وصف و معنى و تعريف كلمة فكصامدة:


فكصامدة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ فاء (ف) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على فاء (ف) و كاف (ك) و صاد (ص) و ألف (ا) و ميم (م) و دال (د) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح فكصامدة في معاجم اللغة العربية:



فكصامدة

جذر [كصم]

  1. صَمَد : (اسم)
    • الصَّمَدُ : المقصودُ لقضاءِ الحاجاتِ
    • شيءٌ صَمَدٌ: مُصْمَتٌ لا جَوْفَ له
    • الصَّمَد: اسم من أسماء الله الحسنى، ومعناه: السَّيِّد المُطاع الذي كمُل في أنواع الشّرف والسُّؤدد، المقصود إليه في الحوائج فلا يُقضى دونه أمرٌ، الدّائم الباقي بعد فناء خلقه
    • رَجُلٌ صَمَدٌ : الْمُتَجَلِّدُ فِي الْحَرْبِ، الْمُقَاوِمُ الَّذِي لاَ يَعْطَشُ وَلاَ يَجُوعُ أَثْنَاءهَا
  2. صَمَدَ : (فعل)
    • صمَدَ / صمَدَ على / صمَدَ في يَصمُد ، صَمْدًا وصُمُودًا ، فهو صامِد ، والمفعول مصمود عليه
    • صَمَدَهُ بِالْعَصَا : ضَرَبَهُ
    • صَمَدَ لِلْعَذَابِ : ثَبَتَ وَاسْتَمَرَّ مُتَحَمِّلاً
    • صَمَدَتِ الشَّمْسُ وَجْهَهُ : لَوَّحَتْهُ حَرَارَتُهَا
    • صَمَدَ الْقِنِّينَةَ : سَدَّهَا بِالصِّمادِ، بِالسِّدادِ
    • صَمَدَ صَمَدَ صَمْداً، وصُمُوداً: ثَبَتَ واستمرَّ
    • صَمَدَ الشيءَ، وله، وإليه صَمْداً: قَصَدَهُ
    • صَمَدَ القارُورةَ ونحوها: سَدَّها بالسِّداد
    • صمَد في مواجهة النَّوازل: صبَر وتحمَّل،
    • صمَد في وجه الظُّلم: وقف
  3. صَمَدات : (اسم)
    • صَمَدات : جمع صَّمْدُ
  4. صَمْد : (اسم)
    • صَمْد : مصدر صَمَدَ


  5. صَمَّدَ : (فعل)
    • صَمَّدْتُ، أُصَمِّدُ، صَمِّدْ، مصدر تَصْمِيدٌ
    • صَمَّدَهُ : مبالغة في صَمَدَه
    • صَمَّدَ رأْسَهُ: لَفَّ عليه الصِّمَادَ
    • صَمَّدَ صَاحِبَهُ : قَصَدَهُ ، صَمَّدَ إِلَيْهِ وَلَهُ
  6. صَمد : (اسم)
    • الجمع : أصماد و صِماد
    • الصَّمْدُ : المكانُ المرتفع والجمع : أَصمادٌ، وصِمَادٌ
    • مصدر صمَدَ/ صمَدَ على/ صمَدَ في
,
  1. صِماد
    • صماد - ج ، أصمدة
      1 - مصدر صامد . 2 - سداد القنينة . 3 - ما يلفه الرجل على رأسه من ثوب أو منديل ، ما عدا العمامة .

    المعجم: الرائد

  2. أَصْمَدَ
    • أَصْمَدَ الأمْرَ إليه : أَسْنَدَهُ .
      و أَصْمَدَ فلاناً إلى كذا : أَلْجَأَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. أَصْمَد
    • أصمد - إصمادا
      1 - أصمد اليه الأمر : أسنده إليه . 2 - أصمده الى كذا الجأه إليه .

    المعجم: الرائد

  4. صمد
    • " صَمَدَه يَصْمِدُه صَمْداً وصَمَد إِليه كلاهما : قَصَدَه .
      وصَمَدَ صَمْدَ الأَمْر : قَصَدَ قَصْدَه واعتمده .
      وتَصَمَّد له بالعصا : قَصَدَ .
      وفي حديث معاذ بن الجَمُوح في قتل أَبي جهل : فَصَمَدْت له حتى أَمكنَتني منه غِرَّة أَي وثَبْتُ له وقَصَدْته وانتظرت غفلته .
      وفي حديث علي : فَصَمْداً صَمْداً حتى يَتَجلى لكم عمود الحق .
      وبيت مُصَمَّد ، بالتشديد ، أَي مَقْصود .
      وتَصَمَّدَ رأْسَه بالعصا : عَمَد لمعْظَمه .
      وصَمَده بالعَصا صَمْداً إِذا ‏ ضربه بها .
      وصَمَّدَ رأْسه تَصْميداً : وذلك إِذا لف رأْسه بخرقة أَو ثوب أَو مِنْديلٍ ما خلا العمامةَ ، وهي الصِّمادُ .
      والصِّمادُ : عِفاصُ القارورة ؛ وقد صَمَدَها يَصْمِدُها .
      ابن الأَعرابي : الصِّمادُ سِدادُ القارُورة ؛ وقال الليث : الصمادَةُ عِفاص القارورة .
      وأَصْمَدَ إِليه الأَمَر : أَسْنَدَه .
      والصَّمَد ، بالتحريك : السَّيِّدُ المُطاع الذي لا يُقْضى دونه أَمر ، وقيل : الذي يُصْمَدُ إِليه في الحوائج أَي يُقْصَدُ ؛

      قال : أَلا بَكَّرَ النَّاعي بخَيْرَيْ بَني أَسَدْ ، بعَمْرو بنِ مَسْعُود ، وبالسَّيد الصَّمَدْ ويروى بِخَيْرِ بني أَسد ؛

      وأَنشد الجوهري : عَلَوْتُه بِجُسامٍ ، ثم قُلْتُ له : خُذْها حُذَيفُ ، فأَنْتَ السَّيِّدِ الصَّمَدُ والصِّمَد : من صفاته تعالى وتقدّس لأَنه أُصْمِدَتْ إِليه الأُمور فلم يَقْضِ فيها غيره ؛ وقيل : هو المُصْمَتُ الذي لا جَوْفَ له ، وهذا لا يجوز على الله ، عز وجل .
      والمُصْمَدُ : لغة في المُصْمَت وهو الذي لا جَوف له ، وقيل : الصَّمد الذي لا يَطْعَم ، وقيل : الصمد السيِّد الذي ينتهي إِليه السُّودَد ، وقيل : الصمد السيد الذي قد انتهى سُودَدُه ؛ قال الأَزهري : أَما الله تعالى فلا نهاية لسُودَدِه لأَن سُودَدَه غير مَحْدود ؛ وقيل : الصمد الدائم الباقي بعد فناء خَلقه ؛ وقيل : هو الذي يُصمَد إِليه الأَمر فلا يُقْضَى دونه ، وهو من الرجال الذي ليس فوقه أَحد ، وقيل : الصمد الذي صَمَد إِليه كل شيء أَي الذي خَلق الأَشياءَ كلها لا يَسْتَغْني عنه شيء وكلها دالّ على وحدانيته .
      وروي عن عمر أَنه ، قال : أَيها الناس إِياكم وتَعَلُّمَ الأَنساب والطَّعْن فيها ، فوَالذي نفسُ محمد بيده ، لو قلت : لا يخرج من هذا الباب إِلا صَمَدٌ ، ما خرج إِلا أَقَلُّكم ؛ وقيل : الصَّمَد هو الذي انتهى في سَوْدَدِه والذي يُقْصَد في الحوائج ؛ وقال أَبو عمرو : الصمد من الرجال الذي لا يَعْطَشُ ولا يَجوع في الحرب ؛

      وأَنشد : وسَاريةٍ فَوْقَها أَسْوَدُ بِكَفِّ سَبَنْتَى ذَفيفٍ صَمَد ؟

      ‏ قال : السارية الجبل المُرْتَفِعُ الذاهبُ في السماء كأَنه عمود .
      والأَسود : العلم بِكَفِّ رجل جَرِيء .
      والصمَد : الرَّفَيعُ من كل شيء .
      والصَّمْدُ : المَكانُ الغليظ المرتفع من الأَرض لا يبلغ أَن يكون جبلاً ، وجمعه أَصْمادٌ وصِماد ؛ قال أَبو النجم : يُغادِرُ الصَّمْدَ كَظَهْر الأَجْزَل والمُصَمَّدُ : الصُّلْب الذي ليس فيه خَوَر .
      أَبو خيرة : الصَّمْد والصِّماد ما دَقَّ من غلَظِ الجبل وتواضَعَ واطْمأَنَّ ونَبَتَ فيه الشجر .
      وقال أَبو عمرو : الصَّمْدُ الشديد من الأَرض .
      بناءٌ مُصْمَدٌ أَي مُعَلًّى .
      ويقال لما أَشرَفَ من الأَرض الصَّمْدُ ، بإِسكان الميم .
      ورَوْضاتُ بني عُقَيْل يقال لها الصِّمادُ والرّبابُ .
      والصَّمْدَة والصُّمْدة : صَخْرة راسية في الأَرض مُسْتَوِيَةٌ بِمَتْنِ الأَرض وربما ارتفعت شيئاً ؛

      قال : مُخالِفُ صُمْدَةٍ وقَرِينُ أُخرى ، تَجُرُّ عليه حاصِبَهَا الشَّمالُ وناقة صَمْدَة وصَمَدة : حُمِلَ عليها قلم تَلْقَحْ ؛ الفتح عن كراع .
      ويقال : ناقة مِصْمادٌ وهي الباقية على القُرِّ والجَدْبِ الدائمةُ الرِّسْلَ ؛ ونوقٌ مَصامِدُ ومَصامِيدُ ؛ قال الأَغلب : بَيْنَ طَرِيِّ سَمَكٍ ومالحَ ، ولُقَّحٍ مَصامِدٍ مَجالِحِ والصَّمْدُ : ماء للرّباب وهو في شاكلةٍ في شقِّ ضَرِيَّةَ الجنوبيِّ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى فكصامدة في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
ـِ كَصْماً، وكُصُوماً: رجع من حيث جاء ولم يبلغ مقصده.
الصحاح في اللغة
كَصَمَهُ كَصْماً: دفعه شدّة. وكَصَمَ الرجل: نَكَصَ.


لسان العرب
الكَصْمُ العَضُّ وكَصَمه كَصْماً دفَعه بشدّة أَو ضربه بيده وكَصَم يَكْصِمُ ( * قوله « وكصم يكصم » ضبط في الأصل كما ترى فهو من باب ضرب وأطلق في القاموس ) كَصْماً نَكَص وولَّى مدبراً وأَنشد بعض الرواة لعَدِيّ وأَمَرْناهُ به من بَيْنِها بَعْدَما انْصاعَ مُصِرّاً أو كَصَمْ أي دَفَع بشدّة وقيل عَضَّ وقيل نكص قال أبو نصر كَصَمَ كُصُوماً إذا وَلَّى وأَدبرَ وروى أَبو تراب عن أبي سعيد قَصَم راجعاً وكَصَم راجعاً إذا رجع من حيث شاء ولم يتِمَّ إلى حيث قَصَد وأَنشد بيت عديّ والمُكاصَمة كناية عن النكاح والله أَعلم


الرائد
* كصم يكصم: كصوما وكصما. 1-ولى وأدبر وهرب. 2-رجع من حيث أتى ولم يبلغ مراده. 3-ه: دفعه بشدة. 4-عض.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: