فكصاغرتين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و صاد (ص) و ألف (ا) و غين (غ) و راء (ر) و تاء (ت) و ياء (ي) و نون (ن) .
"الصِّغَرُ: ضد الكبر. ابن سيده: الصِّغَروالصَّغارةُ خِلاف العِظَم، وقيل: الصِّغَر في الجِرْم، والصَّفارة في القَدْر؛ صَغُرَصَغارةًوصِغَراًوصَغِرَيَصْغَرُصَغَراً؛ بفتح الصاد والغين، وصُغْراناً؛ كلاهما عن ابن الأَعرابي: فهو صَغِيروصُغار، بالضم، والجمع صِغَار. قال سيبويه: وافق الذِين يقولون فَعِيلاً الذين يقولون فُعالاً لاعتِقابِهما كثيراً، ولم يقولوا صُغَراء، اسْتَغْنوا عنه بِفِعال، وقد جُمع الصَّغِير في الشعر على صُغَراء؛
أَنشد أَبو عمرو: وللكُبَراءِ أَكْلٌ حيث شاؤوا،وللصُّغَراء أَكْلٌ واقْتِثامُ والمَصْغُوراءُ: اسم للجمع. والأَصاغِرَة: جمع الأَصْغَر. قال ابن سيده: إِنما ذكرت هذا لأَنه مِمَّا تلحقه الهاء في حدِّ الجمع إذ ليس منسوباً ولا أَعجميّاً ولا أَهل أَرض ونحوَ ذلك من الأَسباب التي تدخلها الهاء في حدّ الجمع، لكن الأَصْغَر لما خرج على بناء القَشْعَم وكانوا يقولون القَشاعِمَة أَلحقُوه الهاء، وقد، قالوا الأَصاغِر، بغير هاء، إِذ قد يفعلون ذلك في الأَعجمي نحو الجَوارِب والكَرابِج، وإِنما حملهم على تكسيره أَنه لم يتمكَّن في باب الصفة. والصُّغْرَى: تأْنيث الأَصْغَر، والجمع الصُّغَرُ؛ قال سيبويه: يقال نِسْوَة صُغَرُ ولا يقال قوم أَصاغِر إِلا بالأَلف واللام:، قال: وسمعنا العرب تقول الأَصاغِر، وإِن شئت قلت الأَصْغَرُون. ابن السكيت: ومن أَمثال العرب: المرْء بِأَصْغَرَيْهِ؛ وأَصْغَراه قلْبُه ولسانه، ومعناه أَن المَرْءَ يعلو الأُمور ويَضْبِطها بِجَنانه ولسانه. وأَصْغَرَه غيره وصَغَّرهتَصْغِيراً، وتَصْغِيرُالصَّغِيرصُغَيِّروصُغَيِّير؛ الأُولى على القياس والأُخرى على غير قياس؛ حكاها سيبويه. واسْتَصْغَره: عَدَّه صَغِيراً. وصَغَّرَهوأَصْغَرَه: جعلَه صَغِيراً. وأَصْغَرْت القِرْبَة: خَرزَتُها صَغِيرة؛ قال بعض الأَغفال: شُلَّتْ يَدا فارِيَةٍ فَرَتْها،لَوْ خافَتِ النَّزْع لأَصْغَرَتْها ويروى: لو خافَتِ السَّاقي لأَصْغَرَتْهاوالتصغير للاسم والنعت يكون تحقيراً ويكون شفقة ويكون تخصيصاً، كقول الحُباب بن المنذِر: أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب؛ وهو مفسر في موضعه. والتصغير يجيء بمعانٍ شتًى: منها ما يجيء على التعظيم لها، وهو معنى قوله: فأَصابتها سُنَيَّة حمراء، وكذلك قول الأَنصاري: أَنا جُذَيْلُها المُحَكَّك وعُذَيْقُها المُرَجَّب، ومنه الحديث: أَتتكم الدُّهَيْماءُ؛ يعني الفتنة المظلمة فصغَّرها تهويلاً لها، ومنها أَن يصغُر الشيء في ذاته كقولهم: دُوَيْرَة وجُحَيْرَة، ومنها ما يجيء للتحقير في غير المخاطب، وليس له نقص في ذاته، كقولهم: هلك القوم إِلا أَهلَ بُيَيْتٍ، وذهبت الدراهم إِلا دُرَيْهِماً، ومنها ما يجيء للذم كقولهم: يا فُوَيْسِقُ، ومنها ما يجيء للعَطْف والشفقة نحو: يا بُنَيَّ ويا أُخَيَّ؛ ومنه قول عمر: أَخاف على هذا السبب (* قوله: «هذا السبب» هكذا في الأَصل من غير نقط). وهو صُدَيِّقِي أَي أَخصُّ أَصدقائي، ومنها ما يجيء بمعنى التقريب كقولهم: دُوَيْنَ الحائط وقُبَيْلَ الصبح، ومنها ما يجيء للمدح، من ذلك قول عمر لعبدالله: كُنَيْفٌ مُلِئَ عِلْماً. وفي حديث عمرو بن دينا؟
قال: قلت لِعُرْوَةَ: كَمْ لَبِثَ رسول الله، صلى الله عليه وسلم، بمكة؟
قال: عشراً، قلت: فابن عباس يقول بِضْعَ عشرةَ سنةً، قال عروة: فصغَّره أَي استصغر سنَّه عن ضبط ذلك، وفي رواية: فَغَفَّرَهُ أَي، قال غفر الله له،وسنذكره في غفر أَيضاً. والإِصغار من الحنين: خلاف الإِكبار؛ قالت الخنساء: فما عَجُولٌ على بَوٍّ تُطِيفُ بِهِ،لها حَنينانِ: إِصْغارٌ وإِكْبارُ فَإِصْغارُها: حَنِينها إِذا خَفَضته، وإِكْبارُها: جَنِينها إِذا رَفَعته، والمعنى لها حَنِينٌ ذو صغار وحَنِينٌ ذُو كبار. وأَرضٌ مُصْغِرَة: نَبْتها صغير لم يَطُل. وفلان صِغْرَة أَبَوَيْهِ وصِغْرَةُ ولَد أَبويه أَي أَصْغَرهُمْ، وهو كِبْرَة وَلَدِ أَبيه أَي أَكبرهم؛ وكذلك فلان صِغْرَةُ القوم وكِبْرَتُهم أَي أَصغرُهم وأَكبرهم. ويقول صبيٌّ من صبيان العرَب إِذ نُهِيَ عن اللَّعِب: أَنا من الصِّغْرَة أَي من الصِّغار. وحكى ابن الأَعرابي: ما صَغَرَني إِلا بسنة أَي ما صَغُرَ عَنِّي إِلا بسنة. والصَّغار، بالفتح: الذل والضَّيْمُ، وكذلك الصُّغْرُ،بالضم، والمصدر الصَّغَرُ، بالتحريك. يقال: قُمْ على صُغْرِكوصَغَرِك. الليث: يقال صَغِرَ فلان يَصْغَرُصَغَراًوصَغاراً، فهو صاغِر إِذا رَضِيَ بالضَّيْم وأَقَرَّ بِهِ. قال الله تعالى: حتى يُعْطُوا الجزْية عن يَدٍ وهُمْ صاغِرون؛ أَي أَذِلاَّءُ. والمَصْغُوراء: الصَّغار. وقوله عز وجل: سَيُصِيب الذين أَجْرَمُوا صَغار عند الله؛ أَي هُمْ، وإِن كانوا أَكابر في الدنيا، فسيصيبهم صَغار عند الله أَي مَذَلَّة. وقال الشافعي، رحمه الله، في قوله عز وجل: عن يَدٍ وهُمْ صاغِرُون؛ أَي يجري عليهم حُكْمُ المسلمين. والصَّغار: مصدر الصَّغِير في القَدْر. والصَّاغِرُ: الراضي بالذُّلِّ والضيْمِ، والجمع صَغَرة. وقد صَغُرَ (* قوله: «وقد صغر إلخ» من باب كرم كما في القاموس ومن باب فرح أَيضاً كما في المصباح كما أَنه منهما بمعنى ضد العظم). صَغَراًوصُغْراًوصَغاراًوصَغارَةوأَصْغَرَه: جعله صاغِراً. وتَصاغَرَتْ إِليه نفسُه: صَغُرت وتَحاقَرَتْ ذُلاًّ ومَهانَة. وفي الحديث: إِذا قلتَ ذلك تَصاغَرَ حتى يكون مثلَ الذُّباب؛ يعني الشيطان، أَي ذَلَّ وَامَّحَقَ؛ قال ابن الأَثير: ويجوز أَن يكون من الصِّغَروالصَّغارِ، وهو الذل والهوان. وفي حديث عليّ يصف أَبا بكر، رضي الله عنهما: بِرَغْمِ المُنافِقين وصَغَر الحاسِدين أَي ذُلِّهِم وهَوانِهم. وفي حديثِ المُحْرِم: يقتل الحيَّة بصَغَرٍ لَها. وصَغُرَتِ الشمسُ: مالَتْ للغروب؛ عن ثعلب. وصَغْران: موضع. "
صِغَرُ(المعجم القاموس المحيط)
ـ صِغَرُوصَغارَةُ: خلافُ العِظَمِ، أو الأُولى في الجِرْمِ، والثانيةُ في القَدْرِ، صَغُرَوصَغِرَصَغارَةَوصِغَراًوصَغَراًوصُغْراناً، فهو صغيرٌوصُغارٌوصُغْرانٌ، ج: صِغارٌوصُغَراءُومَصْغُوراءُ، وأصاغِرُ: جمعُ أصْغَرَ، كالأصاغِرَةِ. ـ صَغَّرَهُوأصْغَرَه: جَعَلَه صغيراً. وتصغيرُهُ: صُغَيِّرٌوصُغَيِّيْرٌ. ـ أرضٌ مُصْغِرَةٌ: نَبْتُها صغيرٌ، وقد أصْغَرَتْ. ـ صِغْرَتُهُمْ: أصْغَرُهم. ـ أنا من الصِّغْرَةِ: من الصِّغارِ. ـ ما صَغَرَنِي إِلا بسَنَةٍ: ما صَغُرَ عَنِّي. ـ صاغرُ: الراضي بالذُّلِّ، ج: صَغَرَةٌ، وقد صَغُرَصِغَراًوصَغاراًوصَغارَةًوصُغْراناًوصُغْراً. ـ أصْغَرَه: جَعَلَه صاغِراً. ـ تَصاغَرَتْ إليه نفسُه: صَغُرَتْ. ـ صَغُرتِ الشمسُ: مالَتْ للغُروبِ. ـ أَصْغَرانِ: القلبُ واللسانُ. ـ ارْتَبَعوا لِيُصْغِرُوا: يُولِدُوا الأصاغِرَ. ـ صَغِرَانُ: موضع، ـ صُغِرَانُ: اسمٌ. ـ أصْغَرَ القِرْبَةَ: خَرَزَهَا صَغيرَةً. ـ اسْتَصْغَرَهُ: عَدَّهُ صَغيراً. ـ تَصاغَرَ: تَحاقَرَ. ـ وسَمَّوْا: صَغيراًوصَغيرَةَ.
استصغرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
استصغرَيستصغر ، استصغارًا ، فهو مُستصغِر ، والمفعول مُستصغَر :- • استصغر الرَّجُلَ 1 - عدَّه أو وجده صَغيرًا :-استصغر الولدَ/ الهديَّةَ/ نفسهَ. 2 - أَصْغره، احتقره، استهان به :-استصغر زميلَه الفقير، - استصغر الدَّوْرَ الذي لعبه، - *ومعظم النَّار من مستصغر الشَّرر*.
أصغرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
أصغرَيُصغر ، إصغارًا ، فهو مُصْغِر ، والمفعول مُصْغَر :- • أصغر الشَّخصَ حَقَّره واستهان به :-أَصْغَر خَصْمَه، - أصغر المحتلُّ سكَّانَ البلاد.
صغَرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صغَرَيَصغُر ، صَغْرًا ، فهو صَغير ، والمفعول مَصْغور :- • صغَرني فلانٌ كانت سِنُّه أقلَّ من سِنِّي :-هو يَصغُر أختَه بسنة واحدة.
صغَّرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
صغَّرَيصغِّر ، تصغيرًا ، فهو مُصغِّر ، والمفعول مُصغَّر :- • صغَّر الرَّسمَ ونحوَه جعله صغيرًا :-صغَّر الرَّسامُ الخريطةَ، - فيلم مُصغَّر، - نموذج مُصغَّر للمدينة. • صغَّر اللَّفظةَ: (النحو والصرف) صاغها صياغة التَّصغير. • صغَّره في عيون النَّاس: أَصغره؛ حقَّره وأذلَّه، استهان به، أنقصه :-صغَّر خصمَه بانتقاداته الحادّة.
صغِر(المعجم الرائد)
صغر - يصغر ، صغراوصغراوصغارةوصغرانا 1- صغر : كان صغيرا. 2- صغر : صار صغيرا.
تصاغرَ(المعجم اللغة العربية المعاصر)
تصاغرَيتصاغر ، تصاغُرًا ، فهو مُتصاغِر :- • تصاغرَ الرَّجلُ 1 - سلك سلوكَ الصِّغار وفعَل فِعْلَهم :-تصاغر الشَّيخُ. 2 - تحاقر وتضاءل، صار ذليلاً حقيرًا :-تصاغر ذلاًّ أمام النَّاس:- • تصاغرت إليه نفسُه: صارت صغيرة الشَّأن ذُلاًّ ومهانة.