية .
      والمِسْطَحُ : حصير يُسَفُّ من خوص الدَّوْم ؛ ومنه قول تميم بن مقبل : إِذا الأَمْعَزُ المَحْزُوُّ آضَ كأَنه ، من الحَرِّ في حَدِّ الظهيرة ، مِسْطَحُ الأَزهري :، قال الفراء هو المِسْطَحُ (* قوله « هو المسطح إلخ » كذا بالأصل ، وفي القاموس : المسطح المحور ، يبسط به الخبز .
      وقال في مادة شبق : الشوبق ، بالضم ، خشبة الخباز ، معرب .) والمِحْوَرُ والشُّوبَقُ .
      والمِسْطَحُ : عمودٌ من أَعمِدَة الخِباءِ والفُسْطاط ؛ وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أَنَّ حَمَلَ بن مالك ، قال للنبي ، صلى الله عليه وسلم : كنت بين جارتين لي فضربتْ إِحداهما الأُخرى بمسْطَح ، فأَلقت جنيناً ميتاً وماتت ، فقضى رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بدية المقتولة على عاقلة القاتلة ؛ وجعل في الجنين غُرَّة ؛ وقال عوف بن مالك النَّضْرِيُّ ، وفي حواشي ابن بري مالك بن عوف النضري : تَعرَّضَ ضَيطارُو خُزاعَةَ دونَنا ، وما خَيرُ ضَيطارٍ يُقَلِّبُ مِسْطَحا يقول : ليس له سلاح يقاتل به غير مِسْطَح .
      والضَّيْطارُ : الضخم الذي لا غَناءَ عنده .
      والمِسْطَحُ : الخشبة المُعَرَّضة على دِعامَتَيِ الكَرْم بالأُطُرِ ؛ قال ابن شُمَيْل : إِذا عُرِّشَ الكَرْمُ ، عُمِدَ إِلى دعائم يحفر لها في الأَرض ، لكل دِعامةً شُْعْبَتان ، ثم تؤْخذ شعبة فتُعَرَّضُ على الدِّعامَتين ، وتسمَّى هذه الخشبة المعرّضة المِسْطَح ، ويجعل على المَساطِح أُطُرٌ من أَدناها إِلى أَقصاها ؛ تسمى المَساطِحُ بالأُطُر مَساطِحَ .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: