وصف و معنى و تعريف كلمة فكشجة:
فكشجة: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و شين (ش) و جيم (ج) و تاء المربوطة (ة) .
معنى و شرح فكشجة في معاجم اللغة العربية:
-
شَجَن : (اسم)
- الجمع : أَشْجانٌ ، و شُجونٌ
- الشَّجَنُ : الغصن المشتبِك
- الشَّجَنُ :الشُّعْبَة من كلّ شيءٍ
- الشَّجَنُ :الهمُّ والحُزْنُ
- الشَّجَنُ: الحاجة الشاغِلَة ،
- مصدر شجُنَ وشجِنَ
- مثير للشَّجَن: مؤثّر محرّك للعواطف
- فلانٌ أخو شَجَن: ملازمٌ للحزن والهمّ
- حديث ذو شجون: مُتشعِّب مُتفرِّع يستدعي بعضُه بعضًا
-
شَجَنَ : (فعل)
- شَجَنَ، يَشْجُنُ، مصدر شَجْنٌ، شُجُونٌ فهو شاجن ، والمفعول مَشْجون
- شَجَنَتِ الحَمَامَةُ : نَاحَتْ، تَحَزَّنَتْ بِتَرْدِيدِ صَوْتِهَا
- شَجَنَهُ الْمُصَابُ: أَحْزَنَهُ
- شَجَنَتْهُ أُمُورُ الدُّنْيَا : أَهَمَّتْهُ، شَغَلَتْهُ
-
شَجُنَ : (فعل)
- شجُنَ يَشجُن ، شَجَنٌ، شُجُونٌ شَجُنَ ، فهو شاجِن وشجين
- شجُنَ الرَّجُلُ : حَزِنَ
-
شَجِن : (اسم)
-
شَجِن : (اسم)
-
شَجِنَ : (فعل)
- شجِنَ يَشجَن ، شَجَنًا وشُجونًا ، فهو شَجِن
- شَجِنَتِ الْمَرْأَةُ : حَزِنَتْ
-
شَجْن : (اسم)
-
شَجن : (اسم)
- الجمع : شُجُونٌ ، أَشْجَانٌ
- شَجْنُ النَّفْسِ : حُزْنُهَا، غَمُّها
- مصدر شجَنَ
-
شُجَن : (اسم)
-
شجَّنَ : (فعل)
- شجَّنَ يُشجِّن ، تشجينًا ، فهو مُشجِّن ، والمفعول مُشجَّن
- شجَّنه الأمرُ :أشْجَنه؛ أحزنه وأهمّه شجَّنه موتُ أبيه
,
-
الشَّجَنُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ الشَّجَنُ: الهَمُّ، والحَزَنُ، والغُصْنُ المُشْتَبِكُ، والشُّعْبَةُ من كلِّ شيءٍ،
ـ كشَّجْنَةِ، وشُجْنَةُ وشِجْنَةُ، والمُتداخِلةُ الخَلْقِ من النُّوقِ، والحاجَةُ حيثُ كانت,ج: شُجونٌ وأشْجانٌ.
ـ شَجَنَتْه الحاجةُ: حَبَسَتْهُ،
ـ شَجَنَ الأمْرُ فُلاناً: أحْزَنَهُ شَجْناً وشُجُوناً، كأَشْجَنَهُ، فَشَجِنَ، وشَجُنَ، شَجَناً وشُجُوناً.
ـ شِّجْنَةُ: شُعْبَةٌ من عُنْقُودٍ تُدْرِكُ كُلُّها، وقد أشْجَنَ الكَرْمُ، والصَّدْعُ في الجبلِ، وموضع.
ـ شَجْنَةُ بنُ عُطارِدِ ابن عَوْفِ بنِ كَعْبِ بنِ زَيْدِ مَناةَ.
ـ تَشَجَّنَ: تَذَكَّرَ،
ـ تَشَجَّنَ الشجرُ: الْتَفَّ.
ـ ''الحديثُ ذُو شُجُونٍ'': فُنُونٍ وأغْراضٍ.
ـ شَّجْنُ: الطريقُ في الوادِي، أو في أعْلاهُ,ج: شُجُونٌ، كالشاجِنَةِ ,ج: شَوَاجِنُ، وهي وادٍ كبيرٌ بدِيارِ ضَبَّةَ.
,
-
شجن (المعجم لسان العرب)
- "الشَّجَنُ: الهمّ والحُزْن، والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ.
شَجِنَ،بالكسر، شَجَناً وشُجُوناً، فهو شاجِنٌ، وشَجُنَ وتشَجَّنَ، وشَجَنَه الأَمرُ يَشْجُنُه شَجْناً وشُجُوناً وأَشْجَنهُ: أَحزنه؛ وقوله: يُوَدِّعُ بالأَمرَاسِ كلَّ عَمَلَّسٍ،من المُطعِماتِ اللَّحْمَ غير الشَّواجِنِ إِنما يريد أَنهن لا يُحْزِنَّ مُرْسِليها وأَصحابَها لخَيْبَتِها من الصيد بل يَصِدْنَه ما شاء.
وشَجَنتِ الحمامة تشْجُنُ شُجُوناً: ناحت وتَحَزَّنتْ.
والشَّجَنُ: هَوَى النَّفْس.
والشَّجَنُ: الحاجة، والجمع أَشْجان، والشَّجَنُ، بالتحريك: الحاجة أَينما كانت؛ قال الراجز: إني سأُبْدي لكَ فيما أُبْدي لي شَجَنانِ: شَجَنٌ بنَجْدِ،وشَجَنٌ لي ببِلادِ الهِنْدِ (* قوله «ببلاد الهند» مثله في المحكم، والذي في الصحاح: ببلاد السند).
والجمع أَشْجانٌ وشُجُونٌ؛
قال: ذَكَرْتُكِ حيثُ اسْتَأْمَنَ الوَحشُ، والتَقَتْ رِفاقٌ من الآفاقِ شَتَّى شُجُونُها
ويروى: لُحونُها أَي لغاتها، وأَراد أَرضاً كانت له شَجَناً لا وَطَناً أَي حاجةً، وهذا البيت استشهد الجوهري بعجزه وتممه ابن بري وذكر عجزه: ذَكَرتُكِ حيثُ استأْمَن الوحشُ، والْتَقَتْ رِفاقٌ به، والنفسُ شَتَّى شُجُونُه؟
قال: ومن هذه القصيدة: رَغا صاحبي، عندَ البكاءِ، كما رَغَتْ مُوَشَّمَةُ الأَطرافِ رَخْصٌ عَرينُها وأَنشد ابن بري أَيضاً: حتى إذا قَضُّوا لُباناتِ الشَّجَنْ،وكُلَّ حاجٍ لفُلانٍ أَو لِهَن؟
قال: فلان كناية عن المعرفة، وهَنٌ كناية عن النكرة.
وشَجَنَتْه الحاجةُ تشْجُنه شَجْناً: حَبَسَتْه، وشَجَنَتْني تشْجُنُني.
وما شَجَنَكَ عنا أَي ما حَبَسك، ورواه أَبو عبيد: ما شَجَرَكَ.
وقالوا: شاجِنَتي شُجُونٌ كقولهم عابِلَتي عُبُول.
وقد أَشْجَنني الأَمرُ فشَجُنْتُ أَشْجُنُ شُجُوناً.
الليث: شَجُنْتُ شَجَناً أَي صار الشَّجَنُ فيَّ، وأَما تشَجَّنْتُ فكأَنه بمعنى تذَكَّرْت، وهو كقولك فَطُنْتُ فَطَناً، وفَطِنْتُ للشيء فِطْنةً وفَطَناً؛
وأَنشد: هَيَّجْنَ أَشْجاناً لمن تشَجَّنا والشَّجَنُ والشِّجْنةُ والشُّجْنةُ والشَّجْنةُ: الغُصْنُ المشتبك.
ابن الأَعرابي: يقال شُجْنة وشِجْنٌ وشُجْنٌ للغُصن، وشُجْنَة وشُجَنٌ وشِجْنةٌ وشِجَنٌ وشُجْناتٌ وشِجْناتٌ وشُجُناتٌ وشِجِناتٌ.
الجوهري: والشِّجْنةُ والشَّجْنةُ عروق الشجر المشتبكة.
وبيني وبينه شِجْنَةُ رَحِمٍ وشُجْنةُ رَحِمٍ أَي قرابةٌ مُشتبكة.
والشَّجَنُ والشُّجْنة والشِّجْنة: الشُّعْبة من الشيء.
والشِّجْنة: الشُّعبة من العُنقود تُدْرِكُ كلها، وقد أَشْجَنَ الكَرْمُ وتشَجَّنَ الشجر: التف.
وفي المثل: الحديث ذو شُجُون أَي فنون وأَغراض، وقيل: أَي يدخل بعضه في بعض أَي ذو شُعَب وامْتِساك بعضُه ببعض؛ وقال أَبو عبيد: يُراد أَن الحديث يتفرَّق بالإنسان شُعَبُه ووَجْهُه؛ وقال أَبو طالب: معناه ذو فنون وتشَبُّث بعضه ببعض؛ قال أَبو عبيد: يضرب هذا مثلاً للحديث يستذكر به غيره؛ قال: وكان المُفَضَّلُ الضَّبِّي يُحَدِّث عن ضَبَّة بن أُدٍّ بهذا المثل، وقد ذكره غيره؛ قال: كان قد خرج لضبَّة ابن أُدٍّ ابنان: سَعْدٌ وسَعِيد في طلب إِبل، فرجع سعد ولم يرجع سعيد، فبينا هو يُسايِرُ الحرثَ بن كعب إذ، قال له: في هذا الموضع قتلت فتى،ووصف صفة ابنه، وقال هذا سيفه، فقال ضَبَّةُ: أَرِني أَنْظُرْ إليه، فلما أَخذه عرف أَنه سيف ابنه، فقال: الحديث ذُو شُجُونٍ، ثم ضرب به الحرث فقتله؛ وفيه يقول الفرزدق: فلا تأْمَنَنَّ الحَرْبَ، إنّ اسْتِعارَها كضَبَّةَ إذْ، قال: الحديثُ شُجُونُ ثم إن ضبة لامه الناس في قتل الحرث في الأَشهر الحرم فقال: سَبَقَ السيفُ العَذَلَ.
ويقال: إنَّ سَبَقَ السيفُ العَذَلَ لخُرَيْمٍ الهُذَليِّ.
والشُّجْنة والشِّجْنة: الرَّحِمُ المشتبكة.
وفي الحديث: الرَّحِمِ شِجْنة من الله مُعَلَّقة بالعرش تقول: اللهم صِلْ من وَصَلَني واقْطع من قطعني، أَي الرَّحِمُ مشتقة من الرَّحْمن تعالى؛ قال أَبو عبيدة: يعني قَرابةٌ من الله مشتبكة كاشتباك العروق، شبهه بذلك مجازاً أَو اتساعاً، وأَصل الشُّجْنة، بالكسر والضم، شُعْبة من غُصْن من غصون الشجرة، والشَّجْنةُ لغة فيه؛ عن ابن الأَعرابي، وقيل: الشُّجْنةُ الصِّهْرُ.
وناقة شَجَنٌ: مُتَداخِلَة الخَلْق مشتبك بعضها ببعض كما تشتبك الشجرة؛ وفي حديث سَطِيح الكاهنِ: تجُوبُ بي الأَرضَ عَلَنْداةٌ شَجَنْ أَي ناقة مُتَداخِلَةُ الخَلْق كأَنها شجرة مُتَشَجِّنَة أَي متصلة الأَغصان بعضها ببعض، ويروى: شزن، وسيجيء، والشِّجْنة، بكسر الشين: الصَّدْعُ في الجبل؛ عن اللحياني.
والشاجِنَةُ: ضرب من الأَوْدية يُنْبت نباتاً حسناً، وقيل: الشَّواجِنُ والشُّجُون أَعالي الوادي، واحدها شَجْن؛ قال ابن سيده: وإِنما قلت إن واحدها شَجْن لأَن أَبا عبيدة حكى ذلك، وليس بالقياس لأَن فَعْلاً لا يكسَّر على فَواعل، لا سيما وقد وجدنا الشاجِنة،فأَنْ يكون الشَّواجِنُ جمع شاجِنَةٍ أَولى؛ قال الطرماح: كظَهرِ اللأَى لو تُبْتَغَى رِيَّةٌ به نَهاراً، لعَيَّتْ في بُطُونِ الشَّواجِنِ وكذلك روى الأَزهري عن أَبي عمرو: الشَّواجِنُ أَعالي الوادي، واحدتها شاجِنَة.
وقال شِمرٌ: جمع شَجْنٍ أَشْجان.
قال الأَزهري: وفي ديار ضبَّة وادٍ يقال له الشَّواجِنُ في بطنه أَطْواء كثيرة، منها لَصافِ واللِّهَابَةُ وثَبْرَةُ، ومياهُها عذبة.
الجوهري: الشَّجْنُ، بالتسكين، واحدُ شُجُون الأَودية وهي طُرُقُها.
والشاجِنة: واحدة الشواجِنِ، وهي أَودية كثيرة الشجر؛ وقال مالك بن خالد الخُناعي: لما رأَيتُ عَدِيَّ القوْمِ يَسْلُبُهُمْ طَلْحُ الشَّواجِنِ والطَّرْفاءُ والسَّلَمُ كَفَتُّ ثَوْبيَ لا أُلْوِي على أَحَدٍ،إِني شَنِئْتُ الفَتى كالبَكْرِ يُخْتَطَمُ عَدِيٌّ: جمع عاد كغَزِيٍّ جمع غازٍ، وقوله: يَسلبُهم طَلْحُ الشَّواجن أَي لما هربوا تعلقت ثيابُهم بالطَّلْح فتركوها؛
وأَنشد ابن بري للطرماح في شاجنة للواحدة: أَمِنْ دِمَنٍ، بشاجِنَةِ الحَجُونِ،عَفَتْ منها المنازِلُ مُنْذُ حِينِ وقول الحَذْلَمِيِّ: فضارِبَ الضَّبْه وذي الشُّجُونِ يجوز أَن يعني به وادياً ذا الشُّجون، وأَن يعني به موضعاً.
وشِجْنَة،بالكسر: اسم رجل، وهو شِجْنة بن عُطارِد بن عَوْف بن كَعْب بن سَعْد بن زيد مناة بن تميم؛ قال الشاعر: كَرِبُ بنُ صَفْوانَ بنِ شِجْنةَ لم يَدَعْ من دَارِمٍ أَحَداً، ولا من نَهْشَلِ.
"
-
الشَّجَنُ (المعجم القاموس المحيط)
- ـ الشَّجَنُ: الهَمُّ، والحَزَنُ، والغُصْنُ المُشْتَبِكُ، والشُّعْبَةُ من كلِّ شيءٍ،
ـ كشَّجْنَةِ، وشُجْنَةُ وشِجْنَةُ، والمُتداخِلةُ الخَلْقِ من النُّوقِ، والحاجَةُ حيثُ كانت,ج: شُجونٌ وأشْجانٌ.
ـ شَجَنَتْه الحاجةُ: حَبَسَتْهُ،
ـ شَجَنَ الأمْرُ فُلاناً: أحْزَنَهُ شَجْناً وشُجُوناً، كأَشْجَنَهُ، فَشَجِنَ، وشَجُنَ، شَجَناً وشُجُوناً.
ـ شِّجْنَةُ: شُعْبَةٌ من عُنْقُودٍ تُدْرِكُ كُلُّها، وقد أشْجَنَ الكَرْمُ، والصَّدْعُ في الجبلِ، وموضع.
ـ شَجْنَةُ بنُ عُطارِدِ ابن عَوْفِ بنِ كَعْبِ بنِ زَيْدِ مَناةَ.
ـ تَشَجَّنَ: تَذَكَّرَ،
ـ تَشَجَّنَ الشجرُ: الْتَفَّ.
ـ ''الحديثُ ذُو شُجُونٍ'': فُنُونٍ وأغْراضٍ.
ـ شَّجْنُ: الطريقُ في الوادِي، أو في أعْلاهُ,ج: شُجُونٌ، كالشاجِنَةِ ,ج: شَوَاجِنُ، وهي وادٍ كبيرٌ بدِيارِ ضَبَّةَ.
-
تشجَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- تشجَّنَ يتشجَّن ، تشجُّنًا ، فهو مُتشجِّن :-
• تشجَّن الرَّجلُ تحزّن وتألّم :-تشجَّن المحبُّ.
• تشجَّن الشَّجرُ: التفَّت أغصانُه وتشابكت.
-
أشجنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- أشجنَ يُشجن ، إشجانًا ، فهو مُشجِن ، والمفعول مُشجَن :-
• أشجنه الأمرُ أحزنه وأهمّه :-سمعتُ عنه ما أشجنني.
-
شجَّنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- شجَّنَ يُشجِّن ، تشجينًا ، فهو مُشجِّن ، والمفعول مُشجَّن :-
• شجَّنه الأمرُ أشْجَنه؛ أحزنه وأهمّه :-شجَّنه موتُ أبيه.
-
شجُنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- شجُنَ يَشجُن ، شَجَنًا ، فهو شاجِن وشجين :-
• شجُن فلانٌ حزِن.
-
الشَّجَنُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الشَّجَنُ : الغصن المشتبِك.
و الشَّجَنُ الشُّعْبَة من كلّ شيءٍ.
و الشَّجَنُ الهمُّ والحُزْنُ.
و الشَّجَنُ الحاجة الشاغِلَة. والجمع : أَشْجانٌ، وشُجونٌ، وفي المثل :- الحديث ذو شجونٌ :- : فنون وشُعَب تتداعى.
-
شجِنَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- شجِنَ يَشجَن ، شَجَنًا وشُجونًا ، فهو شَجِن :-
• شجِن الشَّخصُ حزِن :-شجِن لجرح مشاعِره، - قلبٌ شجِن، - أرواحٌ عانقها الشُّجون.
-
شُجنة (المعجم الرائد)
- شجنة - و شجنة و شجنةجشجن وشجن
1- شجنة : غصن ملتف مشتبك. 2- شجنة : شجر ملتف. 3- شجنة من كل شيء الشعبة.
-
شاجنة (المعجم الرائد)
- شاجنة - ج، شواجن
1- شاجنة : مؤنث شاجن. 2- شاجنة : طريق في الوادي. 3- شاجنة : واد كثير الشجر.
-
شَجَنَت (المعجم المعجم الوسيط)
- شَجَنَت الحمامةُ شَجَنَت ُ شُجُوناً: ردَّدَتْ صوْتَها؛ وعدَّتْهُ العربٌ نُواحاً.
و شَجَنَت الأَمرُ فلانًا شَجْناً: أَهَمَّه وشَغَلَه.
و شَجَنَت أَحزنه.
-
شَاجِنٌ (المعجم الغني)
- جمع: شَوَاجِنُ. [ش ج ن]. (فاعل من شَجَنَ).
1. :-رَجُلٌ شَاجِنٌ :- : حَزِينٌ.
2. :-وَادٍ شَاجِنٌ :- : كَثِيرُ الشَّجَرِ.
-
أَشْجَن (المعجم الرائد)
- أشجن - إشجانا
1- أشجنه : أحزنه. 2- أشجن الكرم : تشابكت فروعه.
-
شاجن (المعجم الرائد)
- شاجن - ج، شواجن
1- شاجن : واد كثير الشجر. 2- شاجن الطريق في الوادي.
-
الشَّاجِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
- الشَّاجِنُ : الوادي الكثيرُ الشجر.
و الشَّاجِنُ الطريقُ في الوادي. والجمع : شَواجِن.
-
الشُّجْنَةَ (المعجم المعجم الوسيط)
- الشُّجْنَةَ (بضم الشين وكسرها) : الغصنُ المشتبِكُ.
و الشُّجْنَةَ الشَّجَرُ الملتفُّ.
و الشُّجْنَةَ الشُّعْبَةُ من كل شيءٍ.
-
شجن (المعجم الرائد)
- شجن - يشجن ، شجونا
1-شجنت الحمامة : رددت صوتها
-
أشجنه الأمر (المعجم عربي عامة)
- أحزنه وأهمّه :-سمعتُ عنه ما أشجنني.
-
شجَّن (المعجم الرائد)
- شجن - تشجينا
1-شجنه : أحزنه
-
الشجون (المعجم معجم الاصوات)
- صوت الحمام كالنواح مثير الحزن
-
شجن (المعجم مختار الصحاح)
- ش ج ن: الشَّجَنُ الحزن والجمع أشْجَانٌ وقد شَجِنَ من باب طرب فهو شَجِنٌّ و شَجَنهُ غيره من باب نصر و أشْجَنَهُ أيضا أي أحزنه و الشَّجْنُ كالفلس واحد شُجُونِ الأودية وهي طرقها ويقال الحديث ذو شجون أي يدخل بعضه في بعض و الشُّجْنةُ بكسر الشين وضمها عروق الشجر المشتبكة ويقال بيني وبينه شجنة رحم أي قرابة مشتبكة وفي الحديث {الرحم شجنة من الله تعالى} أي الرحم مشتقة من الرحمن والمعنى أنها قرابة من الله تعالى مشتبكة كاشتباك العروق
-
شَجَنٌ (المعجم الغني)
- جمع: شُجُونٌ، أَشْجَانٌ. [ش ج ن]. (مصدر شَجُنَ، شَجِنَ).
1. :-أَضْعَفَهُ الشَّجَنُ :- : الحُزْنُ، الغَمُّ.
2. :-حَدِيثٌ ذُو شُجُونٍ :- : ذُو فُنُونٍ وَشُعَبٍ يَتَّصِلُ بَعْضُهُ بِبَعْضٍ.
3. :-غُصْنٌ شَجَنٌ :- : مُلْتَفٌّ، مُشْتَبِكٌ.
4. :-يُفَكِّرُ فِي شُجُونِهِ :- : فِي حَاجَاتِهِ وَشَوَاغِلِهِ، أَوْ فِي أَحْزَانِهِ وَهُمُومِهِ.
-
شَجَن (المعجم اللغة العربية المعاصر)
- شَجَن :-
جمع أشجان (لغير المصدر) وشجون (لغير المصدر):
1 - مصدر شجُنَ وشجِنَ.
2 - حُزْن وهَمّ :-أورثه هذا الأمر شجَنًا، - مثير للشَّجَن: مؤثّر محرّك للعواطف:-
• فلانٌ أخو شَجَن: ملازمٌ للحزن والهمّ.
3 - شعبة من كلِّ شيء
• حديث ذو شجون: مُتشعِّب مُتفرِّع يستدعي بعضُه بعضًا.
-
تشجّن (المعجم الرائد)
- تشجن - تشجنا
1- تشجن : حزن. 2- تشجن الشجر التف. 3- تشجن الأمر : تذكره. 4- تشجن : تحرك.
-
شَجُنَ (المعجم الغني)
- [ش ج ن]. (فعل: ثلاثي لازم). شَجُنَ، يَشْجُنُ، مصدر شَجَنٌ، شُجُونٌ. :-شَجُنَ الرَّجُلُ :- : حَزِنَ.
تعليقـات: