-
صَحْفَةُ
- ـ صَحْفَةُ : معروف ، وأَعْظَمُ القِصاعِ : الجَفْنَةُ ، ثم الصَّحْفَةُ ، ( ثم المِئْكَلَةُ ، ثم الصُّحَيْفَةُ ).
ـ صَحيفَةُ : الكِتَابُ ، ج : صَحَائِفُ ، وصُحُفٌ نادِرَةٌ ، لأَنَّ فَعيلةً لا تُجْمَعُ على فُعُلٍ .
ـ صَحيفٌ : وجْهُ الأَرْضِ .
ـ صِحافٌ : مناقِعُ صِغارٌ للماءِ ، ج : صُحُفُ .
ـ صَحَفِيُّ : من يُخْطِئُ في قِراءَةِ الصَّحِيفَةِ ، والصُّحُفِيُّ لَحْنٌ .
ـ مُصْحَفُ ومِصْحَفُ ومَصْحَفُ من أُصْحِفَ : أي : جُعِلَتْ فيه الصُّحُفُ .
ـ تَصْحِيفُ : الخَطَأُ في الصَّحيفةِ ، وقد تَصَحَّفَ عليه .
المعجم: القاموس المحيط
-
أَصْحَفَ
- أَصْحَفَ الكتابَ : جمعه صُحُفًا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
أَصْحَف
- أصحف - إصحافا
1 - أصحف الكتاب : جمعه « صحفا »، وهي الأوراق المكتوبة
المعجم: الرائد
-
تصحَّف
- تصحف - تصحفا
1 - تصحف : أخطأ في القراءة . 2 - تصحفت الكلمة أو الصحيفة : تغيرت وأصبحت خطأ .
المعجم: الرائد
-
تَصَحَّفَتِ
- تَصَحَّفَتِ الكَلِمَةُ أو الصحيفة : تغيرت إِلى خطإٍ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تصحَّفَ
- تصحَّفَ يتصحَّف ، تصحُّفًا ، فهو مُتصحِّف :-
• تصحَّفتِ الكَلمةُ ونحوُها حدث بها تحريف وتغيَّرت إلى خطأ :- تصحَّفتِ الصحيفُة .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تَصْحِيفٌ
- [ ص ح ف ]. ( مصدر صَحَّفَ ). :- قَرَأَ النَّصَّ دُونَ تَصْحِيفٍ :- : دُونَ تَحْرِيفٍ وَلاَ أَخْطَاءٍ .
المعجم: الغني
-
صَحَفِيٌّ
- جمع : ـون ، ـات . [ ص ح ف ]. ن . صِحَافِيٌّ .
المعجم: الغني
-
تَصْحيف
- تَصْحيف :-
جمع تصحيفات ( لغير المصدر ):
1 - مصدر صحَّفَ .
2 - ( العلوم اللغوية ) تحريف كلمة بتحويل وضع حروفها أو تحويل أحدها إلى آخر يشبهه في الرَّسم ويخالفه في النَّقْط .
3 - خطأ في قراءة الصُّحف أو غيرها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صَحَفِيّ
- صَحَفِيّ :-
1 - اسم منسوب إلى صَحِيفة
• استطلاعٌ صَحَفِيّ : بحث يقوم به كاتب أو أكثر ، ويشتمل على تحقيق مكان أو حادث بالوصف والتصوير ، أو عمليَّة إعداد الأخبار أو المعلومات في تقارير ، - التَّحقيق الصَّحَفيّ : الحديث الذي يدور بين أحد الصحفيين وغيره لاستبانة أمر مُهِمّ .
2 - صَحافيّ ، صِحافِيٌّ .
• مراسل صحفيّ : ( الثقافة والفنون ) موظّف في مؤسَّسة صحفيّة أو إذاعيّة أو تلفزيونيّة ، مهمَّتُه جمع الأخبار والمقالات .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صُحُفِيّ
- صُحُفِيّ :-
1 - اسم منسوب إلى صُحُف : على غير قياس :- مؤتمرٌ صُحُفِيٌّ :-
• الرَّقابة الصُّحفيّة : اطِّلاع السُّلطة على الصُّحف قبل نشرها .
2 - صَحافيّ ، صِحافِيٌّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صَحَفيّ
- صحفي
1 - صحفي : عامل في حقل الصحافة . 2 - صحفي من يأخذ العلم عن صحيفة لا عن أستاذ . 3 - صحفي : الذي يخطىء في قراءة الصحيفة .
المعجم: الرائد
-
التّصحيف الكتابيّ
- كتابة الكلمة على غير وجهها الصَّحيح بحذف أحد الحروف أو المقاطع المكرَّرة أو المتشابهة فيها خطأ .
المعجم: عربي عامة
-
الصَّحَفِيُّ
- الصَّحَفِيُّ : مَنْ يَأْخُذُ العلْم من الصَّحِيفَةِ لا عن أستاذٍ .
و الصَّحَفِيُّ مَنْ يزاول حرفة الصِّحافة .
المعجم: المعجم الوسيط
-
صَحَّف
- صحف - تصحيفا
1 - صحف الكلمة : أتى بها على غير حقيقتها وصحتها . 2 - صحف : أخطأ في قراءة الصحيفة .
المعجم: الرائد
-
صحَّفَ
- صحَّفَ يصحِّف ، تصحيفًا ، فهو مُصحِّف ، والمفعول مُصحَّف :-
• صحَّف الكَلمةَ كتبها أو قرأها على غير صحَّتها لاشتباهٍ في الحروف ، حرّفها عن وضعها :- صحَّف الصِّحافيّ الخبرَ : حرَّفه .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
صحف
- " الصحيفة : التي يكتب فيها ، والجمع صَحائفُ وصُحُفٌ وصُحْفٌ .
وفي التنزيل : إن هذا لفي الصُّحُفِ الأُولى صُحُفِ إبراهيم وموسى ؛ يعني الكتب المنزلة عليهما ، صلوات اللّه على نبينا وعليهما ؛ قال سيبويه : أَما صَحائِفُ فعلى بابه وصُحُفٌ داخل عليه لأَن فُعُلاً في مثل هذا قليل ، وإنما شبّهوه بقَلِيبٍ وقُلُبٍ وقَضِيبٍ وقُضُبٍ كأَنهم جمعوا صَحِيفاً حين علموا أَن الهاء ذاهبة ، شبهوها بحفرةٍ وحِفارٍ حين أَجْروها مُجْرى جُمْدٍ وجِماد .
قال الأَزهري : الصُّحُفُ جمع الصحيفة من النوادر وهو أَن تَجْمع فَعِيلةً على فُعُل ، قال : ومثله سَفينة وسُفُنٌ ، قال : وكان قياسهما صَحائف وسفائِنَ .
وصَحِيفةُ الوجْه : بَشَرَةُ جلده ، وقيل : هي ما أَقبل عليك منه ، والجمع صَحِيفٌ ؛ وقوله : إذا بَدا منْ وجْهِك الصَّحيفُ يجوز أَن يكون جمع صحيفة التي هي بشرة جلده ، ويجوز أَن يكون أَراد بالصحيف الصحيفة .
والصَّحيف : وجْه الأَرض ؛
قال : بل مَهْمَه مُنْجَرِد الصَّحيفِ وكلاهما على التشبيه بالصحيفة التي يكتب فيها .
والمُصْحَفُ والمِصْحَفُ : الجامع للصُّحُف المكتوبة بين الدَّفَّتَيْنِ كأَنه أُصْحِفَ ، والكسر والفتح فيه لغة ، قال أَبو عبيد : تميم تكسرها وقيس تضمها ، ولم يذكر من يفتحها ولا أَنها تفتح إنما ذلك عن اللحياني عن الكسائي ، قال الأَزهري : وإنما سمي المصحف مصحفاً لأَنه أُصحِف أَي جعل جامعاً للصحف المكتوبة بين الدفتين ، قال الفراء : يقال مُصْحَفٌ ومِصْحَفٌ كما يقال مُطْرَفٌ ومِطْرَفٌ ؛ قال : وقوله مُصْحف من أُصْحِفَ أَي جُمِعَتْ فيه الصحف وأُطْرِفَ جُعِلَ في طَرَفَيْه العَلَمان ، استثقلت العرب الضمة في حروف فكسرت الميم ، وأَصلها الضمّ ، فمن ضَمَّ جاء به على أَصله ، ومن كسره فلاستثقاله الضِمة ، وكذلك ، قالوا في المُغْزَل مِغْزَلا ، والأَصل مُغْزَلٌ من أُغْزِلَ أَي أُديرَ وفُتِلَ ، والمُخْدَعِ والمُجْسَدِ ؛ قال أَبو زيد : تميم تقول المِغْزلُ والمِطْرفُ والمِصْحَفُ ، وقيس تقول المُطْرَفُ والمُغْزَلُ والمُصْحَفُ .
قال الجوهري : أُصحِف جمعت فيه الصُّحُف ، وأُطْرِفَ جُعِل في طرفيه علمان ، وأُجْسِدَ أَي أُلْزِقَ بالجَسد .
قال ابن بري : صوابه أُلْصِقَ بالجِسادِ وهو الزَّعْفرانُ .
وقال الجوهري : والصحيفة الكتاب .
وفي الحديث : أَنه كتب لعُيَيْنَةَ بن حِصنٍ كتاباً فلما أَخذه ، قال : يا محمد ، أَتُراني حامِلاً إلى قومي كتاباً كصحيفة المُتَلَمِّس ؟ الصحيفة : الكتاب ، والمتلمس : شاعر معروف واسمه عبد المَسيح بن جَرير ، وكان قدم هو وطرَفةُ الشاعر على الملك عمرو بنِ هِنْدٍ ، فنقم عليهما أَمراً فكتب لهما كتابين إلى عامله بالبحرين يأْمُرُه بقتلهما ، وقال : إني قد كتبت لكما بجائزة ، فاجتازا بالحيرة فأَعطى المتلمسُ صحيفته صبيّاً فقرأَها فإذا فيها يأْمر عامِلَه بقتله ، فأَلقاها في الماء ومضى إلى الشام ، وقال لطرفة : افعل مثل فعلي فإن صحيفتك مثل صحيفتي ، فأَبى عليه ومضى إلى عامله فقتله ، فضُرب بهما المثل .
والمُصَحِّف والصَّحَفيُّ : الذي يَرْوي الخَطَأَ عن قراءة الصحف بأَشْباه الحروفِ ، مُوَلَّدة (* في القاموس : الصَّحَفِيُّ الذي يخطئ في قراءة الصحف .).
والصَّحْفة : كالقَصْعةِ ، وقال ابن سيده : شِبه قَصْعة مُسْلَنْطِحةٍ عريضة وهي تُشْبِع الخمسةَ ونحوهم ، والجمع صِحافٌ .
وفي التنزيل : يُطاف عليهم بِصِحافٍ من ذهب ؛
وأَنشد : والمَكاكِيكُ والصِّحافُ من الفِضْضَةِ والضَّامِراتُ تَحْتَ الرِّحالِ والصُّحَيْفَةُ أَقلّ منها ، وهي تُشْبِعُ الرجلَ ، وكأَنه مصغّر لا مكَبَّر له .
قال الكسائي : أَعظم القِصاعِ الجَفْنَةُ ، ثم القَصْعةُ تليها تشبع العشرة ، ثم الصحْفَةُ تشبع الخَمسة ونحوهم ، ثم المِئْكلةُ تشبع الرجلين والثلاثة ، ثم الصُّحَيْفَةُ تشبع الرجل .
وفي الحديث : لا تَسْأَلِ المرأَةُ طلاقَ أُخْتِها لِتَسْتَفْرِغَ ما في صَحْفَتِها ، هو من ذلك ، وهذا مثل يريد به الاستِئْثارَ عليها بحَظِّها فتكونُ كمن استفرغَ صَحفة غيره وقَلَب ما في إنائه .
والتَّصْحِيفُ : الخَطَأُ في الصَّحِيفةِ .
"
المعجم: لسان العرب