-
السَخِيُّ
- ـ السَخِيُّ : الجوادُ ، ج : أسْخِياءُ وسُخَواءُ ، وهي سَخِيَّةٌ ، ج : سَخِيَّاتٌ وسَخايا . وسَخَى وسَخَا وسَخُوَ وسَخِيَ ، سَخاءً وسَخًى وسُخُوَّةً وسُخُوًّا .
ـ تَسَخَّى : تَكَلَّفَهُ .
ـ سَخَا النارَ ، كَدَعَا وسَعَى ، سَخْواً وسَخْياً : جَعَلَ لها مَذْهَباً تَحْتَ القِدْرِ ،
ـ سَخَا القِدْرَ : جَعَلَ للنار تَحْتَها مَذْهَباً ،
ـ سَخَا فلانٌ : سَكَنَ من حَرَكَتِهِ .
ـ سَخاءَةُ : بَقْلَةٌ ، ج : سَخاءٌ .
ـ سَخِيَ البعيرُ ، سَخًى ، فهو سَخٍ وسَخِيٌّ : أصابَهُ ظَلَعٌ .
ـ سَخاوِيَةُ : اللَّيِّنَةُ ، أو الواسِعَةُ من الأرضِ ، ج : سَخاوِيّ ، كالسَّخْواءِ ، ج : سَخاوَى وسَخاوِي .
ـ سَخَا : كُوْرَةٌ بمصْرَ ، منها المُقْرِئُ المشهورُ ، وآخَرُونَ .
المعجم: القاموس المحيط
-
أسْخى
- أسْخى النارَ : جعلَ لها مذْهبًا تحت القدْر .
ويقال : أسخى القدرَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَسْخَى
- [ س خ و ]. ( فعل : رباعي متعد ). أَسْخَيْتُ ، أُسْخِي ، أَسْخِ ، مصدر إِسْخَاءٌ . :- أَسْخَى النَّارَ :- : جَعَلَ لَهَا مَذْهَباً تَحْتَ الْقِدْرِ . :- أَسْخَى الْقِدْرَ .
المعجم: الغني
-
سَخَّ
- [ س خ خ ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). سَخَخْتُ ، أَسِخُّ ، سِخَّ ، مصدر سَخٌّ .
1 . :- سَخَّتِ الجَرَادَةُ :- : غَرَزَتْ ذَنَبَهَا فِي الأَرْضِ .
2 . :- سَخَّ فِي السَّيْرِ أوالحَفْرِ :- : أمْعَنَ ، بَالَغَ ، أبْعَدَ .
المعجم: الغني
-
سَخًا
- سَخًا :-
مصدر سخِيَ / سخِيَ بـ / سخِيَ عن .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سَخّ
المعجم: الرائد
-
سَخَّتِ
- سَخَّتِ الجرادة سَخَّتِ ِ سَخًّا : غَرَزَتْ ذَنبها في الأرضِ .
و سَخَّتِ في السير والحَفْر : أَمْعَنَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
سَخ
- سخ - يسخ ويسخ ، سخا
1 - سخت الجرادة : غرزت ذنبها في الأرض . 2 - سخ في السير أو الحفر : أمعن وبالغ وأبعد .
المعجم: الرائد
-
السَّخْتُ
- السَّخْتُ : الشديدُ .
يقال : حَرٌّ سَخْت ، وبَرْد سَخْتٌ .
و السَّخْتُ الصُّلْب الدَّقيقُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
وسِخَ
- وسِخَ يوسَخ ، وَسَخًا ، فهو وَسِخ :-
• وسِخَ الشَّيءُ تلوّث ، أصابه الوَسَخُ :- وسِخ الجلدُ / الثَّوبُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سخِيَ
- سخِيَ / سخِيَ بـ / سخِيَ عن يَسخَى ، اسخَ ، سَخًا ، فهو ساخٍ ، والمفعول مسخيّ به :-
• سخِي الشَّخصُ سخا ، كان جوادًا كريمًا .
• سخِي بماله : سخا به ، جاد به .
• سخِيت نفسُه عن الشَّيءِ : تركته ، وتخلّت عنه :- لم تَسْخَ نفسُه عن أيّ شيء من ماله .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
ساخَ
- ساخَ في يَسيخ ، سِخْ ، سَيْخًا وسَيَخانًا ، فهو سائخ ، والمفعول مَسيخٌ به :-
• ساخَتِ رجلُه في الأرض غاصَت فيها :- ساخَتِ أقدامُ الدّابّة :-
• ساختِ بهم الأرضُ : انخسفت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سَخي
- سخي - يسخى ، سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة
1 - سخي : كان سخيا كريما . 2 - سخيت نفسه عن الشيء : تركته .
المعجم: الرائد
-
سخا
- سخا - يسخو ، سخا وسخاء وسخاوة وسخوا وسخوة
1 - كان سخيا كريما
المعجم: الرائد
-
ساخَ
- ساخَ في يَسوخ ، سُخْ ، سَوْخًا وسُيُوخًا وسُئُوخًا وسَوَخانًا ، فهو سائِخ ، والمفعول مَسوخٌ فيه :-
• ساخَتِ رجلُه في الأرض غاصَت فيها :- ساخَتِ أقدامُ الدّابّة :-
• ساختِ بهم الأرضُ : انخسفت .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
سخا
- " السَّخاوة والسَّخاءُ : الجُودُ .
والسَّخِيُّ : الجَوَادُ ، والجمع أسْخِياء وسُخَواءُ ؛ الأَخيرة عن اللحياني وابن الأَعرابي ، وامرأَة سَخيَّة من نِسْوة سَخِيّاتٍ وسَخايا ، وقد سَخا يَسْخى ويَسْخُو سخاءً .
وسَخِيَ يَسْخى سَخاً وسُخُوَّةً .
وسَخُوَ الرجلُ يَسْخُو سَخاءً وسُخُوّاً وسَخاوَةً أَي صار سَخِيّاً ، وأَما اللحياني فقال : سَخا يَسْخُو سَخاءً ، ممدود ، وسُخُوّاً ، وسَخِيَ سَخاءً ، ممدو أَيضاً ، وسُخُوَّةً .
وسَخَّى نفْسَه عنه وبنَفْسِه : تركه .
وسَخَّيْتُ نفسي عنه : تَركته ولم تنازعني نفسي إليه .
وفلان يتَسَخَّى على أَصحابه أَي يتكَلّف السَّخاء ، وإنه لسَخِيُّ النَّفْس عنه .
الجوهري : وقول عمرو بن كُلْثوم : مُشَعْشَعَةً ، كأَنَّ الحُصَّ فيها ، إذا ما الماءُ خالَطَها سَخِينا أَي جُدْنا بأَموالِنا .
قال : وقول من ، قال سَخِينا ، من السُّخُونةِ ، نصبٌ على الحال ، فليس بشيءٍ .
قال ابن بري :، قال ابن القطاع الصواب ما أَنكره الجوهري من ذلك .
ويقال : إن السَّخاء مأْخوذ من السَّخْو ، وهو الموضِعُ الذي يُوَسَّعُ تحت القِدْرِ ليتمكن الوَقُودُ لأَنّ الصدرَ أَيضاً يتّسِعُ للعَطّية ، قال :، قال ذلك أَبو عمرو الشيباني .
وسَخُوْت النارَ وسَخا النارَ يَسْخُوها ويَسْخاها سَخْواً وسَخْياً : جعَلَ لها مَذْهباً تحت القِدْر ، وذلك إذا أَوْقَدْتَ فاجتمعَ الجَمْرُ والرَّمادُ ففَرَّجْتَه .
أَبو عمرو : سَخَوْت النارَ أَسْخُوها سَخْواً وسَخِيتها أَسْخاها سَخْياً مثال لَبِثْتُ أَلْبَثُ لَبْثاً .
الغَنَوي : سَخى النارَ وصَخاها إذا فتَحَ عيْنَها .
وسَخا القِدْرَ سَخْواً وسَخاها سَخْياً : جعلَ للنارِ تحتبا مَذْهَباً .
وسَخى القِدْرَ سَخْياً : فرَّجَ الجَمرَ تحتها ، وسَخاها سَخْواً أَيضاً : نَحّي الجَمرَ من تحتها .
ويقال : اسْخَ نارَكَ أي اجعلْ لها مكاناً تُوقد عليه ؛
قال : ويُرْزِمُ أَن يَرَى المَعْجُونَ يُلْقى بسَخْيِ النارِ ، إرْزامَ الفَصيلِ ويروي : بسَخْوِ النار ، إرْزامَ الفَصيل أَي بمَسْخى النارِ فوضَعَ المصدرَ موضع الاسم ، ويُرْزِمُ أَي يُصَوِّتُ ؛ يصف رجُلاً نَهِماً إذا رأَى الدقيق المَعْجونَ يُلْقى عل سَخْي النارِ أَي موضعِ إيقادِها يُرْزِمُ إرْزامَ الفَصيل .
قال ابن بري : وفي كتاب الأفعال سَخَوْت النارَ وسخَيْتها وسَخِيتها وأَسخَيْتها بمعنى .
والسَّخاةُ : بَقْلة رَبيعيَّة ، والجمع سَخاً ؛ وقال أَبو حنيفة : السَّخاءَةُ بَقلةُ ترْتَفِعُ على ساقٍ لها كهيئةِ السُّنْبُلة ، وفيها حب كحب اليَنْبُوت ولُبابُ حَبِّها دواء للجروح ، قال : وقد يقال لها الصَّخاءَة أَيضاً ، بالصاد ممدود ، وجمع السَّخاءَة سخاءٌ ، وهمزة السَّخاءَةِ ياءٌ لأنها لامٌ ، واللام ياءً أَكثر منها واواً .
وسَخا يَسْخُو سَخْواً : سَكَنَ من حركته .
والسَّخاويُّ : الأَرضُ اللَّيِّنة الترابِ مع بُعدٍ ، واحدتُه سَخاوِيَّةٌ .
قال ابن سيده : كذا ، قال أَبو عبيد الأَرض ، والصواب الأَرَضون .
وقيل : سَخاويُّها سَعَتُها ؛ ومكان سَخاوهيُّ .
قال ابن بري :، قال ابن خالويه : السَّخاوِيُّ من الأَرض الواسِعة البعيدة الأَطراف ، والسَّخاوِيُّ ما بَعُد غَوْلُه ؛
وأَنشد : تَنْضُو المَطِيُّ ، إذا جَفَّتْ ثَمِيلتُها ، في مهْمَهٍ ذي سخاوِيٍّ وغيطانِ والسَّخْواءُ : الأَرض السَّهْلة الواسعة ، والجمع السَّخاوي والسَّخاوى مثل الصَّحاري والصَّحارى ؛ وقال النابغة الذبياني : أَتاني وعِيدٌ ، والتَّنائِفُ بينَنا سخاوِيُّها ، والغائِطُ المُتَصوِّبُ أَبو عمرو : السَّخاويُّ من الأَرض التي لا شيء فيها ، وهي سَخاويَّة ؛ وقال الجعدي : سَخاوِيٌّ يَطْفُو آلُها ثم يَرْسُبُ والسَّخا ، مقصورٌ : ظَلْعٌ يصيبُ البعيرَ أَو الفصيلَ بأَنْ يَثِب بالحِمْل الثقيل فتَعترِضَ الريحُ بين الجِلد والكَتِفِ .
يقال : سَخِيَ البعيرُ ، بالكسر ، يَسْخى سَخاً ، فهو سَخٍ ، مقصور مثل عَمٍ ؛ حكاه يعقوب .
"
المعجم: لسان العرب
-
سخخ
- " السَّخَاخ ، بالفتح : الأَرض الحُرَّة اللَّيِّنَةُ ؛ قال أَبو منصور : وقد جمعها القَطامِيُّ سَخاسِخَ ؛ قال يصف سحاباً ماطراً : تَواضَعَ بالسَّخاسِخِ من مُنِيمٍ ، وجادَ العينَ ، وافْتَرشَ الغِمارا وسَخَّتِ الجرادة : غَرَزَتْ ذَنَبَها في الأَرض ؛ وفي النَّوادر : يقال سُخَّ في أَسفل البئر أَي احْفِرْ .
وسَخَّ في الأَرض وزَخَّ في الحَفْرِ والإِمعانِ في السيرِ جميعاً ؛ ويقال : لَخَّ في البئر مثل سَخَّ .
"
المعجم: لسان العرب