وصف و معنى و تعريف كلمة فكشذر:


فكشذر: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و شين (ش) و ذال (ذ) و راء (ر) .




معنى و شرح فكشذر في معاجم اللغة العربية:



فكشذر

جذر [كشذر]

  1. شَذَر : (اسم)
    • شَذَرَ مَذَرَ :تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت، ولا يُقال في الإقبال، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع
    • ذهَب القَومُ شَذَرَ مَذَرَ: ذهبوا مذاهب شتَّى
  2. شَذْر : (اسم)
    • شَذْر : جمع شَّذْرَةُ
  3. شَذَّرَ : (فعل)
    • شذَّرَ يشذِّر ، تشذيرًا ، فهو مُشَذِّر ، والمفعول مُشَذَّر
    • شذّر العِقدَ :فصَل بين حبَّاته بخَرَز أو قطع من ذهَب ونحوه
    • شذَّر الأديبُ كلامَه بالشِّعر: زيَّنه به
    • شَذَّرَ بِشَرِيكِهِ : صَرَّحَ بِعُيوبِهِ
  4. شَذر : (اسم)
    • الجمع : شُذُورٌ
    • الشَّذْرُ : قِطعُ الذَّهَب تُلْتقطُ من مَعْدِنه
    • الشَّذْرُ: خَرَزٌ يُفصَلُ به بين حبّات العِقدِ ونحوهِ
    • الشَّذْرُ: اللؤلؤ الصِّغار الواحدة: شذْرة


,
  1. شَذْرُ
    • ـ شَذْرُ : قِطَعٌ من الذَّهَبِ تُلْقَطُ من مَعْدِنِهِ بِلا إِذابَةٍ ، أو خَرَزٌ يُفَصَّلُ بها النَّظْمُ ، أو هو اللُّؤْلُؤُ الصِّغارُ ، الواحدةُ : شَذْرَةٌ .
      ـ أبو شَذْرَةَ : الزِّبْرِقانُ بنُ بَدْرٍ .
      ـ شَذْرَةُ بنُ محمدِ بنِ أحمدَ بنِ شَذْرَةَ : محدِّثٌ .
      ـ تَفَرَّقُوا شَذَرَ مَذَرَ ، وشِذَرَ مِذَرَ : ذَهَبوا في كلِّ وجْهٍ .
      ـ رجُلٌ شِيْذارةٌ : غَيُورٌ .
      ـ شَيْذَرُ : بلد ، أو فَقيرٌ ماءٍ .
      ـ شَوْذَرُ : المِلْحَفَةُ ، مُعَرَّبٌ ، والإِتْبُ ، وموضع بالبادِيَةِ ، وبلد بالأَنْدَلُسِ .
      ـ تَشَذَّرَ : تَهَيَّأ للقتالِ ، وتَوَعَّدَ ، وتَغَضَّبَ ، ونَشِطَ ، وتَسَرَّعَ إلى الأَمْرِ ، وَتَهَدَّدَ ،
      ـ تَشَذَّرَتِ الناقةُ : رأتْ رِعْياً فَحركتْ رأسَها فَرَحَاً ،
      ـ تَشَذَّرَ السَّوْطُ : مالَ ، وتحَرَّكَ ،
      ـ تَشَذَّرَ الجمعُ : تَفَرَّقُوا ،
      ـ تَشَذَّرُوا في الحَرْبِ : تَطاوَلُوا ،
      ـ تَشَذَّرَ بالثَّوْبِ : اسْتَثْفَرَ ،
      ـ تَشَذَّرَ فَرَسَه : رَكِبَه من وَرائِهِ .
      ـ مُتَشَذِّرُ : الأَسَدُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. شذَّرَ
    • شذَّرَ يشذِّر ، تشذيرًا ، فهو مُشَذِّر ، والمفعول مُشَذَّر :-
      شذّر العِقدَ فصَل بين حبَّاته بخَرَز أو قطع من ذهَب ونحوه :- شذَّر الصائغُ عِقدَ اللؤلؤ ، - شذَّر الأديبُ كلامَه بالشِّعر : زيَّنه به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. تَشْذِيرٌ
    • [ ش ذ ر ]. ( مصدر شَذَّرَ ). :- تَشْذِيرُ عِقْدٍ :- : الفَصْلُ بَيْنَ حَبَّاتِهِ بِخَرْزٍ أَوْ قِطَعٍ مِنْ لَوْنٍ آخَرَ .

    المعجم: الغني



  4. شَذْرَةٌ
    • جمع : شُذُورٌ ، شَذَرَاتٌ . [ ش ذ ر ]. ( وَاحِدَةُ الشَّذْرِ ).
      1 . :- شَذَرَاتُ ذَهَبٍ :- : قِطَعٌ مِنَ الذَّهَبِ .
      2 . :- لَمْ يَقْرَأْ إِلاَّ شَذَرَاتٍ مِنَ الكِتَابِ :- : أَيْ فِقْرَاتٍ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  5. تشذّر القوم
    • تفرّقُوا واختلفت مذاهِبُهم .

    المعجم: عربي عامة

  6. تشذُّرَ
    • تشذُّرَ القومُ : تفرّقوا واختلفت مذاهبهم .
      و تشذُّرَ فلانٌ : تأهّبَ لقتال أو شرٍّ .
      و تشذُّرَ الرجلُ : توَعَدَ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. تشذَّر

    • تشذر - تشذرا
      1 - تشذر القوم : تفرقوا مذاهب مختلفة . 2 - تشذر القوم للحرب : تأهبوا ، استعدوا . 3 - تشذر : تسرع إلى الأمر . 4 - تشذر : تغضب . 5 - تشذره هدده .

    المعجم: الرائد

  8. تشذَّرَ
    • تشذَّرَ يتشذَّر ، تَشَذُّرًا ، فهو مُتَشَذِّر :-
      تشذَّر القومُ تفرّقُوا واختلفت مذاهِبُهم .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. شذر مذر
    • تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت ، ولا يُقال في الإقبال ، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع ° ذهَب القَومُ شَذَرَ مَذَرَ

    المعجم: عربي عامة

  10. شذر مذر
    • تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت ، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع ° ذهَب القومُ شَذَرَ مَذَرَ


    المعجم: عربي عامة

  11. شذّر العقد
    • فصَل بين حبَّاته بخَرَز أو قطع من ذهَب ونحوه :- شذَّر الصائغُ عِقدَ اللؤلؤ - شذَّر الأديبُ كلامَه بالشِّعر

    المعجم: عربي عامة

  12. شذر
    • ش ذ ر : الشَّذْرُ من الذهب بوزن البحر ما يلقط من الذهب من المعدن من غير إذابة الحجارة القطعة منه شَذْرةٌ و الشَّذْرُ أيضا صغار اللؤلؤ

    المعجم: مختار الصحاح

  13. شذُّرَ
    • شذُّرَ العِقْدَ ونحوه : فصَّل بين حبَّاته بخرَز أو قطع من ذهب ونحوه .
      ويقال : شذُّر الأديبُ كلامَه بالشعر .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. شَذَرٌ
    • [ ش ذ ر ]. :- تَفَرَّقُوا شَذَرَ مَذَرَ :- : ذَهَبُوا فِي جِهَاتٍ شَتَّى مُخْتَلِفينِ .

    المعجم: الغني

  15. شَذَّرَ
    • [ ش ذ ر ]. ( فعل : رباعي لازم متعد بحرف ). شَذَّرْتُ ، أُشَذِّرُ ، شَذِّرْ ، مصدر تَشْذِيرٌ .
      1 . :- شَذَّرَ العِقْدَ :- : فَصَلَ بَيْنَ حَبَّاتِهِ بِخِرْزٍ ، أَوْ قِطَعٍ مِنْ لَوْنٍ آخَرَ .
      2 . :- شَذَّرَ كَلاَمَهُ بِشِعْرٍ :- : أَدْخَلَ فِيهِ شِعْراً .
      3 . :- شَذَّرَ بِشَرِيكِهِ :- : صَرَّحَ بِعُيوبِهِ .

    المعجم: الغني

  16. شَذْرٌ
    • جمع : شُذُورٌ . [ ش ذ ر ].
      1 . :- شُذُورُ الذَّهَبِ :- : القِطَعُ الْمُلْتَقَطَةُ مِنْ مَعْدِنهِ .
      2 . :- شَذْرُ العِقْدِ :- : خَرَزٌ يُفْصَلُ بِهِ بَيْنَ حَبَّاتِ العِقْدِ .
      3 . :- اِخْتَارَتْ شَذْراً جَمِيلاً :- : لُؤْلُؤاً صِغاراً .

    المعجم: الغني

  17. شَذَر

    • شَذَر :-
      شَذَرَ مَذَرَ تركيب يفيد التفرُّق والتشتُّت ، ولا يُقال في الإقبال ، ولفظة مَذَر جاءت للإتباع
      • ذهَب القَومُ شَذَرَ مَذَرَ : ذهبوا مذاهب شتَّى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. شَذْر
    • شَذْر :-
      جمع الجمع شذور ، مفرد شَذْرة :
      1 - قِطَع الذّهَب .
      2 - خرز يُفصل به بين حبّات العِقْد ونحوِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. الشَّذْرُ
    • الشَّذْرُ : قِطعُ الذَّهَب تُلْتقطُ من مَعْدِنه .
      و الشَّذْرُ خَرَزٌ يُفصَلُ به بين حبّات العِقدِ ونحوهِ .
      و الشَّذْرُ اللؤلؤ الصِّغار .
      الواحدة : شذْرة . والجمع : شُذُورٌ .
      ( شذَرَ مذر ) الشَّذْرُ يقال : تفرقوا شذر مذر : ذهبوا مذاهب شتى مختلفين ؛ ولا يقال ذلك في الإقبال .

    المعجم: المعجم الوسيط

  20. شذر
    • " الشَّذْر : قِطَعٌ من الذهب يُلْقَطُ من المعْدِن من غير إِذابة الحجارة ، ومما يصاغ من الذهب فرائد يفصل بها اللؤلؤ والجوهر .
      والشَّذْرُ أَيضاً : صغار اللؤلؤ ، شبهها بالشذر لبياضها .
      وقال شمر : الشَّذْرُ هَنَاتٌ صِغار كأَنها رؤوس النمل من الذهب تجعل في الخَوْقِ وقيل : هو خَرَزٌ يفصل به النَّظْمُ ، وقيل : هو اللؤلؤ الصغير ، واحدته شَذْرَةٌ ؛ قال الشاعر : ذَهِبَ لَمَّا أَنْ رآها ثُرْمُلَهْ ، وقالَ : يا قَوْم رَأَيْتُ مُنْكَرَه ، شَذْرةَ وَادٍ ، وَرَأَيْتُ الزُّهَرَهْ وأَنشد شَمِرٌ للمَرَّارِ الأَسَدِيّ يصف ظَبْياً : أَتَيْنَ على اليَمِينِ ، كَأَنَّ شَذْراً تَتابَعَ في النِّظامِ لَه زَلِيلُ وشَذَّرَ النَّظْمَ : فَصَّلَهُ .
      فأَما قولهم : شَذَّر كلامَه بِشِعِرٍ ، فمولَّد وهو على المَثَلِ .
      والتَّشَذُّرُ : النَّشاطُ والسُّرْعة في الأَمر .
      وتَشَذَّرَتِ الناقةُ إِذا رأَت رِعْياً يَسُرُّها فحرّكت برأْسها مَرَحاً وفَرَحاً .
      والتَّشَذُّر : التَّهَدُّدُ ؛ ومنه قول سليمان ابن صُرَد : بلغني عن أَمير المؤمنين ذَرْءٌ من قول تَشَذَّرَ لي فيه بشَتْمٍ وإِيعاد فَسِرْتُ إِليه جَوَاداً أَي مسرعاً ؛ قال أَبو عبيد : لست أَشك فيها بالذال ، قال : وقال بعضهم تَشَزَّرَ ، بالزاي ، كأَنه من النظر الشَّزْر ، وهو نَظَرُ المُغْضَبِ ، وقيل : التَّشَذُّر التَّهيُّؤُ للشَّرِّ ، وقيل : التَّشَذُّرُ التوعد والتَّهَدُّدُ ؛ وقال لبيد : غُلْبٌ تَشَذَّرُ بالذُّحُولٍ ، كأَنها جِنُّ البَدِيِّ ، رَوَاسِياً أَقْدَامُها ابن الأَعرابي : تَشَذَّرَ فلان وتَقَتَّرَ إِذا تَشَمَّرَ وتَهَيَّأَ للحَمْلَة .
      وفي حديث حُنَينٍ : أَرى كتيبة حَرْشَفٍ كأَنهم قد تَشَذَّرُوا أَي تهيَّأُوا لها وتأَهَّبُوا .
      ويقال : شَذَّرَ به وشَتَّرَ به إِذا سَمَّعَ به .
      ويقال للقوم في الحرب إِذا تطاولوا : تَشَذَّرُوا .
      وتَشَذَّرَ فُلانٌ إِذا تهيأَ للقتال .
      وتَشَذَّرَ فَرَسَهُ أَي ركبه من ورائه .
      وتَشَذَّرَتِ الناقةُ : جَمَعَتْ قُطْرَيْها وشالت بذنبها .
      وتَشَذَّرَ السَّوْطُ : مال وتحرَّك ؛

      قال : وكانَ ابنُ أَجْمالٍ ، إِذا ما تَشَذَّرَتْ صُدُورُ السِّياطِ ، شَرْعُهُنَّ المُخَوَّفُ وتَشَذَّرَ القومُ : تفرقوا .
      وذهبوا في كل وجه شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ وبِذَرَ أَي ذهبوا في كل وجه ، ولا يقال ذلك في الإِقْبال ؛ وذهبت غنمك شَذَرَ مَذَرَ وشِذَرَ مِذَرَ : كذلك .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله عنها : أَن عمر ، رضي الله عنه ، شَرَّدَ الشِّرْكَ شَذَرَ مَذَرَ أَي فرّقه وبَدَّده في كل وجه ، ويروى بكسر الشين والميم وفتحهما .
      والتَّشَذُّرُ بالثوب وبالذَّنَبِ : هو الاستثفار به .
      والشَّوْذَرُ : الإِتْبُ ، وهو بُرْدٌ يُشَقُّ ثم تلقيه المرأَة في عنقها من غير كُمَّيْنِ ولا جَيْب ؛

      قال : مُنْضَرِجٌ عَنْ جانِبَيْهِ الشَّوْذَرُ وقيل : هو الإِزار ، وقيل : هو المِلْحَفَةُ ، فارسي معرب ، أَصله شاذَر وقيل : جاذَر .
      وقال الفراء : الشَّوْذَرُ هو الذي تلبسه المرأَة تحت ثوبها ، وقال الليث : الشَّوْذَرُ ثوب تَجْتابُه المرأَة والجارية إِلى طَرَفِ عَضُدها ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: